أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- سَفِفْتُ السَّويقَ والدَّواءَ ونحوهما، بالكسر، أَسَفُّه سَفّاً واسْتَفَفْتُه: قَمِحْتُه إذا أَخذته غير ملتوت، وكل دَواء يؤخذ غير معجون فهو سَفُوفٌ، بفتح السين، مثل سَفُوفِ حبّ الرُّمان ونحوه، والاسم السُّفّةُ والسَّفُوفُ. واقْتماحُ كل شيء يابس سَفٌّ؛ والسَّفوفُ: اسم لما يُسْتَفُّ. وقال أَبو زيد: سَفِفْتُ الماءَ أَسَفُّه سَفّاً وسَفِتُّه أَسْفَتُه سَفْتاً إذا أَكثرت منه وأَنت في ذلك لا تَرْوَى. والسُّفَّةُ: القُمْحةُ. والسَّفَّةُ: فِعْل مرة. الجوهري: سُفّة من السويق، بالضم، أَي حَبّة منه وقُبْضةٌ. وفي حديث أَبي ذر: قالت له امرأَة: ما في بيتك سُفَّةٌ ولا هِفّةٌ؛ السُّفَّة ما يُسَفُّ من الخُوص كالزَّبيل ونحوه أَي يُنْسَجُ، قال: ويحتمل أَن يكون من السَّفُوفِ أَي ما يُسْتَفُّ. وأَسَفَّ الجُرْحَ الدّواءَ: حَشاه به، وأَسَفَّ الوَشْمَ بالنَّؤُورِ: حَشاهُ، وأَسَفَّه إياه كذلك؛ قال مليح: أَو كالـْوشُومِ أَسَفَّتْها يَمانـِيةٌ من حَضْرَمَوْتَ نُؤُوراً، وهو مَـمْزوجُ وفي الحديث: أُتي برجل فقيل إنه سرق فكأَنما أُسِفَّ وجْهُ رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي تغيّر وجْهُه واكْمَدَّ كأَنما ذُرَّ عليه شيء غيّره، من قولهم أَسْفَفْتُ الوَشْم وهو أَن يُغْرَزَ الجلدُ بإبرة ثم تُحْشى الـمَغارِزُ كُحْلاً. الجوهري: وأُسِفَّ وجهُه النَّؤُورَ أَي ذُرّ عليه؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِي يصف ثوراً: شَديدُ بَريقِ الحاجِبَيْنِ كأَنما أُسِفَّ صَلى نارٍ، فأَصْبَحَ أَكْحَلا وقال لبيد: أَو رَجْعُ واشِمة أُسِفَّ نَؤُورُها كِفَفاً تَعَرَّضَ، فَوْقَهُنَّ، وِشامُها وفي الحديث: أَن رجلاً شكا إليه جِيرانَه مع إحْسانِه إليهم فقال: إن كان كذلك فكأَنما تُسِفُّهم المَلُّ؛ المَلِّ: الرَّمادُ الحارُّ، أَي تَجعل وجُوههم كلوْن الرماد، وقيل: هو من سَفِفْتُ الدواء أَسَفُّه وأَسْفَفْتُه غيري، وفي حديث آخر: سَفُّ المَلّةِ خير من ذلك. والسَّفُوفُ: سَوادُ اللَّثةِ. وسَفَفْتُ الخُوصَ أَسُفُّه، بالضم سَفّاً وأَسْفَفْتُه إسْفافاً أَي نسجته بعضَه في بعض، وكلُّ شيء ينسج بالأَصابع فهو الإسْفاف. قال أَبو منصور: سَفَفْتُ الخوص، بغير أَلف، معروفة صحيحة؛ ومنه قيل لتصدير الرَّحْل سَفِيف لأَنه مُعْتَرِض كسَفِيف الخوص. والسُّفّة ما سُفَّ من الخوص وجعل مقدار الزَّبيل والجُلَّةِ. أَبو عبيد: رَمَلْتُ الحَصِير وأَرْمَلْتُه وسَفَفْتُه وأَسْفَفْتُه معناه كله نسجته. وفي حديث إبراهيم النخعي: أَنه كره أَن يُوصلَ الشعر، وقال لا بأْس بالسُّفّة؛ السُّفّة: شيء من القَرامل تَضَعُه المرأَة على رأْسها وفي شعرها ليطول، وأَصله من سَفِّ الخوص ونسْجِه. وسَفِيفَةٌ من خوص: نَسِيجةٌ من خوص. والسفِيفة: الدَّوْخَلَّةُ من الخوص قبل أَن تُرْمَل أَي تنسج. والسُّفّةُ العَرَقةُ من الخوص المُسَفّ. اليزيدي: أَسْفَفْتُ الخوص إسْفافاً قارَبْتُ بعضه من بعض، وكلُّه من الإلصاق والقُرب، وكذلك من غير الخوص؛ وأَنشد: بَرَداً تُسَفُّ لِثاتُه بالإثْمِدِ (* هذا الشطر للنابغة وهو في ديوانه: تجلو بقادمتي حمامةِ أيكةٍ * برداً أُسِفّ لِثاته بالإثمدِ) وأَحْسَنُ اللِّثاتِ الحُمُّ. والسَّفِيفَةُ: بِطانٌ عَريضٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ. والسَّفِيفُ: حِزامُ الرَّحْل والهَوْدَج. والسَّفائفُ ما عَرُضَ من الأَغْراضِ، وقيل: هي جميعها. وأَسَفَّ الطائِرُ والسَّحابةُ وغيرُهما: دَنا من الأَرض؛ قال أَوْس بن حَجَر أَو عبيد بن الأَبرص يصف سحاباً قد تَدلى حتى قَرُب من الأَرض: دانٍ مُسِفٍّ، فَوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه، يكادُ يَدْفَعُه من قامَ بالرَّاحِ وأَسَفَّ الفَحلُ: أَمال رأْسَه للعَضِيضِ. وأَسَفَّ إلى مَداقِّ الأُمور وأَلائمها: دَنا. وفي الصحاح: أَسَفَّ الرجلُ أَي تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمور، ومنه قيل للَّئيم العَطِيّةِ مُسَفْسِفٌ، وفي نسخة مُسَفِّف؛ وأَنشد ابن بري: وسامِ جَسِيماتِ الأَُمور، ولا تكنْ مُسِفّاً، إلى ما دَقَّ منهنَّ، دانِيا وفي حديث عليّ، عليه السلام: لكني أَسْفَفْتُ إذ أَسَفُّوا؛ أَسَفَّ الطائر إذا دنا من الأَرض في طيرانه. وأَسفّ الرَّجل الأَمر إذا قاربه. وأَسفَّ: أَحدّ النظر، زاد الفارسي: وصوّب إلى الأَرض. وروي عن الشعبي: أَنه كره أَن يُسِفَّ الرجلُ النظر إلى أُمّه أَو ابنته أَو أُخته أَي يُحِدَّ النظر إليهن ويُديمه. قال أَبو عبيد: الإسْفاف شِدَّة النظر وحِدّته؛ وكلُّ شيء لَزِمَ شيئاً ولَصِقَ به، فهو مُسِفٌّ، وأَنشد بيت عبيد. والطائر يُسِفُّ إذا طار على وجه الأَرض. وسَفِيفُ أُذُنَي الذئب: حِدَّتُهما؛ ومنه قول أَبي العارم في صفة الذئب: فرأَيت سَفِيفَ أُذُنيه، ولم يفسره. ابن الأَعرابي: والسُّفُّ والسِّفُّ من الحيات الشجاع. شمر وغيره: السّفُّ الحية؛ قال الهذلي: جَمِيلَ المُحَيّا ماجداً وابن ماجِدٍ وسُِفّاً ، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَفْرعا والسُّفُّ والسِّفُّ: حَيَّةٌ تطير في الهواء؛ وأَنشد الليث: وحتى لَو انَّ السُِّفَّ ذا الرِّيشِ عَضَّني، لـمَا ضَرَّني منْ فيه نابٌ ولا ثَعْرُ قال: الثَّعْرُ السم. قال ابن سيده: وربما خُصَّ به الأَرْقَمُ؛ وقال الدَّاخِلُ بن حرامٍ الهُذَلي: لَعَمْرِي لقد أَعْلَمْت خِرْقاً مُبرَّأً وسُفّاً، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَرْوَعا أَراد: ورجلاً مثل سفٍّ إذا ما صرَّح الموتُ. والمُسَفْسِفةُ والسَّفْسافةُ: الرِّيح التي تجري فُوَيْقَ الأَرض؛ قال الشاعر: وسَفْسَفَتْ مُلاَّحَ هَيْفٍ ذابِلا أَي طَيّرَتْه على وجه الأَرض. والسَّفْسافُ: ما دَقَّ من التراب. والمُسَفْسِفَةُ: الرِّيحُ التي تُثِيرُه. والسَّفْسافُ: التراب الهابي؛ قال كثيِّر: وهاج بِسَفْسافِ التراب عَقِيمها والسَّفْسَفَةُ: انْتِخالُ الدَّقِيق بالمُنخُل ونحوه؛ قال رؤبة: إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّنِ سَفْسَفْنَ في أَرْجاء خاوٍ مُزْمِنِ وسَفْسافُ الشِّعْر: رَدِيئُه. وشِعْر سَفْسافٌ: رَدِيء. وسَفْسافُ الأَخْلاقِ: رَديئُها. وفي الحديث: إِن اللّه تبارك وتعالى يُحِبُّ مَعاليَ الأُمورِ ويُبْغِضُ سَفْسافَها؛ أَرادَ مداقَّ الأُمورِ ومَلائمَها، شبهت بما دَقَّ من سَفْساف التراب؛ وقال لبيد: وإذا دَفَنْتَ أَباكَ، فاجْـ ـعَلْ فَوْقَه خَشَباً وطِينَا لِيَقِينَ وَجْه الأَمْرٍ سَفْـ سافَ التُّرابِ، ولنْ يَقِينا والسَّفْسافُ: الرَّدِيء من كل شيءٍ، والأَمرُ الحقِير وكلُ عَمَل دُونَ الإحْكام سَفْساف، وقد سَفْسَف عَمَله. زفي حديث آخر: إنَّ اللّه رَضِيَ لكم مَكارِمَ الأَخْلاقِ وكره لكم سَفْسافَها؛ السفساف: الأَمرُ الحَقِير والرَّديء من كل شيء، وهو ضدّ المعالي والمَكارِم، وأَصله ما يطير من غبار الدَّقيق إذا نُخِلَ والترابِ إذا أُثير. وفي حديث فاطمةَ بنت قَيس: إني أَخافُ عليكِ سَفاسِفَه؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى في السين والفاء ولم يفسره، وقال: ذكره العسكري بالفاء والقاف، ولم يورده أَيضاً في السين والقاف، قال: والمشهور المحفوظ في حديث فاطمة إنما هو: إني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه، بقافين قبل السينين، وهي العصا؛ قال: فأَما سَفاسِفُه وسَقاسِقُه بالفاء والقاف فلا أَعرفه إلا أَن يكون من قولهم لطرائق السيف سَفاسِقُه، بفاء بعدها قاف، وهي التي يقال لها الفِرِنْدُ، فارسية معرَّبة. والمُسَفْسِفُ: اللئيمُ الطبيعةِ. والسَّفْسَفُ: ضرب من النبات. والسَّفِيفُ: اسم من أَسماء إبليس، وفي نسخة: السَّفْسَفُ من أَسماء إبليس. وسَفْ تَفْعَلُ، ساكنة الفاء، أَي سوف تَفْعَلُ؛ قال ابن سيده: حكاه ثعلب.


