المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رتب
جذر الكلمة: رتب

- رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رتُوباً، وتَرَتَّبَ: ثبت فلم يتحرّك. يقال: رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَي انْتَصَبَ انْتِصابَه؛ ورَتَّبَه تَرتِـيباً: أَثْبَتَه. وفي حديث لقمان بن عاد: رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَيْ انْتَصَب كما يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَه، وصفه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النَّفْس؛ ومنه حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: كان يُصَلّي في المسجدِ <ص:410> الحرام، وأَحجارُ الـمَنْجَنِـيقِ تَمُرُّ على أُذُنِه، وما يَلْتَفِتُ، كأَنه كَعْبٌ راتِبٌ. وعَيْشٌ راتِبٌ: ثابِتٌ دائمٌ. وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دارٌّ ثابِت. قال ابن جني: يقال ما زِلْتُ على هذا راتِـباً وراتِـماً أَي مُقيماً؛ قال: فالظاهر من أَمر هذه الميم، أَن تكون بدلاً من الباءِ، لأَنه لم يُسمع في هذا الموضع رَتَمَ، مثل رَتَب؛ قال: وتحتمل الميم عندي في هذا أَن تكون أَصلاً، غير بدل من الرَّتِـيمَة، وسيأْتي ذكرها. والتُّرْتُبُ والتُّرْتَبُ كلُّه: الشيءُ الـمُقِـيم الثابِتُ. والتُّرْتُبُ: الأَمْرُ الثابِتُ. وأَمْرٌ تُرْتَبٌ، على تُفْعَلٍ، بضم التاءِ وفتح العين، أَي ثابت. قال زيادة ابن زيد العُذْرِيّ، وهو ابن أُخْت هُدْبةَ: مَلَكْنا ولَمْ نُمْلَكْ، وقُدْنا ولَمْ نُقَدْ، * وكان لنَا حَقّاً، على الناسِ، تُرْتَبا وفي كان ضمير، أَي وكان ذلك فينا حَقّاً راتِـباً؛ وهذا البيت مذكور في أَكثر الكتب: وكان لنا فَضْلٌ(1) على الناسِ تُرْتَبا (1 قوله «وكان لنا فضل» هو هكذا في الصحاح وقال الصاغاني والصواب في الاعراب فضلاً.) أَي جميعاً، وتاءُ تُرْتَبٍ الأُولى زائدة، لأَنه ليس في الأُصول مثل جُعْفَرٍ، والاشتقاقُ يَشهد به لأَنه من الشيءِ الرَّاتِب. والتُّرْتَبُ: العَبْدُ يَتوارَثُه ثلاثةٌ، لثَباتِه في الرِّقِّ، وإِقامَتِه فيه. والتُّرْتَبُ: التُّرابُ(2) (2 قوله «والترتب التراب» في التكملة هو بضم التاءَين كالعبد السوء ثم قال فيها والترتب الأبد والترتب بمعنى الجميع بفتح التاء الثانية فيهما.) لثَباتِه، وطُولِ بَقائه؛ هاتانِ الأَخيرتان عن ثعلب. والتُّرْتُبُ، بضم التاءَين: العبد السوء. ورَتَبَ الرجلُ يَرْتُبُ رَتْباً: انْتَصَبَ. ورَتَبَ الكَعْبُ رُتُوباً: انْتَصَبَ وثَبَتَ. وأَرْتَبَ الغُلامُ الكَعْبَ إِرتاباً: أَثْبَتَه. التهذيب، عن ابن الأَعرابي: أَرْتَبَ الرجلُ إِذا سأَل بعدَ غِنًى، وأَرْتَبَ الرجلُ إِذا انْتَصَبَ قائماً، فهو راتِبٌ؛ وأَنشد: وإِذا يَهُبُّ من الـمَنامِ، رأَيتَه * كرُتُوبِ كَعْبِ الساقِ، ليسَ بزُمَّلِ وصَفَه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النفسِ؛ يقول: هو أَبداً مُسْتَيْقِظٌ مُنْتَصِبٌ. والرَّتَبَةُ: الواحدة من رَتَباتِ الدَّرَجِ. والرُّتْبةُ والـمَرْتَبةُ: الـمَنْزِلةُ عند الـمُلوكِ ونحوها. وفي الحديث: مَن ماتَ على مَرْتَبةٍ من هذه الـمَراتِبِ، بُعِثَ عليها؛ الـمَرْتَبةُ: الـمَنْزِلةُ الرَّفِـيعةُ؛ أَراد بها الغَزْوَ والحجَّ، ونحوهما من العبادات الشاقة، وهي مَفْعلة مِن رتَبَ إِذا انْتَصَبَ قائماً، والـمَراتِبُ جَمْعُها. قال الأَصمعي: والـمَرْتبةُ الـمَرْقَبةُ وهي أَعْلَى الجَبَل. وقال الخليل: الـمَراتِبُ في الجَبل والصَّحارِي: هي الأَعْلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العُيُونُ والرُّقَباءُ. والرَّتَبُ: الصُّخُورُ الـمُتقارِبةُ، وبعضُها أَرفعُ من بعض، واحدتها رَتَبةٌ، وحكيت عن يعقوب، بضم الراءِ وفتح التاءِ. وفي حديث حذيفة، قال يومَ الدَّارِ: أَما انه سيكُونُ لها وقَفَاتٌ ومَراتِبُ، فمن ماتَ في وقَفاتِها خيرٌ مـمَّن ماتَ في مَراتِـبها؛ الـمَراتِبُ: مَضايِقُ الأَوْدية في حُزُونةٍ. والرَّتَبُ: ما أَشرفَ من الأَرضِ، كالبَرْزَخِ؛ <ص:411> يقال: رَتَبةٌ ورَتَبٌ، كقولك دَرَجةٌ ودَرَجٌ. والرَّتَبُ: عَتَبُ الدَّرَجِ. والرَّتَب: الشدّةُ. قال ذو الرمة، يصف الثور الوحشي: تَقَيَّظَ الرَّمْلَ، حتى هَزَّ خِلْفَتَه * ترَوُّحُ البَرْدِ، ما في عَيْشِه رَتَبُ أَي تَقَيَّظ هذا الثورُ الرَّمْل، حتى هَزَّ خِلْفَتَه، وهو النباتُ الذي يكون في أَدبارِ القَيْظِ؛ وقوله ما في عَيْشِه رَتَب أَي هو في لِـينٍ من العيشِ. والرَّتْباءُ: الناقةُ الـمُنْتَصِبةُ في سَيْرِها. والرَّتَبُ: غِلَظُ العَيْشِ وشِدَّتُه؛ وما في عَيْشِه رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي ليس فيه غِلَظٌ ولا شِدّةٌ أَي هو أَمْلَسُ. وما في هذا الأَمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي عَناءٌ وشِدّةٌ، وفي التهذيب: أَي هو سَهْلٌ مُستقِـيمٌ. قال أَبو منصور: هو بمعنى النَّصَب والتَّعَب؛ وكذلك الـمَرْتبةُ، وكلُّ مَقامٍ شديدٍ مَرْتَبةٌ؛ قال الشماخ: ومَرْتبة لا يُسْتَقالُ بها الرَّدَى، * تلاقى بها حِلْمِـي، عن الجَهْلِ، حاجز والرَّتَبُ: الفَوْتُ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِر، وكذلك بين البِنْصِر والوُسْطَى؛ وقيل: ما بين السَّبَّابة والوُسْطَى، وقد تسكن.


