المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زوي

- الزَّيُّ: مصدر زَوى الشيءَ يَزْويه زَيّاً وزُوِيّاً فانْزَوى، نَحَّاه فتَنَحَّى. وزَواهُ: قبضه. وزَوَيْت الشيءَ: جمعته وقبضته. وفي الحديث: إن الله تعالى زَوى لي الأَرضَ فأُريتُ مشارقَها ومغاربَها؛ زُوِيَتْ لي الأرض: جُمِعَت؛ ومنه دُعاءُ السفر: وازْوِ لَنا البعيد أَي اجْمَعْه واطْوِه. وزَوى ما بين عينيه فانْزَوى: جمَعه فاجتمع وقبضه؛ قال الأَعشى: يَزيدُ، يغُضُّ الطَّرْفَ عندي، كأَنما زَوى بين عينيه عليَّ المَحاجِمُ (* قوله «عندي» في الصحاح: دوني). فلا يَنْبَسِطْ من بين عينيك ما انْزَوى، ولا تَلْقَني إلاَّ وأَنفُك راغِمُ وانْزَوى القوم بعضُهم إلى بعض إذا تدانوْا وتضامُّوا. والزَّاوية: واحدة الزَّوايا. وفي حديث ابن عمر: كان له أَرْضٌ زَوَتْها أَرضٌ أُخرى أَي قرُبت منها فضيَّقتْها، وقيل: أَحاطت بها. وانْزَوَت الجِلدة في النار: تَقَبَّضَت واجتمعَت. وفي الحديث: إن المسجدِ ليَنْزَوي من النُّخامة كما تَنْزَوي الجلدة في النار أَي ينضمُّ ويتقبَّضُ، وقيل: أَراد أهل المسجد وهم الملائكة؛ ومنه الحديث: أَعطاني رَيحانَتَيْن وزَوى عني واحدةً. وفي حديث الدعاء: وما زَوَيْتَ عني أَي صرفتَه عني وقبضْتَه. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال إن الإيمان بدأَ غريباً وسيعود كما بدأَ، فطوبى للغرباء إذا فسد الناسُ والذي نَفْسُ أَبي القاسم بيده لَيُزْوَأَنَّ الإيمانُ بين هذين المَسْجِدَيْن كما تأْرِزُ الحية في جحرها قال شمر: لم أَسمعْ زَوَأت بالهمز، والصواب ليُزْوَيَنَّ أَي ليُجْمعنَّ وليُضَمَّنَّ، من زَوَيت الشيء إذا جمعته، وكذلك ليَأْرِزَنَّ أَي ليَنْضَمَّنَّ. قال أَبو الهيثم: كلُّ شيء تام فهو مربَّع كالبيت والأَرض والدار والبساط له حدود أَربع، فإذا نقصَت منها ناحيةٌ فهو أَزْوَرُ مُزَوّىً، قال: وأَما الزَّوْءُ، بالهمز، فإن الأَصمعي يقول زَوْءُ المَنِيّة ما يحدث من هلاك المنيّة، والزَّوْءُ: الهَلاك. وقال ثعلب: زَوُّ المِنيَّة أَحْداثُها؛ هكذا عبَّر بالواحد عن الجمع؛ قال: من ابن مامَةَ كَعْبٍ ثُمَّ عَيَّ به زَوجُ المِنيَّة، إلا حَرَّة وقَدى وهذا البيت أورده الأَزهري والجوهري مستشهداً به على قول ابن الأَعرابي الزوُّ القدر، يقال: قُضِي علينا وقُدِّرَ وحُمَّ وزُيَّ وزِيَّ؛ وصورة إيراده: ولا ابنُ مامَةَ كَعْب حين عَيَّ به قال ابن بري: والصواب ما ذكرناه أَولاً. من ابنِ مامَةَ كعبٍ ثم عيَ به. قال: والبيت لِمَامَة الإيادي أَبي كعب، كذا ذكره السيرافي، وقبله: ما كان من سُوقَةٍ أَسْقَى على ظَمإ خَمْراً بماءٍ، إذا ناجُودُها بَرَدا وقوله: وقدى مثل جَمَزَى أَي تتوقَّد؛ وأَنشد ابن بري أَيضاً للأَسود بن يََعْفُر: فيا لهف نفسي على مالِكٍ وهل ينفع اللهفُ زَوَّ القَدَرْ؟ وأَنشد أَيضاً لمُتَمِّم بن نُوَيْرة: أَفبعدَ من ولدتْ بُسَيْبَة أَشْتَكي زَوَّ المَنِيَّة، أَو أُرى أَتَوَجَّع؟ (* قوله «بسيبة» هكذا في الأصل). ويروى: زَوَّ الحوادث، ورواه ابن الأَعرابي بغير همز، وهمزه الأَصمعي. وزَواهُم الدَّهرُ أَي ذهب بهم؛ قال بشر: فقد كانت لنا، ولهُنَّ حتى زَوَتْها الحربُ، أَيامٌ قِصارُ قال: زَوَتها رَدَّتها. وقد زَوَوْهم أَي رَدُّوهم. وزَوى اللهُ عني الشرَّ أَي صَرَفه. وزَوَيْت الشيء عن فلان أَي نحَّيته. وفي حديث أَبي هريرة أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان إذا أَراد سفراً أَمال براحِلَتِه ومدَّ إصْبَعَه وقال اللهم أَنتَ الصاحبُ في السَّفَرِ والخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللهم اصْحَبْنا بنُصْحٍ واقْلِبْنا بذِمَّة، اللهم زَوِّلَنا الأَرضَ وهَوِّنْ علينا السفَرَ، اللهم إني أَعوذُ بكَ من وَعْثاء السَّفَر وكَآبةِ المُنْقَلَبِ. ابن الأَعرابي: زَوَى إذا عَدَلَ كقولك زَوَى عنه كذا أَي عَدَلَه وصَرَفَه عنه، وزَوَى إذا قَبَض، وزَوَى جمَعْ، ومصدَرُه كلُّه الزَّيُّ. وقال: الزُّوِيُّ العدولُ من شيء إلى شيء، والزَّيُّ في حالِ التَّنْحيَة وفي حال القَبْض. وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه قال للنبي، صلى الله عليه وسلم: عَجِبْت لما زَوَى اللهُ عنكَ من الدنيا؛ قال الحربي: معناه لِمَا نُحِّيَ عنكَ وبُوعِدَ منك، وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: فيا لِقُصَيٍّ، ما زَوَى اللهُ عنكُم؟ المعنى: أَيُّ شيءٍ نَحَّى اللهُ عنكم من الخير والفَضْل، وكذلك قوله، صلى الله عليه وسلم: أَعطاني ربي اثنتين وزَوَى عنِّي واحدةً أَي نَحَّاها ولم يُجِبْني إليها. وزَوَى عنه سِرََّهُ: طواه. وزاوِيَة البيت: رُكْنُه، والجمع الزَّوايا، وتَزَوَّى صار فيها. وتقول: زَوَى فلان المالَ عن وارِثِه زَيّاً. والزَّوُّ: القَرِينانِ من السُّفُنِ وغيرِها. وجاء زوّاً إذا جاء هو وصاحِبُه، والعرب تقول لكل مفرَدٍ تَوٌّ ولكل زوجٍ زَوٌّ. وأَزْوَى الرجلُ إذا جاء ومعه آخَرُ. وزَوْزَيْته وزَوْزَيْت به إذا طَرَدْته. الليث: الزَّوْزاةُ شِبْهُ الطَّرْدِ والشَّلِّ، تقول: زَوْزَى به. أَبو عبيد: الزَّوْزاةُ مصدرُ قولك زَوْزَى الرجلُ يُزَوْزِي زَوْزاةً، وهو أَن ينصِب ظهْرَه ويُسْرع ويُقارِبَ الخَطْوَ؛ قال ابن بري: ومنه قول رؤبة: ناجٍ وقد زَوْزَى بنا زِيزاءَه وقال آخر: مُزَوْزِياً لَمّا رآها زَوْزَتِ يعني نعامةً ورَأْلَها، يقول: إذا رآها أَسْرَعَتْ أَسْرَع معها. وزَوْزَى: نصَبَ ظَهْرَه وقارَب خَطْوَه في سُرْعة. واسْتَوْزَى كزَوْزَى؛ قال ابن مقبل: ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً، شَكِيرُ جَحافِلِه قد كَتِنْ وقول ابن كَثْوة أَنشده ابن جني: وَلَّى نَعامُ بَني صَفْوانَ زَوْزَأَةً، لمَّا رأَى أَسداً في الغابِ قد وَثَبا إنما أَراد زَوْزاةً، فأَبدل الهمزةَ من الأَلف اضطراراً. ورجل زُوازٍ وزُوازِيَة وزَوَنْزَى: قصيرٌ غَليظٌ؛ وفي التهذيب: غليظ إلى القِصَر ما هو؛ قال الراجز: وبَعْلُها زَوَنَّكٌ زَوَنْزَى وقال آخر: إذا الزَّوَنْزَى منهُم ذو البُرْدَيْن رَماهُ سَوَّارُ الكَرَى في العَيْنَين والزَّوَنْزى: الذي يَرى لنفْسِه ما لا يَراهُ غيرُه له. وقال: رجلٌ زَوَنْزى ذو أُبَّهَةٍ وكِبْرٍ، وحكى ابن جني: زَوَزَّى، وقال: هو فَعَلَّل من مُضاعَفِ الواو. أَبو تراب: زَوَّرْتُ الكلامَ وزَوّيْتُه أَي هَيَّأْتُه في نفسي. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كنْتُ زَوَّيْتُ في نفْسي كلاماً أَي جَمَعت والرواية زَوَّرْتُ، بالراء، وقد تقدم ذكره في موضعه. والزاوية: موضع بالبصرة. والزّايُ: حرف هجاء؛ قال ابن جني: ينبغي أَن تكون منقلبة عن واو ولامُه ياءٌ، فهو من لفظ زَوَيْت إلا أَن عينه اعتلَّت وسلمت لامه، ولحق بباب غايٍ وطايٍ ورايٍ وثايٍ وآيٍ في الشذوذ، لاعتلال عينه وصحة لامه، واعتلالُها أَنها متى أُعربت فقيل هذه زايٌ حسَنة، وكتَبْت زاياً صغيرةً أَو نحو ذلك فإنها بعد ذلك ملحقة في الإعلال بباب رايٍ وغاي، لأَنه ما دام حرفَ هجاءٍ فأَلِفه غير مُنْقلبة، قال: ولهذا كان عندي قولُهم في التَّهجِّي زايٌ أَحْسَن من غايٍ وطايٍ لأَنه ما دام حرفاً فهو غيرُِ مُتصرّف، وأَلِفُه غيرُ مَقْضِيٍّ عليها بانقلاب، وغايٌ وبابُه يتَصرف بالانْقلاب، وإعلالُ العينِ وتصحيحُ اللامِ جارٍ عليه مَعْروفٌ فيه، ولو اشْتَقَقْت منها فعَّلْت لقُلْت زَوَّيْت، قال: وهذا مذهب أَبي علي، ومن أَمالَها قال زَيَّيْت زاياً، فإن كسَّرْتها على أَفْعالٍ قلتَ أَزْواءٌ، وعلى قول غيره أَزْياء، إن صَحَّت إمالتُها، وإن كسَّرتَها على أَفْعُلٍ قلت أَزْوٍ وأَزْيٍ على المذهبين. وقال الليث: الزاي والزاء لغتان، وأَلفها ترجع في التصريف إلى الياء وتصغيرها زُيَيَّةٌ. ويقال: زَوَّيْت زاياً في لغة من يقول الزايَ، ومن قال الزّاءَ قال زَيَّيْت كما يقال يَيَّيْت ياءً، ونظير زَوَّيْت كَوَّفْت كافاً. الجوهري: الزاي حرفٌ يُمَدُّ ويُقْصَرُ ولا يكتب إلا بياءٍ بعد الأَلف؛ قال ابن بري: قوله يقصر أَي يقال زَيْ مثل كَيْ، ويُمَدُّ زاي بالأَلف، وتقول: هي زايٌفزَيِّها. وقال زيد بن ثابت في قوله عز وجل: ثم نُنْشِزُها، قال: هي زايٌ فزَيِّها أَي اقْرَأْها بالزاي. والزِّيُّ: اللِّباسُ والهَيْئَة، وأَصله زِوْيٌ، تقول منه: زَيَّيْته، والقياس زَوَّيْتُه. ويقال: الزِّيُّ الشارَةُ والهَيْئَةُ؛ قال الراجز: ما أَنا بالبَصْرة بالبَصْرِيِّ، ولا شبِيه زِيُّهُم بِزِيِّي وقرئ قوله تعالى: هُمْ أَحْسَنُ أَثاثاً وزِيّاً؛ بالزاي والراء. قال الفراء: من قَرأ وزِيّاً فالزِّيُّ الهيئة والمَنْظر، والعرب تقول قد زَيَّيْتُ الجاريةَ أَي زَيَّنتُها وهَيَّأْتها. وقال الليث: يقال تَزَيّاً فلان بزِيٍّ حسن، وقد زَيَّيْته تَزِيَّةً. قال ابن بُزُرْج: قالوا من الزِّيِّ ازْدَيَيْت، افْتَعَلْت، وتَفَعَّلْت تَزَيَّيْت، وفَعِلْت زَيِيت مثلُ رَضِيت، قال: والعرب لا تقول فيها فَعِلْت إلا شاذَّةً؛ قال حكيم الدِّيلي: فلَمّا رآني زَوَى وَجْهَهُ، وقَرَّبَ من حاجِبٍ حاجِبا فلا بَرِحَ الزِّيُّ منْ وجْهِه، ولا زالَ رائِدُه جادِبا الأُمَويّ: قِدْرٌ زُوَازِيَةٌ وهي التي تضم الجَزُورَ. الأَصمعي: يقال قِدْرٌ زُوَزِيَةٌ وزُوَازِيَةٌ مثال عُلَبِطَةٍ وعُلابِطَةٍ للعَظِيمة التي تضُمُّ الجَزُور. قال ابن بري: الذي ذكره أَبو عبيد والقَزّازُ زُؤَزِئَةٌ، بهمزَتَين.الجوهري: وزَوٌّ اسمُ جَبل بالعراق؛ قال ابن بري: ليس بالعراق جبل يسمى زَوّاً، وإنما هو سَمِعَ في شعر البحتري قَوْلَه يمدح المُعْتَزَّ بالله حين جَمَعَ مَرْكَبَيْنِ وشَحَنَهُما بالحَطَبِ وأَوْقَد فيهما نَاراً، ويُسمَّى ذلك بالعراق زَوّاً في عَِيدِ الفُرْسِ يسمى الصّدق( ) ( قوله «الصدق» هكذا في الأصل، وفي القاموس في سذق: السذق، محركة، ليلة الوقود، معرّب سذه). فقال: ولا جَبَلاً كالزَّوِّ.


