المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: سيىء
جذر الكلمة: سيأ

- السَّيْءُ والسِّيءُ: اللبَنُ قبل نزول الدِّرَّة يكون في طَرَفِ الأَخْلافِ. وروي قول زهير: كما اسْتَغاثَ، بسَيْءٍ، فَزُّ غَيْطَلةٍ، * خافَ العُيونَ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ بالوجهين جميعاً بسَيْءٍ وبِسِيءٍ. وقد سَيَّأَتِ الناقةُ وتَسَيَّأَها الرجلُ: احْتَلَب سَيْئَها، عن الهجري. وقال الفرّاءُ: تَسَيَّأَتِ الناقةُ إِذا أَرسَلَت لَبنها من غير حَلَبٍ، وهو السَّيْءُ. وقد انْسَيأَ اللبنُ. ويقال: إَنَّ فلاناً لَيَتَسَيَّأُنِي بسَيْءٍ قليل؛ وأَصله من السَّيْءِ اللبنِ قبل نزول الدِّرَّة. وفي الحديث: لا تُسَلِّم ابنك سَيَّاءً. قال ابن الأَثير: جاءَ تفسيره في الحديث أَنه الذي يَبِيعُ الأَكفانَ ويَتَمنَّى مَوتَ الناسِ، ولعله من السُّوءِ والـمَساءة، أو من السَّيْءِ، بالفتح، وهو اللبن الذي يكون في مُقَدَّم الضَّرع، ويحتمل أَن يكون فَعَّالاً من سَيَّأْتُها إِذا حَلَبْتها. والسِّيءُ، بالكسر مهموز: اسم أَرض.


معجم تاج العروس
الكلمة: سيىء
جذر الكلمة: سيأ

- : (} - السَّيْءُ) بِالْفَتْح (ويُكْسر) هُوَ (اللَّبَنُ يَنْزِلُ قُبُلَ) بِضَمَّتَيْنِ (الدِّرَّةِ يكُون فِي طَرَف الأَخْلاِف) وَفِي نُسْخَة أَطراف الأَخلاف، وروى قَول زُهير يصف قَطاةً: كَما اسْتَغَاثَ بِسِيْءٍ فَزُّغَيْطَلَةٍ خَافَ العُيُونَ ولَمْ يُنْظَرْ بِهِ الحَشَكُ بِالْوَجْهَيْنِ جَمِيعًا (و) قد {سَيَّأَتِ الناقةُ و (} سَيَّأَها: حَلَب) وَفِي نُسْخَة احتلب ( {سَيْأَهَا) بِالْوَجْهَيْنِ، وتَسَيَّأَها الرجلُ، مثلُ ذَلِك، عَن الهجريّ (و) قَالَ الفراءُ (} تَسَيَّأَت) الناقةُ إِذا (أَرسَلَتِ اللَّبَنَ مِن غَيْرِ حَلْبٍ) قَالَ: وَهُوَ {- السَّيْءُ، وَقد} انْسَيَأَ اللبَنُ، وَيُقَال: إِن فلَانا {لَيتَسيَّأُ لي بشيءٍ قليلٍ، وأَصله مِن السَّيْءِ، وَهُوَ اللبنُ قُبُلَ نُزول الدِّرَّة، وَفِي الحَدِيث: لَا تُسَلِّم ابْنَكَ} سَيَّاءً قَالَ ابْن الأَثير: جاءَ تَفْسِيره فِي الحَدِيث أَنه الَّذِي يَبِيع الأَكْفانَ ويتمنَنَّى مَوْتَ النَّاسِ، وَلَعَلَّه من السُّوءِ والمَساءَةِ، أَو مِن السَّيْءِ بِالْفَتْح، وَهُوَ اللبنُ الَّذِي يكون فِي مُقَدَّم الضَّرْعِ، وَيحْتَمل أَن يكون فَعَّالاً مِن سَيَّأْتُها إِذا حَلَبْتها. (و) تَسَيَّأَتْ عليَّ (الأُمورُ: اختلَفَتْ) فَلَا أَدري أَيّها أَتبع، وَقد تقدّم ذَلِك فِي ساءَ أَيضاً. (و) تَسَيَّأَ (فُلانٌ بِحَقِّي: اأمرَّ) بِهِ (بعْدَ إِنكارِه) . {- والسِّيءُ بِالْكَسْرِ مهموزٌ: اسمُ أَرض. (فصل الشين) الْمُعْجَمَة مَعَ الْهمزَة)


