المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: سأر
جذر الكلمة: سأر

- السُّؤْرُ بَقِيَّة الشيء، وجمعه أَسآرٌ، وسُؤْرُ الفأْرَةِ وغيرها؛ وقوله أَنشده يعقوب في المقلوب: إِنَّا لَنَضْرِبُ جَعْفَراً بِسُيوفِنا، ضَرْبَ الغَريبَةِ تَرْكَبُ الآسارا أَراد الأَسآر فقلب، ونظيره الآبارُ والآرامُ في جمع بِئْر ورِئْم. وَأَسْأَرَ منه شيئاً: أَبْقَى. وفي الحديث: إِذا شَرِبْتُم فَأَسْئِرُوا؛ أَي أَبْقَوا شيئاً من الشراب في قَعْرِ الإِناء، والنَّعْت منه سَأْآرٌ على غير قياس لأَن قياسه مُسْئِرٌ؛ الجوهري: ونظيره أَجْبَرَه فهو جَبَّارٌ. وفي حديث الفَضْلِ بن عباس: لا أُوثِرُ بِسُؤْرِكَ أَحَداً أَي لا أَتْرُكُه لأَحَدٍ غَيْري؛ ومنه الحديث: فما أَسأَروا منه شيئاً، ويستعمل في الطعام والشراب وغيرهما. ورجل سَأْآر: يُسْئِرُ في الإِناء من الشراب، وهو أَحَدُ ما جاء من أَفْعَل على فَعَّال؛ وروى بعضهم بيت الأَخطل:وشارِبٍ مُرْبِحٍ بالكأْسِ نادَمَني لا بالحَصورِ ولا فيها بِسأْآرِ بوَزْن سَعّار، بالهمز. معناه أَنه لا يُسْئِرُ في الإِناء سُؤْراً بل يَشْتَفُّه كله، والرواية المشهورة: بِسوَّار أَي بِمُعَرْبِدٍ وَثَّابٍ، من سار إِذا وَثَبَ وَثْبَ المُعَرْبِدِ على من يُشارِبه؛ الجوهري: وإِنما أَدخل الباء في الخبر لأَنه ذَهَبَ بلا مَذْهَبَ ليس لِمُضَارَعَتِه له في النفي. قال الأَزهري: ويجوز أَن يكون سَأْآر من سَأَرْتُ ومِنْ أَسْأَرْتُ كأَنه رُدَّ في الأَصل، كما قالوا دَرَّاك مِنْ أَدْرَكْتُ وجَبَّار من أَجْبَرْتُ؛ قال ذو الرمة: صَدَرْنَ بما أَسْأَرْتُ مِنْ ماءٍ مُقْفِرٍ صَرًى لَيْس مِنْ أَعْطانِه، غَيْرَ حائِل يعني قَطاً وردت بقية ما أَسأَره في الحوض فشربت منه. الليث: يقال أَسأَر فلان من طعامه وشرابه سُؤْراً وذلك إِذا أَبقى بقيَّة؛ قال: وبَقِيَّة كل شيء سُؤْرُه. ويقال للمرأَة التي قد جاوزت عُنْفُوان شبابها وفيها بقية: إِنَّ فيها لَسُؤْرةً؛ ومنه قول حميد ابن ثور: إِزاءَ مَعاشٍ ما يُحَلُّ إِزارُها من الكَيْسِ، فيها سُؤْرَةٌ، وهي قاعدُ أَراد بقوله وهي قاعد قُعودها عن الحيض لأَنها أَسَنَّتْ. وتَسَأَّر النبيذَ: شَرِبَ سُؤْرَه وبقاياه؛ عن اللحياني: وأَسْأَر مِنْ حِسابِه: أَفْضَلَ. وفيه سُؤْرَة أَي بقية شباب؛ وقد روي بيت الهلالي: إِزاءَ مَعاشٍ لا يَزَالُ نِطاقُها شَديداً، وفيها سُؤْرَةٌ، وهي قاعِد (* هذه رواية أخرى للبيت الذي قبله لأَن الشاعر واحد وهو حميد ابن ثور الهلالي). التهذيب: وأَما قوله: «وسائِرُ الناسِ هَمَج» فإِن أَهل اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمْثال هذا الموضع بمعنى الباقي، من قولك: أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَة إِذا أَفْضَلْتَها وأَبقيتها. والسَّائِرُ: الباقي، وكأَنه من سَأَرَ يَسْأَرُ فَهُوَ سائِر. قال ابن الأَعرابي فيما رَوَى عنه أَبو العباس: يقال سَأَر وأَسْأَرَ إِذا أَفْضَلَ، فهو سائِر؛ جعل سَأَرَ وأَسْأَرَ واقعين ثم قال وهو سائر. قال: قال فلا أَدري أَراد بالسَّائِرِ المُسْئِر. وفي الحديث: فَضْلُ عائشة على النساء كفَضْلِ الثَّريد على سائر الطعام؛ أَي باقيه؛ والسائر، مهموز: الباقي؛ قال ابن الأَثير: والناس يستعملونه في معنى الجميع وليس بصحيح؛ وتكررت هذه اللفظة في الحديث وكله بمعنى باقي الشيء، والباقي: الفاضِلُ. ومن همز السُّؤْرَة من سُوَرِ القرآن جعلها بمعنى بقيَّة من القرآن وقطْعَة. والسُّؤْرَةُ من المال: جَيِّدُهُ، وجمعه سُؤَر. والسورةُ من القرآن: يجوز أَن تكون من سُؤْرة المال، تُرِكَ هَمْزُه لما كثر في الكلام.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: سأر
جذر الكلمة: سؤر