- سوف: كلمة معناها التنفيس والتأْخير؛ قال سيبويه: سوف كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد، أَلا ترى أَنك تقول سَوَّفْتُه إذا قلت له مرة بعد مَرَّة سَوْفَ أَفْعل؟ ولا يُفْصل بينها وبين أَفعل لأَنها بمنزلة السين في سيَفْعَل. ابن سيده: وأَما قوله تعالى ولسوف يُعْطيك ربُّك فترضى، اللام داخلة فيه على الفعل لا على الحرف، وقال ابن جني: هو حرف واشتقُّوا منه فِعْلاً فقالوا سَوَّفْتُ الرجل تسويفاً، قال: وهذا كما ترى مأْخوذ من الحرف؛ أَنشد سيبويه لابن مقبل: لو ساوَفَتْنا بِسَوْف من تَجَنُّبِها سَوْفَ العَيُوفِ لراحَ الرَّكْبُ قد قَنِعُوا انتصب سوف العَيُوفِ على المصدر المحذوف الزيادة. وقد قالوا: سو يكون، فحذفوا اللام، وسا يكون، فحذفوا اللام وأَبدلوا العين طَلَبَ الخِفَّةِ، وسَفْ يكون، فحذفوا العين كما حذفوا اللام. التهذيب: والسَّوْفُ الصبر. وإنه لَمُسَوِّفٌ أَي صَبُور؛ وأَنشد المفضل:هذا، ورُبَّ مُسَوِّفينَ صَبَحْتُهُمْ من خَمْرِ بابِلَ لَذَّة للشارِبِ أَبو زيد: سَوَّفْت الرجل أَمْري تَسْويفاً أَي ملَّكته، وكذلك سَوَّمْته. والتَّسْويف: التأْخير من قولك سوف أَفعل. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لعن المُّسَوِّفَة من النساء وهي التي لا تُجِيبُ زوجَها إذا دعاها إلى فراشه وتُدافِعُه فيما يريد منها وتقول سوف أَفْعَلُ. وقولهم: فلان يَقْتاتُ السَّوْفَ أَي يَعِيشُ بالأَماني. والتَسْوِيفُ: المَطْلُ. وحكى أَبو زيد: سَوَّفْت الرجلَ أَمري إذا ملَّكته أَمرَك وحَكَّمته فيه يَصْنَعُ ما يشاء. وسافَ الشيءَ يَسُوفُه ويَسافُه سَوْفاً وساوَفَه واسْتافه، كلُّه: شَمَّه؛ قال الشماخ: إذا ما اسْتافَهُنَّ ضَرَبْنَ منه مكانَ الرُّمْحِ من أَنْفِ القَدُوعِ والاسْتِيافُ: الاشْتِمامُ. ابن الأعرابي: سافَ يَسُوفُ سَوْفاً إذا شمَّ؛ وأَنشد: قالت وقد سافَ مِجَذَّ المِرْوَدِ قال: المِرْوَدُ المِيلُ، ومِجَذُّه طرَفُه، ومعناه أَن الحسناء إذا كَحَلت عينيها مَسَحَتْ طَرَفَ الميل بشفتيها ليزداد حُمَّةً أَي سواداً.والمسافة: بُعْدُ المَفازةِ والطريق، وأَصله من الشَّمِّ، وهو أَن الدليل كان إذا ضَلَّ في فلاة أَخذ التراب فشمه فعلم أَنه على هِدْية؛ قال رؤبة: إذا الدليلُ اسْتافَ أَخْلاقَ الطُّرُقْ ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سموا البعد مسافةً، وقيل: سمي مسافة لأَن الدليل يستدل على الطريق في الفلاة البعيدة الطرفين بِسَوْفِه تُرابَها ليعلم أَعَلى قَصْدٍ هو أَم على جَوْرٍ؛ وقال امرؤ القيس: على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بِمَنارِه، إذا سافَهُ العَوْدُ الدِّيافيُّ جَرْجَرا وقوله لا يُهْتَدى بِمَناره يقول: ليس به مَنار فَيُهْتَدى به، وإذا سافَ الجملُ تُرْبَتَه جَرْجَر جَزَعاً من بُعْده وقلة مائه. والسَّوْفَةُ والسَّائفةُ: أَرض بين الرَّمل والجَلَد. قال أَبو زياد: السائفةُ: جانِبٌ من الرمل أَلينُ ما يكون منه، والجمع سَوائفُ؛ قال ذو الرمة: وتَبْسِم عن أَلْمَى اللِّثاتِ، كأَنه ذَرا أُقْحُوانٍ من أَقاحي السَّوائفِ وقال جابر بن جبلة: السائفة الحبل من الرمل. غيره: السائفة الرملة الرقيقة؛ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النعامة: كأَنَّ أَعْناقَها كُرَّاثُ سائفةٍ، طارَتْ لفائِفُه، أَو هَيْشَرٌ سُلُبُ الهَيْشَرَةُ: شجرة لها ساقٌ وفي رأْسها كُعْبُرة شَهْباء، والسُّلُبُ: الذي لا وَرَقَ عليه، والسائفة: الشَّطُّ من السَّنام؛ قال ابن سيده: هو من الواو لكون الأَلف عيناً. والسَّوافُ والسُّوافُ: الموتُ في الناسِ والمال، سافَ سَوْفاً وأَسافَه اللّه، وأَسافَ الرجلُ: وقَع في ماله السَّوافُ أَي الموت؛ قال طُفَيْل: فأَبَّلَ واسْتَرْخى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ. ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّلِ ابن السكيت: أَسافَ الرجلُ فهو مُسِيف إذا هلَك مالُه. وقد سافَ المال نَفْسُه يَسُوفُ إذا هلَك. ويقال: رماه اللّه بالسَّواف، كذا رواه بفتح السين. قال ابن السكيت: سمعت هِشاماً المَكْفُوفَ يقول لأَبي عمرو: إنَّ الأَصمعي يقول السُّواف، بالضم، ويقول: الأدْواء كلها جاءت بالضم نحو النُّحازِ والدُّكاعِ والزُّكامِ والقُلابِ والخُمالِ. وقال أَبو عمرو: لا، هو السَّوافُ، بالفتح، وكذلك قال عُمارة بن عَقِيل بن بلال بن جرير؛ قال ابن بري: لم يروه بالفتح غير أَبي عمرو وليس بشيء. وسافَ يَسُوفُ أَي هلَك ماله. يقال: أَسافَ حتى ما يَتَشَكى السُّوافَ إذا تعوَّد الحوادثَ، نعوذ باللّه من ذلك؛ ومنه قولُ حميد بن ثور: فيا لَهما من مُرسَلَيْنِ لِحاجَةٍ أَسافا من المالِ التِّلادِ وأَعْدَما وأَنشد ابن بري للمَرَّارِ شاهداً على السُّوافِ مَرَضِ المالِ: دَعا بالسُّوافِ له ظالماً، فذا العَرْشِ خَيْرَهما أَن يسوفا أَي احفظ خَيْرهما من أَن يسوف أَي يَهْلِك؛ وأَنشد ابن بري لأَبي الأَسود العِجْلي: لَجَذْتَهُمُ، حتى إذا سافَ مالُهُمْ، أَتَيْتَهُمُ في قابِلٍ تَتَجَدَّفُ والتَّجَدُّفُ: الافتِقارُ. وفي حديث الدُّؤلي: وقف عليه أَعرابي فقال: أَكلَني الفَقْرُ ورَدَّني الدهرُ ضعيفاً مُسِيفاً؛ هو الذي ذهب مالُه من السُّوافِ وهو داء يأْخذ الإبل فَيُهْلِكُها. قال ابن الأَثير: وقد تفتح سينه خارجاً عن قِياس نَظائِره، وقيل: هو بالفتح الفَناءُ. أَبو حنيفة: السُّوافُ مَرَضُ المالِ، وفي المحكم: مرض الإبل، قال: والسَّوافُ، بفتح السين، الفَناء. وأَسافَ الخارِزُ يُسِيفُ إسافةً أَي أَثْأَى فانْخَرَمَتِ الخُرْزَتانِ. وأَسافَ الخَرَزَ: خَرمَه؛ قال الراعي: مَزَائِدُ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ، أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَدا قال ابن سيده: كذا وجدناه بخط عليّ بن حمزة مزائد، مهموز. وإنها لَمُساوِفةُ السَّيْر أَي مُطِيقَتُه. والسافُ في البناء: كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن؛ يقال: سافٌ من البناء وسافانِ وثلاثة آسُف وهي السفوف. وقال الليث: السافُ ما بين سافات البناء، أَلفه واو في الأَصل، وقال غيره: كل سَطْر من اللَّبِن والطين في الجدارِ سافٌ ومِدْماكٌ. الجوهري: السافُ كلُّ عَرَقٍ من الحائط. والسافُ: طائر يَصِيدُ؛ قال ابن سيده: قَضينا على مجهول هذا الباب بالواو لكونها عيناً.والأَسْوافُ: موضع بالمدينة بعينه. وفي الحديث: اصْطَدْتُ نُهَساً بالأَسْوافِ. ابن الأَثير: هو اسم لحَرَمِ المدينة الذي حَرَّمه سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم. والنُّهَسُ: طائر يشبه الصُّرَدَ، مذكور في موضعه.


