أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرَّحْضُ: الغَسْلُ. رَحَضَ يَدَه والإِناء والثوب وغيرها يَرْحَضُها ويَرْحُضُها رَحْضاً: غسلها. وفي حديث أَبي ثعلبة: سأَله عن أَواني المشركين فقال: إِن لم تجدوا غيرها فارْحَضُوها بالماء وكلوا واشربوا، أَي اغسلوها. والرُّحاضةُ: الغُسالةُ؛ عن اللحياني. وثوب رَحِيضٌ مَرْحُوضٌ: مغسولٌ. وفي حديث عائشة، رضس اللّه عنها: أَنها قالت في عثمان، رضي اللّه عنه: استتابوه حتى إِذا ما تركوه كالثوب الرَّحِيض أَحالُوا عليه فقتلوه؛ الرَّحِيضُ: المغسولُ، فَعِيل بمعنى مفعول، تريد أَنه لما تاب وتطهّر من الذنب الذي نسب إِليه قتلوه. ومنه حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما، في ذكر الخوارج: وعليهم قُمُصٌ مُرَحَّضةٌ أَي مغسولة. وثوب رَخْصٌ، لا غير: غُسِلَ حتى خَلَق؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: إِذا ما رأَيتَ الشيخَ عِلْباء جِلْدِه كَرَحْضٍ قَدِيمٍ، فالتَّيَمُّنُ أَرْوَحُ والمِرْحَضةُ: الإِجّانةُ لأِنه يغسل فيها الثياب؛ عن اللحياني. والمِرْحَضةُ: شيءٌ يُتَوَضَّأُ فيه مثل كَنِيفٍ. وقال الأَزهري: المِرْحاضةُ شيء يُتَوَضَّأُ به كالتَّور، والمِرْحَضةُ والمِرْحاضُ المُغْتَسَلُ، والمِرْحاضُ موضع الخَلاءِ والمُتَوَضَّأُ وهو منه. وفي حديث أَبي أَيوب الأَنصاري: فَوَجَدْنا مَراحِيضَهم استُقْبِلَ (* قوله «مراحيضهم استقبل» لفظ النهاية: مراحيض قد استقبل.) بها القبلة فكنا نَتَحَرَّفُ ونستَغْفِرُ اللّه، يعني بالشام، أَراد بالمَراحِيضِ المَواضعَ التي بُنِيَتْ للغائط أَي مواضع الاغتسال أُخِذ من الرحْض وهو الغَسْل. والمِرحاضُ: خشبة يضرب بها الثوب إِذا غسل. ورُحِضَ الرجلُ رَحْضاً: عَرِقَ حتى كأَنه غُسِلَ جسدُه، والرُّحَضاءُ: العَرَقُ مشتقّ من ذلك. وفي حديث نزول الوَحْي: فمسَحَ عنه الرُّحَضاءَ؛ هو عرَق يغسل الجلد لكثرته، وكثيراً ما يستعمل في عرَق الحُمّى والمرض. والرُّحَضاءُ: العرَقُ في أَثَر الحُمّى. والرحضاء: الحُمّى بعرق. وحكى الفارسيّ عن أَبي زيد: رُحِضَ رَحْضاً، فهو مَرْحُوضٌ إِذا عَرِقَ فكثر عرقَهُ على جبينه في رُقادِه أَو يقَظَته، ولا يكون إِلا من شكْوى؛ قال الأَزهري: إِذا عَرِقَ المَحْمُوم من الحمى فهي الرحضاء، وقال الليث في الرحضاء: عَرَق الحمى. وقد رُحِضَ إِذا أَخذته الرُّحَضاء. وفي الحديث: جعل يمسح الرحضاء عن وجهه في مرضه الذي مات فيه. ورَحْضةُ ورَحّاضٌ: اسمانِ.


- رُحِضَ المحمومُ رَحْضًا: عرق حتى كأَنه غُسِلَ جسدهُ.|رُحِضَ فلانٌ: أَصابته الرُّحَضاء.


- المِرْحاضُ : المُغْتَسَلُ.|المِرْحاضُ الكنيفُ.|المِرْحاضُ خشبةٌ يُضرب بها الثوبُ إِذا غُسِلَ. والجمع : مراحيض.


- أَرْحَضَ الثوبَ: رَحَضَه.


