المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رتى
جذر الكلمة: رتا

- رَتَا الشيءَ يَرْتُوه رَتْواً: شدَّه وأَرْخاه، ضِدٌّ. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال في الحَساءِ: إِنَّه يَرْتُو فُؤادَ الحَزِينِ ويَسْرو عن فُؤادِ السَّقِيم؛ قال الأَصمعي: يَرْتُو فُؤَادَ الحَزِينِ يَشُدُّه ويُقَوِّيه؛ وقال لبيد في الشَّدِّ يصفِ دِرْعاً: فَخْمَةٌ دَفْراء تُرْتى بالعُرى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ يعني الدُّروعَ أَنه ليس لها عُرىً في أَوْساطِها، فيُضَمُّ ذَيلُها إِلى تلك العُرى وتُشَدُّ إِلى فَوقُ لتَنْشَمِرَ عن لابسها، فذلك الشَّدُّ هو الرَّتْوُ. ابن الأَعرابي: الرَّتْوُ يكون شَدّاً ويكون إِرْخاءً؛ وأَنشد للحرث يذكر جَبَلاً وارتفاعَه: مُكْفَهِرّاً على الحَوادِثِ لا يَرْ تُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ أَي لا تُرْخِيه ولا تُدْهِيهِ داهِيةٌ ولا تُغَيِّرُه. وقال أَبو عبيد: معناه لا تَرْتُوهُ لا تَرْمِيه، وأَصل الرَّتْوِ الخَطْوُ، أَراد أَنَّ الداهيةَ لا تَخَطَّاه ولا تَرْمِيه فتُغيِّرَه عن حاله ولكنه باقٍ على الدهر. وفي الحديث: إِنَّ الخَزِيرَة تَرْتُو فُؤَاد المَريضِ أَي تَشُدُّه وتُقَوِّيه. ورَتَوْتُه: ضَمَمْته. ورُتِيَ في ذَرْعِه: كَفُتَّ في عَضُدِه. والرَّتْوة: الدَّرجة والمَنْزِلة عندَ السُّلْطان. والرَّتْيَة والرَّتْوة: الخَطْوة، وقال ابن سيده في موضع آخر: قال اللحياني ولَسْت منها على ثقة. وقد رَتَوْت أَرْتُو رَتْواً إِذا خَطَوْت. وروي عن معاذ أَنه قال: تَتَقَدَّم العلماءُ يومَ القيامة برَتْوَة؛ قال أَبو عبيد: الرَّتْوة الخَطْوة ههنا أَي بخَطْوة، ويقال بدَرَجَة. وقال ابن الأَثير: أَي برَمْية سَهْم، وقيل: بِميلٍ، وقيل: مَدى البَصَر. وفي حديث أَبي جهل: فَيَغِيب في الأَرض ثم يَبْدو رَتْوَة. وفي حديث فاطمة، رضي الله عنها: أَنها أَقبلت إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم ، فقال لها ادْني يا فاطمة، فدَنَتْ رَتْوة، ثم قال ادْني يا فاطِمَة، فدَنَتْ رَتْوة؛ الرَّتْوة ههنا: الخَطْوة، وقيل: الرَّتْوة البَسْطَة، والرَّتْوَةُ نحوٌ منْ ميلٍ، والرَّتْوة الدَّعْوة، والرَّتْوة الزيادة في الشرَفِ وغيرِه، والرَّتْوة العُقْدة الشَّدِيدة، والرَّتْوة العُقْدة المسْتَرْخية، قال: ورَتا برأْسه يَرْتو رَتْواً ورُتُوّاً أَوْمَأَ، وقيل: هو مِثْلُ الإِيماءِ، وقيل: هو أَن يقول نعَم وتعال بالإِيماء. ورَتا بالدَّلْو يَرْتُو رَتْواً: مَدَّ بها مدّاً رَفيقاً. ورَتَوْت: رمَيْت. والرَّتْوة: رَميةٌ بسَهْم. والرَّتْوة: نحوٌ من مِيلٍ، وقيل: مَدُّ البَصَر والرَّتْوة: سُوَيْعة. والرَّتْوة: شَرَفٌ من الأَرضِ نحو الرَّبْوة. ابن الأَعرابي: الرَّاتِي الزائِدُ على غيره في العِلْم، والرَّاتي الربَّاني، وهو العالِمُ العامِل المُعَلِّم، فإِن حُرِم خصلةً لم يُقَل له ربَّانيٌّ.