- السَّيْفُ: الذي يُضربُ به معروف، والجمع أَسْيافٌ وسُيُوفٌ وأَسْيُفٌ؛ عن اللحياني؛ وأَنشد الأَزهري في جمع أَسْيُفٍ: كأَنهم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيةٌ، عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأُثُرُ واسْتافَ القومُ وتَسايَفُوا: تضاربوا بالسيوف. وقال ابن جني: استافوا تَناولوا السُّيوفَ كقولك امْتَشَنُوا سُيُوفَهم وامْتَخَطوها، قال: فأَما تفسير أَهل اللغة أَنَّ اسْتافَ القومُ في معنى تَسايَفُوا فتفسيره على المعنى كعادتهم في أَمثال ذلك، أَلا تراهم قالوا في قول اللّه سبحانه: من ماءٍ دافِقٍ، إنه بمعنى مَدْفُوق؟ قال ابن سيده: فهذا لعمري معناه غير أَن طريق الصَّنْعة فيه أَنه ذو دَفْق كما حكاه الأَصمعي عنهم، من قولهم ناقة ضارب إذا ضُرِبَت، وتفسيره أَنها ذاتُ ضَرْب أَي ضُربت، وكذلك قول اللّه تعالى: لا عاصِمَ اليومَ من أَمرِ اللّه، أَي لا ذا عِصْمة، وذو العصمة يكون مفعولاً فمن هنا قيل: إن معناه لا معصوم. ويقال لجماعة السُّيوف: مَسْيَفةٌ، ومثله مَشْيَخَةٌ. الكسائي: المُسِيفُ المُتَقَلِّدُ بالسيف فإذا ضَرَبَ به فهو سائفٌ، وقد سِفْتُ الرجل أَسِيفه. الفراء: سِفْتُه ورَمَحْتُه. الجوهري: سافَه يَسِيفُه ضربه بالسيف. ورجل سائفٌ أَي ذو سَيْف، وسَيَّافٌ أَي صاحبُ سيف، والجمع سَيَّافةٌ. والمُسِيفُ: الذي عليه السَّيْفُ. والمُسايَفَةُ: المُجالَدَةُ. وريح مِسْيافٌ: تَقْطَعُ كالسَّيْفِ؛ قال: أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تزال تَهُجُّهُ شَمالٌ، ومِسْياف العَشِيِّ جَنُوب؟ وبُرْد مُسَيَّفٌ: فيه كصُوَر السيوف. ورجل سَيْفانٌ: طويل مَمْشُوقٌ كالسَّيْفِ، زاد الجوهري: ضامرُ البطن، والأَنثى سَيْفانةُ. الليث: جاريةٌ سَيْفانةٌ وهي الشِّطْبَةُ كأَنها نَصْل سَيْفٍ، قال: ولا يُوصَفُ به الرجل. والسَّيْفُ، بفتح السين: سَيْبُ الفَرَس. والسِّيفُ: ما كان مُلْتَزِقاً بأُصول السَّعَفِ كاللِّيف وليس به؛ قال الجوهري: هذا الحرف نقلته من كتاب من غير سَماعٍ. ابن سيده: والسِّيفُ ما لزِقَ بأُصول السَّعَفِ من خِلال اللِّيفِ وهو أَرْدَؤُه وأَخْشَنُه وأَجْفاه، وقد سَيِفَ سَيَفاً وانسافَ، التهذيب: وقد سَيِفَتِ النخلةُ؛ قال الراجز يصف أَذْنابَ اللِّقاحِ: كأَنَّما اجْتُثَّ على حلابِها نَخْلُ جُؤاثَى نِيل من أَرْطابِها، والسِّيفُ واللِّيفُ على هُدّابِها والسَّيفُ: ساحل البحر، والجمع أَسياف. وحكى الفارسي: أَسافَ القومُ أَتوا السِّيفَ، ابن الأَعرابي: الموضع النَّقِيُّ من الماء، ومنه قيل: درهم مُسَيَّفٌ إذا كانت له جوانبُ نَقِيَّة من النَّقْشِ. وفي حديث جابر: فأَتينا سِيفَ البحر أَي ساحله. والسِّيفُ: موضع؛ قال لبيد: ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ، بِعَدانِ السِّيفِ، صَبري ونَقَلْ وأَسَفْتُ الخَرَزَ أَي خَرمْتُه؛ قال الراعي: مَزائِدَ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ، أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَدا وقد تقدَّم في سوف أَيضاً. قال ابن بري في تفسير البيت: أَي حملهما على الإسراع، ومزائدُ: كان قياسُها مَزاوِدَ لأَنها جمع مَزادة، ولكن جاء على التشبيه بفعالة، ومثله مَعائش فيمن همزها. ابن بري: والمُسِيفُ الفقير؛ وأَنشد أَبو زيد للقِيطِ ابن زُرارَةَ: فأَقْسَمْتُ لا تأتِيكَ مِني خُفارَةٌ على الكُثْرِ، إنْ لاقَيْتَني، ومُسِيفا والسائفةُ من الأَرض: بين الجَلَد والرَّمل. والسائفة: اسم رمل.


