المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ردغ
جذر الكلمة: ردغ

- الرَّدْغُ والرَّدَغةُ والرَّدْغةُ، بالهاء: الماء والطين والوَحَل الكثير الشديدُ؛ الفتح عن كراع، والجمع رِداغٌ ورَدَغٌ. ومكان رَدِغٌ: وَحِلٌ. وارتَدغَ الرجلُ: وقَعَ في الرِّداغِ أَو في الرَّدْغةِ. وفي حديث شدَّاد بن أَوس: أَنه تخلف عن الجمعة في يوم مطرٍ وقال مَنَعَا هذا الرِّداغُ عن الجمعة؛ الرَّدَغةُ: الطين، ويروى بالزاي بدل الدال وهي بمعناه، وقال أَبو زيد: هي الرَّدَغةُ وقد جاء رَدْغة. وفي مثل من المُعاياة قالوا: ضَأْنٌ بذي تُناتِضَةَ يَقْطَعُ رَدْغةَ الماء بعَنَقٍ وإِرْخاء، يسكنون دال الردْغة في هذه وحدها ولا يسكنونها في غيرها. وفي الحديث: إِذا كنتم في الرِّداغ أَو الثلْجِ وحضرتِ الصلاةُ فأَوْمِئوا إِيماء. وفي الحديث: مَنْ قال في مُؤمن ما ليس فيه حَبَسه اللهُ في رَدَغَةِ الخَبالِ؛ جاء تفسيرها في الحديث أَنها عُصارةُ أَهلِ النار، وقيل: هو الطين والوَحَلُ الكثيرُ. وفي حديث حسان بن عطيّةَ: من قَفا مؤمناً بما ليس فيه وقَفَه الله في رَدْغةِ الخَبال. وفي الحديث: من شرِبَ الخمرَ سَقاه الله من رَدْغةِ الخَبال. وفي الحديث: خَطَبَنَا في يوْمٍ ذي رَدْغٍ. ورَدَغَت السماءُ: مثلُ رَزَغَتْ. والرَّدِيغُ: الأَحمق الضعيفُ. والمَرْدَغةُ: الرَّوْضةُ البَهِيَّةُ. والمَرْدغةُ: ما بين العُنقِ إلى التَّرْقُوةِ، والجمعُ المَرادِغُ، وقيل: المَرْدَغَةُ من العنق اللحْمةُ التي تلي مؤخَّر الناهِضِ من وسَط العَضُدِ إلى المِرْفق. ابن الأَعرابي المَرْدَغةُ اللحْمةُ التي بين وابِلةِ الكتفِ وجَناجِنِ الصدر. وفي حديث الشعبي: دخلْتُ على مُصْعَبِ بن الزبير فَدَنَوْتُ منه حتى وَقَعَتْ يدي على مَرادِغه؛ هي ما بين العنق إلى الترقوة، وقيل: لحم الصدر، الواحدة مَرْدَغةٌ، وقيل المَرادِغُ البآدِلُ وهي أَسفل التَّرْقُوَتَيْنِ في جانِبي الصدْر. قال ابن شميل: إِذا سَمِنَ البعير كانت له مَرادِغُ في بطنه وعلى فُرُوعِ كتِفَيْه، وذلك أَنّ الشحم يَتَراكَبُ عليها كالأَرانِبِ الجُثُومِ، وإِذا لم تكن سَمِينةً فلا مَرْدَغَةَ هناك. ويقال: إنّ ناقتك ذاتُ مَرادِغَ، وجملك ذو مَرادِغَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ردغ
جذر الكلمة: ردغ

- الرَّدغَةُ : الوحلُ الكثير. والجمع : رِدَاغ، و رَدَع (بفتح الدال أو سكونها) ., أَردغ المكانُ: كثرت فيه الرَّدْغَة .| وفلانٌ: وقع في الرَّدْغَة., ارتَدَغ فلانٌ: أَردغ., رَدِغَ المكانُ رَدِغَ رَدَغاً: وَحِلَ، أَو كثرت رَدْغَتُه فهو رَدِغٌ., المَرْدَغَةُ : الروضةُ البهيَّةُ الناضرةُ.|المَرْدَغَةُ ما بين العنق والتَّرقوة ، أوالبأْدلة، وهي اللَّحمة وبين طرف الكتف وعظام الصَّدر، أَو لحم الصدر.| وفي حديث الشَّعبي: :- دخلت على مُصعبِ بن الزبير، فدنوت منه حتى وقعت يدي على مَرَادِغِه.| وجَمَلٌ ذو مَرادِغَ: سمين.


المعجم الرائد
الكلمة: ردغ
جذر الكلمة: ردغ

- 1- أردغ المكان : كثرت فيه « الردغة » ، أي الوحل, 1- وحل, 1- الردغ من الأماكن : كثير الوحل, 1- مردغة : ما بين العنق والترقوة|2- مردغة : روضة الناضرة, 1- إرتدغ : وقع في « الردغة » ، أي الوحل|2- إرتدغ المكان : كثرت فيه الردغة, 1- ردغ المكان : كان كثير الوحل, 1- ردغة : ماء وطين|2- ردغة : وحل شديد, 1- ردغت السماء : سقط منها ما يبل الأرض|2- ردغ به الأرض : ضربها به ، رماه ارضا, 1- رديغ : ضعيف|2- رديغ : أحمق ، غبي|3- رديغ : صريع ، مطروح أرضا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ردغ
جذر الكلمة: ردغ

- ر د غ: (الرَّدْغَةُ) بِفَتْحِ الدَّالِ وَسُكُونِهَا الْمَاءُ وَالطِّينُ وَالْوَحْلُ الشَّدِيدُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ردغ
جذر الكلمة: ردغ

- بالتحريك الردغة، : الماء والطين، والوحل الشديد؛ وكذلك الردْغة بالتسكين؛ والجمع ردْغ ورداغ. والرديغ: الأحمق. والمرادغ: البآدل، وهي ما بين العنق إلى الترقوة، الواحدة مرْدغة.