المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رتج
جذر الكلمة: رتج

- الرَّتَجُ والرِّتاجُ: البابُ العظيم؛ وقيل: هو الباب المُغْلَقُ. وقد أَرْتَجَ البابَ إِذا أَغلقه إِغلاقاً وثيقاً؛ وأَنشد: أَلم تَرَني عاهَدْتُ رَبِّي، وإِنَّني لَبَيْنَ رِتَاجٍ مُقْفَلٍ ومَقَامِ وقال العجاج: أَو تَجْعَلِ البَيْتَ رِتاجاً مُرْتَجَا ومنه رِتاجُ الكعبة؛ قال الشاعر: إِذا أَحْلَفُوني في عُلَيَّةَ، أُجْنِحَتْ يَمِيني إِلى شَطْرِ الرِّتاجِ المُضَبَّبِ وقيل: الرِّتاجُ البابُ المُغْلَقُ وعليه بابٌ صغير. وفي الحديث: إِن أَبواب السماء تُفتح ولا تُرْتَجُ أَي لا تُغْلق؛ وفيه أَمرنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بإِرْتاجِ الباب أَي إِغلاقه. وفي الحديث: جَعَلَ مالَه في رِتاجِ الكعبة أَي فيها فكنى عنها بالباب، لأَن منه يُدخل إِليها؛ وجمع الرِّتاجِ رُتُجٌ. وفي حديث مجاهد عن بني إِسرائيل: كانَتِ الجَرادُ تأْكل مسامير رُتُجِهِمْ أَي أَبْوابهِم. وفي حديث قُسٍّ: وأَرضٌ ذاتُ رِتاجٍ. والمَرَاتِجُ: الطُّرقُ الضيِّقة؛ وقول جَنْدَلِ بنِ المُثَنَّى: فَرَّجَ عَنْها حَلَقَ الرَّتائِجِ إِنما شبه ما تعلق من الرحم على الولد بالرِّتاجِ الذي هو الباب. ورَتَجَهُ وأَرْتَجَهُ: أَوْثَقَ إِغلاقَه، وأَبى الأَصمعي إِلاَّ أَرْتَجَه. ابن الأَعرابي: يقال لأَنْفِ البابِ: الرِّتاجُ، وَلِدَرَوَنْدِهِ: النِّجافُ. ولِمِتْراسِهِ: القُنَّاحُ. والمِرْتاجُ: المِغْلاقُ. وأُرْتِجَ على القارئ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إِذا لم يقدر على القراءة، كأَنه أُطْبِقَ عليه كما يُرْتَجُ البابُ؛ وكذلك ارْتُتِجَ عليه، ولا تقل (* قوله «ولا تقل إلخ» عن بعضهم أَن له وجهاً، وأَن معناه: وقع في رجة، وهي الاختلاط. كذا بهامش النهاية ويؤيده عبارة التهذيب بعد.) ارْتُجَّ عليه، بالتشديد. وفي حديث ابن عمر: أَنه صلى بهم المغرب فقال: ولا الضالين، ثم أُرْتِجَ عليه أَي اسْتُغْلِقَتْ عليه القراءةُ. وفي التهذيب: أُرْتِجَ عليه وارْتُجَّ، ورَتِجَ في منطقه رَتَجاً: مأْخوذ من الرِّتاجِ، وهو الباب. وأَرْتَجْتُ البابَ: أَغْلَقْتُه. وأُرْتِجَ عليه: اسْتُغْلِقَ عليه الكلام، وأَصله بالكسر، من ذلك. وأَرْتَجَتِ النَّاقةُ، وهي مُرْتِجٌ، إِذا قَبِلَتْ ماءَ الفحل فَأَغْلَقَتْ رَحِمَها عليه؛ أَنشد سيبويه: يَحْدُو ثمانيُ مُولَعاً