أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّوق: معروف. ساقَ الإبلَ وغيرَها يَسُوقها سَوْقاً وسِياقاً، وهو سائقٌ وسَوَّاق، شدِّد للمبالغة؛ قال الخطم القيسي، ويقال لأبي زغْبة الخارجي: قد لَفَّها الليلُ بِسَوَّاقٍ حُطَمْ وقوله تعالى: وجاءت كلُّ نَفْسٍ معها سائقٌ وشَهِيد؛ قيل في التفسير: سائقٌ يَسُوقها إلى محشرها، وشَهِيد يشهد عليها بعملها، وقيل: الشهيد هو عملها نفسه، وأَساقَها واسْتاقَها فانْساقت؛ وأَنشد ثعلب: لولا قُرَيْشٌ هَلَكَتْ مَعَدُّ، واسْتاقَ مالَ الأَضْعَفِ الأَشَدُّ وسَوَّقَها: كساقَها؛ قال امرؤ القيس: لنا غَنَمٌ نُسَوِّقُها غِزارٌ، كأنَّ قُرونَ جِلَّتِها العِصِيُّ وفي الحديث: لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قَحْطان يَسُوق الناس بعَصاه؛ هو كناية عن استقامةِ الناس وانقيادِهم إليه واتِّفاقِهم عليه، ولم يُرِدْ نفس العصا وإنما ضربها مثلاً لاستيلائه عليهم وطاعتهم له، إلاّ أن في ذكرها دلالةً على عَسْفِه بهم وخشونتِه عليهم. وفي الحديث: وسَوَّاق يَسُوق بهن أي حادٍ يَحْدُو الإبلَ فهو يسُوقهن بحُدائِه، وسَوَّاق الإبل يَقْدُمُها؛ ومنه: رُوَيْدَك سَوْقَك بالقَوارير. وقد انْساقَت وتَساوَقَت الإبلُ تَساوُقاً إذا تتابعت، وكذلك تقاوَدَت فهي مُتَقاوِدة ومُتَساوِقة. وفي حديث أُم معبد: فجاء زوجها يَسُوق أعْنُزاً ما تَساوَقُ أي ما تتابَعُ. والمُساوَقة: المُتابعة كأنّ بعضَها يسوق بعضاً، والأصل في تَساوَقُ تتَساوَق كأَنَّها لضعفِها وفَرْطِ هُزالِها تتَخاذَلُ ويتخلَّفُ بعضها عن بعض. وساقَ إليها الصَّداق والمَهرَ سِياقاً وأَساقَه، وإن كان دراهمَ أَو دنانير، لأن أَصل الصَّداق عند العرب الإبلُ، وهي التي تُساق، فاستعمل ذلك في الدرهم والدينار وغيرهما. وساقَ فلانٌ من امرأته أي أعطاها مهرها. والسِّياق: المهر. وفي الحديث: أنه رأى بعبد الرحمن وَضَراً مِنْ صُفْرة فقال: مَهْيَمْ، قال: تزوَّجْتُ امرأة من الأَنصار، فقال: ما سُقْتَ إليها؟ أَي ما أَمْهَرْتَها، قيل للمهر سَوْق لأن العرب كانوا إذا تزوجوا ساقوا الإبل والغنم مهراً لأَنها كانت الغالبَ على أموالهم، وضع السَّوق موضع المهر وإن لم يكن إبلاً وغنماً؛ وقوله في رواية: ما سُقْتُ منها، بمعنى البدل كقوله تعالى: ولو نشاء لَجَعَلْنا منكم ملائكة في الأرض يََخْلفقون؛ أي بدلكم. وأَساقه إبلاً: أَعطاه إياها يسُوقها. والسَّيِّقةُ: ما اختَلَس من الشيء فساقَه؛ ومنه قولهم: إنما ابنُ آدم سَيِّقةٌ يسُوقُه الله حيث شاء وقيل: السَّيِّقةُ التي تُساقُ سوْقاً؛ قال: وهل أنا إلا مثْل سَيِّقةِ العِدا، إن اسْتَقْدَمَتْ نَجْرٌ، وإن جبّأتْ عَقْرُ؟ ويقال لما سِيقَ من النهب فطُرِدَ سَيِّقة، وأَنشد البيت أيضاً: وهل أنا إلا مثل سيِّقة العدا الأَزهري: السِّيَّقة ما اسْتاقه العدوُّ من الدواب مثل الوَسِيقة. الأَصمعي: السَّيقُ من السحاب ما طردته الريح، كان فيه ماء أَو لم يكن، وفي الصحاح: الذي تَسوقه الريح وليس فيه ماء. وساقةُ الجيشُ: مؤخَّرُه. وفي صفة مشيه، عليه السلام: كان يَسُوق أَصحابَه أَي يُقَدِّمُهم ويمشي خلفم تواضُعاً ولا يَدع أحداً يمشي خلفه. وفي الحديث في صفة الأَولياء: إن كانت الساقةُ كان فيها وإن كان في الجيش (* قوله «في الجيش» الذي في النهاية: في الحرس، وفي ثابتة في الروايتين). كان فيه الساقةُ؛ جمع سائق وهم الذين يَسُوقون جيش الغُزاة ويكونون مِنْ ورائه يحفظونه؛ ومنه ساقةُ الحاجّ. والسَّيِّقة: الناقة التي يُسْتَتَرُ بها عن الصيد ثم يُرْمَى؛ عن ثعلب. والمِسْوَق: بَعِير تستتر به من الصيد لتَخْتِلَه. والأساقةُ: سيرُ الرِّكابِ للسروج. وساقَ بنفسه سياقاً: نَزَع بها عند الموت. تقول: رأيت فلاناً يَسُوق سُوُقاً أي يَنْزِع نَزْعاً عند الموت، يعني الموت؛ الكسائي: تقول هو يَسُوق نفْسَه ويَفِيظ نفسَه وقد فاظت نفسُه وأَفاظَه الله نفسَه. ويقال: فلان في السِّياق أي في النَّزْع. ابن شميل: رأيت فلاناً بالسَّوْق أي بالموت يُساق سوقاً، وإنه نَفْسه لتُساق. والسِّياق: نزع الروح. وفي الحديث: دخل سعيد على عثمان وهو في السَّوْق أي النزع كأَنّ روحه تُساق لتخرج من بدَنه، ويقال له السِّياق أيضاً، وأَصله سِواق، فقلبت الواو ياء لكسرة السين، وهما مصدران من ساقَ يَسُوق. وفي الحديث: حَضَرْنا عمرو بن العاصِ وهو في سِياق الموت. والسُّوق: موضع البياعات. ابن سيده: السُّوق التي يُتعامل فيها، تذكر وتؤنث؛ قال الشاعر في التذكير: أَلم يَعِظِ الفِتْيانَ ما صارَ لِمَّتي بِسُوقٍ كثيرٍ ريحُه وأَعاصِرُهْ عَلَوْني بِمَعْصوبٍ، كأَن سَحِيفَه سَحيفُ قُطامِيٍّ حَماماً يُطايِرُهْ المَعْصوب: السوط، وسَحِيفُه صوته؛ وأَنشد أَبو زيد: إنِّي إذالم يُنْدِ حَلْقاً رِيقُه، ورَكَدَ السَّبُّ فقامت سُوقُه، طَبٌّ بِإهْداء الخنا لبِيقُه والجمع أسواق. وفي التنزيل: إلا إِنَّهم ليأكلون الطعام ويَمْشُون في الأَسْواق؛ والسُّوقة لغة فيه. وتَسَوَّق القومُ إذا باعوا واشتَروا. وفي حديث الجُمعة: إذا جاءت سُوَيْقة أي تجارة، وهي تصغير السُّوق، سميت بها لأن التجارة تجلب إليها وتُساق المَبيعات نحوَها. وسُوقُ القتالِ والحربِ وسوقَتُه: حَوْمتُه، وقد قيل: إن ذلك مِنْ سَوْقِ الناس إليها. الليث: الساقُ لكل شجرة ودابة وطائر وإنسان. والساقُ: ساقُ القدم. والساقُ من الإنسان: ما بين الركبة والقدم، ومن الخيل والبغال والحمير والإبل: ما فوق الوَظِيف، ومن البقر والغنم والظباء: ما فوق الكُراع؛ قال: فَعَيْناكِ عَيْناها، وجِيدُك جِيدُها، ولكنّ عَظْمَ السَّاقِ منكِ رَقيقُ وامرأة سوْقاء: تارّةُ الساقين ذات شعر. والأَسْوَق: الطويل عَظْمِ الساقِ، والمصدر السَّوَق؛ وأَنشد: قُبُّ من التَّعْداءِ حُقْبٌ في السَّوَقْ الجوهري: امرأة سَوْقاء حسنَة الساقِ. والأَسْوَقُ: الطويل الساقين؛ وقوله: للْفَتى عَقْلٌ يَعِيشُ به، حيث تَهْدِي ساقَه قَدَمُهْ فسره ابن الأَعرابي فقال: معناه إن اهتدَى لرُشْدٍ عُلِمَ أنه عاقل، وإن اهتدى لغير رشدٍ علم أَنه على غير رُشْد. والساقُ مؤنث؛ قال الله تعالى: والتفَّت الساقُ بالساق؛ وقال كعب بن جُعَيْل: فإذا قامَتْ إلى جاراتِها، لاحَت الساقُ بُخَلْخالٍ زَجِلْ وفي حديث القيامة: يَكْشِفُ عن ساقِه؛ الساقُ في اللغة الأمر الشديد، وكَشْفُه مَثَلٌ في شدة الأمر كما يقال للشحيح يدُه مغلولة ولا يدَ ثَمَّ ولا غُلَّ، وإنما هو مَثَلٌ في شدّة البخل، وكذلك هذا. لا ساقَ هناك ولا كَشْف؛ وأَصله أَن الإنسان إذا وقع في أمر شديد يقال: شمَّر ساعِدَه وكشفَ عن ساقِه للإهتمام بذلك الأمر العظيم. ابن سيده في قوله تعالى: يوم يُكشَف عن ساقٍ، إنما يريد به شدة الأمر كقولهم: قامت الحربُ على ساق، ولسنا ندفع مع ذلك أَنَ الساق إذا أُريدت بها الشدة فإنما هي مشبَّهة بالساق هي التي تعلو القدم، وأَنه إنما قيل ذلك لأن الساقَ هذه الحاملة للجُمْلة والمُنْهِضَةُ لها فذُكِرت هنا لذلك تشبيهاً وتشنيعاً؛ وعلى هذا بيت الحماسة لجدّ طرفة: كَشَفَتْ لهم عن ساقِها، وبدا من الشرَّ الصُّراحْ وقد يكون يُكْشَفُ عن ساقٍ لأن الناس يَكِشفون عن ساقِهم ويُشَمِّرون للهرب عند شدَّة الأَمر؛ ويقال للأَمر الشديد ساقٌ لأن الإنسان إذا دَهَمَتْه شِدّة شَمّر لها عن ساقَيْه، ثم قيل للأَمر الشديد ساقٌ؛ ومنه قول دريد: كَمِيش الإزار خارِجِ نصْفُ ساقِه أَراد أَنه مشمر جادٌّ، ولم ييرد خروج الساق بعينها؛ ومنه قولهم: ساوَقَه أي فاخَرة أَيُّهم أَشدّ. وقال ابن مسعود: يَكْشِفُ الرحمنُ جلّ ثناؤه عن ساقِه فَيَخِرّ المؤمنون سُجَّداً، وتكون ظهورُ المنافقين طَبَقاً طبقاً كان فيها السَّفافيد. وأَما قوله تعالى: فَطِفقَ مَسْحاً بالسُّوق والأَعْناق، فالسُّوق جمع ساقٍ مثل دارٍ ودُورٍ؛ الجوهري: الجمع سُوق، مثل أَسَدٍ وأُسْد، وسِيقانٌ وأَسْوقٌ؛ وأَنشد ابن بري لسلامة بن جندل: كأنّ مُناخاً، من قُنونٍ ومَنْزلاً، بحيث الْتَقَيْنا من أَكُفٍّ وأَسْوُقِ وقال الشماخ: أَبَعْدَ قَتِيلٍ بالمدينة أَظْلَمَتْ له الأَرضُ، تَهْتَزُّ العِضاهُ بأَسْوُقِ؟ فأَقْسَمْتُ لا أَنْساك ما لاحَ كَوكَبٌ، وما اهتزَّ أَغصانُ العِضاهِ بأَسْوُقِ وفي الحديث: لا يسْتَخرجُ كنْزَ الكعبة إلا ذو السُّوَيْقَتَيْنِ؛ هما تصغير الساق وهي مؤنثة فذلك ظهرت التاء في تصغيرها، وإنما صَغَّر الساقين لأن الغالب على سُوق الحبشة الدقَّة والحُموشة. وفي حديث الزِّبْرِقان: الأَسْوَقُ الأَعْنَقُ؛ هو الطويل الساق والعُنُقِ. وساقُ الشجرةِ: جِذْعُها، وقيل ما بين أَصلها إلى مُشَعّب أَفنانها، وجمع ذلك كله أَسْوُقٌ وأَسْؤُقٌ وسُوُوق وسؤوق وسُوْق وسُوُق؛ الأَخيرة نادرة، توهموا ضمة السين على الواو وقد غلب ذلك على لغة أبي حيَّة النميري؛ وهَمَزَها جرير في قوله:أَحَبُّ المُؤقدانِ إليك مُؤسي وروي أَحَبُّ المؤقدين وعليه وجّه أَبو علي قراءةَ من قرأَ: عاداً الأؤْلى. وفي حديث معاوية: قال رجل خاصمت إليه ابنَ أخي فجعلت أَحُجُّه، فقال: أَنتَ كما قال: إني أُتيحُ له حِرْباء تَنْضُبَةٍ، لا يُرْسِلُ الساقَ إلا مُمْسِكاً ساقا (* قوله «إِني أُتيح له إلخ» هو هكذا بهذا الضبط في نسخة صحيحة من النهاية). أَراد بالساق ههنا الغصن من أَغصان الشجرة؛ المعنى لا تَنْقضِي له حُجّة إلا تَعَلَّق بأُخرى، تشبيهاً بالحِرْباء وانتقاله من غُصنٍ إلى غصن يدور مع الشمس. وسَوَّقَ النَّبتُ: صار له ساقٌ؛ قال ذو الرمة: لها قَصَبٌ فَعْمٌ خِدالٌ، كأنه مُسَوِّقُ بَرْدِيٍّ على حائرٍغَمْرِ وساقَه: أَصابَ ساقَه. وسُقْتُه: أصبت ساقَه. والسَّوَقُ: حُسْن الساقِ وغلظها، وسَوِق سَوَقاً وهو أَسْوَقُ؛ وقول العجاج: بِمُخْدِرٍ من المَخادِير ذَكَرْ، يَهْتَذُّ رَدْمِيَّ الحديدِ المُسْتَمرْ، هذَّك سَوَّاقَ الحَصادِ المُخْتَضَرْ الحَصاد: بقلة يقال لها الحَصادة. والسَّوَّاقُ: الطويل الساق، وقيل: هو ما سَوَّقَ وصارعلى ساقٍ من النبت؛ والمُخْدِرُ: القاطع خِدْرَه، وخَضَرَه: قَطَعه؛ قال ذلك كله أَبو زيد، سيف مُخْدِر. ابن السكيت: يقال ولدت فلانةُ ثلاثةَ بنين على ساقٍ واحدة أي بعضهم على إثر بعض ليس بينهم جارية؛ ووُلِدَ لفلان ثلاثةُ أولاد ساقاً على ساقٍ أي واحد في إثر واحد، وولَدَتْ ثلاثةً على ساقٍ واحدة أي بعضُهم في إثر بعض ليست بينهم جارية، وبنى القوم بيوتَهم على ساقٍ واحدة، وقام فلانٌ على ساقٍ إذا عُنِيَ بالأَمر وتحزَّم به، وقامت الحربُ على ساقٍ، وهو على المَثَل. وقام القوم على ساقٍ: يراد بذلك الكد والمشقة. وليس هناك ساقٌ، كما قالوا: جاؤوا على بَكْرة أَبيهم إذا جاؤوا عن آخرِهم، وكما قالوا: شرٌّ لا يُنادى وَليدُه. وأَوهت بساق أي كِدْت أَفعل؛ قال قرط يصف الذئب: ولكِنّي رَمَيْتُك منْ بعيد، فلم أَفْعَلْ، وقد أَوْهَتْ بِساقِ وقيل: معناه هنا قربت العدّة. والساق: النَّنْفسُ؛ ومنه قول عليّ، رضوان الله عليه، في حرب الشُّراة: لا بُدَّ لي من قتالهم ولو تَلِفَت ساقي؛ التفسير لأَبي عمر الزاهد عن أَبي العباس حكاه الهروي. والساقُ: الحمام الذكر؛ وقال الكميت: تغْريد ساقٍ على ساقٍ يُجاوِبُها، من الهَواتف، ذاتُ الطَّوْقِ والعُطُل عنى بالأَول الوَرَشان وبالثاني ساقَ الشجرة، وساقُ حُرٍّ: الذكر من القَمارِيّ، سمي بصوته؛ قال حميد بن ثور: وما هاجَ هذا الشَّوْقَ إلا حمامةٌ دَعَتْ ساقَ حُرٍّ تَرْحةً وتَرنُّما ويقال له أيضاً السَّاق؛ قال الشماخ: كادت تُساقِطُني والرَّحْلَ، إذ نَطَقَتْ حمامةٌ، فَدَعَتْ ساقاً على ساقِ وقال شمر: قال بعضهم الساقُ الحمام وحُرٌّ فَرْخُها. ويقال: ساقُ حُرٍّ صوت القُمْريّ. قال أَبو منصور: السُّوقة بمنزلة الرعية التي تَسُوسُها الملوك، سُمُّوا سُوقة لأن الملوك يسوقونهم فينساقون لهم، يقال للواحد سُوقة وللجماعة سُوقة. الجوهري: والسُّوقة خلاف المَلِك، قال نهشل بن حَرِّيٍّ: ولَمْ تَرَعَيْني سُوقةً مِثْلَ مالِكٍ، ولا مَلِكاً تَجْبي إليه مَرازِبُهْ يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث والمذكر؛ قالت بنت النعمان بن المنذر: فَبينا نَسُوس الناسَ والأمْرُ أَمْرُنا، إذا نحنُ فيهم سُوقةٌ نَتَنَصَّفُ أَي نخْدُم الناس، قال: وربما جمع على سُوَق. وفي حديث المرأة الجَوْنيَّة التي أَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن يدخل بها: فقال لها هَبي لي نَفْسَك، فقالت: هل تَهَبُ المَلِكةُ نَفْسَها للسُّوقة؟ السُّوقةُ من الناس: الرعية ومَنْ دون الملِك، وكثير من الناس يظنون أَن السُّوقة أَهل الأَسْواق. والسُّوقة من الناس: من لم يكن ذا سُلْطان، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، والجمع السُّوَق، وقيل أَوساطهم؛ قال زهير: يَطْلُب شَأو امْرأَين قَدَّما حَسَناً، نالا المُلوكَ وبَذَّا هذه السُّوَقا والسَّوِيق: معروف، والصاد فيه لغة لمكان المضارعة، والجمع أَسْوِقة. غيره: السَّوِيق ما يُتَّخذ من الحنطة والشعير. ويقال: السَّويقُ المُقْل الحَتِيّ، والسَّوِيق السّبِق الفَتِيّ، والسَّوِيق الخمر، وسَوِيقُ الكَرْم الخمر؛ وأَنشد سيبويه لزياد الأَعْجَم: تُكَلِّفُني سَوِيقَ الكَرْم جَرْمٌ، وما جَرْمٌ، وما ذاكَ السَّويقُ؟ وما عرفت سَوِيق الكَرْمِ جَرْمٌ، ولا أَغْلَتْ به، مُذْ قام، سُوقُ فلما نُزِّلَ التحريمُ فيها، إذا الجَرْميّ منها لا يُفِيقُ وقال أَبو حنيفة: السُّوقةُ من الطُّرْثوث ما تحت النُّكَعة وهو كأَيْرِ الحمار، وليس فيه شيء أَطيب من سُوقتِه ولا أَحلى، وربما طال وربما قصر. وسُوقةُ أَهوى وسُوقة حائل: موضعان؛ أَنشد ثعلب: تَهانَفْتَ واسْتَبْكاكَ رَسْمُ المَنازِلِ، بسُوقةِ أَهْوى أَو بِسُوقةِ حائِلِ وسُوَيْقة: موضع؛ قال: هِيْهاتَ مَنْزِلُنا بنَعْفِ سُوَيْقةٍ، كانت مُباركةً من الأَيّام وساقان: اسم موضع. والسُّوَق: أَرض معروفة؛ قال رؤبة: تَرْمِي ذِراعَيْه بجَثْجاثِ السُّوَقْ وسُوقة: اسم رجل.


