أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الزَّوَال: الذَّهاب والاسْتِحالة والاضْمِحْلال، زالَ يَزُول زَوَالاً وزَوِيلاً وزُؤُولاً؛ هذه عن اللحياني؛ قال ذو الرمة: وبَيْضاء لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها، إِذا ما رَأَتْنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَراد بالبيضاء بَيْضة النَّعامة، لا تَنْحاش مِنَّا أَي لا تَنْفِرُ، وأُمُّها النعامة التي باضَتْها إِذا رأَتنا ذُعِرَت منا وجَفَلَتْ نافرة، وذلك معنى قوله زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها. وزالَ الشيءُ عن مكانه يَزُول زَوَالاً وأَزاله غيره وزَوَّله فانزَال، وما زال يَفْعل كذا وكذا. وحكى أَبو الخطاب: أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيدٌ يفعل كذا، وما زِيلَ يفعل كذا؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِل كما نقلوا في فَعِلْتُ. وأَزَلْتُه وزوَّلْتُه وزِلْتُه أَزالُه وأَزِيلُه وزُلْت عن مكاني أَزُول زَوَالاً وزُؤُولاً وأَزَلْتُ غيري إِزالة؛ كل ذلك عن اللحياني. ابن الأَعرابي: الزَّوْل الحَرَكة؛ يقال رأَيت شَبَحاً ثم زالَ أَي تحَرَّك. وزالَ القومُ عن مكانهم إِذا حاصوا عنه وتَنَحَّوْا. أَبو الهيثم: يقال اسْتَحِل هذا الشخصَ واسْتَزِلْه أَي انظُر هل يَحول أَي يَتحَرَّك أَو يَزول أَي يفارق موضعه. والزَّوَّال: الذي يتحرَّك في مشيه كثيراً وما يقطعه من المسافة قليل؛ وأَنشد أَبو عمرو: البُحْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّال قال ابن بري: الرجز لأَبي الأَسود العجلي، قال: وهو مُغَيَّر كُلُّه (* قوله «وهو مغير كله» عبارة الصاغاني في التكملة عن الجوهري: البحتر المجذر الزوّال، وهو تصحيف قبيح، والصواب: الزوّاك، بالكاف والرجز كافيّ) والذي أَنشده أَبو عمرو: البُهْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله: تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ والمُجَذَّر والجَيْذَرُ: القَصير. وفي حديث كعب بن مالك: رأَى رَجُلاً مُبَيَّضاً يَزُول به السَّرابُ أَي يرفعه ويُظهره. يقال: زال به السرابُ إِذا ظَهَرَ شَخْصُه فيه خَيَالاً؛ ومنه قول كَعب بن زهير: يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها، من اللَّوامِعِ، تَخْلِيطٌ وتَزْيِيلُ يريد أَن لَوامِعَ السَّراب تَبْدو دُون حِدابِ الأَرض فترفعها تارة وتَخْفِضها أُخرى. والزَّوْلُ: الزَّوَلانُ. وزالَ المُلْكُ زَوَالاً، وزَالَ زَوالُه إِذا دُعِي له بالإِقامة، وأَزَالَ اللهُ زَوَالَه. وقال يعقوب: يقال أَزَالَ اللهُ زوالَه وزَالَ اللهُ زَوالَه يدعو له بالهلاك والبلاء؛ هكذا قال، والصواب يدعو عليه؛ وقول الأَعشى: هَذا النَّهارَ بَدَا لها منْ هَمِّها، ما بالُها باللَّيل زَالَ زَوالَها؟ قيل: معناه زَالَ الخَيالُ زَوالَها؛ قال ابن الأَعرابي: وإِنما كَرِه الخيالَ لأَنه يَهِيج شَوْقَه وقد يكون على اللغة الأَخيرة أَي أَزالَ اللهُ زَوالَها، ويقوِّي ذلك رواية أَبي عمرو إِياه بالرفع: زالَ زوالُها، على الإِقواء؛ قال أَبو عمرو: هذا مَثَلٌ للعرب قديم تستعمله هكذا بالرفع فسمعه الأَعشى فجاء به على استعماله، والأَمثال تُؤَدَّى على ما فَرَط به أَولُ أَحوال وقوعها كقولهم: أَطِّرِي إِنَّكِ ناعِلة، والصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ، وأَطْرِقْ كَرَا، وأَصْبِحْ نَوْمانُ، يُؤَدَّى ذلك في كل موضع على صوته التي أُنشئ في مبدئه عليها، وغير أَبي عمرو روى هذا المثَل بالنصب بغير إِقواء، على معنى زالَ عنَّا طَيْفُها بالليل كزَوالها هي بالنهار؛ وقال أَبو بكر: زالَ زَوالَها أَي أَزال اللهُ زوَالَها أَي زالَ خَيالُها حين تَزُول، فنصب زوالَها في قوله على الوقت ومَذْهَب المَحَلِّ. ويقال: رُكوبي رُكوبَ الأَمير، والمَصادِرُ المؤَقَّتة تجري مجرى الأَوقات. ويقال: أَلْقى عَبْدَالله خُروجَه من منزله أَي حينَ خروجه. ابن السكيت: يقال أَزَاله عن مكانه يُزِيله، وحكي زِيلَ زَوالُه، ويقال: زَالَ الشيءَ من الشيء يَزِيله زَيْلاً إِذا مازَه، وزِلْتُه فلم يَنْزَلْ. قال أَبو منصور: وهذا يحقق ما قاله أَبو بكر في قوله زَالَ زَوالَها انه بمعنى أَزال اللهُ زوالَها. والازْدِيالُ: الإِزالة، وقال كثير: أَحاطَتْ يَداه بالخِلافة، بَعْدَما أَرادَ رِجالٌ آخَرُونَ ازْدِيالَها وقوله عز وجل: فَأَزَلَّهما الشيطانُ؛ فَسَّره ثعلب فقال: معناه نحَّاهما عن مَوْضِعهما. والزَّوَائل: النجوم لزوالها من المشرق إِلى المغرب في استدارتها. والزَّوَال: زَوالُ الشمس وزَوالُ المُلْكِ ونحوِ ذلك مما يَزُول عن حاله. وزَالَتِ الشمسُ زَوالاً وزُوُولاً، بغير همز، كذلك نَصَّ عليه ثعلب، وزِيالاً وزَوَلاناً: زَلَّتْ عن كَبِد السماء. وزالَ النهارُ: ارتفع، من ذلك. وفي حديث