المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: سفيتان
جذر الكلمة: سفي

- : (ى ( {سَفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ) واليبيسَ والوَرَقَ (} تَسْفِيه) {سَفْياً: (ذَرَتْهُ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (أَو حَمَلَتْه) ؛ كَمَا فِي المُحْكَم؛ (} كأسْفَتْه) ، وَهِي لُغَةٌ ضَعيفَةٌ، عَن الفرَّاء نقلَهُ الصَّاغاني. وحَكَى ابنُ الأعْرابي: {سَفَتْ} وأَسْفَتْ وَلم يُعَدَّ واحِداً مِنْهُمَا؛ (فَهُوَ سافٍ) ، أَي {مَسْفِيٌّ، على النَّسَبِ، أَو يكونُ فاعِلاً بمعْنَى مَفْعولٍ. (و) فِي الصِّحاحِ: فَهُوَ (} سَفِيٌّ) ، كغَنِيَ. ( {والسَّافِياءُ: الغُبارُ) فَقَط. (أَو رِيحٌ تَحْمِلُ تُراباً) كَثِيراً على وَجْهِ الأرضِ تَهْجُمُه على الناسِ. أَو هُوَ التُّرابُ يَذْهَبُ مَعَ الرِّيحِ. (} والسَّفَى) ، مَقْصوراً: (خِفَّةُ النَّاصِيَةِ) فِي الخَيْل، وليسَ بمَحْمودٍ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. وقيلَ: قِصَرُها وقِلَّتُها؛ (وَهُوَ {أَسْفَى) ؛ قالَ سلامةُ بنُ جَنْدل: ليسَ} بأَسْفى وَلَا أَقْنى وَلَا سَغِل يُسْقى دَواءَ قَفِيِّ السَّكْنِ مَرْبوبِوقال الأَصْمعي: {الأَسْفى مِن الخَيْل القَلِيلُ الناصِيَةِ. وَقَالَ الزَّمَخْشري:} والسَّفَى مَحْمودٌ فِي البِغالِ والحَمِيرِ، مَذْمومٌ فِي الخَيْل. (و) {السَّفَى (التُّرابُ) ، وإنْ لم} تَسْفِه الرِّيحُ. أَو اسْمٌ لكلِّ مَا سَفَتْه الرِّيحُ؛ كَمَا فِي التَّهذيب. وَفِي المُحْكَم: خَصَّه ابنُ الْأَعرَابِي بالمُخْرَجِ مِن البِئْرِ أَو القَبْرِ؛ وأَنْشَدَ: وحالَ {السَّفَى بَيْني وبَيْنكَ والعِدا ورَهْنُ السَّفَى غَمْرُ النَّقيبَةِ ماجِدُالسَّفَى هُنَا تُرابُ القَبْر. وقالَ أَبو ذُؤَيْب: وَقد أَرْسَلوا فُرَّاطَهُم فتَأَثَّلوا قَلِيباً} سَفاهَا كالإِماءِ القَواعِدِأَرادَ تُرابَ القَبْرِ أَيْضاً. (و) {السَّفَى: (الهُزالُ) مِن مَرَض. (و) السَّفَى: (كلُّ شَجَرٍ لَهُ شَوْكٌ) ؛ وقيلَ: هُوَ شَوْكُ البُهْمَى والسُّنْبُلِ. وَقَالَ ثعلبُ: أَطْرافُ البُهْمَى؛ (واحَدتُه بهاءٍ. (} وأَسْفَتِ البُهْمَى: سَقَطَ سَفاها. (و) {أَسْفَى (الزَّرْعُ: خَشُنَ أَطْرافُ سُنْبُلِه) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (و) أَسْفَى (فلانٌ: نَقَلَ) } السَّفَى، أَي (التُّرابَ) ؛ نقلَهُ الأَزهريُّ. (و) أَسْفَى: (اتَّخَذَ بَغْلَةً {سَفْواءَ) ، اسمٌ (للسَّريعَةِ) الخَفيفَةِ المُقْتدِرَة الخَلْقِ المُلَزَّزَة الظَّهْرِ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ لدُكَيْن: جاءَتْ بِهِ مُعتَجِراً ببُرْدِهِ } سَفْواءُ تَرْدي بنَسِيجِ وَحْدِهِ وَفِي الأساس: بَغْلَةٌ سَفْواءُ سَرِيعَةُ المَرِّ كالرِّيحِ، وَهُوَ مجازٌ. (و) {أَسْفَتِ (النَّاقَةُ: هُزِلَتْ) فصارَتْ} كالسَّفى، وَهُوَ مجازٌ. (و) {أَسْفَى (فلَانا: حَمَلَه على الطَّيْشِ والخِفَّةِ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه؛ وأَنْشَدَ لعَمْرو بنِ قميئة: يَا رُبَّ من} أَسْفاهُ أَحْلامُهُ إنْ قيلَ يَوماً إنَّ عَمْراً سَكورُ أَي أَطاشَهُ حلْمُهُ فغَرَّه وجَرَّأَهُ. (و) {أَسْفى (بِهِ) : إِذا (أَساءَ إِلَيْهِ) ، ولعلَّه من هَذَا الَّذِي هُوَ الطَّيْشُ والخِفَّة؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: عَفَتْ وعُهودُها مُتَقادِماتٌ وَقد يُسْفِي بِك العَهْدُ القدِيمُ (} وسَفِيَ) الرَّجُلُ، (كرَضِيَ {سَفاً) ، بالقَصْر (ويُمَدُّ) : مثْلُ (سَفِهَ) سَفَهاً وسَفاهاً زِنَةً ومعْنىً؛ وعَلى المَدِّ اقْتَصَرَ الأزهرِيُّ؛ قالَ الشاعِرُ: لَهَا مَنْطِقٌ لَا هِذْرِيانٌ طَما بِهِ } سَفاءٌ وَلَا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُكما فِي المُحْكم. ( {كأَسْفَى) ؛ نقلَهُ الأزْهرِيُّ؛ (فَهُوَ} سَفِيٌّ) ، كغَنِيَ، أَي سَفِيه. (و) {سَفِيَتْ (يَدُهُ: تَشَقَّقَتْ) مِن العَمَلِ. (} والسَّفاءُ، كسَماءٍ: انْقِطاعُ لَبَنِ النَّاقَةِ) ؛ وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه: وَمَا هِيَ إلاَّ أَن يُقَرَّبَ وَصْلَها قَلائِصُ فِي أَلْبانِهِنَّ {سَفاءُ ورَواهُ الأزهريُّ: فِي أَلْبابِهِنَّ، بالباءِ؛ وقالَ:} السَّفاءُ الخِفَّةُ فِي كلِّ شيءٍ وَهُوَ الجَهْلُ؛ وأَنْشَدَ: قَلائِصُ فِي أَلْبابِهِنَّ {سَفاءُ أَي فِي عُقُولِهنَّ خِفَّةٌ فتأَمَّل ذلكَ. (و) } السِّفاءُ؛ (ككِساءٍ: الدَّواءُ) . وَفِي المُحْكَم: {السَّفاءُ مِن} السَّفَى كالشَّقاءِ مِن الشِّقا، فتأَمَّل. ( {وسُفْيانُ، مُثَلَّثَةً: اسْمُ) رجُلٍ، أَجَلّ مَنْ سُمِّي بِهِ} السّفْيانانِ، ابنُ عُيَيْنَة الهِلالي، وابنُ سعيدٍ الثَّوْرِي؛ والمَشْهورُ الضمّ؛ والتَّثْلِيث ذَكَرَه الجوهريُّ وغيرُهُ مِن الأَئِمَّة. قالَ ابنُ دُرَيْد: هُوَ فُعْلان مِن {سَفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ. (و) } سِفْيانُ: (بالكسْر: ة بهَراةَ) ، وَبِه صَدَّر ابنُ السّمعاني فِي الأنْساب. (أَو هِيَ بالفتْحِ) كَمَا رَجَّحه بعضٌ، (مِنْهَا أَبو طاهِرٍ أَحمدُ بن مُحَمَّد بنِ إسْماعيلَ بنِ الصّبَّاح) الهَرِويُّ ( {السَّفيانيُّ) وُلِدَ سَنَة 381 ورَوَى عَن الحُسَيْن بن إِدْرِيس الأَنْصارِي؛ وَعنهُ أَبو بكْرٍ البرقانيُّ، تُوفي فِي حدودِ سَنَة 380. (} وسَفَوانُ، محرَّكةً: ع بالبَصْرَةِ) ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ للراجزِ: جارِيَة {بسَفَوانَ دارُها تَمْشِي الهُوَيْنى ساقِطاً خِمارُهاوقال الأزهريُّ: هُوَ ماءٌ مِن بابِ البَصْرةِ يَلِي المِرْبَد على مَرْحَلةٍ، كثيرُ السَّفَى، وَهُوَ التُّرابُ. (} وسَافاهُ) {مُسافاةً} وسِفاءً: (سافَهَهُ) ؛ وَأنْشد الجوهريُّ: إنْ كنتَ {سافِيَّ أَخا تَمِيم ِفجِىءْ بعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بفارِسِيَ وأَخٍ للرُّومِ قُلْتُ: وَمِنْهُم مَنْ رَواهُ بالقافِ. وَالَّذِي فِي التَّهْذيب: إِن سَرَّكَ الرّيُّ أَخا تَمِيمِ فتأَمَّل ذَلِك. (و) } سَافاهُ أَيْضاً: إِذا (دَاواه) ، وَهُوَ مِن {السّفاءِ. (} والمُسْفِي: النَّمَّامُ. ( {وسَفَوَى، كجَمَزَى: ع. (} واسْتَفَى وجْهَه: اصْطَرَفَهُ) ؛ كلُّ ذلكَ نقلَهُ الصَّاغاني. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {سَفَتِ الرِّيحُ} وأَسْفَتْ: إِذا هبَّتْ؛ عَن ابْن الأعرابيِّ. {وسَفَتْ عَلَيْهِ الرِّياحُ؛ نقلَهُ الزَّمخشريُّ. } والسَّفْواءُ من الخَيْلِ: القَلِيلُ الناصِيَةِ. {والسَّوافِي مِن الرِّياح: اللَّواتي} يَسْفِينَ التُّراب. يقالُ: لَعِبَتْ بِهِ {السَّوافِي. ورِيحٌ} سَفُواءٌ: سريعَةٌ؛ كَمَا قيلَ هَوْجاء، وَهُوَ مجازٌ. وأَسْفَى الرَّجُل: أَخَذَ شَوْكَ البُهْمَى. وسَفا يَسْفُو سُفُوّاً، كعُلُوَ: أَسْرَعَ فِي المَشْيِ والطَّيران؛ نقلَهُ الجوهريُّ؛ وَهُوَ مِن الواوِ كَمَا تَرى. وأَبو سُفْيان بنُ حَرْبٍ: حُكِي فِيهِ التَّثْلِيث، اسْمُه صَخْرُ والنِّسْبَةُ إِلَيْهِ سُفْيانيُّ. والسُّفْيانيُّ: هُوَ أَبو العُمَيْطِر الخارِجُ بدِمَشْق فِي زَمَنِ الأَمِين مِن ولدِ أَبي سُفيان، تقدَّمَ ذِكْرُه فِي الرَّاءِ. {والسّفْيانيُّون: خَلْقٌ كثيرٌ ممَّنْ نُسِبَ إِلَى الجَدِّ وَإِلَى مَذْهَبِ سُفْيان الثَّوْري، مِنْهُم ناسٌ بالدّينور. وَفِي هَمْدان: سُفْيانُ بنُ أَرْحَب بَطْنٌ مِنْهُم: شنيفُ بنُ معاوِيَةَ بنِ مالِكِ بنِ بِشْرِ بنِ سَلْمانِ بنِ معاوِيَةَ بنِ سُفيان} السّفْيانيّ، شاعِرٌ ذَكَره الأميرُ. {والأسْفَى: الَّذِي تَنْزِعُه شَعْرةٌ بَيْضاءُ كُمَيْتاً كانَ أَو غيرَ ذلكَ؛ عَن ابنِ الأعرابيّ. وقالَ مرَّةً: السّفَى هُوَ بَياضُ الشَّعْر الأدْهم والأشْقَر، والصِّفَة كالصِّفَةِ فِي الذَّكَر والأُنْثى. والسَّفاءُ، بالمدِّ: خِفَّةُ الناصِيَةِ، لُغَةٌ عَن ثَعْلَب. (


