المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شمم

- الشَّمُّ: حِسُّ الأَنف، شَمِمْتُه أَشَمُّه وشَمَمْتُه أَشُمُّه شَمّاً وشَمِيماً وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّمْتُه؛ قال قَيْس بن ذَرِيح يصف أَينُقاً وسَقْباً: يُشَمِّمْنَهُ لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهُ، إِذا سُفْنَه يَزْدَدْنَ نَكباً على نَكْبِ وقال أَبو حنيفة: تَشَمّمََ الشيءَ واشْتَمَّه أَدناه من أَنفه ليَجْتَذِبَ رائِحَتَه. وأَشَمَّه إِيّاه: جعله يَشُمُّه. وتَشَمَّمْتُ الشيءَ: شَمِمْتُه في مَهْلَةٍ، والمُشامَّة مُفاعَلة منه، والتَّشامُّ التَّفاعُل. وأَشْمَمْتُ فلاناً الطيب فَشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنى، ومنه التَّشَمُّمُ كما تَشَمَّمُ البَهيمةُ إِذا الْتَمَسَت رِعْياً. والشَّمُّ: مصدر شَمِمْتُ. وأَشْمِمني يَدَك أُقَبِّلْها، وهو أَحسن من قولك ناوِلْني يَدَك؛ وقول عَلْقمة بن عَبْدَةَ: يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبيرِ بها، كأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ قيل: يعني المِسْكَ، وقيل: أَراد أَن رائحتها باقية في الأَنف، كما يقال: أَكلت طعاماً هو في فمي إِلى الآن. وقولهم: يا ابْنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ؛ كلمةٌ معناها القَذْفُ. والمَشْمُومُ: المِسْكُ، وأَنشد بيت علقمة أَيضاً. والشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأَرْواح الطَّيّبةِ، اسمٌ كالجَبَّانَةِ. ابن الأَعرابي: شَمَّ إِذا اخْتَبَر، وشَمَّ إِذا تَكَبَّر.وفي حديث علي، كرم الله وجهه، حين أَراد أَن يَبْرُزَ لعمرو بن وُدٍّ قال: أَخْرُج إِليه فأُشامُّه قبل اللِّقاء أَي أَخْتَبِرُه وأَنْظُرُ ما عنده. يقال: شامَمْتُ فلاناً إِذا قارَبْتَه وتَعَرَّفْتَ ما عنده بالاخْتبار والكشف، وهي مُفاعَلة من الشَّمّ كأَنك تَشُمُّ ما عنده ويَشُمُّ ما عِنْدَك لتَعْمَلا بمقتَضى ذلك؛ ومنه قولهم: شامَمْناهُمْ ثم ناوَشناهُمْ. والإِشْمامُ: رَوْمُ الحَرْفِ الساكن بحركة خفية لا يُعتدّ بها ولا تَكْسِرُ وزْناً؛ ألا ترى أَن سيبويه حين أَنشد: مَتَى أَنامُ لا يُؤَرّقْنِي الكَرِي مجزومَ القاف قال بعد ذلك: وسمعت بعض العرب يُشِمُّها الرفْع كأَنه قال متى أَنامُ غَيْرَ مُؤَرَّقٍ؟ التهذيب: والإِشمام أَن يُشَمَّ الحرفُ الساكنُ حَرْفاً كقولك في الضمة هذا العمل وتسكت، فتَجِدُ في فيك إِشماماً للاَّم لم يبلغ أَن يكون واواً، ولا تحريكاً يُعتدّ به، ولكن شَمَّةٌ من ضمَّة خفيفة، ويجوز ذلك في الكسر والفتح أَيضاً. الجوهري: وإِشْمامُ الحَرْف أَن تُشِمَّه الضمةَ أَو الكسرةَ، وهو أَقل من رَوْمِ الحركة لأَنه لا يُسمع وإِنما يتبين بحركة الشفة، قال: ولا يُعتدّ بها حركة لضعفها؛ والحرف الذي فيه الإِشمام ساكن أَو كالساكن مثل قول الشاعر: متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليلاً، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِي قال سيبويه: العرب تُشِمُّ القاف شيئاً من الضمة، ولو اعتددت بحركة الإِشمام لانكسر البيت، وصار تقطيع: رِقُني الكَري، متفاعلن، ولا يكون ذلك إِلاَّ في الكامل، وهذا البيت من الرجز. وأَشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ، والخافضةُ البَظْرَ: أَخذا منهما قليلاً. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال لأُم عطية: إِذا خَفَضْتِ فأَشمِّي ولا تَنْهَكي فإِنه أَضْوأُ للوجه وأَحْظى لها عند الزوج؛ قوله: ولا تَنْهَكي أَي لا تأْخذي من البَظْرِ كثيراً، شبه القطع اليسير بإِشمام الرائحة، والنَّهْكَ بالمبالغة فيه، أَي اقطعي بعضَ النَّواةِ ولا تستأْصليها،. وشامَمْتُ العَدُوَّ إِذا دَنَوْتَ منهم حتى يَرَوْكَ وتَراهم. والشَّمَمُ: الدُّنُوُّ، اسم منه، يقال: شامَمْناهُمْ وناوَشْناهُم؛ قال الشاعر: ولم يَأْتِ للأَمْرِ الذي حال دُونَهُ رِجالٌ هُمُ أَعداؤُكَ، الدَّهْرَ، من شَمَمْ وفي حديث علي: فأُشامُّهُ أَي أَنْظُر ما عنده، وقد تقدم. والمُشامَّةُ: الدُّنُوُّ من العدوِّ حتى يَتَراءى الفريقان. ويقال: شامِمْ فلاناً أَي انْظُرْ ما عنده. وشامَمْتُ الرجل إذا قاربته ودنوت منه. والشَّمَمُ: القُرْبُ؛ وأَنشد أَبو عمرو لعبد الله بن سَمْعانَ التَّغْلَبي: ولم يأْت للأمر الذي حال دونه رجالٌ همُ أعداؤُك، الدهرَ، من شَمَمْ وشَمِمْتُ الأمرَ وشامَمْتُه: وَلِيتُ عَمَله بيدي. والشَّمَمُ في الأنف: ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَةِ، وقيل: وُرُود الأرنبَةِ في حسن استواء القصبة وارتفاعها أشدَّ من ارتفاع الذَّلَفِ، وقيل: الشَّمَمُ أن يَطُولَ الأَنف ويَدِقَّ وتَسِيلَ رَوْثَتُه، رجلٌ أَشَمُّ، وإذا وَصَفَ الشاعرُ فقال أَشَمُّ فإنما يعني سَيِّداً ذا أَنفة. والشَّمَمُ: طولُ الأنف ووُرُودٌ من الأَرْنَبةِ. الجوهري: الشَّمَمُ ارتفاعٌ في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلاً، فإن كان فيها احْديدابٌ فهو القَنا، ورجل أَشَمُّ الأنف. وجبل أَشَمُّ أي طويل الرأْس بَيِّنُ الشَّمَمِ فيهما. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: يَحْسِبُه من لم يتأَمَّلْه أَشَمَّ؛ ومنه قول كعب بن زهير: شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لَبُوسُهُم جمع أَشَمَّ، والعَرانِينُ: الأُنُوف، وهو كناية عن الرفعة والعلو وشرف الأنفس؛ ومنه قولهم للمتكبر العالي: شَمَخَ بأَنفه. وشُمُّ الأنوف: مما يمدح به، ورجل أَشَمُّ وامرأَة شَمَّاء. أبو عمرو: أَشَمَّ الرجلُ يُشِمُّ إشْماماً، وهو أن يَمُرَّ رافعاً رأْسَه، وحكي عن بعضهم: عَرَضْتُ عليه كذا وكذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريده. ويقال: بَيْنا هُمْ في وَجْهِ إذْ أَشَمُّوا أي عَدَلُوا. قال يعقوب: وسمعت الكِلابيَّ يقول أَشَمُّوا إذا جاروا عن وُجُوههم يميناً وشمالاً، ومَنْكِبٌ أَشَمُّ: مُرْتَفعُ المُشاشَةِ. رجل أَشَمُّ وقد شَمَّ شَمَماً فيهما. وشَمَّاءُ: اسم أَكَمَةٍ؛ وعليه فسر ابنُ كَيْسانَ قول الحرِث بن حِلِّزةَ: بَعْدَ عَهْدٍ لنا ببُرِْقةِ شَمَّا ءَ، فأَدْنى دِيارِها الخَلْصاءُ وجبل أَشَمُّ: طويلُ الرأْسِ. والشَّمامُ: جبل له رأْسانِ يُسَمَّيانِ ابْنَيْ شَمامٍ. وبُرْقَةُ شَمَّاءَ: جبل معروف، وشَمَامٌ: اسم جبل؛ قال جرير: عايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ، كأَنَّها طَيْرٌ يُغاوِلُ في شَمامَ وُكُورا ويروى بكسر الميم؛ قال ابن بري: الصحيح أن البيت للأخطل، قال: وشَمَامٌ جبل بالعالية؛ قال ابن بري: وقد أعربه جرير حيث يقول (* قوله «وقد أعربه جرير حيث يقول» أي هاجياً الفرزدق، وقبله كما في ياقوت: تبدل يا فرزدق مثل قومي * لقومك إن قدرت على البدال): فإنْ أَصْبَحْتَ تَطْلُبُ ذاك، فانْقُلْ شَماماً والمِقَرَّ إلى وُعالِ وُعالٌ بالسَّوْدِ سَوْدِ باهلَةَ، والمِقَرُّ بظهر البَصْرةِ، قال: ولشَمامٍ هذا الجبل رأْسان يسمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ؛ قال لبيد: فهل نُبِّئْتَ عن أَخَوَيْنِ داما على الأَحْداثِ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ؟ قال ابن بري: وروى ابن حمزة هذا البيت: وكلُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخُوه، لَعَمْرُ أَبيكَ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ أبو زيد: يقال لما يَبْقى على الكِباسةِ من الرُّطَبِ الشَّماشِمُ. وقَتَبٌ شَمِيمٌ أي مرتفع؛ وقال خالد ابن الصَّقْعَبِ النَّهْدِي ُّ، ويقال هو لهُبَيْرة بن عمرو النهدي: مُلاعِبةُ العِنانِ بغُصْنِ بانٍ إلى كَتِفَيْنِ، كالقَتَبِ الشَّمِيمِ