المعجم الوسيط
الكلمة: سيىء
جذر الكلمة: سوء

- المَساءةُ : نقيضُ المسرة., ساءَ : كلمة تقال في إنشاء الذم كبئس. يقال: ساءَ ما يفعل.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 9فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إنَّهُمْ ساءَ ما كَانُوا يَعْمَلُونَ ) ) ., استاءَ : مطاوع ساءه.|استاءَ تأَلَّم واكتأَب وتأَثَّر., ساءَ ساءَ سَوْءا، وسَوَاءً: لحقه ما يشينه ويقبِّحه.|ساءَ به ظَنًّا: لم يُحسِنْ فيه ظنَّه، وارتاب فيه وشكَّ فهو سَيِّئٌ، وهي سَيِّئَة، وهو أسْوأ، وهي سَواءُ. والجمع : سُوءٌ.|ساءَ فلانا سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً: فعل به ما يكره.


المعجم الوسيط
الكلمة: سيىء
جذر الكلمة: سيء

- تَسيَّأَتِ الناقةُ ونحوُها: سَيّأَت.|تَسيَّأَتِ الأمورُ ونحوُها: اختلفتْ.|تَسيَّأَتِ فُلان لي بسَيْء قليل: أَعطانيه.|تَسيَّأَتِ فلانٌ بحقِّي: أقرَّ به بعد إنكاره.|تَسيَّأَتِ فُلانٌ الناقة ونحوها: سيَّأهَا., سَيَّأتِ الناقة ونحوُها: أَنزلت سَيْئَها.|سَيَّأتِ فلانٌ الناقةَ ونحوها: حَلبَ سَيْئها.


المعجم الوسيط
الكلمة: سيىء
جذر الكلمة: سيأ

- السَّيْءُ : اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ، يكون في أطراف الضَّرْع., انْسَيَأَ اللَّبَنُ من الضَّرْع: نزلَ من غير حلبٍ., السِّيءُ : السَّيْءُ., السَّيْءُ : كلُّ قبيح وشَائن (مُحفِّف السيِّئ) .


