المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رديف
جذر الكلمة: ردف

- الرِّدْفُ: ما تَبِعَ الشيءَ. وكل شيء تَبِع شيئاً، فهو رِدْفُه، وإذا تَتابع شيء خلف شيء، فهو التَّرادُفُ، والجمع الرُّدافَى؛ قال لبيد:عُذافِرةٌ تَقَمَّصُ بالرُّدافَى، تَخَوَّنَها نُزولي وارْتِحالي ويقال: جاء القوم رُدافَى أَي بعضهم يتبع بعضاً. ويقال للحُداةِ الرُّدافَى؛ وأَنشد أَبو عبيد للراعي: وخُود، من اللاَّئي تَسَمَّعْنَ بالضُّحى قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناء المُهَوِّدِ وقيل: الرُّدافَى الرَّدِيف. وهذا أَمْر ليس له رِدْفٌ أَي ليس له تَبِعةٌ. وأَرْدَفَه أَمْرٌ: لغةٌ في رَدِفَه مثل تَبِعَهُ وأَتْبَعَه بمعنًى؛ قال خُزَيْمةُ بن مالك ابن نَهْدٍ: إذا الجَوْزاءُ أَرْدَفَتِ الثُّرَيّا، ظَنَنْتُ بآلِ فاطِمَةَ الظُّنُونا يعني فاطمةَ بنتَ يَذْكُرَ بن عَنَزَةَ أَحَدِ القارِظَين؛ قال ابن بري: ومثل هذا البيت قول الآخر: قَلامِسة ساسُوا الأُمورَ فأَحْسَنوا سِياسَتَها، حتى أَقَرَّتْ لِمُرْدِفِ قال: ومعنى بيت خزيمة على ما حكاه عن أَبي بكر بن السراج أَن الجوزاء تَرْدَفُ الثريَّا في اشْتِدادِ الحرّ فَتَتَكَبَّدُ السماء في آخر الليل، وعند ذلك تَنْقطعُ المياه وتَجِفُّ فتتفرق الناسُ في طلب المياه فَتَغِيبُ عنه مَحْبُوبَتُه، فلا يدري أَين مَضَتْ ولا أَين نزلت. وفي حديث بَدْر: فأَمَدَّ هُمُ اللّه بأَلفٍ من الملائكة مُرْدِفِينَ أَي مُتتابعينَ يَرْدَفُ بعضُهم بعضاً. ورَدْفُ كل شيء: مؤخَّرُه. والرِّدْفُ: الكَفَلُ والعجُزُ، وخص بعضهم به عَجِيزَةَ المرأَة، والجمع من كل ذلك أَرْدافٌ. والرَّوادِفُ: الأَعْجازُ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري أَهو جمع رِدفٍ نادر أَم هو جمع رادِفةٍ، وكله من الإتباع. وفي حديث أَبي هريرة: على أَكتافِها أَمثالُ النَّواجِدِ شَحْماً تَدْعونه أَنتم الرَّوادِفَ؛ هي طرائِقُ الشَّحْمِ، واحدتها رادِفةٌ. وتَرَادَفَ الشيءُ: تَبِع بعضُه بعضاً. والترادفُ: التتابع. قال الأَصمعي: تَعاوَنُوا عليه وتَرادفوا بمعنى. والتَّرادُفُ: كِناية عن فعلٍ قبيح، مشتق من ذلك. والارْتِدافُ: الاسْتِدْبارُ. يقال: أَتينا فلاناً فارْتَدَفْناه أَي أَخذناه من ورائه أَخذاً؛ عن الكسائي. والمُتَرادِفُ: كل قافية اجتمع في آخرها ساكنان وهي متفاعلان (* قوله «متفاعلان إلخ» كذا بالأصل المعوّل عليه وشرح القاموس.) ومستفعلان ومفاعلان ومفتعلان وفاعلتان وفعلتان وفعليان ومفعولان وفاعلان وفعلان ومفاعيل وفعول، سمي بذلك لأَن غالب العادة في أَواخر الأَبيات أَن يكون فيها ساكن واحد، رَوِيّاً مقيداً كان أَو وصْلاً أَو خُروجاً، فلما اجتمع في هذه القافية ساكنان مترادفان كان أَحدُ الساكنين رِدْفَ الآخَرِ ولاحقاً به. وأَرْدَفَ الشيءَ بالشيء وأرْدَفَه عليه: أَتْبَعَه عليه؛ قال: فأَرْدَفَتْ خَيلاً على خَيْلٍ لي، كالثِّقْل إذْ عالى به المُعَلِّي ورَدِفَ الرجلَ وأَرْدَفَه: رَكِبَ خَلْفَه، وارْتَدَفَه خَلْفَه على الدابة. ورَدِيفُكَ: الذي يُرادِفُك، والجمع رُدَفاء ورُدافَى، كالفُرادَى جمع الفريد. أَبو الهيثم: يقال رَدِفْتُ فلاناً أَي صرت له رِدْفاً. الزجاج في قوله تعالى: بأَلْفٍ من الملائكةِ مُرْدِفِينَ؛ معناه يأْتون فِرْقَةً بعد فرقة. وقال الفراء: مردفين متتابعين، قال: ومُرْدَفِينَ فُعِلَ بهم. ورَدِفْتُه وأَرْدَفْتُه بمعنى واحد؛ شمر: رَدِفْتُ وأَرْدَفْتُ إذا فَعَلْتَ بنفسك فإذا فعلت بغيرك فأَرْدَفْتُ لا غير. قال الزجاج: يقال رَدِفْتُ الرجل إذا ركبت خلفه، وأَرْدَفْتُه أَركبته خلفي؛ قال ابن بري: وأَنكر الزُّبَيْدِي أَرْدَفْتُه بمعنى أَركبته معك، قال: وصوابه ارْتَدَفْتُه، فأَما أَرْدَفْتُه ورَدِفتُه، فهو أَن تكون أَنت رِدْفاً له ؛ وأَنشد: إذا الجوْزاءُ أَرْدَفَتِ الثُّرَيّا لأَن الجَوْزاء خَلْف الثريا كالرِّدْف. الجوهري: الرِّدْفُ المُرْتَدِفُ وهو الذي يركب خلف الراكب. والرَّديفُ: المُرْتَدِفُ، والجمع رِدافٌ. واسْتَرْدَفَه: سَأَله أَن يُرْدِفَه. والرِّدْفُ: الراكب خَلْفَك. والرِّدْفُ: الحَقيبةُ ونحوها مما يكون وراء الإنسان كالرِّدْف؛ قال الشاعر:فبِتُّ على رَحْلي وباتَ مَكانَه، أُراقِبُ رِدْفي تارةً وأُباصِرُهْ ومُرادَفَةُ الجَرادِ: رُكُوبُ الذكر والأُُنثى والثالث عليهما. ودابةٌ لا تُرْدِفُ ولا تُرادِفُ أَي لا تَقْبَلُ رَديفاً. الليث: يقال هذا البِرْذَوْنُ لا يُرْدِفُ ولا يُرادِفُ أَي لا يَدَعُ رَديفاً يَرْكَبُه. قال الأَزهري: كلام العرب لا يُرادِفُ وأَما لا يُرْدِفُ فهو مولَّد من كلام أَهْلِ الحَضَرِ. والرِّدافُ: مَوْضِعُ مَرْكَبِ الرَّدِيفِ؛ قال: ليَ التَّصْديرُ فاتْبَعْ في الرِّدافِ وأَرْدافُ النُّجومِ: تَوالِيها وتَوابِعُها. وأرْدَفَتِ النجومُ أَي تَوالَتْ. والرِّدْفُ والرَّديفُ: كوْكَبٌ يَقْرُبُ من النَّسْرِ الواقعِ.والرَّديفُ في قول أَصحابِ النجوم: هوالنَّجْم الناظِرُ إلى النجم الطالع؛ قال رؤبة: وراكِبُ المِقْدارِ والرَّديفُ أَفْنى خُلُوفاً قَبْلَها خُلُوفُ وراكبُ المِقْدارِ: هو الطالع، والرَّديفُ هو الناظر إليه. الجوهري: الرَّديفُ النجْمُ الذي يَنُوءُ من المَشْرِقِ إذا غاب رَقيبُه في المَغْرِب. ورَدِفَه، بالكسر، أَي تَبِعَه؛ وقال ابن السكيت في قول جرير:على علَّةٍ فيهنَّ رَحْلٌ مُرادِفُ أَي قد أَرْدَفَ الرَّحْلُ رَحْلَ بعير وقد خَلَفَ؛ قال أَوس: أَمُونٍ ومُلْقًى للزَّمِيلِ مُرادِفِ (* قوله « أمون إلخ» كذا بالأصل.) الليث: الرِّدْفُ الكَفَلُ. وأَرْدافُ المُلوك في الجاهلية الذين كانوا يَخْلُفونهم في القِيام بأَمر المَمْلَكة، بمنزلة الوُزَراء في الإسلام، وهي الرَّدافةُ، وفي المحكم: هم الذين كانوا يَخْلُفُونَهم نحو أَصحاب الشُّرَطِ في دَهْرِنا هذا. والرَّوادِفُ: أَتباع القوم المؤخَّرون يقال لهم رَوادِفُ وليسوا بأَرْدافٍ. والرِّدْفانِ: الليلُ والنهار لأَن كل واحد منهما رِدْفُ صاحبه. الجوهري: الرِّدافةُ الاسم من أَرْدافِ المُلُوك في الجاهِلِيّة. والرِّدافةُ: أَن يَجْلِسَ الملِكُ ويَجْلِسَ الرِّدْفُ عن يمينه، فإذا شَرِبَ الملكُ شرب الرِّدْفُ قبل الناس، وإذا غزا الملِكُ قعد الردفُ في موضعه وكان خَلِيفَتَه على الناس حتى يَنْصَرف، وإذا عادتْ كَتِيبةُ الملك أَخذ الرِّدْفُ المِرْباعَ، وكانت الرِّدافةُ في الجاهلية لبني يَرْبُوع لأَنه لم يكن في العرب أَحدٌ أَكثرُ إغارة على ملوك الحِيرةِ من بني يَرْبُوع، فصالحوهم على أَن جعلوا لهم الرِّدافةَ ويَكُفُّوا عن أَهلِ العِراقِ الغارةَ؛ قال جرير وهو من بني يَرْبُوع: رَبَعْنا وأَرْدَفْنا المُلُوكَ، فَظَلِّلُوا وِطابَ الأَحالِيبِ الثُّمامَ المُنَزَّعا وِطاب: جمع وَطْبِ اللَّبَن؛ قال ابن بري: الذي في شعر جرير: ورادَفْنا الملوك؛ قال: وعليه يصح كلام الجوهري لأَنه ذكره شاهداً على الرِّدافةِ، والرِّدافة مصدر رادَف لا أَرْدَفَ. قال