أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- غُصن رَؤودٌ: وهو أَرطب ما يكون وأَرخصه، وقد رَؤُدَ وتَرَأَّدَ وقيل: تَرَؤُّدُه تَفَيُّؤه وتذبُّله وتراؤده، كقولك تَواعُدُه: تميُّلُه وتميُّحه يميناً وشمالاً. والرَّأْدَةُ، بالهمز، والرُّؤْدَة والرؤْدَةُ، على وزن فَعُولة: كله الشابة السريعة الشباب مع حسن غذاء وهي الرؤْدُ أَيضاً، والجمع أَرآد. وتَرَأَّدَت الجارية تَرَؤُّداً: وهو تثنيها من النعمة. والمرأَة الرَّؤُود: الشابة الحسنة الشباب. وامرأَة رَادة: في معنى رُؤْد. والجارية الممشوقة قد تَرَأَدُ في مشيها، ويقال للغصن الذي نبت من سنته أَرطب ما يكون وأَرخصه: رُؤْدٌ، والواحدة رُؤْدَةٌ، وسميت الجارية الشابة رُؤْداً تشبيهاً به. الجوهري: الرأْدُ والرُّؤْدُ من النساء الشابة الحسنة؛ قال أَبو زيد: هما مهموزان، ويقال أَيضاً: رَأْدَة ورُؤْدَةٌ. والتَّرؤُّد: الاهتزاز من النعمة، تقول منه: تَرَأَدَ وارْتَأَدَ بمعنى: والرِّئْدُ: التِّرْبُ، يقال: هو رِئْدُها أَي تِرْبُها، والجمع أَرْآد؛ وقال كثير فلم يهمز: وقد دَرَّعُوها وهي ذاتُ مؤَصَّدٍ مَجُوبٍ، ولمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُها والرِّئْدُ: فَرْخُ الشجرة، وقيل: هو ما لان في أَغصانها، والجمع رِئْدانٌ، ورِئْدُ الرجل: تِرْبُه وكذلك الأُنثى وأَكثر ما يكون في الإِناث؛ قال: قالت سُلَيمى قَوْلةً لِرِيدِها أَراد الهمزه فخفف وأَبدل طلباً للرِّدف والجمع أَرْآدٌ، والرَّأْدُ: رونق الضحى، وقيل: هو بعد انبساط الشمس وارتفاع النهار، وقد تَراءَدَ وتَرَأْدَ؛ وقيل: رَأْدُ الضحى ارتفاعه حين يعلو النهار، أَو الأَكثر: أَن يمضي من النهار خُمسه، وفَوْعَةُ النهار بعد الرَّأْدِ، وأَتيته غُدْوَةَ غير مُجْرًى ما بين صلاة الغداة إِلى طلوع الشمس وبكرةَ نحوها، وجاءَنا حَدَّ الظهيرة: وقتها، وعندها أَي عند حضورها، ونحْرُ الظهيرة: أَوَّلها، وقال الليث: الرَّأْدُ رأْدُ الضحى وهو ارتفاعها؛ يقال: تَرَجَّلَ رَأْدَ الضحى، وترَأَّدَ كذلك، والرَّأْدُ والرُّؤْدُ أَيضاً رَأْدُ اللَّحْيِ وهو أَصل اللَّحْيِ الناتئ تحت الأُذن؛ وقيل: أَصل الأَضراس في اللَّحْيِ، وقيل: الرَّأْدانِ طَرَفا اللَّحْيَينِ الدقيقان اللذان في أَعلاهما وهما المحدَّدانِ الأَحْجَنانِ المعلقان في خُرْتَينِ دون الأُذنين؛ وقيل: طرفُ كل غضن رُؤْدٌ والجمع أَرآد وأَرَائد نادر، وليس بجمع جمع إِذ لو كان ذلك لقيل أَرائيد؛ أَنشد ثعلب: ترى شؤُونَ رأْسه العَوارِدا: الخَطْمَ واللَّحيين والأَرائدا والرُّؤْدُ: التُّؤَدَةُ؛ قال: كأَنه ثَمِلٌ يمشي على رُودِ احتاج إِلى الردف فخفف همزة الرؤْد، ومن جعله تكبير رُوَيْد لم يجعل أَصله الهمز؛ ورواه أَبو عبيد: كأَنها مِثلُ من يمشي على رُود فقلب ثمل وغير بناءَه؛ قال ابن سيده: وهو خطأٌ، وترَأْدَ الرجل في قيامه تَرَؤُّداً: قام فأَخذته رِعْدَةٌ في قيامه حتى يقوم، وترأَّدت الحية: اهتزت في انسيابها؛ وأَنشد: كأَنَّ زمامها أَيمٌ شُجاع، تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُغْطَئِلَّه وتَرَأَّدَ الشيءُ: التوى فذهب وجاءَ، وقد تَرَأَّدَ إِذا تفيأَ وتثنى، وتَرَأَّدَ وتَمايحَ إِذا تميَّل يميناً وشمالاً، والرِّئْدُ: التِّرب، وربما لم يهمز وسنذكره في ريد.