معجم تاج العروس
الكلمة: رتب
جذر الكلمة: رتب

- : (رَتَبَ) الشيءُ يَرْتُبُ (رُتُوباً: ثَبَتَ) ودَامَ (ولمْ يَتَحَرّك، كتَرتَّب) ، وعَيْشٌ رَاتِبٌ: ثَابِتٌ دَائِمٌ، وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دَارٌّ ثَابِتٌ، قَالَ ابْن جِنِّي: يُقَال: مَا زِلْتُ عَلَى هَذَا رَاتِباً ورَاتِماً أَي مُقِيماً، قَالَ: فالظاهرُ من أَمْرِ هَذِه الميمِ أَن تكونَ بَدَلاً من البَاءِ، لأَنَّهُ لم يُسْمَع فِي هَذَا المَحَلِّ: رَتَمَ مثل رَتَبَ، قَالَ وَيحْتَمل المِيمُ عِنْدِي فِي هَذَا أَن يكونَ أَصْلاً غيرَ بَدَلٍ من الرَّتِيمَةِ، وسيأْتي ذِكرُهَا (وَرَتَّبْتُهُ أَنَا تَرْتِيباً) أَثْبَتُّهُ. (والتُّرْتُبُ كَقُنْفُذ وجُنْدَبٍ: الشَّيْءُ المُقِيمُ الثَّابُتُ) وأَمْرٌ تُرْتَبٌ عَلَى تُفْعَل بضمِّ التَّاءِ وفَتْحِ العَيْنِ أَي ثَابِتٌ، قَالَ زِيَادَةُ بنُ زَيْدٍ العُذْرِيّ، وَهُوَ ابنُ أُخْتِ هُدْبَة: مَلَكْنَا ولَمْ نُمْلَكْ وقُدْنَا ولَمْ نُقَدْ وكَانَ لَنَا حَقًّا عَلَى النَّاسِ تُرْتَبَا قَالَ الصَّرْفِيُّونَ: تَاءُ تُرْتَبٍ الأُولَى زَائِدَةٌ، لأَنَّه لَيْسَ فِي الأُصولِ مثلُ جُعْفَرِ، والاشتقاقُ يَشْهَدُ بِهِ، لأَنه من الشيْءِ الرَّاتِبِ. (و) التُّرْتَبُ (كجُنْدَب: الأَبَدُ، والعَبْدُ السُّوءُ) يَتَوَارَثُهُ ثَلاَثَةٌ، لِثَبَاتِهِ فِي الرِّقِّ وإِقَامَتِه فِيهِ. (و) التُّرْتَبُ (: التُّرَابُ) لثَبَاتِه وطولِ بقائِه، الأَخيرَتَانِ عَن ثَعْلَب (ويُضَمُّ) أَي التاءُ الثانيةُ، كَذَا ضَبطه فِي (اللِّسَان) فِي معنى الأُولَى من الأَخيرتين (وكذَا) قولُهُمْ (جَاءُوا تُرْتُباً) وَكَذَا قولُ العُذْرِيِّ على الرِّوَايَةِ المشهورةِ فِي الْكتب. وكَانَ لَنَا فَضْلٌ عَلَى النَّاسِ تُرْتُبَا أَيْ (جَمِيعاً) والصحيحُ فِي الرِّوَايَةِ (حَقًّا عَلَى النَّاسِ) والصَّوَابُ فِي الإِعْرَابِ (فَضْلاً) . (واتَّخَذَ) فُلاَنٌ (تُرْتُبَّة كَطُرْطُبَّةٍ أَيْ شِبْهَ طَرِيقٍ) نَقَله الصاغانيّ (يَطْؤُهُ) . (والرُّتْبَةُ بالضَّمِّ، والمَرْتَبَةُ: المَنْزِلَةُ) عندَ المُلُوكِ ونَحْوِهَا، وَفِي الحَدِيث (مَنْ مَاتَ عَلَى مَرْتَبةٍ من هَذِه المَراتِبِ بُعِثَ عليْهَا) المَرْتَبَة؛ المَنْزِلَةُ الرَّفِيعَةُ أَرَادَ بهَا الغَزْوَ والحَجَّ ونَحْوَهُمَا من العِبَادَاتِ الشَّاقَّةِ، وَهِي مَفْعَلَةٌ من رَتَبَ إِذا انْتَصَبَ قَائِما، والمَرَاتِبُ: جَمْعُهَا، قَالَ الأَصمعيّ: والمَرْتَبَةَ: المَرْقَبةُ، وَهِي أَعْلَى الجَبَلِ، وَقَالَ الْخَلِيل: المَرَاتِبُ فِي الجَبَلِ والصَّحَارِي، وَهِي الأَعْلامُ الَّتِي تُرَتَّبُ فِيهَا العُيُونُ والرُّقَبَاءُ وَفِي حَدِيث حُذَيْفَةَ (قَالَ) يَوْمَ الدَّارِ (أَمَّا إِنه سَيَكُونُ لَهَا وَقَفَاتٌ ومَرَاتِبُ فَمَنُ مَاتَ فِي وَقَفَاتِهَا خَيْرٌ مِمَّنْ مَاتَ فِي مَرَاتِبِهَا) المَرَاتِبُ: مَضَايِقُ الأَوْدِيَةِ فِي حُزُونَةٍ، ومَنَ المَجَازِ: لَهُ مَرْتَبَةٌ عِنْدَ السُّلْطَانِ أَي مَنْزِلَةٌ، وهُوَ مِنْ أَهْلِ المَرَاتِبِ، وَهُوَ فِي أَعْلَى الرُّتَبِ. (والرَّتَب، مُحركة: الشِّدَّةُ والانْتِصَابُ و) رَتَبَ الرَّجُلُ يَرْتُبُ رَتْباً: انْتَصَبَ، وَفِي حديثِ لُقْمَانَ بنِ عَادٍ: (: رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ فِي المَقَامِ الصَّعْبِ) أَي انْتَصَبَ كَمَا يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَهُ، ورَتَبَ الكَعْبُ رُتُوباً: انْتَصَبَ وثَبَتَ (وَقد أَرْتَبَ) الرَّجُلُ إِذا انْتَصَبَ قَائِما، فَهُوَ رَاتِبٌ، عَزَاهُ فِي (التَّهْذِيب) لابنِ الأَعْرَابيّ، وأَنشد: وإِذَا يَهُبُّ مِنَ المَنَامِ رَأَيْتَهُ كَرُتُوبِ كَعْبِ السَّاقِ لَيْسَ بِزُمَّلِ وصَفَهُ بالشَّهَامَةِ وحِدَّةِ النَّفْسِ، يقولُ: هُوَ أَبَداً مُسْتَيْقِظٌ مُنْتَصِبٌ، وأَرْتَبَ الغُلاَمُ الكَعْبَ إِرْتَاباً: أَثْبَتَهُ، وَفِي حَدِيث ابْن الزُّبير (كَانَ يُصَلِّي فِي المَسْجِدِ الحَرَامِ وأَحْجَارُ المَنْجَنِيقِ تَمُرُّ عَلَى أُذُنِهِ وَمَا يَلْتَفِتُ كَأَنَّهُ كَعْبٌ رَاتِبٌ) . (و) الرَّتَبُ (: مَا أَشْرَفَ مِنَ الأَرْضِ) كالبَرْزَخِ، يقالُ: رَتَبَةٌ ورَتَبٌ كَدَرَجَةٍ ودَرَجٍ (و) الرَّتَبُ (: الصُّخُور المُتَقَارِبَةُ) و (بَعْضُهَا أَرْفَعُ مِنْ بَعْضٍ) واحِدَتُهَا: رَتَبَةٌ، وحُكِيَتْ عَن يَعْقُوبَ بِضَمِّ الرَّاءِ وفَتْحِ التَّاءِ (و) الرَّتَبُ: عَتَبُ الدَّرَجِ، والرَّتَبُ (: غِلَظُ العَيْشِ) وَشِدَّتُهُ، قَالَ ذُو الرُّمَّة يَصِف الثَّوْرَ الوَحْشِيَّ: تَقَيَّظَ الرَّمْلَ حَتَّى هَزَّ خِلْفَتَهُ تَرَوُّحُ البَرْدِ مَا فِي عَيْشِهِ رَتَبُ أَيْ تَقَيَّظَ هَذَا الثَّوْرُ الرَّمْلَ، والخِلْفَةُ: النَّباتُ الَّذِي يَكُونُ فِي أَدْبَارِ القَيْظِ ومَا فِي عَيْشِهِ رَتَبٌ أَي هُوَ فِي لِينٍ مِنَ العَيْشِ، وَمَا فِي عَيْشِهِ رَتَبٌ وَلاَ عَتَبٌ أَي ليسَ فِيهِ غِلَظٌ وَلاَ شِدَّةٌ أَيْ هُوَ أَمْلَسُ، وَمَا فِي هذَا الأَمْرِ رَتَبٌ وَلاَ عَتَبٌ أَي عَنَاءٌ وشِدَّةٌ، وَفِي (التَّهْذِيب) : أَي هُوَ سَهْلٌ مُسْتَقِيمٌ، وقالَ أَبُو مَنْصُورٍ هُوَ بمعنَى النَّصَبِ والتَّعَبِ، وَكَذَلِكَ المَرْتَبَةُ، وكُلُّ مقامٍ شديدٍ: مَرْتَبَةٌ قَالَ الشمَّاخ: ومَرْتَبَةٍ لاَ يُسْتَقَالُ بِهَا الرَّدَى تَلاَفَى بهَا حِلْمِي عنِ الجَهْلِ حاجِزُ (و) الرَّتَبُ (: الفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ) ، عَن ابْن دُرَيْد (وَكَذَا) لِكَ (بَيْنَ البِنْصِرِ والوُسْطَى) وقِيلَ: مَا بعَيْنَ السَّبَّابَةِ والوُسْطَى، وَقد يُسَكَّن والمعروفُ فِي الأَولِ: البُصْمُ، وَفِي الثَّانِي: العَتَبُ، قالَهُ الصاغانيّ (و) الرَّتَبُ (: أَنْ تَجْعَلَ أَرْبَعَ أَصَابِعِكَ مَضْمُومَةً) كالبَرْزَخِ، نَقله اللَّيْث. (والرَّتْبَاءُ: النَّاقَةُ المُنْتَصِبَةُ فِي سَيْرِهَا) ، عَن ابْن الأَعْرَابِيّ. (وأَرْتَبَ) الرَّجُلُ (إِرْتَاباً) إِذَا (سَأَلَ بَعْدَ غِنًى) ، حَكَاه ابْن الأَعْرَابِي أَيضاً، كَذَا فِي (التَّهْذِيب) . وبَابُ المَرَاتِبِ بِبَغْدَادَ، نُسِبَ إِليه المُحَدِّثونَ. والرَّتْبُ بِفَتْحٍ فَسُكُونٍ: قَرْيَةٌ قُرْبَ سِجِلْمَاسَةَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رتب
جذر الكلمة: رتب