بِلِقَاحِها، حتى هَمَمْنَ بِزَيْغَةِ الإِرْتاجِ وأَرْتَجَتِ الأَتانُ إِذا حَمَلَتْ، فهي مُرْتِجٌ؛ قال ذو الرمة: كَأَنَّا نشُدُّ المَيْسَ فَوْقَ مَرَاتِجٍ من الحُقْبِ، أَسْفَى حَزْنُها وسُهُولُها (* قوله «كأنا نشد الميس إلخ» الذي في الأساس: كأنا نشد الرحل فوق إلخ وكأنهما روايتان إذ الميس هو الرحل كما في شرح القاموس.) وناقةٌ رِتاجُ الصَّلا إِذا كانت وثِيقَةً وَثِيجَةً؛ قال ذو الرمة: رِتاجُ الصَّلا، مَكْنوزَةُ الحَاذِ يَسْتَوِي، على مِثْلِ خَلْقاءِ الصَّفاةِ، شَلِيلُها قال الأَزهري: يقال للحامل مُرْتِجٌ لأَنها إِذا عَقَدَتْ على ماء الفحل، انْسَدَّ فَمُ الرَّحِم فلم يدخله، فكأَنها أَغلقته على مائه. وأَرْتَجَتِ الدَّجَاجَةُ إِذا امْتَلأَ بَطْنها بيضاً وأَمْكَنَتِ البَيْضَةَ كذلك. والرِّتاجَةُ: كلُّ شِعْبٍ ضَيِّقٍ كأَنه أُغلق من ضيقه؛ قال أَبو زبيد الطائي: كأَنَّهُمْ صادَفُوا دوني به لَحِماً، ضافَ الرِّتاجَةَ في رَحْلٍ تَباذِيرِ وسَيْر رَتِجٌ: سَرِيعٌ؛ قال ساعدةُ بنُ جُؤْيَّةَ يصف سحاباً: فَاسْأَدَ اللَّيْلَ إِرْقاصاً وزَفْزَفَةً، وغَارَةً وَوَسِيجاً غَمْلَجاً رَتِجَا أَبو عمرو: تَرَجَ إِذا اسْتتر، ورَتِجَ إِذا أَغْلَقَ (* قوله «ترج إِذا استتر» بابه كتب. «ورتج إذا أغلق إلخ» بابه فرح، كما في القاموس.) كلاماً أَو غيره. الفراء: بَعِلَ الرجلُ ورَتِجَ ورَجِيَ وغَزِلَ، كل هذا إِذا أَراد الكلام فأُرْتِجَ عليه. ويقال: أُرْتِجَ على فلان إِذا أَراد قولاً أَو شعراً، فلم يصل إِلى تمامه. ويقال: في كلامه رَتَجٌ أَي تتعتع. والرَّتَجُ: استغلاق القراءة على القارئ. يقال: أُرْتِجَ عليه وارْتُجَّ عليه، واسْتُبْهِمَ عليه. التهذيب: قال شمر: من ركب البحر إِذا أَرْتَجَ، فقد برئت منه الذمة، وقال: هكذا قيده بخطه. قال: ويقال: أَرْتَجَ البحرُ إِذا هاج؛ وقال الغِتْريفيُّ: أَرْتَجَ البحرُ إِذا كثر ماؤُه فَعَمَّ كلَّ شيء. قال، وقال أَخوه: السنة تُرْتِجُ إِذا أَطْبَقَتْ بالجدْب، ولم يجد الرجل مخرجاً، وكذلك إرْتاجُ البحر لا يجد صاحبه منه مخرجاً؛ وإِرْتاجُ الثلج: دوامُه وإِطباقُه؛ وإِرتاجُ الباب، منه. قال: والخِصْبُ إِذا عمَّ الأَرض فلم يغادر منها شيئاً، فقد أَرْتَجَ؛ وأَنشد: في ظُلْمَة من بَعِيدِ القَعْرِ مُرْتاجِ وفي الحديث ذكر راتج، بكسر التاء، وهو أُطُمٌ من آطام المدينة كثير الذِّكر في الحديث والمغازي.


