أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- خذه بِرَبَغِه أَي بحدْثانِه ورُبّانِه، وقيل بأَصله. والرَّبْغُ: التُّرابُ المدَقَّقُ كالرَّفْغِ. والأَربَغُ: الكثير من كل شيء، وهي الرَّباغةُ. ابن الأَعرابي: الرَّبْغُ الرِّيُّ، والإِرْباغُ إرْسال الإِبل على الماء كلما شاءت وَرَدَتْ بلا وقت، هكذا رواه أَبو عبيد،والصحيح الإِرْباعُ، بالعين المهملة، وقد تقدَّم، وتقول منه: أَرْبَغَها فهي مُرْبَغةٌ، وقد ربَغَتْ هي. ويقال: تُرِكَتْ إِبلُها هَمَلاً مُرْبَغةً، وفي التهذيب: هَمَلاً مُرْبَغاً. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: هَلْ لك في ناقتين مُرْبَغَتَينِ سمينتين أَي مُخصِبَتين؛ الإِرْباغُ: إِرسال الإِبل على الماء تَرِدُه أَيَّ وقت شاءت، أَراد ناقتين قد أَرْبَغَتا حتى أَخصَبت أَبْدانُهما وسَمِنتا. وعَيشٌ رابِغٌ رافِغٌ أَي ناعِم. ورَبَغَ القومُ في النعيم إِذا أَقاموا فيه. وقال أَبو سعيد في قوله في الحديث: إِنَّ الشيطانَ قد أَرْبَغَ في قلوبكم وعَشَّشَ أَي أَقام على فَساد اتَّسع له المُقامُ معه. قال: والرَّابِغُ الذي يُقيم على أَمْر ممْكِن له. ابن بري: ورابِغٌ وادٍ يَقْطَعُه الحاجُّ بين البَزْواءِ والجُحْفةِ دُون عَزْوَر؛ قال كُثَيِّر: أَقولُ ، وقدْ جاوَزْنَ مِنْ عَيْنِ رابِغٍ مَهامِهَ غُبْراً يَرْفَعُ الأُكْمَ آلُها وفي الحديث ذكر رابغ، بكسر الباء، بطن وادٍ عند الجحفة. ويَرْبَغُ وأَرباغ: موضعان؛ قال الشَّنْفَرَى: وأُصْبِحُ بالعَضْداءِ أَبْغِي سَراتَهم، وأُسْلِكُ خِلاًّ بَيْنَ أَرْباغَ والسَّرْدِ


- ـ رَبَغَ القومُ في النَّعيمِ: أَقامُوا. ـ وعَيْشٌ رابغٌ: ناعِمٌ. ـ وربيعٌ رابغٌ: مُخْصِبٌ. ـ والرابِغُ: مَنْ يُقيمُ على أمْرٍ مُمْكنٍ له، وبلا لامٍ: وادٍ بين الحَرَمَيْنِ قُرْبَ البَحْرِ، وابنُ يَحْيَى الصِنْهاجِيُّ الدِمَشْقِيُّ: مُتَأخِّرٌ، رَوَى هو وابْنُه محمدُ بنُ رابغٍ. ـ والرَّبْغُ: الرِّيُّ، والتُّرابُ المُدَقَّقُ، وبالتحريكِ: سَعَةُ العَيْش. وككَتِفٍ: الماجِنُ الفاجِرُ. ـ والأَرْبَغُ: الكثيرُ من كلِّ شيءٍ، والاسمُ: كسَحابَةٍ. ـ واليَرْبَغُ، كاليَرْمَعِ: ع م بين عُمَانَ والبَحْرَيْنِ. ـ وأخَذَهُ بِرَبَغِهِ، مُحرَّكةً: بِحِدْثانِهِ قَبْلَ أن يَفُوتَ. ـ وأرْبَغَ إبِلَهُ: تَرَكَها تَرِدُ الماءَ كَيْفَ شاءَتْ بِلا تَوْقيتٍ.


- رَبِغَ رَبِغَ رَبَغًا: اتسع عيشه.|رَبِغَ مجَن وفجر، فهو رَبِغٌ، وهي (بتاء) .


- رَبُغَ العيش رَبُغَ رَباغَة: كثُر واتسع، فهو ربيغ.


- الرَّبْغُ : الرِّيّ.|الرَّبْغُ التراب الدَّقيق.


- أرْبَغَت الناقة: سمنت وأَخْصبَتْ.|أرْبَغَت الشيطان في قلبه: غلَبَ على قلْبه وأفْسَدَه.| وفي الحديث: حديث شريف إنّ الشيطان قد أرْبغَ في قلوبهم وعشّش //.


- رَبَغَ رَبَغَ رَبْغًا: أقامَ في نعمة.


- الرَّبَغُ : سعة العيش. يقال: أخَذَه برَبَغِه: بإقْبَالِه قبل أَن يفوت.


- رَابغ : وادٍ بين مكة والمدينة قُرب ساحل البحر الأحمر، وهو من مواقيت الإحرام بالحج.


- 1- الأربغ من كل شيء : الكثير


- 1- أقام في النعيم


- 1- ربغ : عيشه : نعم واتسع|2- ربغ : كان ماجنا فاجرا


- 1- ماجن فاجر


- بغ فلان إبله ارْ : إذا تركها ترد الماء كيف شاءت من غير وقت، يقال: تركتْ إبلهم هملا مرْبّغة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.