معجم لسان العرب
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شوم

- بنو شُوَيْم: بَطْنٌ.


معجم لسان العرب
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شيم

- الشِّيمةُ: الخُلُقُ. والشِّيمةُ: الطبيعة، وقد تقدم أن الهمز فيها لُغَيَّة، وهي نادرة. وتَشَيَّم أباه: أشبهه في شيمتِه؛ عن ابن الأعرابي.والشّامة: علامة مخالفة لسائر اللون. والجمع شاماتٌ وشامٌ. الجوهري: الشَّامُ جمع شامةٍ وهي الخالُ، وهي من الياء، وذكر ابن الأثير الشامة في شأَم، بالهمز، وذكر حديث ابن الحنظلية قال: حتى تكونوا كأنكم شَأْمة في الناس، قال: الشأْمةُ الخالُ في الجسد معروفة، أراد كونوا في أَحْسن زِيٍّ وهَيْئةٍ حتى تَظْهروا للناس ويَنْظُروا إليكم كما تَظْهَرُ الشأْمةُ ويُنْظَرُ إليها دون باقي الجسد، وقد شِيمَ شَيْماً، ورجل مَشِيمٌ ومَشْيُومٌ وأَشْيَمُ، والأُنثى شَيْماء. قال بعضهم: رجل مَشْيُوم لا فعل له. الليث: الأَشْيَمُ من الدواب ومن كل شيء الذي به شامة، والجمع شِيمٌ. قال أبو عبيدة: مما لا يقال له بَهِيمٌ ولا شِيَةَ له الأَبْرَشُ والأَشْيَمُ، قال: والأَشْيَمُ أن تكون به شامةٌ أو شامٌ في جَسده. ابن شميل: الشامةُ شامةٌ تخالف لون الفرس على مكان يُكْرَهُ وربما كانت في دوائرها. أبو زيد: رجل أشْيَمُ بَيِّنُ الشّيمِ (* قوله «بين الشيم» كذا بالأصل، والذي في التهذيب: بين الشام) الذي به شامة، ولم نعرف له فعلاً. والشامةُ أيضاً: الأَثَرُ الأسْودُ في البدن وفي الأرض، والجمع شامٌ؛ قال ذو الرمة: وإنْ لم تَكُوني غَيْرَ شامٍ بقَفْرةٍ، تَجُرُّ بها الأَذْيالَ صَيْفِيَّةٌ كُدْرُ ولم يستعملوا من هذا الأخير فعلاً ولا فاعلاً ولا مفعولاً. وشامَ يَشِيمُ إذا ظهرت بجِلْدَته الرَّقْمَةُ السوداء. ويقال: ما له شامةٌ ولا زَهْراءُ يعني ناقةُ سوداء ولا بيضاء؛ قال الحرث بن حِلِّزَةَ: وأَتَوْنا يَسْتَرْجِعون، فلم تَرْ جِعْ لهم شامةٌ ولا زَهْراءُ ويروى: فلم تُرْجَعْ. وحكى نفطويه: شأْمة، بالهمز، قال ابن سيده: ولا أعرف وجه هذا إلا أن يكون نادراً أو يهمزه من يهمز الخأْتم والعأْلم. والشِّيمُ: السُّودُ. وشِيمُ الإبل وشُومُها: سُودُها، فأما شِيمٌ فواحدها أشْيَمُ وشَيْماء، وأما شُومٌ فذهب الأصمعي إلى أنه لا واحد له، وقد يجوز أن يكون جمع أشْيَمَ وشَيْماء، إلاَّ أنه آثر إخراج الفاء مضمومة على الأصل، فانقلبت الياء واواً؛ قال أبو ذؤيب يصف خمراً: فما تُشْتَرى إلاَّ بربْحٍ سِباؤُها، بَناتُ المَخاضِ شُومُها وحِضارُها ويروى: شِيمُها وحِضارُها، وهو جمع أَشْيَمَ، أي سُودها وبيضها؛ قال ذلك أبو عمرو والأَصمعي، هكذا سمعتها، قال: وأظنها جمعاً واحدها أشْيَمُ، وقال الأصمعي: شُومها لا واحد له، وقال عثمان بن جني: يجوز أن يكون لما جمعه على فُعْلٍ أَبقى ضمة الفاء فانقلبت الياء واواً، ويكون واحده على هذا أَشْيَم، قال: ونظير هذه الكلمة عائِطٌ وعِيطٌ وعُوطٌ؛ قال: ومثله قول عُقْفانَ بن قيس بن عاصم: سَواءٌ عليكم شُومُها وهجانُها، وإن كان فيها واضحُ اللَّوْنِ يَبْرُقُ ابن الأَعرابي: الشامة الناقةُ السوداء، وجمعها شامٌ. والشِّيمُ: الإبلُ السُّودُ، والحِضارُُ: البِيضُ، يكون للواحد والجمع على حدّ ناقةٌ هِجانٌ ونُوق هِجانٌ ودِرْع دِلاصٌ ودُروع دِلاصٌ. وشامَ السَّحابَ والبرقَ شَيْماً: نظر إليه أين يَقْصِدُ وأين يُمْطر، وقيل: هو النظر إليهما من بعيد، وقد يكون الشَّيْمُ النظرَ إلى النار؛ قال ابن مقبل: ولو تُشْتَرى منه لباعَ ثِيابَهُ بنَبْحةِ كلْبٍ، أو بنارٍ يَشِيمُها وشِمْتُ مَخايِلَ الشيء إذا تَطَلَّعْتَ نحوها ببصرك منتظراً له. وشِمْتُ البَرْقَ إذا نَظَرْت إلى سحابته أين تمطر. وتَشَيَّمه الضِّرامُ أي دخله؛ وقال ساعدة ابن جُؤَيَّةَ: أفَعَنْكَ لا بَرْقٌ، كأَنَّ وَمِيضَهُ غابٌ تَشَيَّمهُ ضِرامٌ مُثْقَبُ ويروى: تَسَنَّمه، يريد أفَمِنْكَ لا بَرْقٌ، ومُثْقَبٌ: مُوقَدٌ؛ يقال: أثْقَبْتُ النارَ أوْقَدْتُها. وانْشامَ الرجل إذا صار منظوراً إليه. والانْشِيامُ في الشيء: الدخولُ فيه. وشامَ السيفَ شَيْماً: سلَّه وأغمده، وهو من الأضداد، وشك أبو عبيد في شِمْتُه بمعنى سللْته، قال شمر: ولا أَعْرِفُه أنا؛ وقال الفرزدق في السَّلِّ يصف السيوفَ: إذا هي شِيمَتْ فالقوائِمُ تحتها، وإنْ لم تُشَمْ يوماً عَلَتْها القوائمُ قال: أراد سُلَّتْ، والقوائم: مقابضُ السيوف؛ قال ابن بري: وشاهدُ شِمْتُ السيف أغْمَدْتُه قول الفرزدق: بأَيدِي رجالٍ لم يَشيموا سيوفَهُم، ولم تَكْثُرِ القَتْلى بها حين سُلَّتِ قال: الواو في قوله ولم واو الحال أي لم يغمدوها والقَتْلى بها لم تكثر، وإنما يُغْمِدونها بعد أن تكثر القتلى بها؛ وقال الطِّرِمَّاحُ: وقد كنتُ شِمْتُ السيفَ بعد اسْتِلالِه، وحاذَرْتُ، يومَ الوَعْدِ، ما قيل في الوعْدِ وقال آخر: إذا ما رآني مُقْبِلاً شامَ نَبْلَهُ، ويَرْمِي إذا أَدْبَرْتُ عنه بأَسْهُمِ وفي