المبرد: وللرِّدافةِ مَوْضِعان: أحَدُهما أَن يُرْدِفَ الملوك دَوابَّهم في صَيْدٍ أَو تَرَيُّفٍ، والوجه الآخر أَنْ يَخْلُفَ الملِكَ إذا قام عن مَجْلِسِه فيَنْظُرَ في أَمْرِ الناس؛ أَبو عمرو الشّيبانيُّ في بيت لبيد: وشَهِدْتُ أَنْجِيةَ الأُفاقةِ عالياً كَعْبي، و أَرْدافُ المُلُوكِ شُهودُ قال: وكان الملِكُ يُرْدِفُ خَلفه رجلاً شريفاً وكانوا يركبون الإبل. ووجَّه النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، مُعاوِيةَ مع وائلِ بن حُجْرٍ رسولاً في حاجةٍ له، ووائِلٌ على نَجِيبٍ له، فقال له معاوية: أَرْدِفْني، وسأَله أَن يُرْدِفَه، فقال: لسْتَ من أَرْدافِ المُلُوك؛ وأَرْدافُ المُلوك: هم الذين يَخْلُفُونهم في القِيامِ بأَمْرِ المَمْلَكةِ بمنزلة الوزَراء في الإسلام، واحدهم رِدْفٌ، والاسم الرِّدافةُ كالوزارةِ؛ قال شمر: وأَنشد ابن الأعرابي: هُمُ أَهلُ أَلواحِ السَّريرِ ويمْنه، قَرابينُ أَردافٌ لهَا وشِمالُها قال الفراء: الأرْدافُ ههنا يَتْبَعُ أَوَّلَهُم آخِرُهم في الشرف، يقول: يتبع البَنُونَ الآباء في الشَّرف؛ وقول لبيد يصف السفينة: فالْتامَ طائِقُها القَديمُ، فأَصْبَحَتْ ما إنْ يُقَوِّمُ دَرْأَها رِدْفانِ قيل: الرِّدْفانِ الملاّحانِ يكونانِ على مُؤَخَّر السفينة؛ وأَما قول جرير: منَّا عُتَيْبَةُ والمُحِلُّ ومَعْبَدٌ، والحَنْتَفانِ ومنهم الرِّدْفانِ أَحَدُ الرِّدْفَيْن: مالكُ بن نُوَيْرَةَ، والرِّدْفُ الآخر من بني رَباحِ بن يَرْبُوع. والرِّدافُ: الذي يجيء (* قوله «والرداف الذي يجيء» كذا بالأصل. وفي القاموس: والرديف الذي يجيء بقدحه بعد فوز أحد الأيسار أو الاثنين منهم فيسألهم أن يدخلوا قدحه في قداحهم. قال شارحه وقال غيره هو الذي يجيء بقدحه إلى آخر ما هنا، ثم قال: والجمع رداف.) بِقدْحِه بعدما اقتسموا الجَزُورَ فلا يردُّونَه خائباً، ولكن يجعلون له حَظّاً فيما صار لهم من أَنْصِبائِهم. الجوهري: الرِّدْفُ في الشعر حَرْفٌ ساكن من حروف المَدّ واللِّينِ يَقعُ قبل حرف الرّوِيّ ليس بينهما شيء، فإن كان أَلفاً لم يَجُز معها غيرها، وإن كان واواً جاز معه الياء. ابن سيده: والردف الأَلف والياء والواو التي قبل الروي، سمي بذلك لأَنه ملحق في التزامه وتَحَمُّلِ مراعاته بالروي، فجرى مَجْرى الرِّدْفِ للراكب أَي يَلِيه لأَنه ملحق به، وكُلْفَته على الفرس والراحلة أَشَقُّ من الكُلْفة بالمُتَقَدِّم منهما، وذلك نحو الأَلف في كتاب وحساب، والياء في تَلِيد وبَلِيد، والواو في خَتُولٍ وقَتول؛ قال ابن جني: أَصل الردف للأَلف لأَن الغَرَض فيه إنما هو المدّ، وليس في الأَحرف الثلاثة ما يساوي الأَلف في المدّ لأَن الأَلف لا تفارق المدَّ، والياء والواو قد يفارقانه، فإذا كان الرِّدْف أَلفاً فهو الأَصل، وإذا كان ياء مكسوراً ما قبلها أَو واواً مضموماً ما قبلها فهو الفرع الأَقرب إليه، لأَن الأَلف لا تكون إلا ساكنة مفتوحاً ما قبلها، وقد جعل بعضهم الواو والياء رِدْفَيْن إذا كان ما قبلهما مَفْتوحاً نحو رَيْبٍ وثَوْبٍ، قال: فإن قلت الردف يتلو الراكبَ والرِّدْفُ في القافية إنما هو قبل حرف الرَّوِيّ لا بعده، فكيف جاز لك أَن تُشَبِّهَه به والأَمر في القضية بضدّ ما قدَّمته؟ فالجواب أَن الرِّدْفَ وإِن سبق في اللفظ الروِيَّ فإنه لا يخرج مما ذكرته، وذلك أَن القافية كما كانت وهي آخر البيت وجهاً له وحِلْيَةً لصنعته، فكذلك أَيضاً آخِرُ القافية زينةٌ لها ووجهٌ لِصَنْعَتِها، فعلى هذا ما يجب أَن يَقَعَ الاعْتِدادُ بالقافِية والاعتناءُ بآخِرِها أَكثر منه بأَوّلها، وإذا كان كذلك فالرّوِيّ أَقْرَبُ إلى آخر القافية من الرّدف، فبه وَقَعَ الابتداء في الاعتداد ثم تَلاه الاعتدادُ بالردف، فقد صار الردف كما تراه وإن سبق الروي لفظاً تبعاً له تقديراً ومعنًى، فلذلك جاز أَن يشبه الردفُ قبل الرَّوِيّ بالردف بعدَ الراكبِ، وجمع الرِّدْفِ أَرْدافٌ لا يُكَسَّر على غير ذلك. ورَدِفَهُمُ الأَمْرُ وأَرْدَفَهم: دَهَمَهُم. وقوله عز وجل: قل عَسَى أَن يكون رَدِفَ لكم؛ يجوز أَن يكون أَرادَ رَدِفَكُم فزاد اللام، ويجوز أَن يكون رَدِفَ مـما تَعَدَّى بحرف جرّ وبغير حرف جرّ. التهذيب في قوله تعالى: رَدِفَ لكم، قال: قَرُبَ لكم، وقال الفراء: جاء في التفسير دنا لكم فكأَنَّ اللام دخلت إِذ كان المعنى دنا لكم، قال: وقد تكون اللام داخلة والمعنى رَدِفَكم كما يقولون نقَدتُ لها مائةً أَي نقدْتها مائة. ورَدِفْتُ فلاناً ورَدِفْتُ لفلان أَي صرت له رِدْفاً، وتزيد العربُ اللامَ مع الفعل الواقع في الاسم المنصوب فتقول سَمِع له وشكَرَ له ونَصَحَ له أَي سَمِعَه وشكَرَه ونصَحَه. ويقال: أَرْدَفْت الرجل إذا جئت بعده. الجوهري: يقال كان نزل بهم أَمْرٌ فَرَدِفَ لهم آخَرُ أَعظمُ منه. وقال تعالى: تَتْبَعُها الرَّادِفةُ. وأَتَيْناه فارْتَدفناه أَي أَخذناه أَخذاً. والرَّوادِف: رَواكِيبُ النخلةِ، قال ابن بري: الرَّاكُوبُ ما نَبَتَ في أَصلِ النخلة وليس له في الأَرض عِرْقٌ. والرُّدافَى، على فُعالى بالضمِّ: الحُداةُ والأَعْوانُ لأَنه إذا أَعْيا أَحدهم خَلَفه الآخر؛ قال لبيد:عُذافرةٌ تَقَمَّصُ بالرَّدافَى، تَخَوَّنَها نُزُولي وارْتِحالي ورَدَفانُ موضع، واللّه أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رديف
جذر الكلمة: ردف

- ـ الرِّدْفُ، بالكسرِ: الراكِبُ خَلْفَ الراكِبِ، ـ كالمُرْتَدِفِ والرَّديفِ والرُّدافَى، كحُبارَى، وكلُّ ما تَبعَ شيئاً، وكوْكَبٌ قَريبٌ من النَّسْرِ الواقِعِ، وتَبِعَةُ الأَمْرِ، ويُحَرَّكُ، ـ وـ: جَبَلٌ، والليلُ، والنهارُ، وهُما رِدْفَانِ، وجَليسُ المَلِكِ عن يَمينِهِ، يَشْرَبُ بعدَهُ، ويَخْلُفُهُ إذا غَزا، ـ وـ في الشِّعْرِ: حَرْفٌ ساكِنٌ من حُروفِ المَدِّ واللِّينِ، يَقَعُ قَبْلَ حَرْفِ الرَّوِيِّ ليس بينَهما شيءٌ. ـ والرِّدْفانِ، في قولِ لَبيدٍ يَصِفُ السفينةَ: فالْتامَ طائِقُها القَديمُ فأصْبَحَتْ****ما إن يُقَوِّمُ دَرْأهَا رِدْفانِ: مَلاَّحانِ يكونانِ في مُؤَخَّرِ السفينَةِ، وفي قولِ جريرٍ: منهم عُتَيْبَةُ والمُحِلُّ وقَعْنَبٌ****والحَنْتَفانِ ومنهم الرِّدْفانِ: قَيْسٌ وعَوْفٌ ابْنا عَتَّابِ بنِ هَرَمِيٍّ، أو مالكُ بنُ نُوَيْرَةَ، ورجلٌ آخَرُ من بني رَباحِ بنِ يَرْبُوعٍ. ـ والرَّديفُ: نَجْمٌ آخَرُ قَريبٌ من النَّسْرِ الواقِعِ، والنَّجْمُ الذي يَنُوءُ من المَشْرِقِ إذا غَرَبَ رَقِيبُهُ، والذي يَجيءُ بِقِدْحِه بعدَ فَوْزِ أحَدِ الأَيْسَارِ، أو الاثْنَيْنِ منهم، فَيَسْألُهُم أن يُدْخِلُوا قِدْحَهُ في قِدَاحِهِم، والنَّجْمُ الناظِرُ إلى النَّجْمِ الطالِعِ. ـ وبَهْمٌ رَدْفَى، كسَكْرَى: وُلِدَتْ في الخَريفِ والصَّيْفِ في آخِرِ وِلادِ الغَنَمِ. وككتابٍ: المَوْضعُ يَرْكَبُه الرَّديفُ. ـ والرَّدافَةُ بهاءٍ: فِعْلُ رِدْفِ المَلِكِ، كالخِلافَةِ. ـ والرَّوادِفُ: رَواكيبُ النَّخْلِ، وطَرَائِقُ الشَّحْمِ، الواحدةُ: رادِفَةٌ، ورادوفٌ. ـ والرُّدافَى، كحُبارَى: الحُدَاةُ، والأَعْوانُ، وجمعُ رَدِيفٍ. ـ وجاؤوا رُدافَى: يَتْبَعُ بعضُهم بعضاً. ـ ورَدَِفه، كسَمِعَه ونَصَرَه: تَبِعَه، ـ كأرْدَفَه. ـ وأرْدَفْتُه معه: أرْكَبْتُه، ـ وـ النُّجُومُ: تَوَالَتْ. ـ ومُرادَفَةُ المُلوكِ: مُفَاعَلَةٌ من الرَّدافَةِ، ـ وـ من الجَرادِ: رُكوبُ الذَّكَرِ الأُنْثَى والثالِثِ عليهما. ـ وهذه دابَّةٌ لا تُرادِفُ، ولا تُرْدِفُ قليلةٌ أو مُوَلَّدَةٌ: لا تَحْمِلُ رَديفاً. ـ وارْتَدَفهَ: رَدَفَه، ـ وـ العَدُوَّ: أخَذَه من وَرائِه أخْذاً. ـ واسْتَرْدَفَهُ: سأله أن يُرْدِفَهُ. ـ وتَرادَفا: تَعاوَنا، وتَناكَحا، وتَتابَعا. ـ والمُترادِفُ من القَوافِي: ما اجْتَمَعَ فيها ساكِنانِ، وأن تكونَ أسماءٌ لشيءٍ واحدٍ، وهي مُوَلَّدَةٌ. ـ ورَدَفانُ، محرَّكةً: ع. ـ ورِدْفَةُ، بالكسر: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: رديف
جذر الكلمة: ردف

- تَرادفا : تتابعا .|تَرادفا رَكِبَ أُحدُهما خلف الآخر.|تَرادفا تعاونا .| وترادفت الكلمتان: كان بينهما التَّرادُف., أَرْدَفَ : توالَى وتتابع .، وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 9فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ ) ) .|أَرْدَفَ فلاناً: جاءَ بعده.|أَرْدَفَ تَبِعه و أَرْدَفَ ركب خلفه.|أَرْدَفَ الشيءَ بالشيءِ: أَتْبَعه .| وأَردفه الأمرُ: دَهَمَه :- و أَرْدَفَ فلاناً: جعله رِدْفَه وأركبه خلفه .| وفي حديث وائل بن حُجْر: :- أَنَّ معاويةَ سأَله أَن يُردِفَه، وقد صحبه في طريق، فقال: لست من أَرداف الملوك., رَادَفَتِ الدابةُ: قبلت الرديفَ وقوِيَت على حمله.|رَادَفَتِ فلاناً، كان رِدْفَه ., الرَّادِفةُ : النفخةُ الثانية في الصُّور يوم القيامة .، وفي التنزيل العزيز: النازعات آية 6 الرَّادِفةُ 7يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ ) ) .|الرَّادِفةُ العَجُز. والجمع : روادف., التَّرادُفُ التَّرادُفُ ترادُفُ الكلمتين: أَن تختلفا لفظاً وتتَحدا معنى، وكذلك ترادف الكلمات., ارْتدف فلانٌ: ركِب خلفَ صاحبه.|ارْتدف فلاناً: رَدِفَه ., الرَّدْفان : اللَّيلُ والنهارُ .|الرَّدْفان وملاَّحان يكونان في مؤخَّر السفينة., الرَّدَافُ : موضعُ ركوب الرَّديف., رَدَفَهُ رَدَفَهُ رَدْفاً: رَكِبَ.| خَلْفَه.|رَدَفَهُ تَبِعه.| ورَدَفَهُ أَمْرٌ: دَهَمَهُ ., الرَّادفةُ : منصب رِدْفِ الملك .|الرَّادفةُ النِّيابة عنه., استردفَهُ : سأَله أَن يُرْدِفه ., الرَّدِيفُ : الرَّاكبُ خلف الرَّاكب.|الرَّدِيفُ مَن يُسرَّح من الجيش العامل يكون مدداً في التعبئة العامة . والجمع : أَرداف، و رُدفاء، ورِداف، ورُدافَى., رَدِفَهُ رَدِفَهُ رَدْفاً: رَدَفه . يقال: رَدِف له أَمرٌ: دَهَمَه.| وفي التنزل العزيز: النمل آية 72قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ ) ) ., تردّفهُ : رَدِفه ., الرَّدْفُ : الراكبُ خلف الراكب.|الرَّدْفُ كلُّ ما يَحْمِلُه الراكبُ خَلْفَه .|الرَّدْفُ التابع .|الرَّدْفُ مؤَخّر كلِّ شيءٍ و الرَّدْفُ العَجُزُ.|الرَّدْفُ الكَفَل .|الرَّدْفُ تَبِعةُ الأَمر.|الرَّدْفُ كوكب يتلو النجوم الأَربعة التي تقطع المجرَّة.|الرَّدْفُ خليفة الملك في الجاهلية يجلس عن يمينه ويشرب بعده، وينوب عنه في الحكم إِذا غزا.|الرَّدْفُ (في الشِّعر) : حرفُ لِين ومدٌ يقع قبل الرويّ متصلاً به . والجمع : أَرداف ، و رِداف.