جُنْدب الجُهَنِيِّ: والله لقد خالَطَه سَهْمايَ ولو كان زائِلةً لتَحَرَّك؛ الزائلة: كل شيء من الحيوان يَزُول عن مكانه، ولا يستَقِرُّ في مكانه، يقع على الإِنسان وغيره، وكأَن هذا المَرْمِيّ قد سَكَّن نفسَه لا يَتَحرَّك لئلا يُحَسَّ به فيُجْهَز عليه؛ ومن ذلك قول الشاعر: وكُنْتُ امْرَأً أَرْمِي الزَّوائِلَ مَرَّةً، فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائل وعَطَّلْتُ قَوْسَ الجَهْلِ عن شَرَعاتِها، وعادَتْ سِهامي بين رَثٍّ وناصِل وهذا رَجُلٌ كان يَخْتِل النساء في شَبِيبته بحسنه، فلما شابَ وأَسَنَّ لم تَصْبُ إِليه امرأَة، والشَّرَعاتُ: الأَوتار، واحدتها شَرْعَة؛ وفي قصِيد كعب: في فِتْيَةٍ من قُرَيشٍ قال قائِلُهم، ببَطْنِ مَكَّة لَمَّا أَسْلَموا: زُولوا أَي انْتَقِلوا عن مَكَّة مُهاجِرِين إِلى المدينةِ. ويقال: فلان يَرْمِي الزَّوائل إِذا كان طَبًّا بإِصْباء النساء إِليه. والزوائل: الصَّيْد. وازْدَال: رَمَى الزَّوائل. والزوائل: النساء على التشبيه بالوَحْش؛ قال:فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائل وزَالَتِ الخيلُ برُكْبانِها زِيالاً: نَهَضَتْ؛ قال النابغة: كأَنّ رَحْلي، وقد زَالَ النَّهارُ بنا يَوْمَ الحُلَيْلِ، على مُسْتَأْنسٍ وَحِدِ (* قوله «يوم الحليل إلخ» كذا بالأصل هنا بالمهملة، وفي ديوان النابغة: يوم الجَلِيلِ وتقدم في ترجمة انس شطر قريب من هذا: بذي الجليل على مستأنس وحد وهما موضعان نص عليهما ياقوت في المعجم). وقيل: معناه ذَهَبَ وتمَطَّى؛ وقيل بَرِحَ كقوله: عهدي بهم يومَ باب القريتين، وقد زَالَ الهَمَالِيجُ بالفُرْسانِ واللُّجُمِ وزَالَ الظِّلُّ زَوَالاً كزَوال الشمس، غير أَنهم لم يَقُولوا زُوُولاً كما قالوا في الشمس. وزَالَ زائلُ الظِّل إِذا قامَ قائمُ الظهيرة وعَقَلَ. وزَالَ عن الرأْي يَزُولُ زُؤُولاً؛ هذه عن اللحياني. وزَالَتْ ظُعُنُهُم زَيْلُولةً إِذا ائْتَوَوْا مكانهم ثم بَدا لهم؛ عنه أَيضاً. وقالوا: لما رآني زَالَ زَوالُه وزَوِيلُه من الذُّعْر والفَرَق أَي جَانِبُه، وأَنشد بيت ذي الرُّمَّة، وقد تقدم؛ وأَنشد أَبو حنيفة لأَيوب بن عَبابة:ويَأْمَنُ رُعْيانُها أَن يَزُو لَ منها، إِذا أَغْفَلُوها، الزَّوِيل ويقال: أَخَذَه الزَّوِيلُ والعَوِيلُ لأَمْرٍ مَّا أَي أَخذه البكاء والحركة والقَلَق. ويقال: زِيلَ زَوِيلُه أَي بَلَغَ مكنونَ نَفْسه. ويقال للرجل إِذا فَزِعَ من شيء وحَذِرَ: زِيلَ زَوِيلُه. وورد في حديث قتادة: أَخَذه العَوِيلُ والزَّوِيلُ أَي القَلَق والانزعاج بحيث لا يستقرُّ على المكان، وهو والزَّوَال بمعنى. وفي حديث أَبي جهل: يَزُولُ في الناس أَي يُكْثِر الحركة ولا يَسْتَقِرُّ، ويروى يَرْفُل. وفي حديث معاوية: أَن رجلين تَدَاعَيَا عنده وكان أَحَدُهما مِخْلَطاً مِزْيَلاً؛ المِزْيَل، بكسر الميم وسكون الزاي: الجَدِلُ في الخصومات الذي يَزُولُ من حُجَّة إِلى حجَّة، والميم زائدة. والمُزَاوَلة: معالجة الشيء، يقال: فلان يُزَاوِل حاجة له، قال أَبو منصور: وهذا كله من زَالَ يَزُولُ زَوْلاً وزَوَلاناً. وزاوَلْته مُزَاوَلةً أَي عالجته وزَاوَله: عَالَجَه؛ أَنشد ثعلب لابن خارجة: فَوَقَفْتُ مُعْتاماً أُزَاوِلُها، بمُهَنَّدٍ ذي رَوْنَقٍ عَضْب والمُزَاوَلة: المُحَاولة والمُعَالَجة. وقال رجل لآخر عَيَّره بالجُبْن: والله ما كنتُ جَبَاناً ولكني زَاوَلْتُ مُلْكاً مُؤَجَّلاً وقال زهير:فبِتْنَا وُقوفاً عند رَأْسِ جَوادِنا، يُزَاوِلُنا عن نَفْسه ونُزَاوِلُه وتَزَاولوا: تَعَالَجُوا. وزَاوَلَه مُزَاوَلَةً وزِوالاً: حاوَلَه وطَالَبه. وكُلُّ مطالِبٍ مُحَاوِل مُزَاوِلٌ. وتَزَوَّلَه وزَوَّلَه: أَجاءه؛ حكاه الفارسي عن أَبي زيد. والزَّوْلُ: الخفِيف الظَّرِيف يُعْجَب من ظَرْفه، والجمع أَزْوالٌ. وزَالَ يَزُول إِذا تَظَرَّف، والأُنْثى زَوْلَة. ووَصِيفَةٌ زَوْلَة: نافِذة في الرَّسائل. وتَزَوَّل: تَنَاهَى ظَرْفُه. والزَّوْل: الغُلام الظَّريف. والزّوْل: الصَّقْر، والزَّوْلُ: فَرْجُ الرَّجُل. والزَّوْل: الشجاع الذي يَتَزايل الناسُ من شجاعته؛ وأَنشد ابن السكيت في الزَّوْل لكثير بن مُزَرِّد: لَقَدْ أَرُوحُ بالكِرامِ الأَزْوال، مُعَدِّياً لذات لَوْثٍ شِمْلال والزَّوْل: الجَواد. والزَّوْلة: المرأَة البَرْزَة، ويقال: هي الفَطِنَةُ الدَّاهِية. وفي حديث النساء: بِزَوْلةٍ وجَلْسٍ، هو من ذلك، وقيل الظَّرِيفة. والزَّوْل: الخفيف الحركات. والزَّوْل: العَجَب. وزَوْلٌ أَزْوَل على المبالغة؛ قال الكميت: فقد صِرْت عَمًّا لها بالمَشِيـ ـبِ، زَوْلاً لَدَيْها، هو الأَزْوَلُ ابن بري: قال أَبو السَّمْح الأَزْوَل أَن يأْتيه أَمر يَمْنَعه الفِرَار. والزَّوْل: الخَفِيف؛ وأَنشد القَزَّاز: تَلِين وتَسْتَدْني له شَدَنِيَّةٌ، مع الخائف العَجْلانِ، زَوْلٌ وُثُوبُها


- زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزِيلُه زَيْلاً: لغة في أَزَلْته؛ قاله الجوهري، قال ابن بري: صوابه زِلْتُه زَيْلاً أَي أَزَلْته. وزِلْتُه زَيْلاً أَي مِزْتُه. ابن سيده وغيره: زَالَ الشيءَ زَيْلاً وأَزَاله إِزَالةً وإِزَالاً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وزَيَّلَه فتَزَيَّل، كل ذلك: فَرَّقَه فتفَرَّق. وفي التنزيل العزيز: فزَيَّلْنا بَيْنَهم؛ وهو فَعَّلْت لأَنك تقول في مصدره تَزْيِيلاً، قال: ولو كان فَيْعَلْت لقلت زَيَّلَةً. وقال مُرَّة: أَزَلْت الضأْنَ من المَعَز والبِيضَ من السُّود إِزَالاً وإِزَالَةً، وكذلك زِلْتُها أَزِيلُها زَيْلاً أَي مَيَّزْت. قال الأَزهري: أَمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِن الفراء قال في قوله تعالى: فزَيَّلْنا بينهم، قال: ليست من زُلْت وإِنما هي من زِلْتُ الشيءَ فأَنا أَزِيلُه إِذا فَرَّقْتَ ذا من ذا وأَبَنْتَ ذا من ذا، وقال فزَيَّلْنا لكثرة الفعل، ولو قَلَّ لقلت زِلْ ذا من ذا كقولك مِزْ ذا من ذا، قال: وقرأَ بعضهم فزَايَلْنا بينهم، وهو مثل قولك لا تُصَعِّر ولا تُصَاعِرْ وعاقَدَ وعَقَّد. وقال تعالى: لو تَزَيَّلوا لعَذَّبنا الذين كفروا؛ يقول لو تَمَيَّزوا؛ وأَنشد أَبو الهيثم للكميت: أَرادوا أَن تُزايِلَ خَالقاتٌ أَدِيمَهُمُ، يَقِسْنَ ويَفْتَرِينا والزِّيالُ: الفِراق. والتَّزَايُل: التباين. وقال القتيبي في تفسير قوله: فَزَيَّلْنا أَي فَرّقنا وهو مِنْ زَالَ يَزُولُ وأَزَلْته أَنا؛ قال أَبو منصور: وهذا غلط من القتيبي ولم يميز بين زال يَزُول وزَالَ يَزِيل كما فَعَل الفراء، وكان القتيبي ذا بيان عَذْب وقد نَحِسَ حَظُّهُ من النحو ومعرفة مقاييسه. الجوهري: يقال زِلْ ضَأْنَك من مِعْزاك، وزِلْتُه منه فلم يَنْزَلْ، ومِزْتُه فلم يَنْمَزْ. وَتَزَيَّل القومُ تَزَيُّلاً وتَزْييلاً: تَفَرَّقوا؛ الأَخيرة حجازية رواها اللحياني، قال: وربيعة تقول تَزَايَل القومُ تَزَايُلاً؛ وأَنشد للمتلمس: أَحارِثُ إِنَّا لو تُساطُ دماؤنا، تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَما قال: وينشد تَزَيَلْنَ. والتَّزايُل: التَّبايُن؛ قال أَبو ذؤيب: إِلى ظُعُنٍ كالدَّوْم فيها تَزايُلٌ، وهِزَّة أَحمالٍ لَهُنَّ وَشِيجُ وزايَلَهُ مُزَايَلَةً وزِيالاً: بارحه. والمُزايَلَة: المُفارَقة، ومنه يقال: زايَلَه مُزَايَلَة وزِيالاً إِذا فارقه. والمُتَزايِلَةُ من النساء: التي تُزايِلُك بوجهها تَسْتره عنك، وهو من ذلك. وانْزال عنه: زايَلَه وفارَقه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وانْزالَ عن ذائِدها ونَصْرِه أَي زايَلَ الذائدَ وأَنصارَه. والزَّيَل، بالتحريك: تَباعُدُ ما بين الفَخِذين كالفَحَج. ورَجُل أَزْيَل الفَخِذين: مُنْفَرِجُهما مُتباعِدُهما، وهو من ذلك لأَن المُتباعِد مُفارِق. وفي حديث علي، كَرَّم الله وجهه: أَنه ذكر المَهْدِيَّ وأَنه يكون من ولد الحُسَين أَجْلى الجَبين أَقْنى الأَنف أَزْيَل الفخِذين أَفْلَج الثَّنايا بفخذه الأَيمن شامةٌ؛ أَراد أَنه مُتَزايِل الفَخِذين وهو الزَّيَل والتَّزَيُّل، والفعل منه زَيِلَ يَزْيَل. وأَزْيَلُ الفَخِذين أَي مُنْفَرِجُهما. التهذيب: يقال ما زالَ يفعل كذا وكذا ولا يَزال يفعل كذا وكذا كقولك ما انْفَكَّ وما بَرِح وما زِلْت أَفعل ذاك، وفي المضارع لا يَزال، قال: وقَلَّما يُتَكَلَّم به إِلا بحرف النفي، قال ابن كيسان: ليس يُراد بما زالَ ولا يَزال الفعلُ من زال يَزُول إِذا انصرف من حال إِلى حال وزالَ من مكانه، ولكنه يراد بهما مُلازَمةُ الشيء والحالُ الدائمة. وفي الحديث: خالِطوا الناسَ وزايِلُوهم أَي فارِقوهم في الأَفعال التي لا تُرْضي اللهَ ورَسُولَه. وما زِلْتُ أَفعله أَي ما بَرِحْت، وما زِلْت به، حتى فَعَل ذلك، زِيالاً. وما زِلْت وزَيْداً حتى فَعَل أَي بزيد؛ حكاه سيبويه، وحكى بعضهم زِلْت أَفْعَل بمعنى ما زِلْت. وقال اللحياني: زِلْت الشيءَ فلم يَنْزَلْ، لا يُتَكَلَّمُ به إِلا على هاتين الصيغتين، يعني أَنهم لا يقولون زَيَّلْته فلم يَتَزَيَّل، كما أَنهم لا يقولون أَيضاً مَيِّزْتُه فلم يَتَمَيَّز، إِنما يقولون مِزْته فلم يَنْمَزْ. الجوهري: زِلْت الشيءَ أَزِيلُه زَيْلاً أَي مِزْته وفَرَّقْتُه. ويقال: أَزالَ اللهُ زَوالَه إِذا دُعي عليه بالهلاك، معناه أَي أَذهب اللهُ حركته وتَصَرُّفَه كما يقال أَسْكَتَ الله نامَّتَه. وزال زَوالُه أَي ذَهَبَتْ حركته، ويقال: زِيلَ زَوِيُله؛ قال ذو الرمة يصف بيضة النعامة: وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها، إِذا ما رأَتنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَي زِيلَ قَلْبُها من الفَزَع. قال ابن بري: ويحتمل أَن يكون زِيلَ في البيت مبنيّاً للمفعول من زالَه اللهُ. والزَّوِيلُ بمعنى الزَّوال، قال: ويحتمل أَن يكون زِيل لغة في زالَ كما يقال في كادَ كِيدَ؛ قال الهذلي: وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي، وكِيدَ خِراشٌ، يَوْمَ ذلك، يَيْتَم قال: ويدل على صحة ذلك أَنه يروى زِيلَ مِنَّا زَوالُها وزالَ مِنَّا زَوِيلُها، قال: فهذا يدل على أَنَّ زِيلَ بمعنى زالَ المبني للفاعل دون المبني للمفعول.


