المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شبع
جذر الكلمة: شبع

- الشِّبَعُ: ضدّ الجوعِ، شَبِعَ شِبَعاً وهو شَبْعان، والأُنثى شَبْعى وشَبْعانةٌ، وجمعهما شِباعٌ وشَباعى؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي عارم الكلابي: فبِتْنا شَباعى آمِنِينَ من الرَّدَى، وبالأَمْنِ قِدْماً تَطْمَئِنُّ المَضاجِعُ وجاء في الشعر شابِعٌ على الفِعْل. وأَشبَعَه الطعامُ والرِّعْيُ. والشِّبْعُ من الطعام: ما يَكْفِيكَ ويُشْبِعُك من الطعام وغيره، والشِّبَعُ: المصدر، تقول: قَدِّم إِليّ شِبْعِي؛ وقول بشر بن المغيرة بن المهلب بن أبي صُفْرة: وكُلُّهُمُ قد نالَ شِبْعاً لِبَطْنِه، وشِبْعُ الفَتَى لُؤْمٌ، إِذا جاعَ صاحِبُهْ إِنما هو على حذف المضاف كأَنه قال: ونَيْلُ شِبْعِ الفتى لُؤْم، وذلك لأَن الشِّبْعَ جوهر وهو الطعام المُشْبِعُ ولُؤْم عَرَض، والجوهر لا يكون عرضاً، فإِذا قَدَّرت حذف المضاف وهو النيل كان عرضاً كَلُؤْم فحسُن، تقول: شَبِعْتُ خُبْزاً ولحماً ومن خبز ولَحْم شِبَعاً، وهو من مصادر الطبائع. وأَشبَعْتُ فلاناً من الجوع. وعنده شُبْعةٌ من طعام، بالضم، أَي قَدْرُ ما يَشْبَعُ به مرَّة. وفي الحديث: أَن زَمْزَم كان يقال لها في الجاهلية شُباعةُ لأَن ماءها يُرْوِي العطشانَ ويُشْبِعُ الغَرْثانَ. والشِّبع: غِلَظٌ في الساقين. وامرأَة شَبْعى الخَلْخالِ: مَلأَى سِمَناً. وامرأَة شَبْعَى الوِشاحِ إِذا كانت مُفاضةً ضخمة البطنِ. وامرأَة شَبْعى الدِّرْعِ إِذا كانت ضخمةَ الخَلْقِ. وبَلَدٌ قد شَبِعَت غَنمُه إِذا وصف بكثرةِ النبات وتَناهِي الشِّبَعِ، وشَبَّعَتْ إِذا وصفت بتوسط النبات ومُقارَبةِ الشِّبَعِ. وقال يعقوب: شَبَّعَتْ غنَمُه إِذا قاربت الشِّبَعَ ولم تَشْبَعْ. وبَهْمةٌ شابِعٌ إِذا بلغت الأَكل، لا يزال ذلك وصفاً لها حتى يَدْنُوَ فِطامُها. وحَبْلٌ شَبِيعُ الثَّلَّة: متينها، وثَلَّتُه صُوفُه وشعَره ووبَرُه، والجمع شُبُع، وكذلك الثوب، يقال: ثوب شَبِيعُ الغزل أَي كثيره، وثياب شُبُعٌ. ورجل مُشْبَعُ القلب وشَبِيعُ العقل ومُشْبَعُه: مَتِينُه؛ وشَبُعَ عقله، فهو شَبِيعٌ. مَتُنَ. وأَشبَعَ الثوبَ وغيرَه: رَوّاه صِبْغاً، وقد يستعمل في غير الجواهر على المثَل كإِشْباع النَّفْخ والقِراءة وسائر اللفظ. وكلُّ شيء تُوَفِّرُه فقد أَشْبَعْتَه حتى الكلام يُشْبَعُ فَتُوَفَّرُ حروفُه وتقول: شَبِعْتُ من هذا الأَمر ورَوِيتُ إِذا كرهته، وهما على الاستعارة. وتَشَبَّع الرجل: تزيَّن بما ليس عنده. وفي الحديث: المُتَشَبِّعُ بما لا يَمْلِكُ كلابِس ثَوْبَيْ زُور أَي المتكثر بأَكثر مما عنده يَتَجمَّل بذلك كالذي يُرِي أَنه شَبْعان وليس كذلك، ومَن فعله فإِنما يَسْخَر من نفسه، وهو من أَفعال ذوي الزُّورِ بل هو في نفسه زُور وكذب، ومعنى ثوبي زور أَنْ يُعْمَدَ إِلى الكُمَّين فيُوصَلَ بهما كُمّان آخَرانِ فمن نظر إِليهما ظنهما ثوبين. والمُتشَبِّعُ: المتزَيِّن بأَكثر مما عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل، كالمرأَة تكون للرجل ولها ضَرائِرُ فَتَتَشَبَّعُ بما تَدَّعِي من الحُظْوة عند زوجها بأَكثر مما عنده لها تريد بذلك غيظ جارتِها وإِدخالَ الأَذى عليها، وكذلك هذا في الرجال. والإِشباعُ في القوافي: حركة الدَّخِيل، وهو الحرف الذي بعد التأْسيس ككسرة الصاد من قوله: كِلِينِي لِهَمٍّ، يا أُمَيْمةَ، ناصِبِ (* قوله «يا أُميمة» في شرح الديوان: ونصب أميمة لأنه يرى الترخيم فأقحم الهاء مثل يا تيم تيم عديّ إنما أراد يا تيم عديّ فأقحم الثاني، قال الخليل من عادة العرب ان تنادي المؤنث بالترخيم فلما لم يرخم أجراها على لفظها مرخمة فأتى بها بالفتح، قال الوزير: والأحسن أن ينشد بالرفع.) وقيل: إِنما ذلك إِذا كان الرَّويّ ساكناً ككسرة الجيم من قوله: كَنِعاجِ وَجْرةَ ساقَهُنْ نَ إِلى ظِلالِ الصَّيْفِ ناجِرْ وقيل: الإِشباع اختلاف تلك الحركة إِذا كان الرَّوِيّ مقيداً كقول الحطيئة في هذه القصيدة: الواهِبُ المائةِ الصَّفا يا، فَوْقَها وَبَرٌ مُظاهَر بفتح الهاء، وقال الأَخفش: الإِشباع حركة الحرف الذي بين التأْسيس والرَّوِيّ المطلق نحو قوله: يَزِيدُ يَغُضُّ الطَّرْفَ دُونِي، كأَنَّما زَوَى بَيْنَ عَيْنَيْه عليَّ المَحاجِمُ كسرةُ الجيم هي الإِشباعُ، وقد أَكثر منها العرب في كثير من أَشْعارها، ولا يجوز أَن يُجْمع فتح مع كسر ولا ضمٍّ، ولا مع كسر ضمٌّ، لأَن ذلك لم يُقل إِلا قليلاً، قال: وقد كان الخليل يُجِيزُ هذا ولا يُجيزُ التوجيهَ، والتوجيهُ قد جمعته العرب وأَكثرت من جمعه، وهذا لم يُقل إِلا شاذّاً فهذا أَحْرَى أَن لا يجوز، وقال ابن جني: سُمّي بذلك من قِبَل أَنه ليس قبل الرويّ حرف مسمى إِلا ساكناً أَعني التأْسيس والرِّدْفِ، فلما جاء الدخيل محركاً مخالفاً للتأْسيس والرِّدْفِ صارت الحركة فيه كالإِشباع له، وذلك لزيادة المتحرك على الساكن لاعتماده بالحركة وتمكنه بها.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شبع
جذر الكلمة: شبع