معجم لسان العرب
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زيا

- الزِّيُّ: الهَيْئة من الناس، والجمع أَزْياءٌ، وقد تَزَيَّا الرَّجلُ وزَيَّيْته تَزِيَّةً، وجعله ابن جني من زَوَى، وأَصله عنده تَزَوْيا فقلبت الواو ياءً لتقدّمها بالسكون وأُدغمت وقد ذكرناه قبلها. والزِّيُّ والزَّايُ: حرف سكونٍ، وهو حرف مهموس يكون أَصلاً وبدلاً؛ أَنشد ابن الأَعرابي: يُخُطُّ لامَ أَلِفٍ مَوْصولِ، والزَّيَّ والرَّا أَيَّمَا تَهْلِيلِ قال سيبويه: ومن العرب مَنْ يَقُول زَيْ بمَنْزِلة كَيْ، ومنهم من يقول زَاي فجعَلُها بزِنَةِ واو، فهي على هذا من زَوَى؛ قال ابن جني: من قال زَيْ وأَجْراها مِجْرى كَيْ فإنه لو اشتقَّ منها فَعَلْت كمَّلَها اسماً فزاد على الياء ياءً أُخرى، كما أَنه إذا سمَّى رجُلاً بكَيْ ثَقَّل الياءَ فقال هذا كَيٌّ، فكذلك تقول أَيضاً زَيٌّ، ثم تقول زَيَّيْت كما تقول من حَيْت (* قوله «من حيت» هكذا في الأصل) .حَيَّيْت؛ قال ابن سيده: فإن قلت إذا كانت الياءُ من زَيْ في موضع العين فَهلاَّ زَعَمْت أَن الأَلف من زَايٍ ياءٌ لوجودك العين من زَيْ ياءً؟ فالجواب أَنَّ ارتكاب هذا خطأٌ من قِبَل أَنك لو ذهبت إلى هذا لحكمت بأَنَّ زَيْ محذوفةٌ من زايٍ، والحذف ضرب من التصرف، وهذه الحروف جوامد لا تصرّف في شيءٍ منها، وأَيضاً فلو كانت الأَلف من زاي هي الياء في زي لكانت منقلبة، والإنقلاب في الحروف مفقود غير موجود.


