أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرَّطْل والرِّطْل: الذي يوزن به ويكال؛ رواه ابن السكيت بكسر الراء؛ قال ابن أَحمر الباهلي: لها رِطْلٌ تَكِيل الزيت فيه، وفَلاّحٌ يَسُوق بها حِمارا قال ابن الأَعرابي: الرِّطْل ثنتا عشرة أُوقِيَّة بأَواقي العرب، والأُوقِيَّة أَربعون درهماً، فذلك أَربعمائه وثمانون درهماً، وجمعه أَرطال. الحربي: السُّنَّة في النكاح رِطْلٌ، وشَرَحه كما شرحه ابن الأَعرابي؛ قال أَبو منصور: السُّنَّة في النكاح ثنتا عشرة أُوقِيَّة ونَشٌّ، والنَّشُّ عشرون دِرهماً، فذلك خمسمائة دِرْهم؛ روي ذلك عن عائشة، رضي الله عنها، قالت: كان صَداق رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لأَزواجه اثنتي عشرة أُوقِيَّة ونَشًّا؛ وورد في حديث عمر، رضي الله عنه: اثنتا عشرة أُوقِيَّة ولم يذكر النَّشَّ، والأُوقِيَّة مكيال أَيضاً. الليث: الرَّطْل مقدار مَنٍّ، وتكسر الراء فيه. الجوهري: الرِّطْل والرَّطْل نصف مَنا. ورَطْلَه يَرْطُله رَطْلاً، بالتخفيف، إِذا رازه ووزَنه ليعلم كمْ وزنُه. وغلام رَطْلٌ ورِطْلٌ: قَضيف. والرِّطْل: المسترخي من الرجال. الأَزهري: الرَّطْل، بالفتح، الرجل الرِّخْو الليِّن. والرَّطْل والرِّطْل أَيضاً: الذي راهَق الاحتلام، وقيل الذي لم تشتدَّ عِظامُه. ورجل رَطْلٌ ورِطْل: إِلى اللِّين والرخاوة، وهو أَيضاً الكبير الضعيف، وكذلك هو من الخيل، والأُنثى من كل رِطْلة ورَطْلة؛ وأَنشد ابن بري لعمران بن حَطَّان: مُوَثَّق الخَلْق لا رَطْل ولا سَغِل وأَنشد لآخر: ولا أُقيم للغلام الرَّطْل وأَنشد لآخر: غُلَيِّم رَطْل وشيخ دامر وتَرْطيل الشعر: تدهينه وتكسيره. ورَطَّل شعرَه: لَيَّنه بالدُّهْن وكَسَّره وثَنَّاه. التهذيب: ومما يخطئ العامة فيه قولهم رَطَّلت شعري إِذا رَجَّلته، وأَما الترطيل فهو أَن يُلَيِّن شعره بالدهن والمسح حتى يلين ويَبْرُق. ابن الأَعرابي: رَطَّل شعره إِذا أَرخاه وأَرسله من قولهم رجل رَطْلٌ إِذا كان مسترخياً. وفي حديث الحسن: لو كُشِف الغِطاء لشُغِل مُحْسِن بإِحسانه ومُسِيءٌ بإِساءته عن تجديد ثوب أَو ترطيل شعر؛ وهو تليينه بالدُّهْن وما أَشبهه. وفرس رِطْلٌ: خفيف، بالكسر لا غير. أَبو عبيد: فرس رَطْل، والأُنثى رَطْلة، والجمع رِطال، وهو الضعيف الخفيف؛ وأَنشد: تراه كالذئب خفيفاً رَطْلا ورجل رَطْل: أَحمق، والأُنثى بالهاء. والرَّطْل: العَدْل، بفتح الراء. والرُّطَيْلاء: موضع.


- ـ الرَّطْلُ، ويُكْسَرُ: اثْنَتا عَشَرَةَ أُوقِيَّةً، والأوْقِيَّةُ: أربَعونَ دِرْهَماً، والغُلامُ القَضيفُ المُراهِقُ، أوِ الذي لم تَشْتَدَّ عِظامُهُ، والرَّجُلُ اللَّيِّنُ، ـ كالمُرْطِلِ، والكَبيرُ الضَّعيفُ، أوِ الذاهِبُ إلى اللِّينِ والرَّخاوَةِ والكِبَرِ. وبالفتحِ (وَحْدَهُ) العَدْلُ، والرَّجُلُ الرِخْوُ، والأحْمَقُ، والفَرَسُ الخَفيفُ، ويُكْسَرُ، وهي: بهاءٍ. ـ والتَّرْطيلُ: تَلْيينُ الشَّعَرِ بالدُّهْنِ، وتَكْسيرُهُ، وإرْخاؤُهُ وإرْسالُهُ، والوَزْنُ بالأرْطالِ. ـ والرُّطَيْلاءُ: ع. ـ وأرْطَلَ: صارَ له وَلَدٌ رَطْلٌ، أوِ اسْتَرْخَتْ أُذُناهُ. وكمُحْسِنٍ: الطَّويلُ من الرِجالِ. ـ ورَطَلَ: عَدا، ـ وـ الشيءَ: رازَهُ لِيَعْرِف وَزْنَهُ.


