أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الذّوْقُ: مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقه ذَوقاً وذَواقاً ومَذاقاً، فالذَّواق والمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً، كما تقول ذَواقُه ومذاقُه طيّب؛ والمَذاق: طَعْمُ الشيء. والذَّواقُ: هو المأْكول والمشروب. وفي الحديث: لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ، ويقع على المصدر والاسم؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً، وتقول: ذُقْتُ فلاناً وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فقد ذاقَه. وجاء في الحديث: إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات؛ يعني السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ؛ قال: وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ولا تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما. والذَّوَّاق: المَلُول. ويقال: ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه. واسْتَذَقْت فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ: وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ، وَنَتْ عنه الجَعائلُ، مسْتَذاقِ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه، ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماقِ يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه، فلا يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه. وتَذَوَّقْته أَي ذُقْته شيئاً بعد شيء. وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم. والذَّوْقُ: يكون فيما يُكره ويُحمد. قال الله تعالى: فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوعِ والخَوْفِ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف. وفي الحديث: كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق؛ ضَرب الذواق مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَدب يَتعلَّمونه، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم. ويقال: ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها؛ قال الشماخ:فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً، كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِزُ (* قوله «كفى ولها إلخ» كذا بالأصل والذي في الأساس: لها ولها أن يغرق السهم حاجز). أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة؛ ومثله: في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُوع ومثله: شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها. ابن الأَعرابي في قوله: فذوقُوا العذاب، قال: الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم. وقال أَبو حمزة: يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً، وأَذاقَ بعدَك كَرَماً، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك؛ وقوله تعالى: فذاقَت وبالَ أَمرِها، أَي خبَرت؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره؛ قال طفيل: فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ من الغَيْظِ، في أكْبادِنا، والتَّحَوُّبِ (* قوله «محجر» قال الأصمعي بكسر الجيم وغيره يفتح). وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَبر طِيب جِماعها، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها. ورجل ذَوّاق مِطْلاق إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق. ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذقت فيه، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك، وهو مثَل: وفي التنزيل: ذُقْ إِنَّك أَنت العزيز الكريم. وفي حديث أُحُد: أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة، رضي الله عنه، مقْتولاً قال له: ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لنا وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً، وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعاني كقوله تعالى: ذق إِنك أَنت العزيز الكريم، وقوله: فذاقُوا وبالَ أَمرِهم. وأَذَقْته إِياه، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه؛ قال ابن مُقْبِل: يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً، هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِينا أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَه أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِينا (* قوله «التجار» في الأساس: الكماة). والمعروفُ تداوله. ويقال: ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً، وهو ما يُذاق من الطعام.


- ذَاقَ الطَّعامَ ذَاقَ ذَوْقًا، و ذَوَقانًا، ومَذاقًا: اختبرَ طعمَهُ. يقال: ما ذُقْتُ نومًا.|ذَاقَ الشيءَ: جرّبَ واختبره فهو ذائق، وذِوّاق.|ذَاقَ أحَسَّه. يقال: ذاقتْهُ يدي: أحَسَّتْهُ.، وفي التنزيل العزيز: التغابن آيه 5فَذاقوا وبَالَ أمْرهِمْ) ) .


- الذَّوّاقُ : المَلُولُ لما هو فيه، يريد تذوّق غَيره.| وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ الله يُبغض الذَّوّاقين والذّوّاقات// .|الذَّوّاقُ جيّد الذوقِ: الخبير.


- تَذوّقَ الطَّعَامَ: ذاقَهُ مرَّة بعد مرّة.|يقال تَذوّقَ : تَذَّوّقَ طعم فِرَاقه، ودَعْني أتذوّق طعم فلان.


- اسْتَذَاقَ له الأمْر: انقاد له وطاوعه. يقال: لا يَسْتَذِيقُ لي الشِّعْرُ إلاَّ في فلانٍ.|اسْتَذَاقَ الشيءَ: ذاقه.


- الذَّوْقُ : الحاسَّة التي تُميّز بها الذَّوْقُ خواص الأجسام الطَّعْمِيَّة بواسطة الجهاز الحِسِّي والفم، ومركزه اللسان.|الذَّوْقُ (في الأدب والفنّ) .| حاسّة معنوية يصدر عنها انبساط النفس أو انقباضها لدى النظر في أثر من آثار العاطفة أو الفكر. يقال: هو حسن الذَّوْق لِلشِّعر: فهَّامة له، خبير بنقده.


- تَذَاوَقَ الشيءَ: ذاقه.


- المَذاقُ : طعم الشيء. يقال: طيّب المَذاق.


