المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: زمل
جذر الكلمة: زمل

- زَمَلَ يَزْمِل ويَزْمُلُ زِمَالاً: عَدَا وأَسْرَعَ مُعْتَمِداً في أَحد شِقَّيْه رافعاً جنبه الآخر، وكأَنه يعتمد على رِجْل واحدة، وليس له بذلك تَمَكُّنُ المعتمِد على رجليه جميعاً. والزِّمَال: ظَلْع يصيب البعير. والزَّامِل من الدواب: الذي كأَنه يَظْلَع في سَيْره من نشاطه، زَمَلَ يَزْمُل زَمْلاً وزَمَالاً وزَمَلاناً، وهو الأَزْمَل؛ قال ذو الرمة:راحَتْ يُقَحِّمُها ذو أَزْمَلٍ، وُسِقَتْ له الفَرائشُ والسُّلبُ القَيادِيدُ والدابة تَزْمُل في مشيها وعَدْوِها زَمالاً إِذا رأَيتها تتحامل على يديها بَغْياً ونَشاطاً؛ وأَنشد: تراه في إِحْدى اليَدَيْن زامِلا الأَصمعي: الأَزْمَل الصوت، وجمعه الأَزامِل؛ ؤَنشد الأَخفش: تَضِبُّ لِثاتُ الخَيْل في حَجَراتها، وتَسْمَع من تحت العَجاج لها آزْمَلا يريد أَزْمَل، فحذف الهمزة كما قالوا وَيْلُمِّه. والأَزْمَل: كل صوت مختلط. والأَزْمَلُ: الصوت الذي يخرج من قُنْب الدابة، وهو وِعاء جُرْدانه، قال: ولا فعل له. وأَزْمَلةُ القِسِيِّ: رَنِينُها؛ قال: وللقِسِيِّ أَهازِيجٌ وأَزْمَلةٌ، حِسّ الجَنوب تَسوق الماء والبَرَدا والأُزْمُولة والإِزْمَوْلة: المُصَوَّت من الوُعول وغيرها؛ قال ابن مقبل يصف وَعِلاً مُسِنًّا: عَوْداً أَحَمَّ القَرا أُزْمُولةً وَقِلاً، على تُراث أَبيه يَتْبَع القُذَفا والأَصمعي يرويه: إِزْمَوْلة، وكذلك رواه سيبويه، وكذلك رواه الزبيدي في الأَبنية؛ والقُذَف: جمع قُذْفة مثل غُرْفة وغُرَف. ويقال: هو إِزْمَوْل وإِزْمَوْلة، بكسر الأَلف وفتح الميم؛ قال ابن جني: إِن قلت ما تقول في إِزْمَوْل أَمُلْحَق هو أَم غير مُلْحق، وفيه كما ترى مع الهمزة الزائدة الواوُ زائدة، قيل: هو مُلْحَق بباب جِرْدَحْلٍ، وذلك أَن الواو التي فيه ليست مَدًّا لأَنها مفتوح ما قبلها، فشابهت الأُصول بذلك فأُلْحِقت بها، والقول في إِدْرَوْنٍ كالقول في إِزمَوْلٍ، وهو مذكور في موضعه. وقال أَبو الهيثم: الأُزْمُولة من الأَوعال الذي إِذا عَدا زَمَل في أَحد شِقَّيه، من زَمَلَتِ الدابةُ إذا فَعَلَتْ ذلك؛ قال لبيد: فَهْوَ سَحَّاجٌ مُدِلٌّ سَنِقٌ، لاحق البطن، إِذا يَعْدُو زَمَل الفراء: فَرَسٌ أُزْمُولة أَو قال إِزْمَولة إِذا انشمر في عَدْوِه وأَسْرَع. ويقال للوَعِل أَيضاً أُزْمُولة في سرعته، وأَنشد بيت ابن مقبل أَيضاً، وفَسَّره فقال: القُذَفُ القُحَمُ والمَهالِكُ يريد المَفاوِز، وقيل: أَراد قُذَف الجبال، قال: وهو أَجود. والزَّامِلة: البَعير الذي يُحْمَل عليه الطعامُ والمتاع. ابن سيده: الزَّامِلة الدابة التي يُحْمَل عليها من الإِبل وغيرها. والزَّوْمَلة واللَّطِيمة: العِيرُ التي عليها أَحمالها، فأَما العِيرُ فهي ما كان عليها أَحمالُها وما لم يكن، ويقال للإِبِل اللَّطِيمة والعِير والزَّوْمَلة؛ وقول بعض لُصوص العرب: أَشْكُو إِلى الله صَبْري عن زَوامِلِهم، وما أُلاقي، إِذا مَرُّوا، من