المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: راتى
جذر الكلمة: رتو

- : (و ( {رَتاهُ) } يَرْتُوهُ {رَتْواً: (شَدَّهُ) ؛ أَنْشَدَ الجوهريُّ للبيدٍ يَصِفُ درْعاً: فَخْمةٌ ذَفْراءُ} تُرْتَى بالعُرَى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْأَي تُشَدُّ إِلَى فَوْقُ لتشمرَ عَن لابِسِها. (و) أَيْضاً: (أَرْخاهُ) وأَدْهاهُ؛ أَنْشَدَ الجوهريُّ للحارِثِ يَذْكُرُ جَبَلاً وارْتِفاعَه: مُكْفَهِرّاً على الحَوادِثِ لَا يَرْ تُوهُ للدَّهْرِ مُؤيِدٌ صَمَّاءُأَي لَا تُدْهِيِه دَاهِيَة وَلَا تُغَيِّرُه؛ (ضِدٌّ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (و) {رَتا (القَلْبَ) } يَرْتُوهُ رَتْواً: (قوَّاهُ) ؛ وَمِنْه الحديثُ: (إنَّ الخَزِيرَةَ {تَرْتُو فُؤَادَ المَرِيضِ) أَي تَشُدُّه وتُقَوِّيه، كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي النِّهايَةِ: (الحَسَا} يَرْتُو فُؤَادَ الحَزِينِ) ، بمَعْناه. (و) رَتا (الدَّلْوَ) ، وبالدَّلْوِ كَمَا هُوَ نَصُّ الأُمَويّ، يَرْتُوهُ رَتْواً: (جَذَبَها) ؛ ونَصّ الأُمويّ: مَدَّها مَدّاً؛ (رَفِيقاً) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) رَتا (برأْسِه رَتْواً) ، بالفتْحِ، ( {ورُتُوّاً) كعُلُوَ: (أَشارَ) . وَفِي الصِّحاح: هُوَ مثْلُ الإِيماءِ؛ حكَاهُ أَبو عبيدٍ. (} والرَّتْوَةُ: الخَطْوَةُ) ؛ وَمِنْه حدِيثُ فاطِمَةَ، رضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: (فَدَنَتْ! رَتْوَة) ، أَي بخَطْوَةٍ. وَقد رَتَا يَرْتُو: إِذا خَطَا. (و) {الرَّتْوَةُ: (شَرَفٌ مِن الأرْضِ) ، كالرَّبْوَةِ. (و) أَيْضاً: (سُوَيْعَةٌ من الزَّمانِ) ، وَهِي الدَّرَجَة، وَبِه فُسِّر حدِيثُ مُعاذٍ الْآتِي. (و) أَيْضاً: (الدَّعْوَةُ) ، عَن ابنِ الأعرابيِّ. (و) أَيْضاً: (القَطْرَةُ. (و) أَيْضاً: (رَمْيَةٌ بسَهْمٍ) ، وَبِه فُسِّرَ حَدِيثُ مُعاذٍ، رضِيَ الله عَنهُ: (أنَّه يتقدَّمُ العُلماءُ يوْمَ القِيامَةِ} برتْوَةٍ) . (أَو نحوُ مِيلٍ) ؛ عَن أَبي عبيدٍ، وَبِه فسرَ حدِيْث مُعاذٍ أَيْضاً. (أَو مَدَى البَصَرِ) ، وَبِه فُسِّر حدِيثُ مُعاذٍ أَيْضاً، وقيلَ: الرَّتْوَةُ هُنَا الخَطْوَةُ. ( {والرَّاتِي: العالِمُ الرَّبَّانِيُّ المُتَبَحِّرُ) فِي العلومِ. وَفِي التَّهذيبِ: هُوَ العالِمُ العامِلُ المُعَلِّم. (و) يقالُ: (} رُتِيَ فِي ذَرْعِهِ) ، كعُنِي: (فُتَّ فِي عَضُدِهِ) ، عَن ابنِ سِيدَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {رَتَوْتُ} أَرْتُو: خَطَوْتُ. {والرَّاتِي: الزَّائِدُ على غيرِهِ فِي العَمَلِ؛ نقلَهُ الأَزهريُّ، وَفِي التَكْملَةِ: فِي العِلْمِ. } والرَّتْيَةُ {والرُّتْيَةُ، بالفتْحِ والضمِّ: الخَطْوَةُ؛ عَن اللَّحْيانيّ. قالَ ابنُ سِيدَه: ولسْتُ مِنْهَا على ثِقَةٍ. } والرَّتْوَةُ: الشَّرَفُ والمَنْزِلَةُ عنْدَ السُّلْطانِ. وأَيْضاً: البَسْطَة. وأَيْضاً: الزِّيادَةُ فِي الشَّرَفِ وغيرِهِ. وأَيْضاً: العُقْدةُ الشَّديدَةُ، والعُقْدَةُ المُسْتَرْخِيَة. {ورَتَوْتُه: ضَمَمْتُه؛ وأَيْضاً رَمَيْتُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: راتى
جذر الكلمة: رتو

- رَتَا الرِّجُلُ رَتَا رَتْوًا، ورُتُوًّا: خَطا.|رَتَا برأْسه: أشار.|رَتَا بالدَّلْوِ: مَدَّ بها مَدًّا رفيقا.|رَتَا الشيءَ: رماه.|رَتَا أرخاه.|رَتَا القلبَ: قوّاه.| وفي الحديث: أنه صَلّى الله عليه وسلم قال في الحَسَاء: حديث شريف إنه يرتو فؤاد الحزين ويَسْرُو عن فؤاد السقيم //.|رَتَا الشيءَ إليه: ضَمَّه., رُتِيَ رُتِيَ يقال: رُتِيَ في ذَرْعِهِ: فُتّ في عَضُده.


المعجم الغني
الكلمة: راتى
جذر الكلمة: رتو

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَتَوْتُ، أَرْتُو، اُرْتُ، مصدر رَتْوٌ، رُتُوٌّ.|1- رَتَا الرَّجُلُ : خَطا.|2- رَتَا بِرَأْسِهِ : أشَارَ.|3- رَتَا بِالدَّلْوِ : مَدَّ بِهَا مَدّاً رَفِيقاً.|4- رَتَا الحَبْلَ : أرْخَاهُ.|5- رَتَا القَلْبَ : قَوَّاهُ. إنَّهُ يَرْتُو الفُؤَادَ الحَزِينَ وَيَسْرُو عَنِ الفُؤادِ السَّقِيمِ (حديث نَبَوِيٌّ فِي الحسَاء).|6- رَتَاهُ إِلَيْهِ :ضَمَّهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: راتى
جذر الكلمة: رتو

- 1- رتا الشيء : رماه|2- رتا الشيء : أرخاه|3- رتا الشيء : شده « رتا العقدة »|4- رتا القلب : قواه|5- رتا الدلو : جذبها بلين|6- رتاه اليه : ضمه إليه, 1- رتا برأسه : أشار به|2- رتا : خطا, 1- رتوة : شرف عال|2- رتوة من زلة عند الحاكم|3- رتوة : عقدة شديدة|4- رتوة : عقدة مسترخية|5- رتوة : خطوة|6- رتوة : ما أشرف من الأرض|7- رتوة : ساعة قصيرة من الزمان|8- رتوة : قدر مد البصر