أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّلاطةُ: القَهْرُ، وقد سَلَّطَه اللّهُ فتَسَلَّطَ عليهم، والاسم سُلْطة، بالضم. والسَّلْطُ والسَّلِيطُ: الطويلُ اللسانِ، والأُنثى سَلِيطةٌ وسَلَطانةٌ وِسِلِطانةٌ، وقد سَلُطَ سَلاطةً وسُلوطةً، ولسان سَلْطٌ وسَلِيطٌ كذلك. ورجل سَلِيطٌ أَي فصيح حَدِيدُ اللسان بَيّنُ السَّلاطةِ والسُّلوطةِ. يقال: هو أَسْلَطُهم لِساناً، وامرأَة سَليطة أَي صَخّابة. التهذيب: وإِذا قالوا امرأَة سَلِيطةُ اللسانِ فله معنيان: أَحدهما أَنها حديدة اللسان، والثاني أَنها طويلة اللسان. الليث: السَّلاطةُ مصدر السَّلِيط من الرجال والسلِيطةِ من النساء، والفعل سَلُطَتْ، وذلك إِذا طال لسانُها واشتدَّ صَخَبُها. ابن الأَعرابي: السُّلُطُ القَوائمُ الطِّوالُ، والسَّلِيطُ عند عامّة العرب الزيْتُ، وعند أَهل اليمن دُهْنُ السِّمْسِم؛ قال امرؤ القيس: أَمالَ السَّلِيطَ بالذُّبال المُفَتَّلِ وقيل: هو كلُّ دُهْنٍ عُصِر من حَبٍّ؛ قال ابن بري: دُهن السمسم هو الشَّيْرَجُ والحَلُّ؛ ويُقَوّي أَنَّ السَّلِيط الزيتُ قولُ الجعدِيّ: يُضِيءُ كَمِثْلِ سِراجِ السَّلِيـ ـطِ، لم يَجْعَلِ اللّهُ فيه نُحاسا قوله لم يجعل اللّه فيه نُحاساً أَي دُخاناً دليل على أَنه الزيت لأَن السليط له دُخان صالِحٌ، ولهذا لا يُوقد في المساجد والكنائِس إِلا الزيتُ؛ وقال الفرزدق: ولكِنْ دِيافِيُّ أَبُوه وأُمُّه، بِحَوْرانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ وحَوْرانُ: من الشام والشأْم لا يُعْصَرُ فيها إِلا الزيتُ. وفي حديث ابن عباس: رأَيت عليّاً وكأَنَّ عَيَنَيْه سِراجا سَلِيطٍ؛ هو دُهْن الزيتِ.والسُّلْطانُ: الحُجَّةُ والبُرْهان، ولا يجمع لأَن مجراه مَجْرى المصدرِ، قال محمد بن يزيد: هو من السلِيط. وقال الزجّاج في قوله تعالى: ولقد أَرْسَلْنا موسى بآياتِنا وسُلطانٍ مُبين، أَي وحُجَّةٍ بَيِّنةٍ. والسُّلطان إِنما سمي سُلْطاناً لأَنه حجةُ اللّهِ في أَرضه، قال: واشتاق السلطان من السَّليط، قال: والسليطُ ما يُضاء به، ومن هذا قيل للزيت: سليط، قال: وقوله جلّ وعزّ: فانْفُذوا إِلا بسلطان، أَي حيثما كنتم شاهَدْتم حُجَّةً للّه تعالى وسُلطاناً يدل على أَنه واحد. وقال ابن عباس في قوله تعالى: قَوارِيرَ قواريرَ من فضّة، قال: في بياض الفضة وصَفاء القوارير، قال: وكل سلطان في القرآن حجة. وقوله تعالى: هلَك عنِّي سُلْطانِيَهْ، معناه ذهب عني حجتُه. والسلطانُ: الحجة ولذلك قيل للأُمراء سَلاطين لأَنهم الذين تقام بهم الحجة والحُقوق. وقوله تعالى: وما كان له عليهم من سُلْطان، أَي ما كان له عليهم من حجة كما قال: إِنَّ عبادي ليس لك عليهم سُلْطانٌ؛ قال الفراء: وما كان له عليهم من سلطان أَي ما كان له عليهم من حجة يُضِلُّهم بها إِلاَّ أَنَّا سَلَّطْناه عليهم لنعلم مَن يُؤمن