معجم تاج العروس
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زوو

- : (و (} زَواهُ) {يَزْوِيه (} زَيّاً {وزُوِيّاً) ، كعُتِيَ: (نَحَّاهُ،} فانْزَوَى) : تَنَحَّى. (و) {زَوَى (سِرَّهُ عَنهُ) : إِذا (طَواهُ. (و) زَوَى (الشَّيءَ) يَزْوِيه زَيّاً: (جَمَعَهُ وقبَضَهُ) . وَفِي الحدِيثِ: (} زُوِيَتْ لي الأَرْضُ فأُرِيتُ مَشارِقَها ومَغارِبَها) . وَمِنْه زَوَى مَا بينَ عَيْنَيْه: أَي جَمَعَهُ؛ قالَ الأعْشى: يَزيدُ يغُضُّ الطَّرْفَ عنِّي كأنَّما {زَوَى بينَ عَيْنَيْه عليَّ المَحاجِمُ (} والَزَّاوِيَةُ من البَيْتِ: رُكْنُه) ، فاعِلَةٌ من {زَوَى} يَزْوِي إِذا جمع لأنَّها جَمَعَتْ قطراً مِنْهُ، (ج {زَوايا) . يَقُولُونَ: كم فِي} الزَّوايا مِن خَبَايا. ( {وتَزَوَّى) الَّرجُلُ، (} وزَوَّى) تَزْوِيةً، ( {وانْزَوَى) : إِذا (صارَ فِيهَا. (و) } الزَّاوِيَةُ: (ع بالبَصْرَةِ كانتْ بِهِ الوَقْعَةُ بينَ الحجَّاجِ) بنِ يُوسُفَ (و) بينَ (عبدِ الرحمنِ بنِ الأشْعَثِ) بنِ قَيْسٍ الكِنْدِيّ، اسْتَوْفاها البَلاذُرِيّ فِي كتابِهِ. (و) أَيْضاً: (ة بواسِطَ. (و) أَيْضاً: (ع قُرْبَ المدينةِ) ، على ساكِنِها أَفْضَلُ الصَّلاةِ والسَّلام؛ (بِهِ قَصْرُ أَنَسِ) بنِ مالِكٍ، رضِيَ الله عَنهُ. (و) أَيْضاً: (ع بالأَنْدَلُسِ. (و) أَيْضاً: (ة بالمَوْصِلِ) ؛ والنِّسْبَةُ إِلَى الكُلِّ {زَوَاوِيٌّ) . (} وزَوْزَى {يُزَوْزِي) } زَوْزاةً: (نَصَبَ ظَهْرَهُ وقارَبَ الخَطْوَ) فِي سُرْعةٍ، عَن أَبي عبيدٍ كَمَا فِي الصِّحاحِ، وَهَذَا قد سبقَ لَهُ فِي حَرْفِ الزَّاي؛ قالَ: {مُزَوْزِياً إِذا رَآهَا} زَوْزَتِ أَي إِذا رَآها أَسْرَعَتْ أَسْرَعَ مَعهَا. (و) {زَوْزَى (بفلانٍ: طَرَدَهُ) ؛ عَن أَبي عبيدةٍ. وَفِي التَّهْذيبِ:} زَوْزَيْته طَرَدْته. (وقِدْرٌ {زُوزِيَةٌ) } وزُؤَازِيَةٌ كعُلَبِطَةٍ وعُلاَ بِطَةٍ: عَظِيمَةٌ تضمُّ الجَزُورَ؛ هُوَ (بالهَمْزِ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ) فِي ذِكْرِه هُنَا مَعَ أنَّ الجوهرِيَّ ذَكَرَه فِي زوز أَيْضاً وَهنا جعلَ الزَّاي الثانِيَة زائِدَةً؛ ونقلَهُ عَن الأصْمعيِّ وكأنَّه أَشارَ إِلَى القَوْلَيْن فَلَا وهم حينَئِذٍ. ( {والَّزايُ) : حَرْفٌ يُمَدُّ ويُقْصَرُ وَلَا يُكْتَبُ إلاَّ بالياءِ بَعْدَ الألفِ، تقولُ: هِيَ} زايٌ {فزَيِّها. قالَ زيدُ بنُ ثابتٍ فِي قوْلِه تَعَالَى: {كَيفَ نُنْشِزُها} : هِيَ زايٌ فزَيِّها، أَي اقْرَأْه} بالزاي؛ هَذَا نَصُّ الجَوْهرِيّ. وقالَ المصنِّفُ: (إِذا مُدَّ كُتِبَ بهمزةٍ بعدَ الألِفِ) ؛ هَذَا الكَلامُ أَوْرَدَه الصَّاغانيُّ فِي التكْمِلَةِ بعدَ أنْ ذَكَرَ كَلامَ الجوهريّ، وقالَ: وليسَ كَذلِكَ، فإنَّه إِذا مُدَّ لَا بدَّ وَأَن يُكْتَبَ بهمْزةٍ بعدَ الألِفِ لأنَّها مِن نتائِجِ المَدِّ ولوَازِمِه، انتَهَى. (ووَهِمَ الجوهريُّ) ، أَي فِي قوْلِه يُمَدُّ ويُقْصَرُ وَلَا يُكْتَب إلاَّ بياءٍ بعدَ الألِفِ. قالَ شيْخُنا: وأَقَرَّه المقدسيُّ فِي حَواشِيه، وَقد يقالُ: إنَّ قَوْلَهُ: وَلَا يُكْتَبُ راجِعٌ للقَصْرِ، والمُرادُ بِهِ {زَاي فَلَا وهمَ إِذا لقَصْرِ خِلافِ المَدِّ كَمَا للمصنِّفِ، وَإِن كانَ المَقْصورُ عنْدَ النُّحاةِ الاسمَ الَّذِي آخِرَه أَلِف لازِمَه فتأَمَّل. قالَ الصَّاغانيُّ: قالَ ابنُ الأنْبارِي: (وَفِيه لُغاتٌ) خَمْسة: الأُوْلى: (} الزايُ) بتَصْرِيحِ الياءِ وَهِي المَشْهورَةُ. (و) الثَّانِيَة: ( {الَّزاءُ) بالمَدِّ، قالَ اللَّيْثُ: أَلِفُهما فِي التَّصْرِيفِ ترجِعُ إِلَى الياءِ؛ وقالَ ابنُ جنِّي: الزَّايُّ حَرْفُ هِجاءٍ مَنْ لَفَظَ بهَا ثُلاثِيَّة فأَلفُها يَنْبغِي كَوْنها مُنْقَلِبَة عَن واوٍ ولامُه ياءٌ، فَهُوَ من لَفْظِ زَوَيْت إلاَّ أنَّ عَيْنَه اعتلَّت وسَلِمَتْ لامُه، فلحقَ ببابِ غايٍ وطايٍ ورايٍ وثايٍ فِي الشّذوذِ لاعْتِلالِ عَيْنه وصحَّةِ لامه، واعْتِلالُها أَنَّها متَى أُعْرِبَت فقيلَ هَذِه زايٌ حَسَنَةٌ، وكتَبْت زاياً صغيرَةً أَو نَحْو ذلكَ فإنَّها بعْدَ ذلكَ مُلْحَقَةٌ فِي الإعْلالِ ببابِ رايٍ وغايٍ، لأنَّه مَا دامَ حرفَ هِجاءٍ فأَلِفه غَيْر مُنْقَلِبَة، فَلهَذَا كانَ عنْدِي قوْلُهم فِي التَّهَجِّي زايٌ أَحْسَن من غايٍ وطايٍ، لأنَّه مَا دامَ حرفا فَهُوَ غيرُ مُنْصَرفٍ، وأَلِفُه غَيْرُ مَقْضِيَ عَلَيْهَا بالانْقِلابِ، وغايٌ وبابُه يَنْصرفُ بالانْقِلابِ، وإِعلالُ العَيْن وتصْحِيحُ اللامِ جارٍ عَلَيْهِ ومَعْروفٌ فِيهِ، انتَهَى. (و) الثَّالثة: (} الزَّيُّ، كالطَّيِّ. (و) الرَّابعَةُ: ( {زَيْ، ككَيْ. (و) الخامِسَةُ: (} زاً، مُنَوَّنَةً) ، مجراة. وَقد ذَكَرَ كُراعٌ هَذِه اللّغات الخَمْسة إلاَّ أنَّه قالَ: {زايٌ} وزاءٌ {وزَيْ، ككَيْ،} وزاً مجراة، {وزَا غَيْر مجراة. وقالَ سِيْبَوَبْه: مِنْهُم مَنْ يقولُ} زَيْ ككَيْ، وَمِنْهُم {زَاي فيَجْعلُها بزِنَةِ وَاو، فَهِيَ على هَذَا مِن} زَوَى. وقالَ ابنُ جنِّي: مَنْ قالَ هَذَا {زَي وأَجْراها مُجْرى كَيْ فإنَّه لَو اشتقَّ مِنْهَا فَعَلْ كمَّلَها اسْماً فزادَ على الياءِ يَاء أُخْرى، كَمَا أنَّه إِذا سمَّى رجُلاً بكَيْ ثَقَّل الياءَ فقالَ هَذَا كَيٌّ، فَكَذَا يقولُ هَذَا} زَي، ثمَّ يقولُ {زَيَّيْت كَمَا يقولُ من حَيْت حَيَّيْت؛ فإنْ قُلْت: فَإِذا كانتِ الياءُ مِن زَيْ فِي مَوْضِع العَيْن فهَلاَّ زَعَمْت أنَّ الألِفَ مِن} زَاي ياءٌ لوُجُودك العَيْن مِن زَيْ يَاء؛ فالجوابُ أنَّ ارْتِكابَ هَذَا خَطَأٌ مِن قِبَل أنَّك لَو ذَهَبْت إِلَى هَذَا لحكَمْتَ بأنَّ زَيْ محْذوفَةٌ من زايٍ، والحذْفُ ضَرْبٌ مِن التَّصَرُّفِ، وَهَذِه الحُروفُ جَوامِد لَا تصرُّفَ فِي شيءٍ مِنْهَا، وأَيْضاً فَلَو كانتِ الأَلفُ من زَاي هِيَ الياءُ فِي زَيْ لكانتْ مُنْقَلِبَة، والانْقِلابُ فِي الحُروفِ مَفْقودٌ غَيْر مَوْجودٍ. ثمَّ قالَ: وَلَو اشْتَقَقْت مِنْهَا فعَّلْت لقُلْت {زَوَّيْت، هَذَا مَذْهَبُ أَبي عليَ، ومَنْ أَمالَها