الحَزَن يجوز أَن يكون جمع زاملة. والزِّمْلة، بالكسر: ما التفَّ من الجَبَّار والصَّوْرِ من الوَدِيِّ وما فات اليدَ من الفَسِيل؛ كُلُّه عن الهَجَري. والزَّمِيل: الرَّدِيف على البعير الذي يُحْمَل عليه الطعام والمتاع، وقيل: الزَّمِيل الرَّدِيف على البعير، والرَّدِيف على الدابة يتكلم به العرب. وزَمَله يَزْمُله زَمْلاً: أَردفه وعادَلَه؛ وقيل: إِذا عَمِل الرجلان على بعيريهما فهُما زَمِيلانِ، فإِذا كانا بلا عمل فهما رَفِيقان. ابن دريد: زَمَلْتُ الرَّجلَ على البعير فهو زَمِيلٌ ومَزْمول إِذا أَردفته. والمُزامَلة: المُعادَلة على البعير، وزامَلْته: عادلته. وفي الحديث: أَنه مَشى على زَمِيل؛ الزَّمِيل: العَدِيل الذي حِمْلُه مع حِمْلك على البعير. وزامَلني: عادَلَني. والزَّمِيل أَيضاً: الرفيق في السفر الذي يعينك على أُمورك، وهو الرَّدِيف أَيضاً؛ ومنه قيل الأَزامِيل للقِسِيِّ، وهو جمع الأَزْمَل، وهو الصوت، والياء للإِشباع. وفي الحديث: للقِسِيّ أَزامِيل وغَمْغَمة، والغَمْغَمة: كلام غير بَيِّن. والزامِلة: بعير يَسْتَظْهِر به الرجلُ يَحْمِل عليه متاعه وطعامه؛ قال ابن بري: وهَجا مَرْوانُ بنُ سليمان بن يحيى بن أَبي حَفْصة قوماً من رُواة الشِّعر فقال: زَوامِل للأَشعار، لا عِلْم عندهم بجَيِّدها إِلا كعِلْم الأَباعر لعَمْرُك ما يَدْري البعيرُ، إِذا غدا بأَوساقِه أَو راح، ما في الغَرائر وفي حديث ابن رَواحَة: أَنه غزا معه ابن أَخيه على زامِلة؛ هو البعير الذي يُحْمَل عليه الطعام والمتاع كأَنَّها فاعِلة من الزَّمْل الحَمْلِ. وفي حديث أَسماء: كانت زِمالة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وزِمالة أَبي بكر واحدة أَي مَركوبهما وإِداوتُهما وما كان معهما في السفر. والزَّامِل من حُمُر الوحش: الذي كأَنه يَظْلَع من نَشاطه، وقيل: هو الذي يَزْمُل غيرَه أَي يَتْبَعه. وزَمَّل الشيءَ: أَخفاه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: يُزَمِّلون حَنينَ الضِّغْن بَيْنَهُم، والضِّغْن أَسْودُ، أَو في وَجْهه كَلَف وزَمَّله في ثوبه أَي لَفَّه. والتَّزَمُّل: التلفُّف بالثوب، وقد تَزَمَّل بالثوب وبثيابه أَي تَدَثَّر، وزَمَّلْته به؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ أَباناً، في أَفانين وَدْقِه، كبير أُناسٍ في بِجادٍ مُزَمَّل وأَراد مُزَمَّل فيه أَو به ثم حذف الجارِّ فارتفع الضمير فاستتر في اسم المفعول. وفي التنزيل العزيز: يا أَيُّها المُزَّمِّل؛ قال أَبو إِسحق: المُزَّمِّل أَصله المُتَزَمِّل والتاء تدغم في الزاي لقربها منها، يقال: تَزَمَّل فلان إِذا تَلَفَّف بثيابه. وكل شيء لُفِّف فقد زُمِّل. قال أَبو منصور: ويقال للِفافة الراوية زِمالٌ، وجمعه زُمُلٌ، وثلاثة أَزْمِلةٍ. ورجل زُمَّالٌ وزُمَّيْلة وزِمْيَلٌّ إِذا كان ضعيفاً فَسْلاً، وهو الزَّمِل أَيضاً. وفي حديث قَتْلى أُحُد: زَمَّلوهم بثيابهم أَي لُفُّوهم فيها، وفي حديث السقيفة: فإِذا رجل مُزَمَّل بين