بالآخرة. والسُّلْطانُ: الوالي، وهو فُعْلان، يذكر ويؤنث، والجمع السَّلاطِينُ. والسُّلْطان والسُّلُطانُ: قُدْرةُ الملِك، يذكر ويؤنث. وقال ابن السكيت: السلطان مؤنثة، يقال: قَضَتْ به عليه السُّلْطانُ، وقد آمَنَتْه السُّلْطان. قال الأَزهري: وربما ذُكِّر السلطان لأَن لفظه مذكر، قال اللّه تعالى: بسُلْطان مُبين. وقال الليث: السُّلْطانُ قُدْرةُ المَلِك وقُدرةُ مَن جُعل ذلك له وإِن لم يكن مَلِكاً، كقولك قد جعلت له سُلطاناً على أَخذ حقِّي من فلان، والنون في السلطان زائدة لأَن أَصل بنائه السلِيطُ. وقال أَبو بكر: في السلطان قولان: أَحدهما أَن يكون سمي سلطاناً لتَسْلِيطِه، والآخر أَن يكون سمي سلطاناً لأَنه حجة من حُجَج اللّه. قال الفراء: السلطان عند العرب الحجة، ويذكر ويؤنث، فمن ذكر السلطان ذهب به إِلى معنى الرجل، ومن أَنثه ذهب به إِلى معنى الحجة. وقال محمد بن يزيد: من ذكر السلطان ذهب به إِلى معنى الواحد، ومن أَنثه ذهب به إِلى معنى الجمع، قال: وهو جمع واحده سَلِيطٌ، فسَلِيطٌ وسُلْطان مثل قَفِيزٍ وقُفْزانٍ وبَعير وبُعران، قال: ولم يقل هذا غيره. والتسْلِيطُ: إِطلاق السُّلْطانِ وقد سلَّطه اللّه وعليه. وفي التنزيل العزيز: ولو شاء اللّهُ لسلَّطَهم عليكم. وسُلْطانُ الدَّم: تبيُّغُه. وسُلْطانُ كل شيء: شِدَّتُه وحِدَّتُه وسَطْوَتُه، قيل من اللسانِ السَّليطِ الحدِيدِ. قال الأَزهري: السَّلاطة بمعنى الحِدَّةِ، قد جاء؛ قال الشاعر يصف نُصُلاً محدَّدة: سِلاطٌ حِدادٌ أَرْهَفَتْها المَواقِعُ وحافر سَلْطٌ وسَلِيطٌ: شديد. وإِذا كان الدابةُ وَقاحَ الحافر، والبعيرُ وَقاحَ الخُفِّ، قيل: إنه لَسلْط الحافر،وقد سَلِطَ يَسْلَطُ سَلاطةً كما يقال لسان سَلِيطٌ وسَلْطٌ، وبعير سَلْطُ الخفّ كما يقال دابة سَلْطةُ الحافر، والفعلُ من كل ذلك سَلُطَ سَلاطةً؛ قال أُميَّة بن أَبي الصلْت: إِنَّ الأَنامَ رَعايا اللّهِ كلُّهُمُ، هو السَّلِيطَطُ فوقَ الأَرضِ مُسْتَطِرُ قال ابن جني: هو القاهر من السَّلاطة، قال: ويروى السَّلِيطَطُ وكلاهما شاذٌّ. التهذيب: سَلِيطَطٌ جاء في شعر أُمية بمعنى المُسَلَّطِ، قال: ولا أَدري ما حقيقته. والسِّلْطةُ: السهْمُ الطويلُ، والجمع سِلاطٌ؛ قال المتنخل الهذلي: كأَوْبِ الدَّبْرِ غامِضةً، وليْسَتْ بمُرْهَفةِ النِّصالِ، ولا سِلاطِ قوله كأَوْب الدبر يعني النصالَ، ومعنى غامضة أَي أُلْطِفَ حَدُّها حتى غمَضَ أَي ليست بمرْهَفات الخِلقة بل هي مُرهفات الحدِّ. والمَسالِيطُ: أَسنان المفاتيح، الواحدة مِسْلاطٌ. وسَنابِكُ سَلِطاتٌ أَي حِدادٌ؛ قال الأَعشى: هو الواهِبُ المائةِ المُصْطَفا ةِ، كالنَّخل طافَ بها المُجْتَزِمْ وكلِّ كُمَيْتٍ، كجِذْعِ الطَّرِيـ ـقِ، يَجْرِي على سَلِطاتٍ لُثُمْ المُجْتَزِمُ: الخارِصُ، ورواه أَبو عمرو المُجْترِم، بالراء، أَي الصارِمُ.


