المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: سيوبقه
جذر الكلمة: وبق

- وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقاً واسْتَوْبَق: هلك، وأَوبَقَهُ هو؛ وأَوْبَقه أَيضاً: ذَلَّله. والمَوْبِقُ مَفْعِل منه، كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ؛ ومنه قوله تعالى: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ وفيه لغة أُخرى: وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً: وأَوْبَقه: أَهلكه. قال الفراء في قوله: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ يقول جعلنا تواصلهم في الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة. وقال ابن الأَعرابي: مَوْبِقاً أي حاجزاً؛ وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق؛ وقال أَبو عبيد: المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ واحتج بقوله: وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ، فلم يَدَعْ تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِقِ معناه بمَوْعد. وحكى ابن بري عن السيرافي قال: أي جعلنا تَواصُلَهم في الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة، فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا لا ظرف، وقال أَبو عبيد: مَوْبِقاً مَوْعِداً، فبينهم على هذا ظرف. الفراء: يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقاً إذا هلك. وفي نوادر الأَعراب: وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَتْ فنشِبَتْ فيه. ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه. وفي حديث الصراط: ومنهم المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك. يقال: أَوْبَقَهُ غيره، فهو مُوبَق. وفي الحديث: ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات. وفي حديث علي: فمنهم الغرِقُ الوَبِق. والمَوْبِقُ: المَحْبِسُ. وقد أَوْبَقه أي حبسه. وقوله تعالى: أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا، أي يَحْبسهن، يعني الفُلْك وركبانها، فيَهْلِكوا فرقاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: سيوبقه
جذر الكلمة: وبق

- ـ وبَقَ، كوَعَدَ ووجِلَ ووَرِثَ، وُبُوقاً ومَوْبِقاً: هَلَكَ، ـ كاسْتَوْبَقَ. وكمَجْلِسٍ: المَهْلِكُ، والمَوْعِدُ، والمَحْبِسُ، ووادٍ في جَهَنَّمَ، وكلُّ شيءٍ حالَ بين شَيئينِ. ـ وأوْبَقَهُ: حَبَسَهُ، أو أهْلَكَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: سيوبقه
جذر الكلمة: وبق

- اسْتَوْبَقَ : هلك ., وَبَقَ وَبَقَ (يَبِقُ) وَبْقًا، ووُبُوقًا: هلَك., المَوْبِقُ : المَحْبِسُ .|المَوْبِقُ الموعدُ .|المَوْبِقُ كلُّ حاجز بين شيئين .، وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 52وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا ) ) ؛ أَو الموبق في الآية: بمعنى المهلك: تواصُلُهم في الدُّنيا سَبَبُ هَلاَكِهم, المُوبِقَاتُ : الكبائِرُ من المعاصي: لأَنهنَّ مُهْلِكات .| واحدتها: مُوبِقَة ., وَبَقَ وَبَقَ (يَوْبَق) وَبَقًا ، ومَوْبقًا: هَلَكَ .|وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه.|وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه ., وَبِقَ وَبِقَ (يَبِقُ) وَبْقًا: وَبَقَ., أَوْبَقَهُ : أَهلكه.|أَوْبَقَهُ حبَسَه.|أَوْبَقَهُ ذلَّلَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: سيوبقه
جذر الكلمة: وبق

- (فعل: رباعي متعد).| أََوْبَقْتُ ، أُُوْبِقُ ، أَوْبِقْ، مصدر إِيبَاقٌ.|1- أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ.|2- أَوْبَقَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ.|3- أَوْبَقَ غَرِيمَهُ : أَذَلَّهُ., جمع: ـات. |-لاَ يَكُفُّ عَنِ ارْتِكَابِ الْمُوبِقَاتِ : الكَبَائِرُ مِنَ الْمَعَاصِي، الزَّلاَّتُ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَبَقَ، يَبِقُ، مصدر وَبْقٌ- وَبَقَ الرَّجُلُ : هَلَكَ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَبِقَ، يَبِقُ، مصدر وَبْقٌ- وَبِقَ الرَّجُلُ : هَلَكَ، وَبَقَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَبِقَ، يَوْبَقُ، مصدر وَبَقٌ، مَوْبِقٌ.|1- وَبِقَ الرَّجُلُ : هَلَكَ.|2- وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ.|3- وَبِقَتْ الإِبِلُ فِي الطِّينِ : وَحِلَتْ فَنَشِبَتْ فِيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: سيوبقه
جذر الكلمة: وبق