- ـ السُّؤْرُ، بالضم: البقيةُ، والفَضْلَةُ. ـ وأسْأرَ: أبقاهُ، ـ كسأرَ، كمنَعَ. والفاعِلُ منهما: سَأَّارٌ، والقِياسُ: مُسْئِرٌ، ويجوزُ. ـ وفيه سُؤْرَةٌ، أي: بَقِيَّةٌ من شَبابٍ. ـ وسُؤْرَةٌ من القرآنِ: لُغةٌ في سورَةٍ. ـ والسائرُ: الباقي لا الجميعُ، كما تَوَهَّمَ جَماعاتٌ، أو قد يُسْتَعْمَلُ له. ومنه قَوْلُ الأَحْوَصِ: فَجَلَتْها لَنا لُبابَةُ لَمَّا **** وقَذَ النَّوْمُ سائِرَ الحُرَّاسِ وضافَ أعْرابِيٌّ قَوْماً، فأمَرُوا الجارِيَةَ بِتَطْييبِهِ، فقالَ: بَطْنِي عَطِّرِي، وسائِرِي ذَرِي. وأُغِيرَ على قَوْمٍ، فاسْتَصْرَخُوا بَنِي عَمِّهم، فأبْطَؤُوا عنهم حتى أُسِرُوا، وذُهِبَ بهم، ثم جاؤوا يَسْألُونَ عنهم، فقالَ لهم المَسْؤُولُ: أسائِرَ اليومِ وقد زالَ الظُّهْرُ، أي: أتَطْمَعُونَ فيما بَعُدَ، وقد تَبَيَّنَ لكمُ اليأسُ، لأَنَّ من كانتْ حاجتُهُ اليومَ بأسْرِهِ، وقد زالَ الظُّهْرُ، وجَبَ أن يَيْأسَ كما ييأسُ منها بالغُروبِ. ـ وسَئِرَ، كَفَرِحَ: بَقِيَ. ـ وسُؤْرُ الأَسَدِ: أبو خَبِيئَةَ الكُوفِيُّ، لأَنَّ الأَسَدَ افْتَرَسَه، فَتَرَكَه حَيّاً. ـ وتَسَأَّرَ: شَرِبَ سُؤْرَ النَّبيذِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: سأر
جذر الكلمة: سءر