- ـ السَّلْطُ والسَّليطُ: الشديدُ، واللسانُ الطويلُ، والطويلُ اللِّسانِ، وهي سَلِيطةٌ وسَلَطانةٌ، محركةً، وسِلِطانةٌ، بكسرتينِ، ـ وقد سَلُـطَ، ككَرُمَ وسمِعَ، سَلاطةً وسُلوطةً، بالضم. ـ والسَّليطُ: الزَّيْتُ، وكلُّ دُهْنٍ عُصِرَ من حَبٍّ، والفَصيحُ، مَدْحٌ للذَّكَرِ، ذَمٌّ للأُنْثَى، والحديدُ من كلِّ شيءٍ، واسْمٌ، وأبو قبيلَةٍ، ـ والسُّلْطانُ: الحُجَّةُ، وقُدْرَةُ المَلِكِ، وتضمُّ لامُه، والوالِي، مُؤَنَّثٌ، لأَنَّهُ جَمْعُ سَلِيْطٍ للدُّهْنِ، كأَنَّ به يُضيءُ المُلْكُ، أو لأنه بمعنَى الحُجَّةِ، وقد يُذَكَّرُ ذَهاباً إلى معنَى الرجُلِ. ـ وسُلطانُ الدَّمِ: تَبَيُّغُه، ـ وـ من كلِّ شيءٍ: شِدَّتُه. وسلطانُ بنُ إبراهيم: فَقيهُ القُدْسِ. ـ والسِّلْطَةُ، بالكسر: السَّهْمُ الدقيقُ الطويلُ ـ ج: سِلَطٌ وسِلاطٌ، وثوبٌ يُجْعَلُ فيه الحَشيشُ والتبنُ. ـ والسَّلائِطُ: الفَرانِي، والجَرادِقُ الكِبارُ. ـ ورجُلٌ مَسْلُوطُ اللِّحْيَةِ: خفيفُ العارِضَينِ. ـ والمَسالِيطُ: أسْنانُ المَفاتيحِ. ـ والسِّلْطيط، بالكسر: المُسَلَّطُ، أو العظيمُ البَطْنِ. ـ والسَّلْطُ: ع بالشامِ. وككتِفٍ: النَّصْلُ لا نُتُوَّ في وَسَطِه. ـ ج: سِلاطٌ. ـ والتَّسْليطُ: التَّغْليبُ، وإطْلاقُ القَهْرِ والقُدْرةِ.