- الزَّوَائلُ : الصيدُ.|الزَّوَائلُ النساءُ (على التشبيه) . يقال: فلان يرمي الزَّوَائلَ: إِذا كان خبيرًا بإصباء النساءِ.|الزَّوَائلُ النُّجومُ ؛ لزوالها من المشرِق إِلى المغرب في استدَارَتها.


- الزَّائِلةُ : مؤنَّث الزَّائل.|الزَّائِلةُ كلُّ ذي روح.|الزَّائِلةُ كل متَحَرِّكٍ. يقال: زالت له زائلةٌ: شَخصَ له شخْصٌ. والجمع : زوَائلُ.


- زَالَ زَالَ زَوَالاً، وزَوَلاَنًا: تحوَّلَ وانتقل. يقال: زَالَ من مكانه وعنه.|زَالَ اضمحَلَّ.|زَالَ الشمسُ: مالت عن كَبِدِ السماءِ.|زَالَ النهارُ: ارتفع.|زَالَ ذَهَب.|زَالَ الخيْلُ بِرُكبانِها: نهضت


- الزَّوْلُ : الخفيفُ الحرَكات.|الزَّوْلُ الفَطِنُ.|الزَّوْلُ الشَّخصُ.|الزَّوْلُ الشُّجاع الذى يَزُولُ الناسُ من شجاعَتِه.|الزَّوْلُ الصَّقرُ. والجمع : أَزوالٌ. يقال: هذا زوْلٌ من الأَزوال: عجبٌ من العجائِبِ.


- المِزْيَلُ : الكيّسُ اللطيف يميِّز دين الأَشياء. يقال: رَجلٌ مِخْلَطٌ مِزْيَلٌ: يجمع بين الأَشياء، ويميِّز بينها لقوة فِكره.


- أَزَالَهُ : نحَّاه وأَبعدَه. يقال: أَزَال الله زَوَالَه: دُعاءٌ عليه بالهلاك.


- الزَّوَالُ : الوقتُ الذي تكون فيه الشمس في كبد السماء.


- استزالَهُ : ترقَّبَ زَوَالَه.


- زَالَ، ويَزَال : يلزَم هذين الفعلين تفدُّم أَداة النَّفي، فيُدَلُّ بهما على الاستمرار ؛ وهما فعلان ناقصان، من أَخوات كان. يقال: ما زِلْت أَفعل كذا، ولا أَزالُ أَفعل كذا، وما أَزالُ أَفعل كذا. يقال: لا تزال سَبَّاقًا إِلى الخْير: في الدُّعاءِ. يقال: مازِلْتُ بزَيْدِ حتى فَعَلَ: ما زِلْتُ أحاوِله على الفعل حتى فَعَل.


- تزوَّلَ : صَار زَوْلاً.


- زَالَ الشيءَ: زَيْلاً: نَحّاه وأَبْعَدَه.|زَالَ مازَه من غيره. يقال: زِلْ ضَأْنَكَ من مَعْزِكَ.


- زَوَّلَهُ : أَزَالَه.


- زول ورَحَلت.|زول السَّرابُ بالشَّخصِ: رَفَعه وأَظهره. يقال: أَرَى النُّجوم تزول ولا تَغيب: تلمع وتتحرَّكَ. يقال: زَالَ زَائُل الظِّلِّ: قام قائم الظَّهيرة.| وزَالَ زَوَالُهُ: دُعاءٌ عليه بالهلاك.| وزَالَ زَوَالُهُ أَوْ زوِيلُه: زَال جانبُه فزعًا وذُعْرًا وخوفًا.