- تَسَأَّر الشرابَ: شرب بقيته.| ., سَئِر سَئِر سَأَرًا: بقِيَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: سأر
جذر الكلمة: سأر

- أَسْأَرَ : سأَر.| وفي الحديث: حديث شريف إِذا شربتم فأَسئروا// : أَبقوا منه بقية. يقال: أَسْأَرَ من حسابه: أَفضل ولم يستَقْصٍ فهو سأَّرٌ أَيضًا., السائرُ : الباقي., السُّؤْرَةُ : البقية. يقال للمرأَة إِذا جاوزت عنفوان الشباب وفيها بقيّة: إِن فيها لَسؤرة.|السُّؤْرَةُ من المال: جيَّدهُ. والجمع : سُؤَر., السائِرُ من الشيء: باقيه.| والمثل السائر: الجاري الشائعُ بين الناس. والجمع : سَوائِرُ.


المعجم الغني
الكلمة: سأر
جذر الكلمة: سأر

- جمع: سُؤَرٌ. | 1- سُؤْرَةُ الشَّبابِ : البَقِيَّةُ مِنْهُ.|2- سُؤْرَةُ الْمَالِ : جَيّدُهُ., جمع: أَسْآرٌ. |-سُؤْرُ الإِنَاءِ : مَا بَقِيَ فِيهِ مِنْ مَاءٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: سأر
جذر الكلمة: سءر

- 1- مسير من الثياب المخطط, 1- سئر الشيء : بقي, 1- مسار الأسد, 1- أسأر من الطعام أو الشراب : أبقى منه بقية, 1- السأر من الطعام أو الشراب : أبقى منه بقية, 1- سؤر : بقية الشيء|2- « هو سؤر شر » : أي شرير, 1- سؤرة بقية|2- سؤرة بقية من الشباب|3- سؤرة من المال : جيده|4- سؤرة أنظر سورة, 1- سائر من الشيء : باقيه|2- « المثل السائر » المثل الجاري بين الناس|3- سائر : فاعل سار يسير, 1- تسأر الشراب : شرب « سؤره » ، أي بقيته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سأر
جذر الكلمة: سأر

- س أر: (السُّؤْرُ) جَمْعُهُ (أَسْآرٌ) وَقَدْ (أَسْأَرَ) يُقَالُ: إِذَا شَرِبْتَ فَأَسْئِرْ. أَيْ أَبْقِ شَيْئًا مِنَ الشَّرَابِ فِي قَعْرِ الْإِنَاءِ. وَالنَّعْتُ مِنْهُ (سَئَّارٌ) عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ لِأَنَّ قِيَاسَهُ مُسْئِرٌ وَنَظِيرُهُ أَجْبَرَهُ فَهُوَ جَبَّارٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: سأر
جذر الكلمة: سأر

- أسأرَ من يُسئر ، إسآرًا ، فهو مُسْئِر ، والمفعول مُسْأَرٌ منه | • أسأر من الطَّعامِ والشَّرابِ أبقى بقيَّة منه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سأر
جذر الكلمة: سؤر

- سُؤْر ، جمع أسآر: بقيَّة الشّيء :-لأُوثِرَ بِسُؤْرِكَ عَلَيَّ أَحَدًا [حديث] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سأر
جذر الكلمة: سأر

- سؤْر الفأرة وغيرها، والجمع الأسْآر. وقدأسْأر. ويقال: شربْتفأسْبرْ، أيأبْق شيْئا من الشراب فيقعْر الإناء. والنعْت منه سآّر على غير قيا س، لأنّ قياسه مسْئر. قال الأخطل: وشار ب مرْب ح بالكأْس نادمني ... لا بالحصور ولا فيهابسآّ ر أي لا يسْئر كثيرا.