المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحا

- سَحَوْتُ الطِّينَ عن وجْهِ الأَرض وسَحَيْته إذا جَرَفْته. وسَحا الطِّينَ بالمِسْحاة عن الأرض يَسْحُوه ويَسْحِيه ويَسْحاه سَحْواً وسَحْياً: قَشَره، وأَنا أَسحاه وأَسْحُوه وأَسْحِيه، ثلاثُ لغات، ولم يذكر أَبو زيد أَسْحِيه. والمِسْحاة الآلة التي يُسْحَى بها. ومُتَّخِذ المَساحي السَحَّاءُ، وحِرْفَتُه السِّحايَةُ؛ واستعاره رؤبة لحوافر الحُمُر فقال:سَوَّى مَساحِيهِنَّ تَقْطِيطَ الحُقَقْ فسمّى سَنابكَ الحُمُر مَساحِيَ لأَنها يُسْحَى بها الأَرضُ. والمِسْحاة: المِجْرَفة إلاّ أَنها من حديد، وفي حديث خيبر: فخرجوا بمسَاحِيهِم؛ المَساحي جمع مِسْحاة وهي المِجرفة من الحديد، والميم زائدة لأَنه من السَّحْو الكَشْف والإزالة. وسَحَى القِرْطاس والشَّحْمَ واستَحى اللحمَ: قَشَرة؛ عن ابن الأَعرابي.وكلُّ ما قُشِرَ عن شيء سِحايَةٌ. وسَحْوُ الشَّحمِ عن الإهاب: قَشْرُه، وما قُشِرَ عنه سِحاءَة كسِحاءَةِ النَّواةِ وسِحاءَة القرطاس. والسّحا والسَّحاة والسِّحاءَةُ والسِّحاية: ما انْقَشَر من الشيء كسِحاءَةِ النَّواة والقرطاس. وسيلٌ ساحِيةٌ: يَقْشِرُ كلُّ شيء ويجرُفه، الهاء للمبالغة. قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى سَحَيْت الجَمْرَ جَرَفْته، والمعروف سخَيْت بالخاء. وما في السماء سِحاءَةٌ من سحاب أَي قِشْرة على التشبيه أَي غَيمٌ رقيق. وسِحايَة القِرْطاس وسِحاءته، ممدود، وسَحاتُه: ما أُخِذَ منه؛ الأَخيرة عن اللحياني. وسَحا من القِرْطاس: أَخذ منه شيئاً. وسَحَا القِرْطاسَ سَحْواً وسَحّاه: أَخذ منه سِحاءَةً أَو شدَّة بها. وسَحا الكتابَ وسَحّاهُ وأَسْحاه: شَدَّه بسِحاءة، يقال منه سَحَوْته وسَحَيْته، واسم تلك القشرة سِحايَة وسِحاءَةٌ وسَحاةٌ. وسَحَّيْت الكتاب تَسْحِية: لشدِّه بالسحاءة، ويقال بالسِّحاية. الجوهري: وسِحاءُ الكتاب ، مكسور ممدود، الواحدة سِحاءَة، والجمع أَسحِيةٌ. وسَحَوْت القِرطاسَ وسَحَيْته أَسْحاهُ إذا قَشَرْته. وأَسْحَى الرجلُ إذا كثرت عنده الأَسْحِيةُ. وإذا شَدَدْت الكتابَ بسِحاءَةٍ قلت: سَحَّيته تَسْحِية، بالتشديد، وسَحَيْته أَيضاً، بالتخفيف. وانْسَحَت اللِّيطة عن السَّهم: زالت عنه. والأُسْحِيَّة: كلُّ قِشْرة تكون على مَضائِغِ اللّحم من الجِلْدِ. وسِحاءة أُمِّ الرأْس: التي يكون فيها الدماغ. وسحاةُ كلِّ شيء أَيضاً: قِشرُه، والجمع سَحاً. وفي حديث أمِّ حكيم: أَتَتْه بكَتِفٍ تسْحاها أَي تَقْشِرُها وتكشِطُ عنها اللَّحم؛ ومنه الحديث: فإذا عُرْضُ وَجهِه، عليه السلام، مُنْسَحٍ أَي مُنْقَشِرٌ.وسَحى شعرَه واستحاه: حَلَقَه حتى كأَنه قَشَرَه. واسْتَحى اللحمَ: قَشَرَه، أُخِذَ من سِحاءة القرطاس، عن ابن الأَعرابي. وسِحاءتا اللسان: ناحِيَتاه. ورجلٌ أُسْحُوان: جميلٌ طويلٌ. والأُسْحُوان، بالضم: الكثيرُ الأَكل. والسَّحاءَة والسَّحاءُ من الفرس: عِرْقٌ في أَسفل لسانه. والساحية: المَطْرة التي تَقْشِر الأَرض وهي المطرة الشديدة الوَقْع؛ وأَنشد: بساحِيَةٍ وأَتْبَعَها طِلالا والسِّحاء: نبتٌ تأْكله النَّحلُ فيطيب عسلُها عليه، واحدته سِحاءَة. وكتب الحجاج إلى عاملٍ له: أنِ ابْعثْ إليّ بعَسلٍ من عَسلِ النَّدْغِ والسِّحاء أَخضَر في الإناء؛ النَّدْغُ والنِّدْغُ: بالفتح والكسر: السَّعتر البَرِّي، وقيل: شجرة خضراء لها ثمرة بيضاءُ. والسِّحاء، بالمدّ والكسر: شجرة صغيرة مثل الكف لها شوك وزهرة حمراء في بياض تُسمَّى زَهرتها البَهْرَمة، قال: وإنما خصَّ هذين النبتين لأَن النحلَ إذا أَكلتهما طاب عسلُها وجادَ. والسَّحاة، بفتح السين وبالقصر: شجرة شاكةٌ وثمرتها بيضاءٌ، وهي عُشبة من عُشب الربيع ما دامت خضراء، فإذا يبست في القيظ فهي شجرة، وقيل: السِّحاءُ والسَّحاةُ نبتٌ يأْكله الضَّبُّ. وضبَّ ساحٍ حابِلٌ إذا رَعى السِّحاءَ والحُبْلَة. والسَّحاة: الخُفّاشُ، وهي السَّحا والسِّحاء، إذا فُتِحَ قُصِرَ، وإذا كُسِرَ مُدَّ. الجوهري: السَّحا الخُفّاشُ، الواحدة سَحاةٌ، مفتوحانِ مقصوران؛ عن النضر إبن شميل. وسَحَوْت الجَمْر إذا جَرَفْته، والمعروف سَخَوْت، بالخاء. والسَّحاة: الناحية كالساحةِ؛ يقال: لا أَرَيَنَّك بسَحْسَحي وسَحاتي؛ وأَما قول أَبي زُبَيْد: كأَنَّ أَوْبَ مَساحي القومِ، فَوْقَهُمُ، طَيرٌ تَعِيفُ على جُونٍ مَزاحِيفِ شبَّه رَجْع أَيدي القوم بالمَساحي المُعْوَجَّة التي يقال لها بالفارسية كَنَنْد في حفر قبرِ عثمان، رضي الله عنه، بطير تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف؛ قال ابن بري: والذي في شعر أَبي زُبيد: كأَنَّهُنَّ بأَيدي القوم في كَبَدٍ