قالَ} زَيَّيْت؛ و (ج) على أَفْعالٍ: ( {أَزْواءٌ، و) على قَوْلِ غيرِه: (} أَزْياءٌ) ، إِن صحَّتْ إمالَتُها؛ (و) إِن كَسَرْتها على أَفْعُلٍ قُلْتَ: ( {أَزْوٍ} وأَزْيٍ) على المَذْهَبَيْن. ( {والزَّوُّ، كالتَوِّ: القَرينانِ) من السُّفُنِ وغيرِها. وجاءا} زَوًّا: جاءَ هُوَ وصاحِبُه. (و) قيلَ: (كُلُّ زَوْجٍ) {زَوٌّ، (والواحِدُ تَوٌّ) ، كانَ الأَوْلى أَنْ يقولَ والفَرْدُ تَوٌّ. (و) } الزَّوُّ: (سفِينَةٌ عَمِلَها المُتَوَكِّلُ) العباسيُّ نادَمَ فِيهَا البُحْتري. (لَا) اسمُ (جَبَلٍ) بالعِراقِ. (ووَهِمَ الجوهريُّ وإنَّما غَرَّهُ قولُ البُحْتُرِي) الشَّاعِر: وَلم أَرَ كالقَاطُولِ يَحْمل ماؤُه تَدَفّق بَحْرٍ بالسَّماحَةِ طامِ (وَلَا جَبَلاً {كالزَّوِّ يُوقَفُ تارَةًويَنْقادُ امَّا قُدْتَهُ بِزِمامِ) ونقلَ شيْخُنا عَن المقدسيّ: وَلَا جَبَلٌ بالعِراقِ. قُلْتُ: وَفِي عِبارَتِه إجْحافٌ مُضرُّ كَمَا سَتَعْرفُه. وَقد سَبَقَ المصنِّفَ بِهَذِهِ التَّخْطِئة الإمامُ أَبُو زكريَّا التَّبْرِيزِي، فإنَّه وجدَ بخطِّه على هامِشِ الصِّحاحِ مَا نَصّه: ليسَ بالعِراقِ جَبَلٌ اسْمُه} زَوٌّ، ولعلَّه سَمِعَ فِي شِعْرِ البُحْتُري: وَلَا جَبَلاً كالزَّوِّ، فظنَّ أنَّ الزَّوَّ جَبَلٌ؛ هَذَا نَصّه وَهُوَ غَيْرُ وارِدٍ على الجوهرِيّ إِذْ لم يَثْبَت عَن الجوهرِيّ أنَّ هَذَا الحرْفَ أَخَذَه مِن شِعْر البُحْتُري، وَلَو سلَّمنا أنَّه وجد فِي كَلامِه فَهُوَ مَسْبوقٌ بذلِكَ، وَهَذَا مَعَ تقدُّمِ البُحْتُري وحفْظِه وصِيانَتِه فيمَا يَنْقلُه مِنَ الألْفاظِ، فتأَمَّل ذلكَ وأَنْصِف. ( {وزَواوَةُ: د بالمَغْربِ) . قَالَ شيْخُنا: هَذَا أَشَدُّ غَلَطاً مِن الجوهرِيِّ فِي أنَّ} زَوّاً جَبَلٌ، فإنَّ {زَواوَةَ لَا يُعْرَفُ أنَّها بَلَدٌ، وليسَ فِي بِلادِ المَغْربِ بَلَدٌ يقالُ لَهُ زَواوَةُ، بل هِيَ قَبيلَةٌ مِن قَبائِلِ البَرْبَرِ مَشْهورَةٌ، تقالُ بفتْحِ الزَّاي كَمَا دَلَّ عَلَيْهِ إطْلاقُه، وبكَسْرِها أَيْضاً كَمَا ضَبَطَه غيرُ واحِدٍ، ونقلَهُ فِي كفايَةِ المُحْتاج للحَضْرمي، ووَسَّع عَلَيْهِ الكَلامَ ابنُ خَلْدون فِي تارِيخِه الكَبيرِ، فَفِي كَلامِه غَلَطٌ مِن وَجْهَيْن، انتَهَى. قُلْتُ: أمَّا كَون} زَواوَة قَبيلَة مِنَ البَرْبَرِ فمَعْروفٌ لَا كَلامَ فِيهِ، ذَكَرَه ياقوتُ فِي كتابِهِ عنْدَ عدِّه قَبائِل بَرْبَر، وذَكَرَ السَّخاوِي فِي تارِيخِه فِي تَرْجَمَةِ المشدالي {الزَّوَاوي مَا نَصّه: ومشدالَةُ قَبِيلَةٌ مِن} زَواوَة، {وزَواوَةُ قَبيلَةٌ مِن البَرْبَرِ، فَلِذَا يقالُ لَهُ: المشدالي} والزَّواوِي، وَهُوَ مِن أَهْل بجايَةَ. ومِثْلُه فِي حاشِيَةِ الْكَعْبِيَّة لعبْدِ القادِرِ أفَنْدي البَغْدادِي فِي تَرْجمةِ ابْن معطى {الزَّواوِي الحَنَفي صاحِبِ الألْفِيَّة فِي النَّحْو أنَّه مَنْسوبٌ إِلَى} زَواوَةَ قَبِيلَة مِن البَرْبرِ فِي أَطْرافِ بجايَةَ، إلاَّ أنَّ ياقوتاً ذَكَرَ أنَّه يَنْسبُ كلّ مَوْضِع إِلَى القَبِيلَةِ الَّتِي نَزَلَتْه، وَقد مَرَّ ذلكَ كثيرا مِثْل نفوسة وضريسة ومِكْناسَة وكزولة ومزانة ومطماتة، فكلُّ هَؤُلَاءِ قَبائِلُ مِن البَرْبَرِ إلاَّ أنّها سُمِّيتِ الأماكِنُ بهم، فَقَالَ فِي نفوسة جِبالٌ بالمَغْربِ، وفيمَا عَدَاها بَلَدٌ بالمَغْربِ، فَإِذا عرفْتَ ذَلِك ظَهَرَ لكَ تَوْجِيه كَلام المصنِّفِ وأنَّه لَا غَلَطَ فِيهِ، وأَمَّا كَسْر {الزَّاي مِن} زِواوَةَ فمِنْ غَرائِبِ المُؤَرِّخين، والمَعْروفُ الفَتْح. ثمَّ رأَيْتُ الصَّاغاني ذَكَرَ فِي التكْملَةِ مَا نَصّه: {وزَواوَةُ بُلَيْدَةٌ بينَ أفْريقِيَةَ والمَغْربِ. (} والزُّوَيَّةٌ، كسُمَيَّة: ع ببِلادِ عَبْسٍ) ؛ نقلَهُ الصَّاغانيُّ. ويقالُ: هُوَ بالَّراءِ وَقد تقدَّمَ. ( {وأَزْوَى) الرَّجُل: إِذا (جاءَ ومَعَهُ آخَرُ) ؛ نقلَهُ الأزهرِيُّ والصَّاغانيُّ عَن ابنِ الأعرابيِّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } انْزَوتِ الجلْدَةُ فِي النَّارِ: أَي اجْتَمَعَتْ وتَقَبَّضَتْ. {وانْزَوَى مَا بينَ عَيْنَيْه: اجْتَمَعَ وتَقَبَّضَ؛ قالَ الأعْشى: فَلَا يَنْبَسِطُ مَا بينَ عَيْنَيْك مَا} انْزَوَى وَلَا تَلْقَني إلاَّ وأَنْفُك راغِم! ُوانْزَوَى القَوْمُ بعضُهم إِلَى بعضٍ: تدَانَوْا وتَضَامّوا. {وزَوَى عَنهُ كَذَا: أَي صَرَفَهُ عَنهُ وعَدَلَه؛ ومَصْدَرُهُ} الزُّوِيُّ، كعُتِيَ. {والزُّوَى، كهُدَى: الطّيورُ؛ عَن الليْثِ. قالَ الأزْهرِيُّ: كأنَّها جَمْعُ} زَوَ، وَهُوَ طَيْرُ المَاء ِوزَوَّرَ الكَلامَ {وزَوَاهُ: هَيَّأَهُ فِي نَفْسِه. ورجُلٌ} زُوازِيَة، كعُلانِيَةٍ: قصيرٌ غلِيظٌ. وقالَ أَبُو الهَيْثم: كلُّ شيءٍ تَمام فَهُوَ مربَّعٌ كالبَيْتِ والدَّارِ والأرضِ والبِساطِ لَهُ حُدودٌ أَرْبَعَة، فَإِذا نَقَصَتْ مِنْهَا ناحِيَةٌ فَهُوَ أزْوَرُ {مُزَوّىً. ونقلَ الجوهرِيُّ عَن الأَصْمعيّ:} زَوُّ المِنيَّة مَا يحدثُ مِن هَلاكِ المنِيَّة. وَفِي المُحْكَم: {الزَّوُّ: الهَلاكُ. } وزَوُّ المنيَّةِ أَحْداثُها؛ عَن ثَعْلَب. قَالَ ابنُ سِيدَه: هَكَذَا عَبَّر بالواحِدِ عَن الجَمْع. قالَ الجوهريُّ: ويقالُ الزَّوُّ القَدَرُ، يقالُ: قُضِي علينا وقُدِّرَ وحُمَّ {وزُيَّ؛ قالَ الشاعِرُ الإيادِيُّ: من ابنِ مامَةَ كعبٍ ثمَّ عيَّ بِهِ } زَوُّ المَنيَّةِ إلاَّ حَرَّةٌ وقَداوفي التهْذِيبِ: ويُرْوَى زَوُّ الحوادِثِ، قالَ: ورَواهُ الأَصْمعيّ: زَوْء بالهَمْزةِ. قُلْتُ: وَقد تقدَّمَ ذَلِك للمصنِّفِ فِي الهَمْزةِ. وقالَ أَبو عَمْروٍ: زاءَ الدَّهْرُ بفلانٍ انْقَلَبَ بِهِ. قالَ أَبو عَمْرو: فرحت بِهَذِهِ الكَلِمَةِ. قالَ الأزْهرِيُّ: زَاءَ فِعْلٌ مِن {الزَّوِّ، كَمَا يقالُ مِن الرَّوْع راعَ. والمُسَمَّى} بالزَّاوِيَةِ عدَّةُ قُرىً بمِصْرَ: {كزَاويَةِ رزين، وزَاوِيَةُ البقلى،} وزَاوِيَةُ غازى، وزَاوِيَةُ المَصْلوب وغيرُهُنَّ، والنِّسْبَةُ إِلَى الكُلِّ {زَواوِيٌّ، وَقد يقالُ:} الزَّاوِيُّ وَهُوَ قليلٌ. (