- تَزَيَّلُوا : تباينوا.|تَزَيَّلُوا تفرَّقوا.، وفي التنزيل العزيز: الفتح آية 25لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا) ) .


- زَاوَّلَهُ مُزاوَلَةٌ، وزِوَالا: باشَره ومارَسَه.


- المِزْوَلَة : الساعة الشمسيَّةُ التي يُعيَّن بها الوقتُ بظلِّ الشاخص الذي يثّبت عليها . والجمع : مَزاول.


- زَيِلَ زَيِلَ زَيَلاً: تباعد ما بين فخِذَيْهِ وانفرج فهو أَزْيَل، وهي زَيْلاء. والجمع : زِيل.


- انْزالَ : زَال.|انْزالَ عنه: فارَقَه.


- تَزَايلُوا : تَبايَنوا.|تَزَايلُوا فلانٌ من جليسه: احْتَشَم فهو مُتزايلٌ، وهي متزايلة. يقال: امرأَة مُتزَايلة: إِذا كانت تستر وجهَها حياءً.


- زَيَّلَهُ : فَرْقَه.


- زَايلَهُ مُزايلَةً، وزِيالاً: فارقَه.


- انْزَالَ : افترقَ وانفَصَل.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| زَالَ،يَزُولُ، مصدر زَوْلٌ، زَوالٌ، زَوَلانٌ.|1- زالَ عَنْ مَكانِهِ :نَزَحَ، تَنَحَّى.|2- زالَ مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ : تَحَوَّلَ، اِنْتَقَلَ.|3- زالَ الْمَكْروهُ عَنْهُ : أُبْعِدَ- زالَ الْمَرَضُ عَنْ جِسْمِهِ :-زالَ أَلَمُهُ.|4- زالَتِ الشَّمْسُ أَوْ كادَتْ تَزولُ : مالَتْ إلى الْمَغيبِ.|5- زالَ النَّهارُ : اِرتَفَعَ.|6- زالَ عَنِ الوُجودِ : تُوَفِّيَ، هَلَكَ.|7- زالَ الأَثَرُ : اِخْتَفَى، اِضْمَحَلَّ- تَساءلَ كَيْفَ زالَتْ دَوْلَةُ الإِسْلامِ في الأَنْدَلُسِ :|8- زالَ زَوالُهُ : دُعاءٌ علَيْهِ بِالزَّوالِ وَالهَلاكِ.|9- زالَ زائِلُ الظِّلِّ : قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَزَلْتُ، أُزِيلُ، أَزِلْ، مصدر إِزَالَةٌ.|1- أَزَالَ الحَوَاجِزَ مِنْ وَسَطِ الطَّرِيقِ :أَبْعَدَهَا، نَحَّاهَا- أَزَلْتُهُ عن مَكَانِهِ.|2- مِنَ الصَّعْبِ أَنْ تُزِيلَ شُكوكَهُ : أَنْ تُذْهِبَهَا.|3- أَزَالَ مَلاَبِسَهُ : خَلَعَهَا. ¨ :أَزَلْتُ نَعْلِي أَمَامَ بَابِ الغُرْفَةِ. (المختار السوسي).|4- أَزَالَ اللَّهُ زَوالَهُ :دُعاءٌ عَلَيْهِ بالهَلاَكِ.


- (فعل: رباعي متعد).| زَوَّلْتُ، أُزَوِّلُ، زَوِّلْ، مصدر تَزْويلٌ.|1- زَوَّلَ الوَلَدَ : نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ.|2- زَوَّلَ الصُّورَةَ : أَزالَها.


- (فعل: رباعي متعد).| زاوَلْتُ، أُزاوِلُ، زاوِلْ، مصدر مُزاولَةٌ.|1- زَاوَلَ العَمَلَ : مارَسَهُ- زاوَلَ مِهْنَةَ الْمُحاماةِ : l :يُزاوِلُ عَمَلَهُ بِصِدْقٍ.|2- زاوَلَ تَجْرِبَةً : حاوَلَها.|3- زاوَلَ الشَّيْءَ : عالَجَهُ.


- (مصدر أَزَالَ).|1- إِزَالَةُ الحَوَاجِزِ : تَنْحِيَتُهَا.|2- إِزَالَةُ الأوْسَاخِ عَنِ الثَّوْبِ : مَحْوُهَا، تَنْظِيفُهَا.


- (مصدر زَاوَلَ).|-مُزَاوَلَةُ العَمَلِ : مُبَاشَرَتُهُ، مُمَارَسَتُهُ.


- (مصدر زالَ).|1- زارَهُ بَعْدَ الزَّوالِ : بَعْدَ الظُّهْرِ، أَيْ وَقْت مَيْلِ الشَّمْسِ عَنْ وَسَطِ السَّماءِ.|2- خَطُّ الزَّوالِ : خَطُّ نِصْفِ النَّهارِ.|3- أَلْوانٌ سَريعَةُ الزَّوالِ : أَلْوانٌ تَنْدَثِرُ بِسُرْعَةٍ، تَزولُ سَريعاً، لا تَثْبُتُ، لا تَدومُ- كُلُّ عَمَلٍ غَيْرُ جادٍّ هُوَ سَريعُ الزَّوالِ :-لَيْسَ لِسُلْطانِ العِلْمِ زَوالٌ.|4- أَشْرَفَتْ أيَّامُهُ على الزَّوالِ : على النِّهايَةِ.


- جمع: مَزَاوِلُ. | السَّاعَةُ الشَّمْسِيَّةُ، وَهِيَ آلَةٌ قَدِيمَةٌ كَانَ يُعْرَفُ بِهَا وَقْتُ الظُّهْرِ مِنَ الظِّلِّ.


- جمع: ـون، ـات، زَوائِلُ. | (فاعل مِنْ زالَ).|1- لاَ تَعْبَأْ بِما حَدَثَ لَكَ، إِنَّهُ أَمْرٌ زَائِلٌ : عابِرٌ.|2- كُلُّ شَيْءٍ زائِلٌ : فانٍ- هِيَ أُمورُ الدُّنْيا زائِلَةٌ :-ثَرْوَةٌ زائِلَةٌ.|3- زائِلُ الظِّلِّ : وَقْتُ الظَّهيرَةِ، أَيِ انْتصافُ النَّهارِ.|4- لَيْلٌ زائِلُ النُّجومِ : طَويلٌ.


