أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الزُّخْرُفُ: الزِّينةُ. ابن سيده: الزُّخْرفُ الذهب هذا الأَصل، ثم سُمِّي كل زِينةٍ زُخْرُفاً ثم شبه كلُّ مُمَوَّه مُزَوَّرٍ به. وبيت مُزَخْرفٌ، وزَخْرَفَ البيت زَخْرَفَةً: زَيَّنَه وأَكْمَلَه. وكلُّ ما زُوِّقَ وزُيِّنَ، فقد زُخْرِفَ. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لم يدخل الكعبة حتى أَمَرَ بالزُّخْرُفِ فنُحِّيَ؛ قال: الزخرف ههنا نُقُوشٌ وتَصاويرُ تُزَيَّنُ بها الكعبةُ وكانت بالذهب فأَمر بها حتى حُتّت؛ ومنه قوله تعالى: ولبيوتهم أَبْواباً وسُرراً عليها يتكئُون وزُخْرُفاً؛ قال الفراء: الزخرف الذهب، وجاء في التفسير: إنَّا نجعلها لهم من فِضَّة ومن زُخْرف، فإذا أَلقيت من الزخرف (* قوله «القيت من الزخرف» كذا بالأصل يريد إذا لم تقدر دخول من على زخرف أوقعت إلخ.) أَوقعت الفعل عليه أَي وزخرفاً نجعل لهم ذلك، قيل: ومعناه ونجعل لهم مع ذلك ذهباً وغِنًى، قال: وهو أَشبه الوجهين بالصواب. وفي الحديث: نَهَى أَن تُزخْرَفَ المساجدُ أَي تُنْقَشَ وتُمَوَّه بالذهب، ووجه النهي يحتمل أَن يكون لئلا تَشْغَل المصلي. وفي الحديث الآخر: لَتُزَخْرِفُنّها كما زَخْرَفَتِ اليهود والنصارى، يعني المساجد. وفي حديث صفة الجنة: لَتَزَخْرَفَتْ له ما بين خَوافِقِ السمواتِ والأَرض. وقال ابن الأَعرابي في قوله تعالى: زُخْرُفَ القولِ غُرُوراً، أَي حُسْن القول بتَرْقِيشِ الكذِب، والزُخْرُفُ الذهبُ في غيره. وقوله عز وجل: حتى إذا أَخَذَتِ الأَرضُ زُخْرُفَها أَي زينتها من الأَنْوارِ والزّهْر من بين أَحْمر وأَصفر وأَبيض. وقال ابن أَسلم: الزُّخْرُفُ مَتاعُ البيت. والزخرف في اللغة: الزينة وكمالُ حُسْنِ الشيء. والمُزَخْرَفُ: المُزَيَّنُ، وفي وصِيته لِعيّاش بن أَبي ربيعة لمّا بعثه إلى اليمن: فلن تأْتِيك حُجّةٌ إلا دَحَضَتْ ولا كِتاب زُخْرُفٍ إلا ذهَبَ نُورُه أَي كتابُ تمويه وترقيشٍ يزعمون أَنه من كتب اللّه وقد حُرِّفَ أَو غُيِّرَ ما فيه وزُيِّنَ ذلك التغيير ومُوِّهَ. والتَّزَخْرُفُ: التَّزَيُّنُ. والزَّخارِفُ: ما زُيِّنَ من السُّفُن. وفي التهذيب: والزَّخارِفُ السفن. والزُّخْرُفُ: زينةُ النباتِ؛ ومنه قوله عز وجل: حتى إذا أَخذتِ الأَرضُ زُخْرُفَها؛ قيل: زِينتها بالنبات، وقيل: تمامَها وكمالَها. وزَخْرَفَ الكلامَ: نَظَّمَه. وتَزَخْرَفَ الرجلُ إذا تَزَيَّن. والزَّخارِفُ: ذُبابٌ صِغار ذاتُ قوائمَ أَربع تطير على الماء؛ قال أَوس بن حجر: تَذَكَّرَ عَيْناً من غُمازَ، وماؤُها له حَدَبٌ تَسْتَنُّ فيه الزخارِفُ وفي التهذيب: دُوَيْبّاتٌ تطير على الماء مثل الذُّباب. والزُّخْرُفُ: طائر، وبه فسّر كُراع بيت أَوْسٍ. وزَخارِفُ الماء: طرائقُه.


