أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرَّوْق: القَرْن من كلّ ذي قَرن، والجمع أَرْواق؛ ومنه شعر عامر بن فُهيرة: كالثَّور يَحْمِي أَنْفَه برَوْقِه وفي حديث علي، عليه السلام، قال: تِلْكُم قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَنِي، فلا وربِّك، ما بَرُّوا ولا ظَفِروا فإِن هَلَكْتُ، فَرَهْنٌ ذِمَّتِي لهمُ بذات رَوْقَيْنِ، لا يَعْفُو لها أَثرُ الرَّوْقانِ: تثنية الرَّوْقِ وهو القَرْنُ، وأَراد بها ههنا الحَربَ الشديدةَ، وقيل الدّاهية، ويروى بذات وَدْقَينِ وهي الحرب الشديدة أَيضاً. ورَوْقُ الإِنسان: هَمُّه ونَفْسه، إِذا أَلقاه على الشيء حِرْصاً قيل: أَلقَى عليه أَرْواقَه؛ كقول رؤبة: والأَرْكُبُ الرامُون بالأَرواقِ ويقال: أَكل فلانٌ رَوْقَه وعلى روْقهِ إِذا طال عُمُره حتى تَتَحاتّ أَسنانُه. وأَلقى عليه أَرواقَه وشَراشِره: وهو أَن يُحبه حُبّاً شديداً حتى يَسْتَهْلِك في حُبه. وأَلقى أَرْواقَه إِذا عَدا واشتدَّ عَدْوُه؛ قال تأَبط شرّاً: نَجوتُ منها نجائي من بَجِيلةَ، إِذْ أَلْقَيْتُ، لَيلةَ جَنْبِ الجَوِّ، أَرْواقي أَي لم أَدَعْ شيئاً من العدْوِ إِلاّ عدَوْته، وربما قالوا: أَلقى أَرْواقَه إِذا أَقام بالمكان واطمأَن به كما يقال أَلقى عَصاه. ورماه بأَرْواقه إِذا رَماه بثِقْلِه. وأَلْقَت السحابةُ على الأَرض أَرواقها: أَلَحَّتْ بالمطر والوَبْل، وإِذا أَلحت السحابة بالمطر وثبتت بأَرض قيل: أَلْقت عليها أَرواقَها؛ وأَنشد: وباتت بأَرواقٍ عَلَينا سَوارِيا وأَلقت أَرواقها إِذا جدّت في المطر. ويقال: أَسْبَلَت أَرواقُ العَيْن إِذا سالت دموعُها؛ قال الطرمّاح: عَيْناك غَرْبا شَنَّةٍ أَسبَلَتْ أَرواقُها من كَيْن أَخْصامِها ويقال: أَرْخَت السماءُ أَرواقَها وعَزاليَها. ورَوْقُ السحابِ: سَيْلُه؛ وأَنشد: مِثْل السحابِ إِذا تَحدَّر رَوْقُه ودَنا أُمِرَّ، وكان ممَّا يُمْنَع أَي أُمِرَّ عليه فمرَّ ولم يُصبه منه شيء بعدما رجاه. وفي الحديث: إِذا أَلْقَتِ السماء بأَرواقِها أَي بجميع ما فيها من الماء؛ والأَرْواقُ: الأَثْقالُ؛ أَراد مِياهَها المُثْقِلة للسحاب. والأَرْواقُ: جماعة الجِسم، وقيل: الرَّوْق الجسم نفسه. وإِنه ليركَبُ الناسَ بأَرواقه، وأَرواقُ الرجل: أَطرافه وجسَدُه. وأَلقى علينا أَرواقَه أَي غَطّانا بنفسه. ورمَوْنا بأَرْواقِهم أَي رمونا بأَنفسهم؛ قال شمر: ولا أَعرف قوله أَلقى أَرواقَه إِذا اشتدّ عدْوُه، قال: ولكني أَعرفه بمعنى الجِدّ في الشيء؛ وأَنشد بيت تأَبط شرّاً: نجوت منها نجائي من بجيلةَ، إِذا أَرْسَلْتُ، لَيْلةَ جَنْب الرَّعْنِ، أَرواقي ويقال: أَرسل أَرواقَه إِذا عدا، ورمى أَرواقه إِذا أَقام وضرب بنفسه الأَرضَ. ويقال: رمى فلان بأَرواقِه على الدابة إِذا ركبها، ورمى بأَرواقه عن الدابة إِذا نزل عنها. وفي نوادر الأَعراب: رَوْقُ المطر وروْق الجَيش وروْقُ البيتِ وروْقُ الخيل مُقدَّمُه، وروْق الرجل شبابه، وهو أَوّل كل شيء مما ذكرته. ويقال: جاءنا رَوْقُ بني فلان أَي جماعة منهم، كما يقال: جاءنا رأْسٌ لجماعة القوم. ابن سيده: رَوْقُ الشباب وغيره ورَيْقُه ورَيِّقُه كل ذلك أَوله؛ قال البَعِيث: مَدَحْنا لَها رَيْقَ الشَّباب، فعارَضتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرّ أَعْجَما ويقال: فعَله في رَوْق شبابه وريِّق شبابه أَي في أَوّله. وريِّقُ كل شيء: أَفضله، وهو فَيْعِل، فأُدغم. ورَوْقُ البيت: مقدِّمه، ورِواقه ورُواقه: ما بين يديه، وقيل سَماوَتُه، وهي الشُّقّة التي دون العُلْيا، والجمع أَرْوِقة، ورُوقٌ في الكثير؛ قال سيبويه: لم يجز ضمّ الواو كراهية الضمّة قبلها والضمة فيها، وقد رَوَّقَه. الجوهري: الرَّوْقُ والرِّواقُ سَقْفٌ في مقدَّم البيت، والرِّواق سِتْر يُمدّ دون السقف. يقال: بيت مُرَوَّقٌ؛ ومنه قول الأَعشى: فظَلَّتْ لَدَيْهِم في خِباءِ مُرَوَّقِ قال ابن بري: بيت الأَعشى هو قوله: وقد أَقْطَعُ الليلَ الطويلَ بفتْيةٍ مَسامِيحَ تُسْقَى، والخِباءُ مُرَوَّقُ وقال بعضهم: رِواق البيت مُقدَّمه. ابن سيده: رِواقا الليل مقدمه وجَوانِبُه؛ قال: يَرِدْنَ، والليلُ مُرِمٌّ طائرُهْ، مُرْخىً رِواقاه، هُجودٌ سامِرُهْ ويروى: مُلْقىً رِواقاه، ورواه ابن الأَعرابي: وليلُ مُرَوَّقٌ مُرْخَى الرِّواق؛ قال ذو الرُّمّة يصف الليل، وقيل يصف الفجر: وقد هَتَكَ الصُّبْحُ الجَلِيُّ كِفاءهُ، ولكنه جَوْنُ السَّراةِ مُرَوَّقُ ومضَى رَوْقٌ من الليل أَي طائفة. ابن بري: ويجمع رَوْق على أَرْوُق؛ قال: خُوصاً إِذا ما الليلُ أَلْقى الأَرْوُقا، خَرَجْنَ من تحتِ دُجاه مُرَّقا قال: وقد يحتمل أَن يكون جمعَ رِواقٍ على حدّ قولهم مَكان وأَمْكُنٌ، قال: وكذا فسره أَبو عمرو الشَّيباني فقال: هو جمع رِواق، وربما قالوا: رَوَّقَ الليلُ إِذا مَدَّ رِواقَ ظُلْمته وأَلقى أَرْوِقَته. ابن الأَعرابي: الرَّوْقُ السَّيِّد، والرَّوْقُ الصافي من الماء وغيره، والرَّوْقُ العُمُر. يقال: أَكل رَوْقَه. والرَّوْقُ نفْس النَّزْع، والرَّوْق المُعجِب. يقال: رَوْقٌ ورَيْقٌ؛ وأَنشد المفضل: على كلّ رَيْقٍ تَرَى مُعْلَماً، يُهَدِّرُ كالجَمَلِ الأَجْرَبِ قال: الرَّيْقُ ههنا الفرَس الشريف. والرَّوْقُ: الحُبُّ الخالِص. والأَرْواقُ: الفَساطِيطُ؛ الليث: بيت كالفُسطاط يُحمل على سِطاعٍ واحد في وسَطه، والجمع أَرْوِقةٌ. ويقال: ضرب فلان رَوْقَه بموضع كذا إِذا نزل به وضرب خيمته. وفي حديث الدَّجّال: فيضرب رواقَه فيخرج إِليه كل مُنافِق، أَي يضرب فُسطاطه وقُبَّته وموضعَ جلوسه. وروي عن عائشة، رضي الله عنها، في حديث لها: ضرَب الشيطانُ رَوْقَه ومَدّ أَطْنابَه؛ قيل: الرَّوْقُ الرِّواق وهو ما بين يدي البيت. قال الأَزهري: رَوْقُ البيت ورواقُه واحد، وهي الشُّقة التي دون الشقّة العُليا؛ ومنه قول ذي الرمة: ومَيِّتة في الأَرضِ إِلاَّ حُشاشةً، ثَنَيْتُ بها حَيّاً بمَيْسورِ أَرْبعِ بثِنْتَيْنِ، إِن تَضرِبْ ذِهِي تَنْصَرِفْ ذِهِي، لكِلَتَيْهِما رَوْق إِلى جَنْبِ مِخْدَعِ قال الباهلي: أَراد بالمَيتة الأُثْرة، ثَنَيتُ بها حَيّاً أَي بَعِيراً؛ يقول: اتَّبَعْت أَثَره حتى رَدَدْته. والأُثْرة: مِيسَم في خُفّ البعير ميّتة خَفِيّة، وذلك أَنها تكون بيِّنة ثم تَثبُت مع الخف فتكاد تستوي حتى تُعادَ، إِلاّ حُشاشة: إِلاَّ بَقِيّة منها، بمَيْسُور أَي بِشقٍّ ميسور، يعني أَنه رأَى الناحية اليُسرى فعرفه بِثنتين يعني عَينين، رَوْق يعني رِواقاً، وهو حجابها المشرف عليها، وأَراد بالمِخْدع داخل البعير. ابن الأَعرابي: من الأَخْبِية ما يُرَوَّقُ، ومنها ما لا يروَّق؛ فإِذا كان بيتاً ضَخْماً جعل له رِواق وكفاء، وقد يكون الرِّواقُ من شُقّة وشُقَّتين وثلاث شُقق. الأَصمعي: رِواقُ البيت ورُواقه سَماوتُه وهي الشُّقَّ التي دون العُليا. أَبو زيد: رِواق البيت سُتْرةُ مُقدَّمِه من أَعلاه إِلى الأَرض، وكِفاؤه سُترة أَعلاه إِلى أَسفله من مؤخره، وسِتْر البيت أَصغر من الرِّواق، وفي البيت في جَوفه سِتر آخَر يدعى الحَجَلةَ؛ وقال بعضهم: رواق البيت مُقدَّمه، وكِفاؤه مؤخَّره، سمي كِفاء لأَنه يُكافئ الرِّواق، وخالِفتاه جانباه؛ قال ذو الرمة: ولكنه جون السَّراة مروّق وقد تقدّم هذا البيت؛ شبّه ما بدا من الصبح ولمّا ينْسَفِر وهو يَسوق نفسه. والرّوْقُ: موضع الصائد مُشبّه بالرّواق. والرَّوْقُ: الإِعْجاب. وراقَني الشيءُ يَرُوقُني رَوْقاً ورَوَقاناً: أَعجبني، فهو رائق وأَنا مَرُوق، واشْتُقّت منه الرُّوقة وهو ما حَسُن من الوَصائفِ والوُصَفاء. يقال: وَصِيفٌ رُوقةٌ وَوُصَفاء رُوقة. وقال بعضهم: وصفاء رُوق؛ وقول ابن مقبل في راق: راقَتْ على مُقْلَتَيْ سُوذانِقٍ خَرِصٍ، طاوٍ تَنَفَّضَ من طَلٍّ وأَمْطارٍ وصف عين نفسه أَنها زادت علي عيني سُوذانِق. ويقال: راقَ فلان على فلان إِذا زاد عليه فضلاً، يَرُوق عليه، فهو رائق عليه؛ وقال الشاعر يصف جارية:راقَتْ على البِيضِ الحِسا نِ بحُسْنِها وَبهائها وقال غيره: أَرْواقُ الليلِ أَثناء ظُلَمه؛ وأَنشد: ولَيْلةٍ ذاتِ قَتامٍ أَطْباقْ، وذاتِ أَرْواقٍ كأَثْناء الطّاقْ والرُّوقةُ: الجَميل جدّاً من الناس، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، وقد يجمع على رُوَقٍ، ورُبّما وُصفت به الخيل والإِبل في الشعر؛ أَنشد ابن الأَعرابي: تَرْمِيهِمُ بِبَكَراتٍ رُوقَه إِلا أَنه قال رُوقة ههنا جمع رائق؛ قال ابن سيده: فأَمّا الهاء عندي فلتأْنيث الجمع، ولم يقل ابن الأَعرابي إِن هذا إِنما يوصف به الخيل والإِبل في الشعر بل أَطلقه فلم يخص شعراً من غيره. والرُّوق: الغِلمان الملاح، الواحد رائق. ويقال: غِلمان رُوقة أَي حِسان، وهو جمع رائق مثل فارِه وفُرْهة وصاحب وصُحْبة، ورُوقٌ أَيضاً مثل بازِل وبُزْلٍ؛ ومنه قول الراجز:يا رُبَّ مُهْرٍ مَزْعوقْ، مُقَيَّلٍ أَو مَغْبُوقْ من لبَن الدُّهْم الرُّوقْ، حتّى شَتا كالذُّعْلُوقْ، أَسْرَع من طَرْف المُوقْ وفي حديث ذكر الروم: فيَخرج إِليهم رُوقة المؤمنين أَي خِيارُهم وسَراتُهم، وهي جمع رائق. راقَ الشيءُ إِذا صَفا، ويكون للواحد. يقال: غُلامٌ رُوقةٌ وغِلمان رُوقة. والرُّوقة: الشيء اليسير، يَمانية. والرَّاوُوقُ: المِصْفاةُ، وربما سموا الباطِيةَ راوُوقاً. الليث: الراووق ناجُود الشَّراب الذي يُرَوَّق به فيُصَفَّى، والشراب يَتروَّقُ منه من غير عصر. وراقَ الشرابُ والماءُ يَرُوقان رَوْقاً وتَروُّقاً: صَفَوَا؛ ورَوَّقه هو تَرْوِيقاً، واستعار دُكَينٌ الراوُوقَ للشَّباب فقال: أُسْقَى بِراووق الشَّباب الخاضِلِ وإِراقةُ الماء ونحوه: صَبُّه. وأَراقَ الماء يُرِيقه وهَراقَه يُهَرِيقُه بدَل، وأَهْراقَه يُهْرِيقُه عِوَضٌ: صبَّه. قال ابن سيده: وإِنما قُضِيَ على أَن أَصل أَراق أَرْوَقَ لأَمرين: أَحدهما أَنّ كون عين الفعل واواً أكثر من كونها ياء فيما اعْتلَّت عينه، والآخر أَنّ الماء إِذا هُرِيقَ ظهر جَوْهرُه وصَفا فَراقَ رائيَه يَرُوقُه، فهذا يقوِّي كون العين منه واواً، على أَنّ الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصبّ، وهذا قاطع بكون العين ياء. قال ابن بري: أَرَقْت الماء منقول من راقَ الماء يَرِيقُ رَيْقاً إِذا تردد على وجه الأَرض، فعلى هذا كان حقه أَن يذكر في فصل ريق لا في فصل روق. وأَراقَ الرجل ماء ظَهرِه وهَراقه، على البدل، وأَهْراقه على العوض كما ذهب إِليه سيبويه في قولهم أَسْطاعَ، وقالوا في مصدره إِهراقة كما قالوا إِسْطاعة؛ قال ذو الرُّمّة: فلَمّا دَنَتْ إِهْراقةُ الماء أَنْصَبَتْ لأَعْزِلَه عنها، وفي النَّفْس أَن أَثْني ورجل مُرِيقٌ وماء مُراقٌ على أَرَقْت، ورجل مُهَرِيقٌ وماء مُهَراقٌ على هَرَقْت، ورجل مُهْريقٌ وماء مُهْراقٌ على أَهْرَقْت؛ والإِراقةُ: ماء الرجل وهي الهِراقة، على البدل، والإهْراقة، على العِوَض. وهما يتَراوقانِ الماء: يتَداوَلانِ إِراقَته. ورَوَّق السَّكْران: بالَ في ثيابه؛ هذه وحدها عن أَبي حنيفة، وذلك جميعه مذكور في الياء لأَن الكلمة واوية ويائية. والرَّوَقُ، بالتحريك: طول وانْثِناء في الأَسنان، وقيل: الرَّوَقُ طول الأَسنان وإِشْرافُ العُلْيا على السُّفْلى، رَوِقَ يَرْوَقُ رَوَقاً فهو أَرْوَقُ إِذا طالت أَسنانه؛ قال لبيد يصف أَسْهُماً: فرَمَيْت القوْمَ رِشْقاً صائباً، ليْسَ بالعُصْلِ ولا بالمُقْتَعِلْ رَقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ، تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلْ والرُّوق: الطِّوالُ الأَسنان، وهو جمع الأَرْوَق، والنعت أَرْوَقُ ورَوْقاء، والجمع رُوقٌ؛ وأَنشد: إِذا ما حالَ كُسُّ القَومِ رُوقا والتَّرْويقُ: أَن تَبيع شيئاً لك لتشتري أَطْول منه وأَفضل، وقيل: الترويق أَن تبيع بالياً وتشتري جديداً؛ عن ثعلب، وقيل: الترويق أَن يبيع الرجل سِلْعته ويَشتري أَجْودَ منها. وقال ابن الأَعرابي: باعَ سلعته فروَّق أَي اشترى أَحسن منها.


- راقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً: انْصَبَّ؛ حكاه الكسائي، وأَراقَه هو إِراقة وهَراقَه على البدل؛ عن اللحياني، وقال: هي لغة يمانية ثم فشَت في مصر، والمستقبل أُهَرِيقُ، والمصدر الإِراقهُ والهِراقهُ. وقال مرة: أُرِيقَتْ عينُه دَمْعاً وهُرِيقت. وفي الحديث: كأَنَّما تُهْرَاقُ الدِّماء. وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً: جرى وتضَحْضَحَ فَوقَ الأَرض؛ قال رؤبة: إِذا جَرى، من آلها الرَّقْراقِ، رَيْقٌ وضَحْضاحٌ على القَياقِي والرَّيْقُ: تَردُّد الماء على وجه الأَرض من الضَّحْضاح ونحوه إِذا انْصَبَّ الماء. الليث: الرِّيقُ ماء الفَم غُدْوة قبل الأَكل ويؤَنث في الشعر فيقال ريقَتُها؛ غيره: والرِّيق الرُّضابُ، والرِّيقة أَخصّ منه. ورِيقهُ الفم ورِيقُه: لعابُه، وجمع الرِّيق أَرْياقٌ ورِياق؛ قال القطامي: وكأَنَّ طَعْم مُدامةٍ عانِيّةٍ شَمِلَ الرِّياقَ، وخالَطَ الأَسْنانا ورجل رَيِّقٌ، على فَيْعِل، وعلى الرِّيق أَي لم يُفْطِر. وقولهم: أَتيتُه على رِيقِ نفْسي أَي لم أَطْعَم شيئاً. ويقال: أَتيته رَيِّقاً وأَتيته رائقاً أَي على رِيقٍ لم أَطعم شيئاً؛ حكاه يعقوب. والماء الرائقُ: الذي يُشرب على الرِّيق غُدْوة، زاد الجوهري: ولا يقال إِلاَّ للماء؛ وأَكلت خبزاً رَيْقاً أَي بغير إِدام؛ وجاءَ فلان رائقاً عَثَرِيّاً أَي فارِغاً بلا شيء؛ حكاه سيبويه، وقال ابن الأَعرابي: معناه جاءَ غير محمود المَجِيء، ويقال: شربت الماءَ رائقاً وهو أَن يشرَبه شارِبه غُدوة بلا ثُفْل، ولا يقال إِلاَّ للماء. وراقَ الرَّجلُ يَرِيقُ إِذا جادَ بنفْسه عند الموت، وقال الكسائي: هو يَرِيق بنفسه رُيُوقاً أَي يَجُود بها عند الموت. ورَيِّقُ كل شيء أَفضلهُ وأَوَّله، تقول: رَيِّقُ الشَّباب ورَيِّقُ المطر وقد يخفَّف فيقال رَيْقٌ؛ قال لبيد: مَدَحْنا لها رَيْقَ الشَّبابِ، فعارَضَتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرِّ أَعْجَما قال ابن بري: رَيِّقُ الشباب فيْعِل من راقَني الشيءُ يَرُوقني أَي أَعجبني، قال: فحقه أَن يذكر في ترجمة روق لا ريق، فأَما قولهم رجُل رَيِّق إِذا كان على رِيقِه، فهو من الياء، قال: والرَّيْقُ تخفيف الرَّيِّق؛ وأَنشد المُفَضَّل: على كُلِّ رَيْقٍ ترَى مُعْلَماً يُهَدِّرُ، كالجمَلِ الأَجْرَب أَي رَيْق مُعْجب يعني فرساً؛ وقيل: رَيِّقُ المطر ناحِيته وطرفهُ؛ يقال: كان رَيِّقُهُ علينا وحِمِرُّه على بني فلان؛ وحِمِرُّه: مُعظَمُه، ويقال: رَيِّق المطر أَوَّل شُؤْبُوبه؛ ابن سيده: ورَيِّقُ الشباب أَوله، وقيل: إنما أَصله الواو، ورَيِّقُ الليل أَوله؛ قال العجاج: أَلجَأَه رَعْدٌ من الأَشْراطِ، ورَيْقُ الليلِ إِلى أَراطِ وقوله: فأَدْنى حِمارَيْكِ ازْجُرِي، إِنْ أَرَدْتِنا، ولا تَذْهَبي في رَيْقِ ليْلٍ مُضَلَّل يجوز أَن يُعْنَى بالرِّيْقِ أَوَّل الشيء وأَن يعنى به السَّراب لأَنه مما يَكْنُون به عن الباطل. وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً إِذا لمَعَ فوق الأَرض، وتَرَيَّقَ مثله. ويقال: ذهب رَيْقاً أَي باطلاً؛ وأَنشد: حِمارَيْكِ سُوقي وازْجُري، إِن أَطعْتِني، ولا تَذْهَبي في رَيْق لُبٍّ مُضَلَّلِ (* قوله «في ريق» تقدم في مادة حمر: في رنق بالنون والصواب ما هنا) ويقال: أَقصِرْ عن رَيْقك أَي عن باطِلك. ابن بري: الرَّيْقُ الباطل؛ قال حَسَّان بنُ يَعْلى العَنْبري: أَقُولُ لِمَنْ أَرْجُو نَصِيحةَ صَدْرِه: لَعَنَّك مِن صَهْباءَ في رَيْقِ باطِلِ التهذيب: التِّرْياقُ اسم تِفْعالٌ سمي بالرِّيق لما فيه من رِيق الحيَّات، ولا يقال تَرْياقٌ، ويقال دِرْياقٌ. ويقال: كان هذا الأَمْر وبنا رَيْقٌ أَي قُوَّة، وكذلك كان هذا الأَمر وبنا رَمَقٌ وبُلَّةٌ كله الرَّخاء والرِّفْق؛ وقول ذي الرُّمَّة يصف ثوراً: حتَّى إِذا شَمَّ الصَّبا وأَبْرَدا، سَوْفَ العَذَارَى الرَّائقَ المُجَسَّدا قيل: أَراد بالرائِق ثوباً قد عُجِن بالمِسْك، والمُجَسَّد المُشْبَع صِبْغاً؛ وقيل: الرَّائقُ الشَّباب الذي يَرُوقُها حُسْنُه وشَبابه؛ وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة قال: وفي حديث علي فإِذا بِرَيْقِ سيف، يروى بفتح الراء وكسر الباء، من راقَ السَّرابُ إِذا لمَعَ، ولو روي بفتحها على أَنها أَصلية من برَق السيفُ لكان وجهاً بَيِّناً؛ قال الواقدي: لم أَسمع أَحداً إِلاَّ يقول: بِرَيْقِ سيفٍ من ورَائي يعني بكسر الباء وفتح الراء.