- جمع: ـات. | (الْمَرَّةُ مِنْ زَلَّ).|1- اِرْتَكَبَ زَلَّةً لا تُغْتَفَرُ : خَطيئَةً، ذَنْباً- كَيْفَ يُمْكِنُ أَنْ يَغْفِرَ لَهُ زَلاَّتِهِ.|2- إِنَّها زَلَّةُ لِسانٍ : فَلْتَةُ لِسانٍ، زَلْقَةٌ، سَقْطَةٌ ما لَمْ يَكُنْ يُقْصَدُ التَّلَفُّظَ بِهِ.|3- زَلَّةُ قَلَمٍ : سَبْقُ قَلَمٍ.


- (فعل: ثلا).| زِلْتُ، أَزالُ، مصدر زَيْلٌ.|1- ما زَالَ : فِعْلٌ ناقِصٌ مِنْ أَخَواتِ :كانَ :، بِمَعْنَى :ما بَرِحَ :، تَتَقَدَّمُهُ أَداةُ النَّفْيِ لُزوماً- مازِلْتُ في مَكانِي : ما بَرِحْتُهُ- ما زالَ الْجُرْحُ نازِفاً :-مازِلْتُ أُفَكِّرُ.|2- لا يَزالُ بِحاجَةٍ إلَى الْمَعونَةِ : أَيْ بِهِ حاجَةٌ دائِمَةٌ إلى الْمَعونَةِ.|3- ما تَزالُ الأُمورُ كَما كانَتْ عَلَيْهِ مِنْ قَبْلُ : أَيِ الأُمورُ مُسْتَمِرَّةٌ كَما كانَتْ.|4- تَأْتِي فِي الدُّعَاءِ، فَتَقْتَرِنُ :زَالَ : في صِيغَةِ الْمَاضِي بِـ لاَ: :لاَ زَالَ خَيْرُكَ مُسْتَمِرّاً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| زَيِلْتُ، أَزْيَلُ، مصدر زَيَلٌ- زَيِلَ الطِّفْلُ : تَباعَدَ ما بَيْنَ فَخِذَيْهِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَزَلْتُ، أَزِيلُ، أَزِلْ، مصدر إِزَالَةٌ، إِزَالٌ- أَزَالَهُ عَنْ مَكَانِهِ : نَحَّاهُ عَنْهُ وَأَبْعَدَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| زَيَّلْتُ، أُزَيِّلُ، زَيِّلْ، مصدر تَزْيِيلٌ- زَيَّلَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُ.يونس آية 28 فَزَيَّلْنا بَيْنَهُمْ (قرآن).


- (فعل: رباعي متعد).| زايَلْتُ، أُزايِلُ، زايِلْ، مُزايَلَةٌ، زِيالَةٌ- زايَلَ صاحِبَهُ : فارَقَهُ- وَظَلَّتْ أَيَّاماً في غَيْبوبَةٍ تامَّةٍ ثُمَّ زايَلَها الخَطَرُ.(حنا مينه).


- (مصدر زَيِلَ).|-وَلَدٌ زَيَلُ الفَخِذَيْنِ : أَي مُنْفَرِجُهُما مُتَباعِدُهُما.


- جمع: ـات. | (الْمَرَّةُ مِنْ زَلَّ).|1- اِرْتَكَبَ زَلَّةً لا تُغْتَفَرُ : خَطيئَةً، ذَنْباً- كَيْفَ يُمْكِنُ أَنْ يَغْفِرَ لَهُ زَلاَّتِهِ.|2- إِنَّها زَلَّةُ لِسانٍ : فَلْتَةُ لِسانٍ، زَلْقَةٌ، سَقْطَةٌ ما لَمْ يَكُنْ يُقْصَدُ التَّلَفُّظَ بِهِ.|3- زَلَّةُ قَلَمٍ : سَبْقُ قَلَمٍ.


- 1- « الساعة كذا زوالية » : أي كذا بعد الظهر


- 1- إزداله عن مكانه نحاه عنه وأبعده


- 1- إزول الشيء : تنحى ، وبعد ، اختفى


- 1- أزاله : نحاه وأبعده|2- أزاله : أهلكه|3- أزال الشيء : أذهبه : « أزال الوسخ من الثوب »


- 1- أزاله عن مكانه : نحاه عنه وأبعده


- 1- تباعد ما بين فخذيه


- 1- تحرك


- 1- تزاول القوم : عالجوا أمرا


- 1- تزول الغلام : صار ظريفا ذكيا


- 1- زال : ذهب|2- زاله لك ، مات|3- زال : تنحى ، ابتعد ، انتقل


- 1- زال من الدراهم : ناقص الوزن


- 1- زاول العمل : مارسه|2- زاول الشيء : حاوله|3- زاوله : عالجه


- 1- زوله : نحاه ، أبعده


- 1- ساعة شمسية ، وهي : آلة يعرف بها الوقت من الظل ، جمع : مزاول


- 1- كثير « الزول » ، أي الحركة


- 1- لطيف ، جميل


- 1- مصدر زال يزول|2- جانب|3- حركة


- 1- مصدر زال يزول|2- شخص|3- شجاع|4- خفيف الحركات|5- فطن ذكي|6- جواد ، كريم|7- بلاء ، مصيبة|8- عجب


- 1- مصدر زال يزول|2- ميل الشمس عن وسط السماء


- 1- إنزال الشيء : زال|2- إنزال عنه : فارقه


- 1- تزايل القوم : تفرقوا|2- تزايل القوم : تباينوا ، تباعدوا|3- تزايل منه : احتشم ، استحيا


- 1- تزيل القوم : تفرقوا|2- تزيل القوم : تباينوا ، افترقوا


- 1- زايله : فارقه ، إبتعد عنه


- 1- زيل الشيء : فرقه


- 1- لطيف ، جميل


- 1- متباعد ما بين الفخذين ، جمع : زيل ، مؤنث زيلاء


- 1- مصدر زيل|2- تباعد ما بين الفخذين


- ز ول: (الِازْدِيَالُ) الْإِزَالَةُ وَ (الْمُزَاوَلَةُ) كَالْمُحَاوَلَةِ وَالْمُعَالَجَةِ وَ (تَزَاوَلُوا) تُعَالَجُوا. وَ (زَالَ) الشَّيْءُ مِنْ مَكَانِهِ يَزُولُ (زَوَالًا) وَ (أَزَالَهُ) غَيْرُهُ وَ (زَوَّلَهُ تَزْوِيلًا) فَانْزَالَ وَمَا زَالَ فُلَانٌ يَفْعَلُ كَذَا.