ظَهْرانَيْهم أَي مُغَطًّى مُدَثَّر، يعني سعد بن عُبَادة. والزِّمْل: الكَسْلان. والزُّمَل والزُّمِّل والزُّمَّيْلُ والزُّمَيْلة والزُّمَّال: بمعنى الضعيف الجَبان الرَّذْل؛ قال أُحَيْحة: ولا وأَبيك ما يُغْني غَنائي، من الفِتْيانِ، وَمَّيْلٌ كَسُولُ وقالت أُمّ تأَبْط شَرًّا: واابناه واابن اللَّيْل، ليس بزُمَّيْل، شَرُوبٌ للقَيْل، يَضْرب بالذَّيْل، كمُقْرَب الخَيْل. والزُّمَّيْلة: الضعيفة. قال سيبويه: غَلَب على الزُّمَّل الجمع بالواو والنون لأَن مؤنثه مما تدخله الهاء. والزِّمْل: الحِمْل. وفي حديث أَبي الدرداء: لَئِن فَقَدْتموني لتَفْقِدُنَّ زِمْلاً عظيماً؛ الزَّمْل: الحِمْل، يريد حِمْلاً عظيماً من العلم؛ قال الخطابي: ورواه بعضهم زُمَّل، بالضم والتشديد، وهو خطأٌ.أَبو زيد: الزُّمْلة الرُّفْقة؛ وأَنشد: لم يَمْرِها حالبٌ يوماً، ولا نُتِجَتْ سَقْباً، ولا ساقَها في زُمْلةٍ حادي النضر: الزَّوْمَلة مثل الرُّفْقة. والإِزْمِيل: شَفْرة الحَذَّاء؛ قال عَبْدة بن الطبيب: عَيْرانة يَنْتَحِي في الأَرض مَنْسِمُها، كما انْتَحَى في أَدِيم الصِّرْف إِزْمِيلُ ورجل إِزْمِيلٌ: شديد الأَكل، شبه بالشَّفْرة، قال طرفة: تَقُدُّ أَجوازَ الفَلاة، كما قُدَّ بإِزْمِيل المعين حَوَر والحَوَر: أَديمٌ أَحمر، والإِزْمِيل: حديدة كالهلال تجعل في طرف رُمح لصيد بقر الوحش، وقيل: الإِزْمِيل المِطْرَقة. ورَجُلٌ إِزْمِيلٌ: شديد؛ قال: ولا بِغُسّ عَنِيد الفُحْشِ إِزْمِيل وأَخذ الشيء بزَمَلته وأَزْمَله وأَزْمُله وأَزْمَلته أَي بأَثاثه. وتَرَك زَمَلة وأَزْمَلة وأَزْمَلاً أَي عيالاً. ابن الأَعرابي: خَلَّف فلان أَزْمَلَة من عِيال؛ وأَنشد نَسَّى غُلامَيْك طِلابَ العِشْق زَوْمَلةٌ، ذات عَبَاء بُرْق ويقال: عِيَالات أَزْمَلة أَي كثيرة. أَبو زيد: خرج فلان وخَلَّف أَزْمَلَة وخرج بأَزْمَلة إِذا خَرَج بأَهله وإِبله وغنمه ولم يُخَلِّف من ماله شيئاً. وأَخذ الشيء بأَزْمَله أَي كُلَّه. وازْدَمل فلان الحِمْل إِذا حَمَله، والازْدِمال: احتمال الشيء كُلِّه بمَرَّة واحدة. وازْدَمَل الشيءَ: احتمله مَرَّة واحدة. والزِّمْل عند العرب: الحِمْل، وازْدَمل افتعل منه، أَصله ازْتَمله، فلما جاءت التاء بعد الزاي جعلت دالاً. والزَّمَل: الرَّجَز؛ قال: لا يُغْلب النازعُ ما دام الزَّمَل، إِذا أَكَبَّ صامِتاً فقد حَمَل يقول: ما دام يَرْجُز فهو قَوِيٌّ على السعي، فإِذا سكت ذهبت قوّته؛ قال ابن جني: هكذا رويناه عن أَبي عمرو الزَّمَل، بالزاي المعجمة، ورواه غيره الرَّمَل، بالراء أَيضاً غير معجمة، قال: ولكل واحد منهما صحة في طريق الاشتقاق، لأَن الزَّمَل الخِفَّة والسُّرْعة، وكذلك الرَّمَل بالراء أَيضاً، أَلا ترى أَنه يقال زَمَلَ يَزْمُل زِمالاً إِذا عَدَا وأَسرع معتمداً على أَحد شِقَّيه، كأَنه يعتمد على رجل واحدة، وليس له تمكن المعتمد على رِجْليه جميعاً. والزِّمَال: مشي فيه ميل إِلى أَحد الشِّقَّين، وقيل: هو التحامل على اليدين نشاطاً؛ قال مُتَمَّم بن نُوَيْرة: فَهْيَ زَلُوجٌ ويَعْدُو خَلْفَها رَبِدٌ فيه زِمَالٌ، وفي أَرساغه جَرَدُ ابن الأَعرابي: يقال للرجل العالم بالأَمر هو ابن زَوْمَلتها أَي عالِمُها. قال: وابن زَوْمَلة أَيضاً ابن الأَمَة. وزَامِل وزَمْلٌ وزُمَيْل: أَسماء، وقد قيل إِن زَمْلاً وزُمَيْلاً هو قاتل ابن دارة وإِنهما جميعاً اسمان له. وزُمَيْل بن أُمِّ دينار: من شعرائهم. وزَوْمَل: اسم رجل، وقيل اسم امرأَة أَيضاً. وزامِلٌ: فرس معاوية بن مِرْداس.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: زمل
جذر الكلمة: زمل

- ـ زَمَلَ يَزْمِلُ ويَزْمُلُ زِمالاً: عَدا مُعْتَمِداً في أحَدِ شِقَّيْهِ، رافِعاً جَنْبَهُ الآخَرَ. وككِتابٍ: ظَلْعٌ في البَعيرِ، ولِفافةُ الراوِيَةِ، ـ ج: ككُتُبٍ وأشْرِبَةٍ. ـ والزامِلُ: من يَزْمُلُ غيرَهُ، أي: يَتْبَعُه، ـ وـ من الدوابِّ: الذي كأَنه يَظْلَعُ من نَشاطِهِ، زَمَلَ زَمْلاً وزَمالاً وزَمَلاً وزَمَلاناً، وفَرَسُ مُعَاوِيَةَ بنِ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيِّ. ـ والزامِلَةُ: التي يُحْمَلُ عليها من الإِبِلِ وغيرِها. ـ والأَزْمَلُ: كلُّ صَوْتٍ مُخْتَلِطٍ، أو صَوْتٌ يَخْرُجُ من قُنْبِ دابَّةٍ. ـ وأخَذَهُ بأزمَلِهِ، أي: جَميعَه. ـ والأَزْمَلَةُ: الكثيرَةُ، ورَنِينُ القوسِ. ـ والأُزْمولَةُ، بالضم، وكَبِرْذَوْنَةٍ: المُصَوِّتُ من الوُعُولِ وغيرِها. ـ والزَّوْمَلَةُ: سَوْقُ الإِبِلِ، والعيرُ التي عليها أحْمالُها. ـ والزُّمْلَةُ، بالضم: الرُّفْقَةُ، والجَماعَةُ، وبالكسرِ: ما الْتَفَّ من الجَبَّارِ، والصَّوْرُ منَ الوَدِيِّ، وما فاتَ اليَدَ من الفَسيلِ. وكأَميرٍ: الرَّديفُ، ـ كالزِّمْلِ، بالكسرِ. ـ وزَمَلَهُ: أرْدَفَهُ أَو عادَلَهُ. ـ وإذا عَمِلَ الرَّجُلانِ على بَعِيرَيْهِمَا فهما: زَميلانِ، فإِذا كانا بِلا عَمَلٍ: فَرَفِيقَانِ. ـ والتَّزْمِيلُ: الإِخْفَاءُ، واللَّفُّ في الثَّوْبِ. ـ وتَزَمَّلَ: تَلَفَّفَ، ـ كازَّمَّلَ، على افَّعَّلَ. وكسُكَّرٍ وصُرَدٍ وعِدْلٍ وزُبَيْرٍ وقُبَّيْطٍ ورُمَّانٍ وكَتِفٍ وقِسْيَبٍّ وجُهَيْنَةَ وقُبَّيْطَةٍ ورُمَّانَةٍ: الجَبانُ الضَّعيفُ. ـ والإِزْمِيلُ، بالكسرِ: شَفْرَةُ الحَذَّاءِ، وحَديدَةٌ في طَرَفِ رُمْحٍ لصَيْدِ البَقَرِ، والمطْرَقَةُ، ـ وـ من الرِّجَالِ: الشَّديدُ، والضَّعيفُ، ضِدٌّ. ـ وأخَذَهُ بأزْمَلِهِ وأزْمُلِهِ وأزْمَلَتِهِ: بأثاثِهِ. ـ وتَرَكَ زَمَلَةً، محرَّكةً، ـ وأزْمَلَةً وأزْمَلاً: عِيالاً. ـ وازْدَمَلَهُ: حَمَلَهُ بِمَرَّةٍ واحِدَةٍ. ـ وهو ابنُ زوْمَلَتِهَا: عالِمٌ بها. ـ وابنُ زَوْمَلَةَ أيضاً: ابنُ الأَمَةِ. وعبدُ اللهِ بن زِمْلٍ، بالكسر: تابِعِيٌّ مَجْهولٌ غيرُ ثِقَةٍ، وقولُ الصَّغانِيِّ: صحابِيٌّ غَلَطٌ. وزَمْلُ، أو زُمَيْلُ بنُ رَبِيعَةَ، أَو ابنُ عَمْرِو بن أبي العَنْزِ بن خُشافٍ: صَحابِيٌّ. وكزُبيْرٍ: ابنُ عَيَّاشٍ، رَوَى عن مَوْلاهُ عُرْوَةَ بن الزُّبَيْرِ. وكجهينَةَ: بَطْنٌ من تُجيبَ، منهم: سَلَمَةُ بنُ مَخْرَمَةَ الزُّمَيْلِيُّ التُّجِيبِيُّ المُحَدِّثُ. ـ والمُزَمَّلَةُ، كمُعَظَّمَةٍ: التي يُبَرَّدُ فيها الماءُ، عِراقِيَّةٌ. ـ والزِّمْلُ، بالكسرِ: الحِمْلُ. ـ وما في جُوالِقِكَ إلاَّ زِمْلٌ: إذا كانَ نِصْفَ الجُوالِقِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: زمل