- السَّلَطَةُ : طعامٌ يُعملُ من الخضَرِ المقطَّعة أَو اللبان المخيض، أَو الطَّحينة مُضافًا إليه الخلّ أَو الليمون والمِلْح .


- تَسَلْطَنَ : صَارَ سُلْطَانًا.


- سَلُطَ فلانٌ سَلُطَ سَلاطَةً، و سُلوطَةً: سَلِط فهو سليط. والجمع : سُلطاءُ وهي سليطة. والجمع : سلائطُ. يقال: سلُط لسانُه.


- المِسْلاطُ : سِنّ المِفْتَاح. والجمع : مَسالِيطُ.


- السُّلْطَانُ : الملِكُ أَو الوالي. والجمع : سَلاطينُ وهي سُلطَانة.|السُّلْطَانُ القُوَّةُ والقهر.|السُّلْطَانُ الحجةُ والبرهان.


- السَّلِيط : كل دُهْنٍ عُصِرَ من حَبٍّ.|السَّلِيط الشَّيْرَجُ. والجمع : سُلْطَان.


- السَّلاَئِطُ : الرُّغْفَانُ الكبارُ.| الواحد: سَلِيطَة.


- سَلَّطَهُ : أَطلق له السلطان والقدرة.|سَلَّطَهُ عليه: مكَّنَه منه وحكَّمَه فيه.


- المَسْلُوطُ المَسْلُوطُ يقال: رجلٌ، مسلوطْ اللِّحْيةِ: خفيفُ العارضَيْن.


- السِّلْطَةُ : السَّهْمُ الدقيقُ الطويلُ.|السِّلْطَةُ وعاءٌ يُجعل فيه الحشيشُ والتِّبْنُ ونحوُهُما. والجمع : سِلَطٌ، وسِلاَطٌ.


- السُّلْطَةُ : التَّسَلُّطُ والسيطَرَةُ والتحكُّمُ.


- السَّلْطُ : الشديدُ.|السَّلْطُ اللسانُ الطويلُ الحادُّ.|السَّلْطُ الرجلُ الطويلُ اللسان.


- تَسَلَّطَ عليه: تحكَّمَ وتمكَّنَ وسَيْطَرَ.


- سَلِطَ الطعامَ سَلِطَ سَلَطًا: صَار فيه سليطٌ فهو سَلِط.|سَلِطَ فلانٌ سَلاطَةً، وسُلُوطَةً: طال لسانُه.


- السَّلِطُ : النصلُ لا نتوءَ في وسطِهِ. والجمع : سِلاطٌ.


- السَّلْطَنَةُ : دولة السُّلْطان .


- سَلْطَنَهُ : جعله سُلْطانًا.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَلُطَ، يَسْلُطُ، مصدر سَلاَطَةٌ، سُلُوطَةٌ- سَلُطَ الوَلَدُ : طَالَ لِسَانُهُ، سَلِطَ- سَلُطَ لِسَانُهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَلِطَ، يَسْلَطُ، مصدر سَلَطٌ- سَلِطَ الطَّعامُ : صَارَ فِيهِ سَلِيطٌ، أيْ دُهْنٌ عُصِرَ مِنْ حَبٍّ.


- (فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف).| سَلِطَ، يَسْلَطُ، مصدر سَلاَطَةٌ، سُلُوطَةٌ- سَلِطَ الرَّجُلُ : طالَ لِسانُهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَسَلْطَنْتُ، أَتَسَلْطَنُ، مصدر تَسَلْطُنٌ- تَسَلْطَنَ الأَمِيرُ : صَارَ سُلْطَاناً.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَسَلَّطَ، يَتَسَلَّطُ، مصدر تَسَلُّطٌ- تَسَلَّطَ عَلَيْهِ مِنْ حَيْثُ لاَ يَدْرِي : هَيْمَنَ وَسَيْطَرَ عَلَيْهِ غَلَبَةً وَقَهْراً، قَهَرَهُ، تَحَكَّمَ فِيهِ، اِسْتَعْلَى عَلَيْهِ.


- (فعل: رباعي متعد. متعد بحرف).| سَلَّطْتُ، أُسَلِّطُ، سَلِّطْ، مصدر تَسْلِيطٌ.|1- سَلَّطَهُ عَلَى أَهْلِ القَرْيَةِ : أَطْلَقَ لَهُ القُوَّةَ وَالسُّلْطَةَ علَى أهْلِهَا.|2- سَلَّطَ عَلَيْهِ جَامَ غَضَبِهِ : صَبَّ، أَنْزَلَ عَلَيْهِ قُوَّةَ غَضَبِهِ.|3- سَلَّطَ الأَضْوَاءَ علَيْهِ مِنْ بَيْنِ كُلِّ الحَاضِرِينَ : اِهْتَمَّ بِهِ، جَعَلَهُ بَارِزاً.|4- سَلَّطَهُ عَلَيْهِ :مَكَّنَهُ مِنْهُ وَحَكَّمَهُ فِيهِ.


- (مصدر تَسَلَّطَ).|-حَاوَلَ التَّخَلُّصَ مِنْ تَسَلُّطِهِ : سَيْطَرَتِهِ وَهَيْمَنَتِهِ وَتَحَكُّمِهِ.