- ـ الرَِّقُّ، ويُكْسَرُ: جِلْدٌ رَقيقٌ يُكْتَبُ فيه، وضِدُّ الغَليظِ، ـ كالرَّقيقِ، والصَّحيفَةُ البَيْضاءُ، والعَظيمُ من السَّلاحِفِ، أو دُوَيْبَّةٌ مائِيَّةٌ، ـ ج: رُقوقٌ، وبالكسرِ: المِلْكُ، ونَباتٌ شائِكٌ، ووَرَقُ الشَّجَرِ، أو ما سَهُلَ على الماشِيَةِ من الأَغْصانِ، وبالضم: الماءُ الرَّقيقُ في البَحْرِ أو الوادي، ويُفْتَحُ. ـ والرَّقَّةُ: كُلُّ أرْضٍ إلى جَنْبِ وادٍ، يَنْبَسِطُ الماءُ عليها أيَّامَ المَدِّ ثم يَنْضِـبُ، ـ ج: رِقاقٌ، ـ ود على الفُراتِ واسِطَةُ ديارِ رَبيعةَ، وآخَرُ غَرْبِيَّ بَغْدادَ، ـ وة أسْفَلَ منها بفَرْسَخٍ، ـ ود بِقُوهِسْتانَ، ومَوْضِعان آخَرانِ. ـ والرَّقَّتانِ: الرَّقَّةُ، والرافِقَةُ. ـ والرِّقَّةُ، بالكسرِ: الرَّحْمةُ، ـ رَقَقْتُ له أرِقُّ، والاسْتِحْياءُ، والدِّقَّةُ، رَقَّ يَرِقُّ، فهو رَقيقٌ ورُقاقٌ، كغُرابٍ، ويُشَدَّدُ. ـ ومَشَى البَعيرُ مَشْياً رُقاقاً، كغُرابٍ: إذا رَقَّقَ المَشْيَ. وكَسحابٍ: الصَّحْراءُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرابِ تَحْتَهُ صَلابَةٌ، أو ما نَضَبَ عنها الماءُ، ـ ويُضَمُّ كالرَّقَّةِ، أو اللَّيِّنَةُ المُتَّسِعَةُ، ـ كالرُّقِّ، بالكسرِ والضم، ـ والرَّقَقِ، مُحرَّكةً. ـ ويومٌ رَقاقٌ: حارٌّ. وكغُرابٍ: الخُبْزُ الرَّقيقُ، الواحِدَةُ: رُقاقَةٌ، ولا يقالُ: رِقاقَةٌ، بالكسر، فإذا جُمِعَ قيلَ: رِقاقٌ، بالكسر. ـ والمِرْقاقُ: ما يُرَقُّ به الخُبْزُ. ـ والرُّقَّى، مثالُ رُبَّى: من أرَقِّ الشَّحْمِ، وفي المَثَلِ: وجَدْتَني الشَّحْمَةَ الرُّقَّى عليها المَأْتَى : يَقولُها لِصاحِبِهِ إذا اسْتَضْعَفَه. ـ والرَّقيقُ: المَمْلوكُ بَيِّنُ الرِّقِّ، بالكسر، للواحِدِ والجَمْعِ، وقد يُجْمَعُ على رِقاقٍ. ـ وحَدَثُ الرِّقَاقِ: ع بالشأمِ. ـ والرَّقيقانِ: الحِضْنانِ والأَخْدَعانِ، ـ وـ مِنَ المَنْخَـرَيْنِ: ناحِيَتاهُما، وما بيْنَ الخاصِرَةِ والرُّفْغِ. وأُمَيْمَةُ بنْتُ رُقَيْقَةَ، كجُهَيْنَةَ: صَحابِيَّةٌ. ـ ومَراقُّ البَطْنِ: ما رَقَّ منه ولان، جَمْعُ مَرَقٍّ، أو لا واحِدَ لها. ـ والرَّقَقُ، مُحرَّكةً: الضَّعْفُ. وفي مالِهِ رَقَقٌ: قِلَّةٌ. ـ والرَّقْراقَةُ: التي كأنَّ الماءَ يَجْرِي في وَجْهِها. ـ والرَّقْراقُ: سَيْفُ سَعْدِ بنِ عُبادَةَ، رضي الله تعالى عنه، وماءٌ فَوْقَ القادِسِيَّةِ، ووالدُ ذَوَّادٍ الغَطَفانِيِّ الشاعِرِ. ـ والرُّقارِقُ، بالضم: الماءُ الرَّقيقُ في البَحْرِ أو الوادي لا غُزْرَ له، والشَّرابُ الرَّقيقُ، والسَّيْفُ الكثيرُ الماءِ. ـ ورُقْرُقانُ السَّرابِ، بالضم: ـ ما تَرَقْرَقَ منه، أي: تَحَرَّكَ. ـ وأرَقَّهُ: ضِدُّ غَلَّظَه، ـ كرَقَّقَه، ـ وـ المَمْلوكَ: مَلَكَهُ، ـ كاسْتَرَقَّه، ـ وـ فلانٌ: ساءَتْ حالُهُ، ـ وـ العِنَبُ: تَمَّ نُضْجُه، خاصٌّ بالأَبْيَضِ. ـ وفَرَسٌ مُرِقٌّ: رَقيقُ الحافِرِ. ـ ورَقَّقَه: ضِدُّ غَلَّظَهُ. ونَزَلَ جابانُ بقَوْمٍ، فأضافوهُ وغَبَقُوهُ، فلما فَرَغَ قال: إذا صَبَّحْتُموني كيف آخُذُ في طَريقي؟ فقيلَ له: ـ "أعَنْ صَبوحٍ تُرَقِّقُ؟ " أي: تَكْني عَنِ الصَّبوحِ. ـ واسْتَرَقَّ الماءُ: نَضَبَ إلاَّ يَسيراً، ـ وـ الشيءُ: نَقيض اسْتَغْلَظَ. ـ وتَرَقَّقَ له: رَقَّ له قَلْبُهُ. ـ ورَقْرَقَ الماءَ وغيرَهُ: صَبَّه رَقيقاً، ـ وـ الثَّريدَ بالسَّمْنِ: كذلك. ـ وتَرَقْرَقَ: تَحَرَّكَ، وجاء وذَهَبَ، ـ وـ الدَّمْعُ: دارَ في الحِمْلاق، ـ وـ الشيءُ: لَمَعَ، ـ وـ الشمسُ: صارتْ كأنها تَدورُ. ـ ومالٌ مُتَرَقْرِقٌ للسِّمَنِ أو للهُزَالِ: مُتَهَيِّئٌ له.