جذر الكلمة: زمل

- الزِّمْلَة : ما التفَّ من النخل الطويل.|الزِّمْلَة ما فات اليدَ من الْفَسِيل., الزُّمَيْلُ : الزُّمَلُ., الزَّمَالَةُ : درجة علميَّةُ., تزامَلُوا : تراجزوا., المُزَمَّلَةُ : جَرَّةٌ خضراء يبرَّد فيها الماء.|(عراقية) ., الزُّمَلُ : الضعيفُ الجبانُ الرَّذْلُ., الزُّمْلَةُ : الرُّفْقَةُ أو الجماعة., زَامَلَهُ : عادَلَهُ على البعير وغيره.| ومنه يقال: زامله في العمل., الإزْميلُ : شفرَةُ الحذَّاء. يقال: قطعت الجلدَ بالإزْميل.|الإزْميلُ حديدةٌ كالهلال تجعل في طرفِ الرُّمْح لصيد بقر الوحش ونحوها.|الإزْميلُ المِطرقةُ.|الإزْميلُ آلة من حديد أحدُ طَرفَيْها حادٌّ.| ينقر بها الحجر والخشب، أو تُزال بها الزوائد من المصنوعات الخشبيّة . والجمع : أزاميلُ., الزِّمَالُ : الظَّلْعُ.|الزِّمَالُ لِفافةُ الرَّاوية. والجمع : زُمُلٌ، وأزمِلَةٌ., الأزْمَل : كلُّ صوْتٍ مختلط. يقال: سمعت أزْمَلَ القَوْسِ: رنينها. والجمع : أزامِلُ، وَأزامِيلُ. يقال: أخذ الشيءَ بأَزْمَلِهِ: كلَّهُ.| وجاءَ بأَزْمَلِهِ: بأَهله ومالِهِ ولم يخلِّفْ شيئا.| وترك أزْمَلاً: عِيالاً., زَمَّلَهُ : أخفاهُ.|زَمَّلَهُ بثوبه، وفيه: لَفَّهُ., تزمَّلَ : تلفَّفَ وتغطَّى. يقال منه: أزَّمَّلَ أيضًا فهو مُزَّمِّلْ.، وفي التنزيل العزيز: المزمل آية 1 تزمَّلَ 2يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً) ) ., الزَّامِلَةُ : مؤَنَّث الزَّامل.|الزَّامِلَةُ ما يُحمَل عليه من الإبل وغيرها. والجمع : زَوَامِلُ.| وتسنَد إلى العقلاء، فيقال: هو زاملةٌ من زوامل القَلَمِ والدواةِ، أو الشِّعْر والنثرِ، على التشبيه في التحمُّل أو عدم الدِّرَاية., الزَّامِلُ من الدوابّ: الذي كأَنه يظلَعُ في سيره من نشاطه., الزَّمِيلُ : الرَّفيقُ في العمل أو السفر.|الزَّمِيلُ الرَّديفُ.|الزَّمِيلُ الحاصلُ على درجةِ الزَّمَالَةِ., الأزْمَلَةُ : الكثيرةُ. يقال: له عيالٌ أزْمَلَةٌ.| وترك أزْمَلَةً: عيالا.| وأَخذ الشيء بأَزْمَلته: كلَّه.|الأزْمَلَةُ رنينُ القوس. والجمع : أزامِلُ., الزَّمَلَةُ : العيالُ. يقال: ترك زَمَلَةً. يقال: أخذ الشيءَ بزمَلَتِه: كلَّه., الزُّمَّيْلُ : الزُّمَلُ., زَمَلَ زَمَلَ زَمْلاً، وزَمَلانًا: عدا معتمداً على أحد شِقيَّهِ رافعًا جَنْبهُ الآخر.|زَمَلَ الدابةُ: مشت كأَنَّها تظْلَعُ من نشاطِها.|زَمَلَ السُّقَاة, الزِّمْلُ : الحِملُ. يقال: ما في جُوالِقك إلا زِمْلٌ: إذا كان نصف الجُوالق.|الزِّمْلُ الرَّديف.|الزِّمْلُ الجبانُ الضعيفُ الرَّذْلُ.|الزِّمْلُ الكسلانُ. والجمع : أزمالٌ.