- ـ الساقُ: ما بين الكَعْبِ والرُّكْبَةِ، ـ ج: سوقٌ وسِيقانٌ وأسْؤُقٌ، هُمِزَتِ الواوُ لتَحْمِلَ الضَّمَّةَ. ـ و {يوم يُكْشَفُ عن ساقٍ} : عن شِدَّةٍ. ـ {والتَفَّتِ الساقُ بالساقِ} : آخِرُ شِدَّةِ الدُّنْيا بأَوَّلِ شِدَّةِ الآخِرَةِ، يَذْكُرونَ الساقَ إذا أرادوا شدَّةَ الأمرِ والإِخْبارَ عن هَوْلِهِ. ـ وَوَلَدَتْ ثلاثَةَ بَنينَ على ساقٍ: مُتتابِعَةً لا جارِيَةَ بينهم. ـ وساقُ الشَّجَرَةِ: جِذْعُها. ـ وساقُ حُرٍّ: ذَكَرُ القَماري لأنَّ حِكَايَةَ صَوْتِهِ: ساقُ حُرٍّ، أو الساقُ: الحَمَامُ، والحُرُّ: فَرْخُها. ـ وساقٌ: ع. ـ وساقُ الفَرْوِ أو الفَرْوَيْنِ: جَبَلٌ لأَِسَدٍ، كأنه قَرْنُ ظَبْيٍ. ـ وساقُ الفَريدِ: ع. ـ والساقَةُ: حصْنٌ باليمنِ. ـ وساقُ الجِواءِ: ع. ـ وساقَةُ الجَيْشِ: مُؤَخَّرُهُ. ـ وساقَ الماشِيَةَ سَوْقاً وسِياقَةً ومَساقاً، واسْتاقَها، فهو سائقٌ وسَوَّاقٌ، ـ وـ المَريضُ سَوْقاً وسِياقاً: شَرَعَ في نَزْعِ الرُّوحِ، ـ وـ فلاناً: أصابَ ساقَهُ، ـ وـ إلى المرأةِ مَهْرَها: أرْسَلَهُ، ـ كأساقَهُ. ومحمدُ بنُ عثمانَ بنِ السائِقِ، وأخوهُ عليٌّ: حَدَّثا. ـ والسِّياقُ، ككتابٍ: المَهْرُ. ـ والأسْوَقُ: الطويلُ الساقَيْنِ، أو حَسَنُهُما، وهي: سَوْقاءُ، والاسمُ: السَّوَقُ، محرَّكةً. ـ والسيِّقَةُ، ككيِّسَةٍ: ما اسْتاقَهُ العَدُوُّ من الدَّوابِّ، والدَّريئَةُ يَسْتَتِرُ فيها الصائِدُ فَيَرْمِي الوَحْشَ، ـ ج: سَيائقُ. وككَيِّسٍ: السحابُ لا ماءَ فيه. ـ والسُّوقُ: م، وتُذَكَّرُ. ـ وسُوقُ الحَرْبِ: حَوْمَةُ القِتالِ. ـ وسُوقُ الذَّنائبِ: ة بزَبيدَ. ـ وسُوقُ الأرْبِعاءِ: د بخوزِسْتانَ، ـ وـ الثَّلاثاءِ: مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ. ـ وسُوقُ حَكَمَةَ: ع بالكوفَةِ. ـ وسُوقُ وَرْدانَ: مَحَلَّةٌ بِمِصْرَ. ـ وسُوقُ لِزامٍ: د بإفْرِيقِيَّةَ. ـ وسُوقُ العَطَشِ: مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ، (لأنه لمَّا بُنِيَ قال المَهْدِيُّ: سَمُّوهُ سوقَ الرِّيِّ، فَغَلَبَ عليه العَطَشُ) ـ وسُوَيْقَةُ، كجُهَيْنَةَ: ع، وهَضْبَةٌ بِحمَى ضَرِيَّةَ، وجَبَلٌ بين يَنْبُعَ والمدينةِ، ـ وع بالسَّيَالَةِ، ـ وع بِبَطْنِ مكةَ، وبنَواحِي المدينةِ، يَسْكُنُه آل علِيِّ بنِ أبي طالِبٍ، رضي الله عنه، ـ وع بمَرْوَ، (منه: أحمدُ بنُ محمدٍ السُّوَيْقِيُّ، سَمعَ أبا داودَ، ـ وع بواسِطَ)، منه: عبدُ الرحمنِ بنُ مُحَمدٍ الواعِظُ الأديبُ، ـ ود بالمَغْرِبِ، وتسْعَةُ مَواضِعَ ببَغْدادَ. ـ والسُّوقَةُ، بالضم: الرَّعِيَّةُ، للواحِدِ والجَمْعِ، والمذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، أو قَدْ يُجْمَعُ: سُوَقاً، كصُرَدٍ، ـ وـ من الطُّرْثوثِ: ما كانَ أسْفَلَ النُّكْعَةِ. ومحمدُ بنُ سُوقَةَ: تابِعِيٌّ، وكانَ لا يُحْسِنُ يَعْصِي الله تعالى. ـ والسَّويقُ، كأمير: م، والخَمْرُ، وعُقَيْبَةٌ بين الخُلَيْصِ والقُدَيْدِ م. ـ والسُّوَّاقُ، كزُنَّارٍ: الطَّويلُ الساقِ، وطَلْعُ النَّخْلِ إذا خَرَجَ وصارَ شِبْراً، وما صارَ على ساقٍ من النَّبْتِ. ـ وبَعيرٌ مُسْوِقٌ، كمُحْسِنٍ: يُساوِقُ الصَّيْدَ. ـ والأساقَةُ: سَيْرُ رِكابِ السُّروجِ. ـ وأسَقْتُهُ إبِلاً: جَعَلْتُهُ يَسوقُها. ـ وسَوَّقَ الشَّجَرُ تَسْويقاً: صارَ ذا ساقٍ، ـ وـ فُلاناً أمْرَهُ: مَلَّكَهُ إيَّاهُ. ـ والمُنْساقُ: التابعُ، والقَريبُ، ـ وـ من الجِبالِ: المُنْقادُ طولاً. ـ وساوَقَهُ: فاخَرَهُ في السَّوْقِ. ـ وتَساوَقَتِ الإِبِلُ: تَتَابَعَتْ وتَقاوَدَتْ، ـ وـ الغَنَمُ: تَزَاحَمَتْ في السَّيْرِ.


