المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رضع
جذر الكلمة: رضع

- رَضَع الصبيُّ وغيره يَرْضِع مثال ضرب يضْرِب، لغة نجدية، ورَضِعَ مثال سَمِع يَرْضَع رَضْعاً ورَضَعاً ورَضِعاً ورَضاعاً ورِضاعاً ورَضاعةً ورِضاعة، فهو راضِعٌ، والجمع رُضَّع، وجمع السلامة في الأَخيرة أَكثر على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا البناء من الصفة؛ قال الأَصمعي: أَخبرني عيسى بن عمر أَنه سمع العرب تنشد هذا البيت لابن همام السَّلُولي على هذه اللغة (*قوله «على هذه اللغة» يعني النجدية كما يفيده الصحاح.): وذَمُّوا لنا الدُّنيا، وهم يَرْضِعُونها أَفاوِيقَ حتّى ما يَدِرُّ لَها ثُعْلُ وارتَضَع: كَرضِع؛ قال ابن أَحمر: إِني رَأَيْتُ بَني سَهْمٍ وعِزَّهُمُ، كالعَنْزِ تَعْطِفُ رَوْقَيها فَتَرْتَضِعُ يريد تَرْضَع نفسها؛ يصِفهم باللُّؤْم والعنز تَفعل ذلك. تقول منه: ارتضعتِ العنزُ أَي شربتْ لبن نفْسها. وفي التنزيل: والوالِداتُ يُرْضِعْن أَولادهن حولين كاملين؛ اللفظ لفظ الخبر والمعنى معنى الأَمر كما تقول: حسبُك درهم، ولفظه الخبر ومعناه معنى الأَمر كما تقول: اكْتفِ بدرهم، وكذلك معنى الآية: لتُرْضِع الوالداتُ. وقوله: ولا جُناح عليكم أَن تسترضِعُوا أَولادكم، أَي تطلبوا مُرْضِعة لأَولادكم. وفي الحديث حين ذكر الإِمارة فقال: نِعمت المُرْضِعة وبِئست الفاطِمةُ، ضرب المُرْضعة مثلاً للإِمارة وما تُوَصِّله إِلى صاحبها من الأَجْلاب يعني المنافع، والفاطمةَ مثلاً للموت الذي يَهْدِم عليه لَذَّاتِه ويقطع مَنافِعها، قال ابن بري: وتقول استرْضَعْتُ المرأَةَ ولدي أَي طلبت منها أَن تُرْضِعه؛ قال الله تعالى: أَن تسترضِعُوا أَولادكم، والمفعول الثاني محذوف أَن تَسْتَرْضِعُوا أَولادَكم مَراضِعَ، والمحذوف على الحقيقة المفعول الأَول لأَن المرضعة هي الفاعلة بالولد، ومنه: فلان المُسْتَرْضِعُ في بني تميم، وحكى الحوفي في البرهان في أَحد القولين أَنه متعد إِلى مفعولين، والقول الآخر أَن يكون على حذف اللام أَي لأَولادكم. وفي حديث سويد بن غَفَلَةَ: فإِذا في عَهْد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَن لا يأْخذ من راضِعِ لبنٍ، أَراد بالراضع ذاتَ الدَّرِّ واللبنِ، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره ذات راضع، فأَمّا من غير حذف فالراضع الصغير الذي هو بعدُ يَرْتَضِع، ونَهْيُه عن أَخذها لأَنها خِيار المال، ومن زائدة كما تقول لا تأْكل من الحرام، وقيل: هو أَن يكون عند الرجل الشاة الواحدة أَو اللِّقْحة قد اتخذها للدَّرِّ فلا يؤْخذ منها شيء. وتقول: هذا أَخي من الرَّضاعة، بالفتح، وهذا رَضِيعي كما تقول هذا أَكِيلي ورَسِيلي. وفي الحديث: أَنّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: انظرن ما إِخوانكن فإِنما الرضاعة من المَجاعَةِ؛ الرضاعة، بالفتح والكسر: الاسم من الإِرْضاع، فأَمّا من الرَّضاعة اللُّؤْم، فالفتح لا غير؛ وتفسير الحديث أَن الرَّضاع الذي يحرِّم النكاح إِنما هو في الصِّغَر عند جُوع