المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رثيد
جذر الكلمة: رثد

- الرَّثْد: مصدر رَثَد المتاع يَرْثُدُه رَثْداً فهو مَرْثود ورَثيد: نَضَّده ووضع بعضه فوق بعض أَو إِلى جنب بعض وتركه مُرْتَثِداً ما تَحَمَّل بعد أَي ناضداً متاعه. يقال: تركت بني فلان مُرْتَثِدين ما تحملوا بعد أَي ناضدين متاعهم. الكسائي: أَرثَدَ القوم أَي أَقاموا. واحتفر القوم حتى أَرثدوا أَي بلغوا الثرى؛ قال ابن السكيت: ومنه اشتق مَرْثَد وهو اسم رجل. والمَرْثَد: اسم من أَسماءِ الأَسد. والرَّثَد: ما رُثِدَ من المتاع،وطعام مَرْثود ورَثِيد؛ وقال ثعلبة بن صُعَير المازني وذكر الظليم والنعامة وأَنهما تذكرا بيضهما في أُدْحِيِّهما فأَسرعا إِليه: فَتَذكَّرا ثَقَلاً رَثِيداً، بَعدما أَلْقَتْ ذِكاءُ يَمِينَها في كافِر والرثَد: بالتحريك: متاع البيت المنضود بعضه فوق بعض، والمتاع رَثيد ومَرْثود. وفي حديث عمر: أَن رجلاً ناداه فقال: هل لك في رجل رَثَدْت حاجته وطال انتظاره؟ أَي دافعْتَ بحوائجه ومَطَلْتَه، من قولك رَثَدْتُ المتاع إِذا وضعت بعضه فوق بعض، وأَراد بحاجته حوائجه فأَوقع المفرد موقع الجمع كقوله تعالى: فاعترفوا بذنبهم، أَي بذنوبهم. ورَثَدُ البيت: سَقَطُه. ورُثِدَتِ القصعة بالثَّريد: جمع بعضه إِلى بعض وسُوّي. ورَثَدَت الدجاجة بيضها: جمعته؛ عن ابن الأَعرابي. والرِّئْدَة واللثدة، بالكسر: الجماعة الكثيرة من الناس وهم المقيمون ولا يطعنون. والرَّثَدُ: ضَعَفَة الناس. يقال: تركنا على الماء رَثَداً ما يظيقون تحملاً، وأَما الذين ليس عندهم ما يتحملون عليه فهم مرتثدون وليسوا بِرَثَدٍ. ومَرْثَدٌ: اسم. وأَرْثَدُ: موضع؛ قال: أَلا نَسْأَلُ الخَيْماتِ من بَطْنِ أَرْثَدٍ، إِلى النخلِ من وَدَّانَ: ما فَعَلَتْ نُعْمُ؟