حديث أبي بكر، رضي الله عنه: شُكِيَ إليه خالد بن الوليد فقال: لا أَشِيمُ سَيْفاً سَلَّه اللهُ على المشركين أي لا أُغْمِدُه. وفي حديث عليّ، عليه السلام: قال لأبي بكر لما أراد أن يخرج إلى أهل الرِّدَّة وقد شَهَرَ سيفَه: شِمْ سَيْفَك ولا تفْجَعْنا بنَفْسِك. وأصل الشَّيْمِ النظرُ إلى البرق، ومن شأْنه أنه كما يَخْفِقُ يخفى من غير تَلَبُّثٍ ولا يُشامُ إلاَّ خافقاً وخافياً، فَشُبِّه بهما السَّلُّ والإغْمادُ. وشامَ يَشِيمُ شَيْماً وشُيُوماً إذا حَقَّقَ الحَمْلَة في الحرب. وشامَ أبا عُمَيْرٍ إذا نال من البِكْرِ مُرادَه. وشامَ الشيءَ في الشيء: أدخله وخَبَأَه؛ قال الراعي: بمُعْتَصِبٍ من لحمِ بِكْرٍ سَمِينةٍ، وقد شامَ رَبَّاتُ العِجافِ المَناقِيا أي خَبَأْنَها وأدخلنها البيوت خشية الأَضياف. وانْشام الشيءُ في الشيء وتَشَيَّم فيه وتَشَيَّمه: دخل فيه؛ وأنشد بيت ساعدة بن جؤيَّة: غابٌ تَشَيَّمه ضِرامٌ مُثْقَبُ (* روي هذا البيت سابقاً في هذه المادة). قال: وروي تَسَنَّمه أي علاه ورَكِبَه أراد: أعنك البرق؛ قال ابن سيده: هذا تفسير أبي عبيد، قال: والصواب عندي أنه أراد أعنك بَرْقٌ، لأن ساعدة لم يقل أفَعَنْكَ لا البرق، معرفاً بالأَلف واللام، إنما قال أفعنك لا برق، منكراً، فالحكم أن يفسر بالنكرة. وشام إذا دخَل. أبو زيد: شِمْ في الفَرسِ ساقَكَ أَي ارْكلها بساقِكَ وأمِرَّها. أبو مالك: شِمْ أدْخِلْ وذلك إذا أَدخَلَ رجله في بطنها يضربها. وتَشَيَّمه الشَّيْبُ: كثر فيه وانتشر؛ عن ابن الأعرابي. والشِّيامُ: حُفْرةٌ أو أرضٌ رِخْوَةٌ. ابن الأعرابي: الشِّيامُ، بالكسر، الفأْر. الكسائي: رجل مَشِيمٌ ومَشُومٌ ومَشْيُوم من الشامة. والشِّيامُ: الترابُ عامَّةً؛ قال الطرماح: كَمْ به من مَكْءٍ وَحْشيَّةٍ، قِيضَ في مُنْتَثَلٍ أو شيام (* قوله «من مكء إلخ» كذا بالأصل كالتكملة بهمزة بعد الكاف، والذي في الصحاح والتهذيب: من مكو بواو بدلها ولعله روي بهما إذ كل منهما صحيح، وقبله كما في التكلمة: منزل كان لنا مرة * وطناً نحتله كل عام). مُنْتَثَل: مكان كان محفوراً فاندفن ثم نظف. وقال الخليل: شِيامٌ حفرة، وقيل: أرض رِخْوة التراب. وقال الأصمعي: الشِّيام الكِناسُ، سمي بذلك لانْشِيامه فيه أي دخوله. الأصمعي: الشِّيمةُ التراب يُحْفَر من الأرض. وشامَ يَشِيمُ إذا غَبَّرَ رجليه من الشِّيام، وهو التراب. قال أبو سعيد: سمعت أبا عمرو ينشد بيت الطرماح أو شَيام، بفتح الشين، وقال: هي الأرض السهلة؛ قال أبو سعيد: وهو عندي شِيام، بكسر الشين، وهو الكِناسُ، سمي شِياماً لأن الوحش يَنْشامُ فيه أي يدخل، قال: والمُنْتَثَلُ الذي كان اندفَن فاحتاج الثورُ إلى انْتِثاله أي استخراج ترابه، والشِّيامُ الذ ي لم يَنْدَفِنْ ولا يحتاج إلى انْتِثاله فهو يَنْشامُ فيه، كما يقال لِباسٌ لما يُلْبَسُ. ويقال: حَفَرَ فشَيَّمَ، قال: والشَّيَمُ كل أرض لم يُحْفَرْ فيها قَبْلُ فالحفرُ على الحافر فيها أَشَدُّ؛ وقال الطرماح يصف ثوراً: غاصَ، حتى استَباثَ من شَيَمِ الأَرْ ضِ سفاةً، من دُنها ثَأَدُهْ (* قوله «غاص» وقع في التهذيب بالصاد المهملة كما في الأصل، وفي التكلمة بالطاء المهملة وكل صحيح). التهذيب: المَشِيمَةُ هي للمرأَة التي فيها الوَلَدُ، والجمع مَشِيمٌ ومَشايِمُ؛ قال جرير: وذاك الفَحْلُ جاء بِشرِّ نَجْلٍ خَبيثاتِ المَثابِرِ والمَشِيمِ ابن الأَعرابي: يقال لما يكون فيه الولد المَشِيمَةُ والكِيسُ والحَوْرانُ (* قوله «والحوران» كذا بالأصل والتهذيب بالحاء المهلمة.) والقَمِيصُ.الجوهري: والشِّيمُ ضرب من السمك؛ وقال: قُلْ لِطَغامِ الأَزْدِ: لا تَبْطَرُوا بالشِّيمِ والجِرِّيثِ. والكَنْعَدِ والمَشِيمةُ: الغِرْسُ، وأصله مَفْعِلةٌ فسكنت الياء، والجمع مَشايِمُ مثلُ مَعايشَ؛ قال ابن بري: ويجمع أيضاً مَشِيماً؛ وأنشد بيت جرير: خبيثات المثابر والمشيم وقوم شُيُومٌ: آمِنُونَ، حَبَشِيَّةٌ. ومن كلام النجاشي لقريش: اذهبوا فأَنتم شُيُومٌ بأَرْضِي. وبَنُو أَشْيَمَ: قبيلة. والأَشْيَمُ وشَيْمانُ: اسمان. ومَطَرُ بن أَشْيَمَ: من شعرائهم. وصِلةُ ابن أشْيَمَ: رجلٌ من التابعين؛ وقول بلال مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ألا لَيْتَ شِعْرِي هل أَبِيتَنَّ ليلةً بوادٍ، وحَوْلي إذْخِرٌ وجَليلُ؟ وهَلْ أرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامَةٌ وطَفِيلُ؟ هما جبلان مُشْرِفانِ، وقيل: عينان، والأول أكثر. ومَجَنَّةُ: موضع قريب من مكة كانت تُقام به سُوقٌ في الجاهلية، وقال بعضهم: إنه شابة بالباء (* قوله «وقال بعضهم إنه شابة بالباء» هو الذي صوّبه في التكملة وزاد فيها: أول ما تخرج الخضرة في اليبيس هو التشيم، ويقال تشيمه الشيب واشتام فيه أي دخل، وشم ما بين كذا إلى كذا أي قدّره، والشام الفرق من الناس اهـ. ومثله في القاموس)، وهو جبل حجازي. والأَشْيَمان: موضعان. فصل الصاد المهملة