- ـ الرَّوْقُ: القَرْنُ، ـ وـ من الليلِ: طائفةٌ، ـ وـ من البيتِ: ـ رُواقُه، أي: شُقَّتُه التي دونَ الشُّقَّةِ العُلْيا، ـ وـ من الشَّبابِ: أوّلُهُ، والعُمْرُ، ومنه: ـ أكَلَ رَوْقَهُ، أي: أسَنَّ، ـ وـ من الخَيْلِ: الحَسَنُ الخَلْقِ يُعْجِبُ الرائِيَ، ـ كالرَّيْق، والسِّتْرُ، ومَوْضِعُ الصائِدِ، ـ والرُِّواقُ، ومُقَدَّمُ البيتِ، والشُّجاعُ لا يُطاقُ، والفُسْطاطُ، وعَزْمُ الرجلِ، وفِعالُهُ، وهَمُّهُ، والسَّيِّدُ، والصافي من الماءِ وغيرِه، والمُعْجِبُ، ونَفْس النَّزْعِ، والإِعْجابُ بالشيءِ، وقد راقه، والجَمَاعةُ، والحُبُّ الخالِصُ، ومَصْدَرُ راقَ عليه، أي: زادَ عليه فَضْلاً. ـ ورَوْقٌ: جَدٌّ لمحمدِ بنِ الحَسَنِ الرَّوْقِيِّ المحدِّثِ، ـ و= : البَدَلُ من الشيءِ، والجُثَّةُ. ـ وداهيةٌ ذاتُ رَوْقَيْنِ: عظيمةٌ. ـ ورَمَى بأوراقِه على الدابةِ: رَكِبَها، ـ وـ عنها: نَزَلَ. ـ وألْقَى أرواقَهُ: عَدا فاشْتَدَّ عَدْوُهُ، وأقامَ بالمَكانِ مُطْمَئِناً، كأنه ضِدٌّ. ـ وألْقَى عليك أرْواقَهُ، وهو: أن تُحِبَّهُ شَديداً. ـ وألْقَتِ السَّحابةُ أرْواقَها: مَطَرَها ووَبْلَها، أو مِياهَها الصافِيَةَ. ـ وأَرْواقُ، اللَّيْلِ: أثناءُ ظُلْمَتِهِ، ـ وـ مِنَ العَيْنِ: جَوانِبُها. ـ وأسْبَلَتْ أرْواقُها: سَالَتْ دُموعُها. ـ ورَوْقُ الفَرَسِ: الرُّمْحُ الذي يَمُدُّهُ الفارِسُ بينَ أُذُنَيْه، ـ وذلك الفَرَسُ: أرْوَقُ، فإن لم يَفْعَلْ فارِسُه ذلك فهو: أجَمُّ. ـ والرُِّواقُ، ككِتابٍ وغُرابٍ: بَيْتٌ كالفُسْطاطِ، أو سَقْفٌ في مُقَدَّمِ البَيْتِ، ـ ج: أرْوِقَةٌ ورُوقٌ، بالضم، وحاجِبُ العَيْنِ، ـ وـ مِنَ اللَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ وجانِبُهُ، والنَّعْجَةُ الرَّوْقاءُ. وكشَدَّادٍ: رجُلٌ من عُقَيْلٍ. ـ والراووقُ: المِصْفاةُ، والباطِيَةُ، وناجودُ الشَّرابِ الذي يُرَوَّقُ به، والكأْسُ بِعَيْنِها. ـ ورَيْقُ الشَّبابِ، بالفتحِ، وككَيِّسٍ: أوَّلُهُ، وأصلُهُ: رَيْوِقٌ. ـ والرَّيْقُ: أن يُصيبَكَ من المَطَرِ يَسيرٌ، مِنَ الأضْدادِ. ـ وغِلْمانٌ رُوقَةٌ، بالضمِ: حِسانٌ، جَمْعُ رائِقٍ. ـ وغُلامٌ وجارِيَةٌ رُوقَةٌ: أيضاً. ـ والروقَةُ: الشيءُ اليَسيرُ، والجَميلُ جِدّاً، وبالفتح: الجَمالُ الرائِقُ. ـ ورَوْقُ: ة بجُرْجانَ. ـ والرَّوَقُ، مُحرَّكةً: أن تَطُولَ الثَّنايا العُلْيا السُّفْلَى، وهو أرْوَقُ، ـ ج: رُوقٌ، وكذلك: قومٌ رُوقٌ، ورجُلٌ أرْوَقُ. ـ وتَروقُ: هَضْبَةٌ. ـ وأرَاقَهُ: صَبَّهُ. ـ والتَّرْويقُ: التَّصْفِيَةُ، وأنْ تَبيعَ سِلْعَةً وتَشْتَرِيَ أجْوَدَ مِنها، ـ وبَيْتٌ مُروَّقٌ: له رِواقٌ. ـ ورَوَّقَ السَّكْرَانُ: بالَ في ثِيابِهِ، ـ وـ لِفُلانٍ في سِلْعَتِهِ: رَفَعَ له في ثَمَنِها وهو لا يُريدُها. ـ وهو مُراوِقِي: رُِاقُهُ بِحيالِ رُِواقي. ـ ورِيوَقَانُ، بالكسر: ة بمرْوَ.