- (مصدر سَلِطَ، سَلُطَ).|-سَلاَطَةُ لِسَانٍ : طُولُ اللِّسَانِ بِالسُّوءِ.


- (مصدر سَلَّطَ).|1- اِخْتَارَهُ لِتَسْلِيطِهِ عَلَى سُكَّانِ الْمَدِينَةِ : إِطْلاَقُ القُوَّةِ وَالسُّلْطَةِ وَالقَهْرِ.|2- تَسْلِيطُ الأَضْوَاءِ عَلَى الْمُشْكِلِ : الاِهْتِمَامُ وَتَرْكِيزُ الأَضْوَاءِ.


- جمع: سَلاَطِينُ. | 1- عُرِفَ بِسُلْطَانِهِ عَلَى كُلِّ أقْرَانِهِ : بِقُوَّتِهِ وَقُدْرَتِهِ، بِحُجَّتِهِ أوْ بِتَسَلُّطِهِ.|2- سُلْطَانٌ مُبِينٌ : حُجَّةٌ بَيِّنَةٌ.|3- لَهُ علَيْهِمْ سُلْطَانٌ : سُلْطَةٌ، قُوَّةٌ، تَسَلُّطٌ.|4- قَدَّمَتِ الوُفُودُ البَيْعَةَ لِسُلْطَانِ البِلاَدِ : الْمَلِكُ.


- جمع: سُلَطَاءُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- رَجُلٌ سَلِيطٌ : فَصِيحٌ.|2- يَا لَهُ مِنْ رَجُلٍ سَلِيطِ اللِّسَانِ :حَادِّ اللِّسَانِ، أيْ لاَذِعٌ، مُقْذِعٌ- لَهُ لِسَانٌ سَلِيطٌ :-اِمْرَأَةٌ سَلِيطَةُ اللِّسَانِ.|3.: كُلُّ حَبٍّ عُصِرَ مِنْ دُهْنٍ.


- جمع: سُلُطَاتٌ، سُلَطٌ. | 1- لَهُ سُلْطَةٌ كَبِيرَةٌ عَلَى سُكَّانِ البِلاَدِ : مُلْكٌ، قُدْرَةٌ، سَيْطَرَةٌ.|2- يَعْتَرِفُ بِسُلْطَتِهِ : بِمُلْكِهِ وَحُكْمِهِ- يَسْتَمِدُّ سُلْطَتَهُ مِنَ القَانُونِ : حُكْمَهُ.|3- السُّلُطَاتُ العُلْيَا بِالبِلاَدِ : الأجْهِزَةُ الحَاكِمَةُ فِي البِلاَدِ.|4- اِلْتَجَأَ إلَى سُلْطَةِ القَضَاءِ : إلَى حُكْمِ القَضاءِ، العَدالَةِ.|5- السُّلْطَةُ التَّشْريعِيَّةُ : هَيْئَةُ مَجْلِسِ الأُمَّةِ الَّتِي تُمَثِّلُ الشَّعْبَ.|6- السُّلْطَةُ التَّنْفِيذِيَّةُ : الحُكُومَةُ.|7- السُّلْطَةُ الرُّوحِيَّةُ :رِجَالُ الدِّينِ.|8- السُّلْطَةُ القَضَائِيَّةُ : رِجَالُ القَضَاءِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَسَلَّطَ).|1- حَاكِمٌ مُتَسَلِّطٌ : مُسْتَبِدٌّ.|2- خَاطَبَهُ بِلَهْجَةٍ مُتَسَلِّطَةٍ : بِلَهْجَةٍ آمِرَةٍ، مُسْتَبِدَّةٍ.


- هُوَ رَجُلٌ سَلْطُ اللِّسَانِ : طَوِيلُ اللِّسَانِ، أيْ سَلِيطٌ، كَلِمَاتُهُ لاذِعَةٌ- لِسَانٌ سَلْطٌ : يَخْشَاهُ الأَقَارِبُ وَالأَبَاعِدُ.