- ز ي ل: (زِلْتُ) الشَّيْءَ مِنْ مَكَانِهِ مِنْ بَابِ بَاعَ لُغَةٌ فِي (أَزَلْتُهُ) . وَ (زَيَّلَهُ فَتَزَيَّلَ) أَيْ فَرَّقَهُ فَتَفَرَّقَ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ} [يونس: 28] وَ (الْمُزَايَلَةُ) الْمُفَارَقَةُ، يُقَالُ: (زَايَلَهُ مُزَايَلَةً) وَ (زِيَالًا) أَيْ فَارَقَهُ. وَ (التَّزَايُلُ) التَّبَايُنُ.


- تزيَّلَ يتزيَّل ، تَزَيُّلاً ، فهو مُتزيِّل | • تزيَّل القومُ مُطاوع زيَّلَ: تفرَّقوا :- {لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} .


- زَيْل :مصدر زالَ2.


- مِزْولة ، جمع مِزْولات ومَزاولُ: ساعة شمسيَّة يُعيَّن بها الوقت بظلّ الشَّاخص الذي يُثبَّت عليها، وهذا الظل يلقى على أرقام مُدَرَّجة بشكل دائريّ.


- مُزَاولَة :- مصدر زاولَ. |2 - مباشرة وممارسة :-مزاولة الفلاحة/ الدروس الخصوصيَّة.


- مُزِيل :- اسم فاعل من أزالَ |• مزيل الرَّائحة: مادَّة أو مُستحضر كيميائي يَطْمس، أو يُغطي على الروائح غير المرغوب فيها. |2 - مُذيب :-مُزِيل دُهن.


- زَوال :- مصدر زالَ/ زالَ عن/ زالَ من. |2 - وقت تكون فيه الشمس في كبد السَّماء :-دقائق قبل الزَّوال.|3 - (القانون) انقضاء المدّة القانونيَّة :-زَوال الملكيَّة.|• زوال الالتزامات: (القانون) انقطاع الصلة القانونية بين الدائن والمدين بمقتضى أحد الأسباب المنصوص عليها قانونًا. |• خطُّ الزَّوال: (الجغرافيا) خط الطول الذي يصل بين القطبين الشمالي والجنوبي، وتقاس خطوط الطول عادة بالنسبة لخط الصفر المارّ بخط جرينتش، وهو خط وهميّ مهم في حساب التوقيت، يفصل مناطق خطوط الطول الشرقية عن مناطق خطوط الطول الغربية.


- زَوَلان :مصدر زالَ/ زالَ عن/ زالَ من.


- زيَّلَ يُزيِّل ، تزييلاً ، فهو مُزيِّل ، والمفعول مُزيَّل | • زيَّل الأشياءَ فرَّقها :-زيَّلت الشرطة جماعة المتظاهرين، - {فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ} .


- زاولَ يزاول ، مُزاوَلةً ، فهو مزاوِل ، والمفعول مزاوَل | • زاول العملَ الحُرَّ مارَسه وباشَره :-زاوَل دراسته في المدينة، - يُزاول التِّجارةَ.


- زائل :اسم فاعل من زالَ2.


- إزالة :مصدر أزالَ.


- انزالَ / انزالَ عن يَنزال ، انْزَلْ ، انزيالاً ، فهو مُنزال ، والمفعول مُنزال عنه | • انزال الشَّيءُ مُطاوع زالَ1 وزالَ2: افترق وانفصل. |• انزال عنه الهَمُّ: فارقه.


- زالَ / زالَ عن / زالَ من يَزول ، زُلْ ، زَوالاً وزَوَلانًا ، فهو زائل ، والمفعول مزول عنه | • زالتِ الشَّمسُ مالت عن كبد السماء إلى جهة الغرب. |• زال النَّهارُ: ارتفع :-استيقظ بعد أن زال النهار.|• زال الشَّخصُ: هلك :-زال عن الوجود |• زال زوالُه: دعاء عليه بالهلاك. |• زال زائلُ الظِّل: جاء وقت انتصاف النهار? لَيْلٌ زائل النجوم: طويل. |• زال الشَّيءُ عن مكانه/ زال الشَّيءُ من مكانه: تنحَّى عنه، ذهب وتحوَّل عنه :-زال عنه ملكه/ هَمُّه، - زال منه الخوف، - يا ليل طُلْ يا نوم زلْ ... يا صبح قف لا تطلعِ، - لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَع [حديث]، - {وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ} .


- أزالَ يُزيل ، أَزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزيل ، والمفعول مُزال | • أزاله عن وظيفته نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه (انظر: ز ي ل - أزالَ) :-أزال شكوكه/ الغشاوة عن عينيه، - {فَأَزَالَهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا} [قرآن] |• أزال العوائق من طريقه: رفعها، - أزال الصعوبات: ذلَّلها، - أزال شعرَ إبطيه: نتفه، - أزال الغمَّ عنه: كشفه وفرجه، - أزال ما كتبه: محاه، - الحرب مزيلة: مهلكة مدمِّرة، - أزال الله زواله: دعاء عليه بالهلاك.


- زالَ2 يَزِيل ، زِلْ ، زَيْلاً ، فهو زائل ، والمفعول مَزِيل | • زاله عن مكانه نحّاه عنه وأبعده.


- زائل :- اسم فاعل من زالَ/ زالَ عن/ زالَ من. |2 - ماضٍ بمرور الزمن.


- انزيال :مصدر انزالَ/ انزالَ عن.


- زايلَ يزايل ، مزايلةً ، فهو مزايِل ، والمفعول مزايَل | • زايل فلانًا فارقه.


- زالَ1 يَزال | • مازال فعل ناقص من أخوات كان يعمل عملها، يدلّ على الاستمرار ويأتي مسبوقًا بأداة نفي :-مازلتُ أفعل كذا، - مايزال الأمل موجودًا، - {وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا} .