- ـ الرَّيْقُ: تَرَدُّدُ الماءِ على وَجْهِ الأرضِ مِنَ الضَّحْضاحِ ونَحْوِهِ، والباطِلُ، والأوَّلُ، ـ كالرَّيُّوقِ، كتَنُّورٍ، واللَّمَعانُ، والماءُ. ـ وخُبْزٌ رَيْقٌ ورائِقٌ: قَفارٌ. ـ وراقَ الماءُ: انْصَبَّ، ـ وـ السَّرابُ: تَضَحْضَحَ فَوْقَ الأرضِ، ـ كَتَرَيَّقَ. ـ والرِّيقُ، بالكسر: الرُّضابُ، وماءُ الفَمِ. ـ والرِّيقَةُ: أخَصُّ منه، ج: أرياقٌ، ـ و= : القُوَّةُ، والرَّمَقُ. ـ ورِيقانُ، بالكسر: د. ـ والرائِقُ: الخالصُ، وكلُّ ما أُكِلَ أو شُرِبَ على الرِّيقِ، ومَن ليس في يدِهِ شيءٌ، ومَنْ هو على الرِيقِ، ـ كالرَّيِّقِ، ككَيِّسٍ. ـ وهو يَريقُ بنَفْسِه رُيوقاً: يَجودُ بها عند المَوْتِ. ـ وأراقَهُ: صَبَّهُ. وكمُعَظَّمٍ: مَنْ لا يَزالُ يُعْجِبُهُ شَيْءٌ.


- الرُّوقَةُ : الجميلُ جدا من الغِلمَانِ والجوارِي (للمُذَكَّر والمُؤنَّثِ والمفردِ والمثنى والجمع) .|الرُّوقَةُ خيار الناس وسَرَاتهم.| وفي حديث ذِكر الروم: حديث شريف يخرج إليهم رُوقةُ المؤمنين //.


- الرُّوَاقُ : بيت كالفسطاط يُحمل على عمود واحد طويل.| وروَاق البيت: مُقَدَّمُهُ.|الرُّوَاقُ سقيفة للدِّراسة في مسجد أو معبد أو غيرهما.|الرُّوَاقُ رُكْنٌ في نَدْوة أو مُنَظَّمة للتَّلاقي والتَّشاوُر.| ورِواق اللَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ وجانِبُهُ.| ورُواق العين: حاجبها. والجمع : أَرْوِقَةٌ، ورُوق.


- الرَّائِقُ : الخالِصُ.|الرَّائِقُ ما أُكِلَ أو شُرِبَ على الرِّيق. يقال: أَتَيتهُ رائقًا: على الرِّيق.| وخُبْزٌ رائِقٌ: غير مَأْدُومٍ.


- رَاقَ رَاقَ رَوْقًا: صَفَا.|رَاقَ عليه: زادَ عليه فضلا.|رَاقَ الشيءُ فلانا رَوْقًا، ورَوَقانًا: أعْجَبَهُ.


- رَاوَقَهُ : كانَ رُوَاقُهُ تجاه رُوَاقِه. يقال: هو جاري مُرَاوِقي.


- تَرَاقَّ هَرَمُه: تناهَى رأْيه وبلغ آخِره.


- الرَّيْقُ الرَّيْقُ رَيْقُ.| الشباب : أوَّلُهُ.


- الرَّاوُوق : المِصْفَاةُ.|الرَّاوُوق الباطِيَة.|الرَّاوُوق الكأس. والجمع : رَوَاوِيقُ.


- الرَّوْقَةُ : الجمَالُ الرَّائِقُ.


- أراقَ الماءَ ونحْوَهُ: صَبَّهُ.


- المُرَاقَةُ : الشيءُ يسقُط من غيره.|المُرَاقَةُ مانُتِفَ من الصُّوف أوالشَّعْرِ أَو الكلإِ.


- رَوِقَ رَوِقَ رَوَقًا: كان أرْوَقَ.


- تَرَيَّقَ الشرابُ: رَاقَ.|تَرَيَّقَ الماءَ أو الطعامَ: شَرِبَهُ أو أكله على الرِّيقِ.


- الرَّيْقُ يقال: خُبْزٌ رَيْقٌ: رائِقٌ.|الرَّيْقُ الماءُ يشرب على الريق غدوة.|الرَّيْقُ الباطِلُ. يقال: أَقْصِرْ عن رَيْقِكَ.|الرَّيْقُ أول الشباب.| ( انظر: روق ) .


- الرَّيِّقُ الرَّيِّقُ رَيِّقُ كلِّ شيء: أفْضَلُهُ.| ورَيِّقُ الشباب: رَيِّقُهُ.


- الرَّوْقُ من كلِّ شيء: مُقدَّمُهُ وأوَّلُهُ. يقال: رَوْقُ المطر، وروْق الجيش، وروْقُ البيْتِ، وروْقُ الشَّبَابِ.| وروْقُ القوم: سَيِّدُهم.| وروق اللَّيل: طائفةٌ منه. يقال: مضَى رَوْق من اللَّيل.| ورَوْقُ السحاب: سَيْله.| وأَلقت السحابة أرْوَاقها: دام مطرها.|الرَّوْقُ قرنُ الدَّابَّة.| وفي المثل: :- كالثور يحمي أنفه برَوْقه.|الرَّوْقُ المُعْجِبُ.|الرَّوْقُ الشُّجاعُ لا يُطاقُ.|الرَّوْقُ العُمْرُ. يقال: أكلَ فلانٌ رَوْقَهُ: إِذا طالَ عُمْرُهُ حتى تَتَحَاتَّ أسنانُهُ.|الرَّوْقُ الصَّافِي من الماء وغَيره.|الرَّوْقُ السِّترُ.|الرَّوْقُ موضِعُ الصائِدِ.|الرَّوْقُ عَزْمُ الرَّجُل وهَمُّهُ.|الرَّوْقُ الجماعة. يقال: جاءَ روق بني فلان.|الرَّوْقُ الحُبُّ الخالِصُ.|الرَّوْقُ البدَل من الشيء.|الرَّوْقُ الجُثَّةُ.|الرَّوْقُ الفُسطاطُ. يقال: ضَرَبَ رَوْقَهُ بالمكانِ: أقامَ به واطْمأَنَّ.| وألقى رَوْقَهُ: عَدَا. والجمع : أرْواقٌ.| وأرْواقُ الليل: أثناء ظُلْمَتِهِ.| وأرْواق العيْن: جوانبها. يقال: أسْبَلَتْ أرْواقُها: الرَّوْقُ سالت دُمُوعُها.| ورَماه بأَرْواقِهِ : بِثِقْلِهِ.| ورَمَى بأرْواقِهِ على الدابَّةِ: رَكِبَها.| وألقى بأَرْواقِهِ عنها: نزلَ.| وألقى عليه أَرْواقَهُ: أحَبَّهُ شديدا حتى يَسْتَهْلِكَ في حُبِّه.


- الرَّيِّقُ يقال: أتيتُهُ رَيِّقًا: على الرِّيقِ.|الرَّيِّقُ أول الشباب.| وريِّق كل شيء: أفضله.| ( انظر: روق) .


- الأرْوَقُ : من أشرفت ثَنَايَاه العُلْيا على السُّفلى.| وعام أَرْوقُ: شديدٌ وهي رَوْقاءُ. والجمع : رُوقٌ.


- رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ.|رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ.|رَوَّقَ السِّلعةَ: باعها واشتَرَى أجْوَدَ منها.|رَوَّقَ له في السِّلعةِ: رفَعَ له في ثمنِها وهو لا يُريدها.|رَوَّقَ البيْتَ: جعل له رِواقًا.


- تَرَوَّقَ الشَّرَابُ: صفَا.


- التِّرْياق : ما يضاد عمل السَّم في المعدة والأَمعاء .


- رَيَّقَهُ الشَّرَابَ: سقَاهُ إياهُ على غير ثُفْل.


- الرِّيقُ : اللُّعابُ. والجمع : أرْياقٌ، ورياقٌ.|الرِّيقُ القُوَّةُ. يقال: كانَ هذا الأمر وبِنَا رِيقٌ.|الرِّيقُ الرَّمَقُ. يقال: جاءَ على الرِّيقِ، وعلى رِيق نفْسِهِ: لم يَطعمْ شيئا.


- راقَ الماءُ ونحوهُ راقَ رَيْقا: انصَبَّ.|راقَ السَّرَابُ: تَرقْرَقَ وَلَمَعَ.|راقَ فلانٌ بنفْسِهِ رَيْقًا، ورُيُوقًا: جادَ بها عند الموْتِ.