- 1- « عبد أبق » : هارب من سيده ، ج أباق وأبق , 1- هلك ، مات, 1- هلك ، مات, 1- هلك ، مات, 1- هالك ، ميت, 1- مصدر وبق يوبق|2- مهلكة|3- موعد|4- محبس ، سجن|5- كل شيء اعترض وحجز بين شيئين , 1- أوبقه : أهلكه ، أماته|2- أوبقه : حبسه|3- أوبقه : أذله , 1- موبقات : مهالك|2- موبقات : معاص ، زلات


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سيوبقه
جذر الكلمة: وبق

- وب ق: (وَبَقَ) يَبِقُ بِالْكَسْرِ (وَبُوقًا) هَلَكَ وَ (الْمَوْبِقُ) مَفْعِلٌ مِنْهُ كَالْمَوْعِدِ مِنْ وَعَدَ يَعِدُ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى -: {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا} [الكهف: 52] . وَفِيهِ لُغَةٌ أُخْرَى: (وَبِقَ) بِالْكَسْرِ يَوْبَقُ (وَبَقًا) بِفَتْحَتَيْنِ. وَفِيهِ لُغَةٌ أُخْرَى: (وَبِقَ) يَبِقُ بِكَسْرِ الْبَاءِ فِيهِمَا. وَ (أَوْبَقَهُ) أَهْلَكَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: سيوبقه
جذر الكلمة: وبق

- وُبوق :مصدر وبَقَ., وبِقَ1 / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه | • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ هَلَكَ :-وبِق العَدُوُّ.|• وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه., مُوبِقات، مفرد مُوبِقَة |• المُوبقات: (الفقه) الكبائر من المعاصي والذُّنوب المُهْلكات :-تاب في شيخوخته بعد ارتكابه الموبقات في شبابه، - اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ [حديث] ., وبِقَ2 يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ، فهو وابِق | • وبِق النَّباتُ من شدَّة الجفاف هلَك., وَبَق :مصدر وبِقَ1/ وبِقَ في., مَوْبِق ، جمع موابِقُ.|1- مصدر ميميّ من وبِقَ1/ وبِقَ في. |2 - اسم مكان من وبِقَ1/ وبِقَ في: مَهلِك؛ مكان الهلاك :- {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا} .|3 - مَحبِس :-قضى المذنبُ شهرين في المَوْبِق.|4 - كلُّ حاجزٍ بين شيئين :- {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا} ., وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ، فهو وابِق ووَبِق | • وبَق الشّخصُ هلَك :-كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء، - فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] ., وَبِق :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَقَ., إيباق :مصدر أوبقَ., أوبقَ يُوبق ، إيباقًا ، فهو مُوبِق ، والمفعول مُوبَق | • أوبقه السَّهرُ أهلكه :-سيُوبقه المجون وكثرة اللهو، - {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ} ., وَبْق :مصدر وبَقَ ووبِقَ2.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سيوبقه
جذر الكلمة: وبق

- وَبَق :مصدر وبِقَ1/ وبِقَ في., وَبِق :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَقَ., وَبْق :مصدر وبَقَ ووبِقَ2., وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ، فهو وابِق ووَبِق | • وبَق الشّخصُ هلَك :-كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء، - فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] ., وبِقَ1 / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه | • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ هَلَكَ :-وبِق العَدُوُّ.|• وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه., وبِقَ2 يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ، فهو وابِق | • وبِق النَّباتُ من شدَّة الجفاف هلَك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سيوبقه
جذر الكلمة: وبق

- وبق يوبق وبقا وفيه لغة ثالثة يبق وبوقا: هلك. والموْبق مفْعل منه، كالموعد مفعل من وعد يعد. ومنه قوله تعالى: " وجعلنا بينهم موْبقا " . وفيه لغة أخرى: وبق يبق بالكسر فيهما. وأوْبقه، أي أهلكه.



الأكثر بحثاً