المعاجم

القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: سلمفسلمت
جذر الكلمة: سلم

- ـ السَّلْمُ: الدَّلْوُ بعُرْوَةٍ واحدَةٍ، كدَلْوِ السَّقَّائينَ ـ ج: أسْلُمٌ وسِلامٌ، ولَدْغُ الحَيَّةِ، وبالكسر: المُسالِمُ، والصُّلْحُ، ويُفْتَحُ، ويُؤَنَّثُ، والسَّلامُ، والإِسْلامُ. وبالتحريكِ: السَّلَفُ، والاسْتِسْلامُ، وشجرٌ، الواحِدَةُ: بهاءٍ. ـ وأرضٌ مَسْلوماءُ: كثيرَتُهُ، والاسْمُ من التَّسْلِيمِ، والأَسْرُ، والأَسيرُ. ـ والسَّلِمَةُ، كفرِحَةٍ: الحِجارَةُ ـ ج: ككِتابٍ، والمرأةُ الناعمَةُ الأَطْرافِ، وابنُ قَيْسٍ الجَرْمِيُّ وابنُ حَنْظَلَةَ السُّحَيْمِيُّ: صَحابِيَّانِ، ـ وبنو سَلِمَةَ: بَطْنٌ من الأَنْصارِ، وابنُ كهْلاء: في بَجيلَةَ، وابنُ الحَارِثِ في كِنْدَةَ، وابنُ عَمْرِو بنِ ذُهْلٍ، وابنُ غَطَفانَ بنِ قَيْسٍ، وعُمَيْرَةُ بنُ خُفافِ بن سَلِمَةَ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ البَدْرِيُّ الأُحُدِيُّ، وعَمْرُو بنُ سَلِمَةَ الهَمْدانِيُّ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ المُرادِيُّ، ـ وأخْطَأَ الجَوْهَرِيُّ في قولِهِ: وليس سَلِمَةُ في العربِ غيرَ بَطْنِ الأَنْصَارِ. ـ وسَلَمَةُ، محرَّكةً: أربعونَ صَحابياً، وثلاثونَ محدِّثاً، أو زُهاؤُهُما. ـ وسَلَمَةُ الخَيْرِ، وسَلَمَةُ الشَّرِّ: رجُلانِ م. ـ وأُمُّ سَلَمَةَ: بنْتُ أُمَيَّةَ، وبنْتُ يَزيد، وبنْتُ أبي حَكيمٍ، ـ أو هي أُمُّ سُلَيْمٍ أو أُمُّ سُلَيْمانَ: صَحابيَّاتٌ. ـ والسَّلامُ: من أسماء الله تعالى. ـ والسَّلامَةُ: البَرَاءةُ من العُيوبِ، واللَّدِيغُ، ـ كالسَّليمِ والمَسْلُومِ، ـ وع قُرْبَ سُمَيْساطَ، واسمُ مكةَ، وجبلٌ بالحجازِ. ـ وقصْرُ السَّلامِ: للرشيدِ بالرَّقَّةِ، وشجرٌ ويكسرُ. قيلَ لأَعرابِيٍّ: السَّلامُ عليكَ. قال: الجَثْجاثُ عليكَ. قيل: ما هذا جوابٌ؟ قال: هُما شَجَرانِ مُرَّانِ، وأنتَ جَعَلْتَ علَيَّ واحِداً، فَجَعَلْتُ عليكَ الآخَرَ. وككتابٍ: ماءٌ. ـ وكغرابٍ: ع. وكزبيرٍ: ابنُ مَنْصُورٍ، أبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ، وأبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ، وأبو قَبيلَة من جُذامَ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابياً. ـ وأُمُّ سُلَيْمٍ بنتُ مِلْحانَ، وبنْتُ سُحَيْمٍ: صَحابيَّتانِ. ـ وذاتُ السُّلَيْمِ: ع. ـ ودَرْبُ سُلَيْمٍ: بِبِغْدَادَ. وكجُهَيْنَةَ: اسْمٌ. وأبو سُلْمى، كبُشْرَى: والِدُ زُهَيْرٍ الشاعِرِ. وكسَكْرَى: كُنْيَةُ الوَزَغِ. ـ وسَلْمَانُ: جبلٌ، وبطنٌ من مُرادٍ، منهم عُبَيْدَةُ السَّلْمانِيُّ وغيرُهُ. ـ وابنُ سَلاَمَةَ، وابنُ ثُمامَةَ، وابنُ خالِدٍ، وابنُ صَخْرٍ، وابنُ عامِرٍ، ـ وابنُ الإِسْلامِ الفارِسِيُّ: صَحابيُّونَ. ـ وأبو سَلْمَانَ: الجُعَلُ. ـ والسُّلَّمُ، كسُكَّرٍ: المِرْقاةُ، وقد تُذَكَّرُ ـ ج: سَلاليمُ وسَلاَلِمُ، والغَرْزُ، وَفَرَسُ زَبَّانَ بنِ سَيَّارٍ، وكواكِبُ أسْفَلَ من العانَةِ عن يَمِينِها، والسَّبَبُ إلى الشيء. ـ وسَلَمَ الجِلْدَ يَسْلِمُهُ: دَبَغَهُ بالسَّلَمِ، ـ وـ الدَّلْوَ: فَرَغَ من عَمَلِها، وأحْكَمَهَا. ـ وسَلِمَ من الآفَةِ، بالكسر، سلامةً، ـ وسَلَّمَهُ اللُّه تعالى منها تَسْلِيماً. ـ وسَلَّمْتُهُ إليه تَسْلِيماً فَتَسَلَّمَهُ: أعْطَيْتُهُ فَتناوَلَهُ. ـ والتَّسْلِيمُ: الرِّضا، والسَّلامُ. ـ وأسْلَمَ: انْقادَ، وصارَ مُسْلِماً، ـ كتَسَلَّمَ، ـ وـ العَدُوَّ: خَذَلَهُ، ـ وـ أمْرَهُ إلى الله تعالى: سَلَّمَه. ـ وتَسالَمَا: تَصَالَحَا. ـ وسالَمَا: صالَحا. ـ واسْتَلَمَ الحَجَرَ: لَمَسَه إما بالقُبْلَةِ أو باليَدِ، ـ كاسْتَلأَمَهُ، ـ وـ الزَّرْعُ: خَرَجَ سُنْبُلُه. ـ وهو لا يُسْتَلَمُ على سَخَطِه: لا يُصْطَلَحُ على ما يَكْرَهُهُ. ـ والأْسَيْلِمُ: عِرْقٌ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ. ـ واسْتَسْلَمَ: انْقاد، ـ وـ ثَكَمَ الطريقِ: رَكِبَهُ ولم يُخْطِئْهُ. ـ وكان يُسَمَّى محمداً، ثم تَمَسْلَمَ، أي: تَسَمَّى بِمُسْلِمٍ. ـ وأُسالِمُ، بالضم: جَبَلٌ بالسَّراةِ. ـ ومدينةُ سالِمٍ: بالأَنْدَلُسِ. ـ والسَّلامِيَّةُ: ماءةٌ لبني حَزْنٍ بجَنْبِ الثَّلْماءِ، وماءةٌ أُخْرى. ـ وكَشَدَّادٍ: ة بالصَّعيدِ. ـ وخَيْفُ سَلاَّمٍ: بمكة. ـ وسَلَمْيَةُ، مُسَكَّنَةَ الميمِ مُخَفَّفَةَ الياء: د، منه عَتيقٌ السَّلَمانِيُّ، محرَّكةً. ـ وذو سَلَمٍ، مُحَرَّكَةً: ع. ـ وذو سَلَمِ: بنُ شَديدِ بنِ ثابِتٍ. ـ وسَلْمَى، كسَكْرَى: ع بنَجْدٍ، وأُطُمٌ بالطائِفِ، وجبَلٌ لِطَيِّئٍ شَرْقِيَّ المدينةِ، وحَيٌّ، ونَبْتٌ وصحابيانِ، وسِتَّ عَشْرَةَ صَحَابِيَّةً. ـ وأُمُّ سَلْمَى: امرأةُ أبي رافِعٍ. ـ وكحُبْلَى: سُلْمَى بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلْمَى، وابنُ غِياثٍ، وابنُ مُنْقِذٍ، ـ وأبو سُلْمَى القَتَبانِيُّ، أو هو كَسَكْرَى. ـ والسُّلامانُ: شجرٌ، وماءٌ لبني شَيْبَانَ، ـ واسمٌ وكسحابٍ: عبدُ اللهِ بنُ سَلامٍ الحِبْرُ، وأخوهُ سَلَمَةُ بنُ سَلامٍ، ـ وابنُ أخيهِ سلامٌ، ـ سَلامُ بنُ عَمرٍو: صحابِيُّونَ، ـ وأبو علِيٍّ الجُبَّائِيُّ المُعْتَزِلِيُّ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سَلامٍ، ـ ومحمدُ بنُ موسى بنِ سَلامٍ السَّلامِيُّ نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ، ـ وبالتشديدِ: ابنُ سَلْمٍ، ـ وابن سُلَيْمٍ، ـ وابنُ سُلَيْمَانَ، ـ وابنُ أبي سَلاَّمٍ، وابنُ شُرَحْبيلٍ، وابنُ أبي عَمْرَةَ، وابنُ مِسْكِينٍ، وابنُ أبي مُطيعٍ: محدِّثونَ. ـ واخْتُلِفَ في سَلاَّمِ بنِ أبي الحُقَيْقِ، ـ وسَلاَّمِ بنِ محمدِ بنِ ناهِضٍ، ـ وسعدِ بنِ جعفَرِ بنِ سَلاَّمٍ، ـ ومحمدِ بنِ سَلاَّمٍ البيْكَنْدِيِّ، ـ وبالتخفيفِ: دارُ السَّلامِ: الجنةُ. ـ ونَهْرُ السلامِ: دَجْلَةُ. ـ ومدينَةُ السلامِ: بَغْدَادُ، ـ وإليها نُسِبَ الحافِظُ محمدُ بنُ ناصِرٍ، وعبدُ اللهِ ابنُ موسَى المُحَدِّثَانِ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ السَّلامِيُّونَ. ـ وسلامَةُ بنُ عُمَيْرِ بنِ أبي سَلامَةَ: صَحابِيُّ ـ وسَيَّارُ بنُ سَلامَةَ: مُحدِّثٌ. وبِنْتُ الحُرِّ الأَزْدِيَّةُ، وبِنْتُ مَعْقِلٍ الخُزَاعِيَّةُ، ـ وسَلامَةُ حاضِنَةُ إبراهيمَ بنِ رسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم: صحابِيَّاتٌ، وبالتشديدِ: بنتُ عامِرٍ مَوْلاةٌ لعائِشَةَ، ـ وسَلاَّمَةُ المُغَنِّيَةُ التي هَوِيها عبدُ الرحمن بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَمَّارٍ، ـ وهي سَلاَّمَةُ القَسِّ. ـ والسَّلاَّمِيَّةُ، مُشَدَّدَةً: ة بالمَوْصِلِ، منها عبدُ الرحمنِ بنُ عِصْمَةَ المُحدِّثُ، وآخرونَ. ـ والسُّلامَى، كحُبارَى: عَظْمٌ في فِرْسِنِ البعيرِ، وعِظامٌ صِغارٌ طولُ إصْبَعٍ أو أقَلُّ في اليَدِ والرِجْلِ ـ ج: سُلامَياتٌ. وكَسكارَى: ريحُ الجَنوبِ. ـ والسَّليمُ: اللَّديغُ، أو الجَريحُ الذي أشْفَى على الهَلَكَةِ، ـ وـ من الحافِرِ: بَينَ الأَمْعَزِ والصَّحْنِ من باطِنِه، ـ والسالِمُ من الآفاتِ ـ ج: سُلَماءُ. ـ وهو لا يَتَسالَمُ خَيْلاهُ، أي: لا يَقُولُ صِدْقاً فَيُسْمَعَ منه. ـ وإذا تَسالَمَتِ الخَيْلُ: تَسايَرَتْ لا يَهيجُ بعضُها بعضاً. ـ وقولُ الجَوْهَرِيِّ: يُقالُ للجِلْدَةِ بينَ العَينِ والأَنْفِ: سالِمٌ، غَلَطٌ، واسْتِشْهَادُهُ بِبَيْتِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ باطِلٌ. ـ وذاتُ أسْلامٍ: أرْضٌ تُنْبِتُ السَّلَمَ. وسَلْمُ بنُ زُرَيْرٍ، وابنُ جُنادَةَ، وابنُ إبراهيمَ، وابنُ جَعْفَرٍ، وابنُ أبي الذُّبالِ، وابنُ عبدِ الرحمنِ، وابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ قُتَيْبَةَ، وابنُ قَيْسٍ: مُحدِّثونَ. ـ وبابُ سَلْمٍ: مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ، ـ وبِشِيرازَ يُشْبِهُ أن يكونَ من إحْدَاهُما أبو خَلَفٍ محمدُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّلْمِيُّ الطَّبَرِيُّ، مُؤَلِّفُ كتابِ الكتابَةِ، وهو بَديعٌ في فَنِّهِ. ـ وسُلَّمِيُّ بنُ جَنْدَلٍ، كسُكَّرِيٍّ: فَرْدٌ. ـ وسُلْمانينُ، بالضمِّ وكسر النونِ: ع. ـ وذو السَّلومَةِ: من ألْهانِ بنِ مالِكٍ، ـ وسَلُّومَةُ، مُشَدَّدَةً وتُضَمُّ: بنْتُ حُرَيْثِ بنِ زَيْدٍ، امْرَأةُ عَدِيِّ بنِ الرِقاعِ. ـ ولا بذي تَسْلَمُ، كتَسْمَعُ، أي: ـ لا واللهِ الذي يُسَلِّمُكَ، ـ ويقالُ: بِذي تَسْلَمانِ وتَسْلَمونَ وتَسْلَمِينَ وتَسْلَمْنَ، ـ واذْهَبْ بذي تَسْلَمُ، ـ واذْهَبَا بذي تَسْلَمانِ، ـ أي: اذْهَبْ بِسَلامَتِكَ، ـ لا تُضَافُ ذو إلاَّ إلى تَسْلَمُ، كما لا تَنْصِبُ لَدُنْ غير غُدْوَةٍ. ـ وأَسْلَمْتُ عنه: تَرَكْتُه بعدَما كُنْتُ فيه. ـ وقولُ الحُطَيْئَة: جَدْلاء مُحْكَمَةٌ من صُنْعِ سَلاَّمِ أرادَ من صُنْعِ داوُدَ، فَجَعَلَهُ سُلَيْمَانَ، ثم غَيَّرَهُ ضَرورَةً. ـ وسُلَيْمانُ ابْنُ أبي سُلَيْمانَ، وابنُ ط أبي ط صُرَدٍ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ مُسْهِرٍ، وابن هاشمٍ وابن أكَيمَةَ صحابيونَ وأم سليمان صَحابِيَّتانِ. ـ ومُسْلِمٌ، كمُحْسِنٍ: زُهاءُ عشرينَ صَحابياً، وكَمَرْحَلَةٍ: مَسْلَمَةُ بنُ مخلدٍ، وابنُ أسْلَمَ، وابنُ قَيْسٍ، وابنُ هانِئٍ، وابنُ شَيْبَانَ: صحابِيُّونَ. وكمُحْسِنٍ ومُعَظَّمٍ وجبَلٍ وعَدْلٍ ومُحْسِنَةٍ ومَرْحَلَةٍ وأحمدَ وآنُكٍ وجُهَيْنَةَ: أسْماءٌ. ـ والسُّلالِمُ، بالضم: حِصْنٌ بخَيْبَرَ. ـ وسَلَمونُ، مُحَرَّكةً: خمسةُ مَواضِعَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: سلمفسلمت
جذر الكلمة: سلم

- تَمَسْلمَ الكافرُ: أَسْلَمَ.|تَمَسْلمَ تَسَمَّى بمُسْلِمٍ، أَو تشبَّه بالمسلمينَ., تَسَلَّم الشيءَ: أَخذَه وقبضَه.|تَسَلَّم منهُ: تَبرَّأَ وتخلَّصَ., السَّلَمُ : الاستسلامِ.|السَّلَمُ التسليمُ.|السَّلَمُ الأَسْرُ من غير حرب.|السَّلَمُ بيعُ شيءٍ موصُوف في الذِّمَّةِ بثمن عاجل.|السَّلَمُ شجرٌ من العضاهِ يُدبَغُ واحدته: سَلَمةٌ.|(أَبو سَلْمانَ) : دُوَيْبَّةٌ مثل الجُعَلِ., السَّليمُ : الملدوغ [على التفاؤل‏].‏ Z| و السَّليمُ الجريح المُشْفِي على الهَلَكة. والجمع : سَلْمَى، وسُلَماءُ., أَسلَمَ : انقادَ.|أَسلَمَ أَخْلَصَ الدِّينَ لله.|أَسلَمَ دخَلَ في دين الإسلام.|أَسلَمَ دخل في السِّلْم.|أَسلَمَ عن الشيء: تركه بعد ما كان فيه.|أَسلَمَ في البيعَ: تعامل بالسَّلَم.|أَسلَمَ الشيءَ إليه: دَفَعَه.|أَسلَمَ أمرَهُ له، وإليه: فوّضه.|أَسلَمَ الخيطُ ونحوُه: انقطع فتناثر منه الخرزُ ونحوُه.|أَسلَمَ فلانًا: خَذَله وأَهملَهُ وتركه لعدوِّه وغيرِه., الأُسَيْلِمْ : عرقٌ بين الخنصر والبنصر., السَّلاَمَى : ريح الجَنُوب., اسْتَسْلَمَ : انقادَ.|اسْتَسْلَمَ سَنَنَ الطريق: ركِبَهُ ولم يُخطِئْه., السَّلْمُ : الإسلام.|السَّلْمُ الصُّلحُ.|السَّلْمُ خلاف الحربِ.، وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 61وَإِنْ جَنَحُوا للِسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا ) ) السَّلْمُ .|السَّلْمُ المُسالِمُ.|السَّلْمُ وصفٌ بالمصدر للواحدِ وغيره. والجمع : أَسْلُمٌ، وسِلامٌ., سَلَمَ الجِلْدَ سَلَمَ سَلْمًا: دبَغَه بالسَّلَمِ., سَلَّمَ : انقادَ.|سَلَّمَ رَضِيَ بالْحُكم.|سَلَّمَ المُصلِّي: خرج من الصلاة بقوله: :-السَّلام عليكم.|سَلَّمَ على القوم: حياهم بالسَّلام.|سَلَّمَ في البَيع: أسلَم.|سَلَّمَ الدَّعوَى: اعترف بصحتها.|سَلَّمَ الجيشُ لعدوِّه: أقَرَّ له بالغَلَبَة، و سَلَّمَ أمرَه لله وإليه: أَسلَمَهُ.|سَلَّمَ نفسَهُ لغيره: مكَّنَه منها.|سَلَّمَ الشَّيءَ له: خلَّصَه.|سَلَّمَ الله فلانًا من كَذا: نَجَّاه.|سَلَّمَ الشيءَ له، وإليه: أَعطَاهُ إِيَّاهُ، أَو أَوصَله إِليه., السُّلاَمَى : عظامُ الأَصابعِ في اليد والقدم، وتُسَمَّى القصبَ. والجمع : سُلامَيات والسُّلاَمَيات: عُرُوق ظاهر الكفَّ والقدم., السَّلِمَةُ : الحَجَرُ.|السَّلِمَةُ المرأَةُ الناعمةُ الأَطراف. والجمع : سِلاَمٌ، وسَلِمٌ., سَلِمَ من الآفاتِ.| ونحوها سَلِمَ سلامًا، وسلامةً: بَرِئَ.|سَلِمَ له كذا: خَلَصَ فهو سالِمٌ، وسَلِيمٌ., سالَمَهُ مسالمَةً، و سِلامًا: صالحه., تَسَالَمَا : تَصالَحَا.|تَسَالَمَا الخيلُ ونحوُها: تسايرت في هدوءٍ لا يَهيجُ بعضُها بعضًا., الإِسلامُ : الخضوع لله على أي دين من الأَديان.|الإِسلامُ الدينُ الذي بعث الله به محمدًا صَلَّى الله عليه وسلَّم., السُّلَّمُ : ما يُصعَدُ عليه إِلى الأَمكنة العالية.|السُّلَّمُ ما يُتوصَّلُ به إِلى شيء مّا.|السُّلَّمُ (في الموسيقى) : جملةُ نغَم مفصلة الحدود بالحساب درجة فوق الأُخرى، في جمعٍ أَقلّه خمسٌ وأَقصاه ثمان. والجمع : سَلالِمُ، و سَلاليمُ.|\36., السَّلاَم : اسم من أَسمائِهِ تعالَى.|السَّلاَم التسليم.|السَّلاَم التحِيَّة عند المسلمين.|السَّلاَم السلامةُ والبراءة من العيوبِ.|السَّلاَم الأَمان و السَّلاَم الصُّلْحُ.|السَّلاَم النشيد الوطني الرسميّ.|السَّلاَم ضربٌ من الشجر.| ودارُ السَّلامِ: الجنة.| ومنه في التنزيل العزيز:الأنعام آية 127 لَهُمْ دَارُ السَّلاَمِ ) ) و السَّلاَم بَغْدَاد., المُسْلِمُ : مَنْ صَدَّقَ برسالة محمد صَلَّى الله عليه وسلَّم، وأَظْهَرَ الخضوع والقبول لها.