معجم تاج العروس
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زيي

- : (ي (! الزِّيُّ، بالكسْرِ: الهَيْئَةُ) واللِّباسُ، وأَصْلُه زِوْيٌ؛ قالَهُ الجوهرِيُّ. وَقَالَ الفرَّاءُ: {الزِّيُّ الهَيْئةُ والمَنْظرُ؛ وقُرِىءَ: {هُم أَحْسَنُ أَثاثاً} وزِيّاً} ، بالرَّاءِ والزَّاي؛ (ج {أَزْياءٌ. (و) قالَ الليْثُ: (} تَزَيَّى الرَّجُلُ) {بِزِيَ حَسَنٍ؛ وَمِنْه قوْلُ المتنبيِّ: وَقد} يَتَزَيَّى بالهَوَى غيرُ أَهْلِه ويَسْتَصْحِبُ الإنْسان مَنْ لَا يلائِمُهوقد اعْتَرَضَ تلميذُه ابنُ جنِّي عَلَيْهِ وقالَ لَهُ: هَل تَعْرِفه فِي شِعْرٍ أَو كتابٍ فِي اللُّغَةِ؛ فقالَ: لَا، فقالَ: كيفَ أَقْدَمْتَ عَلَيْهِ؟ قالَ: لأنَّه جَرَى عَلَيْهِ الاسْتِعمالُ، فقالَ: أَرَى الصَّوابَ يَتَزَوَّى مِن زويَتْ لي الأرْضُ؛ وقوْلُ الأعْشى: زَوَى بينَ عَيْنَيْه عليَّ المَحاجِمُ إِلَى هَذَا ذَهَبت. فقالَ المتنبيِّ: لم يَرِد فِي الاسْتِعْمالِ إلاَّ تَزَيَّى. هَكَذَا نقلَهُ شيْخُنا. وَفِي المُحْكَم: جَعَلَهُ ابنُ جنِّي مِن زَوَى وأَصْلُه يَتَزَوْيا، فقُلِبَتِ الواوُ يَاء لتقدِّمِها بالسكونِ وأُدْغِمَتْ. ( {وزَيَّيْتُه} تَزْيِيَةً) ، هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ تَزِيَّةً زِنَة تَحِيَّة كَمَا هُوَ نَصُّ الليْثِ. وقالَ الفرَّاءُ: يقولونَ: زَيَّيْتُ الجارِيَةَ أَي هَيَّأْتها وزَيَّنْتها. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {زُيَيَّةُ، كسُمَيَّة: تَصْغِيرُ الزَّاي. } وزِي {زِي، بالكسْرِ: حِكَايَةُ صَوْتِ الجنِّ. ومِن قوْلِ العامَّةِ عنْدَ التَّعجُّب والانْكَارِ زَاي، هَكَذَا يَسْتَعْملُونَه وَلَا أدْرِي مَا أَصْله.


المعجم الوسيط
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زوو

- انْزَوَى : صارَ في زَاوِيَةِ البيتِ ونحوِه.|انْزَوَى انْقَبَضَ وتَجمَّعَ.|انْزَوَى القومُ بعضُهم إِلى بعض: تدانَوْا وتضامُّوا., الزَّاوِيَةُ (من البِنَاءِ) : رُكْنُهُ ؛لأَنها جمعَت بين قُطْريْنِ منه وضَمَّتْ ناحيتيْن.|الزَّاوِيَةُ (في علم الهندسة) : الفُرْجَةُ المحصورة بين خطَّين متقاطعين يسمَّيان الضِّلعين .|الزَّاوِيَةُ المسجدُ غير الجامع ليس فيه منبر.|الزَّاوِيَةُ مأوّى للمتصوِّفين والفقراء.| و(عند النجارين والبنائين) : أداة ذات ضلعين مستقيمتين متصلتين يحدث من اتصالهما زاوية قائمة. والجمع : زوايا., الزَّوُّ : القرينان. يقال: جاءَا زَوَّا: جاءَ هو وصَاحِبُه.|الزَّوُّ الزَّوجُ. يقال: كان تَوًّا فصارَ زوًّا: أي كان فردًا فصار روجًا.|الزَّوُّ القَدَرُ.|الزَّوُّ من المَنِيَّةِ: أَحْدَاثُها.


المعجم الوسيط
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زوى

- الزَّاوِىّ : شكلُ ذو زاوية أو زوايا.


المعجم الوسيط
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زوي

- زَوْى : صَار في زاوية البيت ونحوه.|زَوْى الشيءَ: طَوَاهُ وجمَعَهُ وقبَضَه.|زَوْى الكلامَ في نفسِهِ: زوَّرهُ.|زَوْى الحرفَ: نَطَقَهُ بالزَّاي.|زَوْى الزَّايَ: كَتَبَها., الزَّايُ : هو الحرف الحادي عشر من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا؛ وهو مجهور رخو، من حروف الصفير., تَزَوَّى : انْزَوى.


المعجم الوسيط
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زيا

- تَزَيَّا بكذا: تهيَّأَ وتلبّسَ. يقال: تزَيَّا بِزِيِّ غيره: لِبسَ كما يَلبَس.


المعجم الوسيط
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زيي

- زَوَاهُ زَوَاهُ زَيًّا: ذهَبَ به. يقال: زَوَى الدَّهْرُ القومَ.|زَوَاهُ المالَ: احْتَازَهُ.|زَوَاهُ السّرْ عنه: طَوَاهُ.|زَوَاهُ الشيءَ: جمعَهُ.|زَوَاهُ قَبَضَهُ. يقال: زَوَى ما بين عينيه: قَطَّبَ وعبس.|زَوَاهُ الشيءَ عنه: صَرَفهُ ونَحَّاهُ., زيَّاهُ تَزِيَّةً: هيَّأَه ولبَّسَه.|زيَّاهُ به: جعَله له زِيًّا.|زيَّاهُ الحرْفَ: قرأَه بالزاىِ، أَو كَتَبَه زايًا.