معجم تاج العروس
الكلمة: رتج
جذر الكلمة: رتج

- : (رَتَجَ البَابَ) رَتْجاً (: أَغْلَقَه، كَأَرْتَجَ) : أَوْثَقَ إِغلاَقَه، وَبَاب مُرْتَجٌ. وأَبَي الأَصمعيُّ إِلاَّ أَرْنَجَه، وَفِي الحَدِيث (إِنّ أَبوابَ السَّماءِ تُفْتَحُ وَلَا تُرْتَجُ) أَي لَا تُغْلَقُ، وَفِيه (أَمرَنَا رَسولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بإِرْتاجِ البابِ) أَي إِغلاقِه. م (و) رَتَجَ (الصَّبِيُّ رَتَجَاناً) ، محرّكةً إِذا (دَرَجَ) فِي المَشْيِ. (و) من الْمجَاز: رتِجَ فِي مَنْطِقهِ رَتَجاً (كفَرِحَ) مأْخوذٌ من الرِّتَاجه وَهُوَ البَابُ. وصَعِدَ المِنْبَرَ فَرَتِجَ عَلَيْهِ (: اسْتَغْلَقَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ كأُرْتِجَ عَلَيْهِ) ، عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فاعلُه، يُقَال أُرْتِجَ على القارِىءِ، إِذا لمْ يَقْدِرْ على القراءَةِ كأَنَّه أُطْبِقَ عَلَيْهِ كَمَا يُرْتَجُ البَابُ. (و) مثله (ارْتُتِجَ) عَلَيْهِ (واسْتُرْتِجَ) ، كِلَاهُمَا على بِناءِ المفعولِ، وَلَا تَقُلْ ارْتُجَّ عَلَيْهِ، بِالتَّشْدِيدِ، وَفِي حَدِيث ابْن عُمَر (أَنه صَلَّى بهم المَغْرِبَ فَقَالَ: ولاَ الضَّالِّينَ، ثمَّ أُرْتِجَ عَلَيْهِ) أَي اسْتُغْلِقَتْ عَلَيْهِ القِراءَةُ. وَفِي التَّهْذِيب: أُرْتِجَ عَلَيْهِ وارْتُجَّ، وَعَن أَبي عَمْرٍ و: تَرَجع إِذا اسْتَتَرَ، وَرِتجَ إِذا أَغْلَقَ كَلاماً أَو غَيْرَه. وَعَن الفَرّاءِ: رَتِجَ الرَّجُلُ (وبَعِل) وَرجِيَ وغَزِلَ، كلُّ هاذا إِذا أَرادَ الكلامَ فأُرْتِجَ عَلَيْهِ. وَيُقَال: أُرْتِجَ عَلى فُلانٍ إِذا أَرادَ قَوْلاً أَو شِعْراً فَلم يَصِلْ إِلى تَمَامِه. (و) من المحاز: (أَرْتَجَتِ النَّاقَةُ) فَهِيَ مُرْتِجٌ، إِذَا قَبِلَتْ ماءَ الفَحْل ف (أَغْلَقَتْ رَحِمَهَا عَلَى) ذالك (الماءِ) ، أَنشد سِيبويهِ: يَحْدُو ثَمَانِي مُولَعاً بِلِقَاحِهَا حَتَّى هَمَمْنَ بِزَيْغَةِ الإِرْتَاجِ وَفِي التَّهْذِيب: يُقَال للحامِل مُرْتِجٌ، لأَنها إِذا عَقَدَتْ على ماءِ الفَحْلِ انْسَدَّ فَمُ الرَّحِمِ فَلم يَدْخُلْه، فكأَنّهَا أَغلَقَتْه على مائِه. (و) من الْمجَاز أَرْتَجَت (الدَّجَاجَةُ) إِذا (امْتَلأَ بَطْنُها بَيْضاً) ، وَعبارَة اللِّسَان: إِذا امْتَلأَ ظَهْرُهَا بَطْناً وأَمْكَنَتِ البَيْضَةَ، كَذَلِك. (و) فِي التَّهْذِيب: قَالَ شَمِرٌ: (من رَكِبَ البَحْرَ إِذا أَرْتَجَ فقد بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ) وَقَالَ: هاكذَا قَيَّدَه بخَطِّه، قَالَ: وَيُقَال أَرْتَجَ (البَحْرُ) ، إِذا (هَاجَ و) قَالَ الغِتْرِيفِيّ: أَرْتَجَ البَححرُ إِذا (كَثُرَ مَاؤُه فغَمَرَ) ، هاكذا فِي نسختنا بالغين وَالْمِيم والراءِ، ونصُّ التَّهْذِيب: فعَمَّ (كُلَّ شَيْءٍ) . (و) قَالَ أَخوه: (السَّنَةُ) تُرْتِجُ، إِذا (أَطْبَقَتْ بِالجَدْبِ) ، وَلم يَجد الرَّجلخ مَخْرَجاً، وكذالك إِرْتاجُ البَحْرَ لَا يَجِدُ صَاحبُه مِنْهُ مَخْرَجاً. (و) أَرْتَجَ (الثَّلْجُ: دَامَ وأَطْبَقَ) ، وإِرتاجُ البابِ مِنْهُ. قَالَ (والخِصْبُ) إِذَا (عَمَّ الأَرْضَ) فَلم يُغَادِرْ مِنْهَا شَيْئاً قد أَرْتَجَ. (و) أَرْتَجتِ (الأَتَانُ) ، إِذا (حَمَلَتْ) وَهِي مُرْتِجٌ، و (نُوقٌ) مَرَاتِجُ ومَرَاتِيجُ، قَالَ ذُو الرُّمّة: كَأَنَّا نَشْدُّ المَيْسَ فوْق مَراتِجٍ مِنَ الحُقْبِ أَسْفَى حَزْنُهَا وسُهُولُها (والرَّتَجُ) ، مُحَرَّكَةً: البابُ العظِيمُ، كالرِّتاجِ، ككِتَابٍ (و) قيل: (هُوَ البَابُ المُغْلَقُ) وَقد أَرْتَجَ البَابَ، إِذا أَغْلَقَه إِغلاقاً وثَيقاً، وأَنشد: أَلَمْ تَرَنِي عَاهَدْتُ رَبِّي وأَنَّنِي لَبَيْنَ رِتَاجٍ مُقْفَلٍ ومَقَامِ وَقَالَ العَجَّاج: أَو تَجْعَل البَيْتَ رِتَاجاً مُرْتَجَا وَمِنْه رِتَاجُ الكَعْبَةِ، قَالَ الشَّاعِر: إِذا أَحْلَفُونِي فِي عُلَيَّةَ أُجْنِحَتْ يَمِينِي إِلى شَطْره الرِّتَاجِ المُضَبَّبِ وَقيل: الرِّتَاجُ: البَابُ المُغْلَقُ (وعَلَيْهِ بَابٌ صَغيرٌ) . (و) من الْمجَاز: الرِّتَاجُ: (اسمُ مَكَّةَ) ، زِيدَتْ شَرَفاً. وَفِي الحَدِيث (جَعَلَ مَالَهُ فِي رِتَاجِ الكَعْبَةِ) ، أَي فِيهَا، فَكَنَى عَنْهَا بالبابِ، لأَن مِنه يُدْخَلُ إِليها، وَفِي الأَساس: جَعَلَه هَدْياً إِلَيها. وجمعُ الرِّتاجِ رُتُجٌ، ككِتَابٍ وكُتُبٍ، وَفِي حَدِيث مُجَاهِدٍ عَن بني إِسرائيلَ (كَانَت الجَرَادُ تَأْكخل مَسامِيرع رُتُجِهِمْ) ، أَي أَبوابِهِم، وكذالك يُجمعَ على