أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- زَلِه زَلَهاً: زَمِعَ وطَمِعَ.الأَزهري: الزَّلَهُ ما يصل إلى النَّفْسِ من غمّ الحاجة أَو همٍّ من غيرها؛ وأَنشد: وقد زَلِهَتْ نفْسي من الجَهْدِ، والذي أُطالِبُه شَقْنٌ، ولكنه نَذْلُ الشَّقْنُ: القليل الوَتِحُ من كل شيء. ابن الأَعرابي: الزَّلْهُ التحير (* قوله «الزله التحير إلخ» الزله في هذه الثلاثة بفتح فسكون بخلاف ما قبلها فانه بالتحريك كما نص عليه المجد والصاغاني). والزَّلْهُ نَوْرُ الريحان وحُسْنُه، والزَّلْهُ الصَّخْرة التي يقوم عليها الساقي.


- : (الزَّلْهُ) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: هُوَ (نَوْرُ الرَّيحانِ وحُسْنُه) . (قالَ: (و) أَيْضاً: (الصَّخْرَةُ) الَّتِي (يقومُ عَلَيْهَا السَّاقِي) . (قالَ: (و) أَيْضاً: (التَّحَيُّرُ. (و) قالَ اللّيْثُ: الزَّلَهُ، (مُحرَّكاً: مَا يَصِلُ إِلَى النَّفسِ من غَمِّ) الحاجَةِ أَ (وهَمَ) مِن غيرِها؛ نَقَلَهُ الأزْهرِيُّ، وأَنْشَدَ: وَقد زَلِهَتْ نفْسِي من الجَهْدِ والذيأُطالِبُه شَقْنٌ وَلكنه نَذْلُقالَ: الشَّقْنُ القَلِيلُ من كلِّ شيءٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الزَّلَهُ، محرّكةً: الطَّمَعُ. وزولهٌ، كفوفلٍ: قَرْيةٌ بمَرْوَ، مِنْهَا: عامِرُ بنُ عِمْرانَ بنِ فتْحٍ الزُّولَهيُّ عَن الحُصَيْنِ بنِ المُثَنَّى، تُوفي سَنَة 307.


- : (ى (} الزِّلِّيَةُ، بالكسْرِ، كجِنِّيَةٍ) : أَهْمَلَهُ الجوهرِيُّ والجماعَةُ. وَهِي (واحِدَةُ {الزَّلالِي) ، كعَلالِي وعِلِّيَّة، وسَرارِي وسِرِّيَّة؛ يقالُ: إنَّه (مُعَرَّبُ زِيلُو) ، بالكسْرِ. قُلْتُ: وَقد ذَكَرَها الجوهرِيُّ فِي زَلَلَ فليسَ بمُسْتَدركٍ.


- ـ الزَّلْهُ: نَوْرُ الرَّيْحانِ، وحُسْنُهُ، والصَّخْرَةُ يَقُومُ عليها الساقِي، والتَّحَيُّرُ، ومُحَرَّكاً: ما يَصِلُ إلى النَّفْسِ من غَمٍّ وهَمٍّ.


- الزِّلِّيَّةُ : نوعٌ من البُسُطِ. والجمع : زَلاَلِيٌّ.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.