المعجم الوسيط
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شمم

- شمَّهُ شمَّهُ شَمًّا، وشَمِيمًا: أَدْرَك رائحته.| وقالوا: شَمَّ الخبَرَ: أدرك طَرَفه.| وشمَّ الأمْرَ: اختبره., شَمَّ البناءُ أو الجبلُ شَمَّ شَمَمًا: ارتفَعَ أعلاهُ.|شَمَّ الأنفُ: ارتفعت قَصَبَتُهُ قليلاً في استواء.|شَمَّ الرجُلُ: تَرَفَّعَ وتكَبَّرَ فهو أشَمُّ، وهي شَمَّاءُ. والجمع : شُمٌّ.|شَمَّ الشيءَ شَمًّا، وشَمِيمًا: شَمَّهُ يَشُمُّه., شَيِمَ شَيِمَ شَيَماً: كانت به شامَةٌ .|شَيِمَ كثُرَت في بدنِهِ الشاماتُ فهو أَشْيَمُ، وهي شَيْمَاءُ., شمَّمَهُ الطِّيبَ أو الدواءَ: جعلَه يَشُمَّهُ., شَامَ فلانٌ شَامَ شَيْمًا: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة.|شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه.|شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً .|شَامَ الشيءَ: حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ., الإشْمَامُ الإشْمَامُ (عند جمهور النّحاة والقراء) : صَبْغُ الصوت اللغوي بمسحةٍ من صَوت آخر، مثل نُطْقِ كثير من قَيس وبني أسد لأمثال: :-قيل وبيع :- بإمالة نحو واو المد، ومثل إشمام الصاد صوتَ الزاي في قراءَة الكسائي بصفةٍ خاصة.| والإشمام أيضًا (لدى القراء وحدهم) : الإشارة بالشفتين إلى الضمة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون من غير تصويت بهذه الضمَّة., أشْمَتَهُ الله بعَدُوِّه: جَعَلَهُ يَشْمَتُ به.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 150فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ ) ) ., أشَمَّ الرجلُ: مرَّ رافعًا رأْسَهُ مُتَكَبِّرًا.|أشَمَّ عنه: عَدَلَ وحادَ.|أشَمَّ فلانًا الطِّيب: عرضهُ له ليشمَّه.|أشَمَّ الخاتِنُ: تَرَك من القُلْفَة قليلاً., تَشَمَّمَهُ : شَمَّهُ في مُهلَةٍ .|تَشَمَّمَهُ الأمْرَ: الْتَمَسَهُ وتطلَّبهُ., الشَّمُّ : إدراك الروائح., شَيَّمَ يَديْهِ في رأْسِ فلانٍ أَو ثَوْبه: قبضَ عليه يقاتِلُهُ., الشَّمِيمُ : ما يُشَمُّ.|الشَّمِيمُ المُرْتَفِعُ., تَنَشَّمَ في الأمر: نشَّم. يقال: تنشَّم منه علماً: استفاد منه.| وفلانٌ يتنشَّمُ العِلمَ: يتلطَّف في التِماسه., الشَّمَمُ : الارتفاع.|الشَّمَمُ ارتفاع قصبة الأنف في استواء., الشَّمَّامُ : الحادُّ الشَّمِّ.|الشَّمَّامُ نبات من الفصيلة القَرْعِيَّةِ، ثمرهُ مُدَوَّر مستطيل قليلاً، وقِشره مخطَّط، وأبرز صفاته قوة الرَّائحة وطِيبها .|\25.


المعجم الوسيط
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شوم

- الشَّامَةُ علامةٌ في البَدَنِ يخالف لونَها لوْنَ سائِره. يقال: كأَنَّهُمُ شامَةٌ في النَّاسِ: أي هُم ظاهِرُون.| وشامةُ القَمّرِ: الكلَفُ الذي في وجهه. والجمع : شامٌ., الشُّوم : خشب صَلْدٌ يستعمل في صنع مقابضَ أيدي العدد والآلات .


المعجم الوسيط
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شيم

- المَشِيمَة : الطَّبقة البَرَّانِيَّة للغِشَاء الذي يكونُ فيه الجنينُ في البَطْنِ ويَخْرُجُ معه عند الولادةِ. والجمع : مَشايمُ .|المَشِيمَة (في النبات) : موضع, الْمَشِيمَةُ :(انظر: شيم) ., تشَيَّمَ الشيءُ غَيرَه: انتشر فيه. يقال: تَشَيَم الحريق القصَبَ، وتشيَّمَ الشَّيْبُ الرَّجُلَ.|تشَيَّمَ فلانٌ أَباهُ: أَشْبَهَهُ في شِيَمِهِ., الشَّيَمُ : الأرضُ تبقى على صلابتِها دونَ أَن يُحْفَرَ فيها., الشِّيمةُ :الخُلُق. والجمع : شِيَمٌ.


المعجم الغني
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شمم

- مُؤَنَّث أَشَمّ. |-جِبَالٌ شَمَّاءُ : عَالِيَةٌ، مُرْتَفِعَةٌ., (فعل: رباعي متعد).| شَمَّمْتُ، أُشَمِّمُ، شَمِّمْ، مصدر تَشْمِيمٌ.|1- شَمَّمَ الوَرْدَ : شَمَّهُ، أَدْرَكَهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ.|2- شَمَّمَهُ رَائِحَةَ العِطْرِ :جَعَلَهُ يَشُمُّهَا., (مفعول من شَمَّ).|1. كُلُّ مَا يُدْرَكُ بِالشَّمِّ.|2- مَشْمُومُ أَزْهَارٍ : بَاقَةٌ، حُزْمَةٌ مِنَ الأَزْهَارِ., (فعل: رباعي لازم).| شَامَمْتُ، أُشَامُّ، مصدر مُشَامَّةٌ- شَامَّ الرَّجُلانِ : شَمَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ., جمع: شُمٌّ. مؤ: شمَّاءُ. | (صف).|1- يُطِلُّ على الْمَدينَةِ جَبَلٌ أَشَمُّ : جَبَلٌ عالٍ.|2- أَكَمَةٌ شَمَّاءُ : عالِيَةٌ، شامِخَةٌ.|3- رَجُلٌ أَشَمُّ :كَريمٌ، ذُو أَنَفَةٍ وَعِزَّةٍ., (فعل: ثلاثي متعد).| شَمَمْتُ، شَمِمْتُ، أَشُمُّ، شُمَّ، مصدر شَمٌّ|1- شَمَّ رَائِحَةً : اِسْتَنْشَقَهَا، أَدْرَكَهَا بِأَنْفِهِ، أَيْ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ- قَدْ رَأَتْ عَيْنُهُ وَشَمَّ أَنْفُهُ وَتَحَرَّكَتْ شَهْوَتُهُ. (طه حسين) l :تَطُوفُ بَيْنَ الأَزْهَارِ تَشُمُّ عِطْرَهَا الْفَوَّاحَ.|2- رَاحَتْ تَشُمُّ النَّسِيمَ العَلِيلَ : تَتَنَزَّهُ.|3- شَمَّ الْخَبَرَ : أَدْرَكَ طَرَفَهُ.|4- شَمَّ الأَمْرَ : اِخْتَبَرَهُ., (مصدر تَشَمَّمَ).|-تَشَمَّمَ العِطْرَ : شَمَّهُ عَلَى مَهَلٍ، تَنَشَّقَهُ., (صِيغَةُ فَعُول).|-رَجُلٌ شَمُومٌ : كَثِيرُ الشَّمِّ., (فعل: ثلاثي لازم).| شَمَّ، يَشَمُّ، مصدر شَمَمٌ.|1- شَمَّ الْجَبَلُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَتْ قِمَّتُهُ.|2- شَمِمْتَ يَا جَبَلُ : اِرْتَفَعَتْ ذِرْوَتُكَ.|3- شَمَّ الأَنْفُ : اِرْتَفَعَتْ قَصَبَتُهُ.|4- يَشَمُّ الوَلَدُ : يَتَكَبَّرُ، يَشْمَخُ، يَتَرَفَّعُ- شَمَّ الرَّجُلُ :-شَمَمْتَ يَا رَجُلُ., (فعل: خماسي متعد).| تَشَمَّمْتُ، أَتَشَمَّمُ، تَشَمَّمْ، مصدر تَشَمُّمٌ.|1- يَتَشَمَّمُ العِطْرَ : يَشُمُّهُ عَلَى مَهَلٍ، يَتَنَشَّقُهُ.|2- تَشَمَّمَ الضِّيَافَةَ : أَرَادَهَا، طَلَبَهَا., (مصدر شَمَّ).|-الشَّمُّ مِنَ الحَوَاسِّ الخَمْسِ : إِدْرَاكُ الرَّوَائِحِ بِالأَنْفِ., (مصدر شَمَّ).|1- فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ.|2- شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا., (مصدر شَمَّمَ).|-تَشْمِيمُ الوَرْدِ : شَمُّهُ، إِدْرَاكُهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ.