الرِّتَائج، قَالَ جَنْدَلُ ابنُ المُثَنَّى: فَرَّجَ عَنْهَا حَلَقَ الرَّتَائِجِ وَفِي اللِّسان: إِنّما شَبَّهَ مَا تعَلَّقَ مِن الرَّحِمِ على الوَلَدِ بالرِّتَاجِ الَّذِي هُوَ البَابُ. وجعلَ شيخُنا جمْعه (أَرْتَاج) ، وَلم يأْتِ لَهُ شاهدٌ وَلَا سَنَدٌ مَعَ شُذوذِه، وَفِي حَدِيث قُسَ (وأَرْضٌ ذَات رِتَاجٍ) . وَعَن ابنِ الأَعرابِيّ: يُقَال لأَنْفِ البابِ) الرِّتَاجُ ولِدَرَوَنْدِهِ: النِّجَافُ، ولِمِتْرَاسِه: القُنَاحُ. والمِرْتَاجُ: المَغْلاقُ. (و) يُقَال: زَلُّوا عَن المَنَاهج، فَوقعُوا فِي المَرَاتج، (المَرَاتِجُ: الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ) ، هاكذا استُعْمِل وَلم يَذكروا لَهُ مُفْرَداً. (والرَّتَائِجُ:) الصُّخُورُ، جَمعُ رِتَاجَةٍ، بِالْكَسْرِ، على الْقيَاس، خِلافاً للمبرّد فِي الْكَامِل، فإِنه قَالَ: لَا يُجْمَع فِعَالَة على فَعَائِل، قَالَه شيخُنَا، ويُنظر. وَفِي اللِّسَان: الرِّتَاجَةُ: كُلُّ شِعْبٍ ضَيِّقٍ كأَنَّه أُغْلِقَ مِن ضِيقِه، قَالَ أَبو زُبَيْدٍ الطائيّ: كأَنَّهُمْ صَادَفُوا دُونِي بِهِ لَحِماً ضَافَ الرِّتَاجَةَ فِي رَحْلٍ تَبَاذِيرِ (وأَرْضٌ مُرْتَجَةٌ، كمُكْرَمَةٍ) ، وَفِي نُسْخَة أُخرى (مْرَتِجَة، كمُحْسِنة) ، إِذا كانَت (كَثِيرَة النَّبَاتِ) . وَذكره ابْن سَيّده فِي رجج فَقَالَ وأَرْضٌ مُرْتَجَّةٌ: كَثيرةُ النَّبَاتِ، أَي من ارْتَجَّتِ الأَرْضُ بالنَّبَاتِ إِذا أَطْلَعَتْه، وَلذَا لم يَذكُره الجوهريُّ وابنُ مَنْظُور. (والرُّوَيْتِجُ) بِالتَّصْغِيرِ (: ع) . (و) من الْمجَاز: يُقَال: (مالٌ رِتْجٌ وغِلْقٌ، بِالْكَسْرِ) فيهمَا (خِلاَفُ طِلْقٍ) ، بالسكر أَيضاً، فسَّرَه فِي الأَساس فَقَالَ: أَي لَا سَبِيلَ إِلَيْهِ. (و) من الْمجَاز: (سِكَّةٌ رِتْجٌ) ، بِالْكَسْرِ أَيضاً، أَي (لاَ مَنْفَذَ لَهَا) . (و) يُقَال: (نَاقَةٌ رِتَاجُ الصَّلاَ) ، ككِتَابٍ، إِذا كَانَت (وَثِيقَة وَثِيجَة) ، قَالَ ذُو الرُّمّة: رِتَاجُ الصَّلاَ مَكْنُوزَةُ الحَاذِ يَسْتَوِي على مِثْله خَلْقَاءِ الصَّفاةِ شَلِيلُها وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: راتِجٌ ككاتبٍ، جاءَ ذِكْرُه فِي الحَدِيث وَهُوَ أُطُمٌ مِن آطامِ المَدِينةِ كَثِيرُ الذِّكْرِ فِي المَغَازِي. وَمن الْمجَاز: فِي كلامِه رَتَجٌ، أَي تَعْتَعَةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رتج