- ـ الزُّخْرُفُ، بالضم: الذَّهَبُ، وكمَالُ حُسْنِ الشيءِ، ـ وـ من القولِ: حُسْنُهُ بتَرْقيشِ الكَذِبِ، ـ وـ من الأرض: ألْوانُ نَباتها. ـ والزَّخارفُ: السُّفُنُ، ـ وـ من الماءِ: طَرائِقُه، ودُوَيْباتٌ تَطيرُ على الماءِ ذَواتُ أرْبَعٍ كالذُّبابِ.


- تَزَخْرَفَ : تزيّنَ.


- زَخْرَفَهُ : زَيَّنَهُ وكَمَّلَ حُسْنَه. يقال: زخرف القولَ: حسَّنَهُ بترقيش الكذب.


- الزَّخارفُ : السُّفن المزيَّنة المزخرفة.| وزخارف الماء: طرائقُه.


- الزُّخْرُفُ : الذهبُ.|الزُّخْرُفُ الزِّينةُ وكمالُ حسن الشيء.| وزُخْرُفُ الأَرض: أَلوَانُ نباتها.| وزُخْرُفُ البيْت: متاعُهُ.| وزخرُفُ القولِ: حُسْنُه بتزيين الكذب. والجمع : زَخَارِفُ.


- (فعل: رباعي متعد).| زَخْرَفْتُ، أُزَخْرِفُ، زَخْرِفْ، مصدر زَخْرَفَةٌ.|1- زَخْرَفَتْ فُسْتانَها : زَيَّنَتْهُ بِالطَّرْزِ والأَصْدَافِ.|2- زَخْرَفَ كَلامَهُ : حَسَّنَهُ بِأَلْفاظٍ ظاهِرُها جَميلٌ وَباطِنُها كُلُّهُ تَمْويهٌ وَكَذِبٌ.


- (مصدر زَخْرَفَ).|-أَضافَتْ زَخْرَفَةُ البَيْتِ رَوْنَقاً بَديعاً..- تَزْيِينُهُ بِالزَّخارِفِ.


- (مفعول مِنْ زَخْرَفَ).|1- فُسْتَانٌ مُزَخْرَفٌ : مُزَيَّنٌ بِأَلْوَانٍ شَتَّى.|2- أُسْلُوبٌ مُزَخْرَفٌ : أُسْلُوبٌ يَتَضَمَّنُ تَعَابِيرَ وَأْلَفَاظاً مِنَ الْمُحَسِّنَاتِ.


- جمع زُخْرُف. | انظر زُخْرُفٌ.


- جمع: زَخارِفُ. | 1- وَضَعَتْ في عُنُقِها قِلادَةً مِنَ الزُّخْرُفِ : مِنَ الذَّهَبِ. | الإسراء آية 93أَوْ يَكونَ لَكَ بَيْتٌ مِن زُخْرُفٍ (قرآن).|2- زُخْرُفُ الأَرْضِ : أَلْوانُ نَباتِها.يونس آية 64 حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَها (قرآن).|3- زُخْرُفُ الدُّنيا : مَتاعُهَا، بَهْجَتُهَا- لا تَغْتَرَّ بِزَخارِفِ الدُّنْيا :-الدُّنْيا زُخْرُفٌ يَغْلِبُ الجوارِحَ ما لَمْ تَغْلِبْهُ الأَلْبابُ. (ابن المقفع).|4- زَيَّنَ البابَ بِزَخارِفَ في مُنْتَهَى الرَّوْعَةِ : بِرُسومٍ زاهِيَةٍ.|5- يَجْذِبُ النَّاسَ إِلَيْهِ بِزُخْرُفِ الكَلامِ :بِأُسْلوبِهِ الْمُنَمَّقِ الْمَلِيءِ بِالتَّمْويهِ والأَباطيلِ والكَذِبِ.الأنعام آية 114 يُوحِي بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ زُخْرُفَ القَوْلِ غُروراً (قرآن).|6- زَخارِفُ الماءِ : طَرائِقُهُ.|7- زَخارِفُ :(حشرات).| دُوَيْبَاتٌ تَطيرُ عَلَى الْمَاءِ، مِنْ ذَواتِ الأَرْبَعِ كالذُّبابِ.