المعجم الغني
الكلمة: زمل
جذر الكلمة: زمل

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَزَمَّلْتٌ، أَتَزَمَّلُ، تَزَمَّلْ، مصدر تَزَمُّلٌ- تَزَمَّلَ الْمَرِيضُ بِالغِطَاءِ : تَلَفَّفَ بِهِ، تَغَطَّى., ن. زُمَلٌ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| زَمَّلْتُ، أُزَمِّلُ، زَمِّلْ، مصدر تَزْميلٌ.|1- زَمَّلَ الشَّيْءَ : أَخْفاهُ.|2- زَمَّلَهُ بِثَوْبِهِ أَوْ فيهِ : لَفَّهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| زَمَلْتُ، أَزْمُلُ، اُزْمُلْ، مصدر زَمْلٌ، زَمَلانٌ.|1- زَمَلَتِ الدَّابَّةُ : مَشَتْ كَأَنَّها تَتَأَرْجَحُ في سَيْرِها مِنْ فَرْطِ نَشاطِها.|2- زَمَلَ الأَعْرَجُ : رَكَضَ مُعْتَمِداً على أَحَدِ جَنْبَيْهِ رافِعاً جَنْبَهُ الآخَرَ., (فعل: ثلاثي متعد).| زَمَلْتُ، أَزْمُلُ، اُزْمُلْ، مصدر زَمْلٌ.|1- زَمَلَ رَفيقَهُ : أَرْكَبَهُ خَلْفَهُ عَلَى الدَّابَّةِ.|2- زَمَلَ صاحِبَهُ : عادَلَهُ.|3- زَمَلَ الحِمْلَ : حَمَلَهُ.|4- زَمَلَ القافِلَةَ : تَبِعَها., (مفعول مِنْ زَمَّلَ).|-مُزَمَّلٌ فِي مِعْطَفِهِ :مُلْتَفٌّ فِيهِ., 1- جاءَ في زُمْلَتِهِمْ : في زُمْرَتِهِمْ، في رُفْقَتِهِمْ.|2- هُوَ مِنْ زُمْلَةِ كَذا : مِنْ جَماعَةِ..., (مصدر تَزَمَّلَ).|-التَّزَمُّلُ بِالغِطَاءِ : التَّلَفُّفُ بِهِ، التَّغَطِّي بِهِ., جمع: ـون، ـات، زَوامِلُ. | 1- رَجُلٌ زامِلٌ : يَزْمَلُ غَيْرَهُ، أَيْ يَتْبَعُهُ.|2- حَيَوانٌ زامِلٌ : مُتَأَرْجِحٌ في سَيْرِهِ كَأَنَّهُ يَعْرُجُ أَو يَغْمِزُ.|3- يَسيرُ وَراءَ الزَّامِلَةِ :الدَّابَّةُ وَغَيْرُها يُحْمَل عَلَيْها., جمع: زُمَلاءُ، زَميلاتٌ. | (صِيغَةُ فَعيل).|-زَميلٌ في العَمَلِ : رَفيقٌ يَشْتَغِلُ مَعَكَ في العَمَلِ- هُوَ زَميلِي في المِهْنَةِ., (فاعل مِن اِزَّمَّلَ).| سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ:المزمل آية 1،2 يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ، قُمِ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً (قرآن) : يَا أَيُّهَا الْمُتَلَفِّفُ، الْمُدَّثِّرُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| زَمَلْتُ، أَزْمُلُ، اُزْمُلْ، مصدر زُمولٌ.|1- زَمَلَ صاحِبَهُ : تَبِعَهُ.|2- زَمَلَتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ., (فعل: رباعي متعد).| زامَلْتُ، أُزامِلُ، زامِلْ، مصدر مُزامَلَةٌ.|1- زامَلَ صاحِبَهُ : عادَلَهُ على البَعيرِ، أَيْ رَكِبَ في جانِبٍ مِنَ الْمَخْمَلِ وَصاحِبَهُ في الآخَرِ.|2- زامَلَ زَميلَهُ : واكَبَهُ، رافَقَهُ، أَوْ تَعاوَنَ مَعَهُ فِي العَمَلِ., وَلَدٌ زُمَلٌ : جَبانٌ، ضَعيفٌ., جمع: أَزْمالٌ. | 1- كانَ زِمْلَهُ خِلالَ رِحْلَتِهِ على الدَّابَّةِ : كَانَ يَرْكَبُ خَلْفَ رَاكِبِ الدَّابَّةِ.|2- وَلَدٌ زِمْلٌ :جَبانٌ، ضَعيفٌ، أَو كَسْلانُ., 1- بَيْنَهُما زَمالَةٌ : عَلاقَةُ رُفْقَةٍ وَصَداقَةٍ تَكَوَّنَتْ في مَجالٍ مِنَ الْمَجالاتِ.|2- تَطْبَعُ روحُ الزَّمالَةِ عَلاقَتَهُمَا : روحُ التَّضامُنِ والتَّعاوُنِ.