المعجم الغني
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زوي

- ظَلَّ مُنْزَوِياً فِي رُكْنِهِ : مُنْعَزِلاً، مُنْفَرِداً., (مصدر اِنْزَوَى).|1- اِنْزَوَاءُ الرَّجُلِ في الغُرْفَةِ : جُلوسُهُ في زاوِيَتِها.|2- اِنْزِواءُ الرَّجُلِ عَنِ الجَماعَةِ : اِعْتِزالُهُ، اِنْقِباضُهُ., جمع: زَوايا. | 1- زاوِيَةُ البَيْتِ : رُكْنُهُ.|2- زاوِيَةُ النَّجَّارِ أَوِ البَنَّاءِ : أَداةٌ ذاتُ ضِلْعَيْنِ مُسْتَقيمَيْنِ يَتَكَوَّنُ مِن اتِّصالِهِما زاوِيَةٌ قائِمَةٌ.|3- زاوِيَةٌ حادَّةٌ : ما كانَ انْفِراجُها أَصْغَرَ مِنَ الزَّاوِيَةِ القائِمَةِ (أَصْغَرَ من 90 درجة).|4- زاوِيَةٌ مُنْفَرِجَةٌ : ما كانَ انْفِراجُها أَكْثَرَ من 90 دَرَجَة.|5- الزَّاوِيَةُ الْمَرْكَزِيَّةُ : الزَّاوِيَةُ التِي يَكونُ رَأْسُها في مَرْكَز الدَّائِرَةِ.|6- الزَّاوِيَتانِ الْمُتَقابِلَتانِ بِالرَّأْسِ : زَاوِيَتانِ يَكونُ ضِلْعَا إِحْداهُما امْتِداداً لِضِلْعَيِ الأُخْرَى.|7- الزَّاوِيَتانِ الْمُتَكامِلَتانِ : زَاوِيَتانِ يُساوِي مَجْموعُهُما زاوِيَتَيْنِ قائِمَتَيْنِ.|8- الزَّاوِيَتانِ الْمُتَجاوِرَتانِ :زَاوِيَتانِ لَهُما رَأْسٌ واحِدٌ وَضِلْعٌ واحِدٌ مُشْتَرَكٌ وَتَقَعانِ مِنْ جانِبِ الضِّلْعِ الْمُشْتَرَكِ.|9- الزَّاوِيَةُ القُطْبِيَّةُ : هِيَ الانْفِراجُ الْمَحْصورُ بَيْنَ المِحْوَرِ القُطْبِيِّ والشُّعاعِ الواصِلِ بَيْنَ القُطْبِ وَنُقْطَةٍ مَّا. 10- الزَّاوِيَةُ الدَّاخِلِيَّةُ : هِيَ الَّتِي يَكونُ رَأْسُها داخِلَ الدَّائِرَةِ. 11- الزَّاوِيَةُ الخارِجِيَّةُ : هِيَ الَّتِي يَكونُ رَأْسُها خارِجَ الدَّائِرَةِ، وَضِلْعاها يَقْطَعانِ هَذِهِ الدَّائِرَةَ. 12- عالَجَ الْمَوْضوعَ مِن زَوايا مُخْتَلِفَةٍ : مِنْ عِدَّةِ نَواحٍ وَجَوانِبَ. 13- صَلَّى في الزَّاوِيَةِ : مَسْجِدٌ لا مِنْبَرَ لَهُ، تابِعٌ لِطَريقَةٍ صوفِيَّةٍ أَو جَماعَةٍ طُرُقِيَّةٍ، كَما أَنَّهُ مَأْوَى لأَتْباعِها وَمُريديها- اِلْتَجَئُوا إلَى الزَّاوِيَةِ عِنْدَ مَغيبِ الشَّمْسِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْزَوَى، يَنْزَوي، مصدر اِنْزِواءٌ.|1- اِنْزَوى في غُرْفَةٍ مُظْلِمَةٍ : قَبَعَ، جَلَسَ في زاوِيَتِها- اِنْزَوَى دونَ أَنْ يَنْبِسَ بِبِنْتِ شَفَةٍ.|2- اِنْزَوَى الرَّجُلُ عَنِ الجَماعَةِ : اِنْقَبَضَ، اِعْتَزَلَ.|3- اِنْزَوى القَوْمُ بَعْضُهُمْ على بَعْضٍ : تَدانَوْا، تَضامُّوا، تَقارَبوا., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| زَوَيْتُ، أَزْوِي، اِزْوِ، مصدر زُوِيٌّ، زَيٌّ.|1- زَواهُ الدَّهْرُ : أَخَذَهُ، ذَهَبَ بِهِ، بِمَعْنَى قَضَى عَلَيْهِ.|2- زَواهُ عَنْ عَمَلِهِ : أَبْعَدَهُ، نَحَّاهُ، حَرَمَهُ، صَرَفَهُ- زَواهُ عَنِ التَّصَرُّفِ في أَمْلاكِهِ :-زَواهُ عَنِ الْمَلَذَّاتِ والشَّهَواتِ.|3- زَوَى أَوْراقَهُ : جمَعَها.|4- زَوى ما بَيْنَ عَيْنَيْهِ : قَطَّبَ، عَبَسَ.|5- زَوَى عَنْهُ السِّرَّ : طَواهُ.|6- زَوَى عَنْهُ حَقَّهُ : مَنعَهُ إِيَّاهُ.


المعجم الغني
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زيي

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَزَيَّيْتُ، أَتَزَيَّا، تَزَيَّ، مصدر تَزَيٍّ.|1- تَزَيَّا بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ : لَبِسَهُ.|2- تَزَيَّا بِلِبَاسِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ : لَبِسَ لِبَاسَهُمْ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| زَيَّيْتُ، أُزَيِّي، زَيِّ، مصدر تَزْيِيَةٌ، تَزِيَّةٌ.|1- زَيَّوْا الْمَرْأَةَ : هَيَّأُوها، لَبَّسوها.|2- زَيَّاهُ بِهِ : جَعلَهُ لَهُ زِيّاً.|3- زَيَّا الحَرْفَ : قَرَأَهُ بِالزَّايِ أَوْ كَتَبَهُ زاياً., (مصدر تَزَيَّا).|-التَّزَيِّي بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ : لبسه., جمع: أَزْياءٌ. | 1- اِرْتَدَى زِيّاً عَسْكَرِيّاً : أَي اللِّباسُ الَّذِي يُعْطِي هَيْئَةً وَشَكْلاً لِصاحِبِهِ- حَضَرُوا الحَفْلَ بِالزِّيِّ الوَطَنِيِّ :- الزِّيُّ العَرَبِيُّ :-أَقْبَلَ بِزِيٍّ عَجيبٍ.|2- عَلَى الزِّيِّ الجَديدِ : على الطِّرازِ الجَديدِ.|3- حَضَرَتْ مَعْرِضَ الأَزْياءِ : مَعْرِضٌ تُقَدَّمُ فيهِ أَشْكالٌ مُتَنَوِّعَةٌ مِنَ الْمَلابِسِ الْحَديثَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زوي

- 1- إنزوى : صار في الزاوية|2- إنزوى : إنقبض ، تجمع|3- إنزوى القوم بعضهم إلى بعضهم الآخر : تقاربوا وانضم بعضهم إلى بعضهم الآخر|4- إنزوى : تنحى ، إنطوى على نفسه ، إنعزل, 1- زواه الدهر : ذهب به|2- زوى الشيء عنه : نحاه ، أبعده|3- زواه عن الأمر : صرفه وأبعده عنه|4- زوى الشيء : جمعه|5- زوى الشيء : قبضه|6- زوى عنه الشر : طواه|7- زوى عنه حقه منعه إياه|8- زوى : ما بين عينيه : عبس, 1- تزوى : صار في الزاوية|2- تزوى : تقبض ، تجمع ، انكمش, 1- زوى : صار في الزاوية|2- زوى الكلام في نفسه : هيأه|3- زوى الشيء : جمعه|4- زوى الشيء : طواه|5- زوى الشيء : قبضه|6- زوى : ما بين عينيه : عبس, 1- أزأاه بطنه : امتلأ وأثقله فلم يستطع أن يتحرك, 1- زاوية من البناء : ركنه|2- زاوية : عند البنائين والنجارين والمهندسين ونحوهم : آلة هندسية ذات ضلعين يتصل طرفاهما أفقيا فيحدث من اتصالهما زاوية قائمة|3- زاوية في الهندسة : آلة ذات ثلاث أضلع متصلة الأطراف ، يتصل طرفا اثنتين منها أفقيا|4- زاوية : مركز ديني ثقافي اجتماعي اقتصادي في بعض البلدان ، يضم مسجدا ومدرسة ومضافة وبيوتا ، له شيخ يدير شؤونه وقد انتشرت الزوايا في « ليبيا » في ظل « السنوسية »


المعجم الرائد
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زيي

- 1- زياه أو زَيّا به : جعل له زيا|2- زياه : لبسه, 1- لزي : هيئة|2- لزي : هيئة اللباس : « زي أهل المدن »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زوى

- ز وى: (الزَّاوِيَةُ) وَاحِدَةُ (الزَّوَايَا) وَ (زَوَى) الشَّيْءَ يَزْوِيهِ (زَيًّا) جَمَعَهُ وَقَبَضَهُ وَفِي الْحَدِيثِ: «زُوِيَتْ لِيَ الْأَرْضُ فَأُرِيتُ مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا» وَ (انْزَوَتِ) الْجِلْدَةُ فِي النَّارِ اجْتَمَعَتْ وَتَقَبَّضَتْ. وَ (الزِّيُّ) اللِّبَاسُ وَالْهَيْئَةُ. وَ (زَوَى) الرَّجُلُ مَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَزَوَى الْمَالَ عَنْ وَارِثِهِ. وَ (الزَّايُ) حَرْفٌ يُمَدُّ وَيُقْصَرُ وَلَا يُكْتَبُ إِلَّا بِيَاءٍ بَعْدَ الْأَلِفِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زوي