الطِّفْل، فأَما في حال الكِبَر فلا يريد أَنّ رَضاع الكبير لا يُحرِّم. قال الأَزهري: الرَّضاع الذي يحرِّم رَضاعُ الصبي لأَنه يُشْبعه ويَغْذُوه ويُسكن جَوْعَتَه، فأَما الكبير فرَضاعه لا يُحَرِّمُ لأَنه لا ينفعه من جُوع ولا يُغنيه من طعام ولا يَغْذوه اللبنُ كما يَغذُو الصغير الذي حياته به. قال الأَزهري: وقرأْت بخط شمر رُبّ غُلام يُراضَع، قال: والمُراضَعةُ أَن يَرضع الطفل أُمه وفي بطنها ولد. قال: ويقال لذلك الولد الذي في بطنها مُراضَع ويجيء نَحِيلاً ضاوياً سَيِّء الغِذاء. وراضَع فلان ابنه أَي دَفَعه إِلى الظِّئر؛ قال رؤبة: إِنَّ تَمِيماً لم يُراضَعْ مُسْبَعا، ولم تَلِدْهُ أُمُّه مُقَنَّعا أَي ولدته مَكْشُوف الأَمر ليس عليه غِطاء، وأَرضعته أُمه. والرَّضِيعُ: المُرْضَع. وراضَعه مُراضَعة ورِضاعاً: رَضَع معه. والرَّضِيعُ: المُراضِع، والجمع رُضَعاء. وامرأَة مُرْضِع: ذاتُ رَضِيع أَو لبنِ رَضاعٍ؛ قال امرؤ القيس: فَمِثْلِكِ حُبْلَى، قد طَرَقْتُ، ومُرْضِعٍ، فأَلْهَيْتُها عَنْ ذِي تَمَائِمَ مُغْيِلِ والجمع مَراضِيع على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو. وقال ثعلب: المُرْضِعة التي تُرْضِع، وإِن لم يكن لها ولد أَو كان لها ولد. والمُرْضِع: التي ليس معها ولد وقد يكون معها ولد. وقال مرة: إِذا أَدخل الهاء أَراد الفعل وجعله نعتاً، وإِذا لم يدخل الهاء أَراد الاسم؛ واستعار أَبو ذؤَيب المَراضيع للنحل فقال: تَظَلُّ على الثَّمْراء منها جَوارِسٌ، مَراضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ، زُغْبٌ رِقابُها والرَّضَعُ: صِغارُ النحل، واحدتها رَضَعة. وفي التنزيل: يوم تَرَوْنها تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعةٍ عما أَرْضَعَت؛ اختلف النحويون في دخول الهاء في المُرْضِعة فقال الفراء: المُرْضِعة والمُرْضِعُ التي معها صبيٌّ تُرْضِعه، قال: ولو قيل في الأُم مُرْضِع لأَن الرَّضاع لا يكون إِلا من الإِناث كما قالوا امرأَة حائض وطامث كان وجهاً، قال: ولو قيل في التي معها صبي مُرضعة كان صواباً؛ وقال الأَخفش: أَدخل الهاء في المُرْضِعة لأَنه أَراد، والله أَعلم، الفِعْل ولو أَراد الصفة لقال مرضع؛ وقال أَبو زيد: المرضعة التي تُرْضِع وثَدْيُها في ولدها، وعليه قوله: تذهل كلّ مرضعة، قال: وكلُّ مرضعة كلُّ أُم. قال: والمرضع التي دنا لها أَن تُرْضِع ولم تُرْضِع بعد. والمُرْضِع: التي معها الصبي الرضيع. وقال الخليل: امرأَة مُرْضِعٌ ذات رَضِيع كما يقال امرأَة مُطْفِلٌ ذات طِفْل، بلا هاء، لأَنك تصفها بفعل منها واقع أَو لازم، فإِذا وصفتها بفعل هي تفعله قلت مُفْعِلة كقوله تعالى: تذهل كل مرضعة عما أَرضعت، وصفها بالفعل فأَدخل الهاء في نَعْتِها، ولو وصفها بأَن معها رضيعاً قال: كل مُرْضِع. قال ابن بري: أَما مرضِع فهو على النسب أَي ذات رَضِيع كما تقول ظَبْيَةٌ مُشْدِنٌ أَي ذات شادِن؛ وعليه قول امرئ القيس: فمثْلِكِ حُبْلى، قد طَرَقْتُ، ومُرْضِعٍ فهذا على النسب وليس جارياً على الفعل كما تقول: رجل دَارِعٌ وتارِسٌ، معه دِرْع وتُرْسٌ، ولا يقال منه دَرِعٌ ولا تَرِسٌ، فلذلك يقدر في مرضع أَنه ليس بجار على الفعل وإِن كان قد استعمل منه الفعل، وقد يجيءُ مُرْضِع على معنى ذات إِرضاع أَي لها لبن وإِن لم يكن لها رَضِيع، وجمع المُرْضِع مَراضِعُ؛ قال سبحانه: وحرَّمْنا عليه المَراضِعَ من قَبْلُ؛ وقال الهذلي: ويأْوي إِلى نِسْوةٍ عُطُلٍ، وشُعْثٍ مَراضيعَ مِثلِ السَّعالي والرَّضُوعةُ: التي تُرْضِع ولدها، وخصّ أَبو عبيد به الشاة. ورضُعَ الرجل يَرْضُع رَضاعة، فهو رَضِيعٌ راضع أَي لئيم، والجمع الرّاضِعون. ولئيمٌ راضع: يَرْضع الإِبل والغنم من ضروعها بغير إِناء من لؤْمه إِذا نزل به ضيف، لئلا يسمع صوت الشُّخْب فيطلب اللبن، وقيل: هو الذي رَضَع اللُّؤْم من ثَدْي أُمه، يريد أَنه وُلد في اللؤْم، وقيل: هو الذي يأْكل خُلالته شَرَهاً من لؤْمه حتى لا يفوته شيء. ابن الأَعرابي: الراضع والرَّضيع الخَسيس من الأَعراب الذي إِذا نزل به الضيف رَضَع بفيه شاته لئلا يسمعه الضيف، يقال منه: رَضُع يَرْضُع رَضاعةً، وقيل ذلك لكل لئيم إِذا أَرادوا توكيد لؤْمه والمبالغة في ذمِّه كأَنه كالشيء يُطْبَع عليه، والاسم الرَّضَع والرضِعُ، وقيل: الراضع الذي يَرْضَع الشاة أَو الناقة قبل أَن يَحْلُبَها من جَشَعِه، وقيل: الراضع الذي لا يُمْسِك معه مِحْلَباً، فإِذا سُئل اللبنَ اعتلَّ بأَنه لا مِحْلب له، وإِذا أَراد الشرب رضع حَلوبته. وفي حديث أَبي مَيْسَرةَ، رضي الله عنه: لو رأَيت رجلاً يَرْضَع فَسَخِرت منه خَشِيت أَن أَكون مثله، أَي يَرْضَع الغنم من ضُروعها ولا يَحْلُب اللبن في الإِناء لِلُؤْمه أَي لو عَيَّرْتُه بهذا لخشيت أَن أُبْتَلَى به. وفي حديث ثَقِيف: أَسْلَمها الرُّضّاع وتركوا المِصاع؛ قال ابن الأَثير: الرُّضّاع جمع راضع وهو اللئيم، سمي به لأَنه للؤْمه يَرْضَع إِبله أَو غنَمه لئلا يُسْمع صوتُ حَلبه، وقيل: لأَنه يَرْضَع الناسَ أَي يسأَلهم. والمِصاعُ: المُضاربة بالسيف؛ ومنه حديث سلَمة، رضي الله عنه: خُذْها، وأَنا ابنُ الأَكْوع، واليَومُ يَوْمُ الرُّضَّع جمع راضع كشاهد وشُهَّد، أَي خذ الرَّمْيةَ مني واليومُ يومُ هَلاك اللِّئام؛ ومنه رجز يروى لفاطمة، رضي الله عنها: ما بيَ من لُؤْمٍ ولا رَضاعه والفعل منه رَضُع، بالضم، وأَما الذي في حديث قُسٍّ: رَضيع أَيْهُقانٍ، قال ابن الأَثير: فَعِيل بمعنى مفعول، يعني أَن النعام في ذلك المكان تَرْتَع هذا النبت وتَمَصُّه بمنزلة اللبن لشدة نعومته وكثرة مائه، ويروى بالصاد المهملة وقد تقدم. والراضِعتان: الثَّنِيَّتان المتقدمتان اللتان يُشرب عليهما اللبن، وقيل: الرَّواضِعُ ما نبت من أَسنان الصبي ثم سقط في عهد الرضاع، يقال منه: سقطت رواضعه، وقيل: الرواضع ست من أَعلى الفم وست من أَسفله. والراضعةُ: كلُّ سِنٍّ تُثْغَر. والرَّضُوعةُ من الغنم: التي تُرضِع؛ وقول جرير: ويَرْضَعُ مَن لاقَى، وإِن يَرَ مُقْعَداً يَقُود بأَعْمَى، فالفَرَزْدَقُ سائِلُهْ (* رواية ديوان جرير: وإِن يلقَ مقعداً.) فسره ابن الأَعرابي أَن معناه يَسْتَعْطِيه ويطلبُ منه أَي لو رأَى هذا لَسَأَلَهُ، وهذا لا يكون لأَن المُقعد لا يقدر أَن يقوم فيَقودَ الأَعمى.والرَّضَعُ: سِفاد الطائر؛ عن كراع، والمعروف بالصاد المهملة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رضع