- هِي سَلَطانَةُ اللِّسَانِ : سَليطَتُهُ، طَوِيلَتُهُ، حَدِيدَتُهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| سَلْطَنَ، يُسَلْطِنُ، مصدر سَلْطَنَةٌ- سَلْطَنَ الأَمِيرَ : جَعَلَهُ سُلْطَاناً.


- (مصدر سَلْطَنَ).|-سَلْطَنَةُ عُمَانَ :مَمْلَكَةُ عُمَان لأَنَّهَا تَخْضَعُ لِحُكْمِ سُلْطَانٍ، مَمْلَكَةُ السُّلْطَانِ.


- سُلْطَانِيَّةُ الشُّرْبَةِ : وِعَاءٌ مُقَعَّرٌ مِنَ الخَزَفِ عَادَةً أوْ غَيْرِهِ يُسْتَخْدَمُ لِلْحَسَاءِ.


- 1- « هو مسلوط اللحية » : خفيف « العارضين » ، وهما صفحتا الخد


- 1- « هي سلطانة اللسان » : أي طويلته وحديدته


- 1- تسلط عليه : تحكم به وسيطر عليه


- 1- سلطان : قدرة ، تسلط|2- سلطان : ملك|3- سلطان : حجة ، بره أن : « هو قوي السلطان »


- 1- سلطة : سهم دقيق طويل|2- سلطة : وعاء يجعل فيه الحشيش والتبن


- 1- سلطة : ملك ، حكم|2- سلطة : سيطرة : « له عليه سلطة »


- 1- سلطه عليه : جعله يحكمه ويسيطر عليه|2- سلطه : أطلق له السلطة


- 1- سليط : فصيح حديد اللسان|2- سليط : طويل اللسان|3- سليط من الألسنة الطويل|4- سليط من كل شيء : الخشن ، القاسي|5- سليط : شديد|6- سليط : زيت جيد|7- سليط : كل دهن يعصر من حب


- 1- سن المفتاح ، جمع : مساليط


- 1- طال لسانه


- 1- قوائم طوال


- 1- سلطنه : جعله سلطانا


- 1- صار سلطانا


- 1- مصدر سلطن|2- ملك ، حكم|3- ما يحكمه السلطان


- س ل ط: (السَّلَاطَةُ) الْقَهْرُ وَقَدْ (سَلَّطَهُ) اللَّهُ عَلَيْهِمْ (تَسْلِيطًا فَتَسَلَّطَ) عَلَيْهِمْ. وَ (السُّلْطَانُ) الْوَالِي وَهُوَ فُعْلَانٌ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ وَالْجَمْعُ (السَّلَاطِينُ) . وَ (السُّلْطَانُ) أَيْضًا الْحُجَّةُ وَالْبُرْهَانُ وَلَا يُجْمَعُ لِأَنَّ مَجْرَاهُ مَجْرَى الْمَصْدَرِ. وَامْرَأَةٌ (سَلِيطَةٌ) أَيْ صَخَّابَةُ. وَرَجُلٌ (سَلِيطٌ) أَيْ فَصِيحٌ حَدِيدُ اللِّسَانِ بَيِّنُ السَّلَاطَةِ وَ (السُّلُوطَةِ) يُقَالُ: هُوَ (أَسْلَطُهُمْ) لِسَانًا. وَ (السَّلِيطُ) بِوَزْنِ الْبَسِيطِ الزَّيْتُ عِنْدَ عَامَّةِ الْعَرَبِ وَعِنْدَ أَهْلِ الْيَمَنِ دُهْنُ السِّمْسِمِ.


- سُلطويّ :- اسم منسوب إلى سُلْطَة. |2 - صادر عن مقرّ سلطةٍ ما.


- سُلُوطة :مصدر سلُطَ وسلِطَ.


- سلِطَ يَسلَط ، سَلاطةً وسُلُوطةً ، فهو سَليط | • سلِط الشَّخصُ سلُط، طال لسانُه بالكلام وصار جارِحًا.


- تَسَلُّطِيَّة :مصدر صناعيّ من تسلُّط: صفة نظام سياسيّ يحتكر السُّلطة ويمارس التَّسلُّط ويحكم بتعسُّف ولا يسمح بمعارضة أو اعتراض :-اتَّسم الحكم بالتَّسَلُّطِيَّة.