المعجم الغني
الكلمة: سلمفسلمت
جذر الكلمة: سلم

- (فعل: خماسي لازم).| تَسَالَمْتُ، أَتَسَالَمُ، مصدر تَسَالُمٌ- تَسَالَمُوا بَعْدَ خِلاَفٍ : تَوَافَقُوا، تَصَالَحُوا., (فعل: خماسي لازم).| تَمَسْلَمْتُ، أَتَمَسْلَمُ ، مصدر تَمَسْلُمٌ.|1- تَمَسْلَمَ الكافِرُ : اِعْتَنَقَ الإِسْلامَ.|2- تَمَسْلَمَ الرَّجُلُ : سُمِّيَ مُسْلِماً، أو تَشَبَّهَ بِالْمُسْلِمينَ., (فعل: خماسي لازم متعد).| اِسْتَلَمْتُ، أَسْتَلِمُ، اِسْتَلِمْ ، مصدر اِسْتِلامٌ.|1- اِسْتَلَمَ الحاجُّ الحَجَرَ الأسْوَدَ :لَمَسَهُ بِاليَدِ أَوْ قَبَّلَهُ.|2- اِسْتَلَمَ الزَّرْعُ : خَرَجَ سُنْبُلُهُ.|3- اِسْتَلَمَ بَضائِعَ جَديدَةً : أَخَذَها.|4- اِسْتَلَمْتُ كَأْسَ عَصِيرٍ :تَناوَلْتُهُ.|5- لَمْ يَسْتَلِمْ إِلاَّ رِسالَةً واحِدَةً مِنْ أَهْلِهِ : لَمْ يَتَوَصَّلْ..., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَسْلَمَ).|-يُؤَدِّي الْمُسْلِمُ الصَّلاَةَ خَمْسَ مَرَّاتٍ فِي اليَوْمِ : مَنْ يَتَّبِعُ دِينَ الإِسْلاَمِ وَمَا جَاءَ بِهِ النَّبِيُّ محمد ( مِنْ فَرَائِضَ. الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ . (حديث)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| سَلِمْتُ، أسْلَمُ، مصدر سَلاَمٌ، سَلاَمَةٌ.|1- سَلِمَ مِنْ حَادِثَةِ سَيْرٍ :نَجَا مِنْهَا، خَرَجَ مِنْهَا سَالِماً- لَوْ نَظَرْتُمْ لأَبْصَرْتُمْ وَلَوْ أَبْصَرْتُمْ لَسَلِمْتُمْ. (التوحيدي) :يَسْلَمُ العَاقِلُ مِن عِظَامِ الذُّنُوبِ بِالقَنَاعَةِ. (ابن المقفع).|2- سَلِمَ لَهُ الْمَالُ : خَلصَ لَهُ، لاَ يُشْرِكُهُ فِيهِ غَيْرُهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَلَّمْتُ، أُسَلِّمُ، سَلِّمْ، مصدر تَسْلِيمٌ.|1- سَلَّمَ علَيْهِ بِأدَبٍ وَاحْتِرَامٍ : حَيَّاهُ قَائِلاً : :السَّلامُ عَلَيْكَ.|2- سَلَّمَهُ البَضَائِعَ : دَفَعَهَا لَهُ، أَعْطَاهُ إيَّاهَا.|3- سَلَّمَهُ مِنَ الْمَرَضِ : وَقاهُ مِنْهُ.|4- سَلَّمَ أمْرَهُ إلَى اللَّهِ : وَضَعَ أمْرَهُ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ، فَوَّضَهُ.|5- سَلَّمَ بِأَعْبَائِهِ : رَضِيَ بِهَا.|6- سَلَّمُوا السَّارِقَ إلَى رِجَالِ الأَمْنِ : قَدَّمَوُهُ.|7- سَلَّمَ سِلاَحَهُ : تَخلَّى عَنْهُ، وَضَعَهُ جَانِباً- لَمْ يَبْقَ أمَامَ العَدُوِّ إلاَّ أنْ يُسَلِّمَ سِلاَحَهُ.|8- سَلَّمَهُ رِسَالَةً : قَدَّمَهَا لَهُ، أعْطَاهُ إيَّاهُ.|9- سَلَّمَ بِأقْوَالِهِ : أَقَرَّهَا. 10- سَلَّمَ إِلَيْهِ : اِنْقادَ. 11- سَلَّمَ الشَّيْءَ لَهُ : خَلَّصَهُ., (مصدر أَسْلَمَ).|-جاءَ النَّبِيُّ مُحَمَّد بِدِينِ الإِسْلامِ : دِينٌ سَماوِيٌّ بَشَّرَ بِهِ الرَّسولُ في مَطْلَعِ القَرْنِ السَّابِعِ المِيلادِيِّ، وَهُوَ قائِمٌ على الإِيمانِ باللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ، وَيَرْتَكِزُ على خَمْسَةِ أَرْكانٍ واجِبَةٍ على كُلِّ مُسْلِمٍ.|1- الشَّهادَةُ.|2- الصَّلاةُ.|3- الصَّوْمُ.|4- الزَّكاةُ.|5- الحَجُّ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ سَالَمَ).|-رَجُلٌ مُسَالِمٌ : مَنْ يُسَالِمُ النَّاسَ., (مصدر سَلَمَ).|1- السَّلامُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى لِسَلاَمَتِهِ مِنَ النَّقْصِ وَالعَيْبِ وَسِيَادَةِ الطُّمَأْنِينَةِ فِي أَجْوَائِهِ.|2- مَتَى يَسُودُ السَّلاَمُ بَيْنَ النَّاسِ : الهُدُوءُ والسِّلْمُ وَالطُّمَأْنِينَةُ وَعَدَمُ اللُّجُوءِ إلَى الحَرْبِ- تَحَقَّقَ السَّلاَمُ بَعْدَ حَرْبٍ مَهُولَةٍ.|3- سَلامُ الشُّجْعانِ : صُلْحٌ مُشَرِّفٌ لِلْمَهْزومينَ الَّذين حاربوا بِشَجاعَةٍ.|4- سَلامُ إِذعانٍ : صُلْحٌ مَفْروضٌ.|5- وَصَلَ إلَى الشَّاطِئِ بِسَلاَمٍ : سَالِماً، أيْ لَمْ يُصَبْ بِأَذىً . 6 - السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ، وَعَلَيْكُمُ السَّلاَمُ : عِبَارَةٌ لِلتَّحِيَّةِ وَرَدِّ التَّحِيَّةِ بِمَعْنَى الأَمَان والسِّلْم . إبراهيم آية 23 تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ (قرآن).|7- زَارَ مَدِينَةَ السَّلاَمِ وَنْهْرَ السَّلاَمِ : بَغْدَادَ وَدِجْلَةَ.|8- عَبْدُ السَّلاَمِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ., جمع: ـات. |-مِنَ الْمُسَلَّمَاتِ : مِنَ البَدِيهِيَّاتِ، الأَوَّلِيَّاتِ، حَقَائِقُ مُقَرَّرَةٌ., (مصدر سَلِمَ).|1- لِتصْحَبْكَ السَّلاَمَةُ يَا بُنَيَّ : الرَّاحَةُ وَهُدُوءُ البَالِ وَالعَافِيَةُ وَعَدَمُ التَّعَرُّضِ لِلأذَى وَالآفَاتِ- مَعَ السّلاَمَةِ :-فِي التَّأَنِّي السَّلاَمَةُ وَفِي العَجَلَةِ النَّدَامَةُ :-سَلاَمَةُ الإنْسَانِ فِي حِفْظِ اللِّسَانِ.|2- الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ نَجَا مِنْ حَادِثٍ أَوْ مَرَضٍ., (مصدر سَلَّمَ).|1- لَمْ يَبْقَ أَمَامَ الجُنْدِيِّ إِلاَّ تَسْلِيمُ سِلاَحِهِ : وَضْعُهُ، التَّخَلِّي عَنِ اسْتِعْمَالِهِ.|2- قَرَّرَ فِي النِّهَايَةِ التَّسِلِيمَ بِالأَمْرِ الوَاقِعِ : الخُضُوعَ لَهُ، الإِذْعَانَ- التَّسْلِيمُ بِالقَضَاءِ وَالقَدَرِ.|3- تَسْلِيمُ رِسَالَةٍ : تَقْدِيمُهَا.|4- التَّسِلِيمُ بِأَقْوَالِهِ : الإقْرَارُ بِهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من سَلَمَ).|1- خَرَجَ سَالِماً مِن حَادِثَةِ السَّيْرِ : سَلِيماً، أيْ لَمْ يُصِبْهُ أَذىً أوْ جُرْحٌ، غَيْرُ مُصَابٍ- رَجَعَ إلَى قَوَاعِدِهِ سَالِماً.|2- سَالِمٌ مِنَ الأَمْرَاضِ : مُعَافىً مِنْهَا.|3- ضَرَبَ : فِعْلٌ سَالِمٌ، أيْ خَلَتْ أَحْرُفُهُ مِنَ الهَمْزَةِ وَالتَّضْعِيفِ وَحُرُوفِ العِلَّةِ.