- ـ السَّوْفُ: الشَّمُّ، والصَّبْرُ، وبالضم، وكصُرَدٍ: جَمْعا سُوفةٍ، للأرضِ. ـ والمَسافُ والمَسافةُ والسِيفَةُ، بالكسر: البُعْدُ، لأنّ الدَّليلَ إذا كان في فَلاةٍ شَمَّ تُرابَها ليَعْلَمَ أعَلَى قَصْدٍ أم لا، فَكَثُرَ الاسْتِعْمالُ حتى سَمَّوا البُعْدَ: مَسافةً. ـ والسائِفةُ: الرَّمْلَةُ الدَّقيقةُ، ـ وـ من اللحْمِ: بمَنْزِلَةِ الحِذْيَةِ. ـ والأسْوافُ: ع بالمدينةِ. وكسحابٍ: القِثَّاءُ، والمُوتانُ في الإِبِلِ، أو هو بالضم، أو في الناسِ والمالِ، وبالضم: مَرَضُ الإِبِلِ، ويُفْتَحُ. ـ وسافَ المالُ يَسوفُ ويَسافُ: هَلَكَ، أو وَقَعَ فيه السَّوافُ. ـ والسافُ: كلُّ عَرَقٍ من الحائِطِ، ـ وـ من الريحِ: سَفاها، الواحدةُ: سافَةٌ. ـ والسافةُ والسائِفةُ والسُّوفةُ: الأرضُ بين الرَّمْلِ والجَلَدِ. ـ وسافَها: دَنا منها. ـ والمَسافُ: الأَنْفُ، لأنه يُسافُ به. ـ والمَسُوفُ: الهائجُ من الجِمالِ. وأما الشَّيِّفَةُ، للطَليعةِ: فبالمعجمةِ. ـ وسَوْفَ، ويقالُ: سَفْ، وسَوْ، وسَيْ: حَرْفٌ مَعناهُ الاستئنافُ، أو كلمةُ تَنْفيسٍ فيما لم يَكُنْ بعدُ، وتُسْتَعْمَلُ في التَّهْديدِ والوَعيدِ والوَعْدِ، فإِذا شِئْتَ أن تَجْعَلَها اسْماً نَوَّنْتَها. ـ وفلانٌ يَقْتاتُ السَّوْفَ، أي: يَعيشُ بالأَمانِيِّ. ـ والفَيْلَسوفُ: يونانِيَّةٌ، أي: مُحِبُّ الحِكْمَةِ، أصْلُهُ فَيْلا: وهو المُحِبُّ، وسُوفا: وهو الحِكْمَةُ، والاسمُ: الفَلْسَفَةُ، مُرَكَّبَةٌ، كالحَوْقَلَةِ. ـ وأسافَ: هَلَكَ مالُه، ـ وـ الخارِزُ: أثْأَى فانْخَرَمَتِ الخُرْزَتانِ، ـ وـ الوالِدانِ: إذا ماتَ وَلَدُهُما، ـ فالوَلَدُ: مُسافٌ، وأبوهُ: مُسِيفٌ، وأُمُّهُ: مِسْيافٌ. و "أسافَ حتى ما يَشْتَكِي السَّوافَ " : يُضْرَبُ لمَنْ تَعَوَّدَ الحَوادِثَ. ـ وسَوَّفْتُه تَسْويفاً: مَطَلْتُه، ـ وـ فلاناً أمْري: مَلَّكْتُه إياهُ، وحَكَّمْتُه فيه. ـ ورَكِيَّةٌ مُسَوِّفَةٌ، كمُحَدِّثةٍ: يقالُ سَوْفَ يُوجَدُ فيها الماءُ، أو يُسافُ ماؤُها فَيُكْرَهُ ويُعافُ. وكمُحَدِّثٍ: مَن يَصْنَعُ ماشاءَ، لا يَرُدُّه أحدٌ. ـ واسْتافَ: اشْتَمَّ، ـ والمَوْضِعُ: مُسْتافٌ. ـ وساوَفَهُ: سارَّهُ، ـ وـ المرأةَ: ضاجَعَها.


- ـ السَّيْفُ: م، وأسْماؤُهُ تُنِيفُ على ألْفٍ، وذَكَرْتُها في "الرَّوْضِ المَسْلوفِ " ، ـ ج: أسْيافٌ وسُيوفٌ وأسْيُفٌ ومَسْيَفَةٌ، كمَشْيَخَةٍ. ـ وسافَهُ يَسِيفُهُ: ضَرَبَهُ به، وقد سِفْتُه. ـ ورجُلٌ سائِفٌ: ذو سَيْفٍ، ـ وسَيَّافٌ: صاحِبُهُ، ـ ج: سَيَّافَةٌ، أو هُمُ الذينَ حُصُونُهُم سُيوفُهُم، وصَدَقَةُ السَّيَّافُ: مُحَدِّثٌ. ـ وهُمْ أسْيافٌ: أحْزابٌ. ـ وسافَتْ يَدُهُ تَسيفُ: سَئِفَتْ. ـ والمَسائِفُ: السِنونَ، والقَحْطُ. ـ ورجُلٌ سَيْفانٌ: طويلٌ مَمْشوقٌ ضامِرٌ، وهي: بهاءٍ، أو هو خاصٌّ بهنَّ. ـ والسَّيْفُ، ويُكْسَرُ: سَمَكَةٌ، وبالفتح: شَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ، وبالكسرِ: ساحِلُ البَحْرِ، وساحِلُ الوادِي، أو لكُلِّ ساحِلٍ سِيفٌ، أو إنما يقالُ ذلك لِسيفِ عُمانَ، والمُلْتَزِقُ بأُصولِ السَّعَفِ من اللِّيفِ، وهو أرْدَأُهُ، وع. ـ والسِيفُ الطَّويلُ: ساحِلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ. ـ وخَوْرُ السِيفِ: د دونَ سِيرافَ. ـ والمُسِيفُ: مَنْ عليه السَّيْفُ، والشُّجاعُ معه السَّيْفُ. ـ ودِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ، كمُعَظَّمٍ: جوانِبُهُ نَقِيَّةٌ من النَّقْشِ. وأسافَ الخَرْزَ، قيلَ: يائِيَّةٌ. ـ وتَسايَفوا وسايَفوا واسْتافُوا: تَضارَبوا بالسُّيوفِ، وقد اسْتيفَ القومُ. وسَيْفُ ابنُ سليمانَ، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ: ثِقَتانِ، وابنُ عُمَرَ: صاحِبُ التَّواليفِ، وابنُ محمدٍ، وابنُ هارونَ، وابنُ مِسْكينٍ، وابنُ وَهْبٍ، وابنُ مُنيرٍ التابِعِيُّ، وابنُ أبي المُغيرَةِ، وأبو سَيْفٍ المَخْزومِيُّ التابِعِيُّ: ضُعَفاءُ. ـ وسَيْفُ الغُراب: الدَّلَبُوثُ، لأِنَّ ورَقَهُ دَقيقُ الطَّرَفِ كالسَّيْفِ.


- استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ.


- سَفَّ الطائرُ سَفَّ سَفِيفاً: مرَّ على وجه الأَرض في طيرانه.|سَفَّ الخُوصَ والحصيرَ سَفَّ سَفًّا: نسجه بالأَصَابع.