- انْزواء :مصدر انزوى/ انزوى إلى., زوَى يَزوِي ، ازْوِ ، زَيًّا وزُوِيًّا ، فهو زاوٍ ، والمفعول مَزْويّ | • زوَى وجهَه نحَّاه وصرفه. |• زوَى الشَّيءَ: قبضه، جمعه :-زوى السِّرَّ في نفسه، - زوى أحزانه في قلبه، - زُوِيَتْ لِيَ الأَرْضُ [حديث] .|• زوَى السِّرَّ عنه: أخفاه عنه وكتمه. |• زوَى ما بين عينيه: قطَّب وعبَس :-يزوي ما بين عينيه عندما لا يعجبه الكلام.|• زوَى عنه حقَّه: منعه إياه., زاوِية ، جمع زاويات وزَوايا.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل زوَى. |2 - ركن البناء :-زاوية البيت |• حَجَر الزَّاوية: الشيء الأساسي في الأمر، الجانب المهمّ في الموضوع. |3 - مسجد غير جامع ليس له منبر. |4 - مأوى للفقراء والمتصوفة :-زاوية سيِّدي البدويّ.|5 - آلة ذات ضلعين مستقيمين متصلين يُحدث اتصالهما زاوية قائمة يستعملها النّجارون والبنّاءون. |6 - وجهة، ناحية :-تناول المسألة من زاوية جديدة.|7 - (الهندسة) انفراج حاصل من تلاقي مستقيمين يُسمَّيان ضلعي الزَّاوية. |• الزَّاوية الحرجة: الزَّاوية الصُّغرى للسُّقوط التي من الممكن أن ينحرف الشُّعاع الضَّوئيّ عندها بشكل تامّ بين وسطين. |• زاويتان متجاورتان: (الهندسة) زاويتان مشتركتان في رأس واحد وضلع واحد. |• زوايا التَّصوير السِّينمائيّ: (الثقافة والفنون) قفزات بالكاميرا تكسب المَشَاهِد الملتقطة تنويعًا ودقّة. |• زاوية رأسيَّة: (الهندسة) إحدى الزاويتين اللتين تتشكلان بتقاطع خطين وتتقابلان عند نقطة التقاطع. |• زاوية مستوية: (الهندسة) زاوية تتشكّل بخطين مستقيمين بنفس المستوى. |• مِضْباط الزَّاوية: أداة تستخدم لتوجيه المنشار اليدويّ في قطع الأخشاب وإيلاج بعضها ببعض عند زاوية قائمة عادة أو قطع الأخشاب بالعرض. |• الزّاوية الحادَّة: (الهندسة) زاوية تقلّ درجتها عن 90 درجة. |• الزّاوية القائمة: (الهندسة) زاوية درجتها تساوي 90 درجة. |• الزّاوية المنفرجة: (الهندسة) زاوية تزيد درجتها عن 90 درجة وتقل عن 180 درجة. |• الزّاوية المستقيمة: (الهندسة) زاوية درجتها180 درجة. |• زاوية منعكسة/ زاوية معكوسة: (الهندسة) زاوية درجتها أكبر من 180 درجة وأقلّ من 360 درجة. |• الزَّاوية المتبادلة: (الهندسة) واحدة من زاويتين غير مُتجاورتين على جوانب متقابلة لخَطّ مُستعرض يَقطع خطين متوازيين., زُوِيّ :مصدر زوَى., انزوى / انزوى إلى يَنزوِي ، انْزَوِ ، انزواءً ، فهو مُنزوٍ ، والمفعول مُنْزَوًى إليه | • انزوى فلانٌ |1 - صار في زاوية :-انزوَى في ركن المسجد.|2- اختلى بنفسه وانعزل عن الآخرين :-شابٌّ منزوٍ، - انزوى خجلاً.|3 - انكمش، انقبض وتجمَّع :-انزوى في جلده، - انزوى مابين عينيه.|• انزوى القومُ بعضهم إلى بعض: تقاربوا وتضامّوا.


المعجم المعاصر
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زيا

- زيَّا يُزيِّي ، زَيِّ ، تَزيَّةً ، فهو مُزَيٍّ ، والمفعول مُزَيًّ | • زيَّا فلانٌ فلانًا هيَّأه ولبَّسَه. |• زيَّا فلانٌ فلانًا بالشَّيءِ: جعله زِيًّا له :-زيَّا المخرجُ الممثلين بزي العصر الذي يمثلون حوادثه.


المعجم المعاصر
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زيي

- تزيَّة :مصدر زيَّا., زَيّ :مصدر زوَى., تزيَّا بـ يتزيَّا ، تَزَيَّ ، تزيّيًا ، فهو متزيٍّ ، والمفعول مُتزَيًّا به | • تزيَّا بزيّ غيره لبِس كما يَلْبَس :-تزيّا بزيِّ أهل الصَّعيد.|• تزيَّا بكذا: مُطاوع زيَّا: صار ذا هيئة معيَّنة :-تزيّا في المسرحيَّة بزيّ الأمير., زِيّ ، جمع أزياء.|1- مَلْبَس :-زيّ خاصّ، - معرض الأزياء.|2- هيئة ومنظر :-أقبل بزيِّ الأمراء.|• عارضة الأزياء: فتاة حسناء، ترتدي نماذج من الملابس الجديدة؛ لتعرضها على أعين المشترين في حفل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زوى

- زوَى يَزوِي ، ازْوِ ، زَيًّا وزُوِيًّا ، فهو زاوٍ ، والمفعول مَزْويّ | • زوَى وجهَه نحَّاه وصرفه. |• زوَى الشَّيءَ: قبضه، جمعه :-زوى السِّرَّ في نفسه، - زوى أحزانه في قلبه، - زُوِيَتْ لِيَ الأَرْضُ [حديث] .|• زوَى السِّرَّ عنه: أخفاه عنه وكتمه. |• زوَى ما بين عينيه: قطَّب وعبَس :-يزوي ما بين عينيه عندما لا يعجبه الكلام.|• زوَى عنه حقَّه: منعه إياه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زوي

- زُوِيّ :مصدر زوَى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زيا

- زيَّا يُزيِّي ، زَيِّ ، تَزيَّةً ، فهو مُزَيٍّ ، والمفعول مُزَيًّ | • زيَّا فلانٌ فلانًا هيَّأه ولبَّسَه. |• زيَّا فلانٌ فلانًا بالشَّيءِ: جعله زِيًّا له :-زيَّا المخرجُ الممثلين بزي العصر الذي يمثلون حوادثه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: زوا

- ةالزاوي : واحدة الزوايا. وزويْت الشيء: جمعته وقبضته. وفي الحديث: " ز ويتْ لي الأرض فأريت مشارقها ومغارﺑﻬا " . وانْزوتْ الجلدة في النار، أي اجتمعتْ وتقبّضتْ. والزيّ: اللباس والهيئة، وأصله زوْي. تقول منه:زيّيْته، والقياس زوّيْته. وزوى الرجل ما بين عينيه. وقال الأعشى: ما يزيد يغضّ الطرف دوني كأنّ ... زوى بين عينيه عليّ المحاجم فلا ينبْسطْ من بين عينيك ما انْزوى ... ولا تْلقني إلاّ وأنفك راغم وتقول: زوى فلان المال عن وارثه زيّا. قال الأصمعي: زوّ المنيّة: ما يحدث من هلاك المنيّة. ويقال: الزوّ القدر. يقال: قضي علينا وقدّر، وحمّ، وزيّ. قال الشاعر: من ابن مامةكعْ ب ثم عيّ به ... زوّ المنيّة إلاّ حرّة وقذى الأصمعي: يقال قدْر زووية وزوا وية، للعظيمة التي تضمّ أعضاء الجزو ر. أبو عبيد: الزوْزاة: مصدر قولك زوْزى الرجل يزوْزي، وهو أن ينصب ظهره ويسرع ويقارب الخطو. قال: ويقال زوْزيْت به، إذا طردته. والزوّ: القرينان. يقال: جاء فلان زوّا، إذا جاء هو وصاحبه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: زوى
جذر الكلمة: إنزوى