أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الذَّمِيلُ: ضرب من سير الإِبل، وقيل: هو السير الليِّن ما كان، وقيل: هو فوق العَنَقِ؛ قال أَبو عبيد: إِذا ارتفع السير عن العَنَق قليلاً فهو التَّزَيُّد، فإِذا ارتفع عن ذلك فهو الذَّمِيلُ، ثم الرَّسِيم، ذَمَل يَذْمُل ويَذْمِل ذَمْلاً وذُمُولاً وذَمِيلاً وذَمَلاناً، وهي ناقة ذَمُول من نُوق ذُمُل. قال الأَصمعي: ولا يَذْمُل بعير يوماً وليلة إِلاَّ مَهْرِيٌّ. وفي حديث قُسٍّ: يَسِير ذَمِيلاً أَي سَيْراً سريعاً لَيِّناً، وأَصله في سير الإِبل. ابن الأَعرابي: الذَّمِيلةُ المُعْيِيَةُ. ويقال للأَبْرَص: الأَذْمَل والأَعْرم والأَبْقَع، قال: وجمع الذَّامِلة من النوق الذَّوامِل؛ قال الشاعر: تَخُبُّ إِليه اليَعْمَلاتُ الذَّوامِلُ وذامِلٌ وذُمَيْلٌ: اسمان.


- ذَمّلَهُ : جعَله يَذْمُلُ.


- ذَمَلَ البعيرُ ذَمَلَ ذُمُولاً، وذَمِيلاً، وذَمَلانًا: سار سَيْرًا سريعْا لينًا فهو ذامِل، وهي ذاملة. والجمع : ذوَامِلُ.| وهو وهي ذمُولٌ. والجمع : ذُمْلٌ، وذُمُلٌ.


- 1- الذمول من النوق : التي تسير سيرا فيه سرعة ولين ، جمع : ذمل وذمل


- 1- أذمل أبرص ، جمع : ذمل ، مؤنث ذملاء


- 1- ذمل الجمل : جعله يذمل


- 1- ذمل الجمل : سار سيرا فيه سرعة ولين


- 1- مصدر ذمل|2- سير سريع لين


- الذميل: من سير الإبل ضرب . قال أبو عبيد: فإذا ارتفع السير عن العنق قليلا فهو التزيّد، فإذا ارتفع عن ذلك فهو الذميل ثم الرسيم. يقال:ذمل يذْمل ويذْملذميلا.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.