- رَحَّضَهُ : رَحَضَهُ، فهو مُرَحَّض.| وفي حديث ابن عباس في ذكر الخوارج: حديث شريف وعليهم قُمُصٌ مُرَحَّضَةٌ //.


- الرَّحْضُ : القِرْبَةُ الباليةُ.| وثوبٌ رَحْضٌ: غُسِل حتى بَلِيَ.


- ارْتحَضَ فلانٌ: افتضح.


- الرُّحَضَاءُ : العَرَقُ الكثير يغسل الجلد.| وفي حديث الوحي: حديث شريف فمسح عنه الرُّحَضاء //.|الرُّحَضَاءُ العَرَق إِثر الحمَّى.|الرُّحَضَاءُ الحُمَّى بعرق.


- الرُّحاضةُ : الغُسالةُ.


- أُرْحِضَ المحمومُ: أَخذته الرُّحَضاءُ.


- المِرْحَضَةُ : شيءٌ يُتوضَّأُ فيه. والجمع : مراحيض.


- رَحَضَ الثوبَ رَحَضَ رَحْضًا: غسله.| وفي حديث ابن ثعلبة: حديث شريف سأَل عن أَواني المشركين فقال: إِن لم تجدوا غيرَها فارْحَضُوها بالماء // فهو : رَاحِض، والمفعول: مرحوض، ورحيض.| وفي حديث عائشة في عثمان: :- استتابوه حتى إِذا ما تركوه كالثوب الرحيض أَحالوا عليه فقتلوه.


- جمع: مَرَاحِيضُ. | 1.: مَكَانُ الاغْتِسَالِ،الْمُغْتَسَلُ، بَيْتُ النَّظَافَةِ، الكَنِيفُ، بَيْتُ الخَلاَءِ.|2- خَشَبَةٌ يُضْرَبُ بِها الثَّوْبُ عِنْدَ غَسْلِهِ.


- 1- افتضح


- 1- أرحض الشيء : غسله ، نظفه


- 1- رحض الثوب : غسله


- 1- رحض المحموم : أصابته « الرحضاء » ، وهي العرق في أثر الحمى


- 1- رحضاء : عرق كثير|2- رحضاء : عرق يتصبب في أثر الحمى


- 1- شيء يتوضأ فيه ، جمع : مراحيض


- 1- غسالة ، ماء الغسيل


- 1- مرحاض : مغتسل|2- مرحاض : كنيف ، بيت الخلاء|3- مرحاض : مستراح|4- مرحاض : خشبة يضرب بها الثوب عند غسله


- 1- مصدر رحض|2- ثوب غسل حتى بلي|3- قربة بالية


- 1- مغسول


- ر ح ض: (رَحَضَ) يَدَهُ وَثَوْبَهُ غَسَلَهُ وَبَابُهُ قَطَعَ وَالثَّوْبُ (رَحِيضٌ) وَ (مَرْحُوضٌ) . وَ (الْمِرْحَاضُ) الْمُغْتَسَلُ وَجَمْعُهُ (مَرَاحِيضُ) وَهُوَ فِي الْحَدِيثِ.


- مِرحاض ، جمع مَراحيضُ: موضع قضاء الحاجة، دورة المياه :-بئر المِرحاض: بالُوعة، - يجب تنظيف المرحاض دائمًا وتعقيمه، - وَجَدنَا مَرَاحِيضَهُمْ قَدْ اسْتُقبِلَ بِهَا القِبْلَةَ [حديث] .


- رَحْض :(طب) غسْل عضو من أعضاء الجسم كالمعدة أو الأمعاء الغليظة طبِّيًّا بحقن مائيَّة متكررة.


- رَحْض :(طب) غسْل عضو من أعضاء الجسم كالمعدة أو الأمعاء الغليظة طبِّيًّا بحقن مائيَّة متكررة.


- ضا رحضْت يدي وثوبيأرحْضه رحْ : غسلته. والثوب رحيض ومرحوض. والمرْحاض: خشبة يضرْب ﺑﻬا الثوب إذا غسل. والمرْحاض: المغْتسل. والرحضاء: العرق في أثر الحمّى. وقد رحض المحموم، فهو مرْحوض.


- ,إتسخ,تدنس,دنس,قذر,نجس,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.