معجم لسان العرب
الكلمة: رتى
جذر الكلمة: رتت

- الرُّتَّة، بالضم: عَجَلة في الكلام، وقِلَّة أَناةٍ، وقيل: هو أَن يقلب اللام ياء، وقد رَتَّ رَتَّةً، وهو أَرَتّ. أَبو عمرو: الرُّتَّة رَدَّة قبيحة في اللسان من العيب؛ وقيل: هي العُجْمة في الكلام، والحُكْلة فيه. ورجل أَرَتُّ: بَيِّنُ الرَّتَتِ. وفي لسان رُتَّة. وأَرَتَّه اللهُ، فَرَتَّ. وفي حديث المِسْوَرِ: أَنه رأَى رجلاً أَرَتَّ يؤُمُّ الناسَ، فأَخَّرَه. الأَرَتُّ: الذي في لسان عُقْدة وحُبْسة، ويَعْجَلُ في كلامه، فلا يُطاوِعُه لسانُه. التهذيب: الغَمْغَمَةُ أَن تَسْمَعَ الصوتَ، ولا يُبينُ لك تَقْطِيعُ الكلام، وأَن يكون الكلامُ مُشْبِهاً لكلام العجم. والرُّتَّة: كالريح، تمنع منه أَوَّلَ الكلام، فإِذا جاء منه اتَّصَلَ به. قال: والرُّتَّةُ غريزة، وهي تكثر في الأَشراف. أَبو عمرو: الرُّتَّى المرأَة اللَّثْغاء. ابن الأَعرابي: رَتْرَتَ الرجلُ إِذا تَعْتَع في التاء وغيرها. والرَّتُّ: الرئيسُ من الرجال في الشَّرَف والعطاء، وجمعُه رُتوتٌ؛ وهؤُلاء رُتوتُ البلدِ. والرَّتُّ: شيء يُشْبه الخنزير البَرِّيَّ، وجمعه رُتوتٌ؛ وقيل: هي الخنازير الذكور؛ قال ابن دريد: وزعموا أَنه لم يجئ بها أَحدٌ غير الخليل. أَبو عمرو: الرَّتُّ الخنزير المُجَلِّحُ، وجمعه رِتَتةٌ. وإِياسُ بن الأَرَتِّ: من شُعَرائهم وكرمائهم؛ وخَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ، واللهُ أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: رتى
جذر الكلمة: رتت