- أَذَاقَ فلانًا كذا: جعله يَذُوقُه.|يقال: أذاقَهُ الله الخوفَ وغيرَه: أنزله به.، وفي التنزيل العزيز: النحل آيه 112فَأَذَاقهَا اللهُ لِبَاس الْجُوعِ والْخَوْف) )


- الذَّوَاقُ : طعمُ الشيء. يقال: ذَوَاقه طيّب.|الذَّوَاقُ المَذُوقُ. يقال: ما ذقْتُ ذَوَاقًا: شيئًا.


- المَذَّاقُ : الكَذُوبُ.|المَذَّاقُ المَلُولُ.


- (صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- رَجُلٌ ذَوَّاقٌ : كَثِيرُ الذَّوْقِ.|2- ذَوَّاقٌ لِلْفَنِّ : لَهُ شُعُورٌ وَإِحْسَاسٌ بِقِيمَةِ الفَنِّ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| ذُقْتُ، أَذوقُ، ذُقْ، مصدر ذَوْقٌ، ذَواقٌ، مَذاقٌ. مَذاقَةٌ.|1- ذاقَ الطَّعامَ : أَدْرَكَ طَعْمَهُ بِلِسانِهِ.|2- ذاقَ العَذابَ : أَحَسَّ بِهِ، قاساهالنساء آية 56 بَدَّلْناهُمْ جُلوداً غَيْرَها لِيَذوقُوا العَذابَ (قرآن).|3- لَمْ يَذُقْ طَعْمَ النَّوْمِ : لَمْ يَعْرِفْ طَعْمَ النَّوْمِ- ما ذاقَ طَعْمَ النَّوْمِ :-ذَاقَ الذُّلَّ :|4- ذَاقَتْهُ يَدِي :أَحَسَّتْهالتغابن آية 5 فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ (قرآن).


- (فعل: خماسي متعد).| تَذَوَّقْتُ، أَتَذَوَّقُ، تَذَوَّقْ، مصدر تَذَوُّقٌ- تَذَوَّقَ الحَلَوِيَّاتِ الجَدِيدَةَ : ذَاقَهَا بِتَلَذُّذٍ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ .


- (فعل: رباعي متعد).| أَذَقْتُ، أُذِيقُ، أَذِقْ، مصدر إِذَاقَةٌ.|1- أَذَاقَهُ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ يَذُوقُهُ.|2- أَذَاقَهُ مُرَّ العَيْشِ : جَعَلَهُ يَخْتَبِرُ، يُجَرِّبُ مُرَّ العَيْشِ- أَذَاقَهُ الأمَرَّيْنِ.


- (مصدر أذَاقَ).|1- إِذَاقَةُ الطَّعَامِ : ذَوْقُهُ.|2- إذَاقَة الأَمَرَّيْنِ : اخْتِبَار ...


- (مصدر تَذَوَّقَ).|-تَذَوُّقُ الطَّعَامِ : ذَوْقُهُ وَالتَّلَذُّذُ بِهِ .


- (مصدر ذَاقَ).|-مَذَاقُ الطَّعَامِ : طَعْمُهُ- طَعَامٌ مَذَاقُهُ طَيِّبٌ.


- (مصدر ذَاقَ).|1- حَاسَّةُ الذَّوْقِ : حَاسَّةُ اللِّسَانِ وَبِهَا قُوَّةٌ تُدْرِكُ خَوَاصَّ الأَجْسَامِ الطَّعْمِيَّةَ.|2- لَهُ ذَوْقٌ أَدَبِيٌّ رَفِيعٌ : حَاسَّةٌ مَعْنَوِيَّةٌ تَجْعَلُ النَّفْسَ أوِ الشُّعُورَ يَتَأَثَّرُ عِنْدَ اسْتِقْبَالِهِ لأِثَرٍ فَنِّيٍّ أوْ أَدَبِيٍّ- ذَوْقٌ سَلِيمٌ.


- ذَوَاقُهُ طَيِّبٌ : أيْ طَعْمُهُ طَيِّبٌ.


- 1- « لبن مذيق » : ممزوج بالماء


- 1- إستذاق له الأمر : انقاد له ، طاوعه|2- إستذاق الشيء : ذاقه|3- إستذاق الشيء : خبره وجربه


- 1- أذاقه الشيء : جعله يذوقه


- 1- تذاوق الشيء : ذاقه|2- تذاوق القوم الرماح : تناولوها


- 1- تذوق الشيء : ذاقه مرة بعد مرة


- 1- ذاق الطعام : اختبر طعمه|2- ذاق الشيء : جربه « ذاق ألوان العذاب »|3- ذاق الشيء : أحسه