- ـ رَتَبَ رُتُوباً: ثَبَتَ ولم يَتَحَرَّكْ، كتَرَتَّبَ، ورَتَّبْتُه أنا تَرْتيباً. ـ والتُّرْتُبُ، كَقُنْفُذٍ وجُنْدَبٍ: الشَّيْءُ المُقيمُ الثابِتُ، وكَجُنْدَبٍ: الأَبَدُ، والعَبْدُ السُّوءُ، والتُّرابُ، ويُضَمُّ، ـ وكذا: جاؤُوا تُرْتُباً: جَميعاً. ـ واتَّخَذَ تُرْتُبَّةً، كَطُرْطُبَّةٍ، أي: شِبْهَ طريقٍ يَطَؤُه. ـ والرُّتْبَةُ، بالضمِّ، ـ والمَرْتَبَةُ: المَنْزِلَةُ. ـ والرَّتَبُ، مُحَرَّكَةً: الشِّدَّةُ والانْصِبابُ، وقد أرْتَبَ، وما أشْرَفَ من الأَرْضِ، والصُّخورُ المُتقارِبَةُ بعضُها أرْفَعُ من بَعْضٍ، وغِلَظُ العَيْشِ، والفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ، وكذا بين البِنْصِرِ والوُسْطى، وأن تَجْعَلَ أرْبَعَ أصابِعِكَ مَضْمومَةً. ـ والرَّتْباءُ: الناقَةُ المُنْتَصِبَةُ في سَيْرِها. ـ وأرْتَبَ إرْتاباً: سَأَلَ بَعْدَ غِنىً.