جذر الكلمة: رضع

- ـ رَضِعَ أُمَّه، كسَمِع وضَرَب، رَضْعًا، ويُحَرَّكُ، ورَضاعاً ورَضاعةً، ويُكْسَرانِ، ورَضِعاً، ككتفٍ، فهو راضِعٌ، ـ ج: كرُكَّعٍ، ورَضِعٌ ككتِفٍ، ـ ج: كعُنُقٍ: امْتَصَّ ثَدْيَها. ـ والرَّضوعةُ: الشاةُ تُرْضِعُ. ـ والرَّاضِعَتَانِ: ثَنيَّتا الصبيِّ، ـ ج: رَواضِعُ. ـ ورَضُعَ، ككَرُمَ ومنَع، رَضاعةً، فهو راضِعٌ ورَضيعٌ، ورَضَّاعٌ، كشَدَّادٍ من رُضَّعٍ، كرُكَّعٍ وكُفَّارٍ: لَؤُمَ، والاسْمُ: الرَّضَعُ محرَّكةً، وككتِفٍ، ـ أو الراضعُ: اللئيم الذي رضَعَ اللُّؤْمَ من ثَدْيِ أمِّه، والراعي لا يُمْسِكُ معه مِحْلَباً، فإذا سُئِلَ اللَّبَنَ اعْتَلَّ بذلك، ومَن يأكلُ الخُلالَةَ من بينِ أسنانِهِ لئلاَّ يَفُوتَه شيءٌ، ـ ومَنْ يَرْضَعُ الناسَ، أي: يَسْألُهُم. ـ وقَوْلُهُم لَئِيمٌ راضِعٌ: أصْلُهُ أنّ رَجُلاً كان يَرْضَعُ إبِلَهُ، لئلاَّ يُسْمَعَ صوتُ حَلْبِهِ فَيُطْلَبَ منه. ـ والرَّضاعةُ، كسحابةٍ: الدَّبُورُ، أو ريحٌ بينَها وبين الجَنوبِ. ـ والرِّضْعُ، بالكسر: شجرٌ تَرْعاهُ الإِبِلُ. ـ ورَضِيعُكَ: أخوكَ من الرَّضاعةِ. ـ والرَّضَعُ، محرَّكةً: صِغارُ النحلِ، كالرَّصَعِ. ـ وأرْضَعَتِ المرأةُ فهي مُرْضِعٌ: لها وَلَدٌ تُرْضِعُهُ، فإن وصَفْتَها بإرْضاعِ الولَدِ قُلْتَ: مرْضِعَةٌ. ـ وراضَعَ ابْنَه: دَفَعَهُ إلى الظِّئْرِ. ـ وارْتَضَعَتِ العَنْزُ: شَرِبَتْ لَبَنَ نَفْسِها. ـ واسْتَرْضَعَ: طَلَبَ مُرْضِعَةً. ـ والمُراضَعَةُ: أنْ يَرْضَعَ الطِّفْلُ أمَّهُ وفي بَطْنِها ولَدٌ، ـ وأنْ يَرْضَعَ معه آخرُ، كالرِّضاعِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: رضع
جذر الكلمة: رضع

- الرَّضَعُ : صغارُ النحل., رَاضَعَهُ مُراضَعَةً، ورِضَاعًا: رَضعَ معه.|رَاضَعَهُ دفعه إِلى مُرْضِع لتُرْضِعَهُ.|رَاضَعَهُ الطفلُ: رضع أُمَّهُ وفي بطنها جنينٌ., تراضعا : رَضَعَا معًا., الرَّضَاعَةُ : الاسم من الرضاع، أو الإرضاع., الرَّضِيعُ : الراضِعُ أو المُرضَعُ. والجمع : رُضُعٌ.| وفلانٌ رضيعي: أخي من الرِّضاع.| وهو رَضيعُ اللؤْم. والجمع : رُضَعَاءُ وهي رضيعةٌ. والجمع : رضائع., الرِّضاعُ الرِّضاعُ يقال: بينهما رِضاع اللبن: أُخُوَّة من الرضاعة.| وبينها رِضاع الكأْس: صحبةٌ في الشراب., الرَّاضعُ : الشحَّاذ يرضع الناس بسؤاله.|الرَّاضعُ اللئيم الخسيسُ. والجمع : رُضَّعٌ، ورُضَّاعٌ.|الرَّاضعُ ذاتُ الدَّرِّ واللبنِ(على النسب) ., المِرْضَعَةُ : آلةٌ يرْضَعُ منها الطِّفْلُ. والجمع : مراضع., أَرْضَعَت الأُمُّ: كان لها ولدٌ تُرضِعه.|أَرْضَعَت الولَدَ: جعلته يرضع.| فهي مرضعٌ ومرضعةٌ. والجمع : مَراضعُ.، وفي التنزيل العزيز: القصص آية 12وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ ) ) ., رَضَعَ رَضَعَ رَضاعَةٌ: لَؤُم فهو راضعٌ، ورَضَّاع.