- سَفَّ الدَّواءَ سَفَّ سَفًّا: تناوله يابساً غير معجون. يقال: سَفِفْتُ الدواءَ.


- السَّفُوفُ : كُلُّ دَوَاءٍ يابس غير معجون.


- أُسِفَّ وجهُه: تغَيَّرَ.


- أَسَفَّ الطائرُ: سَفَّ.|أَسَفَّ السحابُ: دنا من الأرض.|أَسَفَّ فلانٌ: طلبَ الدَّنيء من الأُمور.|أَسَفَّ الأَمرَ: قاربَه.|أَسَفَّ النظرَ إِليه: أَحدَّه وأَدامَه.|أَسَفَّ البعيرَ: عَلَفه اليبيسَ.|أَسَفَّ فلاناً السَّفُوفَ: جعله يَسَفُّه. يقال: أَسفَّ الجُرْحَ دواءً: أَدخَله فيه.| وأَسَفَّ الفرسَ اللجامَ: أَلقاه في فمِه.|أَسَفَّ الخُوصَ والحصيرَ: سفَّه.|أَسَفَّ الوشمَ: حشاه بالنَّؤُور، وهو دخان الشحم. يقال: ما أَسَفَّ منه بتافه: ما ظَفِرَ منه بشيءٍ.


- سَافَتْ يَدُهُ سَافَتْ سيْفًا: تشقَّقَتْ.|سَافَتْ تشعَّثَ ما حَوْل أظْفارِها.|سَافَتْ فلانًا وغَيرَه: ضربَه بالسَّيف.


- سَافَتِ الماشيةُ سَافَتِ سَوْفًا، وسَوافًا: هلكت بِداء السُّواف.|سَافَتِ عليه سَافَتِ سَوْفًا: صَبَرَ.|سَافَتِ الشيءَ: شمَّهُ.|سَافَتِ السائفةَ: دنا منها.


- السُّفَّةُ : ما يُسَفُّ من الخوص ويُجعَل مقدارَ الزِّنْبيلِ أَو الجُلَّةِ.|السُّفَّةُ القُبْضَةُ من كلِّ ما يُسَفُّ. والجمع : سُفَفٌ.


- سَفِيَ الشيءُ سَفِيَ سَفًى: خفَّ. يقال: سَفِيَ شعرُ ناصيتِهِ.| وسَفِيَتِ البغلَةُ: خفَّتْ وأسرعَتْ.|سَفِيَ الحيوانُ أو الإِنسانُ: هُزِلَ فهو أسْفَى، وهي سَفْوَاءُ.


- السَّفَيفة : النَّسِيجَةُ من الخوص. والجمع : سَفَائِفُ.


- السَّوافُ : وباءٌ يقع في الإبل.


- سَوَّفَ فلانٌ: صَبَرَ.|سَوَّفَ مَطَل.|سَوَّفَ فلانا: مَطَلَه.|سَوَّفَ الأمرَ: قال: سوف أفعلُه. يقال: سوَّف به.|سَوَّفَ فلانا أمْرَه: ملَّكه إِياه، وحكَّمه فيه يصنَع ما يشاءُ.


- السَّافُ : كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن أو الآجُرِّ في الحائطِ: وهو المِدْماكُ. والجمع : آسُفٌ.|السَّافُ من الريح: ما حملتْه من التُّراب والغُبار.| واحدته: سافة.


- المَسَافُ : البُعْدُ.|المَسَافُ الأنفُ.


- السَّوْفُ : الصَّبْرُ والمَطْل. يقال: فلانٌ يقتاتُ السَّوف، وما قُوتُه إلا السَّوف: يعيش بالأمانيّ.


- سَوْفَ : حرفٌ مبنيٌّ على الفتح يخصِّصُ أَفعالَ المضارعة للاستقبال، فيردُّ الفعلَ من الزمان الضيَّق وهو الحال، إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال.| وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، ولا يفصل بينه وبين الفعل لأنه بمنزلة السين في (سأفعل) .| وأكثر ما يستعمل في الوعيد.| يستعمل في الوعيد.|سَوْفَ في التنزيل العزيز: التكاثر آية 3 سَوْفَ 4كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثمَّ كلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ) ) .| وقد يستعمل في الوعد.، وفي التنزيل العزيز: الضحى آية 5وَلَسَوْفَ يُعْطيكَ رَبُّك فَتَرْضَى) ) .


- المَسَافَةُ : البُعد، واشتهر استعمالها بمعنى المساحة والمقدار.| وقد تستعمل في الزمان فيقال: مسافة يومٍ أو شهر، والمرادُ بُعد أرض يقتضي سفرَ يوم، أَو شهر. والجمع : مَسَاوِفُ.|المَسَافَةُ (في الرياضة والهندسة) : البعدُ بين القِبَا ومركز القوة .


- سَاوَف فلانًا: سَارّه.|سَاوَف شَامَّهُ ليعرف أيُّهما أقوى شمًّا.|سَاوَف ماطَلَه.


- السُّوافُ : مرضٌ يصيب الإبل يشارف بها الهلاكَ.


- سايَفَهُ : ضاربَهُ بالسَّيفِ.|سايَفَهُ لاعَبَهُ.


- سَيَّفهُ : صَوَّر فيه كهيئةِ السُّيوفِ.


- السِّيفةُ : (انظر: سوف) .


- سَيِفَتِ النخلَةُ سَيِفَتِ سَيَفًا: كان فيها سِيفٌ.


- استافوا : تضاربُوا بالسيوفِ.|استافوا تناولُوا السيوفَ.


- السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ. يقال: بين فكَّيْ فلانٍ سيفٌ صَارمٌ: إذا كان حديدَ اللسانِ.|السَّيْفُ سمكةٌ على هيئةِ السَّيْفِ. والجمع : سُيُوفٌ.|وأسْيَافٌ.|السَّيْفُ سيفُ الغرابِ: جنسُ زَهرٍ من فصيلةِ السَّوْسنِيَّات، وَرَقُهُ رقيقٌ كالسيف.


- السِّيفَة : البُعْدُ. يقال: كم سِيفةُ هذه الأرض؟ وبيننا سيفةُ عشرين يومًا.


- تَسَايَفُوا :استافوا.


- تَسَيَّفَهُ : سافَهُ.


- السِّيفُ من السَّمَكِ: السَّيْفُ.|السِّيفُ ساحلُ البحر.|السِّيفُ ساحِلُ الوادي.| وسيفُ القارّة (في الجيولوجيا) : الجزءُ المنبسط من القارَّة مما يلي البحر . والجمع : أسْيَافٌ.|السِّيفُ اللِّيفُ الملتزق بأصَول سَعفِ النخلة.| والقطعةُ من هذا: سِيفَة.


- اسْتَافهُ : شمَّهُ.| ومنه قول رُؤْبة:


- السَّيَّاف : صَاحبُ السيف.|السَّيَّاف صَانعُ السيوف.|السَّيَّاف مَن يُكلِّفه السُّلطَانُ ضَرْبَ أَعناقِ الجناةِ. والجمع : سَيَّافَةُ.| والسَّيَّافةُ (في الجيش) : المقاتلون بالسُّيوف.


- المُسِيفُ : المُتَقَلِّدُ سَيْفًا.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَفَّ، يَسِفُّ، مصدر سَفِيفٌ- سَفَّ الطَّائِرُ : مَرَّ عَلَى وَجْهِ الأرْضِ فِي طَيَرَانِهِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| سَفَفْتُ، أسُفُّ، سُفَّ، مصدر سَفٌّ- سَفَّ الدَّوَاءَ : تَنَاوَلَهُ مَدْقُوقاً يَابِساً غَيْرَ مَعْجُونٍ- سَفَفْتُ الدَّوَاءَ سَفّاً.


- (فعل: خماسي متعد).| اِسْتَفَفْتُ، أَسْتَفُّ، اِسْتَفَّ، مصدر اِسْتِفافٌ.|1- اِسْتَفَّ الْمَرِيضُ دَواءً يُشْبِهُ الغُبارَ : بَلَعَهُ.|2- اِسْتَفَّ التُّرابَ : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ. |-وَأَسْتَفُّ تُرْبَ الأرْضِ كَيْ لاَ يُرَى لَه ... ... عَلَيَّ مِنَ الطَّوْلِ امْرُؤٌ مُتَطَوَّلُ : | (الشنفرى).