- المِسْوَقَةُ : عَصًا تُساقُ بها الدَّابةُ. والجمع : مساوِق.


- السِّيَاق : المَهْرُ.| وسياقُ الكلامِ.| تتابعه وأسلوبُه الذي يجري عليه.|السِّيَاق النَّزعُ. يقال: هو في السياق: الاحتضار.


- تَسَاوَقَتِ الماشيةُ ونحوُها: تتابعَتْ.|تَسَاوَقَتِ تزاحَمَتْ في السير.|تَسَاوَقَتِ الشيئان: تسايرا أَو تقارنا.|تَسَاوَقَتِ القومُ: تفاخَروا، وتباروْا في السَّوْق.


- السَّوَّاقُ : السائقُ.|السَّوَّاقُ الطويلُ الساق.|السَّوَّاقُ بائعُ السَّويق.|السَّوَّاقُ صانعُه.


- أَسَاقَهُ : ساقه.|أَسَاقَهُ فلانًا ماشيةً: جعله يسوقُها.|أَسَاقَهُ وملَّكَهُ إِيَّاها.


- سَوَّقَ النبتُ أو الشجرُ: صار ذا ساق.|سَوَّقَ الحيوانَ وغيرَه: ساقَهُ.|سَوَّقَ فلانا أمرَه ونحوَه: ملَّكَهُ إِيَّاه.|سَوَّقَ البضاعةَ: طلبَ لها سُوقا.


- الساقَةُ : من الجيش: مؤخَّرُهُ.


- سَوِقَ سَوِقَ سَوَقًا: عظُمَتْ ساقه.|سَوِقَ طالت.|سَوِقَ حسُنَتْ مَعَ غِلَظٍ فهو أسْوَقُ، وهي سَوْقاءُ. والجمع : سُوقٌ.


- المِسْوَقُ : البعيرُ يستترُ به الصائِدُ ليَخْتِلَ الصيدَ. والجمع : مَساوِقُ.


- السُّوَّاق : الطويل الساقِ.|السُّوَّاق من النبتِ ما صَارَ على ساقٍ.|السُّوَّاق طلعُ النخْلِ إذا خَرَجَ وامتدَّ شِبْرًا.


- اسْتَاقَهُ : ساقه.


- السُّوقة : الرَّعيَّةُ.|السُّوقة أوساطُ الناس.| وتطلق على الواحد وغيره، فقال: هو سُوقَةٌ، وهم سُوقَة. والجمع : سُوَقٌ.


- ساقَ المَرِيضُ ساقَ سَوْقًا، و سِياقْا، وسياقَةً، ومَساقًا: شَرَع في نزع الروح. يقال: رأيتُ فُلانا يسوق. يقال: ساق المريضُ بنفسه، ونفسَه فهو سائق، وسَوَّاق.|ساقَ فلانًا: أصاب ساقَه.|ساقَ حثَّه من خَلْفِه على السير. يقال: ساق الله إِليه خيرًا ونحوه: بعثَه وأرسلَه، وساقت الريحُ الترابَ والسحابَ: رفعته وطَيَّرَتْهُ، وساقَ الحديثَ: سَرَدَه وسَلْسَلَهُ.| وإليك يُساقُ الحديثُ: يُوَجَّه.|ساقَ المَهْرَ إلى المرأَة: أرسله وحمله إليها.


- السَّويقُ : طعامٌ يُتَّخَذ من مدقوق الحنطةِ والشعير: سُمِّي بذلك لانسياقه في الحلق. والجمع : أسْوِقَةٌ.


- سَاوَقَهُ : فاخرَه في السَّوْق.|سَاوَقَهُ باراه أيّهُمَا أشدُّ وأسرعُ.|سَاوَقَهُ ساقَ معه.|سَاوَقَهُ تابَعَه وسايَرَه وجاراهُ.


- السَّيِّقة : ما يساقُ من الدوابِّ.|السَّيِّقة ما استاقَهُ العدوُّ من الدوابّ. يقال: المرءُ ونحوُه سيِّقَة القَدَرِ: يسوقُه القَدَرُ إلى ما قُدِّرَ له لا يَعْدُوه.| (يستوي فيه المذكر وغيره) : و السَّيِّقة الدَّرِيئةُ يستتر فيها الصائِد. والجمع : سَيائقُ.


- السُّوقُ : الموضعُ الذي يُجلبُ إليه المتاعُ والسِّلَعُ للبيع والابتياع (تؤنَّث وتذكَّر) .| وسوقُ القتالِ أو العراكِ أَو الحرب: موضعُ اشتباك المتحاربين. والجمع : أَسواق.|السُّوقُ (في الاقتصاد) : السوقُ الرسميَّة: (البُرصَة) .| والسوقُ المالية: سوقُ استغلال الأموال لأجلٍ طويل.| والسوقُ الحرّة: سُوقٌ يُتعاملُ فيها في خارج البُرْصَة أو الجُمْرُك.| والسُّوق السَّوْداء: سوقٌ يتعامل فيها خُفية هربًا من التسعير الجبريِّ .


- تَسَوَّق : باعَ واشترى.|تَسَوَّق القومُ: اتخذوا سوقًا.


- السَّاقُ من الحيوانِ: ما بين الرُّكْبَةِ والقدم (مؤَنَّثة) .، وفي التنزيل العزيز: ص آية 33 فَطَفِقَ مَسْحًا بالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ) ) .|السَّاقُ من الشجرةِ ونحوها: ما بين أصْلها إلى متشعَّب فروعِها وأغصانِها. والجمع : سُوقٌ، وسِيقَانٌ، وأسْوُقٌ.، وفي التنزيل العزيز:الفتح آية 29 فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعجِبُ الزُّرَّاعَ) ) .|السَّاقُ يُكنى بها عن النَّفْس.| ومنه قول عليٍّ كرّمَ الله وجْهَهُ في حربِ الشُّرَاةِ: :- لا بُدَّ لي من قتالِهم ولو تلِفَتْ ساقِي.| وفي المثل: :-كشَفَ عن ساقِهِ :-: وهو مَثَلٌ يُضْرَبُ في شدَّةِ الأمْرِ.، وفي التنزيل العزيز: القلم آية42يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطيعُونَ) ) .| وقَرَعَ للأمْر ساقَهُ: تَشَمَّرَ له.| وكشف الأمرُ عن ساقِهِ: اشْتدَّ.| وقامت الحربُ ونحْوُها على ساق: اشتَدَّتْ.| وقام فلانٌ على ساق: إذا عُنِيَ بالأمرِ واجتهد فيه. يقال: بنى القومُ بيوتَهُمْ على ساقٍ واحدة: على صَفٍّ واحد.| ولدت المرأةُ ثلاثةَ ذكور على ساق واحدَةٍ، وساقًا على ساقٍ: بعضهم في إثْر بعْضٍ ليس بينهُم أنثى.|السَّاقُ (في الهندسة) : الضِّلعُ. يقال: مثلث متساوي الساقين .|و(ساقُ حُرٍّ) : ذكر القماريِّ.