معجم لسان العرب
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحت

- السُّحْتُ والسُّحُتُ: كلُّ حرام قبيح الذِّكر؛ وقيل: هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ، وقَبيحُ الذِّكْر، كَثَمن الكلب والخمر والخنزير، والجمعُ أَسْحاتٌ؛ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها، قيل: قد أَسْحَتَ الرجلُ. والسُّحْتُ: الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه، لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها. وأَسْحَتَتْ تجارتُه: خَبُثَتْ وحَرُمَتْ. وسَحَتَ في تجارته، وأَسْحَتَ: اكْتَسَبَ السُّحْتَ. وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً: قَشَره قليلاً قليلاً. وسَحَتُّ الشَّحْمَ عن اللحم: قَشَرْتُه عنه، مثل سَحَفْتُه. والسَحْتُ: العذابُ. وسَحَتْناهم: بَلَغْنا مَجْهُودَهم في المَشَقَّة عليهم. وأَسْحَتْناهم: لغة. وأَسْحَتَ الرجلَ: اسْتَأْصَلَ ما عنده. وقوله عز وجل: فيُسْحِتَكُمْ بعذاب؛ قرئ فيُسْحِتَكُم بعذاب، ويَسْحَتَكم، بفتح الباء والحاء؛ ويُسْحِتُ: أَكثر. فيَسْحَتكم: يَقْشِركم؛ ويُسْحِتَكُمْ: يَسْتَأْصِلكم. وسَحَتَ الحَجَّامُ الخِتانَ سَحْتاً، وأَسْحَتَه: اسْتَأْصله، وكذلك أَغْدَفَه. يقال: إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ، ولا تُسْحِتْ. وقال اللحياني: سَحَتَ رأْسَه سَحْتاً وأَسْحَتَه: اسْتَأْصَلَه حَلْقاً. وأَسْحَتَ مالَه: اسْتَأْصَلَه وأَفْسَدَه؛ قال الفرزدق: وعَضّ زمانٍ، يا ابنَ مَرْوانَ، لم يَدَعْ من المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً، أَو مُجَلَّفُ قال: والعرب تقول سَحَتَ وأَسْحَتَ، ويروى: إِلا مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّف، ومَن رواه كذلك، جعل معنى لم يَدَعْ، لم يَتَقارَّ؛ ومن رواه: إِلا مُسْحَتاً، جعل لم يَدَعْ، بمعنى لم يَتْرُكْ، ورفع قوله: أَو مُجَلَّفٌ بإِضمارٍ، كأَنه قال: أَو هو مُجَلَّف؛ قال الأَزهري: وهذا هو قول الكسائي.ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي مُذْهَبٌ. والسَّحِيتَةُ من السَّحاب: التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به. ويقال: مالُ فلانٍ سُحْتٌ أَي لا شيء على من اسْتَهْلَكه؛ ودَمُه سُحْتٌ أَي لا شيء على من سَفَكه، واشتقاقُه من السَّحْتِ، وهو الإِهلاكُ والاسْتئصال. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَحْمَى لجُرَشَ حِمًى، وكَتَبَ لهم بذلك كتاباً فيه: فمن رَعاه من الناس فمالُه سُحْتٌ أَي هَدَرٌ. وقرئَ: أَكَّالُون للسُّحُت، مُثَقَّلاً ومخفَّفاً،وتأْويلُه أَن الرُّشَى التي يأْكلونها، يُعقِبُهم الله بها، أَن يُسْحِتَهم بعذاب، كما قال الله، عز وجل: لا تَفْتَرُوا على الله كذباً، فيُسْحِتَكم بعذاب. وفي حديث ابن رَواحة وخَرْصِ النَّخْل، أَنه قال ليَهُودِ خَيْبَر، لما أَرادوا أَن يَرْشُوه: أَتُطْعِمُوني السُّحْتَ أَي الحرامَ؛ سَمَّى الرَّشْوَةَ في الحكم سُحْتاً. وفي الحديث: يأْتي على الناس زمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه كذا وكذا. والسُّحْتُ: الهَدِيَّة أَي الرَّشْوَةُ في الحكم والشهادة ونحوهما، ويَرِدُ في الكلام على المكروه مَرَّةً، وعلى الحرام أُخرى، ويُسْتَدَلُّ عليه بالقرائن، وقد تكرر في الحديث. وأُسْحِتَ الرجلُ، على صيغة فعل المفعول: ذَهَبَ مالُه؛ عن اللحياني. والسَّحْتُ: شِدَّةُ الأَكْل والشُّرْب. ورجل سُحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسْحُوتٌ: رَغِيبٌ، واسعُ الجوف، لا يَشْبَعُ. وفي الصحاح: رجل مَسْحُوتُ الجَوْف لا يَشْبَعُ؛ وقيل: المَسْحوتُ الجائع، والأُنثى مَسْحُوتة بالهاء. وقال رؤبة يصف يونسَ، صلواتُ الله علء نبينا وعليه، والحُوتَ الذي الْتَهَمه: يُدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ يقول: نَحَّى اللهُ، عز وجل، جَوانِبَ جَوْفِ الحوتِ عن يونُس وجافاه عنه، فلا يُصِيبه منه أَذًى؛ ومَن رواه: «يَدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ» يريد أَن جوفَ الحُوت صار وقايةً له من الغَرق، وإِنما دَفَع اللهُ عنه.قال ابن الفرج: سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول: بَرْدٌ بَحْتٌ، وسَحْتٌ، ولَحْتٌ أَي صادق، مثل ساحةِ الدار وباحَتِها. والسُّحْلُوتُ: الماجِنَةُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحت

- : السُّحْتُ) ، والسُّحُتُ (بالضَّمِّ وبضَمَّتَيْنِ) ، وقُرِىءَ بهما قولُه تعالَى: {أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ} مُثَقَّلاً ومُخَفَّفاً، وَهُوَ (الحَرامُ) الَّذِي لَا يَحِلُّ كَسْبُه، لأَنّه يَسْحَتُ البَرَكَةَ، أَي يُذْهِبُها. والسُّحْتُ: كلّ حَرامٍ قبيحِ الذِّكْر، (أَوْ مَا خَبُثَ من المكَاسِبِ) وحَرُمَ، (فلَزِمَ عنْهُ العارُ) وقبِيحُ الذِّكْر، كثَمَنِ الكَلْبِ والخمْرِ والخِنْزِير. وَفِي حَدِيث ابْن رَوَاحَةَ وخَرْص النخْلِ، أَنّه قَالَ ليهود خَيْبر، لمّا أَرادُوا أَنْ يَرْشُوه: (أَتُطْعِمُونِّي السُّحْتَ؟) أَي الحرَامَ، سَمَّى الرُّشْوَةَ فِي الحُكْمِ سُحْتاً. ويرِد فِي الكلامِ على المكْروهِ مَرَّةً، وعَلى الحَرام أُخْرَى، ويُسْتَدلُّ عَلَيْهِ بالقرَائن. وَقد تكرّر فِي الحَدِيث. (ج: أَسْحاتٌ) ، كقُفْلٍ وأَقْفالٍ. (و) إِذا وقَعَ الرَّجلُ فِيهَا، قِيل: قد (أَسْحَتَ) الرجلُ، أَي (اكْتَسَبَهُ) ، أَي الحَرَامَ. (و) أَسْحَتَ (الشَّيْءَ: استَأَصَلَه) ، يُقَال: أَسحتَ الرَّجُلَ: إِذا استأْصَلَ مَا عِنْدَه. وقُرِىء فِي قَوْله عَزَّ وجَلَّ: {فَيُسْحِتَكُم بِعَذَابٍ} (طه: 61) ، أَي: يَستأْصِلَكُمْ. وأَسْحَتَ مالَه: استَأْصَلَه وأَفْسدَه، (كسَحَّتَ، فيهمَا) ، أَي: فِي الاستئصال والاكْتساب، يُقَال: سَحَتَ فِي تِجارته، يَسْحَتُ: اكتَسَب السُّحْتَ. وسَحَتَ الشَّيْءَ: استأْصلَهُ، وسَحَتَ الحَجّامُ الخِتَانَ سَحْتاً: استأْصَلَه. وَكَذَلِكَ أَسْحَتَهُ، وأَغْدَفَهُ يُقَال: إِذا خَتَنْتَ، فَلَا تُغْدِفْ، وَلَا تُسْحِتْ. وَقَالَ اللِّحْيَانيّ: سَحَتَ رأْسَه، وأَسْحَته: استأْصلَه حَلْقاً. (و) أَسْحَتَتْ (تِجارتُهُ: خَبُثَتْ وحَرُمَتْ) . (و) السَّحْتُ: شِدَّةُ الأَكْلِ والشُّرْبِ. وَرجُلٌ سَحْتٌ، وسَحِيتٌ، ومَسحوتٌ. ويُقَالُ: رَجُلٌ (مَسْحُوتُ الجَوْفِ) والمَعِدَةِ، وَهُوَ (منْ لَا يَشْبَعُ) ، كَذَا فِي الصَّحاح. (و) قِيلَ المسحوتُ: الجائع، و (مَنْ يَتَّخِمُ كَثِيراً) ، وهاذه عَن الفَرّاءِ، قَالَ والنّاسُ يَقُولُونَ: الّذِي لَا يَتَّخِمُ، فَهُوَ (ضِدٌّ) والأُنْثَى مَسحوتَة، وَقَالَ رُؤْبَةُ يصِفُ سيّدَنا يُونُسَ، صَلواتُ الله على نبيّنا وَعَلِيهِ، والحُوتَ الَّذِي الْتَهَمَه: يُدْفَعُ عنْهُ جَوْفُهُ المَسْحُوتُ يَقُول: نَحَّى، عَزَّ وجَلَّ، جَوانبَ جَوْفِ الحُوت عَن يُونُسَ، وجَافَاه عَنهُ فَلَا يُصِيبُه مِنْهُ أَذًى. وَمن روى: يَدْفَعُ عنهُ جَوْفُهُ المَسْحُوتُ يُرِيدُ أَنَّ جَوفَ الحوتِ صَار وِقايَةً لَهُ من الغَرَق، وإِنّما دَفَعَ الله عَنهُ. وَفِي الأَساس: من المَجَاز: فلانٌ مَسحوتُ المَعدَةِ: شَرِهٌ. (و) المسحوت: (الرَّغِيبُ الواسِعُ الجَوْفِ) لَا يَشْبَعُ، وَهُوَ يَرجِعُ إِلى المعنَى الأَوّل، غير أَنّ المصنّف فَرَّق بَينهمَا. (ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ) ، أَي: (مُذْهَبٌ) ، قَالَ الفَرَزْدَقُ: وعَضُّ زَمَانٍ يَا ابْنَ مَرْوَانَ لَمْ يَدَعْ من المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً، أَو مُجَلَّفُ سَحَتَ، وأَسْحَت: بِمَعْنى، ويروى: إِلاَّ مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّفُ. وَمن رَوَاهُ كذالك، جعل معنَى لَمْ يَدَعْ: لم يَتَقَارَّ، وَمن رَوَاهُ: إِلاّ مُسْحَتاً، جعل لم يَدَعْ، بِمَعْنى لم يَتْرُك، وَرفع قَوْله: أَو مُجَلَّفُ، بإِضْمارٍ، كأَنّه قَالَ: أَو هُوَ مُجَلَّفٌ، قَالَ الأَزهريُّ: وهاذا قولُ الكِسائيّ، (كالسُّحْتِ) بالضّمّ (والسَّحِيتِ) . (وسَحَتَ الشَّحْمَ عَن اللَّحْمِ، كمَنَعَ: قَشَرَهُ) ، مثل سَحَفَهُ. وسَحَتَ الشَّيْءَ، يَسْحَتُه، سَحْتاً: قَشرَه قَلِيلاً قَلِيلاً، كَذَا فِي اللِّسَان؛ وَفِي التَّنْزِيل: {فَيُسْحِتَكُم بِعَذَابٍ} (طه: 61) ، أَي: يَقْشِرَكُمْ. (و) قَالَ ابنُ الفَرج: سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يَقُول: (بَرْدٌ) بَحْتٌ، و (سَحْتٌ) ، ولَحْتٌ: أَي (صادِقٌ) ، مثل: ساحةِ الدارِ، وباحتِها. (و) يُقَال: (مالُه) سَحْتٌ، (ودَمُه سَحْتٌ، أَي: لَا شيءَ على من أَعْدَمَهُمَا) ، الأَوّل بالاسْتِهْلاك، وَالثَّانِي بالسَّفْك، واشتقاقه من السَّحْت، وَهُوَ الإِهلاك والاسْتِئصال. وَفِي الحَدِيث: أَنّ النَّبِيّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَحْمَى لِجُرَشَ حِمًى وكتَب لَهُم بذالك كِتاباً، فِيهِ: (فَمَن رَعاهُ من النَّاسِ، فمالُه سُحْتٌ) ، أَي هَدَرٌ. (وعامٌ أَسْحَتُ: لَا رِعْيَ فِيهِ. وأَرْضٌ سَحْتَاءُ: لَا رِعْيَ فِيهَا) ، هاكذا فِي النُّسخ، وَفِي أُخرى: وعام أَسحَتُ، وأَرضٌ سَحْتَاءُ: لَا رِعْيَ فيهمَا. (والسُّحْتُوتُ) ، بالضَّمِّ: (السَّوِيقُ القَلِيلُ الدَّسَمِ) الكَثِيرُ الماءِ، (كالسحْتِيتِ، بِالْكَسْرِ) ، والخاءُ أَعرفُ. (و) السُّحْتُوت، أَيضاً: (الثَّوْبُ الخَلَقُ، كالسَّحْتِ، والسَّحْتِيّ) بفتحهما نقلَه الصّاغانيّ. (و) السُّحْتُوت أَيضاً: (المَفَازَة اللِّينَةُ التُّرْبةِ) ، نقلَه الصّاغانيّ. (و) سُحَيْتُ بْنُ شُرحْبِيل، (كِزُبَيرٍ: جَدٌّ لِمُبَرِّحِ بْنِ شِهابِ) بْن الْحَارِث بن رَبِيعةَ بن شُرَحْبِيل بْنِ عَمْرٍ و (الرُّعَيْنِيُّ، أَحَدُ وَفْدِ رُعَيْنِ) الّذِين وفَدُوا (على رسُولِ الله، صَلَّى الله) تعالَى (عَلَيْهِ وسلَّمَ) ، وشهِدَ فتْحَ مِصْرَ. وسُحَيْتٌ، أَيضاً: أَحدُ الحِبْرَيْنِ اللَّذَيْنِ مَنَعا تُبَّعاً عَن تَخريب المَدِينةِ، والآخَرُ مُنَبّه، ذكرَ ذالك قاسمُ بن ثابتٍ فِي رِوايةِ يُونُسَ، عَن ابْن إِسحاقَ. كَذَا فِي الرَّوْض للسُّهَيْلِيّ. زأَنيس بن عِمْرَانَ الرُّعَيْنِيّ من بني سخحَيْتٍ، رَوَى عَنهُ اللَّيْثُ بنُ عاصَمٍ، وغيرُه. وَمِمَّا يُسْتدْرَكُ عَلَيْهِ: السُّحْتُ: العَذابُ. وَمن المَجَاز: سَحَتْنَاهُم: بَلَغْنَا مَجْهودَهم فِي المَشَقَّة عَلَيْهِم. وأَسْحَتْناهم، لُغَةٌ. وَفِي الأَساس: {فَيُسْحِتَكُم بِعَذَابٍ} : فيُجْهِدَكم بِه. والسَّحِيتَةُ، من السَّحاب: الّتي تَجْرُفُ مَا مَرَّتْ بِهِ. وسَحَت وَجْهَ الأَرْضِ: سَحَاهُ. وأُسْحِتَ الرَّجُلُ، على صيغَة الْفِعْل للْمَفْعُول: ذَهبَ مالُه، عَن اللِّحْيَانيّ. وَفِي كُتُب الأَنْسَاب: سَحْتَنٌ، كجَعْفَرٍ، ابْنُ عَوْفِ بْنِ جَذِيمةَ بْنِ عَوْفِ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَوْفِ بْنِ بْنِ أَنْمَارِ بْنِ وَدِيعة بْنِ لُكَيْزِ بْنِ أَفْصَى بْنِ عَبْدِ القَيْس: أَبو بَطْنٍ، سُمِّيَ بذالك، لأَنه أَسَرَ أَسْرَى، فسحَتَهُم، أَي: ذَبَحَهم. وَقَالَ ابْن دُرَيْدٍ: النُّون زَائِدَة، كَمَا قِيل فِي رَعْشَنٍ. مِنْهُم: أَبو الرِّضا عَبَّاد بن شَبِيبٍ، رَوَى عَن عليّ، رَضِي الله عَنهُ، وَعنهُ جَمِيل بن مُرَّةَ، كَذَا قالَه الدارَقطنِيّ. وأَحْمدُ بن السَّحْت، بِالْفَتْح: شَيْخٌ لسَعِيدِ بْنِ بَوَّابٍ، نقلَه ابْنُ الطَّحَّانِ. والسُّحْتُوتُ: الشيْءُ القلِيلُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحا

- ـ سَحا الطينَ يَسْحِيه ويَسْحُوهُ ويَسْحاهُ سَحْياً: قَشَرَهُ، وجَرَفَهُ. ـ والمِسْحاةُ، بالكسر: ما سُحِيَ به، ـ وصانِعُه: سَحَّاءٌ، ـ وحِرْفَتُه: السِّحايَةُ. ـ وكلُّ ما قُشِرَ عن شيءٍ: سِحايَةٌ. ـ وسِحايَةُ القِرْطاسِ وسِحاؤُهُ وسِحاءَتُه: ما سُحِيَ منه، أي: أُخِذَ ـ ج: أسْحِيَةٌ. ـ والسَّاحِيَةُ: السَّيْلُ الجُرافُ، والمَطْرَةُ الشَّديدةُ الوَقْعِ. ـ وسَحَا الكِتابَ: شَدَّهُ بِسَحاءَةٍ، ـ كسَحَّاهُ وأسْحاهُ، ـ وـ الجَمْرَ: جَرَفَهُ، ـ وـ الشَّعْرَ: حَلَقَهُ، ـ كاسْتَحاهُ. ـ والسَّحاةُ: الناحِيَةُ، وشجرةٌ شاكَةٌ، والخُفَّاشَةُ ـ ج: سَحاً، والساحَةُ. ـ وأسْحَى: كثُرَ عِنْدَهُ الأَسْحِيَةُ. ـ والأسْحُوانُ، بالضم: الجَميلُ الطَّويلُ، والكثيرُ الأَكْلِ. ـ والسِّحايَةُ، بالكسر: أُمُّ الرأسِ، ـ كالسِّحاءَةِ، والقِطْعَةُ من السَّحابِ. وككِساءٍ: نَبْتٌ شائِكٌ يَرْعاهُ النَّحْلُ، عَسَلُهُ غايَةٌ. ـ والأسْحِيَّةُ: كلُّ قِشْرةٍ على مَضَائِغِ اللَّحْمِ من الجِلْدِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحت

- ـ السُّحْتُ، بالضم، وبِضَمَّتَينِ: الحَرامُ، أو ما خَبُثَ من المَكاسب فَلَزِمَ عنه العارُ، ـ ج: أسْحاتٌ. ـ وأسْحَتَ: اكْتَسَبَهُ، ـ وـ الشيءَ: اسْتأصَلَهُ، ـ كسَحَّتَ فيهما، ـ وـ تِجارَتُه: خَبُثَتْ، وحَرُمَتْ. ـ والمَسْحوتُ الجَوْفِ: مِنْ لا يَشْبَعُ، ومَنْ يَتَّخِمُ كثيراً، ضِدُّ، والرَّغيبُ الواسعُ الجَوْفِ، ـ ومالٌ مَسْحوتٌ ومُسْحَتٌ: مُذْهَبٌ، ـ كالسُّحْتِ والسَّحيتِ. ـ وسَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْم، كَمَنَع: قَشَرَهُ. ـ وبَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ. ودَمُهُ ومالُهُ سَحْتٌ، أي: لا شيءَ على من أعدَمَهُما. ـ وعامٌ أسْحَتُ، وأرضٌ سَحْتاءُ: لا رِعْيَ فيهما. ـ والسُّحْتوتُ: السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ، ـ كالسِّحْتيتِ، (بالكسر) والثَّوْبُ الخَلَقُ، ـ كالسَّحْتِ والسَّحْتِيِّ، والمَفازَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبَة. ـ وكَزُبَيْرٍ: جَدُّ لمُبَرِّحِ بنِ شهابٍ الرُّعَيْنيِّ أحَدِ وفْدِ رُعَيْنٍ على رسول الله صلى الله عليه وسلم.