- تَنَاوَلَ سُفَّةً مِنَ الدَّوَاءِ : كَمِّيَّةً مِنْهُ كالغُبارِ- تَنَاوَلَ سُفَّةً مِنَ السَّعْتَرِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن سَفْسَفَ).|1- وَلَدٌ مُسَفْسِفٌ : لَئِيمٌ، دَنِيءٌ.|2- رِيحٌ مُسَفْسِفَةٌ : تَنْشُرُ غُبَاراً رَقِيقاً.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| سَوَّفْتُ، أُسَوِّفُ، سَوِّفْ، مصدر تَسْويفٌ.|1- سَوَّفَ الرَّجُلُ : صبَرَ أَوْ مَطَلَ.|2- سَوَّفَ صاحِبَهُ : مَطَلَهُ.|3- سَوَّفَ الأَمْرَ : قالَ سَوْفَ أَفْعَلُهُ- يُسَوِّفُهُ كُلَّما طَلَبَ مِنْهُ دُيونَهُ :، :سَوَّفَ بِهِ.|4- سَوَّفَ صاحِبَهُ أَمْرَهُ : مَلَّكَهُ إِيَّاهُ وَحكَّمَهُ فيهِ يَصْنَعُ ما يَشاءُ.


- (فعل: رباعي متعد).| سَاوَفَ، يُسَاوِفُ، مصدر مُسَاوَفَةٌ.|1- سَاوَفَ دَائِنَهُ : مَاطَلَهُ.|2- سَاوَفَ صَاحِبَهُ : سَارَّهُ.|3- سَاوَفَ الرَّجُلَ : شَامَّهُ لِيَعْرِف أيَّهُمَا أَقْوَى شَمّاً.


- (مصدر سَاوَفَ).|-لَمْ يَكُنْ رَاغِباً فِي مُسَاوَفَةِ دَائِنِهِ : مُمَاطَلَتِهِ.


- (مصدر سَوَّفَ).|-أَكْثَرَ عَلَيْهِ مِنَ التَّسْوِيفِ : مِنَ الْمُمَاطَلَةِ فِي أَدَاءِ دَيْنٍ أَوْ مَا شَابَهَ ذَلِكَ.


- جمع: ـات. | 1- مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ : خَطٌّ، طَرِيقٌ مَا بَيْنَ نُقْطَتَيْنِ مُتَبَاعِدَتَيْنِ.|2- عَلَى مَسَافَةِ عَشْرِ كِيلُومِتْرَاتٍ : عَلَى بُعْدِ.|3- يَتَطَلَّبُ الوُصُولُ إِلَى الْمَدِينَةِ مَسَافَةَ يَوْمٍ : أَيْ بُعْدُ أَرْضٍ يَقْتَضِي سَفَرَ يَوْمٍ- مَسَافَةُ أُسْبُوعٍ :-مَسَافَةُ شَهْرٍ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن سَوَّفَ).|-رَجُلٌ مُسَوِّفٌ : أَيْ مَنْ يُمَاطِلُ فِي إنْجَازِ عَمَلٍ مَّا يَقُولُ: سَوْفَ أَفْعَلُ كَذَا وَكَذَا وَلاَ يَفْعَلُ لاَ هَذَا وَلاذَاكَ.


- (صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).| صاحِبُ السَّيْفِ أَوْ صانِعُهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَسَايَفَ، يَتَسَايَفُ، مصدر تَسَايُفٌ- تَسَايَفَتِ الجَمَاعَةُ : تَضَارَبَتْ بِالسُّيُوفِ.


- (فعل: رباعي متعد).| سَايَفْتُ، أُسَايِفُ، سَايِفْ، مصدر مُسَايَفَةٌ.|1- سايَفَ غَريمَهُ : ضَاربَهُ بِالسَّيْفِ.|2- سايَفَ صاحِبَهُ : لاَعَبَهُ بِالسَّيْفِ.


- (مصدر تَسَايَفَ).|-خَرَجُوا لِلتَّسَايُفِ : لِلتَّضَارُبِ بِالسُّيُوفِ.


- (مصدر سَايَفَ).|-مُسَايَفَةُ الفُرْسَانِ : اللَّعِبُ وَالضَّرْبُ بِالسُّيُوفِ.


- جمع: أَسْيافٌ. سُيوفٌ. | 1- اِسْتَلَّ الفارِسُ السَّيْفَ مِنْ غِمْدِهِ :سِلاحٌ مِنَ الأَسْلِحَةِ القَديمَةِ شَبيهٍ بِسِكِّينٍ طَويلٍ وَحادٍّ.|2- الحِلْمُ أَمْضَى مِنَ السَّيْفِ : أَمْضَى مِنْ ضَرْبَةِ السَّيْفِ.|3- السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ :(أبو تمام) : أَيْ أَنَّ الفِعْلَ أَبْلَغُ مِنَ القَوْلِ.


- 1- إستف الدواء : أخذه من غير أن يخلط بالماء


- 1- حية طويلة دقيقة يقال إنها تطير


- 1- سف الدواء : تناوله يابسا غير ملتوت


- 1- سف الطائر : مر على وجه الأرض|2- سف الماء : أكثر من شربه ولم يرتو|3- سف : ورق النخل : نسج بعضه على بعضه الآخر


- 1- سفة : ما ينسج من ورق النخل|2- سفة : ما تصل المرأة به شعرها|3- سفة القبضة من القمح أو نحوه|4- سفة : ما يسف من دواء أو نحوه


- 1- سفوف : ما يسف من دواء أو نحوه|2- سفوف : سواد اللثة


- 1- سفيفة : نسيجة من ورق النخل|2- سفيفة : حزام الرحل


- 1- مصدر سف يسف|2- نسيج من ورق النخل|3- حزام الرحل|4- إسم لإبليس


- 1- أسافة : أسف|2- ألم شديد|2- أسافة : أرض رقيقة غير عميقة


- 1- أسوف : سريع الحزن|2- أسوف : رقيق القلب


- 1- حرف تسويف للاستقبال مبني على الفتح يدخل على الفعل المضارع وهو أطول زمانا من « السين »


- 1- ساف : طائر صياد من الجوارح|2- ساف : صف من الطين أو الحجارة في الحائط ، ويعرف بـ« المدماك » ، |3- ساف من الريح : ما حملته من التراب


- 1- سافة : صف من الطين أو الحجارة في الحائط ، ويعرف بـ« المدماك »|2- سافة : الأرض بين الرمل والأرض الصلبة


- 1- سافت الماشية : هلكت بمرض السواف


- 1- ساوفه : كلمه بسر|2- ساوفه : ماطله|3- ساوف الشيء : شمه


- 1- سوفة أرض بين الرمل وأرض الصلبة ، جمع : سوف وسوف


- 1- سوفه : مطله|2- سوف الأمر : قال « سوف أفعله »|3- سوفه امره : ملكه إياه وحكمه فيه|4- سوف : صبر


- 1- مرض يهلك الجمال


- 1- مسافة : بعد ، مدى ، جمع : مساوف ومسافات


- 1- أحزاب ، جماعات من الناس


- 1- أساف : وقع في ماشيته « السواف » ، وهو مرض|2- أساف : مات ولده|3- أسافه : أهلكه|4- أسافه رائحة : جعله يشمها|5- أساف : تقلد سيفا|6- أساف : إشترى سيفا|7- أساف : إفتقر


- 1- تسايف المتقاتلون : ضرب بعضهم بعضهم الآخر بالسيوف


- 1- تسيفه : ضربه بالسيف


- 1- زهر : ورقه رقيق كالسيف


- 1- سايفه : ضرب كل منه ما الآخر بالسيف|2- سايفه : لاعبه بالسيف


- 1- سياف : صاحب السيف|2- سياف : مقاتل بالسيف|3- سياف : سفاك دماء|4- سياف : الذي يقطع رؤوس المحكوم عليهم بالإعدام


- 1- سيف : سمكة بحرية ذات منقار طويل بشكل السيف|2- سيف : ساحل البحر|3- سيف : ساحل الوادي|4- سيف : ليف خشن رديء ملتصق بأصول قضبان النخل