- : ( {الرُّتُّ، بالضَّمِّ: الرَّئِيسُ) فِي الشَّرف والعَطاءِ، (ج:} رُتَّانٌ) بالضَّمِّ والتَّشْدِيد، ( {ورُتُوتٌ) . وَهُوَ مجَاز. قَالَ فِي الأَساس: يُقال: هُو} رَتٌّ من {الرُّتُوت، أَيْ: رَئِيس من الرُّؤَساءِ. وَهُوَ من} رُتُوتِ النّاسِ، أَي: ساداتهم. وهؤلاءِ {رُتُوتُ البَلَدِ. (} والرُّتُوتُ) : جمع رَتَ، وَهُوَ شيْءٌ يُشْبِهُ الخِنْزِيرَ البَرِّيَّ، وَهِي (أَيضاً الخَنازيرُ) الذُّكُورُ، وَفِي بعض نُسَخ الصَّحاح: الخنازِيرُ البَرِّيَّة. قَالَ ابنُ دريْد: وزعَمُوا أَنّه لم يَجِيءْ بهَا أَحَدٌ غيرُ الخلِيل. وَقَالَ أَبو عَمْرٍ و: {الرَّتُّ: الخِنْزِيرُ المُجَلِّحُ، وجمعُه} رِتَتَةٌ. ( {والرُّتَّةُ، بالضَّمِّ) : عَجَلةٌ فِي الْكَلَام، وقِلَّةُ أَنَاةٍ. وَقيل: هُوَ أَنْ يَقْلِبَ اللاَّمَ يَاء. وَقد} رَتَّ {رَتَّةً، وَهُوَ} أَرَتٌّ. وَعَن أَبِي عَمْرٍ و:! الرُّتَّةُ رَدَّةٌ قبيحةٌ فِي اللّسان من العَيْب. وَقيل: هِيَ (العُجْمَةُ) فِي الْكَلَام، (والحُكْلَةُ فِي اللِّسانِ) . ورجلٌ أَرَتٌّ بَيِّنُ {الرَّتَتِ، وَفِي لسانِه رُتَّةٌ. (} وأَرَتَّهُ اللَّهُ تعَالى، {فرَتَّ) ، وَهُوَ أَرَتُّ: فِي لِسَانه عُقْدَةٌ وحُبْسَة، ويَعْجَلُ فِي كَلَامه وَلَا يُطاوِعُه لسانُه. وَفِي التَّهْذِيب: الغَمْغَمَةُ أَن تَسْمَعَ الصَّوتَ، وَلَا يَبينَ لَك تَقطيعُ الكلامِ، وأَنْ يكون الكلامُ مُشْبِهاً لكَلَام العَجَم. والرُّتَّةُ كالرِّيح، تَمْنعُ مِنْهُ أَوَّل الْكَلَام، فإِذا جاءَ مِنْهُ اتَّصلَ بِهِ، قَالَ: والرُّتَّةُ غَزِيرةٌ. (و) عَن ابنِ الأَعْرابيّ: (رَتْرَتَ) الرَّجلُ، إِذا (تَعْتَعَ فِي التَّاءِ) ، وغيرِها. (و) عَن أَبِي عَمْرٍ و: (} الرُّتَّى، كرُبَّى) : المرأَةُ (اللَّثُغاءُ) . (وخَبّابُ بْنُ الأَرَتِّ) بْنِ جَنْدَلَة بنِ سَعْدٍ بن خُزيْمَةَ التَّمِيميّ، صَحابِيٌّ (بَدْرِيٌّ) . (وإِياسُ بْنُ الأَرَتِّ: كرِيمٌ، شاعِرٌ) .


المعجم الوسيط
الكلمة: رتى
جذر الكلمة: رتا

- الرَّاتي : العالم الرَّبَّاني المتبحَّر في العلم. والجمع : رُتَاة., الرَّتْوة : الخطوة.| وفي حديث فاطمة: حديث شريف أنها أقبلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها: ادني يا فاطمة، فدنَوْت رَتْوَةً ، ثم قال: ادني يا فاطمة، فدنَوْت رَتْوَة //.|الرَّتْوة الزيادة في الشرف وغيره.|الرَّتْوة العقدة المسرخية.|الرَّتْوة سُوَيْعَةٌ من الزمان.|الرَّتْوة القَطْرَة.|الرَّتْوة مسافة قدر مدِّ البَصر.


المعجم الوسيط
الكلمة: رتى
جذر الكلمة: رتت

- أرَتَّهُ اللهُ: جعل في لسانه رُتَّةً., الأرتُّ : الألثَغُ. والجمع : رُتٌّ., رَتّ رَتّ رَتَتًا، ورتَّةً: كان في لسانه رُتَّةٌ:(عُجمة) فهو أرَتّ، وهي رَتَّاءُ. والجمع : رُتٌّ., الرُّتّة : العُجْمة في اللسان، وهي اللُّثْغَةُ والتردُّد في النطق., الرُّتَّى : المرأة اللثغاء., الرَّتُّ : الرئيسُ.|الرَّتُّ السيد. والجمع : رُتُوت.


المعجم الغني
الكلمة: رتى
جذر الكلمة: رتت

- فِي لِسَانِهِ رُتَّةٌ : عُجْمَةٌ، أَيِ التَّرَدُّدُ فِي النُّطْقِ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَتَّ، يَرَتُّ، مصدر رَتَتٌ، رَتَّةٌ- رَتَّ الرَّجُلُ : كَانَ فِي لِسَانِهِ رُتَّةٌ., جمع: رُتُوتٌ، رَتَتَةٌ. | 1- هُوَ رَتُّ القَوْمِ :سَيِّدُهُمْ، رَئِيسُهُمْ- هُوَ مِنْ رُتُوتِ النَّاسِ : أيْ مِنْ رُؤَسَائِهِمْ.|2- الرَّتُّ : الخِنْزِيرُ الوَحْشِيُّ.