- انْسَاقَ : مطاوع ساقَه.|انْسَاقَ تَبِعَ غيره.|انْسَاقَ انقادَ.|انْسَاقَ الجبَلُ ونحوُه: انقادَ طولا.


- السَّيِّقُ من السَّحاب: ما ساقَتْةُ الريحُ وطردَتْهُ، كان فيه ماءٌ أو لم يَكُنْ.


- (صِيغَةُ فَعَّال).|-سَوَّاقٌ ماهِرٌ : سائِقُ سَيَّارَةٍ أَوْ قِطارٍ وَغَيْرِهِمَا.


- (فاعل من اِنْسَاقَ).|-مُنْسَاقٌ مَعَ أَهْوَائِهِ : مُنْقَادٌ، خَاضِعٌ وَمُسَايِرٌ لَهَا.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَوِقَتْ، تَسْوَقُ، مصدر سَوَقٌ- سَوِقَتِ الْمَرْأَةُ : حَسُنَتْ ساقُها، أَو طالَتْ وَغَلُظَتْ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| سُقْتُ، أَسُوقُ، سُقْ، مصدر سِيَاقَةٌ.|1- سَاقَ الدَّوَابَّ إلَى الحُقُولِ : هَدَاهَا، أوْصَلَهَا، حَثَّهَا عَلَى السَّيْرِ- سَاقَ الرَّاعِي الْمَاشِيَةَ إلى الْمَرْعَى.|2- يَسُوقُ سَيَّارَتَهُ : يَقُودُهَا بِتَحْرِيكِ مُحَرِّكِهَا مِنْ وَرَاءِ المِقْوَدِ.|3- سَاقَتِ الخَبَرَ لِلأَهْلِ : أَعْلَنَتْهُ، أَذَاعَتْهُ.|4- سَاقَ الحَدِيثَ : نَقَلَهُ سَرْداً، سَرَدَهُ.|5- سَاقَ إلَيْهِ ثَرْوَةً لَمْ يَكُنْ يَحْلُمُ بِهَا : وَضَعَهَا بَيْنَ يَدَيْهِ.|6- سَاقَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ :حَمَلَتْهُ.|7- سَاقَ صَاحِبَهُ : أصَابَهُ فِي سَاقِهِ.|8- سَاقَ الْمَهْرَ إلَى الْمَرْأَةِ : حَمَلَهُ إلَيْهَا.|9- سَاقَ الْمَرِيضَ بِنَفْسِهِ، نَفْسَهُ : شَرَعَ فِي نَزْعِ الرُّوحِ، أيْ لَحْظَةَ الاحْتِضَارِ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْسَقْتُ، أَنْساقُ، مصدر اِنْسِياقٌ.|1- اِنْساقَتِ الماشِيَةُ : سارَتْ مُتَتابِعَةً.|2- اِنْساقَ مَعَ أَهْوائِهِ : تَبِعَها دونَ تَفْكيرٍ، ذَهَبَ مَعَها، اِنْجَرَفَ- يَنْساقُ مَعَ التَّيَّارِ بِسُهولَةٍ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَسَوَّقْتُ، أَتَسَوَّقُ،تَسَوَّقْ مصدر تَسَوُّقٌ.|1- تَسَوَّقَ النَّاسُ : اِتَّخَذُوا سُوقاً.|2- تَسَوَّقَ النَّاسُ : بَاعُوا واشْتَرَوْا.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| سَوَّقْتُ، أُسَوِّقُ، سَوِّقْ، مصدر تَسْويقٌ.|1- سَوَّقَتِ السُّنْبُلَةُ : صارَتْ لَها ساقٌ.|2- اِنْطَلَقَ الرَّاعِي يُسَوِّقُ الماشِيَةَ : يَحُثُّها على السَّيْرِ مِنَ الخَلْفِ.|3- سَوَّقَ البِضاعَةَ : صَدَّرَها، طَلَبَ لَها سُوقاً.|4- سَوَّقَهُ أَمْرَهُ : مَلَّكَهُ إِيَّاهُ.


- (مصدر اِنْساقَ).|1- اِنْسِياقُ الماشِيَةِ في الْمَرْعَى :سَيْرُها بِالتَّتابُعِ.|2- لاَحَظَ انْسِياقَهُ مَعَ الأهْواءِ :سَيْرُهُ دونَ تَفْكيرٍ وَلا رَوِيَّةٍ- أَجاءَ ذَلِكَ عَنْ قَصْدٍ وَتَدَبُّرٍ أَمْ جاءَ عَن صِدْفَةٍ وَانْسِياقٍ طَبيعِيٍّ. (إسحق الحسيني).


- (مصدر تَسَوَّقَ).|-تَسَوُّقُ النَّاسِ : بَيْعُهُمْ وَشِرَاؤُهُمْ.


- (مصدر سَوِقَ).|-سَوَقُ السَّاقِ :طولُهُ.


- (مصدر سَوَّقَ).|-تَسْوِيقُ البَضَائِعِ : تَصْدِيرُهَا وَطَلَبُ سُوقٍ لَهَا.


- (مصدر ساقَ).|1- سِياقُ الكَلامِ : مَجْراهُ، سَرْدُهُ- سِياقُ فِكْرِهِ.|2- هُوَ في السِّياقِ : في النَّزْعِ الأَخيرِ، أَيْ في حالَةِ احْتِضارٍ.


- 1- تَصْغيرُ سَاقٍ.|2- تَصْغيرُ سوقٍ.


- جمع: أَسْواقٌ. | (تُذَكَّرُ وَتُؤَنَّثُ).|1- وَصَلَتْ بَضائِعُ جَديدَةٌ إلى السُّوقِ : مَوْضِعُ بَيْعِ، شِراءِ البَضائِعِ، أَيْ مُخْتَلِفِ الْمَوادِّ التِّجارِيَّةِ : :سوقُ الخُضَرِ :، :السُّوقُ الْمَرْكَزِيُّ.|2- يَتَذَمَّرُ التُّجَّارُ مِنْ كَسادِ السُّوقِ : مِنْ كَسادِ البَيْعِ والشِّراءِ.|3- السُّوقُ السَّوْداءُ : كِنايَةٌ عَنِ التَّعامُلِ بَيْعاً وَشِراءً خُفْيَةً وَخارِجَ القَوانينِ الجَارِي بِها العَمَلُ في الْمَجالِ التِّجارِيِّ.|4- السُّوقُ الحُرَّةُ : مَكانٌ خارِجَ الحُدودِ الرَّسْمِيَّةِ يُتَعامَلُ فيهِ دُوَلِيّاً وَغَيْرُ خاضِعٍ لِلرَّقابَةِ الجُمْرُكِيَّةِ.|6- السُّوقُ الْمُشْتَرَكَةُ : نِظامٌ اِقْتِصادِيٌّ قائِمٌ بَيْنَ ثَلاثِ دُوَلٍ أَوْ أَكْثَرَ يَهْدِفُ إلى تَحْقيقِ وَحْدَةٍ اِقْتِصادِيَّةٍ وَتَوازُنٍ ما بَيْنَ أَعْضائِها في أُفُقِ تَحْقيقِ وَحْدَةٍ سِياسِيَّةٍ.|7- عَرَفَ العَرَبُ أَسْواقاً أَدَبِيَّةً كَسُوقِ عُكاظٍ : مَكانٌ يَحْضُرُهُ القَوْمُ في أَحَدِ مَواسِمِهِمْ يَتَناشَدُونَ فيهِ الشِّعْرَ.