|رَضَعَ أُمَّهُ رَضَعَ رَضْعًا، وَرِضَاعًا، وَرَضاعَةً: امتصَّ ثديَها أَو ضَرْعها. يقال: رضع الثديَ أَو الضَّرع. يقال: هو يرضَعُ الدنيا ويذُمُّها., اسْتَرْضَعَ الولدَ: طلب له مُرضِعَةٌ.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 233وَإنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكُمْ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ ) ) .|اسْتَرْضَعَ المرأةَ المولودُ: طلب منها أَن تُرضعَهُ., الرَّاضعَةُ : موَنثُ الراضع.|الرَّاضعَةُ ثنِيَّةُ الصَّبِيِّ التي يستعين بها في الرَّضع، أو التي تسقُط في زمن الرَّضاع.| وهما راضعتان. والجمع : رَوَاضعٌ., رَضُعَ رَضُعَ رَضاعَةٌ: لَؤُم فهو رضيعٌ. يقال: لَؤُم ورضُعَ: إِذا مَصَّ اللبنَ من الضَّرْعِ مخافة أَن يسمعَه أَحدٌ وهو يحلبُ فيطلب منه شيئًا., الرَّضُوعة : المُرْضِعَة. يقال: شاة رضوعة. والجمع : رَضائعُ., الرَّضْعُ : شجرٌ ترعاه الإبل.| واحدته:رضعة.


المعجم الغني
الكلمة: رضع
جذر الكلمة: رضع

- (مصدر أَرْضَعَ).|-إِرْضَاعُ الطِّفْلِ :إِعْطَاؤُهُ الثَّدْيَ لِيَمُصّهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| رَضَعْتُ، أَرْضَعُ اِرْضَعْ، مصدر رَضْعٌ، رَضَعٌ، رِضاعٌ، رَضَاعٌ، رَضَاعَةٌ، رِضاعَةٌ- رَضَعَ الطِّفْلُ ثَدْيَ أُمِّهِ : اِمْتَصَّهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| رَضِعْتُ، أَرْضَعُ، اِرْضَعْ، مصدر رَضَعٌ- رَضِعَ الطِّفْلُ ثَدْيَ أُمِّهِ : اِمْتَصَّهُ- يَرْضَعُ الضَّرْعَ., جمع: مَرَاضِعُ. |-مِرْضَعَةُ الطِّفْلِ : آلَةٌ يُرْضَعُ مِنْهَا، رَضَّاعَةٌ., ناوَلَتْ طِفْلَها الرَّضَّاعَةَ : | زُجاجَةٌ يُوضَعُ في رَأْسِها مَطَّاطٌ على شَكْلِ ثَدْيٍ، بِها حَليبٌ يُسْتَعْمَلُ لإرْضاعِ الطِّفْلِ., (فعل: رباعي متعد).| أَرْضَعْتُ، أُرْضِعُ، أَرْضِعْ، مصدر إِرْضَاعٌ- أَرْضَعَتِ الأمُّ وَلِيدَهَا : أَعْطَتْهُ حَلِيبَهَا، أي جَعَلَتْهُ يَمُصُّ ثَدْيَهَا., (فعل: رباعي متعد).| رَاضَعْتُ، أُرَاضِعُ، رَاضِعْ، مصدر رِضَاعٌ، مُرَاضَعَةٌ.|1- رَاضَعَهُ : رَضَعَ مَعَهُ.|2- رَاضَعَ ابْنَهُ : دَفَعَهُ إلَى مُرْضِعٍ لِتُرْضِعَهُ., (مصدر رَضَعَ).|-هُما إِخْوَةٌ مِنَ الرَّضاعَةِ : أَيْ بَيْنَهُما رِضاعُ اللَّبَنِ. النساء آية 23وَأُمَّهاتُكُمُ اللاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَواتُكُمْ مِنَ الرَّضاعَةِ (قرآن)., (مصدر رَضَعَ).|1- ما يَزالُ الطِّفْلُ في سِنِّ الرِّضاعِ : ما يَزالُ في مَرْحَلَةِ الرَّضاعَةِ.|2- بَيْنَهُما رِضاعُ اللَّبَنِ : أَيْ هُما إِخْوَةٌ مِنَ الرَّضاعَةِ., (مصدر رَضَعَ، رَضِعَ)|1- صِغارُ النَّحْلِ.|2- لُؤْمٌ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|1- رَضيعٌ رَضَّاعٌ : كَثيرُ الرِّضاعِ.|2- رَجُلٌ رَضَّاعٌ : لَئيمٌ., جمع: ـات. | (فاعل مِنْ أَرْضَعَ).