المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: زليه
جذر الكلمة: زله

- زَلِه زَلَهاً: زَمِعَ وطَمِعَ.الأَزهري: الزَّلَهُ ما يصل إلى النَّفْسِ من غمّ الحاجة أَو همٍّ من غيرها؛ وأَنشد: وقد زَلِهَتْ نفْسي من الجَهْدِ، والذي أُطالِبُه شَقْنٌ، ولكنه نَذْلُ الشَّقْنُ: القليل الوَتِحُ من كل شيء. ابن الأَعرابي: الزَّلْهُ التحير (* قوله «الزله التحير إلخ» الزله في هذه الثلاثة بفتح فسكون بخلاف ما قبلها فانه بالتحريك كما نص عليه المجد والصاغاني). والزَّلْهُ نَوْرُ الريحان وحُسْنُه، والزَّلْهُ الصَّخْرة التي يقوم عليها الساقي.


معجم تاج العروس
الكلمة: زليه
جذر الكلمة: زله

- : (الزَّلْهُ) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: هُوَ (نَوْرُ الرَّيحانِ وحُسْنُه) . (قالَ: (و) أَيْضاً: (الصَّخْرَةُ) الَّتِي (يقومُ عَلَيْهَا السَّاقِي) . (قالَ: (و) أَيْضاً: (التَّحَيُّرُ. (و) قالَ اللّيْثُ: الزَّلَهُ، (مُحرَّكاً: مَا يَصِلُ إِلَى النَّفسِ من غَمِّ) الحاجَةِ أَ (وهَمَ) مِن غيرِها؛ نَقَلَهُ الأزْهرِيُّ، وأَنْشَدَ: وَقد زَلِهَتْ نفْسِي من الجَهْدِ والذيأُطالِبُه شَقْنٌ وَلكنه نَذْلُقالَ: الشَّقْنُ القَلِيلُ من كلِّ شيءٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الزَّلَهُ، محرّكةً: الطَّمَعُ. وزولهٌ، كفوفلٍ: قَرْيةٌ بمَرْوَ، مِنْهَا: عامِرُ بنُ عِمْرانَ بنِ فتْحٍ الزُّولَهيُّ عَن الحُصَيْنِ بنِ المُثَنَّى، تُوفي سَنَة 307.


معجم تاج العروس
الكلمة: زليه
جذر الكلمة: زلي

- : (ى (} الزِّلِّيَةُ، بالكسْرِ، كجِنِّيَةٍ) : أَهْمَلَهُ الجوهرِيُّ والجماعَةُ. وَهِي (واحِدَةُ {الزَّلالِي) ، كعَلالِي وعِلِّيَّة، وسَرارِي وسِرِّيَّة؛ يقالُ: إنَّه (مُعَرَّبُ زِيلُو) ، بالكسْرِ. قُلْتُ: وَقد ذَكَرَها الجوهرِيُّ فِي زَلَلَ فليسَ بمُسْتَدركٍ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: زليه
جذر الكلمة: زله

- ـ الزَّلْهُ: نَوْرُ الرَّيْحانِ، وحُسْنُهُ، والصَّخْرَةُ يَقُومُ عليها الساقِي، والتَّحَيُّرُ، ومُحَرَّكاً: ما يَصِلُ إلى النَّفْسِ من غَمٍّ وهَمٍّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: زليه
جذر الكلمة: زلي

- الزِّلِّيَّةُ : نوعٌ من البُسُطِ. والجمع : زَلاَلِيٌّ.