- 1- سيفة : مسافة|2- سيفة : واحدة « السيف » لليف


- 1- مساف : أنف|2- مساف : بُعد


- 1- مسايف : سنون مجدبة|2- مسايف : قحط


- 1- مسيف من النقود : ما كانت جوانبه خالية من النقش|2- مسيف من الثياب المخططة : ما كان فيه صور كالسيوف ، أو ما كان عريض الخطوط كالسيوف


- 1- مصدر ساف|2- سلاح ذو نصل طويل ، ومقبض ، له غمد يعلق من الكتف إلى الجنب ، جمع : سيوف وأسياف وأسيف ومسيفة|3- سمكة بحرية ذات منقار طويل بشكل السيف ، جمع : سيوف


- س ف ف: (سَفَّ) الدَّوَاءَ يَسَفُّهُ بِالْفَتْحِ (سَفًّا) وَ (اسْتَفَّهُ) أَيْضًا إِذَا أَخَذَهُ غَيْرَ مَلْتُوتٍ وَكَذَا السَّوِيقُ. وَكُلُّ دَوَاءٍ يُؤْخَذُ غَيْرَ مَعْجُونٍ فَهُوَ (سَفُوفٌ) بِفَتْحِ السِّينِ. وَ (سُفَّةٌ) مِنَ السَّوِيقِ بِالضَّمِّ أَيْ حَبَّةٌ وَقَبْضَةٌ مِنْهُ. وَ (أُسِفَّ) وَجْهُهُ النَّئُورَ إِذَا ذُرَّ عَلَيْهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «كَأَنَّمَا أُسِفَّ وَجْهُهُ» أَيْ تَغَيَّرَ كَأَنَّهُ ذُرَّ عَلَيْهِ شَيْءٌ غَيَّرَهُ. وَ (الْإِسْفَافُ) شِدَّةُ النَّظَرِ وَحِدَّتُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّ الشَّعْبِيَّ كَرِهَ أَنْ يُسِفَّ الرَّجُلُ النَّظَرَ إِلَى أُمِّهِ وَابْنَتِهِ وَأُخْتِهِ» . وَ (السَّفْسَافُ) الرَّدِيءُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَالْأَمْرُ الْحَقِيرُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُحِبُّ مَعَالِيَ الْأُمُورِ وَيَكْرَهُ سَفْسَافَهَا» وَيُرْوَى وَ «يُبْغِضُ» .


- س وف: (الْمَسَافَةُ) الْبُعْدُ وَأَصْلُهَا مِنَ السَّوْفِ وَهُوَ الشَّمُّ: كَانَ الدَّلِيلُ إِذَا حَصَلَ فِي فَلَاةٍ أَخَذَ التُّرَابَ فَشَمَّهُ لِيَعْلَمَ أَعَلَى قَصْدٍ هُوَ أَمْ عَلَى جَوْرٍ ثُمَّ كَثُرَ اسْتِعْمَالُهُمْ لِهَذِهِ الْكَلِمَةِ حَتَّى سَمَّوُا الْبُعْدَ مَسَافَةً. وَ (السَّافُ) كُلُّ عَرَقٍ مِنَ الْحَائِطِ. قَالَ سِيبَوَيْهِ: (سَوْفَ) كَلِمَةُ تَنْفِيسٍ فِيمَا لَمْ يَكُنْ بَعْدُ أَلَا تَرَى أَنَّكَ تَقُولُ: سَوَّفْتُهُ إِذَا قُلْتَ لَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ سَوْفَ أَفْعَلُ. وَلَا يُفْصَلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْفِعْلِ لِأَنَّهَا بِمَنْزِلَةِ السِّينِ فِي سَيَفْعَلُ. وَقَوْلُهُمْ فُلَانٌ يَقْتَاتُ (السَّوْفَ) أَيْ يَعِيشُ بِالْأَمَانِي. وَ (التَّسْوِيفُ) الْمَطْلُ.


- س ي ف: (السَّيْفُ) جَمْعُهُ (أَسْيَافٌ) وَ (سُيُوفٌ) وَرَجُلٌ (سَائِفٌ) أَيْ ذُو سَيْفٍ وَ (سَيَّافٌ) أَيْ صَاحِبُ سَيْفٍ. وَ (الْمُسَايَفَةُ) الْمُجَالَدَةُ وَ (تَسَايَفُوا) تَضَارَبُوا بِالسَّيْفِ.


- سَفْي :مصدر سفَى.


- نسَفَ يَنسِف ، نَسْفًا ، فهو ناسِف ، والمفعول مَنْسوف | • نسَفَ الشّيءَ |1 - اقْتلَعَه من أصْلِه وفتّته :-نسَف الأشجارَ/ الجسورَ، - ينسف فِكْرة من الأساس، - {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا} - {وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ} .|2- دكّه وفجّره :-نسف العدوّ مواقعَ عسكريّة ومدنيّة، - نسفت قاذفات القنابل الأحياءَ الآمنة |• ينسف جسورَ الرجعة: يقطع خطّ الرجعة على نفسه. |3 - عطّله، أفسده :-نسف المعارضون الاجتماعَ/ المباحثات، - نسف خططَ منافسه.


- استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ | • استفَّ الدَّواءَ أو المسحوقَ سَفَّه، تناوله يابسًا غير معجون.


- سَفيفة ، جمع سَفائِفُ: نسيجة من الخوص.


- نَسْف :مصدر نسَفَ.


- سوَّفَ / سوَّفَ بـ يسوِّف ، تسويفًا ، فهو مُسوِّف ، والمفعول مُسوَّف | • سوَّف فلانًا ساوَفه، ماطَلَه :-التَّسويف يسرق الوقتَ.|• سوَّف الأمرَ/ سوَّف بالأمر: قال: سوف أفعله ولم يفعلْه |• سوّفه الأمرَ: حكّمه فيه يصنع ما يشاء.


- سَوْف :حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّص أفعال المضارعة للاستقبال البعيد، فيردّ الفعل من الزمان الضيّق وهو الحال إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال. وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، وأكثر ما يستعمل في الوعيد، وقد يستعمل في الوعد :-سوف أجتهد في المذاكرة، - {قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي} - {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا} .


- سَفّ :مصدر سَفَّ.


- سَفوف :كُلّ دواء يؤخذ يابسًا غيرَ معجون.


- سَفَّ سَفِفْتُ ، يَسَفّ ، اسْفَفْ / سَفَّ ، سَفًّا ، فهو سافّ ، والمفعول مَسْفوف | • سَفَّ الدَّواءَ أو المسحوقَ تناوله يابسًا غير معجون :-سفّ الدقيقَ |• سفَّ الترابَ: ندم وتحسّر.


- ساوفَ يساوف ، مُساوَفةً ، فهو مُساوِف ، والمفعول مُساوَف | • ساوف فلانًا ماطَلَه، وماحَكَه.


- تسايفَ يَتسايَف ، تسايُفًا ، فهو مُتسايِف | • تسايف القومُ تضاربوا بالسّيوفِ.


- مُسَايفة :- مصدر سايفَ. |2 - (الرياضة والتربية البدنية) لعبة رياضيّة تقوم بين لاعبين على المضاربة بسيف دقيق طويل ضمن قواعد وأصول معيَّنة، تُسمَّى لعبة الشِّيش.


- أسيف ، جمع أُسَفاءُ وأسيفون.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من. |2 - كثير الندم، سريع الحزن، رقيق القلب بكَّاء :-إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ أَسِيفٌ إِنْ يَقُمْ مَقَامَكَ يَبْكِي [حديث]: قالته السيدة عائشة في أبيها أبي بكر عندما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصلي بالناس.


- سِيف ، جمع أسياف وسُيوف: ساحل البحر، أو ساحل الوادي :-يقع قصر الأمير على سِيف النهر.|• سِيف القارَّة: (البيئة والجيولوجيا) الجزء المنبسط من القارّة ممّا يلي البحر.


- سافانا :أرض عشبيّة منبسطة استوائيّة أو شبه استوائيّة.


- مسافة ، جمع مسافات ومساوفُ: بُعْد، وقد تستعمل في الزَّمان، فيقال مسافة ساعة أو يوم، أو أسبوع، أي بعد أرض تقتضي سفر ساعة أو يوم أو أسبوع :-المسافة بين المدينتين قصيرة |• بيننا مسافة عشرين يومًا: للمضرِب البعيد. |• المسافة: المقطع الفارغ من الطِّباعة، الوسيلة المستخدمة للفصل بين الكلمات أو الحروف.


