أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- : كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ أنَّ الحَرْفَ واوِيٌّ. (} الرُّنُوُّ، كدُنُوَ: إدامَةُ النَّظَرِ بسُكونِ الطَّرْفِ، {كالرَّنَا) ، بالفتْحِ مَقْصوراً، وَقد} رَناهُ {ورَنا إِلَيْهِ. يقالُ: ظلَّ} رَانِياً؛ قالَ الشَّاعِرُ: إِذا هُنَّ فَصَّلْنَ الحَدِيثَ لأَهْلِه وجَدَّ {الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهاتُف (و) } الرُّنُوُّ أَيْضاً: (لَهْوٌ مَعَ شَغْلِ قَلْبٍ وبَصَرٍ وغَلَبَةِ هَوًى) لَهُ. ( {والرَّنا) ، بالفتْحِ مَقْصوراً: (مَا} يُرْنَى إِلَيْهِ لحُسْنِه) ، سَمَّاهُ بالمَصْدرِ. وقالَ الجوهريُّ: هُوَ الشَّيءُ المَنْظورُ إِلَيْهِ؛ قالَ جريرٌ: وَقد كانَ مِن شَأْنِ الغَوِيِّ ظَعائِنٌ رَفَعْنَ {الرَّنا والعَبْقَرِيُّ المُرَقَّا (و) } الرُّناءُ، (بالضَّمِّ والمَدِّ الصَّوْتُ) ؛ نقلَهُ الجوهرِيُّ وصَحَّحه الأزْهرِيُّ، والجَمْعُ {أَرْنِيَةٌ. (و) الرّناءُ أَيْضاً: (الطَّرَبُ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (} وأَرْناهُ الحُسْنُ) ؛ وَفِي المُحْكَم: حُسْنُ المَنْظرِ؛ ( {ورَنَّاهُ) } تَرْنِيَةً أَعْجَبَه وحَمَلَه على الرُّنُوِّ. (وَهُوَ {رَنُوُّها، كعَدُوَ: أَي} يَرْنُو إِلَى حَديثِها ويَعْجَبُ بِهِ) . وَفِي التَّهْذيبِ: إِذا كانَ يُدِيمُ النَّظَرَ إِلَيْهَا. ( {ورَنَا) } يَرْنُو: (طَرِبَ. ( {وتُرْنَى ككُبْرَى: الزَّانِيَةُ) . قالَ ابنُ سِيدَه: هِيَ تُفْعَلُ مِن} الرُّنُوِّ أَي يُدامُ النَّظَرُ إِلَيْهَا لأنَّها تُزَنُّ بالرِّيبَةِ. (و) {تُرْنا: اسمُ (رَمْلةٍ، ويُفْتَحُ) . قالَ ابنُ سِيدَه: وإِنَّما قَضَيْنا عَلَيْهَا بالواوِ إِن كانتْ لاماً لوُجُودِ} رنَوْتُ وعَدَم رَنَيْت. ( {والرَّنَوْناةُ: الكأْسُ الَّدائِمَةُ على الشُّرْبِ) ، بفَتْحِ الشِّيْن، جَمْعُ شارِبٍ كَراكِبٍ ورَكْبٍ. وَفِي الصِّحاحِ والمُحْكَم: كأْسٌ} رَنَوْناةٌ دائِمَةٌ ساكِنَةٌ؛ ووَزْنُها فَعَلْعَلَة؛ قالَ ابنُ أَحْمَر: مَدَّت عَلَيْهِ المُلكَ أَطْنابَه كأْسٌ {رَنَوْناةٌ وطِرفٌ طِمِرّيقالُ: إنَّه لم يُسْمَع} بالرَّنَوْناةِ إلاَّ فِي شِعْرِ ابنِ أَحْمر. وَفِي المِصْباح: كأْسٌ رَنَوْناةٌ معجبَةٌ؛ (ج رَنَوْنَياتٌ. ( {والتَّرْنِيَةُ: التَّطْرِيبُ) . يقالُ:} رَنَّاهُ إِذا طَرَّبَه. (و) أَيْضاً: (الغِناءُ) . والمُرَنِّي: المُغَنِّي، عَن أَبي عَمْروٍ. (و) أَيْضاً: (الحَنينُ. ( {ورَاناهُ) :} مُراناةً: (دَارَاهُ) وحَاباهُ. (و) قالَ ابنُ الأعرابيِّ: (! الرَّنْوَةُ اللَّحْمَةُ؛ ج {رَنَواتٌ) ، كشَهْوَةٍ وشَهَواتٍ. (} وتَرَنَّى: أَدامَ النَّظَرَ إِلَى مَحْبُوبِه) ؛ عَن ابنِ الأعرابيِّ نقلَهُ الأَزْهريُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: إنَّه {رَنُوُّ الأمَاني، كعَدُوَ: أَي صاحِبُ أَمانِي يَتَوَقَّعُها. } والرَّناءُ، كسَحابٍ: الجمالُ، عَن أَبي زيْدٍ. {وأَرْناهُ إِلَى الطاعَةِ: صيَّرَهُ إِلَيْهَا حَتَّى سَكَنَ ودامَ عَلَيْهَا. ورجُلٌ} رَنَّاءٌ، ككَّتانٍ: يُدِيمُ النَّظَرَ إِلَى النِّساءِ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وابنُ {تُرْنَى: كِنايَةٌ عَن اللَّئِيم؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ لصخرٍ: فإنَّ ابنَ تُرْنَى إِذا زُرْتُكُمْ يُدافِعُ عنِّي قَوْلاً عَنِيفاً} وتَرانَوْتُ عَنهُ: أَي تَغافَلْتُ، كَمَا فِي الأَساسِ. {ويُرنا، بالضمِّ: وادٍ حِجازيَ يَسِيلُ فِي نَجْدٍ. وآخَرُ شامِيّ؛ عَن نَصْر. (