- جمع: سُوقٌ، سِيقَانٌ. (مؤ).| 1- رَفَعَ سَاقَهُ : مَا بَيْنَ الكَعْبَةِ والرُّكْبَةِ.|2- سَاقُ سُنْبُلَةٍ : القَشَّةُ الْمُجَوَّفَةُ الْمُنْتَصِبَةُ، وَهِيَ المِحْوَرُ الأصْلِيُّ لِكُلِّ النَّبَاتَاتِ الْمُجَوَّفَةِ.|3- سَاقُ الشَّجَرَةِ : جِذْعُهَا.|4- اِسْتَمَرَّتِ الأعْمَالُ على قَدَمٍ وَساقٍ : أَيْ فِي حَرَكَةٍ مُتَزَايِدَةٍ.|5. شَمَّرَ عَنْ سَاقِهِ : شَمَّرَ فِي العَمَلِ الجَادِّ.|6- أطْلَقَ سَاقَيْهِ لِلرِّيحِ : اِنْطَلَقَ هَارباً- أظْهَرَتْ سَاقَهَا.|7- وُلِدَ لِجَارِي أرْبَعَةُ أوْلاَدٍ سَاقاً عَلَى سَاقٍ : أيْ وَاحِداً فِي إثْرِ وَاحِدٍ.|8- سَاقُ البُنْدُقِيَّةِ : الجُزْءُ الخَشَبِيُّ مِنْهَا.|9- سَاقُ الْمُثَلَّثِ : (هن) : ضِلْعُهُ- مُثَلَّثٌ مُتسَاوِي السَّاقَيْنِ.


- جمع: ـون، ـات، سُوَّاقٌ، سَاقَةٌ. | (فاعل من سَاقَ).|1- سَائِقُ الْمَاشِيَةِ : الَّذِي يَحُثُّهَا مِنَ الخَلْفِ علَى السَّيْرِ.|2- سَائِقُ سَيَّارَةٍ : مَنْ يَقُودُ مِقْوَدَهَا- سَائِقُ الحَافِلَةِ :-سَائِقُ القِطَارِ.


- شَهادَةُ السِّياقَةِ : مَعْرِفَةُ قِيادَةِ السَّيَّاراتِ.


- 1- سيقة : ما استاقه العدو من الدواب|2- سيقة : ما اختلس


- 1- السيق من السحاب : ما تطرده الريح


- 1- إستاق الماشية : ساقها


- 1- إنساقت الدواب : سارت متتابعة|2- إنساق : إنقاد


- 1- تساوقت الماشية : تتابعت|2- تساوقت الماشية : تزاحمت في السير|3- تساوق القوم : تباروا في السوق


- 1- تسوق باع واشترى|2- تسوق القوم : اتخذوا سوقا


- 1- جمل يستتر به عن الصيد ليخدع الصيد ثم يرمى ، جمع : مساوق


- 1- حذاء طويل


- 1- ساق : خازن الخمور|2- ساق : الذي يسقي الخمر في الحانات


- 1- ساق الماشية : حثها من خلفها على السير|2- ساق السيارة : قادها ، أجراها|3- ساق الحديث : سرده|4- ساق اليه المال أو الخبر : أرسله|5- ساق اليه المال : قدمه إليه ، حمله|6- ساقت الريح التراب : حملته ، أطارته|7- ساق المهر إلى المرأة : حمله إليها


- 1- ساقة : مؤخر الجيش|2- ساقة : موكب


- 1- ساقه : أصاب ساقه|2- ساق المريض نفسه : بدأ في الاحتضار ونزع الروح


- 1- ساوقه : فاخره في السوق


- 1- سائق : الذي يقود السيارة أو القطار أو العربة أو نحوها|2- سائقه شيئا : طلبه منه


- 1- سواق : سائق|2- سواق : طويل الساق|3- سواق : صانع السويق|4- سواق بائع السويق


- 1- سوق : موضع تباع فيه البضائع مؤنثة ، وتذكر|2- « السوق السوداء » : بيع الحاجات والبضائع بأثمان استغلالية تفوق أثمانها العادية ، في ظروف خاصة كالحروب والاحتكار وغير ذلك|3- « السوق الرسمية » البورصة|4- سوق : « السوق الحرة » التعامل خارج نطاق البورصة|5- « سوق الحرب » : ساحة القتال


- 1- سوقة : رعية من الحاكم للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث|2- سوقة : أزذال الناس


- 1- سويق : طحين القمح والشعير الناعم|2- سويق : خمر


- 1- عصا تساق بها الدابة ، جمع : مساوق


- 1- مصدر سوق|2- طول الساق


- س وق: (السَّاقُ) سَاقُ الْقَدَمِ وَالْجَمْعُ (سُوقٌ) مِثْلُ أَسَدٍ وَأُسْدِ وَ (سِيقَانٌ) وَ (أَسْوُقٌ) . وَ (سَاقُ) الشَّجَرَةِ جِذْعُهَا. وَسَاقُ حُرٍّ ذَكَرُ الْقَمَارِيِّ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ} [القلم: 42] أَيْ عَنْ شِدَّةٍ كَمَا يُقَالُ: قَامَتِ الْحَرْبُ عَلَى سَاقٍ. وَ (سَاقَةُ) الْجَيْشِ مُؤَخَّرُهُ. وَ (السُّوقُ) يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ وَ (تَسَوَّقَ) الْقَوْمُ بَاعُوا وَاشْتَرَوْا. وَ (السُّوقَةُ) ضِدُّ الْمَلِكَ يَسْتَوِي فِيهِ الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ. وَرُبَّمَا جُمِعَ عَلَى (سُوَقٍ) بِفَتْحِ الْوَاوِ. وَ (سَاقَ) الْمَاشِيَةَ مِنْ بَابِ قَالَ وَقَامَ فَهُوَ (سَائِقٌ) وَ (سَوَّاقٌ) شُدِّدَ لِلْمُبَالَغَةِ وَ (اسْتَاقَهَا) (فَانْسَاقَتْ) . وَ (سَاقَ) إِلَى امْرَأَتِهِ صَدَاقَهَا. وَ (السِّيَاقُ) نَزْعُ الرُّوحِ. وَ (السَّوِيقُ) طَعَامٌ مَعْرُوفٌ.


- سِياق ، جمع سياقات (لغير المصدر).|1- مصدر ساقَ. |2 - تعاقب سلسلة من الظَّاهرات في وحدة ونظام كتعاقب الظَّاهرات الفسيولوجية والسَّيكولوجيَّة. |3 - (العلوم اللغوية) ظروف يقع فيها الحدث أو يُساق فيها الكلام :-شرح المتَّهم للقاضي السِّياقَ الذي ارتكب فيه جريمتَه.


- سَويق ، جمع أَسْوِقة: طعام يصنع من دقيق الحنطة أو الشَّعير، سُمِّي بذلك لانسياقه في الحلْق.


- انساقَ يَنساق ، انْسَقْ ، انسياقًا ، فهو مُنساق | • انساقَ فلانٌ مُطاوع ساقَ: انقاد، تبِع غيَره :-خدعه بكلامه فانساق وراءه، - انساق وراء شهواته.|• انساقتِ السَّفينةُ مع الرِّيح: سارت معها :-انساق مع عاطفته.


- سَوْق :مصدر ساقَ.


- سوّاق :- سائق؛ من يقود السَّيَّارةَ أو القطارَ ونحوَهما :-أحدث إضراب السَّوّاقين أزمة مواصلات.|2- بائع السَّوِيق وصانعه.