المعجم الوسيط
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحا

- الأُسْحِية : كلُّ قشرة على مضائِغ اللحم من الجلد. والجمع : أسَاحِيّ., السِّحاءُ : قِشْرُ كلّ شيء.| الواحدة: سِحَاءة، وسِحَايةٌ. يقال: ما في السماءِ سِحَاءة من سحاب: أي: غيمٌ رقيق., السَّحَا من كل شيء: ِقشرُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحت

- السُّحْتُ : ما خبث وقبح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها.، وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 42سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ للسُّحْتِ ) ) ، وقرى:( للسُّحُت) .| وفي حديث ابن رَوَاحَةَ لما أَراد يهودُ خيبر أَن يرشوه، قال: حديث شريف أَتطعموني السُّحْتَ //.|السُّحْتُ النَّزْرُ القليلُ. والجمع : أَسحاتٌ., السَّحْتُ : الثوبُ الخَلَق.|السَّحْتُ شدَّةُ الأَكل والشُّربِ.|السَّحْتُ العذابُ.|بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ خالصٌ.| ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ: لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما., الأَسحَتُ الأَسحَتُ عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه وهي سحتاءُ. يقال: سنةٌ سحْتاءُ، وأَرْضٌ سحتاءُ. والجمع : سُحْتٌ., أَسحَت : وقع في السُّحْت.|أَسحَت التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت.| أَسحَت ويقال: أَسحَتَ في تجارته: سحَتَ.|أَسحَت الشيءَ: استأْصله.، وفي التنزيل العزيز:طه آية 61 لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ ) ) . يقال: أَسحَت رأْسه، وأَسحتَ مالَهُ., السُّحُتُ من الناسِ: الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ., المَسحُوتُ : السَّحِيتُ.| وهو مَسحُوتُ المَعِدةِ: شَرِهُ., السَّحِيتُ : الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحو

- اسْتَحَى الشيءَ: قشره.|اسْتَحَى الشعرَ: حَلَقَهُ., الأُسْحُوان : الجميل الطويلُ.|الأُسْحُوان الكثيرُ الأكل., السِّحَايةُ : حِرْفَة السَّحَّاء.|السِّحَايةُ غلاف الدّماغ., سَحاَ الشيءَ سَحاَ سَحْوًا: جَرَفَهُ وقَشَرَه. يقال: سحا الطينَ عن وجه الأرض، وسحا الشّحمَ، وسحا القِرْطاسَ.|سَحاَ من القِرطاس: أخذ منه شيئًا.|سَحاَ الشّعْرَ: حَلَقَهُ.|سَحاَ الكتابَ: شدّه بالسِّحاءة., السَّحَّاءُ : الدائمةُ الصَّبِّ (لا أَفْعَلَ لها) . يقال: يَمِينُهُ سَحَّاء: فياضَةٌ بالعَطاءِ.| وغارَةٌ سحّاءُ: عامَّة متفرقة. والجمع : سُحٌّ., السَّحَّاءُ : صَانع المساحي., المِسْحاة : أداةُ القَشر والجرف. والجمع : مَسَاحٍ., انْسَحَى : انقشر.