المعجم الغني
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شيم

- جمع: شِيَمٌ. |-مِنْ شِيمَتِهِ الفَضِيلَةُ : مِنْ طَبِيعَتِهِ، مِنْ سَجِيَّتِهِ- أَرَاكَ عَصِيَّ الدَّمْعِ شِيمَتُكَ الصَّبْرُ. (أبو فراس الحمداني).


المعجم الرائد
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شمم

- 1- إشتم الشيء : شمه, 1- مصدر شم يشم|2- إدراك الرائحة بحس الأنف, 1- مصدر شم يشم|2- إرتفاع|3- إرتفاع قصبة الأنف في استواء|4- قرب|5- بعد ، |6- أنفة ، عزة نفس, 1- مصدر شم|2- ما يشم|3- المرتفع|4- رائحة طيبة, 1- الكثير الشم, 1- إستشم الشيء : أراد أن يشمه|2- إستشم الشيء : وجد رائحته, 1- شيم في الشيء : دخل فيه|2- شيم : يديه في رأس فلان أو في ثوبه : قبض عليه يقاتله, 1- تشمم الشيء : شمه متمهلا|2- تشمم الشيء : أراده ، طلبه, 1- شم الجبل أو الأنف أو نحوهما : ارتفع أعلاه|2- شم : تكبر, 1- شم الشيء : تنشق رائحته|2- شم الخبر : أدرك طرفا منه, 1- شمام : كثير الشم|2- شمام : نوع من البطيخ مخطط بخضرة وصفرة, 1- أشم : مر رافعا رأسه متكبرا|2- أشم عن الأمر : عدل وحاد|3- أشمه الشيء : جعله يشمه|4- أشمه يده : ناوله إياها|5- أشم الحرف : وقف عليه « بالإشمام » ، أي بالإشارة إلى حركته بالشفة من غير تصويت, 1- واحدة « الشمام » للبطيخ, 1- شمم الشيء : شمه|2- شممه الشيء : جعله يشمه, 1- مصدر أشم|2- في علم القراءات : الإشارة إلى الحركة بالشفة من غير تصويت


المعجم الرائد
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شوم

- 1- شوم عليه : صار شؤما عليه ونحسا, 1- تشام الشخصان : شم كل منه ما الآخر, 1- أشام في الشيء : دخل فيه, 1- أشأم : أكثر شؤما|2- أشأم : من يأتي بالشوم|3- أشأم : من يعمل بيده اليسرى, 1- إنشام في الأمر : دخل فيه|2- إنشام : صار منظورا إليه, 1- حاسة الشم, 1- شام : حقق الحملة في الحرب|2- شام في الشيء : دخل فيه|3- شام الشيء في الشيء : خبأه فيه, 1- شام السحاب أو البرق : نظر إليه ليرى أين يمطر|2- شام : ظهرت في جلده شامة|3- شام السيف : أدخله في غمده|4- شام السيف : أخرجه من غمده|5- شام الشيء : حزره|6- شام : « شام فيه مخايل الذكاء » : ترقبها وانتظرها, 1- شامة بثرة أو نقطة في البدن تميل إلى السواد|2- شامة : علامة في البدن تخالف لونه|3- شامة : أثر أسود في الأرض|4- شامة : ناقة سوداء|5- شامة : حمرة كدرة في القمر, 1- إشتام في الشيء : دخل فيه, 1- منسوب إلى بلاد « الشام »


المعجم الرائد
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شيم

- 1- أرض صلبة صخرية لا يحفر فيها, 1- من بجلده « شامة » ، وهي علامة صغيرة سوداء أو إلى السواد ، جمع : شيم وشوم ، مؤنث شيماء, 1- شيام : أرض السهلة|2- شيام التراب, 1- شيام : فأر|2- شيام بيت الوحش|3- شيام : تراب, 1- شيمة : طبيعة ، خلق|2- شيمة : عادة, 1- تشيم : أباه : أشبهه في أخلاقه وشيمه|2- تشيم الشيء الشيء : انتشر فيه « تشيم الحريق الشجر »|3- تشيم الشيب رأسه : انتشر فيه, 1- غشاء الولد الذي يخرج معه عند الولادة ، جمع : مشيم ومشايم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شمم

- ش م م: (شَمَّ) الشَّيْءَ يَشَمُّهُ بِالْفَتْحِ (شَمًّا) وَ (شَمِيمًا) أَيْضًا وَ (شَمَّ) مِنْ بَابِ رَدَّ لُغَةٌ فِيهِ. وَ (أَشَمَّهُ) الطِّيبَ (فَشَمَّهُ) وَ (اشْتَمَّهُ) بِمَعْنًى. وَ (تَشَمَّمَ) الشَّيْءَ شَمَّهُ فِي مُهْلَةٍ. وَ (الشَّمَمُ) ارْتِفَاعٌ فِي قَصَبَةِ الْأَنْفِ مَعَ اسْتِوَاءِ أَعْلَاهُ، وَرَجُلٌ (أَشَمُّ) الْأَنْفِ. وَجَبَلٌ أَشَمُّ أَيْ طَوِيلُ الرَّأْسِ بَيِّنُ الشَّمَمِ فِيهِمَا. وَ (إِشْمَامُ) الْحَرْفِ مُسْتَقْصًى فِي الْأَصْلِ. (الْمَشْمُومُ) الْمِسْكُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شيم