جذر الكلمة: رتج

- ـ رَتَجَ البابَ: أغْلَقَهُ، ـ كأَرْتَجَهُ، ـ وـ الصَّبِيُّ رَتَجاناً: دَرَجَ. وكفَرِحَ: اسْتَغْلَقَ عليه الكَلامُ، ـ كأُرْتِجَ عليه وارْتُتِجَ واسْتُرْتِجَ. ـ وأرْتَجَتِ النَّاقةُ: أغْلَقَتْ رحِمَهَا على الماءِ، ـ وـ الدَّجاجَةُ: امْتَلأَ بَطْنُها بَيْضاً، ـ وـ البَحْرُ: هاجَ وكَثُرَ ماؤُهُ فَغَمَرَ كُلَّ شيءٍ، ـ وـ السَّنَةُ: أطْبَقَتْ بالجَدْبِ، ـ وـ الثَّلْجُ: دامَ وأطْبَقَ، ـ وـ الخِصْبُ: عَمَّ الأرضَ، ـ وـ الأَتانُ: حَمَلَتْ. ـ والرَّتَجُ، محركةً: البابُ العظيمُ، كالرِّتاجِ، ككِتابٍ، وهو: البابُ المُغْلَقُ وعليه بابٌ صغيرٌ، واسمُ مَكَّةَ. ـ والمَراتِجُ: الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ. ـ والرَّتائِجُ: الصُّخورُ، جمعُ رِتاجَةٍ. ـ وأرضٌ مُرْتَجَةٌ، كمُكْرَمَةٍ: كثيرَةُ النَّباتِ. ـ والرُّوَيْتِجُ: ع. ـ ومالٌ رِتْجٌ وغِلْقٌ، بالكسر: خِلافٌ طِلْقٍ. ـ وسِكَّةٌ رِتْجٌ: لا مَنْفَذَ لها. ـ وناقَةٌ رِتاجُ الصَّلا: وثيقَةٌ وثيجةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: رتج
جذر الكلمة: رتج

- الرَّتَجُ : الباب العظيمُ. والجمع : أرتاجٌ., المِرْتَاجُ : المغلاق.| وهو ما يغلق به الباب. والجمع : مَرَاِتيج., المَرَاتِجُ : الطرقُ الضَّيِّقَة., أُرْتِجَ عليه: استَغلَق عليه الكلامُ., أرتَجَ البحرُ: هاج وكثر ماؤه فغمر كلّ شيء.|أرتَجَ الدجاجةُ: امتلأ بطنها بَيْضًا.|أرتَجَ السنةُ:أطبقتْ بالجَدْب.|أرتَجَ الثلجُ: دام وأطْبَقَ.|أرتَجَ الخِصْبُ: عَمّ الأرض.|أرتَجَ الأتانُ: حَمَلَت.|أرتَجَ البابَ: رتَجهُ., الرِّتَاج : البابُ العظيمُ.|الرِّتَاج البابُ مطلقا. والجمع : رُتُجٌ., الرِّتَاجَة : كل شِعب ضيق.|الرِّتَاجَة الصَّخْرَة. والجمع : رَتَائِجُ., رَتِجَ رَتِجَ رَتَجًا: استغلق عليه الكلام., الرِّتْجُ الرِّتْجُ يقال: سِكَّةٌ رِتج: لا منفذ لها.| ومال رِتج: ممنوع لا سبيل إليه., رَتَجَ الصبِيُّ رَتَجَ رَتَجَانا: دَرَجَ.|رَتَجَ البابَ: أغلقهُ، فهو أرْتج، و هي رَتجَاء. والجمع : رُتَج.


