أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- رَطَنَ العجميّ يَرْطُنُ رَطْناً: تكلم بلغته. والرَّطَانة والرِّطَانة والمُراطَنة: التكلم بالعجمية، وقد تَراطَنا. تقول: رأَيت أَعجمين يتراطَنان، وهو كلام لا يفهمه العرب؛ قال الشاعر: كما تَراطَنَ في حافاتِها الرُّومُ ويقال: ما رُطَّيْناك هذه أَي ما كلامك، وما رُطَيْناكَ، بالتخفيف أَيضاً. وتقول: رَطَنْتُ له رَطانة ورَاطَنْته إذا كلمته بالعجمية. وتَراطَنَ القومُ فيما بينهم؛ وقال طَرَفة بن العبد: فأَثارَ فارِطُهم غَطَاطاً جُثَّماً أَصواتُهم كتَراطُنِ الفُرْسِ. وفي حديث أَبي هريرة قال: أَتت امرأَة فارسية فَرَطَنَتْ له؛ قال: الرَّطانة، بفتح الراء وكسرها، والتَّراطُنُ كلام لا يفهمه الجمهور، وإنما هو مُواضَعةٌ بين اثنين أَو جماعة، والعرب تخص بها غالباً كلام العجم؛ ومنه حديث عبد الله بن جعفَر والنجاشي: قال له عمرو أَما ترى كيف يَرْطُنون بِحزْب الله أَي يَكْنُونَ ولم يُصَرّحوا بأَسمائهم. والرَّطَّانة والرَّطُون، بالفتح: الإِبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلوها، زاد الأَصمعي: إذا كانت كثيراً؛ قال: ويقال لها الطَّحّانة والطَّحُون أَيضاً، ومعنى الرِّفاق أَي نَهَضوا على الإِبل مُمتارين من القُرى كلُّ جماعة رُفْقة؛ وأَنشد الجوهري: رَطَّانَة من يَلْقَها يُخَيَّب.


- : (الرَّطانَةُ) ، بالفتْحِ (ويُكْسَرُ: الكَلامُ بالأَعْجَمِيَّةِ) ، كَذَا فِي نسخِ الصِّحاحِ، وأصْلَحه أَبو زكرِيَّا بالعُجْمِيَّة. (ورَطَنَ لَهُ) رَطانَةً (ورَاطَنَهُ: كَلَّمَهُ بهَا؛ وتَراطَنُوا: تَكَلّمُوا بهَا) . يقالُ: رأَيْتُ أَعْجميين يَتَرَاطَنان، وَهُوَ كلامٌ لَا يفْهمُه الجمهورُ وإنَّما هُوَ مُواضَعَةٌ بينَ اثْنَيْن أَو جماعَةٍ؛ قالَ حُمَيْدُ بنُ ثوْرٍ: ومحوّض صَوت القطاط بهسأد الضُّحَى كتَراطُنِ الفُرْسِوقالَ آخر: كَمَا تَراطَنَ فِي حافاتِها الرُّومُ. وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لطَرَفَة: فأَثارَ فارِطُهم غَطَاطاً جُثَّماً أَصواتُهم كتَراطُنِ الفُرْسِ (و) يقالُ: (مَا رُطَّيْناكَ، هَذِه بالضَّمِّ) والتَّشْديدِ (وَقد يُخَفَّفُ: أَي مَا كَلامُكَ) . قالَ الأَصْمعيُّ: (وَإِذا كَثُرَتِ الإِبِلُ: و) قالَ الفرَّاءُ: إِذا (كَانَت) الإِبِلُ (رِفاقاً ومَعَها أصْلُها فَهِيَ الرَّطَّانَةُ) ، بالتَّشْديدِ، (والرَّطُونُ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. قالَ الأَصْمعيُّ: ويقالُ لَهَا: الطَّحَّانَةُ والطَّحُونُ أَيْضاً، ومعْنَى الرِّفاقِ أَي نَهَضوا على الإِبِلِ مُمْتارِين مِن القُرَى كلُّ جماعَةٍ رُفْقة؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ: رَطَّانَة من يَلْقَها يُخَيَّب (


- الرَّطَّانَةُ : الإبلُ الكثيرةُ إذا كانت رِفاقًا ومعها أَهْلُها.


- الرَّطَانَةُ الرَّطَانَةُ يقال كلَّمهُ بالرَّطانةِ: بالكَلام


- رَاطَنَهُ مُراطَنةً، ورِطَانًا: خاطَبه بالأَعجمية.


- تَرَاطَنا : تَخاطَبَا بالأَعجمية أَو بالرِّطانةِ.