- ش ي م: (الشَّامُ) جَمْعُ (شَامَةٍ) وَهِيَ الْخَالُ وَهِيَ مِنَ الْيَائِيِّ، تَقُولُ: رَجُلٌ (مَشِيمٌ) وَ (مَشْيُومٌ) مِثْلُ مَكِيلٍ وَمَكْيُولٍ. وَ (الْأَشْيَمُ) الرَّجُلُ الَّذِي بِهِ شَامَةٌ وَجَمْعُهُ (شِيمٌ) . وَ (الْمَشِيمَةُ) الْغَرْسُ وَالْجَمْعُ (مَشَايِمُ) مِثْلُ مَعَايِشَ. وَ (شَامَ) مَخَايِلَ الشَّيْءِ تَطَلَّعَ نَحْوَهَا بِبَصَرِهِ مُنْتَظِرًا لَهُ. وَشَامَ الْبَرْقَ نَظَرَ إِلَى سَحَابَتِهِ أَيْنَ تُمْطِرُ وَبَابُهُمَا بَاعَ. وَ (الشِّيمَةُ) الْخُلُقُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شمم

- أشمتَ يُشمِت ، إشماتًا ، فهو مُشمِِت ، والمفعول مُشمَت | • أشمته بفلان جعله يشمت به :- {فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ} ., شيِمَ يَشيَم ، اشْيَمْ ، شَيَمًا ، فهو أشيمُ | • شيِم فلانٌ كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات :-شابٌّ أشيمُ., وشَمَ يَشِم ، شِمْ ، وَشْمًا ، فهو واشِم ، والمفعول مَوْشوم | • وشَم الجِلْدَ غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط., شَميم :مصدر شمَّ1 وشمَّ2., شَمّام2، مفرد شَمّامة: (النبات) نبات من الفصيلة القرعيَّة، ثمره مدوّر مستطيل قليلاً، وقشره أصفر مخضرّ، وجوفه أصفر حلو الطعم، قويّ الرّائحة., شَمّ :مصدر شمَّ1 وشمَّ2. |• شمُّ النَّسيِم: عيد الرَّبيع في مصر، وهو من الأعياد الفرعونيّة التي لم يزل يحتفل بها المصريون في بداية فصل الرّبيع. |• حاسَّة الشَّمّ: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي حاسّة إدراك الروائح بواسطة الأنف., أشمُّ ، جمع شُمّ، مؤ شمّاءُ، جمع مؤ شمّاوات وشُمّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَمَّ3., استشمَّ يستشمّ ، اسْتَشْمِمْ / اسْتَشِمَّ ، اسْتِشْمَامًا ، فهو مُسْتَشِمّ ، والمفعول مُسْتَشَمُّ | • استشمَّ الشَّيءَ استنشقه أو طلب أن يشمَّه |• استشمَّ الطِّيبَ لينتعش., شَمَم :مصدر شَمَّ3., شمَّمَ يشمِّم ، تشميمًا ، فهو مُشمِّم ، والمفعول مُشمَّم | • شمَّمه الطِّيبَ جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق :-شمَّمه زهرةً., شمَتَ بـ يَشمُت ويَشمِت ، شَماتةً ، فهو شامت ، والمفعول مشموتٌ به | • شمَت بعدوِّه فرح بمكروه أصابه :- {فَلاَ تَشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ} [ق]، - {فَلاَ تَشْمُتْ بِيَ الأَعْدَاءَ} [قرآن] ., يَشْم :(الكيمياء والصيدلة) مجموعة من معادن سليكات الكالسيوم والمغنسيوم غير المتبلورة، تتدرّج ألوانُها من الأبيض إلى الأخضر الدّاكِن., شَيَم :مصدر شيِمَ., وشَّمَ يوشِّم ، توشيمًا ، فهو مُوشِّم ، والمفعول مُوشَّم (للمتعدِّي) | • وشَّم الغُصنُ بَدا ورقُه. |• وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها: وشَمها؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط., أشمَّ / أشمَّ في يُشِمّ ، أشْمِمْ / أشِمَّ ، إِشمامًا ، فهو مُشِمّ ، والمفعول مُشَمّ (للمتعدِّي) | • أشمَّ الرَّجلُ مَرّ رافعًا رأسه مُتكبِّرًا. |• أشمَّ فلانًا الطِّيبَ: عَرضه عليه ليشُمّه. |• أشمَّ المُتكلِّمُ الصَّوتَ: (العلوم اللغوية) صبغه بمسحة من صوت آخر، مثل إشمام الكسرة والضّمة في مثل قِيل وبِيع. |• أشمَّ في قراءته: أشار إلى الحركة من غير تصويت., تشمَّمَ يتشمَّم ، تشمُّمًا ، فهو مُتشمِّم ، والمفعول مُتشمَّم | • تشمَّم الشَّيءَ شمَّه في مهلٍ :-تشمَّم عطرًا.|• تشمَّم الأخبارَ: تصيَّدها، تطلَّبها والتمس معرفتها., شمِتَ بـ يَشمَت ، شماتةً ، فهو شامت ، والمفعول مشموتٌ به | • شمِت بعدوِّه فرِح بمكروه أصابه :-إذا سقط عدوّك فلا تَشمَت به، - الشماتة لُؤْم، - كلّ المصائب قد تمرّ على الفتى ... فتهون غير شماتة الأعداءِ، - لاَ تُظْهِرِ الشَّمَاتَةَ لأَخِيكَ فَيَرْحَمَهُ اللهُ وَيَبْتَلِيكَ [حديث] ., شَمّام1 :- صيغة مبالغة من شمَّ1 وشمَّ2. |2 - مُتعاطٍ للمخدّرات بواسطة الشمّ., شَمَّ3 شَمِمْتُ ، يَشَمّ ، اشْمَمْ / شَمَّ ، شَمَمًا ، فهو أشمُّ | • شمَّ الجبلُ ونحوُه ارتفع أعلاه :-جبلٌ أشمّ: شاهق.|• شمّ الأنفُ: ارتفعت قصبَتُه قليلاً في استواء. |• شمّ الرَّجلُ: ترفَّع وتكبَّر :-شمّ عن المعاصي., وَشْم ، جمع وِشام (لغير المصدر) ووُشوم (لغير المصدر).|1- مصدر وشَمَ. |2 - رسم خُطوط أو صور وكتابات على بعض أنحاء الجسم، وذلك بغرز إبرة في الجلد وذرّ مواد مُلوّنة تدخل تحت الجلد ويبقى أثرها ثابتًا لا يُمْحى ويكون الأثر أخضر أو أزرق :-رأيتُ وشمًا في ذراعه.|3 - أوّل ما يبدو من النَّبات. |4 - تغيُّر لون الجلد من ضربة أو سقطة. |5 - علامة., إشمام :مصدر أشمَّ/ أشمَّ في. |• الإشمام.|1- (تجويد) الوقف بالسُّكون مع الرَّمز إلى الحركة بالشَّفتين. |2 - (تجويد) الإشارة بالشَّفتين إلى الضَّمّة أو الكسرة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسُّكون من غير تصويت بهذه الضّمة. |3 - (العلوم اللغوية) صَبْغ الصَّوت اللَّغوي بمسحة من صوت آخر مثل نطق كثير من قيس وبني أسد لأمثال (قِيل وبِيع) بإمالةٍ نحو واو المدّ، ومثل إشمام الصَّاد صوت الزَّاي في قراءة الكسائيّ بصفة خاصَّة., شمَّتَ / شمَّتَ على يشمِّت ، تشميتًا ، فهو مُشمِّت ، والمفعول مُشمَّت | • شمَّت العاطسَ/ شمَّت على العاطس دعا له بالخير قائلاً: يرحمك الله :-من السنّة تشميت العاطس.|• شمَّتَه بعدوّه: أشمته، جعله يَشمت به., شمَّ1 شَمَمْتُ ، يَشُمّ ، اشْمُمْ / شُمَّ ، شَمًّا وشَميمًا ، فهو شامّ ، والمفعول مَشْموم | • شمَّ الوَردَ أدرك رائحتَه بأنفه :-شمَّ عِطْرًا |• شمَّ النَّسيمَ: تنزّه، - شمَّ خبرًا: أدركه بفطنته., شمَّ2 شَمِمْتُ ، يَشَمّ ، اشْمَمْ / شَمَّ ، شَمًّا وشَميمًا ، فهو شامّ ، والمفعول مَشْموم | • شمَّ الوردَ أدرك رائحتَه بأنفه.