المعجم الوسيط
الكلمة: رتب
جذر الكلمة: رتب

- رتَّبَه : أثْبَتَه وأقرّه.|رتَّبَه جعله في مرتبته. يقال: رَتبَ الطلائع في المرات والمراقب., المَرْتَبَةُ : الرُّتْبَةُ.|المَرْتَبَةُ المَرْقَبةُ.|المَرْتَبَةُ كل مقام شديد.| وفي الحديث: حديث شريف من مات على مرتبة من هذه المراتب بُعِثَ عليها //: أي العبادات الشاقة.|المَرْتَبَةُ ( في علم الحساب) : الموضع الذي يكون العدد المطلق فيها ذا قيمة خاصة بحَسَبِهَا. يقال: مرتبة الأحاد: إذا وضع العدد المطلق فيها يكون واحدا، ومرتبة العشرات: إذا وضع العدد المطلق فيها كان مقداره عشر مرَّات، وهكذا في المئات والألوف وما بعدهما ., تَرَتَّبَ تَرَتَّبَ يقال: يَتَرتَّبُ عليه كذا: يستقرُّ وينبني., الرُّتْبَةُ : المنزلة والمكانة، أو المنزلة الرفيعة.|الرُّتْبَةُ درجة من درجات الشرف تمنحها الدولة مَنْ ترى تكريمه. والجمع : رُتَبٌ., الراتب الراتب يقال: رِزْقٌ رَاتبٌ: ثابت دائمٌ.| ومنه الراتب الذي يأخذه المستخدَمُ أجرًا على عمله., رَتَبَ رَتَبَ رُتُوبًا: ثَبَتَ واستقر في المقام الصعب.|رَتَبَ فلان: انتصب قائما.|رَتَبَ سأل الناس بعد غِنى.|رَتَبَ الشيءَ: أثبتَهُ.|رَتَبَ نَصبَه., المُرَتَّبُ : الرّاتب., أرْتبَ : رتَب., الرَّتَبَة : الدَّرجةُ من السُّلَّم.|الرَّتَبَة إحدى الصخور المتقاربة وبعضها أرفع من بعض.|الرَّتَبَة المرتفع من الأرض.|الرَّتَبَة الفُرجة بين الأصَابع.|الرَّتَبَة الشدة. والجمع : رَتَبٌ., ارتَبّ الولَدَ: ربّه.|ارتَبّ على فلان: أنعم عليه.