المعجم الوسيط
الكلمة: سفيتان
جذر الكلمة: سفي

- أسْفَى فلانٌ: نَقَلَ التُرَابَ.|أسْفَى هُزِلَ.|أسْفَى بصاحبِهِ: أساءَ إليه.|أسْفَى نمَّ به.|أسْفَى الزرعُ: خَشُنَ أطرافُ سُنْبُلِهِ.|أسْفَى فلاناً: حملهُ على الطَّيْشِ والخِفَّةِ. يقال: أسفاهُ الأمرُ.|أسْفَى الريحُ التُّرابَ: سَفَتْهُ., السِّفاءُ : الدَّوَاءُ.


المعجم الرائد
الكلمة: سفيتان
جذر الكلمة: سفي

- 1- ما تحمله الريح وتنثره من غبار أو نحوه, 1- سافاه : سافهة ، شتم كل منه ما الاخر|2- سافاه : داواه, 1- سفت الريح التراب : حملته ونثرته, 1- السافية من الرياح : التي تحمل التراب وتنثره ، جمع : سواف, 1- سفي : سفيه|2- سفي : تراب متفرق متناثر, 1- سفي الشيء : خف|2- سفي : خفت « ناصيته » ، وهي شعر مقدم الرأس|3- سفي : سفه|4- سفي : ضعف ، هزل|5- سفيت يده : تشققت, 1- أسفى : نقل التراب|2- أسفت الريح التراب : أطارته وفرقته|3- أسفت الريح : هبت|4- أسفى : كان سفيها|5- أسفاه : حمله على الطيش والخفة|6- أسفى به : أساء إليه|7- أسفى الزرع : خشنت أطراف سنبله|8- أسفى الجمل : هزل ، ضعف|9- أسفى : كان أبله ، غبيا ، أحمق, 1- أسفى من الخيل : الخفيف شعر الناصية|2- أسفى من الدواب : السريع|3- أسفى : أحمق ، غبي ، أبله 4- « ريح سفواء » : سريعة هوجاء


المعجم المعاصر
الكلمة: سفيتان
جذر الكلمة: سفي

- سفَى يَسْفِي ، اسْفِ ، سَفْيًا ، فهو سافٍ ، والمفعول مَسْفِيّ | • سفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ نثَرته وذرَته، أو حَملَته., سُفَيَّة :(النبات) زائدة دقيقة تنتهي بها قمّة الورقة في بعض النبات مثل ورق السّنا المكيّ والكوكا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سفيتان
جذر الكلمة: سفي

- سَفْي :مصدر سفَى.



الأكثر بحثاً