أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- رفَشَه رَفْشاً: أَكَله أَكلاً شديداً؛ قال رؤبة: دقًّا كدَقِّ الوَضَمِ المَرْفُوشِ، أَو كاحْتلاق النُّورةِ الجَمُوشِ ومنه وقع فلان في الرَّفْش والقَفْش؛ الرَّفْشُ: الأَكلُ والشربُ في النِّعْمة والأَمْن، والقَفْش: النكاح. ويقال: أَرْفَشَ فلان إِذا وقع في الأَهْيغَين: الأَكلِ والنكاح. والرَّفْش: الدَّقّ والهَرْسُ. يقال للذي يُجِيد أَكلَ الطعام: إِنه ليَرْفُش الطعامَ رَفْشاً ويَهْرُشُه هَرْشاً.ورَفَّشَ فلان لِحْيتَه تَرْفِيشاً إِذا سرّحَها فكأَنها رَفْشٌ، وهو المجْرفُ. ويقال للذي يُهِيلُ بمِجْرَفِه الطعامَ إِلى يَدِ الكيّال: رفّاشٌ. ورفَش البُرَّ يَرْفُشُه رفْشاً: جَرَفه. والرَّفْشُ والرُّفْشُ والمِرْفَشةُ: ما رُفِشَ به. ويقال للمِجْرَف: الرَّفْش. ومِجْراف السفينة يقال له: الرَّفْش. الليث: الرَّفْش والرُّفْش لغتان سواديّة، وهي المِجْرفة يُرْفَش بها البُرُّ رَفْشاً، قال: وبعضهم يُسَمّيها المِرْفَشةَ. ورجل أَرْفَشُ الأُذنين: عَريضُهما على التشبيه بالمِرْفَشة. وفي حديث سلمان الفارسي: أَنه كان أَرْفَشَ الأُذنين أَي عريضَهما. قال شمر: الأَرْفَش العريض الأُذن من الناس وغيرهم، وقد رَفِشَ يرْفَشُ رفَشاً، شبّه بالرفْش وهي المِجْرفة من الخشب التي يُجرف بها الطعامُ. ويقال للرجل يَشْرُف بعد خُموله أَو يَعزُّ بعد الذلّ: من الرَّفْشِ إِلى العرشِ أَي قعدَ على العرش بعد ضرْبه بالرَّفْش كنّاساً أَو ملاَّحاً. وفي التهذيب: أَي جلس على سرير المُلْك بعدما كان يعمل بالرَّفْشِ، قال: وهذا من أَمثال العراق.


- ـ الرَّفْشُ، بالفتح والضم: المِجْرَفَةُ، ـ كالمِرْفَشَةِ. وقولُهم: "من الرَّفْشِ إلى العَرْشِ " ، أي: جَلَسَ على سَريرِ المُلْكِ بَعد ما كان يَعْمَلُ بالمِجْرَفَةِ. ـ والرَّفْشُ: الدَّقُّ، والهَرْشُ، والأكْلُ الجَيِّدُ، والشُّرْبُ في النَّعْمَةِ. ـ والرَّفَّاشُ: هائلُ الطَّعامِ بالمِجْرَفَةِ إلى يَدِ الكَيَّالِ. ـ ورَفَشَ في الشيءِ رُفوشاً: اتَّسَعَ. ـ ورَفِشَ، كفَرِحَ: عَظُمَتْ أُذُنُهُ وكَبُرَتْ. وكانَ سَلْمانُ أرْفَشَ الأُذُنَيْنِ. ـ وأرْفَشَ: وقَعَ في الأَهْيَغَيْنِ، أي: الرَّفْشِ والقَفْشِ، وهُما الأكْلُ والنِّكاحُ، ـ وـ بالبَلَدِ: ألَحَّ فلا يَبْرَحُ، ولا يَريمُهُ. ـ وتَرْفيشُ اللِّحْيَةِ: تَسْريحُها حتى تَصير كأنها رَفْشٌ.


- أرفَشَ : وقع في الأكل ومباشرة النساء.|أرفَشَ بالمكان: أقام فلا يبرحه.


- المِرْفَشَةُ : المجرفة. والجمع : مَرافِشُ.


- رَفَشَ في الأمْرِ رَفَشَ رُفُوشًا: اتَّسَعَ.|رَفَشَ الحُبُوبَ رَفْشًا: جَرَفَها وهالها بِالمِرْفَشَةِ.|رَفَشَ الطعامَ: أَجاد أَكلَهُ.|رَفَشَ الشيءَ: دقَّه وهَرَسَه.


- رَفَّشَ لِحْيَتَه: سَرّحَها حتى تصيرَ كأَنها رَفْش.


- الرَّفْشُ : الأَكْلُ الجيِّدُ والشُّرْب في النَّعمة والأمن. يقال: وقع في الرَّفْشِ والقَفْشِ: الأَكل ومباشرة النساء.|الرَّفْشُ المِجْرفةُ التي تُرْفَشُ بها الحبوب وتُهال. يقال: للرجل يَشْرُفُ بعد خُمُولِه أو يَعِزُّ بعد ذُلِّه: :- من الرَّفْشِ إلى العرش :-: أي من عامل بالمِجْرَفَة إلى مَلِكٍ. والجمع : رُفُوشٌ.| وأَرفاشٌ.


- رَفِشَ رَفِشَ رَفَشًا: عَظُمَتْ أُذُنُه وعَرُضَتْ كأَنها رفْشٌ فهو أرفَشُ، وهي رفْشَاءُ. يقال: هو أرْفَشُ الأُذنين، وهي رفْشَاءُ الأُذنين.| وفي حديث سَلْمان الفارسي: حديث شريف أنه كان أرفَشَ الأُذنين //. والجمع : رُفْشٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَفِشَ، يَرْفَشُ، مصدر رَفَشٌ- رَفِشَ الرَّجُلُ : عَظُمَتْ أُذنُهُ وَعَرُضَتْ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَفَشْتُ، أَرْفُشُ، اُرْفُشْ، مصدر رُفوشٌ- رَفَشَ في الأَمْرِ : اِتَّسَعَ.


- جمع: أَرْفاشٌ، رُفوشٌ. | (مصدر رَفَشَ).|1- يَجْرُفُ التُّرابَ بِالرَّفْشِ :بِالمِجْرَفَةِ الَّتِي يُرْفَشُ بِها التُّرابُ.|2- مِنَ الرَّفْشِ إلى العَرْشِ : أَي مِنْ عامِلٍ بِالمِجْرَفَةِ إلى مَلِكٍ.|3- عاشَ في رَفْشٍ : في نِعْمَةٍ وَأَمْنٍ وَأَكْلٍ جَيِّدٍ.|4- وَقَعَ في الرَّفْشِ والقَفْشِ : الأَكْلِ وَمباشَرَةِ النِّساءِ.


- 1- رفش في الأمر : اتسع فيه


- 1- لحيته : سرحه حتى صارت كالرفش


- 1- مجرفة ، جمع : مرافش




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.