- الرِّيقَةُ : الرِّيقُ ، أو القَدْرُ منهُ.


- (فاعل مِنْ رَاقَ).|1- الجَوُّ رَائِقٌ هَذَا الْمَسَاءَ : صَافٍ.|2- شَرَابٌ رَائِقٌ : مُصَفّىً.|3- الرَّائِقُ مِنَ المِسْكِ : الخَالِصُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَوِقَ، يَرْوَقُ، مصدر رَوَقٌ- رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رُقْتُ، أَرُوقُ، مصدر رَوْقٌ.|1. رَاقَ الشَّرَابُ : صَفاعل|2- رَاقَ عَلَيْهِ : زَادَ عَلَيْهِ فَضْلاً.


- (فعل: ثلاثي متعد).| رَاقَ، يَرُوقُ، مصدر رَوْقٌ، رَوَقَانٌ- رَاقَهُ الْمَنْظَرُ : أعْجَبَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| رَوَّقْتُ، أُروِّقُ، رَوِّقْ، مصدر تَرْويقٌ.|1- رَوَّقَ اللَّيْلُ : مَدَّ رِواقَ ظُلْمَتِهِ، أَظْلَمَ.|2- رَوَّقَ الشَّرابَ : صَفَّاهُ.|3- رَوَّقَ بِضاعَتَهُ : باعَها واشْتَرَى أَجْوَدَ مِنْها.|4- رَوَّقَ لَهُ في السَّلْعَةِ :رَفَعَ لَهُ في ثَمَنِها وَهُوَ لا يُريدُها.|5- رَوَّقَ البَيْتَ : جَعَلَ لَهُ رِواقاً.


- (فعل: رباعي متعد).| أَرَقْتُ، أُرِيقُ، أَرِقْ، مصدر إِرَاقَةٌ.|1- تُرِيقُ الْمَاءَ مِنْ فَوْقِ السَّطْحِ : تَصُبُّهُ.|2- أَرَاقَ مَاءَ وَجْهِهِ : فَقَدَ احْتِرَامَ النَّاسِ.|3- أَرَاقَ دَمَ أَعْدَائِهِ :سَفَكَهَا.


- جمع: أَرْوِقَةٌ. | 1- رِواقُ البَيْتِ : سَقْفٌ في مُقَدِّمَتِهِ.|2- جَلَسُوا في الرِّواقِ : مِظَلَّةٌ، سَقيفَةٌ في زَاوِيَةِ مَسْجِدٍ أَوْ مَعْبَدٍ أَوْ في وَسَطِهِما تُخَصَّصُ لِلدِّراسَةِ.|3- زارَ الرِّواقَ العَرَبِيَّ في الْمَعْرِضِ الدَّوْلِيِّ : الجَناحُ الْمُسَيَّجُ وَسَطَ الأَرْوِقَةِ الأُخْرَى في الْمَعْرِضِ.|4- خَرَجَ في رِواقِ اللَّيْلِ : في ظُلْمَتِهِ.|5- رِواقُ العَيْنِ : حاجِبُها.


- جمع: أَرْواقٌ. | (مصدر راقَ يَروقُ).|1- رَوْقُ البَيْتِ : مُقَدَّمُهُ وَأَوَّلُهُ- رَوْقُ الْمَطَرِ :-رَوْقُ الشَّبابِ :-رَوْقُ الجَيْشِ :|2- رَوْقُ القَوْمِ : سَيِّدُهُمْ.|3- رَوْقُ اللَّيْلِ : طائِفَةٌ مِنْهُ- مَضَى رَوْقٌ مِنَ اللَّيْلِ.|4- ضَرَبَ رَوْقَهُ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ وَاطْمَأَنَّ.|5- رَوْقُ السَّحابِ : سَيْلُهُ.|6- أَكَلَ الشَّيْخُ رَوْقَهُ : طالَ عُمْرُهُ حَتَّى تَآكَلَتْ أَسْنانُهُ.|7- رَوْقُ الماءِ : عَذْبُهُ.|8- رَوْقُ الحُبِّ : خالِصُهُ.|9- أَرْواقُ اللَّيْلِ : ظُلُماتُهُ. 10- أَرْواقُ العَيْنِ : جَوانِبُها. 11- أَسْبَلَتْ أَرْواقَها : خَفَضَتْ جَفْنَيْها. 12- أَلْقَى عَلَيْهِ أَرْواقَهُ :أَحَبَّهُ شَديداً حَتَّى يَسْتَهْلِكَ في حُبِّهِ. 13- رَماهُ بِأَرْوَاقِهِ :بِثِقْلِهِ. 14- رَمَى بِأَرْواقِهِ على الدَّابَّةِ : رَكِبَها. 15- أَلْقَى بِأَرْواقِهِ عَنْها : نَزَلَ. 16- رَوْقُ الرَّجُلِ :عَزْمُهُ وَإِرَادَتُهُ. 17- كَانَ رَوْقُهُ شَدِيداً : حُبُّهُ الشَّدِيدُ الخَالِصُ.


- جمع: رواقِيُّونَ. | مَنْ كانَ عَلَى مَذْهَبِ الرِّواقِيَّةِ.


- رَوْقَةُ الْمَنْظَرِ : جَمالُهُ الرَّائِقُ.


- رُوقَةُ النَّاسِ : خِيارُهُمْ.


- رُوقُ الفَرَسِ : الرُّمْحُ الَّذِي يَمُدُّهُ الفارِسُ بَيْنَ أُذُنَيْهِ.


- مَذْهَبٌ فَلْسَفِيٌّ، وَضَعَ قَواعِدَهُ وَأُصولَهُ الفَيْلَسوفُ اليونَانِيُّ زَينونٌ، وَكانَ يُعَلِّمُ أَتْباعَهُ في رِواقٍ، وَلِذَلِكَ سُمُّوا بِأَصْحابِ المِظَلَّةِ.


- مؤ: رَوْقَاءُ. | 1- وَلَدٌ أَرْوَقُ : أَشْرَفَتْ ثَنَايَاهُ الْعُلْيَا عَلَى السُّفْلَى.|2- عَامٌ أَرْوَقُ : شَدِيدٌ- سَنَةٌ رَوْقَاءُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رِقْتُ، أرِيقُ، رِقْ، مصدر رَيْقٌ، رُيُوقٌ.|1- رَاقَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ.|2- رَاقَ السَّرَابُ : تَرَقْرَقَ، لَمَعَ.|3- رَاقَ الْمُجَاهِدُ بِنَفْسِهِ رَيْقاً وَرُيوقاً :جَادَ بِهَا عِنْدَ الْمَوْتِ.


- (فعل: رباعي متعد).| رَيَّقْتُ، أُرَيِّقُ، رَيِّقْ، مصدر تَرْيِيقٌ.|1- رَيَّقَهُ الشَّرابَ : سَقاهُ إِيَّاهُ رائِقاً.|2- رَيَّقَهُ الحَليبَ : سَقاهُ إِيَّاهُ على الرِّيقِ.


- (مصدر أراق).|1- إِرَاقةُ الماءِ :صَبُّهُ|2- إِرَاقَةُ ماءِ الوَجْهِ :إِذْلالُهُ.|3- إِرَاقَةُ الدِّماءِ. سَفْكُهَا...


- (مصدر رَيَّقَ).|-رَيَّقَهُ الشَّرَابَ تَرْييِقاً :سَقَاهُ إِيَّاهُ سَقْياً رَائِقاً .


- (مصدر راقَ يَريقُ).|1- رَيْقُ الْمَطَرِ : أَوَّلُهُ.|2- رَيْقُ الشَّيْءِ : أَفْضَلُهُ.|3- اِنْسابَ رَيْقاً : ماءً.|4- خُبْزٌ رَيْقٌ : لَم يُخْلَطْ بِما يُطَيِّبُهُ.


- 1- جَوٌّ رَيِّقٌ : رائِقٌ، جَميلٌ، حَسَنٌ.|2- رَيِّقُ الشَّبابِ : أَوَّلُهُ وَبَهاؤُهُ وَنَضارَتُهُ- رَيِّقُ الْمَطَرِ.|3- رَيِّقُ الشَّيْءِ : أَفْضَلُهُ.


- جمع: أَرْياقٌ، رِياقٌ. | 1- بَلَعَ رِيقَهُ : أَي لُعابَ الفَمِ.|2- مازِلْتُ على الرِّيقِ : أَيْ لَمْ أَذُقْ بَعْدُ طَعاماً وَلا شَراباً- يَأْكُلُ أُصْبُعَهُ أَسَفاً وَيَزْدَرِدُ ريقَهُ لَهَفاً. (التوحيدي).|3- رِيقُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ.


- دَوَاءٌ لِلْعِلاَجِ مِنَ السُّمُومِ- أَنَا الْمَسْمُومُ مَا لِي تِرْيَاقٌ وَلاَ رَاقٍ : (مثل) : لَيْسَ لِي دَوَاءٌ يَدْفَعُ عَنِّي السُّمُومَ وَلاَ طَبِيبٌ :بَعْضُ السُّمِّ تِرْياقٌ لِبَعْضٍ.