معجم تاج العروس
الكلمة: رثيد
جذر الكلمة: رثد

- : (رَثَدَ المَتاعَ) يَرْثُده رَثْداً: (نَضَدَهُ) ووضَعَ بَعْضَه فَوق بَعْض، أَو إِلى جَنْب بَعْضٍ، (كارْتَثَدَه) ، وَفِي بعض النّسخ: كأَرْثَدَه، (فَهُوَ رَثِيدٌ، ومَرْثُودٌ، وَرثَدٌ، مُحَرَّكةً) . وَفِي حَدِيث عُمر: (أَن رَجُلاً ناداه فَقَالَ: هَل لَك فِي رَجُلٍ رَثَدْتَ حاجَتَهُ وطالَ انتظارُه) أَي دافَعْتَ بحوائِجه (ومَطلْتَه) . فأَوْقَعَ المُفْرَدَ مَوقِعَ الجَمْع. (والرِّثْدُ، بالكَسْرِ) ، والرِّثْدَة، واللِّثْدَة: (الجماعَةُ) الكثيرةُ من النَّاس، وهم (المُقيمُونَ) وَلَا يَظعنون. (وَقد أَرْثَدُوا) : أَقاموا. (و) الرَّثَدُ، (بالتَّحْرِيك: ضَعَفَةُ النَّاسِ) ، يُقَال تَرَكْنا على الماءِ رَثَداً مَا يُطِيقُون تَحَمُّلاً. وأَمّا الَّذين لَيْسَ عِنْدهم مَا يَتَحَمَّلون عَلَيْهِ فهم مُرْتِثِدُون، وَلَيْسوا بِرَثَد، كَمَا سيأْتي. (و) رَثِدَ الرَّجُلُ، (كَفَرِحَ: كَدِرَ، كَأَرْثَدَ. (و) مَرْثَدٌ، (كمَسْكَن: الرَّجُلُ الكَرِيمُ) ، قَالَ ابْن السِّكِّيت: مأْخوذ من أَرْثَدَ القَوْمُ، إِذا احْتَفروا حَتَّى بَلَغوا الثَّرَى. (و) المَرْثَد: اسمٌ ن أَسماءِ الأَسَدِ. (و) مَرْثَدٌ: (اسمُ) رجلٍ. (و) مَرْثَدٌ (مَلِكٌ لليَمَنِ مَلَكَها سِتَّمِائَةِ سَنَةٍ. وتَرَكْتُهم مُرْتَثِدِينَ مَا تَحَمَّلُوا بَعْدُ، أَي ناضِدِين مَتَاعَهُمْ. (و) عَن الكسائيّ: يُقَال: (احتَفَر حَتَّى أَرْثَدَ) ، إِذا (بَلَغ الثَّرَى) ، وَمِنْه اشْتُقَّ مَرْثَدٌ. (و) يَرثَدُ (كيَمْن: وادٍ) ، وَالَّذِي فِي اللِّسَان: أَرْثَدُ، بالأَلف، قَالَ: أَلَا تَسْأَلُ الخَيْمَاتِ مِنْ بَطْنِ أَرْثَدِ إِلى النَّخْلِ من وَدَّانَ مَا فَعَلَتْ نُعْمُ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: طَعَامٌ رَثِيدٌ ومَرْثُودٌ. والخُبْزُ عِنْدهم رَثيدٌ. ورُثِدَت القَصْعَةُ بالثَّرِيدِ: جُمِعَ بعضُه إِلى بعض وسُوِّيَ. والثَّرِيد فِيهَا رَثِيدٌ. وَقَالَ ثَعْلَبَةُ بن صُعَيْرٍ المازِنيّ، وذكَرَ الظَّلِيمَ والنعَامَةَ، وأَنهما ذَكَرا بَيضَهُمَا فِي أُدْحِيِّها، فأَسْرَعَا إِليه: فتَذَكَّرَا ثَقَلاً رَثيداً بَعْدَمَا أَلقَتْ ذُكَاءُ يَمِينَها فِي كافِرِ وَرَثَدُ البَيْتِ: سَقَطُه. ورَثَدَت الدَّجاجةُ بيضَها: جمعتْه. عَن ابْن الأَعرابيّ. وَمن الْمجَاز: الخَيْر عِنْده رَثيدٌ، والمالُ فِي بَيته نَضيدٌ. ومَرْثَد بنَ جابرٍ الكِنْديّ. ومَرْثَد بنُ رَبيعَةَ، ومَرْثَدُ بنُ الصَّلت الجُعْفيّ. ومَرْثَدُ بنُ ظَبْيَانَ السَّدُوسيّ، ومَرْثَد بنُ عَامر الثَّعْلبيّ. ومَرْثَد بنُ عَديَ الكنْديّ، ومَرْثَد بن عياضٍ، أَو عِيَاض بنُ مَرْثَدٍ. ومَرْثَد بنُ أَبي مَرْثَدٍ كَنَّازٍ الغَنَويّ، ومَرْثَدُ بن مُحِبَ الفَزاريّ. ومَرْثَدُ بنُ وَدَاعَةَ أَبو قُتَيْلَةَ الحمْصيّ الكِنديّ: صحابيّون، رَضِي الله عَنْهُم، مَعَ اخْتِلَاف فِي الْبَعْض. وَرَثَدَ الماءُ: كَدِرَ، عَن الصاغانيّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رثيد
جذر الكلمة: رثد