|4- سَامِعٌ جمع: ـون- سَامِعُونَ : جَمْعُ مُذَكَّرٍ سَالِمٌ- كَاتِبَةٌ جمع: ـات- كَاتِباتٌ : جَمْعُ مُؤَنَّثٍ سَالِمٌ.|5- سَالِمٌ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَسْلَمْتُ، أُسْلِمُ، أَسْلِمْ، مصدر إِسْلامٌ.|1- أَسْلَمَ كَعْبٌ : دَخَلَ إلى الإِسْلامِ، اِعْتَنَقَ دِينَ الإِسْلامِ، تَدَيَّنَ بِهِ.|2- أَسْلَمَ أَمْرَهُ إلى اللَّهِ :خَضَعَ لِما أَرادَهُ اللَّهُ، سَلَّمَ أَمْرَهُ إلى اللَّهِ، فَوَّضَهُ، اِنْقادَ.|3- أَسْلَمَ الرُّوحَ إِلى خالِقِها : سَلَّمَها، لَفَظَ أَنْفاسَهُ الأَخِيرَةَ., (مصدر تَسَلَّمَ).|-تَسَلُّمُ رِسَالَةٍ : تَنَاوُلُهَا، تَلَقِّيهَا- تَسَلُّمُ مَبْلَغٍ مِنَ الْمَالِ., جمع: سَلالِمُ. | (يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ).|1- اِرْتَقَى السُّلَّمَ : مِرْقَاة مِنْ خَشَبٍ أَوْ مَعْدِنٍ يَرْتَقِيهَا الْمَرْءُ لِلصُّعُودِ إِلَى مَكَانٍ أَعْلَى.|2- السُّلَّمُ الإِدَارِيُّ : الدَّرَجَةُ الإِدَارِيَّةُ.|3- جَعَلَهُ سُلَّماً إلَى حَاجَتِهِ : أَيْ جَعَلَهُ ذَرِيعةً يَتَوَصَّلُ بِهَا إلَيْهَا., (مصدر اِسْتَسْلَمَ).|-لَمْ يَبْقَ أَمَامَهُ إِلاَّ الاِسْتِسْلاَمُ :إِلاَّ الخُضُوعُ، الإذْعانُ- الْمَوْتُ وَلاَ الاِسْتِسْلاَمُ., جمع: ـات. | (مفعول مِن سَلَّمَ).|-أَمْرٌ مُسَلَّمٌ بِهِ : بَدِيهِيٌّ لاَ يَحْتَاجُ إِلَى إِقْنَاعٍ., (فعل: رباعي متعد).| سَالَمْتُ، أُسَالِمُ، سَالِمْ، مصدر مُسَالَمَةٌ- سَالَمَهُ بَعْدَ خِصَامٍ : صَالَحَهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَسْلَمَ).|1- جُنْدِيٌّ مُسْتَسْلِمٌ : مَنِ اسْتَسْلَمَ وَطَرَحَ سِلاَحَهُ.|2- مُسْتَسْلِمٌ لِأَهْوَائِهِ : خَاضِعٌ لِـ..- جَلَسَتْ حَزِينَةً كَسِيرَةً مُسْتَسْلِمَةً., (مصدر تَمَسْلَمَ).|1- تَمَسْلُمُ الكافِرِ :اِعْتِناقُهُ الإِسْلامَ.|2- تَمَسْلُمُ الرَّجُلِ : تَشَبُّهُهُ بِالْمُسْلِمينَ., 1- أَعْلَنُوا السَّلَمَ : الاسْتِسْلامَ- اِنْهَزَمُوا وَلَمْ يَكُنْ أمَامَهُمْ إلاَّ السَّلَمُ.|2- وَقَعَ فِي السّلَمِ : فِي الأَسْرِ.|3- شَجَرٌ مَادَّتُهُ يُدْبَغُ بِها، وَتَكُون غَالِباً مِن العِظَامِ., (فعل: خماسي متعد).| تَسَلَّمْتُ، أَتَسَلَّمُ، تَسَلَّمْ، مصدر تَسَلُّمٌ.|1- تَسَلَّمَ طَرْدًا مِنْ سَاعِي البَرِيدِ : أَخَذَهُ، تَنَاوَلَهُ، تَلَقَّاهُ- تَسَلَّمَ رِسَالَةً :-لَمْ يَتَسَلَّمْ أَيَّ مَبْلَغٍ.|2- تَسَلَّمَ مِنْهُ : تَبَرَّأَ مِنْهُ، تَخَلَّصَ.|3- تَسَلَّمَ الرَّجُلُ : صَارَ مُسْلِماً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَلَمَ).|-مُسْتَلِمٌ مَبَالِغَ كَبِيرَةً : آخِذٌ بِاليَدِ مُبَاشَرَةً., (فعل: سداسي لازم متعد).| اِسْتَسْلَمْتُ، أَسْتَسْلِمُ، اِسْتَسْلِمْ، مصدراِسْتِسْلاَمٌ.|1- اِسْتَسْلَمَ العَدُوُّ بَعْدَ اِنْدِحَارِهِ :سَلَّمَ سِلاَحَهُ.|2- اِسْتَسْلَمَ الْمُتَمَرِّدُ : اِنْقَادَ، خَضَعَ- ضَعيفُ الشَّخْصِيَّةِ، يَسْتَسْلِمُ بِسُهولَةٍ لأَهْوائِهِ.|3- اِسْتَسْلَمَ الطَّرِيقَ :عَرَفَهُ ولم يُخْطِئْهُ., جمع: سُلَمَاءُ، سَلِيمَاتٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- لَهَا ذَوْقٌ سَلِيمٌ : خَالٍ مِنَ العُيُوبِ.|2- سَلِيمُ العَقْلِ : سَالِمٌ مِنْ كُلِّ لَوْثَةٍ، أَيْ لَيْسَ بِهِ مَسٌّ مِنَ الجُنُونِ.|3- سَلِيمُ النِّيَّةِ : صَالِحُ النِّيَّةِ.|4- قَلْبٌ سَلِيمٌ : قَلْبٌ طَيِّبٌ- العَقْلُ السَّلِيمُ فِي الجِسْمِ السَّلِيمِ.|5- سَلِيمٌ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ- سَلِيمَةُ : لِلْمُؤَنَّثِ., (مصدر اِسْتَلَمَ).|1- اِسْتِلامُ رِسالَةٍ :تَسَلُّمُها، أَخْذُها بِاليَدِ.|2- اِسْتِلامُ الحَجَرِ الأسْودِ : لَمْسُهُ أَوْ تَقْبِيلُهُ في أَعْمالِ مَناسِكِ الحَجِّ., (مصدر سَالَمَ).|-وَجَدَ فِي مُسَالَمَتِهِ خَيْراً كَبِيراً : فِي مُصَالَحَتِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: سلمفسلمت
جذر الكلمة: سلم

- 1- تمسلم : إعتنق الإسلام|2- تمسلم : سمي مسلما|3- تمسلم : تشبه بالمسلمين, 1- أسلم : إنقاد|2- أسلم : دخل في دين الإسلام|3- أسلم : دخل في السلم|4- أسلم : أمره إليه : سلمه|5- أسلمه : خذله وأهمله وخانه|6- أسلم الشيء إليه : دفعه إليه|7- أسلم عن الشيء : تركه بعدما كان فيه, 1- تسلم الشيء : أخذه ، قبضه « تسلم كتابا من صديقه »|2- تسلم منه : تبرأ منه|3- تسلم : صار مسلما, 1- مصدر سالم|2- حجارة|3- شجر مر الطعم, 1- مصدر استسلم|2- إلقاء الجيش سلاحه وانقياده للعدو, 1- ريح الجنوب, 1- عرق بين الخنصر والبنصر, 1- واحدة السلام, 1- اسم تفضيل من « السالم » ، يستعمل للسليم من الآفات ، مؤنث سلمى, 1- إستسلم : إنقاد ، خضع|2- إستسلم الطريق : لم يخطئه|3- إستسلم الجيش القى سلاحه وانقاد للعدو, 1- سلم : سلام|2- سلم : إستسلام|3- سلم : أسر|4- سلم : أسير|5- سلم : شجر يدبغ به, 1- سلم الجلد : دبغه بالسلم|2- سلم الدلو : فرغ من عملها وأحكمها, 1- سلمة : حجر|2- سلمة : إمرأة ناعمة الأطراف, 1- سلمته الحية : لدغته, 1- إستلام : إستحق اللوم|2- إستلام الى القوم : فعل ما يلومونه عليه|3- إستلام الى ضيفه : لم يحسن إليه إستلان استلانة (لين), 1- سالم : جلدة بين العين والأنف|2- سالم من الأفعال : هو الفعل الصحيح : الذي خلت أصوله من الهمز والتضعيف ، نحو : « كتب », 1- سالمه : صالحه, 1- مصدر سلم|2- ترك القتال وإلقاء السلاح والانقياد إلى إرادة العدو المنتصر, 1- سليم : سالم من الآفات والعيوب : « العقل السليم في الجسم السليم »|2- سليم : ملدوغ|3- سليم : جريح مشرف على الموت, 1- مصدر سلم|2- تسليم|3- صلح|4- أمان|5- تحية|6- شجر مر الطعم|7- من أسماء الله الحسنى|8- « دار السلام » : الجنة|9- « دار السلام » : مدينة « بغداد », 1- مصدر سلم|2- واحدة « السلام » للشجر|3- براءة من العيوب|4- نجاة : « عاد المسافر بالسلامة », 1- سم يؤخذ من الزئبق, 1- إستلم الزرع : خرج سنبله|2- إستلم الحجر الأسود في الكعبة : لمسه بالقبلة أو باليد, 1- لدغته الحية, 1- واحدة « السلم » للشجر, 1- تسالم القوم : تصالحوا|2- تسالم الخيل : سارت في هدوء لا يهيج بعضها بعضهم الآخر, 1- عظام الأصابع, 1- عظام الأصابع ، جمع : سلاميات, 1- مسلم : من كان على دين الإسلام, 1- مصدر أسلم|2- دين سماوي توحيدي دعا إليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في « مكة » في مطلع القرن السابع للميلاد ، وما لبث أن عم أطراف الجزيرة العربية وجاوزها إلى البلدان المتاخمة فإلى الأصقاع النائية عماد تعاليمه الدعوة إلى المعروف والنهي عن المنكر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سلمفسلمت
جذر الكلمة: سلم

- س ل م: (سَلْمٌ) اسْمُ رَجُلٍ وَ (سَلْمَى) اسْمُ امْرَأَةٍ. وَ (سَلْمَانُ) اسْمُ جَبَلٍ وَاسْمُ رَجُلٍ. وَ (سَالِمٌ) اسْمُ رَجُلٍ. وَ (السَّلَمُ) بِفَتْحَتَيْنِ السَّلَفُ. وَ (السَّلَمُ) أَيْضًا (الِاسْتِسْلَامُ) . وَ (السَّلَمُ) شَجَرٌ مِنَ الْعِضَاهِ الْوَاحِدَةُ سَلَمَةٌ. وَ (سَلَمَةُ) أَيْضًا اسْمُ رَجُلٍ. وَ (السُّلَّمُ) بِفَتْحِ اللَّامِ وَاحِدُ (السَّلَالِيمِ) الَّتِي يُرْتَقَى عَلَيْهَا. وَ (السِّلْمُ) السَّلَامُ. وَقَرَأَ أَبُو عَمْرٍو: {ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً} [البقرة: 208] وَذَهَبَ بِمَعْنَاهَا إِلَى الْإِسْلَامِ. وَ (السَّلْمُ) الصُّلْحُ بِفَتْحِ السِّينِ وَكَسْرِهَا يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ. وَالسِّلْمُ الْمُسَالِمُ تَقُولُ: أَنَا سِلْمٌ لِمَنْ سَالَمَنِي. وَ (السَّلَامُ السَّلَامَةُ) . وَ (السَّلَامُ) الِاسْتِسْلَامُ. وَالسَّلَامُ الِاسْمُ مِنَ التَّسْلِيمِ. السَّلَامُ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى. وَالسَّلَامُ الْبَرَاءَةُ مِنَ الْعُيُوبِ فِي قَوْلِ أُمَيَّةَ. وَقُرِئَ: {وَرَجُلًا سَلَمًا} [الزمر: 29] وَ (السُّلَامَيَاتُ) بِفَتْحِ الْمِيمِ عِظَامُ الْأَصَابِعِ وَاحِدُهَا (سُلَامَى) وَهُوَ اسْمٌ لِلْوَاحِدِ وَالْجَمْعِ أَيْضًا. وَ (السَّلِيمُ) اللَّدِيغُ كَأَنَّهُمْ تَفَاءَلُوا لَهُ بِالسَّلَامَةِ وَقِيلَ لِأَنَّهُ أَسْلَمَ لِمَا بِهِ. وَقَلْبٌ سَلِيمٌ أَيْ سَالِمٌ. وَ (سَلِمَ) فُلَانٌ مِنَ الْآفَاتِ بِالْكَسْرِ (سَلَامَةً) وَ (سَلَّمَهُ) اللَّهُ مِنْهَا. وَ (سَلَّمَ) إِلَيْهِ الشَّيْءَ (فَتَسَلَّمَهُ) أَيْ أَخَذَهُ. وَ (التَّسْلِيمُ) بَذْلُ الرِّضَا بِالْحُكْمِ. وَالتَّسْلِيمُ أَيْضًا السَّلَامُ. وَ (أَسْلَمَ) فِي الطَّعَامِ أَسْلَفَ فِيهِ. وَأَسْلَمَ أَمْرَهُ إِلَى اللَّهِ أَيْ سَلَّمَ. وَأَسْلَمَ دَخَلَ فِي (السَّلَمِ) بِفَتْحَتَيْنِ وَهُوَ الِاسْتِسْلَامُ، وَ (أَسْلَمَ) مِنَ الْإِسْلَامِ. وَ (أَسْلَمَهُ) خَذَلَهُ. وَ (التَّسَالُمُ) التَّصَالُحُ. وَ (الْمُسَالَمَةُ) الْمُصَالَحَةُ. وَ (اسْتَلَمَ) الْحَجَرَ لَمَسَهُ إِمَّا بِالْقُبْلَةِ أَوْ بِالْيَدِ وَلَا يُهْمَزُ وَبَعْضُهُمْ يَهْمِزُهُ. وَ (اسْتَسْلَمَ) أَيِ انْقَادَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: سلمفسلمت
جذر الكلمة: سلم

- تمسلَمَ يتمسلَم ، تَمَسْلُمًا ، فهو مُتمسلِم:(انظر م س ل م - تمسلَمَ)., سالمَ يسالم ، مُسالَمةً وسِلاَمًا ، فهو مُسالِم ، والمفعول مُسالَم | • سالَم زميلَه صالحه :-سالَم خصمَه بعد عداء دام سنوات، - شخص مُسالم، - من حقوق جارك عليك أن تُسالِمه., تسالمَ يتسالم ، تسالُمًا ، فهو مُتسالِم | • تسالمَ القومُ تصالحوا، تعاهدوا على العَيْش في سلام., سَلامة :مصدر سلِمَ/ سلِمَ لـ/ سلِمَ من |• الحمد لله على السَّلامة: عبارة تقال للعائد من السّفر أو النَّاجي من حادث أو مرض أو نحوهما، - سلامة أرض الوطن: صيانة حدوده وحفظها، - سلامة النِّيّة: حسنُها، - سلامتك: دعاء للمريض بالسّلامة والصحّة، - مع السّلامة: عبارة تقال للمغادر، - رواق السَّلامة: التَّدابير العسكريَّة الفعّالة المتّخذة للدِّفاع عن قوافل الجيش وحمايتها، - سلامة الطَّريق: أمنها، - السَّلامة العامَّة: أمن المواطنين العام، - نسأل اللهَ السَّلامة والغنامة: البراءة والعافية والرزق., مُسالِم :- اسم فاعل من سالمَ. |2 - غير مؤذٍ، يميل إلى السّلام وعدم الاعتداء :-رجل مُسالم لا يؤذي أحدًا، - شعب مسالِم., مسلَمَ يمسلِم ، مَسْلَمةً ، فهو مُمسلِم ، والمفعول مُمسلَم | • مسلَم جارَه الكافرَ أدخله الإسلامَ، جعله يُسلم., سَلِيم ، جمع سُلَماءُ وسَلْمى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سلِمَ/ سلِمَ لـ/ سلِمَ من |• ذوق سليم: حسَن، - سلوك سليم: صحيح، خالٍ من الغشّ والخداع، - سليم البنية/ سليم الجسم: خالٍ من الأمراض، - سليم العاقبة: غير خطر، - سليم العقل: عاقل، ليس مجنونًا، - سليم النِّيّة: ذو نيّة حسنة، - قَلْبٌ سليم: نقيّ بريء. |• السَّليم: الملدوغ (تيمُّنًا)., سُلامَى ، جمع سُلامَيَات.|1- (التشريح) عظام الأصابع في اليد والقدم :-عَلَى كُلِّ سُلاَمَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ [حديث] .|2- (النبات) قصبة تقع في عقدتين., تَسْليم :- مصدر سلَّمَ/ سلَّمَ بـ/ سلَّمَ على |• التَّسليم بالأمر الواقع: الإذعان لما حدث. |2 - (التجارة) عمليّة إعطاء سلعة لمشتريها :-ميعاد التَّسليم.