المعجم الغني
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحت

- (فعل: رباعي لازم متعد).| سَحَّتْتُ، أُسَحِّتُ، سَحِّتْ، مصدر تَسْحِيتٌ.|1- سَحَّتَ رَأْسَهُ : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً، سَحَتَهُ.|2- سَحَّتَ التَّاجِرُ : سَحَتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَحَتْتُ، أسْحَتُ، اِسْحَتْ، مصدر سَحْتٌ.|1- سَحَتَ رَأْسَهُ :اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً.|2- سَحَتَ البَرَكَةَ : أذْهَبَهَا.|3- سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ : أزَالَهُ.|5- سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ., (مفعول مِن سَحَتَ).|1- هُوَ مَسْحُوتُ الْجَوْفِ : نَهِمٌ، لاَ يَشْبَعُ.|2- صَارَ مَسْحُوتَ الْجَوْفِ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ : أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ., جمع: أسْحَاتٌ . |-تاجِرٌ يعيشُ على السُّحْتِ ::مَا خَبُثَ وَقَبُحَ مِنَ الْمَكَاسِبِ ،الحَرَامُ.المائدة آية 42 سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ (قرآن).


المعجم الغني
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحو

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَحْوتُ، أَسْحُو، اُسْحُ، مصدر سَحْوٌ.|1- سَحَا الطِّينَ : قَشرَهُ.|2- سَحَا الطِّينَ عَنْ وَجْهِ الأرْضِ : جَرَفَهُ.|3- سَحَا الشَّعْرَ : حَلَقَهُ.|4- سَحَا الكِتَابَ : شَدَّهُ بِسِحَاءةٍ.|5- سَحَا القِرْطَاسَ، ومِن القِرْطَاسِ : أَخَذَ مِنْهُ شَيْئاً., جمع: سَحَايَا. | 1.: غِلافُ الدِّمَاغِ وَغِطَاؤُهُ.|2- اِلْتِهَابُ السَّحَايَا : مَرَضٌ قَاتِلٌ يُصِيبُ غِلاَفَ الدِّمَاغِ.|3.: جِلْدٌ رَقِيقٌ نَاعِمٌ.|4- مَا في السَّمَاءِ سِحَاءةٌ مِنْ سَحَابٍ : أي غَيْمٌ رَقِيقٌ., جمع: مَسَاحٍ. | آلةٌ لِلرَّفْسِ، الْمِجْرَفَة., جمع: مَسَاحٍ. | آلةٌ لِلرَّفْسِ، الْمِجْرَفَة., جمع: أسْحِيَةٌ. | قِشْرُ كُلِّ شَيْءٍ. ن. لِجاءٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحت

- 1- مصدر سحت|2- ثوب بال|3- عذاب|4- « دمه اوماله سحت » : أي مباح , 1- ذهب ماله ، افتقر, 1- أسحته : أفسده|2- أسحتت التجارة : خبثت ودخلها الحرام|3- أسحت الشيء : قلعه من أصله|4- أسحت الدهن من اللحم : أزاله منه , 1- ثوب بال, 1- سحت : حرام|2- سحت من المكاسب : ما خبث وحمل العار ، كالرشوة ونحوها|3- سحت من المال المتلف الضائع|4- سحت : شيء قليل|5- سحت من الناس : الذي لا يشبع , 1- سحت الشيء : قلعه من أصله|2- سحت في التجارة : اكتسب « السحت » ، وهو المال الحرام|3- سحت الشيء : قشره قليلا قليلا|4- سحت الشحم عن اللحم : قشره|5- سحته : ذبحه , 1- مسحوت : « مال مسحوت » : متلف|2- مسحوت : « هو مسحوت الجوف » : أي لا يشبع|3- مسحوت : « هو مسحوت الجوف » : أي ثقل عليه الأكل , 1- سحيت : شره لا يشبع|2- سحيت : « مال سحيت » : متلف ضائع , 1- عام أو مكان لا رعي فيه ، جمع : سحت ، مؤنث سحتاء, 1- السحتاء من الأراضي : التي لا رعي فيها


المعجم الرائد
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحو

- 1- مساح : كثير المسح|2- مساح : الذي يمسح الأرض , 1- سحا الشيء : قشره|2- سحا الشيء : جرفه « سحا الطين عن وجه الأرض »|3- سحا الشعر : حلقه|4- سحا الكتاب : جلده بسحاءة , 1- سحاءة : واحدة السحاء|2- سحاءة : جلدة تغلف الدماغ ، جمع : سحايا , 1- نبتة حساسة ينطبق ورقها إذا لمست, 1- سحاة : ساحة|2- سحاة : ناحية ، مقاطعة|3- سحاة : شجرة شائكة , 1- سحاية : جلدة تغلف الدماغ ، جمع : سحايا|2- سحاية : حرفة السحاء|3- سحاية : كل ما قشر عن الشيء , 1- أسحوان : جميل طويل|2- أسحوان : كثير الأكل , 1- مسحاة : آلة كالمجرفة يجرف بها الطين أو نحوه ، جمع : مساح, 1- سِحاء كل شيء : قشر ، جمع : أسحية


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحا

- س ح ا: (الْمِسْحَاةُ) كَالْمِجْرَفَةِ إِلَّا أَنَّهَا مِنْ حَدِيدٍ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحت

- س ح ت: (السُّحْتُ) بِسُكُونِ الْحَاءِ وَضَمِّهَا الْحَرَامُ. وَ (أَسْحَتَ) فِي تِجَارَتِهِ إِذَا اكْتَسَبَ السُّحْتَ. وَ (سَحَتَهُ) مِنْ بَابِ قَطَعَ وَ (أَسْحَتَهُ) أَيْضًا اسْتَأْصَلَهُ. وَقُرِئَ: {فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ} [طه: 61] بِضَمِّ الْيَاءِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحا

- سِحايَة ، جمع سَحايا: غلاف الدِّماغ. |• سحايا الدِّماغ: (التشريح) الأغشية الثلاثة التي تغطِّي الدِّماغ والحبل الشوكيّ، وهي: الأمّ الجافية، والأمّ العنكبوتيّة، والأمّ الحنون. |• الْتِهاب السَّحايا: (طب) مرض خطير يصيب غلاف الدِّماغ والعمود الفقريّ., تسْحِيَة :مصدر سحَّى., مِسْحاة ، جمع مَساحٍ: اسم آلة من سحَا وسحَى: أداة القشْر والجرْف.