المعجم الغني
الكلمة: رديف
جذر الكلمة: ردف

- (فعل: رباعي لازم متعد).| رادَفْتُ، أُرَادِفُ، رَادِفْ، مصدر مُرَادَفَةٌ.|1- رَادَفَ صَاحِبَهُ : كَانَ رِدْفاً لَهُ.|2- رَادَفَتِ الدَّابَّةُ : قَبِلَتِ الرَّدِيفَ., (فعل: ثلاثي متعد).| رَدَفْتُ، أَرْدُفُ، اُرْدُفْ، مصدر رَدْفٌ.|1- رَدَفَ خُطُوَاتِهِ : تَبِعَهُ.|2- رَدَفَ صَاحِبَهُ : رَكِبَ خَلْفَهُ., جمع: رِدَافٌ، رُدَفَاءُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- إِنَّهُ جُنْدِيٌّ رَدِيفٌ : مِنَ الجُنودِ الاحْتِياطِيِّينَ- لاعِبٌ رَديفٌ.|2- رَدِيفُ الرَّاكِبِ : الرَّاكِبُ خَلْفَ صَاحِبِ الفَرَسِ أوِ الدَّرَّاجَةِ., جمع رادِفَة. | انظر رادِفَةٌ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَرَادَفَ).|-الأَلْفَاظُ الْمُتَرَادِفَةُ : أَلْفَاظٌ مُتَطَابِقَةٌ أَوْ مُتَقَارِبَةُ الْمَعْنَى، أَيْ لَهَا الْمَعْنَى نَفْسُهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ رَادَفَ).|1- جَاءَ بِمُرَادِفٍ لِكَلِمَةِ: عَالَمٌ : أَيْ جَاءَ بِكَلِمَةٍ تُطَابِقُ كَلِمَةَ :عَالَم : فِي الْمَعْنَى، وَالْمُرَادِفَاتُ هِيَ مَا يُطَابِقُ غَيْرَهَا فِي الْمَعْنَى مِنَ الأَلْفَاظِ.|2- مُرَادِفٌ لَهُ : مُمَاثِلٌ لَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَرْدَفْتُ، أُرْدِفُ، أَرْدِفْ، مصدر إِرْدَافٌ.|1- أَرْدَفَهُ عَلَى فَرَسِهِ :أَرْكَبَهُ خَلْفَهُ.|2- سَكَتَ الخَطِيبُ هُنَيْهَةً ثُمَّ أَرْدَفَ قَائِلاً : أَضَافَ.|3- أَرْدَفَتِ الأمُّ صَحْنَ لَحْمٍ بِآخَرَ : أَتْبَعَتْهُ بِصَحْنٍ آخَرَ.|4- أَرْدَفَتِ الأخْبارُ :تَتَابَعَتْ، توالَتْ.|5- أَرْدَفَتْهُ المصائِبُ :دَهَمَتْهُ., جمع: رَوَادِفُ. | 1.النازعات آية 6 يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ (قرآن) : النَّفْخَةُ فِي الصُّورِ يَوْمَ القِيامَةِ.|2- رَادِفَةُ الإِنْسانِ : عَجُزُهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَدِفْتُ، أَرْدَفُ، اِرْدَفْ، مصدر رَدْفٌ.|1- رَدِفَ خُطَاهُ : تَبِعَهُ.|2- رَدِفَ صَاحِبَهُ : رَكِبَ خَلْفَهُ.|3- رَدِفَ لَهُ أَمْرٌ :دَهَمَهُ.النمل آية 72 قُلْ عَسَى أَنْ يُكُونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلونَ (قرآن)., (فعل: خماسي لازم).| تَرَادَفْتُ، أَتَرَادَفُ، مصدر تَرَادُفٌ.|1- تَرَادَفَ الوَلَدَانِ عَلَى الحِصَانِ : رَكِبَ كُلٌّ مِنْهُمَا خَلْفَ الآخَرِ.|2- تَرَادَفَ الرَّجُلاَنِ : تَتَابَعَا.|3- تَرَادَفَتْ كَلِمَاتُ القِطْعَةِ الأَدَبِيَّةِ : تَشَابَهَتْ فِي الْمَعْنَى، نَقُولُ : الأَلْفَاظُ الْمُتَرَادِفَةُ.|4- تَرَادَفَتِ الْمَشَاكِلُ : تَوَالَتْ، تَتَابَعَتْ- إِنَّ الهُمُومَ إِذَا تَرَادَفَتْ فِي القَلْبِ ضَاقَ بِهَا. (ابن حزم) ., جمع: أرْدَافٌ. | 1- كَانَ لَهُ رِدْفاً : تَابِعاً لَهُ، وَتُقَالُ لِلرَّاكِبِ خَلْفَ الرَّاكِبِ عَلَى حِصَانٍ أوْ دَرَّاجَةٍ.|2- جَاءتْ تَتَمايَلُ بِأرْدَافِهَا : بِعَجُزِهَا، بِكَشْحِهَا، أَيْ مَا بَيْنَ السُّرَّة وَوَسَطِ الظَّهْرِ., (مصدر تَرَادَفَ).|1- تَرَادُفُ الوَلَدَيْنِ عَلَى الحِصَانِ : رُكُوبُ كُلٍّ مِنْهُمَا خَلْفَ الآخَرِ.|2- تَرَادُفُ الكَلِمَاتِ : تَشَابُهُ مَعَانِيهَا.|3- تَرَادُفُ الْمَشَاكِلِ وَالهُمُومِ : تَوَاليِهَا .


المعجم الرائد
الكلمة: رديف
جذر الكلمة: ردف

- 1- أردف الشيء بالشيء : أتبعه|2- أردف الشيء : توالى وتتابع|3- أردفه : تبعه|4- أردفه : جاء بعده|5- أردفه : أركبه خلفه|6- أردفه الأمر : دهمه ، فاجأه, 1- روادف : أعجاز|2- روادف : قوم مؤخرون|3- روادف : أعواد في أعلى النخل متدلية لا تبلغ الأرض|4- روادف : شرائح الشحم, 1- كلمات ذات معنى واحد, 1- الرداف من الدابة : موضع ركوب الرديف, 1- إستردفه : سأله أن « يردفه » ، أي يركبه خلفه, 1- مصدر ترادف|2- في الألفاظ : أن تكون الألفاظ بمعنى واحد, 1- واحدة الروادف, 1- الليل والنهار, 1- ترادف الشخصان : تعاونا|2- ترادف الشخصان : تتابعا|3- ترادف الشخصان : ركب أحدهما خلف الآخر|4- ترادفت الكلمتان : كانتا بمعنى واحد, 1- إرتدفه : تبعه|2- إرتدف العدو : أخذه من ورائه|3- إرتدفه جعله « رديفا » ، أي أركبه وراءه, 1- ردافة : منصب « ردف » ، أي الملك ، خليفته|2- ردافة : نيابة عن الملك, 1- ردافى : راكب خلف الراكب|2- ردافى : أعوان|3- ردافى : حداة|4- ردافى : « جاء القوم ردافى » : أي متتابعين, 1- ردف : راكب خلف الراكب|2- ردف : كل ما يحمله الراكب خلفه|3- ردف : كل ما تبع شيئا|4- ردف : مؤخر كل شيء|5- ردف : تبعة الأمر|6- ردف : خليفة الملك يجلس عن يمينه يشرب بعده|7- ردف : كوكب|8- ردف في الشعر : حرف لين قبل الروي ، كألف « الأشياء » في « حفظت شيئا وغابت عنك أشياء », 1- ردفه : ركب خلفه|2- ردفه : تبعه, 1- ردفه : ركب خلفه|2- ردفه : تبعه|3- ردف : لهامر : دهمه ، فاجأه, 1- تردفه : ركب خلفه, 1- رادفه : كان « ردفا » له ، أي ركب خلفه, 1- رديف : راكب خلف الراكب|2- رديف : جندي الاحتياط|3- رديف في بعض الألعاب الرياضية : لاعب يبقى خارج الملعب يحل محل أحد اللاعبين في حال إصابته أو إخراجه من اللعب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رديف
جذر الكلمة: ردف

- ر د ف: (الرِّدْفُ) (الْمُرْتَدِفُ) وَهُوَ الَّذِي يَرْكَبُ خَلْفَ الرَّاكِبِ وَ (أَرْدَفَهُ) أَرْكَبَهُ خَلْفَهُ. وَكُلُّ شَيْءٍ تَبِعَ شَيْئًا فَهُوَ (رِدْفُهُ) . وَ (الرِّدْفُ) أَيْضًا الْكَفَلُ وَالْعَجُزُ وَ (الرَّدِيفُ) (الْمُرْتَدِفُ) وَ (رَدِفَهُ) بِالْكَسْرِ أَيْ تَبِعَهُ. يُقَالُ: نَزَلَ بِهِمْ أَمْرٌ فَرَدِفَ لَهُمْ آخِرُ أَعْظَمُ مِنْهُ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ} [النازعات: 7] وَ (أَرْدَفَهُ) مِثْلُهُ، نَظِيرُهُ تَبِعَهُ وَأَتْبَعَهُ. وَهَذِهِ دَابَّةٌ لَا (تُرَادِفُ) أَيْ لَا تَحْمِلُ رَدِيفًا. وَ (اسْتَرْدَفَهُ) سَأَلَهُ أَنْ يُرْدِفَهُ وَ (التَّرَادُفُ) التَّتَابُعُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: رديف
جذر الكلمة: ردف

- ردَفَ / ردَفَ لـ يَردُف ، رَدْفًا ، فهو رِدْف ورَدِيف ، والمفعول مَرْدوف | • ردَف الرَّجُلَ ركِب خلفَه :-ردَف الطِّفلُ أباه على الدَّرّاجة.|• ردَف أستاذَه: تِبعَه. |• ردَفه أمرٌ/ ردَف له أمرٌ: دَهَمه :- {قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدَفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ} [قرآن]: قَرُب ودنا ولَحِقَ., مُردِف :- اسم فاعل من أردفَ. |2 - مُتقدِّم :- {أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُرْدِفِينَ}: متقدمين على صفوف الجيش ليُلْقوا الرعب في قلوب الأعداء., رادِف :مؤ رادِفة، جمع مؤ رادفات وروادِفُ: جزء من مكنة يتلقّى الحركة من جزء آخر., رَديف ، جمع أَرداف ورِدَاف ورُدافى (على غير قياس) ورُدَفاءُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ردَفَ/ ردَفَ لـ وردِفَ/ ردِفَ لـ: رِدْف؛ راكب خلف الرّاكب. |2 - تابع، من يتبعك ويأتي خلفك :-ستكون رديفيّ في هذه المهمَّة.|3 - (سك) لقب عسكريّ يُطلق على مَنْ يُسرَّح من الجيش العامل ليكون مَددًا في التَّعبئة العامّة., رَدْف :مصدر ردَفَ/ ردَفَ لـ وردِفَ/ ردِفَ لـ., أردفَ يُردف ، إردافًا ، فهو مُردِف ، والمفعول مُردَفٌ (للمتعدِّي) | • أردف الشَّيءُ توالى وتتابع :-أردفتِ الأيّامُ/ الأفراحُ، - {فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُرْدِفِينَ} .|• أردف الشَّخصَ: تبِعَه، جاء بعده :-أَردَف خيلَه بخيلٍ أخرى: إذا أتبعها بأخرى، - *وأردفَ أعجازًا وناء بكلكل*: في وصف امرئ القيس لليل.|• أردف الرَّاكبَ: أركبه خلفه. |• أردف الشَّيءَ بالشَّيءِ: أتبعه به :-أردَف عمله باقتراح، - أردَف حديثه بفكاهة أضحكت الجميع |• أردف قائلاً: أضاف قائلاً., مُترادِف ، جمع مترادفون ومترادفات (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من ترادفَ. |2 - (العلوم اللغوية) كلمة لها المعنى نفسه أو مشابه له لكلمة أخرى في اللغة مع اختلافهما لفظًا مثل المهنَّد والسيف. |• المترادف من القوافي: (العروض) كُلُّ قافية اجتمع في آخرها ساكنان :-إن الثمانين وبُلِّغتَها ... قد أحوجت سمعي إلى تُرجمان., رادفَ يُرادف ، مُرادَفةً ، فهو مُرادِف ، والمفعول مُرادَف | • رادف الرَّجلَ ردَفه؛ ركِب خلفه. |• رادف أستاذَه: تبِعَه. |• رادفت كلمةٌ كلمةً أخرى: (العلوم اللغوية) طابقتها وشابهتها في المعنى :-استعمل مرادفًا ليتحاشى تكرار كلمة، - هات مُرادف الكلمات الآتية., مُرادِف :- اسم فاعل من رادفَ. |2 - (العلوم اللغوية) مترادف؛ كلمة لها المعنى نفسه أو معنى قريب له لكلمة أخرى في اللغة., ترادُف :- مصدر ترادفَ. |2 - (العلوم اللغوية) أن تكون كلمتان أو أكثر بمعنىً واحد., ردِفَ / ردِفَ لـ يَردَف ، رَدْفًا ، فهو رِدْف ورَدِيف ، والمفعول مَرْدوف (للمتعدِّي) | • ردِف الرَّجُلَ ردَفه؛ ركِب خلفه. |• ردِف أستاذَه: تبعه، لحقه. |• ردِف له أَمرٌ: دَهَمه :- {قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ}: قرُب ودنا ولحق., رِدْف ، جمع أَرداف ورِدَاف.