المعجم الرائد
الكلمة: زمل
جذر الكلمة: زمل

- 1- ما يحمل عليه من الدواب ، جمع : زوامل, 1- عيال, 1- إزدمل بثوبه : تلفف به|2- إزدمل الحمل : حمله بمرة واحدة, 1- أزملة : عيال|2- أزملة : كثيرة : « عيال أزملة »|3- أزملة : رنين القوس|4- أزملة : « أخذ الشيء بأزملته » : أي كله, 1- ضعيف جبان, 1- إزميل : شفرة صانع النعال|2- إزميل : آلة حديد ينقر بها الحجر أو الخشب|3- إزميل : حديدة تجعل في طرف الرمح لصيد بقر الوحش ونحوها|4- إزميل : مطرقة|5- إزميل : رجل الشديد, 1- تلفف وتغطى, 1- زمل الشيء : أخفاه|2- زمله بثوبه : لفه, 1- زملة : رفقة|2- زملة : جماعة, 1- زملت الدابة : مشت كأنها تعرج من نشاطها|2- زمل الأعرج : ركض معتمدا على أحد جنبيه رافعا جنبه الآخر, 1- زمله : تبعه|2- زملت القوس : صوتت, 1- جرة أو خابية خضراء في وسطها ثقب يشرب منها ويبرد فيها الماء, 1- زميل : الذي يركب خلف الراكب على الدابة|2- زميل : رفيق في السفر|3- زميل من يتعاطى مثل عملك : « هو زميلي في الدراسة ، أو المهنة », 1- من تيوس الجبل أو نحوها : المصوت, 1- تزمل بثوبه : تلفف به وتغطى, 1- متزمل : مشتمل بالثوب متلفق به, 1- زامله : « عادله » على الجمل ، أي كان أحدهما في جانب والثاني في الجانب الآخر|2- زامله : كان زميله في العمل, 1- « المزمل » : سورة من سور القرآن الكريم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: زمل
جذر الكلمة: زمل

- ز م ل: (الزَّامِلَةُ) بَعِيرٌ يَسْتَظْهِرُ بِهِ الرَّجُلُ يَحْمِلُ مَتَاعَهُ وَطَعَامَهُ عَلَيْهِ. وَ (الْمُزَامَلَةُ) الْمُعَادَلَةُ عَلَى الْبَعِيرِ وَ (زَمَّلَهُ) فِي ثَوْبِهِ لَفَّهُ. وَ (تَزَمَّلَ) بِثِيَابِهِ تَدَثَّرَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: زمل
جذر الكلمة: زمل

- زاملَ يزامل ، مُزامَلةً ، فهو مُزامِل ، والمفعول مُزامَل | • زامَل فلانًا في العمل |1 - كان نظيرًا أو رفيقًا له :-زامله في بعثة علميّة/ السَّفر.|2- شاركه فيه., تزمَّلَ / تزمَّلَ بـ يَتزمَّل ، تزمُّلاً ، فهو مُتزَمِّل ، والمفعول متزمَّلٌ به | • تزمَّل الشَّخصُ مُطاوع زمَّلَ: غطّى رأسَه بزِمالة، وهي نوع من العمائم في المغرب العربيّ. |• تزمَّل الرَّجلُ بثوبه: تلفّف به وتغطّى :- {يَاأَيُّهَا المُتَزَمِّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إلاَّ قَلِيلاً} [قرآن] ., تزاملَ يتزامل ، تزامُلاً ، فهو مُتزامِل | • تزامل الرَّجلان صَارا زَمِيلين ورفيقين., إزْمِيل ، جمع أَزامِيلُ.|1- أداة معدنيَّة ذات حافَّة حادَّة مائلة تُستعمل لقطع الحجارة أو الخشب أو المعدن وتشكيلها أو تُزال بها الزوائد من المصنوعات الخشبيّة :-يستخدم النجّار أنواعًا مختلفة من الأزاميل.|2- شفرة صانع الأحذية :-قطع الجلد بالإزْميل., زَمِيل ، جمع زُمَلاءُ.|1- رفيق :-هو زميلي في الدّراسة.|2- مَنْ يباشر عملاً مثل عملك، عضو في جمعية أو مِهْنة :-زميل في المهنة.