- 1- تزين


- 1- زخارف : سفن مزينة|2- زخارف : دواب صغار ذوات أربع تطير على الماء|3- « زخارف الماء » : طرائقه ، خطوط تظهر على وجهه


- 1- زخرف : ذهب|2- زخرف : حسن الشيء وكماله|3- زخرف : « الزخرف » : سورة من سور القرآن الكريم|4- زخرف : « زخرف الكلام » : كذبه وأباطيله|5- زخرف : « زخرف الأرض » : نباتها


- 1- زخرف الشيء : حسنه ، زينه « زخرف الثياب »|2- زخرف القول : كذب فيه


- ز خ ر ف: (الزُّخْرُفُ) الذَّهَبُ ثُمَّ يُشَبَّهُ بِهِ كُلُّ مُمَوَّهٍ مُزَوَّرٍ. وَ (الْمُزَخْرَفُ) الْمُزَيَّنُ.


- زخرفَ يزخرف ، زخرفةً ، فهو مُزخرِف ، والمفعول مُزخرَف | • زخرف البناءَ زيَّنه وحَسَّنه :-زخرف السَّقفَ، - خطٌّ مزخرَف، - زخرفت المرأةُ المفرش: زيَّنته بواسطة شغل الإبرة.|• زخرف القولَ: حاول تحسينه بالكذب :-زخرف المنافقُ كلامه.


- زُخْرُف ، جمع زَخَارِف.|1- زينة الشيء :-زُخْرُف الأواني، - زخارف لفظيّة، - {وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ. وَزُخْرُفًا} |• زخارف الدنيا: مغرياتها، ما لا يدوم منها. |2 - ذهب :- {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ} .|• الزُّخْرُف: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 43 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وثمانون آية. |• زُخْرُف القول: الكلام الباطل المزيَّن المموَّه :- {يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا} .|• زُخْرُف البيت: متاعه وأثاثه. |• زُخْرُف الأرض: زينتها بالنبات والأزهار :- {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ} .


- تزخرفَ بـ يتزخرف ، تزخرُفًا ، فهو مُتزخرِف ، والمفعول مُتَزَخْرَف به | • تزخرفتِ الغرفةُ بأثاثٍ نفيسٍ مُطاوع زخرفَ: تزيَّنت وكمُل حسنُها به.


- زَخْرَفَة :مصدر زخرفَ. |• فَنُّ الزَّخرفة: فَنّ تزيين الأشياء بالنّقش أو التّطريز أو التّطعيم، وغير ذلك. |• الزَّخرفة العربيَّة: تزيين فنِّيّ بأسلوب عربيّ، تندمج فيه رسوم الأزهار والأوراق والفواكه التي زيَّن بها العربُ حروف كتابتهم وأعمدة مبانيهم.


- زُخْرُف ، جمع زَخَارِف.|1- زينة الشيء :-زُخْرُف الأواني، - زخارف لفظيّة، - {وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ. وَزُخْرُفًا} |• زخارف الدنيا: مغرياتها، ما لا يدوم منها. |2 - ذهب :- {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ} .|• الزُّخْرُف: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 43 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وثمانون آية. |• زُخْرُف القول: الكلام الباطل المزيَّن المموَّه :- {يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا} .|• زُخْرُف البيت: متاعه وأثاثه. |• زُخْرُف الأرض: زينتها بالنبات والأزهار :- {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ} .


- زخرفَ يزخرف ، زخرفةً ، فهو مُزخرِف ، والمفعول مُزخرَف | • زخرف البناءَ زيَّنه وحَسَّنه :-زخرف السَّقفَ، - خطٌّ مزخرَف، - زخرفت المرأةُ المفرش: زيَّنته بواسطة شغل الإبرة.|• زخرف القولَ: حاول تحسينه بالكذب :-زخرف المنافقُ كلامه.


- الزخْرف: الذهب ثمّ يشبّه به كل مموّه مزوّ ر. والمزخرْف: المزيّن. وزخارف الماء: طرائقه.


- ,بشاعة,شناعة,شناعة,قبح,


- ,أزال,أخلص,أردأ,أساء,أمن,بشع,سوأ,شنع,شوه,صدق,طرز,طلس,طمس,قبح,محا,


- ornament


- with decorative




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.