- سُوق ، جمع أسواق: (الاقتصاد) مَوْضع تُجلب إليه الأمتعة والسِّلع للبيع والابتياع (مؤنّثة ويجوز تذكّيرها) :-ذهب إلى السُّوق الكبير/ الكبيرة، - إغراق الأسواق ببضائع رخيصة، - {وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ} |• السُّوق الحُرّة/ السُّوق المفتوح: سوق تباع فيها السِّلع من غير جمرك، أو خارج البورصة، - السُّوق الخيريَّة: سوق تصرف أرباحُها في وجوه الخير، - السُّوق السَّوداء: سوق يتعامل فيها خُفية هَرَبًا من التسعير الرَّسميّ، - السُّوق المركزيّة: حانوت كبير يُباع فيه ما يحتاجه المرءُ من أنواع الطَّعام والشَّراب وبعض السِّلع الأخرى، - سوق الحرب: حومة القتال، - سوق سقَط المتاع: سوق تباع فيها السِّلع القديمة الرّخيصة، - سوق محلِّيَّة: حركة التِّجارة داخل البلد، - سوق موسميّة: معرض يقام في موسم معيّن. |• السُّوق المشتركة: (الاقتصاد) وحدة اقتصاديَّة تتألّف من دول؛ وذلك لإزالة أو تقليل الحواجز التي تعيق التِّجارة بين الدول الأعضاء :-حقَّقت السوق الأوربيّة المشتركة أهدافها، - ما زالت السُّوق العربيَّة المشتركة حلمًا يراود الشُّعوب العربيَّة:-? السُّوق الأوربيَّة المشتركة: سُوق اقتصاديّة تأسّست لتحقيق الوحدة الاقتصاديّة في بعض بلدان أوربا. |• سُوق الأوراق الماليَّة/ سوق النَّقد: (الاقتصاد) البورصة، هيئة لا تستهدف الرِّبح تتولَّى الإشراف وإدارة تداولات الأوراق الماليّة. |• سِعْر السُّوق: (الاقتصاد) السّعر السَّائد أو المنتشر الذي تباع به البضائع. |• سياسة السُّوق الحرَّة: (الاقتصاد) منهج تتَّبعه البنوك المركزيّة في بيع الأوراق الماليَّة وشرائها لزيادة المتداول من النقود أو نقصه. |• اقتصاد السُّوق: (الاقتصاد) حركة الإنتاج والتوزيع والتبادل وفق قواعد الاقتصاد الحرّ المعتمِد على حرِّيّة التجارة ورأس المال بعيدًا عن قبضة الدَّولة.


- سَيِّق :ما تسوقه الرِّيحُ من السَّحاب |• المرء سيِّقة الدَّهر/ المرء سيِّقة القدر: يسوقه إلى ما قُدِّر له لا يعدوه.


- ساقَ يَسوق ، سُقْ ، سَوْقًا وسِياقًا وسِوَاقةً وسِياقةً ، فهو سائِق ، والمفعول مَسُوق | • ساق الإبلَ حثّها من خلفِها على السير :-ساق الحمارَ، - {وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا} |• ساقه بإصبعه: قاده مرغمًا وتحكّم به. |• ساق السَّيَّارةَ أو القطارَ أو نحوَهما: قادها، وجّهها نحو الوجهة التي يريدها بالتَّحكُّم في آلاتها :-ساق القاربَ بالمجداف:-? ساقه إلى الهلاك/ ساقه للهلاك: دفعه إليه. |• ساقتِ الرِّيحُ السَّحابَ: دفعته وطيّرته :- {فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ} :-? ساق اللهُ الخيرَ: أرسله. |• ساقَ الحديثَ: سردَه، أورده بسهولة وسلاسة :-ساق القصّةَ: قصّها، - ساق الحديثَ إلى موضع معيّن: وجّهه، - إليك يُساق الحديثُ: يُوجَّه.|• ساقَ المهرَ إلى المرأة: قدّمه، حمله إليها :-ساق إليه المالَ: أرسله إليه، قدَّمه بين يديه.


- ساوقَ يساوق ، مساوقةً ، فهو مُساوِق ، والمفعول مُسَاوَق | • ساوق فلانًا |1 - فاخره في السَّوْق. |2 - تابعه وسايره وجاراه. |3 - ساق معه.


- سوَّقَ يسوِّق ، تسويقًا ، فهو مُسوِّق ، والمفعول مُسوَّق (للمتعدِّي) | • سوَّق النَّبتُ/ سوَّق الشَّجرُ صار ذا ساق. |• سوَّق البضاعَةَ: أوجد لها مشترين في السّوق، قام بكلّ ما يؤدِّي إلى سرعة بيعها في السّوق :-سوّق مستحضرًا: عرضه للبيع، أرسله إلى الأسواق التجاريّة.


- مَساق :- مصدر ميميّ من ساقَ. |2 - منتهى ومرجع :- {إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ} .


- مِسْوَقَة ، جمع مَساوِقُ: اسم آلة من ساقَ: عصًا تُساق بها الدّابَّة.


- أساقَ يُسيق ، أَسِقْ ، إساقةً ، فهو مُسيق ، والمفعول مُساق | • أساق الجملَ ساقَهُ؛ قاده :-العمَّال مساقون إلى العمل الشَّاقّ.|• أساقه السَّيَّارةَ: جعله يقودها. |• أساق المرأةَ مهرَها: أرسله إليها.


- سِوَاقة :مصدر ساقَ: حرفة السائق |• رُخصة سِوَاقة: تصريح بقيادة سيَّارة.


- وُسوق :مصدر وسَقَ.


- سُويْقَة :- ساق أو سُوق صغيرة. |2 - مَجْرَى عضويّ داخليّ :-سُوَيْقة رئويّة.


- تسوَّقَ يَتسوّق ، تسوُّقًا ، فهو مُتسوِّق ، والمفعول مُتسوَّق | • تسوَّق فلانٌ |1 - اشترى بضاعة من السّوق، اشترى ما يلزمه من حاجات. |2 - باع واشْترى :-ما من موطن يأتيني فيه الموت أحبُّ إليّ من موطن أتسوّق فيه لأهلي أبيع واشتري في رحلي.


- سائِق ، جمع سائقون وساقة.|1- اسم فاعل من ساقَ. |2 - مَلَكٌ يَدْفعُ من الخلف يوم القيامة :- {وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ} .


- سُوقَة ، جمع الجمع سُوَق،مفرد سُوقيّ.|1- رعيَّة :-فبينا نسوس النَّاسَ والأمرُ أمرُنا ... إذا نحن فيهم سُوقةٌ نتصنَّفُ.|2- عامّة النَّاس، أوساط النَّاس وقد تطلق على الواحد :-هو سُوقة.


- ساقٍ ، جمع ساقون وسُقَاة وسُقَّاء: اسم فاعل من سقَى/ سقَى لـ.


- تساوقَ يَتساوق ، تساوقًا ، فهو مُتساوِق | • تساوق الشَّيئان تسايرا، تقارنا، تناسَقا، تلاءما :-تساوق اللونُ مع ما يحيط به.


- ساق ، جمع أَسْوُق وسُوق وسيقان.|1- جزء رئيسيّ واقع بين قاعدة العمود وتاجه. |2 - (التشريح) ما بين الرُّكبة والقدم، من الإنسان والحيوان :-جُرحت ساقه، - له ساق طويل/ طويلة، - {فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا} - {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ}: كناية عن شدَّة الأمر يوم القيامة |• أطلق ساقيه للرِّيح: أسرع، هرب مسرعًا، - على قدمٍ وساقٍ: بكلّ قوّة، بطاقته الكاملة، - قامتِ الحربُ على قَدَم وساق: اشتدّ الأمر وصعب الخلاص منه، - قام فلان على ساق: إذا عُنِيَ بالأمر واجتهد فيه، - قرَع للأمر ساقه: جدَّ فيه وعزم، - شمَّر عن ساقه: استعدّ وتهيّأ، جدّ. |3 - (النبات) جذع الشَّجرة، ما تقوم عليه بين أصلها ومتشعب فروعها وأغصانها :- {فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ} .|4 - (الهندسة) ضلع المثلث :-مثلث متساوي الساقين.|• السَّاق الورقيَّة: (النبات) فرع أو ساق مسطّح يؤدِّي وظيفة الورقة أو يشبهها. |• ساق البندقيَّة: القسم الأسفل المعقوف من خشبها. |• ساق مدَّادة: (النبات) بُرعم ينحني نحو الأرض أو ينمو أفقيًّا فوق سطح الأرض وينتج جذورًا وبراعم على منبت الأوراق من السَّاق. |• أحاديّ السَّاق: (النبات) خاصّ بنبات ذي ساق رئيسيّة غير متفرِّعة تنتهي بزهرة.


- سِياقة :مصدر ساقَ: حرفة السائق |• رخصة سِياقة: تصريح بقيادة السَّيَّارات.


- تسويق :- مصدر سوَّقَ. |2 - (التجارة) نقل البضائع من المنتج إلى المستهلك؛ نشاط متعلِّق ببيع البضائع أو الخدمات :-تسويق بضاعة: إرسال البضائع إلى الأسواق للاتجار، عَرْض للبيع.|• التَّسويق الهاتفيّ: البيع والشِّراء عبر الهاتف.


- إساقة :مصدر أساقَ.