المعجم الغني
الكلمة: رتج
جذر الكلمة: رتج

- (فعل: ثلاثي متعد).| رَتَجْتُ، أرْتُجُ، اُرْتُجْ، مصدر رَتْجٌ- رَتَجَ البَابَ : أَغْلَقَهُ إِغْلاقاً وَثِيقاً., جمع: مَرَاتِيجُ. |-مِرْتَاجُ البَابِ : مَا يُغْلَقُ بِهِ البَابُ، مِغْلاَقٌ، رِتَاجٌ، مِزْلاجٌ., أُرْتِجَ عَلَى الخَطِيبِ : اِسْتَغْلَقَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ- أُرْتِجَ عَلَيْهِ وَانْعقَدَ لِسَانُهُ لَوْعَةً :-وَلَمَّا أَرَادَ الكَلاَمَ أُرْتِجَ عَلَيْهِ. (جبران خ. جبران)., جمع: رَتَائِجُ. | 1- رِتَاجَةُ الجَبَلِ : كُلُّ طَرِيقٍ ضَيِّقٍ بِدَاخِلِ الجَبَلِ.|2- اِعْتَلَى الرِّتَاجَةَ : الصَّخْرَةَ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَتَجْتُ، أَرْتُجُ، اُرْتُجْ، مصدر رَتَجَانٌ- رَتَجَ الوَلَدُ : دَرَجَ، مَشَى بَطِيئاً مُتَمَهِّلاً., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَتِجَ، يَرْتَجُ، مصدر رَتَجٌ- رَتِجَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ : أُرْتِجَ عَلَيْهِ، اِسْتَغْلَقَ عَلَيْهِ، صَعُبَ عَلَيْهِ., جمع: رُتُجٌ. |-رِتَاجُ القَصْرِ : بَابُهُ العَظِيمُ،، البَابُ الْمُغْلَقُ وَفِيهِ بَابٌ صَغِيرٌ. وَتُطْلَقُ كَلِمةُ رِتَاج عَلَى البَاب عُمُوماً.


المعجم الرائد
الكلمة: رتج
جذر الكلمة: رتج

- 1- رتاج باب عظيم|2- رتاج باب مغلق وفيه باب صغير, 1- رتاجة : كل طريق ضيقة في الجبل|2- رتاجة : صخرة, 1- رتج الولد : درج ، مشى بطيئا ومتمهلا, 1- رتج من الطرق : التي لا منفذ لها|2- رتج من الأموال : الذي لا وصول إليه, 1- طريق ضيقة في الجبل ، جمع : مراتج, 1- صعب عليه الكلام, 1- صعب عليه الكلام ، لم يستطع التكلم, 1- ما يغلق به الباب ، جمع : مراتيج, 1- إرتج البحر : اضطرب|2- إرتج الشيء : تحرك واهتز|3- إرتج الكلام أو الظلام : اختلط والتبس, 1- أرتتج عليه : صعب عليه الكلام ، لم يستطع التكلم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رتج
جذر الكلمة: رتج

- ر ت ج: (أَرْتَجَ) الْبَابَ أَغْلَقَهُ وَ (أُرْيِجَ) عَلَى الْقَارِئِ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ إِذَا لَمْ يَقْدِرْ عَلَى الْقِرَاءَةِ كَأَنَّهُ أُطْبِقَ عَلَيْهِ كَمَا يُرْتَجُّ الْبَابُ وَكَذَا (ارْتُتِجَ) عَلَيْهِ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ أَيْضًا وَلَا تَقُلِ ارْتَجَّ بِالتَّشْدِيدِ. وَ (الرَّتَجُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْبَابُ الْعَظِيمُ وَكَذَا (الرِّتَاجُ) بِالْكَسْرِ وَمِنْهُ رِتَاجُ الْكَعْبَةِ. وَقِيلَ: الرِّتَاجُ الْبَابُ الْمُغْلَقُ وَعَلَيْهِ بَابٌ صَغِيرٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: رتج