- ـ رَثَدَ المتَاعَ: نَضَدَهُ، ـ كارْتَثَدَهُ، فهو رَثيدٌ ومَرْثودٌ ورَثَدٌ، محركةً. ـ والرِّثْدُ، بالكسر: الجماعةُ المُقيمَةُ، وقد أرْثَدُوا، وبالتحريك: ضَعَفَةُ الناسِ. وكفَرِحَ: كَدِرَ، ـ كأَرْثَدَ. وكمَسْكَنٍ: الرجلُ الكريمُ، والأَسَدُ، واسمٌ، ومَلِكٌ لليَمنِ مَلَكَها سِتَّ مِئَةِ سَنَةٍ. ـ وتَرَكْتُهُمْ مُرْتَثِدينَ ما تَحَمَّلوا بَعْدُ، أي: ناضِدينَ مَتاعَهُمْ. ـ واحْتَفَرَ حتى أرْثَدَ: بَلَغَ الثَّرَى. وكيَمْنَعُ: وادٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: رثيد
جذر الكلمة: رثد

- الرِّثْدُ : الجماعةُ المقيمة من الناس. والجمع : أرْثادٌ., المَرْثَدُ : الكريم.|المَرْثَدُ الأسدُ. والجمع : مَرَاثِدُ., الرَّثَدُ : المنْضودُ من المَتاع.|الرَّثَدُ سَقَطُ البيت.|الرَّثَدُ ضَعَفَةُ الناس. يقال: تركنا على الماء رَثَدًا ما يطيقون تَحَمُّلا. والجمع : أَرْثَادٌ., أرْثَدَ الماءُ: رَثِدَ.|أرْثَدَ فلانٌ: حَفَرَ حتّى بلَغَ الثَّرى.|أرْثَدَ القومَ: صَاروا رِثْدًا., رَثَدَ المَتَاعَ رَثَدَ رَثْدًا: ضَمّ بعضَه إلى بعض مُتْسِقا أَو مَرْكومًا.|رَثَدَ الدجاجةُ بيضَها: جمعته فهو مرثود، ورثيد., رَثِدَ الماءُ رَثِدَ رَثَدًا: كَدِرَ فهو رَثِدٌ، وهي, ارْتَثَدَ المَتاعَ: رَثَدَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: رثيد
جذر الكلمة: رثد

- 1- مرثد : رجل كريم|2- مرثد : أسد, 1- رثد الماء : كدر, 1- رثد المتاع : ضم بعضه إلى بعضه الآخر, 1- الرثيد من الأمتعة : ما ضم بعضه إلى بعضه الآخر, 1- مصدر رثد|2- من المتاع : المنظم المنضود|3- سقط متاع البيت|4- حثالة الناس ، رذالهم, 1- إرتثد المتاع : ضم بعضه إلى البعض الآخر, 1- أرثد الماء : كدر ، كان غير صاف|2- أرثد : حفر حتى بلغ أرضا رطبة|3- أرثد القوم : صاروا « رثدا » ، أي جماعة مقيمة


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رثيد
جذر الكلمة: رثد

- ثْدا رثدْت المتاعأرْثده ر : نضدْته ووضعت بعضه على بعض أو إلى جنْب بعض. والمتاع رثيد ومرْثود. قالثعْلبة بن صعيْر المازنيّ، وذكر الظليم والنعامة، وأﻧﻬما تذكّرا بيضهما فيأدْحيّهما فأسرعا إليه:فتذكّراثقلا رثيدا بعد ما ...أْلقتْذكاء يمينها في كاف ر والرثد بالتحريك: متاع البيت المنضود بعضه على بع ض. والرثد: ضعفة الناس. يقال: تركْنا على الماء رثدا ما يطيقون تحمّلا. وأما الذين ليس عندهم ما يتحمّلون عليه فهم مرْتثدون، وليسوابرثد. يقال: تركت بني فلان مرتثدين ما تحمّوا بعد، أي ناضدين متاعهم. والمرْثد: اسم من أسماء الأسد. والرثْدة بالكسر: جماعة من الناس يقيمون ولا يظْعنون. الكسائي:أرْثد القوم، أي أقاموا. واحْتفر القوم حتى أرثدوا، أي بلغوا الثرى.