|3 - حاصل على درجة الزَّمالة العلميّة., زمَلَ يَزمُل ، زَمْلاً ، فهو زامِل ، والمفعول مَزْمول | • زمَل فلانًا عادله وكان نظيره :-باراه في العَدْو فزمَله ولَمْ يَسْبِقه., زَمْل :مصدر زمَلَ., زمَّلَ يزمِّل ، تزميلاً ، فهو مُزمِّل ، والمفعول مُزمَّل | • زمَّله بالثَّوب لفّه به وأخفاه :-زمَّلت الأمّ ولدها من شدّة البرد، - زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي [حديث]، - {يَاأَيُّهَا المُزَمَّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إلاَّ قَلِيلاً} [قرآن] ., زُمْلة ، جمع زُمُلات وزُمْلات: رُفْقة أو جماعة :-كانت الزُّمْلة التي سافرتُ معها مرِحَة مُسلِّية., ازَّمَّلَ بـ يزَّمَّل ، فهو مُزَّمِّل ، والمفعول مُزَّمَّلٌ به | • ازَّمَّلَ الشَّخصُ بثوبه تزمَّل، تلفّف به وتغطّى :- {يَاأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إلاَّ قَلِيلاً}: نداء للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم الذي التفّ بثوبه لما أصابه من الخوف والارتعاد بعد تلقّيه الوحي لأوّل مرة., إزْمِيل ، جمع أَزامِيلُ.|1- أداة معدنيَّة ذات حافَّة حادَّة مائلة تُستعمل لقطع الحجارة أو الخشب أو المعدن وتشكيلها أو تُزال بها الزوائد من المصنوعات الخشبية :-يستخدم النجّار أنواعًا مختلفة من الأزاميل، - يستخدم الإزميل في الرسم على الخشب.|2- شفرة صانع الأحذية :-قطع الجلد بالإزْميل., مُزَّمِّل :اسم فاعل من ازَّمَّلَ بـ. |• المُزَّمِّل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 73 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية., زَمالة :- رُفقَة :-زَمالة دراسيّة.|2- مباشرة عمل مثل عملك :-زَمالة المهنة.|• شهادة الزَّمالة: عضوية في إحدى الكليّات الجامعيّة تُمنح للمبرزين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: زمل
جذر الكلمة: زمل

- زَمْل :مصدر زمَلَ., زمَلَ يَزمُل ، زَمْلاً ، فهو زامِل ، والمفعول مَزْمول | • زمَل فلانًا عادله وكان نظيره :-باراه في العَدْو فزمَله ولَمْ يَسْبِقه., زمَّلَ يزمِّل ، تزميلاً ، فهو مُزمِّل ، والمفعول مُزمَّل | • زمَّله بالثَّوب لفّه به وأخفاه :-زمَّلت الأمّ ولدها من شدّة البرد، - زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي [حديث]، - {يَاأَيُّهَا المُزَمَّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إلاَّ قَلِيلاً} [قرآن] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: زمل
جذر الكلمة: زمل

- ل الأزْم : الصوت. ويقال: أخذت الشيء بأزْمله، أي كلّه ويقال: عيالاتأزْملة، أي كثيرة. أبو عمرو: الأزْمولة بالضم: المصوّت من الوعول وغيرها. وقال يصف وعلا مسنّا: عوْداأحمّ القرا أزْمولة وقلا ... على تراث أبيه يتبع القذفا ويقال: هو إزْموْل وإزْموْلة. والزمّل، والزمّيْل، والزمّال بمعنى، وهو الجبان الضعيف. قال أحيْحة:فلا وأبيك ما يغْنيغنائي ... من الفتيان زمّيْل كسول والزمّيْلة: الضعيفة. والزاملة: بعير يستظهر به الرجل، يحمل متاعه وطعامه عليه. والمزاملة: المعادلة على البعير. وزمّله في ثوبه، أي لفّه. وتزمّل بثيابه، أي تدثّر. وازْدمله، أي احتمله. والزميل: الرديف.