- ـ الشَّبْعُ، بالفتح، وكعِنَبٍ: ضِدُّ الجُوعِ، ـ شَبعَ، كَسَمِنَ خُبْزاً ولَحماً، ومنهما، وأشْبَعْتُه من الجوعِ. ـ والشِّبْعُ، بالكسر، وكعِنَبٍ: اسمُ ما أشْبَعَكَ، وهو شَبْعانُ، وشابعٌ سُمِعَ في الشِّعْرِ، ولا يجوزُ في غيرِه، وهي شَبْعَى وشَبْعانَةٌ. ـ وامرأةٌ شَبْعَى الذِّراعِ: ضَخْمَتُه، ـ وشَبْعَى الخَلْخالِ والسُّوارِ: تَمْلَؤُهُما سِمَناً. ـ والشَّبْعانُ: جبلٌ بالبَحْرَيْن، وأُطُمٌ بالمدينة. ـ والشَّبْعَى، كسَكْرَى: ة بِدِمَشْقَ. وكقُدامةَ: اسمُ زَمْزَمَ. ـ والشُّباعةُ أيضاً: الفُضالَةُ بعدَ الشِّبَعِ. ـ وثوبٌ شَبيعُ الغَزْلِ، كأَميرٍ: كثيرُه. ـ ورجلٌ شَبيعُ العَقْلِ، ـ ومُشْبَعُه، بفتح الباءِ: وافِرُه، شَبُعَ عَقْلُه، ككُرمَ. ـ وحَبْلٌ شَبيعٌ: كثيرُ الشَّعَرِ أو الوَبَرِ. ـ وشُبْعَةٌ من طعامٍ، بالضم: قَدْرُ ما يُشْبَعُ به مَرَّةً. ـ وأشْبَعَه: وفَّرَه. ـ وشَبَّعَتْ غَنَمُه تَشبيعاً: قارَبَت الشِّبَعَ، ولم تَشْبَعْ. ـ والتَّشَبُّعُ: أن يُرِيَ أنه شَبْعانُ، وليس كذلك، والتَّكَثرُ، والأكلُ إِثْرَ الأكلِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: شبع
جذر الكلمة: شبع