- سافهَ يُسافه ، مُسافَهةً ، فهو مُسافِه ، والمفعول مُسافَه | • سافهَ فلانًا شاتمه، تطاول عليه :-إن ترفَّعت عن مُسافهته كنت خيرًا منه.


- سَيْف ، جمع أسياف وسُيوف.|1- سلاح من الفولاذ أو نحوه ذو نصل طويل حادّ يضرب به باليد :-ضربه بالسّيف فقطع رأسه، - لا يجتمع سيفان في غِمد، - إِذَا لَقِيتُمُ الْعَدُوَّ فَاثْبُتُوا وَاصْبِرُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلاَلِ السُّيُوفِ [حديث] |• أجال السَّيف: لعب به وأداره على جوانبه، - بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة، - بين فكَّيّ فلان سيف صارَّم: إذا كان حديد اللِّسان، - سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ، - سيف العَدْل: سلطة القضاء، - سيف الله المسلول: خالد بن الوليد (رضي الله عنه). |2 - (الحيوان) نوع من السَّمك مقدّم رأسه على هيئة السيف. |• سَيْف حاجز: (البيئة والجيولوجيا) جزيرة رمليّة على هيئة لسان، تمتدّ من الشاطئ في البحر، تكوَّنت من موادّ مفكَّكة رسَّبتها الأمواجُ.


- سايفَ يُسايِف ، مُسايَفةً ، فهو مُسايِف ، والمفعول مُسايَف | • سايفهُ |1 - ضارَبه بالسَّيْفِ. |2 - لاعبه بالسَّيْف.


- سيَّاف ، جمع سيَّافون وسَيّافة.|1- صانع السُّيوف. |2 - مَنْ يكلَّف بضرب أعناق الجُناة بالسَّيْف |• السَّيَّافَةُ: المقاتلون بالسّيوف.


- سَوْف :حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّص أفعال المضارعة للاستقبال البعيد، فيردّ الفعل من الزمان الضيّق وهو الحال إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال. وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، وأكثر ما يستعمل في الوعيد، وقد يستعمل في الوعد :-سوف أجتهد في المذاكرة، - {قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي} - {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا} .


- سوَّفَ / سوَّفَ بـ يسوِّف ، تسويفًا ، فهو مُسوِّف ، والمفعول مُسوَّف | • سوَّف فلانًا ساوَفه، ماطَلَه :-التَّسويف يسرق الوقتَ.|• سوَّف الأمرَ/ سوَّف بالأمر: قال: سوف أفعله ولم يفعلْه |• سوّفه الأمرَ: حكّمه فيه يصنع ما يشاء.


- سَيْف ، جمع أسياف وسُيوف.|1- سلاح من الفولاذ أو نحوه ذو نصل طويل حادّ يضرب به باليد :-ضربه بالسّيف فقطع رأسه، - لا يجتمع سيفان في غِمد، - إِذَا لَقِيتُمُ الْعَدُوَّ فَاثْبُتُوا وَاصْبِرُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلاَلِ السُّيُوفِ [حديث] |• أجال السَّيف: لعب به وأداره على جوانبه، - بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة، - بين فكَّيّ فلان سيف صارَّم: إذا كان حديد اللِّسان، - سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ، - سيف العَدْل: سلطة القضاء، - سيف الله المسلول: خالد بن الوليد (رضي الله عنه). |2 - (الحيوان) نوع من السَّمك مقدّم رأسه على هيئة السيف. |• سَيْف حاجز: (البيئة والجيولوجيا) جزيرة رمليّة على هيئة لسان، تمتدّ من الشاطئ في البحر، تكوَّنت من موادّ مفكَّكة رسَّبتها الأمواجُ.


- سِيف ، جمع أسياف وسُيوف: ساحل البحر، أو ساحل الوادي :-يقع قصر الأمير على سِيف النهر.|• سِيف القارَّة: (البيئة والجيولوجيا) الجزء المنبسط من القارّة ممّا يلي البحر.


- أبو زيد: سئفتْ يده تسْأف سأْفا، أي تشقّقتْ وتشعّث ما حول الأظفار، مثل سعفت.ْ


- فيف الس : حزام الرحْل. وسفيفة من خو ص: نسيجة من خو ص. وقد سففْت الخوصأسفّه بالضم سفّا وأسْففْته أيضا، أي نسجته. وسففْت الدواء بالكسر وأسْففْته بمعنى، إذا أخذته غير ملتوت، وكذلك السويق. وكلّ دواء يؤخذ غير معجون فهو سفوف بفتح السين، مثل سفوف حبّ الرمان ونحوه. وسفّة من السويق بالضم، أي حبّة منه وقبْضة. وأسفّ وجهه النوّور، أي ذرّ عليه. قال ضابئ بن الحارث البرْجميّ يصف ثورا: شديد بريق الحاجبين كأنّما ...أسفّ صلى نا ر فأصبحأكحلا وفي الحديث: " كأنماأسفّ وجْهه " أي تغيّر وجهه، فكأنه ذرّ عليه شيء غيره. قال لبيد: أو رجْع واشمةأسفّ نؤورها ... كففا تعرّض فوقهنوشامها والإسْفاف: شدة النظر وحدّته. وأسفّت السحابة. إذا دنتْ من الأرض. قال عبيد بن الأبرص بذكر سحابا تدلّى حتّى قرب من الأرض: دان مسفّ فويْق الأرض هيدْبه ... يكاد يدْفعه منْ قام بالراح وكذلك الطائر إذا دنا من الأرض في طيرانه. وقدأسفّ الرجل، أي تتبّع مداقّ الأمور.


- أسوف سفْت الشيء ه سوْفا، إذا شممْته. والاستياف: الاشتمام. والمسافة: البعْد، وأصلها من الشمّ. وكان الدليل إذا كان في فلاة أخذ التراب فشمّه ليعلم أعلى قصد هو أم على جوْ ر. قال رؤبة: إذا الدليل اسْتاف أخلاق الطرقْ ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سمّوا البعد مسافة. والساف: كلّ عر ق من الحائط. والسافة: أرض بين الرمل والجلد. والسائفة: الرملة الرقيقة. والسواف: مرض المال وهلاكه. يقال: وقع في المال سواف، أي موت. قال ابن السكيت: سمعت هشاما المكفوف يقول لأبي عمرو: إن الأصمعيّ يقول السواف بالضم، يقول: الأدواء كلّها تجيء بالضم، نحو النخاز والدكاع والقلاب والخمال. قال سيبويه: سوْف كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد. ألا ترى أنّك تقول سوّفْته إذا قلت له مرّة بعد مرّة: سوف أفعل. ولا يفصل بينها وبين الفعل، لأﻧﻬا بمنزلة السين في سيفْعل. وقولهم: فلان يقتات السوْف، أي يعيش بالأماني. والتسوْيف: المطْل. وساف يسوف، أي هلك. وأساف الرجل، أي هلك ماله. يقال:أساف حتّى ما يشتكي السواف. هذا إذا تعوّد الحوادث. ومنه قول الشاعر: فيا لهما من مرْسليْن بحاجة ... أسافا من المال التلاد وأعْدما وحكى أبو زيد: سوّفْت الرجل أمري، إذا ملّكته أمرك وحكّمته فيه يصنع ما شاء.


- السيْف جمعهأسيْاف وسيوف. ورجل سيْفان، أي طويل ممشوق ضامر البط، وامرأة سيْفانة. وسافه يسيفه: ضربه بالسيف. يقال سفْته فأنا سائف. ورجل سائف، أي ذو سيْف. وسيّاف، أي صاحب سيفْ. والجمع سيّافة. والمسيف: الذي عليه السيف. والمسايفة: أﻟﻤﺠالدة. وتسايفوا: تضاربوا بالسيف. وأسفْت الخرز، أي خرمته. والسيف: ساحل البحر، والجمعأسياف. والسيف أيضا: ما كان ملتزقا بأصول السعف كالليف وليس به.


- ,أأسرع,أحق,أدى,أهرع,أوفى,إستعجل,بكر,تسرع,خف,خفف,سرع,عجل,قدم,هرع,


- ,داخل,قلب,وسط,


- ’Soon


- soon


- will soon




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.