المعجم الرائد
الكلمة: سيىء
جذر الكلمة: سوء

- 1- مصدر ساء|2- نار|3- فساد|4- ضعف في العين|5- « رجل سوء ، أو رجل السوء » : أي ذو شر وفساد, 1- سيئة : مؤنث سيىء|2- سيئة : خطيئة|3- سيئة : عمل سيئ قبيح : « هو كثير السيئات », 1- أسوأ : أكثر سوءا ، مؤنث سوأى|2- أسوأ : قبيح, 1- مساء : زمان ما بين الظهر إلى المغرب ، أو وقت زوال الشمس وغروبها|2- مساء : « هو يزورنا صباح مساء » مبنيتين على الفتح : أي صباحا ومساء, 1- إستاء : تألم وتأثر|2- إستاء من الأمر : كرهه, 1- سوء : آفات وعيوب|2- سوء : شر ، فساد|3- سوء : كل قبيح|4- سوء : كل ما يحزن الإنسان|5- سوء برص, 1- سوءاء : خلة قبيحة|2- سوءاء : قبيحة ، ضد حسناء, 1- سوءة : خلة قبيحة|2- سوءة : عورة الإنسان ، أعضاؤه التناسلية|3- سوءة : فاحشة|4- سوءة : كل عمل يعيب, 1- مستوى : إرتفاع شيء بالنسبة إلى سطح أفقي : « مستوى الماء في الحوض »|2- مستوى : قيمة ما بلغه الشيء أو الشخص في مجال من المجالات : « مستوى ثقافته »|3- مستوى : قيمة ما بلغه طالب في تحصيله الدراسي بالنسبة إلى البرامج الموضوعة, 1- سواء : أنظر سوى|2- سواء : مستو|3- سواء : مثل ، جمع : سواء وأسواء وسواس وسواسية وسواسوة|4- سواء : « رجل سواء والعدم » : أي سواء وجوده وعدمه|5- سواء : « سواء السبيل » : ما استقام منه|6- سواء : « درهم سواء » : تام|7- سواء : « سواء الجبل » : ذروته|8- سواء : « ليلة السواء » : ليلة أربع عشرة أو ثلاث عشرة من الشهر القمري, 1- سوأ الشيء : أفسده|2- سوأ عليه عمله أو قوله : عابه عليه|3- سوأ عليه عمله أو قوله : وبخه عليه وقال له « أسأت », 1- فعل ماض جامد للذم ، نحو : « ساء ما تفعل », 1- ساءه : فعل به ما يكرهه|2- ساءه الأمر : أحزنه|3- ساء به ظنا : شك به وظن به السوء|4- ساء : قبح ولحق به ما يعيبه, 1- مصدر أساء|2- أذى وشر, 1- المساءة من القول أو الفعل : القبيح ، جمع : مساوىء


المعجم الرائد
الكلمة: سيىء
جذر الكلمة: سيء

- 1- تسيأت الناقة : أنزلت اللبن من غير حلب|2- تسيأت الأمور أو نحوها : اختلفت|3- تسيأ بحقه : اعترف به بعد إنكاره, 1- إنسيأ اللبن من الضرع : نزل من غير حلب, 1- قبيح ، رديء : « ما قال سيئا ، ما فعل سيئا », 1- سيء : لبن ينزل قبل أن يحلب ، ويكون في أطراف الضرع ، جمع : سيوء|2- سيء : قبيح ، سيىء ، ردءي, 1- سيأت الناقة : أنزلت اللبن من غير حلب|2- سيأ الناقة : حلبها


المعجم المعاصر
الكلمة: سيىء
جذر الكلمة: سوء

- ساءَ3 :فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس) :- {سَاءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا} - {سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ} ., مَساء ، جمع أَمْسِيَة: زمانٌ وقتُه من بعد الظُّهر إلى المغرب أو إلى نصف اللَّيل، ما يقابل الصَّباح :-قابلته مساءَ أمسِ: أمس عند المساء، - يعمل صباحَ مساءَ: في الصباح وفي المساء، - نشرة مسائيّة |• مَسَاء الخير: تحيَّة المساء., ساءَ2 يسوء ، سُؤْ ، سُوءًا وسَوْءًا ، فهو سَيِّئ ، والمفعول مَسُوء | • ساء فلانًا فعل به ما يكره., سَوْءَة ، جمع سَوْءات وسَوَءات.|1- عَوْرة، سُمِّيت بذلك لأنّ انكشافها للنَّاس يسوء صاحبَها :-بدت سوءتُه، - {قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ} .|2- فاحشة، كل عمل وأمر شائن :-اجتنبْ السَّوْءة من القول والفعل.|• السَّوْءتان: القُبُل والدُّبُر من الرَّجل والمرأة., سُوأَى :- اسم تفضيل من ساءَ1: مؤنّثًا: أكثر قُبحًا. |2 - نار جهنَّم :- {ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى} ., استاءَ من يستاء ، استَأْ ، اسْتِياءً ، فهو مُستاء ، والمفعول مُستاءٌ منه | • استاء منه تألّم، تضايَق بسببه، تأثَّر، تكدَّر، اغتاظ :-استاء من سلوكه الطَّائش، - مستاءٌ من تصرُّفِك., ساءَ1 يَسوء ، سُؤْ ، سَوْءًا وسُوءًا وسواءً ، فهو سيِّئ ، والمفعول مَسُوء (للمتعدِّي) | • ساء الشَّيءُ |1 - قبُح، ردؤ :-ساءت أحوالُه/ معاملاتُه، - طبعٌ/ عملٌ/ خلُقٌ سيّئ، - {يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا} .|2- ضعُف، وهَن :-ساءت صحّته.|• ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه :-ساءه ما سمعَه من توبيخ ولوم، - {إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ} |• ساء به ظنًّا: شكّ فيه، ارتاب.