- ـ الرُّنُوُّ، كدُنُوٍّ: إدامَةُ النَّظَرِ بسُكونِ الطَّرْفِ، ـ كالرَّنَا، ولَهْوٌ مع شَغْلِ قَلْبٍ وبَصَرٍ وغَلَبَةِ هَوًى. ـ والرَّنا: ما يُرْنَى إليه لحُسْنِه، وبالضم والمَدِّ: الصَّوْتُ، والطَّرَبُ. وأرْناهُ الحُسْنُ ورَنَّاهُ. ـ وهو رَنُوُّها، كعَدُوٍّ، أي: يَرْنو إلى حَدِيثِها، ويَعْجَبُ به. ـ ورَنَا: طَرِبَ. ـ وتُرْنَى، ككُبْرَى: الزانِيَةُ، ورَمْلَةٌ، ويُفْتَحُ. ـ والرَّنَوناةُ: الكاسُ الدائِمَةُ على الشُّرْبِ ـ ج: رنَوْنَيَاتٌ. ـ والتَّرْنِيَةُ: التَّطْريبُ، والغِناءُ، والحَنينُ. ـ ورَاناهُ: داراهُ. ـ والرَّنْوَةُ: اللَّحْمَةُ ـ ج: رَنَواتٌ. ـ وتَرَنَّى: أدامَ النَّظَرَ إلى مَحْبوبِه.


- رَانَاهُ : سَامَاهُ. يقال: له شَرَف يُرَاني الكَوَاكِبَ.|رَانَاهُ فلانًا:، داراهُ.


- الرَّنَّاءُ : الذي يُدِيمُ النظرَ إِلى النساء.


- الرَّنُوُّ يقال: هو رَنُوُّ فلانةَ: يَرنُو إلى حديثها ويُعْجَبُ به.| وهو رَنُوُّ الأماني: صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها.