- 1- كومة من الرمل


- 1- « روق الفرس » : رمح يمده الفارس بين أذني الفرس


- 1- أراق السائل : صبه|2- أراق الدم : سفكه ، أساله


- 1- أروق : ذو « الروق » ، أي القرن|2- أروق : ذو « الروق » ، وهو طول في الثنايا العليا على السفلى


- 1- أروق الليل : أظلم


- 1- جمال رائق


- 1- داء يصيب الزرع والناس ويصفر منه اللون أو يسود ، ويعرف بـ « الصفيرة » ,


- 1- راق : الذي يصنع الرقية|2- راق : عال ، سام : « علم راق ، مجتمع راق »


- 1- راق الماء : انصب|2- راق السراب : اضطرب وتحرك ولمع|3- راق الشيء : لمع


- 1- راق بنفسه : جاد بها ، مات


- 1- راووق : مصفاة|2- راووق : كأس|3- راووق : إناء يروق فيه الشراب


- 1- روقة من الناس الجميل جدا للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث|2- روقة : خيار الناس


- 1- صبغ أصفر اللون ، عصفر


- 1- ما نتف من الصوف أو الشعر أو نحوهما


- 1- مذهب فلسفي وضع أصوله الفيلسوف « زينون »


- 1- مصدر راق يروق|2- قرن|3- روق من الشيء : أوله ، مقدمه « روق الشباب ، روق البيت »|4- روق من البيت : رواقه 5- روق من الليل : طائفة أو قسم منه|6- عمر|7- روق من السحاب : سيله|8- فرس حسن الخلق يعجب الناظر 9- روق من الماء : الصافي|10- حب خالص|11- فصل|12- ستر|13- سيد|14- شجاع|15- موضع الصائد|16- من الشيء : البدل|17- خيمة|18- جثة|19- جماعة|20- مطر|21- عزم|22- « ألقى روقه » : عدا|23- « مصيبة ذات روقين » : أي عظيمة


- 1- مصدر مرق يمرق|2- خروج من الدين وتعاليمه


- 1- ترياق : دواء تدفع به السموم|2- ترياق : خمر


- 1- تريق السراب : لمع واضطرب فوق الأرض|2- تريق الماء : شربه باكرا على الريق


- 1- خمر


- 1- ريق : لعاب ، جمع : أرياق ورياق|2- ريق : قوة|3- ريق : رمق ، آخر نفس|4- ريق : « هو على الريق » : أي لم يأكل ولم يشرب شيئا بعد


- 1- ريوق من كل شيء : أوله|2- ريوق من كل شيء : أفضله


- 1- لعاب


- 1- مصدر راق يريق|2- من كل شيء : أوله|3- من كل شيء : أفضله|4- ماء|5- باطل|6- من الخبز : الذي لم يخلط بما يطيبه


- ر وق: (الرَّوْقُ) وَ (الرِّوَاقُ) سَقْفٌ فِي مُقَدَّمِ الْبَيْتِ. وَالرَّوْقُ أَيْضًا الْفُسْطَاطُ، يُقَالُ: ضَرَبَ فُلَانٌ رَوْقَهُ بِمَوْضِعِ كَذَا إِذَا نَزَلَ بِهِ وَضَرَبَ خَيْمَتَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «حِينَ ضَرَبَ الشَّيْطَانُ رَوْقَهُ وَمَدَّ أَطْنَابَهُ» وَالرِّوَاقُ أَيْضًا سِتْرٌ يُمَدُّ دُونَ السَّقْفِ يُقَالُ: بَيْتٌ (مُرَوَّقٌ) . وَ (رَاقَهُ) الشَّيْءُ أَعْجَبَهُ. وَ (رَاقَ) الشَّرَابُ صَفَا وَبَابُهُمَا قَالَ. وَ (الرَّاوُوقُ) الْمَصْفَاةُ وَرُبَّمَا سَمَّوُا الْبَاطِنَةَ رَاوُوقًا. وَ (إِرَاقَةُ) الْمَاءِ وَنَحْوِهِ صَبُّهُ.


- ر ي ق: (الرِّيقُ) الرُّضَابُ وَجَمْعُهُ (أَرْيَاقٌ) .


- تريَّقَ يتريَّق ، تَرَيُّقًا ، فهو مُتريِّق ، والمفعول مُتريَّق | • تريَّق الطَّعامَ أو الماءَ تناوله على الرِّيق :-يتريَّق كأسًا من الماء كل صباح عند اليقظة.


- رُواق / رِواق ، جمع أَرْوِقَة ورُوق.|1- سقيفةٌ للدراسة أو العبادة في مسجد أو معبد أو غيرها :-لقاؤنا مساء اليوم في رواق المسجد، - زار رواق المغاربة في الأزهر الشريف |• أصحاب الرُّواق: الرواقيّون؛ أتباع زينون الفيلسوف اليوناني، أصحاب المظلة. |2 - ركن في ندوة أو حلقة دراسية للتَّلاقي والتَّشاور.


- تَرْويقَة :ما يُؤكَل في الصَّباح على الرِّيق.


- رُواقيَّة / رِواقِيَّة :- مصدر صناعيّ من رُواق/ رِواق: صورة من صور مذهب وحدة الوجود اشتهرت بآرائها الأخلاقية التي تُخضِع الخير الأسمى للعقل. |2 - مذهب أتباع زينون الفيلسوف اليونانيّ، لأنّه كان يعلِّمهم في رواق ويُسمَّون أصحاب المظلة، وهم يرون أن السَّعادة في الفضيلة وأن الحكيم لا يبالي لذة ولا ألمًا.


- رَوْق ، جمع أَرواق (لغير المصدر).|1- مصدر راقَ/ راقَ لـ. |2 - ماءٌ صافٍ |• أرخت العين أرواقها: دمَعت. |• رَوْقُ الشَّيء: أَوَّله :-رَوْقُ المطر/ الشَّباب:-? ضرَب اللَّيلُ بأرواقه: أقبل وخيَّم.


- أراقَ يُريق ، أَرِقْ ، إراقةً ، فهو مُريق ، والمفعول مُراق | • أراق الماءَ ونحوَه صبَّه |• إراقة الدِّماء: إشعال الحرب وسقوط القتلى، - أراق ماءَ وَجْهه: أذلَّ نفسه، أهدر حياءَه وكرامته.


- رِيق ، جمع أَرْياق ورِياق: ماءُ الفم واللُّعاب :-في نُصحه رِيقُ الحَيَّة |• بلَع ريقَه: توقف قليلاً للرَّاحة أو لالتقاط أنفاسه، وتقال عادة في مواقف الإحراج أو الخوف، - بَلَّ ريقه: تناول قليلاً من السوائل بعد عطش، أراحه وخفَّف عنه، - جاء على الرِّيق: لم يطعم شيئًا، - جَفَّ رِيقُه/ نشف رِيقُه: أجهد نفسه.


- تِرْياق :(انظر: ت ر ي ا ق - تِرْياق).


- راقَ / راقَ لـ يَروق ، رُقْ ، رَوْقًا ورَوَقانًا ، فهو رائق ، والمفعول مَروق (للمتعدِّي) | • راق الشَّرابُ صفا |• راق من غضبه: ذهب عنه الغضبُ، سكَن غضبُه. |• راق الشَّيءُ فلانًا/ راق الشَّيءُ لفلان: أعجبه وسرّه :-راقني هذا المنظرُ، - راقتني هذه القصيدة، - ما يروق لك قد لا يروق لغيرك.


- مرِّيق | • المرِّيق (الحيوان) حيوان ينتشر على شواطئ البحر المتوسِّط الصَّخريَّة، يتميَّز بنتوءات كبيرة وحادَّة على صدفته له غدَّة تفرز صباغًا أخضر اللَّون، سرعان ما يتحوَّل إلى الأرجوانيّ اللَّون عند تعرُّضه للضَّوء.


- إراقة :مصدر أراقَ.


- وريق :- شجر ذو ورق. |2 - شجر كثير الورق حسنه :-تلك الفنون المشتهاة هي التي ... غُصْنُ الحياة بها يكون وَرِيقَا.


- مَراقُّ، مفرد مَرَقّ |• مراقُّ البطن: ما رقَّ منه ولان أسافله ونحوها :-كان رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَغْتَسِلَ بَدَأَ بِكَفَّيْهِ فَغَسَلَهُمَا ثُمَّ أَفَاضَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَغَسَلَ مَرَاقَّهُ [حديث] .


- تِرْياق :دَواءٌ شافٍ من السُّمّ، ما يضادُّ عملَ السُّمِّ في الجسم :-بعض السُّموم ترياق لبعض.


- رَيِّق :رَوْق؛ أوّلُ الشَّيء :-رَيِّق الشَّباب/ المطر.


- رَيْق :- مصدر راقَ. |2 - أوَّل الشَّباب.


- روَّقَ يُروِّق ، تَرويقًا ، فهو مُروِّق ، والمفعول مُروَّق | • روَّق الشَّرابَ صفَّاه وأزال ما به من شوائب وعكارة. |• روَّق المكانَ: رتَّبه ونظَّمه :-روَّق الغرفةَ/ خزانة البيت.