المعجم المعاصر
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحت

- أسحتَ / أسحتَ في يُسحِت ، إسحاتًا ، فهو مُسحِت ، والمفعول مُسحَت (للمتعدِّي) | • أسحتتِ التِّجارةُ خبُثت، وحرُمت. |• أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ. |• أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله :- {وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ}: يبيدكم.


المعجم المعاصر
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحو

- سحَا يَسحُو ، اسْحُ ، سَحْوًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحُوّ | • سحَا الطِّينَ عن وجه الأرضِ جرفَه وقشره., استحى / استحى من يستحي ، اسْتَحِ ، استحياءً ، فهو مُسْتحٍ ، والمفعول مُسْتَحًى | • استحى فلانٌ فلانًا/ استحى فلانٌ من فلان خجل منه :-إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]، - {وَاللهُ لاَ يَسْتَحِي مِنَ الْحَقِّ} [ق]، - {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} .|• استحى الأسيرَ: تركه حيًّا فلم يقتله., سحَى يَسحَى ، اسحَ ، سَحْيًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحِيّ | • سحَى الطِّينَ جرَفه وقشره., سَحْي :مصدر سحَى., سَحْو :مصدر سحَا., انسحى يَنسحِي ، انسَحِ ، انْسِحاءً ، فهو مُنسَحٍ | • انسحى الطِّينُ مُطاوع سحَا وسحَى: انقشَر., سِحاء، مفرد سِحاءة وسِحاية: غلاف وقشر كلِّ شيء :-سِحاء الشجر |• سحاءتا اللسان: ناحيتاه., انسِحاء :مصدر انسحى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحا

- سحَا يَسحُو ، اسْحُ ، سَحْوًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحُوّ | • سحَا الطِّينَ عن وجه الأرضِ جرفَه وقشره.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحت

- سَحْت :مصدر سحَتَ/ سحَتَ في., سُحْت ، جمع أسْحات.|1- مكسب حرام غير مشروع، أو ما خبُث وقبُح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها :-لاَ يَرْبُو لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ [حديث]، - {سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ} .|2- نَزْر قليل :-لم يأكل الأسيرُ إلاّ سُحْتًا من فتات الخبز., سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت | • سحَت الشَّيءَ أهلكه واستأصله :- {لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيَسْحَتَكُمْ بِعَذَابٍ} [قرآن] .|• سحَت في تجارته: اكتسب السُّحْتَ؛ أي المالَ الحرام وما خبث وقبح من المكاسب., سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه | • سحَّتَ في تجارته سحَت، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحو

- سَحْو :مصدر سحَا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحا

- حا الس : الخفّاش، الواحدة سحاة مفتوحان مقصوران. وسحاة كلّ شيء أيضا: قشره؛ والجمع سحا. والسحاة أيضا: الساحة. يقال: لاأرينّك بسحْسحتي وسحاتي. وسحاء الكتاب مكسور ممدود، الواحدة سحاء' ، والجمعأسْحية. وسحوْت القرطاس وسحيْته أيضاأسْحاه، إذا قشرته. وكذلك سحوْت الطين عن وجه الأرض وسحيْته، إذا جرفته. وأناأسْحا وأسْحو وأسْحي، ثلاث لغات. وسحوْت الكتاب وسحيْته، إذا شددته بالسحاء. وأسْحى الرجل: كثرت عنده الأسْحية. ورجلأسْحوان بالضم: كثير الأكل. والساحية: المطرة الشديدة الوْقع التي تقشر وجه الأرض. والسحاء أيضا: نبت تأكل منه النحل فيطيب عسلها عليه. والمسْحاة كاﻟﻤﺠرفة إلاّ أنّها من حديد. وأمّا قول أبي زبيد: كأنّأوْب مساحي القومفوْقهم ... طيْر تعيف على جون مزاحيف شبّه رجع أيدي القوم بالمساحي المعوجّة التي يقال لها بالفارسيةكننْدْ في حْ فر قبر عثمان رضي الله عنه، بطير تعيف على جون مزاحيف. ويقال ضبّ سا ح: يرعى السحاء. ويقال أيضا: ما في السماء سحاة من سحا ب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سحوت
جذر الكلمة: سحت

- السحْت والسحت: الحرام وقدأسْحت الرجل في تجارته، إذا اكتسب السحْت. وسحته وأسْحته، أي استأصله. وقرئ: " فيسْحتكمْ بعذاب " . ومال مسْحوت ومسْحت، أي مذْهب قال الفرزدق: وعضّ زمان يا بن مروان لم يدع ... من الماء إلا مسْحتا أو مجلّف وسحتّ الشحم عن اللحم، إذا قشرته عنه، مثل سحفْته. ورجل مسْحوت الجوف، إذا كان لا يشبع.



الأكثر بحثاً