المعجم الغني
الكلمة: رتب
جذر الكلمة: رتب

- (صف).|-جُنْدِيٌّ رَتِيبٌ : مَنْ كَانَتْ لَهُ رُتْبَةٌ فِي الجَيْشِ., 1- تَرَاتُبُ الطَّبَقَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ : مَرَاتِبُهَا، طَبَقَاتُهَا.|2- التَّرَاتُبُ العَسْكَرِيُّ : سِلْسِلَةُ الْمَرَاتِبِ العَسْكَرِيَّةِ ., جمع رَاتِب. | 1- يُؤَدِّي الْمُؤْمِنُ رَواتِبَهُ الدِّينِيَّةَ : واجِباتِهِ، فَرائِضَهُ الدِّينِيَّةَ.|2- يَتَسَلَّمُ الْمُوَظَّفونَ الرَّواتِبَ في آخِرِ الشَّهْرِ : ما يَتَقاضَوْنَهُ مُقابِلَ أَداءِ واجِباتِهِمْ., (مصدر رَتَبَ).|-رَتْبُ الأَصَابِعِ : الفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصَرِ والبِنْصَرِ منَ الأَصَابِعِ وَبَيْنَ البِنْصَرِ والوُسْطى., جمع: مَرَاتِبُ. | 1- اِحَتَلَّ مَرْتَبَةً عَالِيَةً : مَنْزِلَةً عَالِيَةً.|2- مَرْتَبَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ : مَكَانَةٌ، صَفٌّ.|3- هُوَ فِي الْمَرْتَبَةِ الأُولَى : فِي الرُّتْبَةِ الأُولَى.|4- مَرْتَبَةُ مُلَّةِ السَّرِيرِ :فِرَاشٌ مَحْشُوٌّ بِالقُطْنِ أَوِ الصُّوفِ وَنَحْوِهِمَا لِلنَّوْمِ.|5- مَرْتَبَةُ العَرُوسِ : الوَسَائِدُ الَّتِي تُرْصَفُ تَحْتَهَا لِتَجْلِسَ عَلَيْهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ رَتَّبَ).|-مُرَتِّبُ الأَشْيَاءِ : مُنَظِّمُهَا، مُنَسِّقُهَا., (فعل: رباعي متعد).| رَتَّبْتُ، أُرَتِّبُ، رَتِّبْ، مصدر تَرْتِيبٌ.|1- رَتَّبَتْ بَيْتَهَا تَرْتِيباً بَدِيعاً : نَظَّمَتْهُ وَنَسَّقَتْ أَثَاثَهُ تَنْسِيقاً بَديعاً.|2- عَلَيْهِ أَنْ يُرَتِّبَ أُمُورَهُ أَوَّلاً : أنْ يُسَوِّيَهَا.|3- رَتَّبَ كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ كَفَاءتِهِ : جَعَلَهُ فِي مَرْتَبَتِهِ., (مَنْسُوبٌ إِلَى التَّرْتِيبِ).|-عَدَدٌ تَرْتِيبِيٌّ : مَا دَلَّ عَلَى الرُّتْبَةِ وَالْمَنْزِلَةِ ., جمع: رَوَاتِبُ. | (فاعل مِنْ رتَبَ).|1- يَتَقَاضَى رَاتِباً شَهْرِيّاً : أيْ مُكَافَأَةً مَالِيَّةً شَهْرِيَّةً مُقَابِلَ عَمَلٍ أوْ خِدْمَةٍ أوْ مَنْصِبٍ- يُطَالِبُ الْمُوَظَّفُونَ بِالزِّيَادَةِ فِي رَوَاتِبِهِمْ.|2- رِزْقٌ رَاتِبٌ : ثَابِتٌ دَائِمٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَتَبْتُ، أرْتُبُ، اُرْتُبْ، مصدر رُتُوبٌ.|1- رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ.|2- رَتَبَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ قَائِماً.|3- رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ., جمع: رُتَبٌ. | 1- فَازَ بِالرُّتْبَةِ الأُولَى فِي السِّبَاقِ : الْمَنْزِلَةُ الأُولَى.|2- اِحْتَلَّ رُتْبَةً عَالِيَةً : مَكَانَةً عَالِيَةً.|3- الرُّتْبَةُ العَسْكَرِيَّةُ : الدَّرَجَةُ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ رَتَّبَ).|1- بَيْتٌ مُرَتَّبٌ : مُنَسَّقٌ، مُنَظَّمٌ.|2- يَتَقَاضَى الْمُوَظَّفُ مُرَتَّبَهُ الشَّهْرِيَّ فِي أَخِرِ كُلِّ شَهْرٍ : مَا يَتَقَاضَاهُ مِنْ مَالٍ مُقَابِلَ عَمَلِهِ- يُطَالِبُ الْمُوَظَّفُونَ بِالزِّيَادَةِ فِي مُرَتَّبَاتِهِمْ., جمع: ـات . | (مصدر رَتَّبَ).|1- يُحَافِظُ عَلَى تَرْتِيبِ غُرْفَتِهِ : عَلَى تَنْظِيمِهَا، تَنْسِيقِهَا- يَشْتَغِلُ مِنْ غَيْرِ تَرْتِيبٍ.|2- حَافَظَ عَلَى تَرْتِيبِهِ الأَوَّلِ : عَلَى رُتْبَتِهِ الأُولَى.|3- بِالتَّرْتِيبِ : وَاحِداً وَاحِداً ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَرَتَّبَ، يَتَرَتَّبُ، مصدر تَرَتُّبٌ.|1- تَرَتَّبَ البَيْتُ تَرْتِيباً بَدِيعاً : تَمَّ وَضْعُ كُلِّ شَيْءٍ فِي مَحَلِّهِ.|2- تَرَتَّبَ عَنْ عَمَلِهِ فَوْضىً لاَ حَدَّ لَهَا : نَتَجَ عَنْ ذَلِكَ.|3- تَرَتَّبَ عَلَيْهِ أَنْ يُؤَدِّيَ الثَّمَنَ غَالِياً : تَوَجَّبَ عَلَيْهِ، لَزِمَهُ.|4- تَرَتَّبَ التِّمْثَالُ : اِنْتَصَبَ .


