أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرَّسْفُ والرَّسِيفُ والرَّسَفانُ: مَشْيُ المُقَيَّدِ. رَسَفَ في القَيْدِ يَرْسُفُ ويَرْسِفُ رَسْفاً ورَسيفاً ورَسَفاناً: مَشَى مَشْيَ المقيَّد، وقيل: هو المشي في القَيْدِ رُوَيْداً، فهو راسِفٌ؛ وأَنشد ابن بري للأَخطل: يُنَهنِهُني الحُرَّاسُ عنها، ولَيْتَني قَطَعْتُ إليها اللّيْلَ بالرَّسَفانِ وفي حديث الحديبية: فجاء أَبو جندل يرْسُفُ في قُيُودِه؛ الرَّسْفُ والرَّسِيفُ مَشْيُ المَقيَّدِ إذا جاء يَتَحَامَلُ برجله مع القَيْد. ويقال للبعير إذا قارب بين الخَطْو وأَسْرَعَ الاجارة (* قوله «الاجارة» كذا بالأصل ومثله شرح القاموس.)، وهي رَفعُ القَوائِم ووضعها: رَسَفَ يَرْسُفُ، فإذا زادَ على ذلك، فهو الرَّتَكانُ ثم الحَفْدُ بعد ذلك. وحكى أَبو زيد: أَرْسَفْتُ الإبلَ أَي طَرَدْتُها مُقَيّدة.


- ـ رَسَفَ يَرْسُفُ ويرسِفُ رَسْفاً ورَسيفاً ورَسَفاناً: مشَى مَشْيَ المُقَيَّدِ. ـ وإرْسافُ الإِبِلِ: طَرْدُهَا مُقَيَّدَةً. ـ وأُرْسوْفُ، بالضم: د بساحِلِ الشامِ. ـ وارْتَسَفَّ ارْتِسْفافاً، ط كاكْفَهَرَّ ط: ارْتَفَعَ.


- أَرسفَ الإِبلَ: طردها مقيَّدةً.


- رَسَفَ في القيد رَسَفَ رَسْفاً، ورَسِيفاً، ورَسَفاناً: مشى فيه رويدًا.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَسَفْتُ، أرْسُفُ، اُرْسُفْ، مصدر رَسْفٌ، رَسِيفٌ- رَسَفَ فِي الأَغْلالِ، في القَيْدِ : مَشَى فِيهِ رُوَيْداً، بِبُطْءٍ- تَرَكَهُمْ بِعَزْمِهِ وَقِيَامِهِ يَرْسُفُونَ فِي غَيِّهِمْ وَيَتَعَثَّرُونَ فِي حَيَاتِهِمْ. (المختار السوسي).


- 1- إرتسف الشيء : ارتفع


- 1- أرسف الجمال : طردها أو سيرها مقيدة


- 1- رسف في القيد : مشى ببطء


- رَسْف :مصدر رسَفَ في.


- رسَفَ في يرسُف ويرسِف ، رَسْفًا ورَسَفانًا ورَسِيفًا ، فهو راسف ، والمفعول مرسوفٌ فيه | • رسَف السَّجينُ في القيد مشى فيه رويدًا :-خرج يرسُف في الحديد |• رسَف الجاهلُ في جهله.


- رَسَفان :مصدر رسَفَ في.


- رَسيف :مصدر رسَفَ في.


- رَسْف :مصدر رسَفَ في.


- رسَفَ في يرسُف ويرسِف ، رَسْفًا ورَسَفانًا ورَسِيفًا ، فهو راسف ، والمفعول مرسوفٌ فيه | • رسَف السَّجينُ في القيد مشى فيه رويدًا :-خرج يرسُف في الحديد |• رسَف الجاهلُ في جهله.


- فان الرس : مشي المقيّد. وقد رسف يرْسف ويرْسف رسفْا ورسفانا. وأرْسْ فت الإبل،أي تركتها مقيّدة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.