|3 - ترك الحرب مع الانقياد إلى إرادة المُسَلّم إليه., تسليمة :- اسم مرَّة من سلَّمَ/ سلَّمَ بـ/ سلَّمَ على. |2 - (الفقه) التفات المصلِّي في نهاية صلاته يمنة أو يسرة مع قوله: السَّلام عليكم ورحمة الله، بنيّة الخروج منها., مسلَمَ يمسلِم ، مَسْلَمةً ، فهو مُمسلِم ، والمفعول مُمسلَم:(انظر م س ل م - مسلَمَ)., أسلمَ يُسلم ، إسلامًا ، فهو مُسلِم ، والمفعول مُسلَم (للمتعدِّي) | • أسلم الشَّخصُ |1 - دخل في دين الإسلام وأصبح مسلمًا :-طلب منه صديقه أن يُسلِم فأسلم، - {فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا} .|2- أخلص الدِّين لله وانقاد وخضع له :- {وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} .|• أسلم فلانًا: خذله، وتركه لعدوِّه. |• أسلم الشَّيءَ إليه: دفعه إليه، وأعطاه له :-أسلِمْ هذه الرِّسالة إلى أخيك |• أسلَم الرُّوحَ: مات. |• أسلم قيادَه إليه/ أسلم قيادَه له: فوّضه، وانقاد إليه وتبعه :-أسلم أمَره إلى الله، - {مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ} :-? أسلم له القياد: تَبِعَهُ., استسلاميَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى استسلام: :-لم يقبل الحلول الاستسلاميّة، - صيغة/ شروط استسلاميّة.|2- مصدر صناعيّ من استسلام: نزعة لدى البعض تجعلهم خاضعين للأحداث خضوعًا تامًّا من غير أن يكون لديهم أيّ ردّ فعل :-لم يستطع بعض الحكام التخلّص من الاستسلاميّة التي ظهرت في معظم قراراتهم., سَلام :- مصدر سلِمَ/ سلِمَ لـ/ سلِمَ من. |2 - أمان، سِلْم، صُلْح :-السَّلام أمان الله في الأرض، - معاهدة/ مؤتمر سلام، - {سَلاَمٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} - {يَانُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِنَّا} |• السَّلام الملائكيّ/ السَّلام المريميّ: تحية جبريل لمريم العذراء، - السَّلام ختام: عبارة تذكر في نهاية الحديث، - حمامةُ السَّلام: حمامَة بيضاء تُمسِك بفيها غصنَ زيتون، تُتَّخذ رمزًا للسّلام، - دار السَّلام: الجنَّة، - سُبُل السَّلام: مساعيه، طُرق النَّجاة والأمن، - عليه السَّلام: عبارة دُعائيّة تُذْكر قبل أسماء الأنبياء والملائكة، انتهى أجلُه، لم يعد أمل لإنقاذه، - يا سلام!!: أسلوب تعجب واستغراب. |3 - ثناء حسن :- {سَلاَمٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ} .|• السَّلام.|1- اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: صاحب السَّلامة لكماله عن النّقائص والآفات في ذاته وصفاته وأفعاله، والذي يعطي السّلامة في الدّنيا والآخرة، والذي يُسلّم على أوليائه يوم القيامة :- {الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلاَمُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ} .|2- التَّحية عند المسلمين :- {وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ} |• السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه. |• السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ., مُسلِم :اسم فاعل من أسلمَ. |• المسلم: من صدّق برسالة محمد صلّى الله عليه وسلَّم وأظهر الخضوع والقبول لها، مَن اعتنق الإسلامَ :-الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ [حديث]، - الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لاَ يَظْلِمُهُ [حديث] ., سالِم :اسم فاعل من سلِمَ/ سلِمَ لـ/ سلِمَ من. |• جمعٌ سالمٌ: (النحو والصرف) جمع يصاغ من المفرد بإضافة لاحقة، ويكون جمعًا مذكّرًا سالمًا بإضافة واو ونون أو ياء ونون على مفرده، مثل: مسلمون ومسلمين، وجمعًا مؤنّثًا سالمًا بإضافة ألف وتاء على مفرده، مثل: مسلمات. |• الفعل السَّالم: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من العلّة والهمز والتَّضعيف., تمسلَمَ يتمسلم ، تَمَسْلُمًا ، فهو مُتمسلِم | • تمسلم الكافرُ مُطاوع مسلَمَ: أسلم. |• تمسلم الشَّخصُ: تشبَّه بالمسلمين., إسلام :مصدر أسلمَ. |• الإسلام.|1- الدِّين السَّماويّ الذي بعث اللهُ به محمدًا صلَّى الله عليه وسلّم :-الإسلام باللِّسان والإيمان بالقلب، - {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} |• الشَّريعة الإسلاميَّة: التعاليم القرآنيّة ومصادر التشريع الأخرى كالسُّنَّة والإجماع، - دار الإسلام: بلاد المسلمين، - مذاهب الإسلام: الحنفيّ والشافعيّ والمالكيّ والحنبليّ. |2 - الشَّرع المبعوث به الرُّسل المبنيّ على التَّوحيد :- {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلاَمُ} ., مُسَلَّمة ، جمع مُسَلَّمات.|1- صيغة المؤنَّث لمفعول سلَّمَ/ سلَّمَ بـ/ سلَّمَ على. |2 - خالية من العيوب :- {مُسَلَّمَةٌ لاَ شِيَةَ فِيهَا} .|3 - (الفلسفة والتصوُّف) بديهيّة لا تقبل الجدل، قضيّة مُسلَّم بها بدون بُرهان عليها :-أمور مُسَلَّمة.|4 - (الفلسفة والتصوُّف) مقولة تُقبل بدون برهان، وتُستنبط منها مقولات أخرى., تأسلمَ يتأسلم ، تأسلُمًا ، فهو مُتأسلِم | • تأسلمَ فلانٌ دخلَ في الإسلام., استسلمَ / استسلمَ لـ يَستسلِم ، استسلامًا ، فهو مُستسلِم ، والمفعول مستسلَمٌ له | • استسلم الشَّخصُ/ استسلم الشَّخصُ للشَّيء انقادَ وخضع وتوقّف عن المقاومة :-استسلم للتَّهديدات/ للضُّغوط/ لشهواته وملذَّاته، - استسلمت المدينةُ بعد حصار طويل |• استسلامٌ مُخْزٍ: انقياد بلا مقاومة، - استسلم له: أقرّ له بالغلبة. |• استسلم لله: خضع خضوعًا مُطلقًا لإرادته :- {بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ} ., تسلَّمَ يتسلَّم ، تسلُّمًا ، فهو مُتسلِّم ، والمفعول مُتسلَّم | • تسلَّم الشَّيءَ مُطاوع سلَّمَ/ سلَّمَ بـ/ سلَّمَ على: أخذه وتناوَله، قبضه وتلقَّاه :-تسلَّم رِسالةً/ عُهْدةً/ الطَّلبيّة، - تسلَّم المبلغَ المرسل إليه |• تسلَّم مقاليد الحكم: أصبح الحاكم., سُلَّمة ، جمع سُلَّمات: مسند للقدم في الصّعود أو الهبوط.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سلمفسلمت
جذر الكلمة: سلم