المعجم الرائد
الكلمة: رتب
جذر الكلمة: رتب

- 1- رتب : شدة ، صعوبة|2- رتب : ما أشرف من الأرض|3- رتب : صخور متقاربة وبعضها أرفع من بعضها الآخر|4- رتب الفوت بين الخنصر والبنصر من الأصابع ، وبين البنصر والوسطى, 1- رتب الشيء : أثبته|2- رتبه : جعله في مرتبته|3- رتب الشيء : نظمه ، نضده, 1- رتب الشيء : ثبت ولم يتحرك|2- رتب : إنتصب|3- رتب الشيء : نصبه|4- رتب الشيء : أثبته, 1- مرتبة من زلة|2- مرتبة من زلة عالية, 1- رواتب : وظائف|2- رواتب : سنن وقواعد وواجبات دينية|3- رواتب : وظائف وواجبات (, 1- رتيب : دائم ثابت على حالة واحدة : « عيش رتيب »|2- رتيب : ذو مرتبة في الجيش ، جمع : رتباء, 1- منزلة ، جمع : رتب : « رتبة عالية », 1- واحدة « الرتب » للصخور|2- ما أشرف من الأرض|3- فرجة بين الأصابع|4- شدة ، صعوبة, 1- إرتبه : رباه حتى أدرك, 1- « العدد الترتيبي » : هو ما دل على الرتبة والمنزلة ، نحو : « هو الأول في صفه ، الدرجة السابعة », 1- ترتب : أنظر ترتب|2- ترتب : عبد|3- ترتب : أبد, 1- ترتب : شيء مقيم ثابت|2- ترتب : تراب|3- ترتب : « جاء القوم ترتبا » : أي جميعا, 1- ترتب الشيء : ثبت ولم يتحرك|2- ترتب الشيء : انتصب|3- ترتب : « يترتب عليه أن يفعل كذا » : يلزم ، يجب, 1- راتب : أجرة الموظف ، جمع : رواتب|2- راتب : « رزق راتب » : ثابت دائم, 1- أرتب العنب : طبخ حتى يكون ربا أو مربى


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رتب
جذر الكلمة: رتب

- ر ت ب: (الرُّتْبَةُ) وَ (الْمَرْتَبَةُ) الْمَنْزِلَةُ وَ (رَتَبَ) الشَّيْءُ ثَبَتَ وَبَابُهُ دَخَلَ. وَأَمْرٌ (رَاتِبٌ) أَيْ دَائِمٌ ثَابِتٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: رتب
جذر الكلمة: رتب

- رتابة :- مصدر رتَبَ |• برتابة: بطريقة نظاميّة أو روتينيّة أو ميكانيكيّة. |2 - ثبات :-يعاني العمل من رتابة مملّة.|3 - حالة من التعب تصيب الإنسان نتيجة التعرُّض لمؤثِّر منقطع يتوالى على وتيرة واحدة كالحركات أو الأصوات أو الأضواء الرتيبة., رتَبَ يَرتُب ، رُتوبًا ورَتابةً ورَتْبًا ، فهو راتب ورتيب ، والمفعول مرتوبٌ به | • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ ثبَت واستقر ولم يتحرّك :-رتب على الصّلاة.|• رتب الشَّخصُ بالبلد: أقام به., رَتْب :مصدر رتَبَ., مَرْتَبَة ، جمع مَراتِبُ ومرتبات.|1- رُتبة، منزلة ومكانة :-حصل على مرتبة الشرف |• مع مرتبة الشَّرف: عبارة تُستخدم للدلالة على مرتبة عالية في شهادتي الليسانس أو البكالوريوس والدكتوراة وهي ذات درجتين، مرتبة الشرف الأولى للحاصل على تقدير ممتاز ومرتبة الشرف الثانية للحاصل على تقدير جيد جدًا. |2 - تصنيف قائم على النوع أو الدرجة. |3 - حَشِيَّةٌ يُنامُ عليها :-مرتبة السرير.|4 - (الجبر والإحصاء) موضع يكون العدد المطلق فيه ذا قيمة خاصّة بحسبه :-مرتبة الآحاد/ العشرات/ المئات., راتِب ، جمع راتبون ورواتبُ (لغير العاقل)، مؤ راتِبة، جمع مؤ راتِبات ورواتبُ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من رتَبَ. |2 - ما يتقاضاه الموظّف من أجر مقابل عمله :-قبض راتبَه، - تسعى الحكومة لزيادة رواتب الموظفين |• قطَع الرَّاتبَ: مَنَعَ الأجرَ، - كَشْفُ رواتب: سجل بالموظفين المستخدمين في المؤسَّسة وبالمبالغ التي يستحقُّ دفعها كرواتب لكلّ منهم. |• الحِزْب الرَّاتب: الوِردُ من القرآن الكريم يقرأه الرَّجل كلَّ يوم. |• السُّنن الرَّواتب: الصَّلوات المسنونة الثابتة التَّابعة للفرائض. • الرَّاتب الأساسيّ: نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ معيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة., مُرتَّب ، جمع مُرتَّبات (لغير العاقل).|1- اسم مفعول من رتَّبَ |• الموعد المرَّتب: موعد اجتماعيّ بين شخصين أو أكثر لم يسبق لهم الالتقاء وعادة يرتَّب عن طريق أحد المعارف المشتركين. |2 - راتب؛ ما يتقاضاه الموظف من أجر مقابل عمله :-مُرتَّب موظف، - مرتَّب ضئيل.|3 - (النبات) نبات له أجزاء مرتَّبة بتماثل ذات شكل وحجم متشابه., رتيب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رتَبَ., رتَّبَ يُرتِّب ، ترتيبًا ، فهو مُرتِّب ، والمفعول مُرتَّب | • رتَّب الشَّيءَ |1 - أثبته وأقرّه بنظام :-رتّب الجندَ/ الطلائعَ، - رتّب له مائةَ جنيهٍ في الشَّهر.|2- نسَّقه، نظّمه ووضعه في موضعه :-رتَّب كتبَه في الخزانة، - رتَّب أفكارَه قبل عرضها، - رتَّب برنامجَ الزيارة., رُتُوب :مصدر رتَبَ., ترتَّبَ / ترتَّبَ على يترتَّب ، ترتُّبًا ، فهو مُترتِّب ، والمفعول مترتَّبٌ عليه | • ترتَّبت الأمورُ |1 - انتظمت :-ترتبت الكتبُ في رفوف المكتبة.|2- ثبَتت واستقرّت :-ترتّب له مائة جنيه شهريًّا.|• ترتَّب عليه كذا: انبنى عليه، ثبَت واستقرَّ :-ترتَّب على إهمالك أن رسبت في الامتحان، - مهما ترتّبت عليه النتائج., ترتيب ، جمع ترتيبات (لغير المصدر) وتراتيب (لغير المصدر).|1- مصدر رتَّبَ |• عَدَدٌ ترتيبيٌّ: الوصف من العدد مثل الأول، - الثاني .. إلخ دالاًّ على الترتيب، - مِنْ غير ترتيب: بدون نظام. |2 - تعاقُب :-سجّلت الأسماء حسب الترتيب الأبجديّ |• بالتَّرتيب: بنظام الأول فالأول، - ترتيب التَّلميذ في الفصل: منزلتُه ورتبتُه في النجاح بين الناجحين، - ترتيب هجائيّ: ترتيب مُنسَّق للمداخل في الفهرس أو الكشَّاف أو القائمة التي تحتوي على أيَّة بيانات. |3 - إجراء خاصّ يتمّ اتّخاذه في حالات معيَّنة :-تسبق زيارة الوزير للمؤسَّسة ترتيبات أمنيّة خاصّة للحفاظ على سلامته.|4 - (بلاغة) سَوْق الأمور بحسب تعاقبها (نظرة فابتسامة فسلام ... فكلام فموعد فلقاء)., رُتْبة ، جمع رُتُبات ورُتْبات ورُتَب.|1- إحدى وحدات التَّصنيف :-لك في نفسي رُتبة عالية |• رُتبة الشّرف: درجة التفوق، - رُتبة عسكريّة: درجة في الجيش. |2 - منزلة ومكانة أو منصب اجتماعيّ أو رسميّ :-تمنّى أن يبلغ أعلى الرُّتَب.|3 - (الأحياء) مجموعة من النباتات أو الحيوانات ذوات القربى، والرتبة قسم من الطائفة وتنقسم إلى رتيبات وفصائل |• فوق الرُّتبة: في تصنيف الكائنات الحيَّة تأتي دون الطائفة أو الطائفة الثانوية. |• الرُّتْبة المئويَّة: (الجبر والإحصاء) الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رتب
جذر الكلمة: رتب