- تسلَّطَ على يتسلَّط ، تسلُّطًا ، فهو مُتسَلِّط ، والمفعول مُتسلَّطٌ عليه | • تسلَّط على الرَّجل تحكَّم فيه وسيطر عليه :-تسلَّط على الشَّعب/ الحكم.


- سلُطَ يَسلُط ، سَلاطةً وسُلُوطَةً ، فهو سَليط | • سلُط الشَّخصُ طال لسانُه بالكلام، وصار جارِحًا :-لسانٌ سليط.


- سَلِيط ، جمع سِلاط وسُلطاءُ، مؤ سَليطة، جمع مؤ سَليطات وسَلائطُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سلُطَ وسلِطَ |• امرأةٌ سليطة: طويلة اللِّسان، صخّابة، - رَجُل سليط: فصيح حديد اللِّسان، - سليط اللِّسان: بذيء، فاحش.


- مِسْلاط | • المسلاط السِّينمائيّ أداة لتسليط الصّور على الشّاشة السِّينمائيّة.


- سَلْط :سليط؛ طويل اللِّسان بالكلام الجارح.


- سَلَطة ، جمع سَلَطات: سَلاطَة، طعام يُعمل من الخضر المقطَّعة أو اللبن المخيض، أو الطّحينة بعد إضافة الخلّ أو الليمون والملح |• سَلَطة الفواكه: فواكه مقطّعة غير مطبوخة ومُحلاَّة بالسُّكَّر.


- سلَّطَ يُسلِّط ، تسليطًا ، فهو مسلِّط ، والمفعول مُسلَّط | • سلَّط الرَّجلَ أطلق له السُّلطان والقدرة. |• سلَّطه عليه: مكّنه منه وحكَّمه فيه، وجعل له سُلْطة عليه :-سلَّط عليه أحدَ أنصاره، - {وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ} - {وَلَكِنَّ اللهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ} |• سلّط عليه الأضواء: وجّه الأنظار إليه.


- سَلاطَة :- مصدر سلُطَ وسلِطَ. |2 - طعام يُعمل من الخضر المقطَّعة غير المطبوخة أو اللّبن المخيض، أو الطّحينة بعد إضافة الخلّ أو الليمون والملح.


- سُلْطَة ، جمع سُلُطات وسُلْطات.|1- تسلُّط وسيطرة وتحكّم، سيادة وحُكْم :-صراع بين الأحزاب على السُّلطة، سُلْطة الشَّعب |• السُّلطة الزَّمنيَّة: المتعلّقة بالأمور الدُّنيويَّة. |2 - حكومة أو مسئولون في الدَّولة، قوّة سياسيّة يخضع لها المواطن :-أفرجت السّلطات عن بعض المعتقلين السِّياسيين، - يتجاوز حدودَ سلطاته |• السُّلطة التَّنفيذيَّة: الحكومة وهيئة موظَّفيها، التي تباشر إجراء القوانين التي تضعها السلطة التشريعيّة وهي خلاف السُّلطة التَّشريعيّة والسُّلطة القضائيّة وهي خلاف السُّلطة التَّشريعيّة والسُّلطة القضائيّة، - السُّلطة الرَّابعة: الصّحافة، - السُّلطة الرُّوحيّة: رجال الدِّين، - السُّلطة المختصّة/ السُّلطات المختصّة: المسئولون عن اختصاص معيّن، - سُلْطَة القانون: قدرتُه على فرض احترامه. |• السُّلطة التَّشريعيَّة: مجلس النُّوّاب، البرلمان؛ الهيئة الخاصّة من مجموعة الأشخاص المنتخبين رسميًّا مهمَّتهم وضع القوانين أو تعديلها لدولةٍ أو ولاية. |• السُّلطة القضائيَّة: السلطة الممنوحة للقضاة بأن يقضوا بين الناس فيما يتعلّق بالنفس والمال.


- سُلْطان :(انظر: س ل ط ن - سُلْطان1، س ل ط ن - سُلْطان2).


- سُلْطانِيّة ، جمع سُلْطانِيَّات: وعاءٌ واسع، عميق نصف كرويّ من الخزف ونحوه يؤكل فيه :-وضع الطعامَ في سُلْطانيَّات صغيرة.