|-اِمْرَأَةٌ مُرْضِعٌ : لَهَا وَلَدٌ تَقُومُ بِإِرْضَاعِهِ., جمع: رَوَاضِعُ. | السِّنُّ النَّابِتَةُ زَمَنَ الرِّضَاع., جمع: رُضَعاءُ، رُضَّعٌ، رُضُعٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- طِفْلٌ رَضيعٌ : في طَوْرِ الرَّضاعَةِ، الرَّاضِعُ.|2- أَلاَ تَعْلَمُ أَنَّهُ رَضيعُكَ : أَيْ أَخَوانِ مِنَ الرَّضاعَةِ، :أَنْتَ رَضيعُهُ : أَيْ أَنْتُما رَضيعانِ، أَخَوانِ مِنَ الرَّضاعَةِ., جمع: رُضَّعُ. | (فاعل مِنْ رَضَعَ).|-لاَيَزَالُ طِفْلاً رَاضِعاً : لاَ يَزَالُ يَرْضَعُ ثَدْيَ أمِّهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَضَعَ، يَرْضَعُ، مصدر رَضاعَةٌ- رَضَعَ الرَّجُلُ : لَؤُمَ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَضُعَ، يَرْضُعُ، مصدر رَضاعَةٌ- رَضُعَ الرَّجُلُ : لَؤُمَ.


المعجم الرائد
الكلمة: رضع
جذر الكلمة: رضع

- 1- راضع : ذات الدر واللبن|2- راضع : وج رضاع ورضع : لئيم|3- راضع : شحاذ, 1- راضعة : مؤنث راضع|2- راضعة : سن الطفل التي تسقط زمان الرضاع, 1- راضعه : رضع معه|2- راضع الطفل : رضع أمه وفي بطنها ولد|3- راضع : ابنه : دفعه إلى مرضع غير أمه, 1- زجاجة في أعلاها شبه حلمة من المطاط يرضع منها الطفل الحليب ، جمع : مراضع, 1- إسترضع الولد : طلب له مرضعة|2- إسترضع الولد أمه : طلب منها أن ترضعه|3- إسترضع المرأة ولدها : طلب منها أن ترضعه, 1- واحدة الرضع, 1- أرضعت الأم : كان لها ولد ترضعه|2- أرضعت الأم الولد : جعلته يرضع, 1- مصدر رضع ورضع|2- : أنظر رضاعة, 1- مصدر رضع ورضع|2- لؤم|3- صغار النحل, 1- مصدر رضع|2- رضاع|3- إرضاع|4- ريح بين الريح الغربية والريح الجنوبية, 1- لؤم, 1- رضاع : كثير الرضاع|2- رضاع : لئيم, 1- مرضع : إمرأة لها ولد يرضع لا تلحقها تاء التأنيث, 1- مرضعة التي تعطي الطفل ثديها فيرضعه ، جمع : مرضعات ومراضع, 1- رضوعة : التي ترضع ولدها, 1- رضيع : راضع|2- رضيع : لئيم|3- رضيع : « هو رضيعه » : أي أخوه في الرضاعة, 1- إرتضع الرضيع ثدي أمه أو ضرعها : رضعه|2- إرتضعت العنز : شربت لبن نفسها, 1- قنينة صغيرة من زجاج يوضع فيه الحليب أو العصير ليشد به الطفل الرضيع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رضع
جذر الكلمة: رضع

- ر ض ع: (رَضِعَ) الصَّبِيُّ أُمَّهُ بِالْكَسْرِ (رَضَاعًا) بِالْفَتْحِ وَلُغَةُ أَهْلِ نَجْدٍ مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَ (أَرْضَعْتَهُ) أُمُّهُ. وَامْرَأَةٌ (مُرْضِعٌ) أَيْ لَهَا وَلَدٌ تُرْضِعُهُ فَإِنْ وَصَفْتَهَا -[124]- (بِإِرْضَاعِ) الْوَلَدِ قُلْتَ (مُرْضِعَةٌ) وَهُوَ أَخِي مِنَ (الرَّضَاعَةِ) بِالْفَتْحِ وَ (ارْتَضَعَتِ) الْعَنْزُ أَيْ شَرِبَتْ لَبَنَ نَفْسِهَا. قَالَ الْفَرَّاءُ: (الْمُرْضِعَةُ) الْأُمُّ وَ (الْمُرْضِعُ) الَّتِي مَعَهَا صَبِيٌّ تُرْضِعُهُ. وَلَوْ قِيلَ فِي الْأُمِّ بِغَيْرِ هَاءٍ لِاخْتِصَاصِهِ بِالْإِنَاثِ كَحَائِضٍ وَطَامِثٍ جَازَ وَلَوْ قِيلَ لِغَيْرِ الْأُمِّ مُرْضِعَةٌ جَازَ أَيْضًا. قَالَ الْخَلِيلُ: (الْمُرْضِعَةُ) الْفَاعِلَةُ لِلْإِرْضَاعِ وَ (الْمُرْضِعُ) ذَاتُ الرَّضِيعِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: رضع