- راقٍ ، جمع راقون ورُقاة، مؤ راقية، جمع مؤ راقيات ورَوَاق.|1- اسم فاعل من رقَى ورقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في. |2 - مُنْتَمٍ إلى منزلة أو طبقة رفيعة :-شخص راقٍ.


- راقَ يَريق ، رِقْ ، رَيْقًا ، فهو رائق | • راق الماءُ ونحوُه انصبَّ.


- راقٍ ، جمع راقون ورُقاة، مؤ راقية، جمع مؤ راقيات ورَوَاق.|1- اسم فاعل من رقَى ورقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في. |2 - مُنْتَمٍ إلى منزلة أو طبقة رفيعة :-شخص راقٍ.


- راقَ / راقَ لـ يَروق ، رُقْ ، رَوْقًا ورَوَقانًا ، فهو رائق ، والمفعول مَروق (للمتعدِّي) | • راق الشَّرابُ صفا |• راق من غضبه: ذهب عنه الغضبُ، سكَن غضبُه. |• راق الشَّيءُ فلانًا/ راق الشَّيءُ لفلان: أعجبه وسرّه :-راقني هذا المنظرُ، - راقتني هذه القصيدة، - ما يروق لك قد لا يروق لغيرك.


- راقَ يَريق ، رِقْ ، رَيْقًا ، فهو رائق | • راق الماءُ ونحوُه انصبَّ.


- رَقَّ1 رَقَقْتُ ، يَرُقّ ، ارْقُقْ / رُقَّ ، رَقًّا ، فهو رَاقّ ، والمفعول مَرْقوق | • رَقَّ العجينَ ليخبزه أرغفة جعله رقيقًا ليِّنًا، غير غليظ أو ثخين.


- رَقّ ، جمع رُقوق (لغير المصدر).|1- مصدر رَقَّ1 ورقَّ2. |2 - جلد رقيق رفيع يُكتب فيه، ويطلَق على الصحيفة البيضاء :- {وَالطُّورِ. وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ. فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ} .|• الرَّقّ.|1- العظيم من السَّلاحف أو ذكرُها. |2 - دابَّة من دوابّ الماء تشبه التِّمساح.


- رِقّ ، جمع رُقوق (لغير المصدر).|1- مصدر رقَّ3. |2 - شيءٌ رقيق رفيع، ومنه الأرض الليِّنة :-أَرضٌ رِقٌّ.|3 - (الموسيقى) دُفّ صغير، مع صنوج صغيرة توجد على الحافة :-يجيد الضربَ على الرِّق.


- رقَّ2 رَقَقْتُ ، يَرِقّ ، ارْقِقْ / رِقَّ ، رِقَّةً ورَقًّا ، فهو رقيق | • رقَّ الشَّخصُ نحُف ولطُف، لان وسهل، عكسه غلُظ :-رقّت الفتاةُ في معاملتها، - رقَّة شعوره |• رَقَّ جانبُه: لان في معاملته، - رَقَّ عَظْمُه: ضعف لكبر سنِّه، - رَقَّ له: رَحِمه وعطف عليه، - رَقَّ وجهه: استحيا. |• رقَّت حالُه: ساءت وقلَّ مالُه :-عجبت من قلَّة ماله ورقَّة حاله.


- رقَّ3 رَقَقْتُ ، يَرِقّ ، ارقِقْ / رِقّ ، رِقًّا ، فهو رقيق | • رقَّ الشَّخصُ صار عبدًا مملوكًا أو بقى كذلك :-حارب الإسلامُ الرِّقَّ، - انتهت تجارة الرَّقيق.


- رَوْق ، جمع أَرواق (لغير المصدر).|1- مصدر راقَ/ راقَ لـ. |2 - ماءٌ صافٍ |• أرخت العين أرواقها: دمَعت. |• رَوْقُ الشَّيء: أَوَّله :-رَوْقُ المطر/ الشَّباب:-? ضرَب اللَّيلُ بأرواقه: أقبل وخيَّم.


- روَّقَ يُروِّق ، تَرويقًا ، فهو مُروِّق ، والمفعول مُروَّق | • روَّق الشَّرابَ صفَّاه وأزال ما به من شوائب وعكارة. |• روَّق المكانَ: رتَّبه ونظَّمه :-روَّق الغرفةَ/ خزانة البيت.


- رَيِّق :رَوْق؛ أوّلُ الشَّيء :-رَيِّق الشَّباب/ المطر.


- رَيْق :- مصدر راقَ. |2 - أوَّل الشَّباب.


- رِيق ، جمع أَرْياق ورِياق: ماءُ الفم واللُّعاب :-في نُصحه رِيقُ الحَيَّة |• بلَع ريقَه: توقف قليلاً للرَّاحة أو لالتقاط أنفاسه، وتقال عادة في مواقف الإحراج أو الخوف، - بَلَّ ريقه: تناول قليلاً من السوائل بعد عطش، أراحه وخفَّف عنه، - جاء على الرِّيق: لم يطعم شيئًا، - جَفَّ رِيقُه/ نشف رِيقُه: أجهد نفسه.


- الروْق: القرْن؛ والجمعأروْاق. ومضى روْق الليل، أي طائفة. والروْق أيضا والرواق: سقف في مقدّم البيت. وثلاثةأرْوقة، والكثير روق. ويقال: فعله في روق شبابه وريْق شبابه وريّق شبابه أي في أوّله. وريّق كلّ شيء: أفضله. ويقال: أكل فلان روْقه، إذا طال عمره حتى تتحاتّ أسنانه. والأروْاق: الفساطيط. يقال: ضرب فلان روْقه بموضع كذا، إذا نزل به وضرب خيمته. ويقال: ألقى فلان عليكأرْواقه وشراشره، وهو أن تحبّه حبا شديدا. ويقال أيضا: ألقىأرْواقه، إذا عدا واشتدّ عدْوه. وربّما قالوا: ألقىأرْواقه، إذا أقام بالمكان واطمأنّ به، كما يقال: ألقى عصاه. وألقت السحابةأرْواقها، أي مطرها ووبْلها. والرواق: ستر يمدّ دون السقف، يقال: بيت مروّق. ومنه قول الأعشى:فظلْت لديهم في خباء مروّق وربّما قالوا: روّق الليل إذا مدّرواق ظلمته وألقىأرْوقته. وراقني الشيء يروقني، أي أعجبني. ومنه قولهم: غلمان روقة وجوار روقة، أي حسان. وهو جمع رائق، وروق أيضا. والروق بالتحريك: أن تطول الثنايا العليا السفلى. والرجلأروْق. وراق الشراب يروق روْقا، أي صفا. وروّقْته أنا ترْويقا. والراووق: المصْفاة، وربّما سمّوا الباطية راووقا. وإراقة الماء ونحوه: صبّه.


- الريق: الرضاب، والريقةأخصّ منه، ويجمع علىأرْيا ق. وقولهم: أتيته على ريق نفْسي، أي لمأطعمْ شيئا. قال أبو عبيدة: رجلريقّ، أي على الريق. ويقال: أتيته ريّقا وأتيته رائقا، أي على ري ق لمأطعمْ شيئا. والرّيّق أيضا من كلّ شيء: أفضله وأوّله؛ ومنه ريّق الشباب وريّق المطر، وقد يخفّف فيقال اريقْ. قال لبيد: مدحْنا لها ريْق الشبابفعارضتْ ... جناب الصبا في كاتم السّرأعْجما والماء الرائق: أن يشرْب على الريقغدوة، ولا يقال إلاّ للماء. قال الكسائي: هو يريق بنفسه ريوقا أي يجود ﺑﻬا عند الموت. وراق السراب يريق ريْقا، إذا لمع فوق الأرض. وتريّق مثله.


- ,آلم,أحزن,أساء,ردؤ,ساء,ساء,غم,قبح,كره,كره,مر,


- ,جاهلي,رجعي,متخلف,


- ,إعتكر,تكدر,تلوث,


- آلم , أحزن , أساء , ردؤ , ساء , ساء , غم , قبح , كره , كره , مر


- جاهلي , رجعي , متخلف


- إعتكر , تكدر , تلوث


- ,إستبد,إكتنز,بدن,بطن,بغى,بغي,تحرر,تر,تعسف,ثخن,ثمن,جار,جسم,ساد,سمك,


- ,ثخين,خشن,سميك,صفيق,صلب,ضخم,غليظ,فظ,قاسي,


- ,إعتاق,تحرر,تسريح,حرية,حرية,سيادة,عدالة,عتق,


- إستبد , إكتنز , بدن , بطن , بغى , بغي , تحرر , تر , تعسف , ثخن , ثمن , جار , جسم , ساد , سمك


- ثخين , خشن , سميك , صفيق , صلب , ضخم , غليظ , فظ , قاسي


- إعتاق , تحرر , تسريح , حرية , حرية , سيادة , عدالة , عتق


- ,عكر,كدر,


- عكر , كدر


- will cure


- parchment




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.