- رَتْب :مصدر رتَبَ., رتَبَ يَرتُب ، رُتوبًا ورَتابةً ورَتْبًا ، فهو راتب ورتيب ، والمفعول مرتوبٌ به | • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ ثبَت واستقر ولم يتحرّك :-رتب على الصّلاة.|• رتب الشَّخصُ بالبلد: أقام به., رتَّبَ يُرتِّب ، ترتيبًا ، فهو مُرتِّب ، والمفعول مُرتَّب | • رتَّب الشَّيءَ |1 - أثبته وأقرّه بنظام :-رتّب الجندَ/ الطلائعَ، - رتّب له مائةَ جنيهٍ في الشَّهر.|2- نسَّقه، نظّمه ووضعه في موضعه :-رتَّب كتبَه في الخزانة، - رتَّب أفكارَه قبل عرضها، - رتَّب برنامجَ الزيارة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رتب
جذر الكلمة: رتب

- ةالرتْب : المنْزلة، وكذلك المرْتبة. قال الأصمعي: المرتبة: المرْقبة، وهي أعلى الجبل. وقال الخليل: المراتب في الجبل والصحارى، وهي الأعلام التي ترتّب فيها العيون والرقباء. وتقول: رتّبْت الشيء ترْتيبا. ورتب الشيء يرْتب رتوبا، أيثبت؛ يقال: رتب رتوب الكعْب، أي انتصب انتصابه. وأمْر راتب، أي دائم ثابت؛ وأمْر ترْتب، على تفْع ل بضم التاء وفتح العين، أي ثابت قال الشاعر: وكان لنا فضْل على الناس ترْتبا والرتب: الشدة. قال ذو الرمة يصف الثور الوحشيّ: تقيّظ الرمْل حتّى هزّ خلْفته ... تروّح البرْد ما في عيْشه رتب يقال: ما في هذا الأمر رتب ولا عتب، أي شدّة. والرتب: ما بين السبّابة والوسْطى، وقد يسكّن. والرتب أيضا: ماأشرْف من الأرض. كالبرْزخ. يقال رتبة ورتب، كقولك درجة ودرج.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: رتب
جذر الكلمة: مرتب


الأكثر بحثاً