جذر الكلمة: رضع

- ارتضعَ يرتضع ، ارتضاعًا ، فهو مُرتضِع ، والمفعول مُرتضَع | • ارتضع الطِّفلُ ثَدْيَ أُمِّه رضَعه؛ امتصَّه وشَرب منه., رَضَّاعة :اسم آلة من رضَعَ: مِرْضَعة، وعاء يملأ باللّبن ونحوه لإطعام الطفل بدلاً من ثدي الأم., راضِع ، جمع رُضّاع ورُضَّع، مؤ راضِعة، جمع مؤ راضِعات ورَوَاضِع (لغير العاقل): اسم فاعل من رضَعَ ورضِعَ., رَضِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِعَ., تراضعَ يتراضع ، تراضُعًا ، فهو مُتراضِع | • تراضع الطِّفلان رضعا معًا، شربا من ثدي امرأة واحدة., رضَعَ يَرضَع ويَرضِع ، رِضاعةً ورَضاعةً ورَضْعًا ورَضاعًا ورِضاعًا ، فهو راضِع ، والمفعول مَرْضوع | • رضَع الطِّفلُ أمَّه امتصَّ ثديها :-أخي في الرِّضاعة، - الرِّضاعة الطَّبيعية أفضل لصحَّة الطِّفل، - يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنَ النَّسَبِ [حديث]، - {لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ} |• يرضَع الدنيا ويُذمُّها: لئيم، لا يحفظ جميلاً., رَضْع :مصدر رضَعَ. |• الرَّضْع: (الأحياء) الدُّور البيضيّ في انسلاخ بعض الحشرات وخروج اليرقة منها., راضعَ يُراضع ، رِضاعًا ومُراضعةً ، فهو مُراضِع ، والمفعول مُراضَع | • راضَع فلانًا رضَع معه، شرب معه من ثدي واحد :-راضع الطِّفلُ ولد عمَّته.|• راضع ابنَه: دفعه إلى مُرضع غير أمِّه تطعمه من لبنها., استرضعَ يسترضع ، استرضاعًا ، فهو مُسترضِع ، والمفعول مُسترضَع | • استرضع الأبُ ولدَه طلَب له امرأة تطعمه من لبنها :- {وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ} .|• استرضع الطِّفلُ أمَّه: طلب منها أن تطعمه من لبنها., رِضاع :مصدر راضعَ ورضَعَ., رَضاع :مصدر رضَعَ |• بينهما رَضاعُ الكأس: صُحبةٌ في الشَّراب، - بينهما رَضاعُ اللَّبن: أُخُوَّةٌ في الرَّضاع., راضِعة ، جمع راضِعات ورَوَاضِع (لغير العاقل).|1- صيغة المؤنَّث لفاعل رضَعَ ورضِعَ. |2 - سِنّ نابتة زمن الرِّضاع وهما راضعتان., رِضاعة :مصدر رضَعَ., رضِعَ يَرضَع ، رَضَعًا ، فهو راضِع ورَضِع ، والمفعول مرضوع | • رضِعَ الطِّفلُ أُمَّه رضَعها، امتصّ ثديها., إرضاع :مصدر أرضعَ/ أرضعَ لـ |• زجاجة الإرضاع: زجاجة على فمها حلمة مثقوبة وفيها سائل مغذٍّ يعطى للأطفال أو صغار الحيوانات. |• حُمَّى الإرضاع: (طب) حُمَّى خفيفة قد تحصل للأمّ في بداية الإرضاع بسبب التلوّث., رَضَع :مصدر رضِعَ., أرضعَ / أرضعَ لـ يُرضع ، إرضاعًا ، فهو مُرضِع ومُرضِعة ، والمفعول مُرضَعٌ (للمتعدِّي) | • أرضعتِ الأمُّ كان لها ولد تطعمه من لبنها. |• أرضعت الأمُّ ولدَها: أطعمته من لبنها :-منعها الطبيب من إرضاع ابنها وهي مريضة، - {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ} - {يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ} .