- اسْترْطَلَهُ : طلب منه أَن يَبِيعَهُ مُراطَلَةً.


- رَطَّل الشَّعْرَ: ليَّنَهُ بالدّهْنِ.| وفي حديث الحسن: حديث شريف لو كُشِفَ الغِطاءُ لَشُغِلَ مُحْسِنٌ بإِحسانِهِ، ومُسيءٌ بإساءَتِه، عن تجديد ثوب أَو ترطيل شعر//.|رَطَّل كَسَرَهُ وثَنَاهُ.|رَطَّل أَرخاهُ وأَرسلَهُ.


- أرْطَلَ فلانٌ: صار له ولَدٌ رَطْلٌ.|أرْطَلَ استرخَى، أَو اسْتَرْخَتْ أُذُناهُ.


- رَطَل رَطَل رَطْلاً: عَدَا.|رَطَل الشيءَ: رازَهُ بيدِهِ ليعرِفَ وزْنَهُ.


- الرَّطْلُ : معيارٌ يُوزَنُ به أَو يُكالُ، يختلِفُ باختلاف البلاد، وهو في مصر اثْنتَا عشْرَةَ أَوقيَّةً، والأَوقيّة اثنا عشر درهمًا.|الرَّطْلُ الرّخوُ اللَّين، أَو كلُّ مائل إلى اللَّين والرَّخاوة.|الرَّطْلُ الكبيرُ الضعيف.|الرَّطْلُ الغلامُ النحيف المراهق.|الرَّطْلُ الأَحْمَقُ. والجمع : أَرطالً وهي رَطْلة. والجمع : رطالٌ.


- راطَلَهُ راطَلَهُ باعه مُراطلة: بالرِّطل.


- (فعل: ثلاثي متعد).| رَطَلْتُ، أَرْطُلُ، اُرْطُلْ، مصدر رَطْلٌ.|1- رَطَلَ السِّلْعَةَ : وَزَنَها.|2- رَطَلَ الشَّعْرَ : أَرْخاهُ، أَرْسَلَهُ، أو لَيَّنَهُ بِالدُّهْنِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| رَطَّلْتُ، أُرَطِّلُ، رَطِّلْ، مصدر تَرْطيلٌ.|1- رَطَّلَ السِّلْعَةَ : وَزَنَها بِالأَرْطالِ.|2- رَطَّلَ الشَّعْرَ : أَرْخاهُ، أَرْسَلَهُ، أَو لَيَّنَهُ بِالدُّهْنِ.|3- رَطَّلَ الرَّجُلُ : اِسْتَرْخَتْ أُذُناهُ.


- 1- أرطل : إسترخى|2- أرطل : إسترخت أذناه


- 1- راطله : باعه بالأرطال


- 1- رطل الشيء : رفعه ليعرف وزنه|2- رطل الشيء : وزنه بالأرطال|3- رطل : عدا|4- رطل الشعر : لينه بالدهن|5- رطل الشعر : أرخاه ، أرسله


- 1- رطل الشيء : وزنه بالأرطال|2- رطل الشعر : لينه بالدهن|3- رطل الشعر : أرخاه ، أرسله|4- رطل : إسترخت أذناه


- 1- مصدر رطل|2- معيار للوزن يساوي اثنتي عشرة أوقية إجمالا|3- رجل رخو لين|4- فرس خفيف|5- غلام نحيف مراهق|6- أحمق ، غبي|7- رجل كبير ضعيف


- ر ط ل: (الرَّطْلُ) بِفَتْحِ الرَّاءِ وَكَسْرِهَا نِصْفُ مَنًا.


- رطَّلَ يُرطِّل ، تَرْطيلاً ، فهو مُرطِّل ، والمفعول مُرطَّل | • رطَّل الشَّيءَ وَزَنه بالرَّطْل: وهو وزن يعادل اثنتيْ عشرة أوقيّة.


- رَطْل / رِطْل ، جمع أَرْطال: معيارٌ يُوزن به أو يكال (يختلف باختلاف البلاد) :-تمّ تخزين عشرين رَطْلاً من الزُّبْد.


- رَطْل / رِطْل ، جمع أَرْطال: معيارٌ يُوزن به أو يكال (يختلف باختلاف البلاد) :-تمّ تخزين عشرين رَطْلاً من الزُّبْد.


- رطَّلَ يُرطِّل ، تَرْطيلاً ، فهو مُرطِّل ، والمفعول مُرطَّل | • رطَّل الشَّيءَ وَزَنه بالرَّطْل: وهو وزن يعادل اثنتيْ عشرة أوقيّة.


- بالفتح الرطل، : الرجل الرخْو. والرطْل والرطْل: نصف منا. وترْطيل الشعر: تدهينه وتكسيره.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.