- تزايلَ يتزايل ، تزايُلاً ، فهو متزايل | • تزايلَ القومُ مُطاوع زايلَ: تفرَّقوا :-تزايلوا بعد أن تخرجوا من الجامعة، - {لَوْ تَزَايَلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} [قرآن] .


- انزالَ / انزالَ عن ينزال ، انْزَلْ ، انزيالاً ، فهو مُنْزال ، والمفعول مُنزالٌ عنه | • انزال الشَّيءُّ افترق وانفصل. |• انزال عنه الهَمُّ: فارقه.


- أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال | • أزاله عن وظيفته زاله، نحّاه عنها وأبعده وعزله (انظر: ز و ل - أزالَ).


- زالَ / زالَ عن / زالَ من يَزول ، زُلْ ، زَوالاً وزَوَلانًا ، فهو زائل ، والمفعول مزول عنه | • زالتِ الشَّمسُ مالت عن كبد السماء إلى جهة الغرب. |• زال النَّهارُ: ارتفع :-استيقظ بعد أن زال النهار.|• زال الشَّخصُ: هلك :-زال عن الوجود |• زال زوالُه: دعاء عليه بالهلاك. |• زال زائلُ الظِّل: جاء وقت انتصاف النهار? لَيْلٌ زائل النجوم: طويل. |• زال الشَّيءُ عن مكانه/ زال الشَّيءُ من مكانه: تنحَّى عنه، ذهب وتحوَّل عنه :-زال عنه ملكه/ هَمُّه، - زال منه الخوف، - يا ليل طُلْ يا نوم زلْ ... يا صبح قف لا تطلعِ، - لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَع [حديث]، - {وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ} .


- زالَ1 يَزال | • مازال فعل ناقص من أخوات كان يعمل عملها، يدلّ على الاستمرار ويأتي مسبوقًا بأداة نفي :-مازلتُ أفعل كذا، - مايزال الأمل موجودًا، - {وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا} .


- زالَ2 يَزِيل ، زِلْ ، زَيْلاً ، فهو زائل ، والمفعول مَزِيل | • زاله عن مكانه نحّاه عنه وأبعده.


- زَلّ :مصدر زلَّ1/ زلَّ عن وزلَّ3.


- زِلّ :مصدر زلَّ2.


- زلَّ1 / زلَّ عن زلَلْتُ ، يَزِلّ ، ازْلِلْ / زِلَّ ، زَلاًّ وزُلُولاً ، فهو زالّ ، والمفعول مَزْلُول عنه | • زلَّت قدمُه زلِقت ولم تثبُت :- {وَلاَ تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا}: تشبيه الانحراف عن الطريق المستقيم بمن زلّت قدمه وزلقت.|• زلَّ عن المكان: تنحّى عنه.


- زلَّ2 زَلَلْتُ ، يَزِلّ ، ازْلِلْ / زِلَّ ، زَلَلاً ، فهو زالّ | • زلَّ الشَّخصُ أخطأ وانحرف عن الصّواب :-إذا زَلّ العالِم زَلّ بهفوته عالَم، - {فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} |• زَلّ لسانه: أخطأ. |• زلَّ القطارُ: خرج عن سِكَّته.


- زلَّ3 زَلِلْتُ ، يَزَلّ ، ازْلَلْ / زَلَّ ، زَلَلاً ، فهو زالّ | • زَلَّ الشَّخصُ أخطأ وانحرف عن الصّواب :- {فَإِنْ زَلِلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [قرآن] .


- زَيْل :مصدر زالَ2.


- زيَّلَ يُزيِّل ، تزييلاً ، فهو مُزيِّل ، والمفعول مُزيَّل | • زيَّل الأشياءَ فرَّقها :-زيَّلت الشرطة جماعة المتظاهرين، - {فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ} .


- ل الزوْ : العجب. قال الكميت: فقد صرْت عمّضا لها بالمشي ...ب زوْلا لديها هو الأزْول والجمع الأزْوال. والزوْل: الرجل الخفيف الظريف. قال ابن السكيت: يعْجب منظرفه. والمرأة زوْلة. ويقال: هي الفطنة الداهية. والزوّال: الذي يتحرك في مشيته كثيرا وما يقطعه من المسافة قليل. والزائلة: كلّ شيء يتحرّك. وكنت امْرأ أرمي الزوائل مرّة ... فأصبحت قد ودّعْت رمْي الزوائل والازْديال: الإزالة. والمزاولة، مثل المحاولة والمعالجة. وقال رجل لآخر عيّره بالجبن: والله ما كنت جبانا ولكنّي زاولت ملْكا مؤجّلا. وقال زهير: فبتْنا وقوفا عند رأس جوادنا ... يزاولنا عن نفسه ونزاولهْ وتزاولوا: تعالجوا. وزال الشيء من مكانه يزول زوالا، وأزاله غيره وزوّله، فانزْال. وما زال فلان يفعل كذا.


- لا زلْت الشيء من مكانهأزيله زيْ : لغة فيأزلْته. يقال: زال الله زواله وأزال الله زواله بمعنى، إذا دعا عليه بالبلاء والهلاك. قال الأعشى: هذا النهار بدا لها من همّها ... ما بالها بالليل زال زوالها ويقال أيضا: زيل زويله. قال ذو الرمة: إذا ما رأتنا زيل منا زويلها من الفزع أي زيل قلبها . وزلْت الشيء أزيله زيْلا، أي مزْته وفرّقته. وزيّلْته فتزيّل، أي فرّقته فتفرّق، ومنه قوله تعالى: "فزيّلْنا بينهم " . والمزايلة: المفارقة. يقال زايله مزايلة و زيالا، إذا فارقه. والتزايل: التباين. الزيل، بالتحريك، تباعد ما بين الفخذين كالفحج.


- ,آب,أتى,بان,بدا,برر,ثاب,رجع,شخص,ظهر,عاد,علن,فاء,لاح,


- ,إستمر,إنبعث,استقر,استمر,استمر,بات,بان,بدا,برر,برز,بقي,ثبت,حيي,حيي,خلد,


- ,استد,انتظم,قام,نهض,


- ,أهاب,إستقر,إنتصب,استد,استقام,برؤ,برئ,بر,ترسخ,تركز,تمكن,توطد,ثبت,رزن,صح,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.