أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- رَذَمَ أنفُه يَرْذُمُ ويَرْذِمُ رَذْماً ورَذَماناً: قطر؛ قال كعب بن زهير: ما ليَ منها، إذا ما أَزْمَةٌ أَزَمَتْ، ومن أُوَيْسٍ، إذا ما أَنْفُهُ رَذَما وناقة راذِمٌ إذا دفعت باللبن. والرَّذُومُ: السائل من كل شيء. وقَصعة رَذُومٌ: مَلأى تصبّب جوانبُها حتى إن جوانبها لتَنْدى أو كأنها تَسيلُ دَسَماً لامتلائها، والجمع رُذُمٌ؛ قال أُمَيَّة بن أبي الصَّلْتِ يمدح عبد الله بن جُذْعانَ: له داعٍ بمكة مُشْمَعِلٌّ، وآخرُ فَوْقَ دارَتِه ينادي إلى رُذُمٍ من الشِّيزَى مِلاءٍ لُبابَ البُرِّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ الجوهري: وجِفانٌ رُذُمُ ورَذَمٌ مثل عَمُودٍ وعُمُدٍ وعَمَدٍ، ولا تقل رِذَمٌ، وقد رَذِمَتْ تَرْذَمُ رَذَماً وأَرْذَمَتْ، قال: وقلما يستعمل إلا بفعل مجاوز مثل أرْذَمَتْ؛ وقوله: أعني ابنَ لَيْلى عبدَ العزيزِ بِبا بِ الْيُونِ تَغْدُو جِفانُه رَذَما قال ابن سيده: كذا رواه الأصمعي، سماها بالمصدر، ورواه غيره رُذُماً جمع رَذُوم. قال أبو الهيثم: الرَّذُوم القَطُر من الدَّسَم، وقد رَذَمَ يَرْذِمُ إذا سال. الجوهري: رَذَمَ الشيءُ سال وهو ممتلئ. وفي حديث عبد الملك بن عمير: في قُدور رَذِمة أي مُتَصَبِّبة من الامْتلاء. والرَّذْمُ: القَطر والسَّيلان. وجَفْنة رَذوم وجِفان رُذُم: كأنها تسيل دسماً لامتلائها. وفي حديث عطاء في الكيل: لا دَقَّ ولا رَذْم ولا زَلْزَلَة؛ هو أن يملأ المِكيال حتى يجاوِز رأْسه. وكِسْر رَذُوم: يسيل وَدَكُه؛ قال: وعاذِلةٍ هَبَّت بَليلٍ تَلُومُني، وفي كفِّها كِسْرٌ أبَحُّ رَذُومُ الأَبحُّ: العظيم الممتلئ من المُخّ، والجفنة إذا ملئت شَحماً ولحماً فهي جَفنة رَذُوم، وجِفان رُذُم. ابن الأَعرابي: الرُّذُم الجفان الملأَى، والرُّذُم الأَعضاء المُمِخَّة؛ وأنشد غيره: لا يملأ الدلْوَ صُبابات الوَذَمْ، إلاّ سِجالٌ رَذَمٌ على رَذَمْ قال الليث: الرَّذَم ههنا الامتلاء، والرَّذَم الاسم، والرَّذْم المصدر، والرَّذْم والرُّذام الفَسْلُ. وأرْذم على الخمسين: زاد.


- ـ رَذَمَ أنْفُهُ يَرْذُمُ ويَرْذِمُ رَذْماً ورَذَماناً. ـ وناقةٌ راذِمٌ: دَفَعَتْ بِلَبَنِها. ـ والرَّذومُ: السائلُ من كلِّ شيء، والقَصْعَةُ المُمْتَلِئَةُ تُصَبُّ جوانِبُهَا، والعُضْوُ المُمِخُّ ـ ج: ككُتُبٍ، ويُحَرَّكُ، ـ وقد رَذِمَت القَصْعَةُ، كفَرِحَ، ـ وأرْذَمَتْ. ـ والرَّذْمُ، بالفتح وكغُرابٍ: الفَسْلُ. ـ وأرْذَمَ على الخَمْسينَ: زَاد. ـ والرَّوْذَمَةُ: مَشيُ البِرْذَوْنِ. ـ ورأيتُ رَذَماً من الناسِ، محركةً، أي: مُتَفَرِّقينَ. ـ وصارَ بعْدَ الخَزِّ في رَذَمٍ، أي: خُلْقَانٍ. ـ وهو في رَذَمانٍ من الناسِ، محركةً، أي: لَيْسُوا بالكثيرِ.


- رَذَمَ رَذَمَ رَذْمًا، ورَذَمَانًا: امتلأ حتى سال من جوانِبه. يقال: رذَمَ المكيال.| وفي حديث عطاء في الكيل: :- لا دَقَّ ولا رَذْمَ ولا زلزلة.


- أَرْذَم : رَذَمَ.|أَرْذَم زاد. يقال: أَرذَمَ على الخمسين من عمره.


- الرَّذَمُ : الجماعةُ المتفرِّقون. يقال: رأَيت رَذَماً من الناس.


- الرَّذُوم : السائلُ من كل شيء. يقال: قَصعة رذومٌ: ممتلئة تفيضَ جوانبُها.| وعَظْمٌ رَذُومٌ: يسيل وَدَكًا ومُخًّا. والجمع : رُذَمٌ.


- رَذِمَ رَذِمَ رَذَماً: رَذَمَ، فهو رَذِمٌ. يقال: قِدْرٌ رَذِمَةٌ.


- 1- أرذم الإناء : امتلأ حتى سال من جوانبه|2- أرذم على كذا من العمر : زاد


- 1- رذم الإناء أو المكيال : امتلأ وسال


- 1- رذم من الآنية أو نحوها الممتلئ السائل


- 1- رذوم من كل شيء : السائل|2- رذوم من القصاع : الممتلئة التي تفيض جوانبها


- 1- ضعيف ليس له مروءة أو نشاط


- 1- مصدر رذم|2- جماعة قليلة من الناس


- الشيء رذم : سال وهو ممتلئ. وجفْنة رذوم: كأنّها تسيل دسما لامتلائها. وجفان رذم ورذم، ولا تقلرذم. وأرْذم على الخمسين، أي زاد.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.