- تَشَبَّع : تظاهر بالشِّبَع. يقال: تَشَبَّعَ الماءُ بالمِلْح: بَلغ أَقصى ما يذيبه منه .


المعجم الغني
الكلمة: شبع
جذر الكلمة: شبع

- (فعل: ثلاثي لازم).| شَبُعَ، يَشْبُعُ، مصدر شَبَاعَةٌ- شَبُعَ عَقْلُهُ : كَانَ ذَكِيّاً وَافراً مَتِيناً.


المعجم الرائد
الكلمة: شبع
جذر الكلمة: شبع

- 1- الشبعة من الطعام : قدر ما يشبع مرة ، جمع : شبع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شبع
جذر الكلمة: شبع

- ش ب ع: (الشِّبَعُ) ضِدُّ الْجُوعِ. يُقَالُ: (شَبِعَ) خُبْزًا وَلَحْمًا وَمِنْ خُبْزٍ وَلَحْمٍ وَبَابُهُ طَرِبَ. وَ (الشِّبْعُ) بِوَزْنِ الدِّرْعِ اسْمُ مَا أَشْبَعَكَ مِنْ شَيْءٍ. وَرَجُلٌ (شَبْعَانُ) وَامْرَأَةٌ (شَبْعَى) . وَ (أَشْبَعَهُ) مِنَ الْجُوعِ وَ (أَشْبَعَ) الثَّوْبَ مِنَ الصَّبْغِ. وَ (الْمُتَشَبِّعُ) الْمُتَزَيِّنُ بِأَكْثَرَ مِمَّا عِنْدَهُ يَتَكَثَّرُ بِذَلِكَ وَيَتَزَيَّنُ بِالْبَاطِلِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «الْمُتَشَبِّعُ بِمَا لَا يَمْلِكُ كَلَابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ» وَعِنْدِي (شُبْعَةٌ) مِنْ طَعَامٍ بِالضَّمِّ أَيْ قَدْرُ مَا يُشْبَعُ بِهِ مَرَّةً.