المعجم المعاصر
الكلمة: سيىء
جذر الكلمة: سيأ

- سَيِّئة :- مؤنَّث سَيِّئ: :-حالة سيِّئة.|2- ذنب، خطيئة، عكس حسنة :-عُوقب على سيئاته، - {مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلاَ يُجْزَى إلاَّ مِثْلَهَا} - {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} .|3 - عَيْب، نقص، مصيبة :- {وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا} ., سَيِّئ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ساءَ1 وساءَ2 |• سَيِّئ الحظ: غير محظوظ، - سَيِّئ الخُلُق/ سَيّئ الطَّبع: صاحب خلق رديء منحطّ، - سَيِّئ الظَّنِّ: لا يحسن الظَّن في أحد، - مِنْ سيِّئ إلى أسوأ: يَزْداد سوءًا., استياء :مصدر استاءَ من.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سيىء
جذر الكلمة: سوء

- سَوْء ، جمع أسْواء (لغير المصدر).|1- مصدر ساءَ1 وساءَ2. |2 - قبح :-رجل سَوْء، - عمل سَوْء., سُوء ، جمع أسواء (لغير المصدر).|1- مصدر ساءَ1 وساءَ2. |2 - شرّ، فساد، قُبْح، نقص، عيْب، كلّ ما يَسوء، وقد تجمع على مساوئ على غير قياس :-سُوء طَبْع/ خُلُق/ استعمال/ حَظّ/ إدارة/ فَهْم/ نيَّة، - الحديث السُّوء سريع الانتشار [مثل أجنبيّ]، - {إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ} |• سُوء الإدارة: إدارة سيِّئة أو استعمال سيِّئ أو معاملة سيِّئة، - سُوء الائتمان: إقدام المرء عن قصد على خيانة الثِّقة التي كانت سبب ائتمانه، - سُوء السّلوك: التعامل الخاطئ مع الآخرين، - سُوء الظَّنّ: الشَّكّ والارتياب، - سُوء العاقبة: كارثة، - سُوء الفَهْم: عدم فهمه على الوجه الصحيح، - سُوء النِّيَّة: معرفة الإنسان ما ينطوي عليه عمله القانونيّ من عيوب وإجرام، - سُوء حالة: وضع سيِّئ، - قول السُّوء: القول القبيح، - لسوء الحظّ/ لسوء الطَّالع: لعدم التَّوفيق لأسباب أقوى من الإرادة، - مسَّه بسُوء: ألحق به ضررًا. |3 - لفظ يُكنى به عن البَرَص :- {وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ} .|• سوء هضم: (طب) توعُّك مؤقَّت بسبب تعسُّر الهضم. |• سوء التَّغذية: (طب) حالة مرضيَّة سببها نقْص في إحدى المواد الأساسيَّة في الطعام أو بعضها، مثل: الأملاح المعدنيَّة، والفيتامينات والبروتينات، وينتج عن ذلك العديد من الأمراض، مثل: فقر الدّم (الأنيميا)، ولين العظام (الكساح)، والضعف العام ونقص الوزن، وعدم النمو في الأطفال.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سيىء
جذر الكلمة: سيأ

- ئ السيْ بالفتح: اللّبن الذي يكون في أطراف الأخلاف قبل نزول الدرّة. الفرّاء: تسيّأت الناقة: إذا أرسلتْ لبنها من غير حلْ ب. قال هو السْئ. وقد انسْيأ اللبن.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: سيىء
جذر الكلمة: حظ عاثر (سيىء)


الأكثر بحثاً