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ردَفَ/ ردَفَ لـ وردِفَ/ ردِفَ لـ: راكبٌ خلف الراكب. |2 - تابع :-ستكون رِدْفي في هذه المهمة |• هذا أمر ليس له رِدْف: ليس له تبعة. |3 - عَجُز الإنسان :-كان العرب يفضلون المرأة السمينة الأرداف.|4 - (العروض) حرفٌ ساكن من حروف المدّ واللِّين يقعُ قبل حرف الرَّويّ ليس بينهما شيءٌ كياء تميل. |5 - (الفلك) ألمع النجوم في كوكبة الدجاجة. |• الرِّدْفان: اللَّيل والنهار., إرداف :- مصدر أردفَ. |2 - (العلوم اللغوية) إتباع عبارات أو أشباه جمل بأخرى من دون حرف عطف., رادِفة ، جمع روادِفُ ورادفات: عَجُز الإنسان. |• الرَّادفة: النَّفخة الثَّانية في الصُّور يوم القيامة :- {يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ. تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ} ., ترادفَ يترادف ، ترادُفًا ، فهو مُترادِف | • ترادف الشَّخصان تتابعا وجاء أحدهما بعد الآخر. |• ترادف المسافران: تبادلا الركوب أحدهما خلف الآخر. |• ترادف اللَّفظان: (العلوم اللغوية) تطابقا أو تشابها في المعنى، مثل: فرس وحصان :-كلمات مترادفة، - قاموس مترادفات.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رديف
جذر الكلمة: ردف

- رَدْف :مصدر ردَفَ/ ردَفَ لـ وردِفَ/ ردِفَ لـ., رِدْف ، جمع أَرداف ورِدَاف.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ردَفَ/ ردَفَ لـ وردِفَ/ ردِفَ لـ: راكبٌ خلف الراكب. |2 - تابع :-ستكون رِدْفي في هذه المهمة |• هذا أمر ليس له رِدْف: ليس له تبعة. |3 - عَجُز الإنسان :-كان العرب يفضلون المرأة السمينة الأرداف.|4 - (العروض) حرفٌ ساكن من حروف المدّ واللِّين يقعُ قبل حرف الرَّويّ ليس بينهما شيءٌ كياء تميل. |5 - (الفلك) ألمع النجوم في كوكبة الدجاجة. |• الرِّدْفان: اللَّيل والنهار., ردَفَ / ردَفَ لـ يَردُف ، رَدْفًا ، فهو رِدْف ورَدِيف ، والمفعول مَرْدوف | • ردَف الرَّجُلَ ركِب خلفَه :-ردَف الطِّفلُ أباه على الدَّرّاجة.|• ردَف أستاذَه: تِبعَه. |• ردَفه أمرٌ/ ردَف له أمرٌ: دَهَمه :- {قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدَفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ} [قرآن]: قَرُب ودنا ولَحِقَ., ردِفَ / ردِفَ لـ يَردَف ، رَدْفًا ، فهو رِدْف ورَدِيف ، والمفعول مَرْدوف (للمتعدِّي) | • ردِف الرَّجُلَ ردَفه؛ ركِب خلفه. |• ردِف أستاذَه: تبعه، لحقه. |• ردِف له أَمرٌ: دَهَمه :- {قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ}: قرُب ودنا ولحق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رديف
جذر الكلمة: ردف

- الردْف: المرْتدف، وهو الذي يركب خلف الراكب. وأرْدفْته أنا، إذا أركبته معك، وذلك الموضع الذي يركبه رداف. وكلّ شيء تبع شيئا فهوردْفه. وهذا أمر ليس لهردْف، أي ليس له تبعة. والردْف في الشعر: حرف ساكن من حروف المد واللين يقع قبل حرف الرويّ ليس بينهما شيء، فإن كان ألفا لم يجْزْ معها غيرها، وإن كان واوا جاز معها الياء. وال ردْفان: الليل والنهار. والردافة: الاسم من إردْاف الملوك في الجاهلية. والردافة: أن يجلس الملك ويجلس الردْف عن يمينه، فإذا شرب الملك شرب ال ردْف قبل الناس، وإذا غزا الملك قعد الردْف في موضعه وكان خليفته على الناس حتّى ينصرف، وإذا عادت كتيبة الملك أخذ الردْف المرباع. والردْف: الكفل والعجز. والرديف: نجم قريب من النسر الواقع. والرديف: النجم الذي ينوء من المشرق إذا غاب رقيبه في المغرب. وردفه بالكسر، أي تبعه يقال: كان نزل ﺑﻬم أمرفردف لهم آخر أعظم منه. قال تعالى: " تتْبعها الرّادفة " . والروادف: رواكيب النخلة. والردافى: الحداة والأعوان؛ لأنّه إذا أعيا أحدهم خلفه الآخر. وأرْدفه أمر: لغة في ردفه. وأرْدفت النجوم، أي توالتْ. ومرادفة الجراد: ركوب الذكر الأنثى والثالث عليهما. ويقال: هذه دابة لا ترادف، أي لا تحمل رديفا. والارْتداف: الاستدبار. يقال: أتينا فلانا فارْتدْفناه، أي أخذناه من ورائه أخذا. واسْترْدفه: أي سأله أن يردفه والترادف التتابع. قال الأصمعي: تعاونوا عليه وترادفوا، بمعنى.