- أَرْنَاهُ حُسْنُ المَنْظر: جَعَلة يرنُو.|أَرْنَاهُ إلى الطاعة.| : صيرهُ إليها حتى سكن وجام عليها.


- رَنَا رَنَا رَنْوًا، ورُنُوًّا: أدام النظر في سُكون طرْف. يقال: رَناه، ورنا إليه، ورنا له.|رَنَا إلى حَدِيثه: أصغَى و رَنَا عنه: تغافل.|رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى.


- الرُّنَاءُ : الصَّوْتُ. والجمع : أرْنِيَةٌ.|الرُّنَاءُ الطَّرَبُ.


- رَنَّى : طرَّبَ وغَنَّى.|رَنَّى حَنَّ.|رَنَّى الصوْتُ فلانًا: أطْرَبَهُ.|رَنَّى الحُسْنُ فلانًا: أرْنَاهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَنَوْتُ، أَرْنُو، اُرْنُ، مصدر رُنُوٌّ- يَرْنُو إِلَيْهِ : يُديمُ النَّظَرَ إِلَيْهِ وَيَتَأَمَّلُهُ- لَمْ أَجِدْ في الأُفْقِ نَجْماً واحِداً يَرْنُو إِلَيَّ. (أحمد شوقي).


- (فعل: رباعي لازم متعد).| رَنَّيْتُ، أُرَنِّي، رَنِّ، مصدر تَرْنِيَةٌ.|1- رَنَّاهُ جَمالُها : أَعْجَبَهُ وَحَمَلَهُ على إِدامَةِ النَّظَرِ بِسُكونِ الطَّرْفِ.|2- رَنَّى الْمُطْرِبُ : طَرَّبَ، غَنَّى.|3- رَنَّاهُ الصَّوْتُ : أَطْرَبَهُ.


- (مصدر رَنا).|-أُعْجِبَ بِجَمالِها فَأَطالَ الرَّنا : ما يُنْظَرُ إِلَيْهِ طَويلاً بِسُكونِ الطَّرْفِ لِجَمالِهِ وَحُسْنِهِ.


- 1- أرناه حسن المنظر : جعله يديم النظر إليه بسكون الطرف|2- أرناه الى الطاعة : عوده عليها


- 1- رناه : أدام النظر إليه في سكون الطرف|2- رنا الى حديثه : أصغى إليه|3- رنا عنه : تغافل عنه ، أهمله|4- رنا : طرب ولها مع حب وشغل قلب وبصر


- 1- رناه الحسن : أعجبه وحمله على إدامة النظر إليه بسكون الطرف|2- رنى : غنى|3- رنى : حن|4- رناه الصوت : أطربه


- 1- رنو : الذي يطرب لحديث النساء ويعجب به|2- رنو : « هو رنو الأماني » : أي صاحب أماني يتوقعها


- 1- مصدر رنا|2- ما ينظر إليه طويلا بسكون الطرف لحسنه


- رَنْو :مصدر رنا إلى/ رنا لـ.


- رُنُوّ :مصدر رنا إلى/ رنا لـ.


- أرنى يُرني ، أَرْنِ ، إرناءً ، فهو مُرنٍ ، والمفعول مُرنًى | • أرنى المنظرُ فلانًا جعله يُديم النظرَ إليه في سكون طَرْفٍ :-أرناه حُسنُ الفتاة.


- رنا إلى / رنا لـ يَرنُو ، ارْنُ ، رَنْوًا ورُنُوًّا ، فهو رانٍ ، والمفعول مَرْنوّ إليه | • رنا إلى حديثه أصغى إليه :-رنا إلى خطبة الجمعة.|• رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ :-أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف، - رنا إلى/ لـ منظرٍ طبيعيّ.


- رَنْو :مصدر رنا إلى/ رنا لـ.


- رُنُوّ :مصدر رنا إلى/ رنا لـ.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.