- 1- ذواق : طعم الشيء|2- ذواق : مذوق|3- ذواق : طبع


- 1- قوة يدرك به طعم الطعام أو غيره


- 1- مذاق من كانت مودته غير خالصة|2- مذاق : كذوب


- 1- مصدر ذاق|2- طعم الشيء


- 1- مصدر ذاق|2- قوة يدرك بها طعم الطعام أو غيره|3- في الأدب : حاسة معنوية يقوم بها الأثر الأدبي أو الفني|4- طبع


- 1- مطبوع على تذوق الشعر أو الفن أو غيرهما : « ناقد ذواقة »


- ذ وق: (ذَاقَ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ قَالَ وَ (ذَوَاقًا) بِفَتْحِ الذَّالِ وَ (مَذَاقًا) وَ (مَذَاقَةً) أَيْضًا وَمَا ذَاقَ (ذَوَاقًا) بِالْفَتْحِ أَيْضًا أَيْ شَيْئًا. وَ (ذَاقَ) مَا عِنْدَ فُلَانٍ أَيْ خَبَرَهُ. وَ (أَذَاقَهُ) اللَّهُ وَبَالَ أَمْرِهِ. وَ (تَذَوَّقَهُ) ذَاقَهُ شَيْئًا بَعْدَ شَيْءٍ. وَأَمْرٌ (مُسْتَذَاقٌ) أَيْ مُجَرَّبٌ مَعْلُومٌ. وَ (الذَّوَّاقُ) الْمَلُولُ.


- إذاقة :مصدر أذاقَ.


- ذَوَاق :- مصدر ذاقَ. |2 - مأكول، أو مشروب :-ما ذُقْت ذَواقًا: شيئًا، - لَمْ يَكُنْ يَذُمُّ ذَوَاقًا [حديث] .|3 - طعمُ الشّيء :-للتفاحِ ذَوَاق طيِّب.


- تذوُّق :- مصدر تذوَّقَ. |2 - (الثقافة والفنون) إدراك أو وعي مُرهف خاصَّة بالصَّفات أو القيم الجماليَّة |• التَّذوُّق الجماليّ: الشعور بالنواحي الجماليّة في العمل الفنِّيّ. |• حاسَّة التَّذوُّق: إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة، وهي حاسّة إدراك الطعم باللِّسان. |• التَّذوُّق الموسيقيّ: (الثقافة والفنون) ميزة يكتسبها الإنسانُ بالمران والتَّجربة حتى يصل إلى الإحساس بالجمال، أي النَّفاذ إلى أعماق العمل الفنّيّ، وحدوث اتِّصال وجدانيّ بين العمل الفنِّي والمتلقّي.


- ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق | • ذوَّقَه الطَّعامَ أذاقه، جعله يختبر طعمَه |• ذوّقه المُرَّ: سقاه.


- أذاقَ يُذيق ، أَذِقْ ، إذاقةً ، فهو مُذيق ، والمفعول مُذاق | • أذاقه العذابَ/ أذاقه الرَّحمةَ أنزله/ أنزلها به :-أذاقه مُرَّ العيش: جعله يقاسي منه، - أذاقه عِقابًا، - {فَأَذَاقَهُمُ اللهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} |• أذاقه الأمرَّين: بالغ في إيذائه. |• أذاقه الطَّعامَ: جعله يختبر طعمَه.


- تذوَّقَ يتذوَّق ، تذوُّقًا ، فهو مُتذوِّق ، والمفعول مُتذوَّق | • تذوَّق الطَّعامَ ذاقه؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة :-تذوَّق القهوةَ |• تذوَّق طعمَ الحرِّيَّة، - تذوَّق طعمَ الفِراق: عاناه مرّةً بعد مرّة. |• تذوَّق العملَ الفنِّيّ: استمتع به، وقدَّر قيمتَه :-تذوَّق جمالاً/ فنًّا/ لحنًا، - التذوُّق الأدبيّ، - أذنٌ تتذوَّق الموسيقى.


- ذَائق :اسم فاعل من ذاقَ.


- ذَوّاق :- صيغة مبالغة من ذاقَ: مُتذوِّق للطعام والشَّراب، خبير فيهما. |2 - ملول لما هو فيه يريد تذوّق غيره :-إن الله لا يحبّ الذوّاقين والذوّاقات: السريعي الزواج، السريعي الطلاق.


- مُتذوِّق :اسم فاعل من تذوَّقَ. |• متذوِّقُ الفنّ: شخص ذو مهارة أو تقنية مُميَّزة في الفنون المختلفة.


- مَذيق :صفة ثابتة للمفعول من مذَقَ.