المعجم المعاصر
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شوم

- شُومة ، جمع شُومات وشُوم: عصًا غليظَة.


المعجم المعاصر
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شيم

- شِيمَة ، جمع شِيمات وشِيَم: خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة :-ليس الغدر من شيمتي، - هو حسن الشِّيمة، - *أراك عَصيّ الدَّمع شِيمَتك الصَّبر*., شامَة ، جمع شامات وشام: علامة في البدن يخالف لونُها لونَ سائره :-في وجهه شامة، - شامَة الحُسْن |• كأنَّهم شامة النَّاس: هم ظاهرون., أشيمُ ، جمع شِيَم، مؤ شَيْماءُ، جمع مؤ شيماوات وشِيَم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شيِمَ., مَشيمة ، جمع مَشيمات ومشايِمُ ومشِيم.|1- (الحيوان) موضع اتِّصال البويضة بجدار المِبْيَض. |2 - (طب) طبقة خارجيّة للغشاء الذي يكون فيه الجنين في الرحم ويخرج منه عند الولادة. |• مشيمة العَيْن: غشاء وعائيّ نسيجيّ في العَيْن بين الشبكيَّة والبياض ينتهي بالقرنيَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شمم

- شَمَم :مصدر شَمَّ3., شمَّمَ يشمِّم ، تشميمًا ، فهو مُشمِّم ، والمفعول مُشمَّم | • شمَّمه الطِّيبَ جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق :-شمَّمه زهرةً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شيم

- شَيَم :مصدر شيِمَ., شيِمَ يَشيَم ، اشْيَمْ ، شَيَمًا ، فهو أشيمُ | • شيِم فلانٌ كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات :-شابٌّ أشيمُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شمم

- مّ لغة شممْت الشيءأشمّه شمّا وشميما، وشممْت بالفتحأش . وقولهم: يا ابن شامّة الوْ ذرة، كلمة معناها القذْف. وأشْممْته الطيب فشمّه واشْتمّه بمعنى. وتشمّمْت الشيء: شممْته في مهْلة. والمشامّة مفاعلة منه. والتشامّ: التفاعل. والمشامّة: الدنوّ من العدوّ حتى يتراءى الفريقان. ويقال: شاممْ فلانا، أي انظرْ ما عنده. وشاممْت الرجل، إذا قاربته ودنوت منه. والشمم: ارتفاع في قصبة الأنف مع استواء أعلاه. فإن كان فيها احديداب فهو القنا. ورجلأشمّ الأنف. وجبلأشمّ، أي طويل الرأس بيّن الشمم فيهما. أبو عمرو: أشمّ الرجل يشمّ إشْماما، وهو أن يمرّ رافعا رأسه. ويقال: بيْناهمْ في وجه إذاأشمّوا، أي عدلوا قال: وسمعت الكلابيّ يقول: أشمّ القوم، إذا جاروا عن وجوههم يمينا وشمالا. قال الخليل بن أحمد: تقول للوالي:أشْممْني يدك. وهو أحسن من ناولني يدك. وعرضت عليه كذا فإذا هو مشمّ لا يريده. وإشْمام الحرف: أن تشمّه الضمّة أو الكسرة وهو أقلّ من روْم الحركة، لأنّه لا يسْمع، وإنما يتبيّن بحركة الشفة ولا يعتدّ ﺑﻬا حركة لضعفها. والحرف الذي فيه الإشمام ساكن أو كالساكن، مثل قول الشاعر: متى أنام لا يؤرّْقني الكرى ليلا ولا أسمع أجراس المطي يريد الك ريّ والمطيّ. وقتب شميم، أي مرتفع. وقال يصف فرسا: ملاعبة العنان كغصن بان ... إلىكتفيْن كالقتب الشميم والمشْموم: المسك. قال علقمة: يحْملْن أترْجّة نضْح العبير ﺑﻬا ... كأنّ تطْيابها في الأنف مشْموم


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شيم

- الشام: جمع شامة، وهي الخال. وهي من الياء، تقول منه رجل مشيم ومشْيوم. وماله شامة ولا زهْراء، أي ناقة سوداء ولا بيضاء. والأشْيم: الرجل الذي به شامة. والجمع شيم. والشيم أيضا: ضرب من السمك. والشوم: السود. قال أبو ذؤيب يصف خمرا: فلا تشْترى إلاّ بربح سباؤها ... بنات المخاض شومها وحضارها أي سودها وبيضها. قال الأصمعيّ: هكذا سمعتها وأظنها جمعا، واحدهاأشيْم. والمشيمة: الغرْس، والجمع مشايم. وشمْت السيف: أغمدته. وشمْته: سللْته، وهو من الأضداد. وشمْت مخايل الشيء، إذا تطلّعت نحوها ببصرك منتظرا له. وشمْت البرق، إذا نظرت إلى سحابته أي تمطر. وتشيّمه الضرام، أي دخله. وقال: غاب تشيّمه ضرام مثْقب وانْشام الرجل، إذا صار منظورا إليه. والانْشيام في الشيء: الدخول فيه. والشيمة: الخلق. وقال الأصمعيّ: الشيمة والشيام: التراب يحفر من الأرض.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شامة
جذر الكلمة: شامة


الأكثر بحثاً