المعاجم

القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رؤوب
جذر الكلمة: رأب

- ـ رَأبَ الصَّدْعَ، كمنع: أصْلَحَهُ وشَعَبَهُ، ـ كارْتَأَبَهُ، وهو مِرْأبٌ، كمِنْبَرٍ، ورَآّبٌ، كَشَدَّادٍ، ـ وـ بينهم: أصْلَحَ، ـ وـ الأرضُ: نَبَتَتْ رَطْبَتُها بعد الجَزِّ. ـ والرُّؤْبَةُ، بالضمِّ: القِطْعَةُ التي يُرْأَبُ بها الإِناءُ، قيلَ: وبه سُمِّيَ رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ بنِ رُؤْبَةَ. ـ والرَّأْبُ: السَّبْعُونَ منَ الإِبِلِ، والسَّيِّدُ الضَّخْمُ. ـ والمُرْتَأَبُ: المُغْتَفَرُ. وكَكتابٍ: هارونُ بنُ رِئابٍ الصَّحابِيُّ البَدْرِيّ، ورِئابُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ المُحَدِّثُ، وجَدُّ جابِرِ بنِ عبدِ اللَّهِ الصَّحَابِيِّ، وجَدُّ زَيْنَبَ بِنتِ جَحْشٍ، رضي الله عنهم.


المعجم الوسيط
الكلمة: رؤوب
جذر الكلمة: رأب

- الرُّؤبة : القطعةُ تُدْخَل في الإناء ليُرْأب. والجمع : رئَابٌ.


المعجم الغني
الكلمة: رؤوب
جذر الكلمة: رأب

- جمع: مَرَائِبُ. |-أَدْخَلَ السَّيَّارَةَ إِلَى الْمَرْأَبِ : بِنَاءٌ خَاصٌّ لِإِصْلاَحِ السَّيَّارَاتِ وَالدَّرَّاجَاتِ وَإِيوَائِهَا., (مصدررَأَبَ).|-أصَابَهُ رَأْبٌ : تَصَدُّعٌ., (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف).| رَأَبْتُ، أَرْأبُ، اِرْأَبْ، مصدر رَأْبٌ.|1- رَأَبَ الإِنَاءَ : لَأَمَهُ، أَصْلَحَهُ.|2- رَأَبَ بَيْنَ القَوْمِ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.


المعجم المعاصر
الكلمة: رؤوب
جذر الكلمة: رأب

- تَرائبُ، مفرد تَرِيبة: عظام الصّدر ممّا يلي الترقوتَيْن، وهي موضع القلادة :- {يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رؤوب
جذر الكلمة: رأب

- رَأْب ، جمع رِئاب (لغير المصدر).|1- مصدر رأَبَ. |2 - صَدْع، شقّ., رأَبَ يَرأَب ، رَأْبًا ، فهو رائب ، والمفعول مَرْءوب | • رأَب الشَّيءَ أصلحه :-رأب ثوبَه، - رأب اللهُ بينهم |• رأَبَ الصَّدْعَ: أصلح بين المتخاصمين وأزال الخلافَ بينهم، - يرأب أمورَ الناس: يصلح ذات بينهم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رؤوب
جذر الكلمة: رأب

- الإناء رأبْت : شعبْته وأصلحته. ومنه قولهم: اللّهم ارْأبْ بينهم أي أصْلحْ. قال كعب بن زهير: طعنّاطعْنة حمْراء فيهم ... حرام رأْبها حتّى الممات والرؤْبة: قطعة من الخشب يشْعب ﺑﻬا الإناء، والجمع رئاب. قال أميّة يصف السماء: سراة صلاية خلْقاء صيغتْ ... تزلّ الشمْسليْس لها رئاب أي صدوع.



الأكثر بحثاً