- سُلَّم ، جمع سَلالِمُ.|1- مِرْقاة، ما يُصعد عليه إلى الأماكن العالية :-سُلّم مكتبة، - هذه سلَّمٌ قويَّة، - سُلّم متحرِّك، - {أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ} |• السُّلّم الكهربائيّ: سلّم ميكانيكيّ متحرِّك صعودًا أو هبوطًا على نحو متواصل، - دَرَجُ السُّلَّم: ما يُتخطّى عليه من الأدنى إلى الأعلى في الصُّعود أو العكس. |2 - وسيلة يتوصّل بها إلى شيءٍ ما :-يتّخذ منصبَه سُلّمًا إلى أهداف أخرى، - التَّواضع سُلّم الشَّرف |• السُّلَّم الاجتماعيّ: المراتب الاجتماعيّة، - سُلّم المرتَّبات: جدولها. |• السُّلَّم الموسيقيّ: (الموسيقى) جملة نغم مفصّلة الحدود بالحساب درجة فوق الأخرى، في جمع أقلّه خمس وأكثره ثمان., سلِمَ / سلِمَ لـ / سلِمَ من يَسلَم ، سلامةً وسلامًا ، فهو سَالم وسَليم ، والمفعول مَسْلومٌ له | • سلِمَ فلانٌ أمِن على نفسه وماله. |• سلِم له الحكمُ: خلَص :- {وَرَجُلٌ سَالِمٌ لِرَجُلٍ} [قرآن]: خالصٌ لمالك واحد.|• سلِم من العيوب والآفات: بَرِئَ، ولم يُصَب بأذًى :-سلِم من كارثة، - لم يسلم من لسانه أحدٌ، - في التَّأنّي السَّلامة وفي العجلة النَّدامة، - العقل السليم في الجسم السليم [مثل] ., سلَّمَ / سلَّمَ بـ / سلَّمَ على يُسلِّم ، تسليمًا ، فهو مُسلِّم ، والمفعول مُسلَّم (للمتعدِّي) | • سلَّمَ الشَّخصُ استسلم، انقاد بدون مقاومة :-سلّم نفسَه للشّرطة، - {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} |• سلَّم أمرَه إلى الله: فوّضه إليه، - سلِّمْ نفسك: استسْلِمْ ولا تقاوم. |• سلَّم المصلِّي: خرج من الصلاة بقوله: السّلام عليكم. |• سلَّم الشَّيءَ / سلَّم الشَّيءَ إليه/ سلَّم الشَّيءَ له: أعطاه، ناوله إليه، أوصله إليه :-سلّم الرِّسالة إلى صاحبها، - {وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ}: مؤدَّاة، مدفوعة.|• سلَّم نفسه للشرطة: ذهب إليها من تلقاء نفسه. |• سلَّمه اللهُ من الأذى: نجَّاه وخلَّصه، كتب له السَّلامة والنجاة :-سلَّمه اللهُ من الغرق، - {وَلَكِنَّ اللهَ سَلَّمَ} .|• سلَّم بالأمرِ: رضي به، اعترف بصحته وصدَّق به، أقرّ :-أسلِّم بصحّة ما قلتَ، - سلَّم بصحّة الدَّعوى:-? سلَّم بالأمر الواقع: أقرَّ به، ولم يسعَ لتغييره. |• سلَّم على القوم.|1- حيّاهم بالسّلام :-سلّمت عليهم فقالوا: وعليك السّلام، - {حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا} |• صلَّى الله عليه وسلَّم: دعاء للنبيّ محمد بالخير. |2 - صافحهم :-سلّمتُ عليهم واحدًا واحدًا., سَلَم :استسلام وخضوع :- {وَأَلْقَوْا إِلَى اللهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ} .|• رجلٌ سَلَم: سالم خالصٌ لمالك واحد :- {وَرَجُلاً سَلَمًا لِرَجُلٍ} ., سَلْم / سِلْم :- سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب :-يُدرك السِّلْم بالحرب، - إذا أردت السِّلْم فتأهّب للحرب، - {ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً} - {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا} |• ثورة سِلْميَّة: ثورة تحقِّق أغراضها دون سلاح، أو إراقة دماء. |2 - مُسالِم :-أنا سِلْم لمن سالمني.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سلمفسلمت
جذر الكلمة: سلم

- أبو عمرو: السلْم: الدلْو لها عرْقوة واحدة، نحو دلْ و السقّائين. والسلم، بالتحريك: السلف. والسلم: الاستسلام. والسلم أيضا: شجر من العضاه، الواحدة سلمة. والسلمة أيضا: واحدة السلام، وهي الحجارة. والسّلّم: واحد السلاليم التي يرْتقى عليها، وربّما سمّي الغرْز بذلك. والسلْم بالكسر: السلام. وقال: وقفْنا فقلنا إيه سلْمفسلّمتْ ... فما كان إلاّ ومْؤها بالحواجب وقرأ أبو عمرو: " لْم كافّة ادْخلوا في الس " يذهب بمعناها إلى الإسلام. والسلْم: الصلح، يفتح ويكسر، ويذكّر ويؤنث. والسلْم: المسالم. تقول: أنا سلْم لمن سالمني. والسلام: السلامة. والسلام: الاستسلام. والسلام: الاسم من التسليم. والسلام: اسم من أسماء الله تعالى. والسلام والسلام أيضا: شجر. الواحدة سلامة. والسلام: البراءة من العيوب. والسلامان أيضا: شجر. والسلاميات: عظام الأصابع. قال أبو عبيد: السلامى في الأصل عظم يكون في فرْسن البعير. ويقال: إنّ آخر ما يبقى فيه المخّ من البعير إذا عجف السلامى والعين، فإذا ذهب منهما لم يكن له بقيّة بعد. واحده وجمعه سواء، وقد جمع على سلاميات. ويقال للجلدة التي بين العين والأنف: سالم. وقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في ابنه سال م: يديرونني عن سال م وأريغه ... وجلْدة بين العين والأنف سالم وهذا المعنى أراد عبد الملك في جوابه عن كتاب الحجاج: أنت عندي كسال م. والسلام والسليم: اللديغ، كأنّهم تفاءلوا له بالسلامة. ويقال: أسْلم لما به. وقلب سليم، أي سالم. قال ابن السكيت: تقول لا بذي تسْلم ما كان كذا وكذا. وتثني: لابذي تسْلمان، للجماعة: لابذي تسْلمون، وللمؤنث: لابذي تسْلمين، وللجميع: لابذي تسْلمْن. قال: والتأويل لا والله الذي يسلّمك ما كان كذا وكذا. ويقال: لا وسلامتك ما كان كذا. ويقال: اذهبْبذي تسْلمْ يا فتى، واذْهبا بذي تسْلمان، أي اذهبْ بسلامتك. وتقول: سلم فلان من الآفات سلامة، وسلّمه الله سبحانه منها. وسلّمْت إليه الشيء فتسلّمه، أي أخذه. والتسْليم: بذْل الرضا بالحكم. والتسْليم: السلام. وأسْلم الرجل في الطعام، أي أسلف فيه. وأسْلم أمره إلى الله، أي سلّم. وأسْلم، أي دخل في السْلم، وهو الاستسلام. وأسْلم من الإسلام. وأسْلمه، أي خذله. والتسالم: التصالح. والمسالمة: المصالحة. واسْتلم الحجر: لمسه إمّا بالقبلة أو باليد. واسْتسْلم، أي انقاد. وسلمْت الجلْدأسْلمه بالكسر، إذا دبغْته بالسلم. قاللبيد: بمقاب ل س رب المخا رز عدْله ...قلق المحالة جارن مسْلوم والأسيْلم: عرْق بين الخنصر والبنصر.