أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرَّدْغُ والرَّدَغةُ والرَّدْغةُ، بالهاء: الماء والطين والوَحَل الكثير الشديدُ؛ الفتح عن كراع، والجمع رِداغٌ ورَدَغٌ. ومكان رَدِغٌ: وَحِلٌ. وارتَدغَ الرجلُ: وقَعَ في الرِّداغِ أَو في الرَّدْغةِ. وفي حديث شدَّاد بن أَوس: أَنه تخلف عن الجمعة في يوم مطرٍ وقال مَنَعَا هذا الرِّداغُ عن الجمعة؛ الرَّدَغةُ: الطين، ويروى بالزاي بدل الدال وهي بمعناه، وقال أَبو زيد: هي الرَّدَغةُ وقد جاء رَدْغة. وفي مثل من المُعاياة قالوا: ضَأْنٌ بذي تُناتِضَةَ يَقْطَعُ رَدْغةَ الماء بعَنَقٍ وإِرْخاء، يسكنون دال الردْغة في هذه وحدها ولا يسكنونها في غيرها. وفي الحديث: إِذا كنتم في الرِّداغ أَو الثلْجِ وحضرتِ الصلاةُ فأَوْمِئوا إِيماء. وفي الحديث: مَنْ قال في مُؤمن ما ليس فيه حَبَسه اللهُ في رَدَغَةِ الخَبالِ؛ جاء تفسيرها في الحديث أَنها عُصارةُ أَهلِ النار، وقيل: هو الطين والوَحَلُ الكثيرُ. وفي حديث حسان بن عطيّةَ: من قَفا مؤمناً بما ليس فيه وقَفَه الله في رَدْغةِ الخَبال. وفي الحديث: من شرِبَ الخمرَ سَقاه الله من رَدْغةِ الخَبال. وفي الحديث: خَطَبَنَا في يوْمٍ ذي رَدْغٍ. ورَدَغَت السماءُ: مثلُ رَزَغَتْ. والرَّدِيغُ: الأَحمق الضعيفُ. والمَرْدَغةُ: الرَّوْضةُ البَهِيَّةُ. والمَرْدغةُ: ما بين العُنقِ إلى التَّرْقُوةِ، والجمعُ المَرادِغُ، وقيل: المَرْدَغَةُ من العنق اللحْمةُ التي تلي مؤخَّر الناهِضِ من وسَط العَضُدِ إلى المِرْفق. ابن الأَعرابي المَرْدَغةُ اللحْمةُ التي بين وابِلةِ الكتفِ وجَناجِنِ الصدر. وفي حديث الشعبي: دخلْتُ على مُصْعَبِ بن الزبير فَدَنَوْتُ منه حتى وَقَعَتْ يدي على مَرادِغه؛ هي ما بين العنق إلى الترقوة، وقيل: لحم الصدر، الواحدة مَرْدَغةٌ، وقيل المَرادِغُ البآدِلُ وهي أَسفل التَّرْقُوَتَيْنِ في جانِبي الصدْر. قال ابن شميل: إِذا سَمِنَ البعير كانت له مَرادِغُ في بطنه وعلى فُرُوعِ كتِفَيْه، وذلك أَنّ الشحم يَتَراكَبُ عليها كالأَرانِبِ الجُثُومِ، وإِذا لم تكن سَمِينةً فلا مَرْدَغَةَ هناك. ويقال: إنّ ناقتك ذاتُ مَرادِغَ، وجملك ذو مَرادِغَ.


- الرَّدغَةُ : الوحلُ الكثير. والجمع : رِدَاغ، و رَدَع (بفتح الدال أو سكونها) .


- أَردغ المكانُ: كثرت فيه الرَّدْغَة .| وفلانٌ: وقع في الرَّدْغَة.


- ارتَدَغ فلانٌ: أَردغ.


- رَدِغَ المكانُ رَدِغَ رَدَغاً: وَحِلَ، أَو كثرت رَدْغَتُه فهو رَدِغٌ.


- المَرْدَغَةُ : الروضةُ البهيَّةُ الناضرةُ.|المَرْدَغَةُ ما بين العنق والتَّرقوة ، أوالبأْدلة، وهي اللَّحمة وبين طرف الكتف وعظام الصَّدر، أَو لحم الصدر.| وفي حديث الشَّعبي: :- دخلت على مُصعبِ بن الزبير، فدنوت منه حتى وقعت يدي على مَرَادِغِه.| وجَمَلٌ ذو مَرادِغَ: سمين.


- 1- الردغ من الأماكن : كثير الوحل


- 1- إرتدغ : وقع في « الردغة » ، أي الوحل|2- إرتدغ المكان : كثرت فيه الردغة


- 1- أردغ المكان : كثرت فيه « الردغة » ، أي الوحل


- 1- ردغ المكان : كان كثير الوحل


- 1- ردغة : ماء وطين|2- ردغة : وحل شديد


- 1- ردغت السماء : سقط منها ما يبل الأرض|2- ردغ به الأرض : ضربها به ، رماه ارضا


- 1- رديغ : ضعيف|2- رديغ : أحمق ، غبي|3- رديغ : صريع ، مطروح أرضا


- 1- مردغة : ما بين العنق والترقوة|2- مردغة : روضة الناضرة


- 1- وحل


- ر د غ: (الرَّدْغَةُ) بِفَتْحِ الدَّالِ وَسُكُونِهَا الْمَاءُ وَالطِّينُ وَالْوَحْلُ الشَّدِيدُ.


- بالتحريك الردغة، : الماء والطين، والوحل الشديد؛ وكذلك الردْغة بالتسكين؛ والجمع ردْغ ورداغ. والرديغ: الأحمق. والمرادغ: البآدل، وهي ما بين العنق إلى الترقوة، الواحدة مرْدغة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.