المعجم المعاصر
الكلمة: شبع
جذر الكلمة: شبع

- مُتَشَبِّع :- اسم فاعل من تشبَّعَ/ تشبَّعَ بـ/ تشبَّعَ من. |2 - مُشْبَع, محلول لا يقبل المزيد ممّا فيه من المذاب :-ماء متشبِّع بالملح، - هواء متشبِّع بالرّطوبة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شبع
جذر الكلمة: شبع

- شِبَع :مصدر شبِعَ/ شبِعَ من.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شبع
جذر الكلمة: شبع

- الشبع: نقيض الجوع. يقال: شبعْت خبزا ولحما، ومن خبْ ز ولح م، شبعا. وهو من مصادر الطبائع. والشبْع بالتسكين: اسم ماأشْبعك من شيء. ورجل شبْعان وامرأة شبْعى. وربّما قالوا امرأة شبْعى الخْلخال، إذا ملأتْه من سمنها. وتقول: شبعْت من هذا الأمر ورويت، إذا كرهته. وهما على الاستعارة. وأشْبعْته من الجوع، وأشْبعْت الثوب من الصبْغ. وثوب شبيع الغزل، أي كثيره. والمتشبّع: المتزيّن بأكثر مما عنده، يتكثّر بذلك ويتزيّن بالباطل. وفي الحديث: " المتشبّع بما لا يملك كلابسثوْبيْ زو ر " . وعندي شبْعة من طعام بالضم، أيقدْر ما يشبْع به مرّة. قال يعقوب: هذا بلد قد شبعتْ غنمه، إذا قاربت الشبع.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شبع
جذر الكلمة: شبع

- , بشم, أتخم, أتخم إتخم, إتخم, تخم, سنق, شبع, تخمة, إمتلاء, بطنة, ضجر, ملل, هنئ, أصلح, إبتهج, إرتوى, إغتبط, إلتذ, إمتلأ, إنبسط, تمتع, تنعم, جذل, سوى, طعم, نقع, إرتواء, تأني, تروي, تفكر, شرب, ارتوى, جرع, كفية, بلغة, كفاف, كفاية, لمعة, تروى, روي, شره, أكل, إبتلع, إستطعم, إغتذى, إقتات, بلع, تذوق, تطعم, تغذى, ذاق, هوج, بله, حمق, خرق, رعن, سفه, طاش, نزق, هار, ارتواء, اكتفاء, امتلاء, مال, متخم, إكتفى, إقتنع, استغنى, اقتصر, اقتنع, امتلأ, رضي, قنع, عب, عل, نهل, مسكة, أفعم, إترع, إحتشد, إزدحم, اثبأج الإناء, اكتفى, انسجر(الإناء, تئق(الوعاء, ترع, تلع, حفل, حلق-الوعاء-, زكر-الإناء-, إغناء, إكتفاء, تدبير, حصافة, رأي, رصانة, سداد رأي, غنى, فطنة, استغناء, اقتصار, اقتناع, رضى, غناء, قناعة, قنوع, يسار, ثقل-عليه الأكل-, ثقل-الأكل-, أذاب, أسال, أماع, إنغمس, صهر, غطس, غمس, فسخ, نبذ, شبعان, إنتقع, راض, زاهد, قانع, مكتف, ذكي, ريان, عاقل, فطين, لبيب, مرتو, ناقع, أنس, أهل, إكتظ, احتشد, ازدحم, سكن, شغل, ممتلئ, بر, برد, برودة, ترو, زمهرير, صر, صرد, قر, اجتواء, بغضاء, بغض, حقد, شناءة, عوف, قلى, كراهية, كره, مقت, أبشم, أشبع, غذاه, إنشراح, انفراج, ري, سرور, فرح, بطن, شابع, شارب, مرتوي, ناهل, نهلان, بغر, رشف, رواء, خصب, در, نتاج, يسر, إثمار, إنتاج, خير, آهل, حافل, شاغل, طافح, عامر, مسكون, ملآن, مشغول, إمتنع, إنحبس, إنقطع, توقف, كف, ود, صدع, كسره, سقي, ضعيف, نحيف, نحيل, هزيل, بشامة, غني, فاض, أبجر, بطين, حوشب, اتخم, تملك, ثراء, حب, ارتاح, سر, أبغض, عاف, ظهر, يئس, أهيف, خميص, رشيق, ضامر, ناحل, إنطفاء, خبو, خبؤ, خفوت, خمود, سكون


-



الأكثر بحثاً