|• أرضعت المرأةُ لفلان: أطعمت أولاده من لبنها :- {وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى} ., رضَّعَ يُرضِّع ، ترضيعًا ، فهو مُرضِّع ، والمفعول مُرَضَّع | • رضَّعت الأمُّ ولدَها أرضَعتْه؛ جعلته يرضع أي يمتصّ ثديها., رَضاعة :مصدر رضَعَ., مِرْضَعة ، جمع مِرْضعات ومَراضِعُ: اسم آلة من رضَعَ: رضَّاعة، وعاء يُملأ باللّبن ونحوه لإطعام الطفل بدلاً من ثدي الأم., مُرضِعة ، جمع مُرضِعات ومَراضِعُ: من تقوم بإطعام ولدِها أو ولد غيرِها من لبنِها :-المُرضِعة الحقيقية هي الأم، - {وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ} ., رَضيع ، جمع رضائعُ ورُضَّع ورُضُع ورُضَعاءُ، مؤ رَضيعة، جمع مؤ رَضيعات ورواضع: طفلٌ دون السنتين :-لَوْلاَ شُيُوخٌ رُكَّعٌ وأطفالٌ رُضَّعٌ .. [حديث] .|• رضيعُ فلان: أخوه من الرَّضاعة (شرب معه من ثدي امرأة واحدة) :-هو رضيعي |• رَضيع الأدب: ربيبه، شاعر مجيد، - رَضيع اللُّؤم: لئيم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رضع
جذر الكلمة: رضع

- رَضَع :مصدر رضِعَ., رَضِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِعَ., رَضْع :مصدر رضَعَ. |• الرَّضْع: (الأحياء) الدُّور البيضيّ في انسلاخ بعض الحشرات وخروج اليرقة منها., رضَعَ يَرضَع ويَرضِع ، رِضاعةً ورَضاعةً ورَضْعًا ورَضاعًا ورِضاعًا ، فهو راضِع ، والمفعول مَرْضوع | • رضَع الطِّفلُ أمَّه امتصَّ ثديها :-أخي في الرِّضاعة، - الرِّضاعة الطَّبيعية أفضل لصحَّة الطِّفل، - يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنَ النَّسَبِ [حديث]، - {لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ} |• يرضَع الدنيا ويُذمُّها: لئيم، لا يحفظ جميلاً., رضِعَ يَرضَع ، رَضَعًا ، فهو راضِع ورَضِع ، والمفعول مرضوع | • رضِعَ الطِّفلُ أُمَّه رضَعها، امتصّ ثديها., رضَّعَ يُرضِّع ، ترضيعًا ، فهو مُرضِّع ، والمفعول مُرَضَّع | • رضَّعت الأمُّ ولدَها أرضَعتْه؛ جعلته يرضع أي يمتصّ ثديها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رضع
جذر الكلمة: رضع

- رضع الصبيّ أمّه يرْضعها رضاعا، مثل سمع يسْمع سماعا. وأهل نجد يقولون: رضع يرْضع رضْعا، مثال: ضرب يضْ رب ضرْبا. قال الأصمعي: أخبرني عيسى بن عمر أنّه سمع العرب تنشد هذا البيت لابن همّام السلوليّ على هذه اللغة: وذمّوا لنا الدنيا وهم يرْضعونها ...أفاويق حتى ما يدرّ لهاثعلْ وأرْضعتْه أمّه، وامرأة مرْضع، أي لها ولد ترْضعه، فإن وصفتها بإرضاع الولد قلت مرْضعة. والرضوعة: الشاة التي ترْضع. ويقال رضاع و رضاع، لغتان. والراضعتان:ثنيّتا الصبيّ اللتان يشرب عليهما اللبن. يقال: سقطتْ رواضعه. وقولهم: لئيم راضع، أصله زعموا رجل كان يرْضع إبله وغنمه ولا يحلبها لئلا يسْمع صوت الشخْب فيطْلب منه. ثم قالوا رضع الرجل بالضم يرْضع رضاعة، كأنه كالشيء يطْبع عليه. وتقول: هذا أخي من الرضاعة بالفتح، وهذا رضيعي كما تقول: أكيلي ورسيلي. وراضع فلان ابنه، أي دفعه إلى الظئر. وارْتضعت العنز، أي شربتْ لبن نفْسها. قال الشاعر: إنّي وجدت بني أعْيا وجاهلهم ... كالعنْز تعْطف روْقيْهافترْتضع