أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرَّامِجُ: المِلْواحُ الذي يصاد به الصُّقُور ونحوها من جوارح الطير، اسم كالغارِب. والتَّرْمِيجُ: إِفساد السطور بعد تسويتها وكتابتها بالتراب ونحوه؛ يقال: رَمَّجَ ما كَتَبَ بالتراب حتى فَسَدَ. ابن الأَعرابي: الرَّمْجُ إِلقاء (* قوله «الرمج القاء إلخ» مصدر رمج من باب كتب كما في القاموس وغيره.) الطائر سَجَّه أَي ذَرْقَه.


- : (الرَّمْجٌ: إِلْقَاءُ الطَّيْرِ) سَجَّهُ، أَي (ذَرْقَهُ) ، قَالَه ابنُ الأَعْرَابِيّ. (والرَّامِجُ: مِلْوَاحٌ يُصْطادُ بِهِ الجَوَارِحُ) كالصُّقورِ ونحوِهَا، اسمٌ كالغارِبِ. (والتَّرْمِيجُ: إِفْسادُ سُطورٍ بَعْدَ) تَسْوِيَتِهَا و (كِتَابَتِهَا) بالسكر بالتُّرابِ ونحوِ، يُقَال: رَمَّجَ مَا كَتَبَ بالتُّرَابِ حتّى فَسَدَ. (والرَّمَاجُ، كسَحَابٍ: كُعوبُ الرُّمْحِ وأَنابِيبُه) .


- ـ الرَّمْجُ: إلقاءُ الطَّيْرِ ذَرْقَهُ. ـ والرَّامِجُ: مِلْواحٌ يُصْطادُ به الجَوارِحُ. ـ والتَّرْميجُ: إفْسَادُ سُطورٍ بَعْد كِتابَتِها. ـ والرَّماجُ، كسَحابٍ: كُعوبُ الرُّمْحِ وأنابيبُهُ.


- الرَّمَاجُ : كُعُوبُ الرُّمْح وأنابيبه.


- الرَّامِجُ : يُومَةٌ تُشَدُّ رِجْلُها عند الحِبَالة ليُصَادَ بها الجوارح.


- رَمَجَ الطائرُ رَمَجَ رَمْجًا: ألقَى ذَرْفَه.


- رَمَّجَ ما كَتَبَ من السُّطور: أفسده.


- 1- رمج الطائر : ألقى ذرقه


- 1- رمج الكاتب : أفسد سطوره بعد كتابتها




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.