جذر الكلمة: رتج

- رَتَج :مصدر رتِجَ., أرتجَ يُرتج ، إرتاجًا ، فهو مُرتِج ، والمفعول مُرتَج | • أرتج الحارسُ البابَ رتَجَه؛ أغلقه إغلاقًا محكمًا |• أُرتِج عليه: استغلق الكلامُ عليه كأنه أُطبق عليه، كما يُرتَج الباب., ارتجَّ يرتجّ ، ارتَجِجْ / ارتَجَّ ، ارتجاجًا ، فهو مُرْتَجّ | • ارتجَّ الشَّيءُ تحرَّك واهتزّ بشدّة :-ارتجّتِ الأرضُ: زُلزِلتْ، - ارتجّ البحرُ: اضطرب.|• ارتجَّ الكلامُ: اضطرب، اختلط والتبس :-ارتُجَّ على الخطيب: استغلق عليه الكلام., ارتجاج :مصدر ارتجَّ. |• ارتجاج مخِّيّ: (طب) اختلال في وظائف المخِّ نتيجة ضربة على الرأس أو هزّة عنيفة، ويتميّز الارتجاج المخيّ بغثيان ودوار يعقبهما سُبات مع بطء في التنفس ولا يستلزم وجود تغيّرات عضويّة في المخّ، وهو قابل للشفاء., رتِجَ يَرتَج ، رَتَجًا ، فهو راتِج | • رتِج الخطيبُ استغلق عليه الكلام., مِرتاج ، جمع مَراتيجُ: اسم آلة من رتَجَ: ما يُغلق به البابُ (مِغلاق، - تِرْباس) :-أَحْكِمْ غلقَ البابِ بالمِرتاج، - لكل باب مِرْتاجُه., رتَجَ يَرتُج ، رَتْجًا ، فهو راتج ، والمفعول مَرْتوج | • رتَج البابَ أغلقه إغلاقًا محكمًا :-رتج حقيبةَ السفر، - رتج الحارسُ بابَ البنك., رَتْج :مصدر رتَجَ., رِتاج ، جمع رُتُج.|1- باب (قيل العظيم وقيل المغلق) :-رِتاجُ قصر ملكيّ، - رِتاجٌ محكم.|2- مِغْلاقُ الباب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رتج
جذر الكلمة: رتج

- رَتَج :مصدر رتِجَ., رَتْج :مصدر رتَجَ., رتَجَ يَرتُج ، رَتْجًا ، فهو راتج ، والمفعول مَرْتوج | • رتَج البابَ أغلقه إغلاقًا محكمًا :-رتج حقيبةَ السفر، - رتج الحارسُ بابَ البنك., رتِجَ يَرتَج ، رَتَجًا ، فهو راتِج | • رتِج الخطيبُ استغلق عليه الكلام.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رتج
جذر الكلمة: رتج

- أرْتجْت الباب: أغلقته. قال العجاج: أو يجعل البيترتاجا مرْتجا والمرْتاج: المغلاق. وأرْتجت الناقة إذا اغلقت رحمها على الماء وأرتجت الدجاجة، إذا امتلأ بطنها بيضا. وارْتج على القارئ، على ما لم يسمّ فاعله، إذا لم يقدر على القراءة كأنّه أطْبق عليه، كما يرْتج الباب. وكذلك ارْتتج عليه. ولا تقل: ارْتجّ عليه بالتشديد. ورتج الرجل في منطقه بالكسر، إذا استغلق عليه الكلام. والرتج، بالتحريك: الباب العظيم، وكذلك ال رتاج. ومنهرتاج الكعبة. قال الشاعر: إذاأحْلفوني في عليّة أجْنحتْ ... يميني إلى شطْ ر الرتاج المضبّب ويقال: ال رتاج: الباب المغلق وعليه باب صغير والمراتج: الطرق الضيقة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: رتج
جذر الكلمة: إرتج


الأكثر بحثاً