- ساق ، جمع أَسْوُق وسُوق وسيقان.|1- جزء رئيسيّ واقع بين قاعدة العمود وتاجه. |2 - (التشريح) ما بين الرُّكبة والقدم، من الإنسان والحيوان :-جُرحت ساقه، - له ساق طويل/ طويلة، - {فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا} - {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ}: كناية عن شدَّة الأمر يوم القيامة |• أطلق ساقيه للرِّيح: أسرع، هرب مسرعًا، - على قدمٍ وساقٍ: بكلّ قوّة، بطاقته الكاملة، - قامتِ الحربُ على قَدَم وساق: اشتدّ الأمر وصعب الخلاص منه، - قام فلان على ساق: إذا عُنِيَ بالأمر واجتهد فيه، - قرَع للأمر ساقه: جدَّ فيه وعزم، - شمَّر عن ساقه: استعدّ وتهيّأ، جدّ. |3 - (النبات) جذع الشَّجرة، ما تقوم عليه بين أصلها ومتشعب فروعها وأغصانها :- {فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ} .|4 - (الهندسة) ضلع المثلث :-مثلث متساوي الساقين.|• السَّاق الورقيَّة: (النبات) فرع أو ساق مسطّح يؤدِّي وظيفة الورقة أو يشبهها. |• ساق البندقيَّة: القسم الأسفل المعقوف من خشبها. |• ساق مدَّادة: (النبات) بُرعم ينحني نحو الأرض أو ينمو أفقيًّا فوق سطح الأرض وينتج جذورًا وبراعم على منبت الأوراق من السَّاق. |• أحاديّ السَّاق: (النبات) خاصّ بنبات ذي ساق رئيسيّة غير متفرِّعة تنتهي بزهرة.


- ساقٍ ، جمع ساقون وسُقَاة وسُقَّاء: اسم فاعل من سقَى/ سقَى لـ.


- ساقَ يَسوق ، سُقْ ، سَوْقًا وسِياقًا وسِوَاقةً وسِياقةً ، فهو سائِق ، والمفعول مَسُوق | • ساق الإبلَ حثّها من خلفِها على السير :-ساق الحمارَ، - {وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا} |• ساقه بإصبعه: قاده مرغمًا وتحكّم به. |• ساق السَّيَّارةَ أو القطارَ أو نحوَهما: قادها، وجّهها نحو الوجهة التي يريدها بالتَّحكُّم في آلاتها :-ساق القاربَ بالمجداف:-? ساقه إلى الهلاك/ ساقه للهلاك: دفعه إليه. |• ساقتِ الرِّيحُ السَّحابَ: دفعته وطيّرته :- {فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ} :-? ساق اللهُ الخيرَ: أرسله. |• ساقَ الحديثَ: سردَه، أورده بسهولة وسلاسة :-ساق القصّةَ: قصّها، - ساق الحديثَ إلى موضع معيّن: وجّهه، - إليك يُساق الحديثُ: يُوجَّه.|• ساقَ المهرَ إلى المرأة: قدّمه، حمله إليها :-ساق إليه المالَ: أرسله إليه، قدَّمه بين يديه.


- سَوْق :مصدر ساقَ.


- سُوق ، جمع أسواق: (الاقتصاد) مَوْضع تُجلب إليه الأمتعة والسِّلع للبيع والابتياع (مؤنّثة ويجوز تذكّيرها) :-ذهب إلى السُّوق الكبير/ الكبيرة، - إغراق الأسواق ببضائع رخيصة، - {وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ} |• السُّوق الحُرّة/ السُّوق المفتوح: سوق تباع فيها السِّلع من غير جمرك، أو خارج البورصة، - السُّوق الخيريَّة: سوق تصرف أرباحُها في وجوه الخير، - السُّوق السَّوداء: سوق يتعامل فيها خُفية هَرَبًا من التسعير الرَّسميّ، - السُّوق المركزيّة: حانوت كبير يُباع فيه ما يحتاجه المرءُ من أنواع الطَّعام والشَّراب وبعض السِّلع الأخرى، - سوق الحرب: حومة القتال، - سوق سقَط المتاع: سوق تباع فيها السِّلع القديمة الرّخيصة، - سوق محلِّيَّة: حركة التِّجارة داخل البلد، - سوق موسميّة: معرض يقام في موسم معيّن. |• السُّوق المشتركة: (الاقتصاد) وحدة اقتصاديَّة تتألّف من دول؛ وذلك لإزالة أو تقليل الحواجز التي تعيق التِّجارة بين الدول الأعضاء :-حقَّقت السوق الأوربيّة المشتركة أهدافها، - ما زالت السُّوق العربيَّة المشتركة حلمًا يراود الشُّعوب العربيَّة:-? السُّوق الأوربيَّة المشتركة: سُوق اقتصاديّة تأسّست لتحقيق الوحدة الاقتصاديّة في بعض بلدان أوربا. |• سُوق الأوراق الماليَّة/ سوق النَّقد: (الاقتصاد) البورصة، هيئة لا تستهدف الرِّبح تتولَّى الإشراف وإدارة تداولات الأوراق الماليّة. |• سِعْر السُّوق: (الاقتصاد) السّعر السَّائد أو المنتشر الذي تباع به البضائع. |• سياسة السُّوق الحرَّة: (الاقتصاد) منهج تتَّبعه البنوك المركزيّة في بيع الأوراق الماليَّة وشرائها لزيادة المتداول من النقود أو نقصه. |• اقتصاد السُّوق: (الاقتصاد) حركة الإنتاج والتوزيع والتبادل وفق قواعد الاقتصاد الحرّ المعتمِد على حرِّيّة التجارة ورأس المال بعيدًا عن قبضة الدَّولة.


- سوَّقَ يسوِّق ، تسويقًا ، فهو مُسوِّق ، والمفعول مُسوَّق (للمتعدِّي) | • سوَّق النَّبتُ/ سوَّق الشَّجرُ صار ذا ساق. |• سوَّق البضاعَةَ: أوجد لها مشترين في السّوق، قام بكلّ ما يؤدِّي إلى سرعة بيعها في السّوق :-سوّق مستحضرًا: عرضه للبيع، أرسله إلى الأسواق التجاريّة.


- سَيِّق :ما تسوقه الرِّيحُ من السَّحاب |• المرء سيِّقة الدَّهر/ المرء سيِّقة القدر: يسوقه إلى ما قُدِّر له لا يعدوه.


- الساق: ساق القدم، والجمع سوق وسيقان وأسْواق. وامرأة سوْقاء: حسنة الساق. ورجلأسوْق بيّن السوق. والأسْواق أيضا: الطويل الساقيْن. ويقال: ولدتْ فلانة ثلاثة بنين على سا ق واحد، أي بعضهم على إثر بعض، ليست بينهم جارية. وساق الشجرة:جذعها. وساق حرّ:ذكر القماري. قال الكميت: تغْريد سا ق على سا ق تجاوبها ... من الهواتف ذات الطوْق والعطل عنى بالأول الورشان وبالثاني ساق الشجرة. وقوله تعالى: " يوْم يكْشف عنْ ساق " أي عن شدّة، كما يقال: قامت الحرب على ساق. ومنه قولهم: ساوقه، أي فاخرهأيّناأشدّ. وساقة الجيش: مؤخّره. والسوق يذكّر ويؤنّث. قال الشاعر:بسو ق كث ير ريحه وأعاصره وسوق الحرب. حومة القتال. وتسوّق القوم، إذا باعوا واشتروا. والسوقة: خلاف الملك. قال نهْشل بن حرّيّ: ولم تر عيْني سوقة مثل مالك ولا ملك تجْبي إليه مزاربه يستوي فيه الواحد والجمع، والمؤنّث والمذكر. قالت بنت النّعمان بن المنذر: فبيْنا نسوس الناس والأمر أمْرنا ... إذا نحن فيهم سوقة نتنصّف أي نخدم الناس، وربما جمع على سو ق. قال زهير: يطْلب شأْو امرْأيْنقدّما حسنا ... نالا الملوك وبذّا هذه السوقا وساق الماشية يسوقها سوْقا وسياقا، فهو سائق وسوّاق، شدّد للمبالغة. قال الراجز: قد لفّها الليل بسوّا ق حطمْ ليس براعيإب ل ولاغنمْ واسْتاقها فانْساقتْ. وسقْت إلى امرأتي صداقها. وسقْت الرجل، أي أصبت ساقه. والسيّقة: ما اسْتاقه العدوّ من الدوابّ، مثل الوسيقة. قال أبو زيد: السيّق من السحاب: الذي تسوقه الرّيح وليس فيه ماء. ويقال:أسقْتك إبلا، أي أعطيتك إبلا تسوقها. والسياق: نزْع الروح. يقال: رأيت فلانا يسوق، أي ينْ زع عند الموت. والسويق معروف.


- ,أخذ,سيق,قيد,


- the shin




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.