- رَطَنَ الأَعْجَمِيُّ رَطَنَ رَطَانَهً: تكَلَّمَ بلُغَتِه.|رَطَنَ فلانٌ: تكلَّم بالأعجَمِيَّة.|رَطَنَ له رَطْنًا، ورِطانَةً: كلَّمه بها، أَو كلَّمه بكَلام لا يفهمُه.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَطَنْتُ، أَرْطُنُ، اُرْطُنْ، مصدر رَطْنٌ، رِطانَةٌ- رَطَنَ لَهُ : كَلَّمَهُ بِالأَعْجَمِيَّةِ، أوكَلَّمَهُ بِكَلامٍ لا يَفْهَمُهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَطَنْتُ، أَرْطُنُ، اُرْطُنْ، مصدر رَطانَةٌ.|1- رَطَنَ في كَلامِهِ : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ.|2- رَطَنَ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِالأَعْجَمِيَّةِ.


- (فعل: رباعي متعد).| رَاطَنْتُ، أُرَاطِنُ، رَاطِنْ، مصدر مُرَاطَنَةٌ، رِطَانٌ- رَاطَنَ النَّاسَ : خَاطَبَهُمْ بِالأَعْجَمِيَّةِ.


- (مصدر رَطَنَ).|-يَتَكَلَّمُ بِرَطانَةٍ :بِالأَعْجَمِيَّةِ، يَتَكَلَّمُ بِكَلامٍ لاَ يُفْهَمُ- يَلْوِي لِسانَهُ بِالرَّطانَةِ الأَجْنَبِيَّةِ. (طه حسين).


- 1- تراطن القوم فيما بينهم : تكلموا بلغة أجنبية


- 1- راطنه : خاطبه بالأعجمية


- 1- رطن : تكلم بالأعجمية|2- رطن الأعجمي : تكلم بلغته|3- رطن : أتي بكلام لا يفهم


- 1- رطن له : كلمه بالأعجمية|2- رطن له : كلمه بكلام لا يفهم


- 1- كلام غير مفهوم


- 1- مصدر رطن|2- كلام أعجمي|3- كلام غير مفهوم


- ر ط ن: (الرَّطَانَةُ) بِفَتْحِ الرَّاءِ وَكَسْرِهَا الْكَلَامُ بِالْأَعْجَمِيَّةِ، تَقُولُ: (رَطَنَ) لَهُ مِنْ بَابِ كَتَبَ وَ (رَطَانَةً) أَيْضًا بِالْفَتْحِ وَ (رَاطَنَهُ) أَيْضًا إِذَا كَلَّمَهُ بِهَا. وَ (تَرَاطَنَ) الْقَوْمُ فِيمَا بَيْنَهُمْ.


- رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن | • رطَن الأَعجميُّ تكلّم بلغته. |• رطَن المتكلِّمُ: تكلَّم بكلام غير مفهوم :-رطن المجنون/ السِّكِّير.


- راطنَ يُراطن ، رِطانًا ومُراطنةً ، فهو مُراطِن ، والمفعول مُراطَن | • راطن فلانًا خاطبه بالأعجميّة، أي بكلام غير مفهوم :-زارنا أجنبيّ فأخذ يراطننا بلغته.


- تراطنَ / تراطنَ في يتراطن ، تراطُنًا ، فهو مُتراطِن ، والمفعول مُتراطَنٌ فيه | • تراطن الشَّخصان تخاطبا بالأعجمية أو بكلام لا يفهمه جمهور السَّامعين :-تراطن السيَّاح فيما بينهم، - تراطن ممثلو الدّول في مجلس الأمن، - يتراطنون ولا نفهم نحن شيئًا.|• تراطنوا في الأمر: تكلَّموا فيه جميعًا منكرين له أو مستهجنين.


- رَطَن :(النبات) نوع من الشُّجيرات الأمريكية ذات الأزهار المتماثلة الثنائية والثِّمار الشَّوكيّة الكرويَّة والجذور السَّمكيَّة.


- رَطانة / رِطانة :- مصدر رطَنَ. |2 - لغة المهنة. |3 - لهجة محليَّة.


- رَطَن :(النبات) نوع من الشُّجيرات الأمريكية ذات الأزهار المتماثلة الثنائية والثِّمار الشَّوكيّة الكرويَّة والجذور السَّمكيَّة.


- رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن | • رطَن الأَعجميُّ تكلّم بلغته. |• رطَن المتكلِّمُ: تكلَّم بكلام غير مفهوم :-رطن المجنون/ السِّكِّير.


- الرطانة والرطانة: الكلام بالأعجميّة. تقول: رطنْت له رطانة وراطنْته، إذا كلّمته ﺑﻬا. وتراطن القوم فيما بينهم. وقال: أصواتهم كتراطن الفرْس الفراء: إذا كانت الإبل رفاقا ومعها أهلها فهي الرطّانة والرطون بالفتح.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.