- سَلْطَنة ، جمع سَلْطنات (لغير المصدر).|1- مصدر سلطَنَ. |2 - دولة يحكمها سُلطان :-تقع سلطنة عُمان على الخليج العربيّ، - دار السَّلطنة.


- تسلطنَ يتسلطن ، تسلطُنًا ، فهو مُتسلطِن | • تسلطن الشَّخصُ مُطاوع سلطَنَ: صار سُلطانًا، أظهر من نفسه أنّه صاحب الأمر والسُّلطان والكلمة النَّافذة.


- سُلْطان1 :- قوّة ونفوذ وسيطرة :-بسط سُلطانه، - سلطان مُطلق، - {إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ ءَامَنُوا}: القهر والغلبة بالإغواء والكفر |• سُلطان القانون: هيبته وقوّته وسيادته. |2 - حجّة، برهان، ودليل :-سلطانٌ مبينٌ، - {يُجَادِلُونَ فِي ءَايَاتِ اللهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ} - {مَا أَنْزَلَ اللهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ}: الحجّة والبرهان.


- سُلْطانِيّة ، جمع سُلْطانِيَّات: (انظر: س ل ط ن - سُلْطانِيّة).


- سُلْطان2 ، جمع سَلاطينُ: ملك أو والٍ، حاكم السّلطنة :-سُلطان البلاد، - حضر المؤتمر بعض الحكّام والسّلاطين، - خادم السُّلطان سلطان [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: من أكل من خبز السلطان ضرب بسيفه، - أَيُّ الْجِهَادِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: كَلِمَةُ حَقٍّ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ [حديث] .


- سلطَنَ يُسلطن ، سلطنةً ، فهو مُسلطِن ، والمفعول مُسلطَن | • سلطَنه الشَّعبُ جعله سُلطانًا.


- سَلْط :سليط؛ طويل اللِّسان بالكلام الجارح.


- سلُطَ يَسلُط ، سَلاطةً وسُلُوطَةً ، فهو سَليط | • سلُط الشَّخصُ طال لسانُه بالكلام، وصار جارِحًا :-لسانٌ سليط.


- سلِطَ يَسلَط ، سَلاطةً وسُلُوطةً ، فهو سَليط | • سلِط الشَّخصُ سلُط، طال لسانُه بالكلام وصار جارِحًا.


- سلَّطَ يُسلِّط ، تسليطًا ، فهو مسلِّط ، والمفعول مُسلَّط | • سلَّط الرَّجلَ أطلق له السُّلطان والقدرة. |• سلَّطه عليه: مكّنه منه وحكَّمه فيه، وجعل له سُلْطة عليه :-سلَّط عليه أحدَ أنصاره، - {وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ} - {وَلَكِنَّ اللهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ} |• سلّط عليه الأضواء: وجّه الأنظار إليه.


- سلطَنَ يُسلطن ، سلطنةً ، فهو مُسلطِن ، والمفعول مُسلطَن | • سلطَنه الشَّعبُ جعله سُلطانًا.


- لاطة الس : القهر. وقد سلّطه اللهفتسلّط عليه. والاسم السلْطة بالضم. وامرأة سليطة، أي صخّابة. ورجل سليط، أي فصيح حديد اللسان بيّن السلاطة والسلوطة. يقال هو:أسْلطهمْ لسانا. والسلْطة: السهم الطويل، والجمع سلاط. قال الهذليّ:كأوْب الدبْر غامضة وليستْ ... بمرْهفة النصال ولا سلاط والمساليط:أسنان المفاتيح، الواحدة مسلْاطة. وسنابك سلطات، أي حداد. قال الأعشى: وكلّ كميْت كجذع الطري ...ق تجْري على سلطاتلثمْ والسليط: الزيت عند عامة العرب، وعند أهل اليمن دهن السمسم.


- لْطان الس : الوالي، وهو فعْلان يذكّر ويؤنّث، والجمع السلاطين. والسلْطان أيضا: الحجّة والبرهان، ولا يجمع لأنّ مجراه مجرى المصدر.


- ,أخضع,أذل,أذعن,أرضخ,أهان,ذل,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.