المعجم الرائد
الكلمة: رتى
جذر الكلمة: رتت

- 1- رت : رئيس ، سيد ، جمع : رتوت|2- رت : وج رتتة : شديد جريء|3- رت : خنزير بري, 1- كان في لسانه « رتة » ، أي عدم إفصاح, 1- عجمة وعدم إفصاح في اللسان, 1- أرته الله : جعل في لسانه « رتة » ، أي عجمة وعدم إفصاح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رتى
جذر الكلمة: رتا

- ر ت ا: (الرَّتْوَةُ) الْخَطْوَةُ. وَفِي حَدِيثِ مُعَاذٍ: «إِنَّهُ يَتَقَدَّمُ الْعُلَمَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِرَتْوَةٍ» أَيْ بِخَطْوَةٍ وَقِيلَ بِدَرَجَةٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ الْخَزِيرَةَ (تَرْتُو) فُؤَادَ الْمَرِيضِ» أَيْ تَشُدُّهُ وَتُقَوِّيهِ. قُلْتُ: الْخَزِيرُ وَالْخَزِيرَةُ لَحْمٌ يُقَطَّعُ صِغَارًا عَلَى مَاءٍ كَثِيرٍ فَإِذَا نَضِجَ ذُرَّ عَلَيْهِ الدَّقِيقُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رتى
جذر الكلمة: رتت

- ر ت ت: (الرُّتَّةُ) بِالضَّمِّ الْعُجْمَةُ فِي الْكَلَامِ وَرَجُلٌ (أَرَتُّ) بَيِّنُ (الرَّتَتِ) وَفِي لِسَانِهِ (رُتَّةٌ) وَ (أَرَتَّهُ) اللَّهُ (فَرَتَّ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: رتى
جذر الكلمة: رتت

- أَرَتُّ ، جمع رُتّ، مؤ رَتَّاءُ، جمع مؤ رَتّاوات ورُتّ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رَتَّ. |2 - ألثغ، في لسانه عُجمة أو لُثغة :-شابٌ أرتٌ لا يصلُح مدرِّسًا، - يَرتبك الأرتّ حين يكلِّم الغرباءَ., رَتَّ رَتِتُّ ، يَرَتّ ، ارْتَتْ / رَتَّ ، رَتَّةً ورَتَتًا ، فهو أَرَتُّ | • رتَّ الشَّخصُ كان في لسانه عُجمة أو لُثغة :-رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة., رُتَّة :- عُجمة في اللسان :-في كلامه رُتَّة.|2- لُثغة وتردُّد في النطق., رَتَت :مصدر رَتَّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رتى
جذر الكلمة: رتت

- رَتَت :مصدر رَتَّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رتى
جذر الكلمة: رتا

- ةالرتْو : الخطوة. وقد رتوْت أرْتو، أي خطوت. ورتاه يرْتوه، أي أرخاه وأوهاه. قال الحارث يذكر جبلا وارتفاعه: مكفهرّا على الحوادث لا يرْ ... توه للدهر مؤيد صمّاء أي لا توهيه داهية ولا تغيّره. ورتاه أيضا، أي شدّه؛ وهو من الأضداد. الأمويّ: رتوْت بالدلو رتْوا، إذا مددتها مدّا رفيقا. وقال غيره: رتا برأسه يرْتو رتْوا؛ وهو مثل الإيماء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رتى
جذر الكلمة: رتت

- ابن الأعرابي: تّالر : رئيس البلد. وهؤلاء رتوت البلد. والرتوت أيضا: الخنازير. والرتّة، بالضم: العجمة في الكلام والحكْلة فيه. رجلأرتّ بيّن الرتت. وفي لسانه رتّة. وأرتّه اللهفرتّ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: رتى
جذر الكلمة: رتى


الأكثر بحثاً