- ـ الرِّئْدُ، بالكسر: التِّرْبُ، والضِّيقُ، وفَرْخُ الشَّجَرَةِ. بالفتح والضم، وبهاءٍ فيهما: الشابَّةُ الحَسَنَةُ، ـ كالرَّؤُودَةِ والرادَةِ. ـ والرُّؤدَةُ: أصْلُ اللَّحْيِ. وبالضم: التُّؤَدَةُ. ـ وتَرَأَّدَ: اهْتَزَّ نَعْمَةً، ـ كارْتأَدَ، ـ وـ الرِّيحُ: اضْطَرَبَتْ، ـ وـ زيدٌ: قامَ فأخَذَتْهُ رِعْدَةٌ، ـ وـ الغُصْنُ: تَفَيَّأ، وتَذَبَّلَ، ـ وـ العُنُقُ: الْتَوى. ـ ورائِدُ الضُّحى، ـ ورَأْدُهُ: ارْتِفاعُهُ. ـ ورَأْدُ الأرضِ: خَلاؤُها.


- رَأدَ الضُّحَى رَأدَ رَأْدًا: انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره .


- الرُّؤدَة : الرَّأْدةُ.|الرُّؤدَة التُّوّدةُ.


- تَرَأَّدَ الشيء : اهتزّ واضطرب وتميّل يمينا.


- تراءَدَ الضحى: رَأدَ.


- رائِدُ الضُّحَى: انبِسَاطُ ْشمسه وارتفاع نهاره.


- رَؤُدَ الغُصْنُ رَؤُدَ رُءُودَة : نَبَت أرْطَب ما يكون وألْيَنَه .|رَؤُدَ تمايل يَمنَة ويسرَة .


- الرُّؤْدُ الرُّؤْدُ يقال:غُصْن رُؤدٌ: نبَتَ من سَنَتِه أرطبَ ما يكون وألينَهُ.| وفتاة رُؤدٌ: حسنةُ الشباب. والجمع : أرآدٌ .|الرُّؤْدُ التُّودَةُ .|الرُّؤْدُ من اللَّحْي: رَأْدُه.|الرُّؤْدُ أصَل الأضراس في اللَّحْي.|الرُّؤْدُ طرف كلّ غُصْن.


- 1- تراءد الضحى : ارتفعت شمسه وسطعت


- 1- رائد من يمهد سبيلا من السبل أمام الآخرين : « رواد الفلسفة ، رواد الفضاء »|2- رائد : |3- رائد : رسول يتقدم القوم بحثا عن مكان فيه ماء وعشب ينزلونه|4- رائد : جاسوس|5- رائد : مقبض الطاحن من الطاحونة|6- رائد : « رائد الضحى » : وقت ارتفاع الشمس وانبساط النور في أول النهار|7- رائد : « رائد العين » القذى : الذي فيها ، جمع : روائد


- 1- رأد من الفتيات : الشابة الحسناء|2- رأد : أصل الأضراس في اللحي|3- « رأد الضحى » : وقت ارتفاع الشمس وانبساط النور في أول النهار|4- « رأد الأرض » الرطب من نباتها


- 1- رؤد الغصن : كان رخصا لينا رطبا|2- رؤد الغصن : تمايل يمنة ويسرة


- 1- رؤدة : شابة حسنة|2- رؤدة : ترفق ولين


- 1- رئد : فرخ الشجرة|2- رئد : ما لان من أغصان الشجرة|3- رئد : ضيق|4- « رئد الرجل » : تربه ومساويه في السن


- 1- فائدة ، جمع : رواد


- 1- الرؤد من الأغصان : الرطب الرخص اللين


- 1- رؤد من الفتيات الشابة الحسنة|2- رؤد : أصل الأضراس في اللحي|3- رؤد : سهولة ورفق ولين


- 1- شابة حسنة


- 1- رائدة : مؤنث رائد|2- رائدة : إمرأة تكثر من الذهاب إلى بيوت جاراتها|3- رائدة : « ريح رائدة » : لينة الهبوب


- رِئد ، جمع رِئدان: (النبات) بُرْعُم ينحني نحو الأرض أو ينمو أفقيًّا فوق سطح الأرض، وينتج جذورًا وبراعم على منبت الأوراق من الساق.


- رائد ، جمع رائدون ورادَة ورُوَّاد.|1- اسم فاعل من رادَ. |2 - ما أو من يسبق غيره، من يهيِّئ ويمهِّد سُبل المستقبل :-خطوة/ صناعة رائدة، - رائد الفن |• رائد الجمعيَّة: الموجِّه والمسئول عن جمعيّة، - رائد الشَّباب: الموجِّه والمسئول عن الشَّباب في الجامعة وغيرها، - فلانٌ رائد الوساد: إذا لم يستقرّ من مرض أو همٍّ. |3 - (سك) رُتْبة في الجيش والشُّرطة، فوق النَّقيب ودون المُقدِّم. |• رائد الفضاء: مَن صعِد إلى الفضاء الخارجي في الرّحلات الأولى. |• الرَّائِدان: نهرا دِجلة والفرات.


- رِئد ، جمع رِئدان: (النبات) بُرْعُم ينحني نحو الأرض أو ينمو أفقيًّا فوق سطح الأرض، وينتج جذورًا وبراعم على منبت الأوراق من الساق.


- من النساء الرأْد والرءود : الشابّة الحسنة. قال أبو زيد: هما مهموزان، ويقال أيضا: رأْدة ورءودة. والرأْد: أصْل اللحْي. والرءود مثله، والجمعأرآْد. ورأد الضحى: ارتفاعه. والترؤّد: الاهتزاز من النعْمة، تقول منه: ترأّد وارْتأد، بمعنى. والرئْد: الترْب، وربّما لم يهْمز. قال كثيّر: وقدْ درّعوها وهي ذات مؤصّد ... مجو ب ولما يلْبس الدرْعريدها




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.