- ذاقَ يَذُوق ، ذُقْ ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا ، فهو ذائق ، والمفعول مَذوق | • ذاق الطَّعامَ اختبر طعمَه، وضعَه على طرف لسانه ليختبر طَعْمَه :-ذاق حساءً، - {فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا} - {لاَ يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلاَ شَرَابًا} |• لا يذوق طعمَ الرَّاحة: لا يرتاح، - ما ذاق طعمَ النَّوم/ ما ذاق في عينه نومًا: ظلّ مؤرَّقًا. |• ذاق طعمَ النَّجاح: جرَّبه، واختبره :-ذاق طعمَ الاستقرار/ الحرِّيَّة، - {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ}: ينزل بها الموتُ:-? ذاق الأمرَّيْن: ذاق الجُوع والعُرْي، تعرّض لصعوبات كثيرة، - ذُقْت فلانًا/ ذُقْت ما عند فلان: خبرته وعرفت حقيقتَه. |• ذاق العذابَ: قاساه، وأحسَّ به :-ذاق المُرَّ/ العلقمَ، - {ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} :-? ذاق منه الذُّلّ: عانى من ظلمه وإهانته. |• ذاق عُسَيْلةَ المرأة: جامعها. |• ذاقت كفُّه فلانةً: مسَّها.


- مَذاق :- مصدر ميميّ من ذاقَ. |2 - طعم الشّيء :-مذاقه طيِّبٌ/ مُرّ، - قصب السكر عذْبٌ مذاقه.


- ذَوّاقة :صيغة مبالغة من ذاقَ: متذوّق للأمور خبير بها، والتاء لتأكيد المبالغة :-أديب/ جمهورٌ ذوّاقة.


- ذَوَقان :مصدر ذاقَ.


- ذوْق ، جمع أذواق (لغير المصدر).|1- مصدر ذاقَ. |2 - آدابُ السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق أو مناسب في موقف اجتماعيّ معيّن :-قلّة/ حَسَنُ الذوْق، - ذو ذَوْق |• قليل الذَّوْق: خشن المعاملة. |3 - تذوُّق، إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، يميِّز بها الإنسانُ طعمَ الموادِّ بواسطة الجهاز الحسِّيّ في الفمّ ومركزه اللِّسان :-اللِّسانُ حاسَّةُ الذوْق |• جيِّد الذَّوق بكذا: خبير به. |4 - (الثقافة والفنون) حاسَّة معنويّة يصدر عنها انبساط النفس أو انقباضها لدى النظر في أثر من آثار العاطفة والفكر :-أنت تتمتّع بذوق سليم، - هو حسن الذَّوق للشِّعر: فهّامة له، خبير بنقده |• ذوق العصر: الأسلوب العصريّ، - مُرْهَف الذوق، - يفتقر إلى الذوْق: يفتقر إلى الإحساس بالقيم الجماليَّة. |5 - لباقة :-يتمتّع بذوق في الكلام: بلباقة.|• الذَّوق العامّ: مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء.


- ذوْق ، جمع أذواق (لغير المصدر).|1- مصدر ذاقَ. |2 - آدابُ السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق أو مناسب في موقف اجتماعيّ معيّن :-قلّة/ حَسَنُ الذوْق، - ذو ذَوْق |• قليل الذَّوْق: خشن المعاملة. |3 - تذوُّق، إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، يميِّز بها الإنسانُ طعمَ الموادِّ بواسطة الجهاز الحسِّيّ في الفمّ ومركزه اللِّسان :-اللِّسانُ حاسَّةُ الذوْق |• جيِّد الذَّوق بكذا: خبير به. |4 - (الثقافة والفنون) حاسَّة معنويّة يصدر عنها انبساط النفس أو انقباضها لدى النظر في أثر من آثار العاطفة والفكر :-أنت تتمتّع بذوق سليم، - هو حسن الذَّوق للشِّعر: فهّامة له، خبير بنقده |• ذوق العصر: الأسلوب العصريّ، - مُرْهَف الذوق، - يفتقر إلى الذوْق: يفتقر إلى الإحساس بالقيم الجماليَّة. |5 - لباقة :-يتمتّع بذوق في الكلام: بلباقة.|• الذَّوق العامّ: مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء.


- ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق | • ذوَّقَه الطَّعامَ أذاقه، جعله يختبر طعمَه |• ذوّقه المُرَّ: سقاه.


- ذاقةذقْت الشيءأذوقهذوْقا وذواقا ومذاقا وم . وماذقْت ذواقا، أي شيئا. وذقْت ما عند فلان، أي خبرْته. وذقْت القوس، إذا جذبت وترها لتنظر ما شدّتها. وأذاقه الله وبال أمره. قال طفيل: فذوقوا كماذقْناغداة محجّ ر ... من الغيظ في أكبادنا والتحوّب وتذوّْقته، أيذقْته شيئا بعد شيء. وأمر مسْتذاق، أي مجرّب معلوم. والذوّاق: الملول.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.