أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ابن السكيت: السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً؛ ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين: ستة أَشهر وستة أَشهر، فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى، ثم جعلوا الشتاء نصفين: فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره، فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر، وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر، فذلك اثنا عشر شهراً. غيره: الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة، وهي الشَّتْوة، وقيل: الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ. قال الجوهري: وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة. قال ابن بري: الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة، ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء، وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف، وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة، كما تقولُ: صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً، والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ، على غير قياس. وفي الصحاح: النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ؛ قال ابن سيده: وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء، وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ، وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو، ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف، وغداةٌ شاتيةٌ كذلك. وأَشْتَوْا: دَخلوا في الشِّتاء، فإن أَقامُوهُ في موضع قيل: شَتَوْا؛ قال طَرَفة: حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ، وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ: أَقامَ به في الشَّتْوةِ. تقول العرب: من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى.ويقال: شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء. وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء. وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ. وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ: أَقمتُ به الشِّتاءَ. وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي؛ وقال يصف بَتّاً له: مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي، مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي، تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد: تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ. والمُشْتي، بتخفيف التاء، من الإبل: المُرْبِعُ، والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ؛ عن ابن الأَعرابي. وفي الصحاح: الشَّتِيُّ على فعيل، والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء، والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ، وفي التهذيب: المَطَر الذي يقع في الشِّتاء؛ قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة: عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ، تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِها قال ابن بري: والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ؛ قال ذو الرمة: كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ، مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً: من الشِّتاءِ. غيرهُ: وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً، وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف. وشَتا القومُ يَشْتُون: أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة، قال: تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ، والسَّفاهَةُ كاسْمِها، ليَنْكِحَ فِينا، إنْ شَتَوْنا، لَيالِيا قال أَبو منصور: والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ؛ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً: إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ، تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ. وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي، صلى الله عليه وسلم، مارّاً بها قالت: والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون؛ المُشْتِي: الذي أصابتْهُ المَجاعَة، والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ، والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ، وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ. قال ابن الأَثير: والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ، بالسين المهملة والنون قبل التاء، وهو مذكور في موضعه. ويقال: أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ. ابن الأَعرابي: الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ. والشَّثا، بالثاء: صَدْرُ الوادي. ابن بري: قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ؛ وأَنشد لعنترة الطائي: وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ، وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ


- الشَّتُّ: الافتراق والتَّفْريقُ. شَتَّ شَعْبُهم يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً، وانْشَتَّ، وتَشَتَّتَ أَي تَفَرَّقَ جمعُه؛ قال الطرماح: شَتَّ شَعْبُ الحَيِّ بعد التِئامِ، وشَجاكَ الرَّبْعُ، رَبْعُ المُقامِ وشَتَّته اللهُ وأَشَتَّه، وشَعْبٌ شَتِيتٌ مُشَتَّتٌ؛ قال: وقد يَجْمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ، بعدما يَظُنَّانِ، كلَّ الظَّنِّ، أَنْ لا تَلاقِيا وفي التنزيل العزيز: يومئذ يَصْدُر الناسُ أَشْتاتاً؛ قال أَبو إِسحق: أَي يَصْدُرُونَ متفرِّقين، منهم مَن عَمِلَ صالحاً، ومِنهم مَن عمل شرّاً.الأَصمعي: شَّتَّ بقلبي كذا وكذا أَي فَرَّقه. ويقال: أَشَتَّ بي قومي أَي فَرَّقُوا أَمْري. ويقال: شَتُّوا أَمْرَهم أَي فَرَّقوه. وقد اسْتَشَتَّ وتَشَتَّتَ إِذا انْتَشَر. ويقال: جاء القوم أَشْتاتاً، وشَتاتَ شَتاتَ. ويقال: وقعوا في أَمْرٍ شَتٍّ وشَتَّى. ويقال: إِني أَخافُ عليكم الشَّتاتَ أَي الفُرْقة. وثَغْرٌ شَتِيتٌ: مُفَرَّقٌ مُفَلَّج؛ قال طرفة: عن شَتِيتٍ كأَقاحِ الرَّمْلِ غُرّ وأَمْرٌ شَتُّ أَي مَتَفَرِّقٌ. وشَتَّ الأَمْرُ يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً: تَفَرَّقَ. واسْتَشَتَّ مثلُه، وكذلك التَّشَتُّتُ. وشَتَّته تَشْتِيتاً: فَرَّقه. والشَّتِيتُ: المُتَفَرِّقُ؛ قال رؤْبة يصف إِبلاً: جاءَتْ مَعاً، واطَّرَقَتْ شَتِيتا، وهي تُثِيرُ السَّاطِعَ السِّخْتِيتا وقومٌ شَتَّى: مُتَفَرِّقون؛ وأَشياء شَتَّى. وفي الحديث: يَهْلِكُون مَهْلَكاً واحداً، ويَصْدُرونَ مَصادِرَ شَتَّى. وفي الحديث في الأَنبياء: وأُمهاتُهُم شَتَّى أَي دينُهم واحدٌ وشرائعُهم مختلفة؛ وقيل: أَراد اختلاف أَزمانهم. وجاءَ القَوْم أَشْتاتاً: مُتَفَرِّقين، واحدُهم شَتَّ. والحمد لله الذي جمعنا من شَتٍّ أَي تَفْرقةٍ. وإِنَّ المجلس لَيَجْمَعُ شُتُوتاً من الناس وشَتَّى أَي فِرَقاً؛ وقيل: يجمع ناساً ليسوا من قبيلة واحدة. وشَتَّانَ ما زيدٌ وعمرٌو، وشَتَّانَ ما بينهما أَي بَعُدَ ما بينهما؛ وأَبَى الأَصمَعيُّ شَتَّانَ ما بينهما؛ قال أَبو حاتم فأَنشدته قولَ ربيعةَ الرَّقِّيِّ: لَشَتَّانَ ما بين اليَزِيدَينِ في النَّدَى: يَزيدِ سُلَيْمٍ، والأَغَرَّ بنِ حاتِم (* قوله «يزيد سليم» كذا في التهذيب. والذي في المحكم: يزيد أَسيد اهـ. وضُبطا بالتصغير.) فقال: ليس بفصيح يُلْتَفَتُ إِليه؛ وقال في التهذيب: ليس بحجة، إِنما هو مولَّد؛ والجة الجَيِّدُ قولُ الأَعشى: شَتَّانَ ما يَوْمِي على كُورِها، ويَوْمُ حَيَّانَ، أَخي جابِرِ معناه: تَباعَدَ الذي بينهما. التهذيب: يقال شَتَّانَ ما هما. وقال الأَصْمَعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما. قال ابن بري في بيت ربيعة الرَّقِّيِّ: إِنه يمدح يزيدَ ابنَ حاتِم بن قَبِيصة بن المُهَلَّبِ، ويهجُو يزيدَ ابنَ أُسَيْدٍ السُّلَمِيّ؛ وبعده: فَهَمُّ الفَتى الأَزْدِيّ إِتْلافُ مالِه، وهَمُّ الفَتى القَيْسِيِّ جمعُ الدَّراهِمِ فلا يَحْسَبُ التِّمْتامُ أَني هَجَوْتُه، ولكَنَّني فَضَّلْتُ أَهلَ المكارِمِ قال ابن بري: وقول الأَصمعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما، ليس بشيءٍ، لأَِنَّ ذلك قد جاء في أَشعار الفُصَحاء من العرب؛ من ذلك قول أَبي الأَسْوَدِ الدُّؤَليِّ: فإِنْ أَعَفُ، يوماً، عن ذُنُوبٍ وتَعْتَدِي، فإِنَّ العَصا كانتْ لغيرك تُقْرَعُ وشَتَّانَ ما بيني وبينَكَ، إِنَّني، على كلِّ حالٍ، أَسْتَقِيمُ، وتَظْلَعُ قال: ومثله قولُ البَعِيثِ: وشَتَّانَ ما بيني وبين ابنِ خالدٍ، أُمَيَّةَ، في الرِّزْق الذي يَتَقَسَّمُ وقال آخر: شَتَّانَ ما بيني وبين رُعاتِها، إِذا صَرْصَرَ العُصْفُورُ في الرُّطَبِ الثَّعْدِ وقال الأَحْوَصُ: شَتَّانَ، حينَ يَنُِثُّ الناسُ فِعْلَهُما، ما بين ذِي الذَّمِّ، والمحمودِ إِن حُمِدا قال: ويقال شَتَّانَ بينهما، مِن غير ذكر ما؛ قال حَسَّان بن ثابت: وشَتَّانَ بينكما في النَّدَى، وفي البأْسِ، والخُبْرِ والمَنظَرِ وقال آخر: أُخاطِبُ جَهْراً، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ، وشَتَّانَ بين الجَهْرِ،والمَنْطِقِ الخَفْتِ وقال جميل: أُرِيدُ صَلاحَها، وتُريد قَتْلي، وشَتَّا بين قَتْلي والصَّلاحِ فحذف نون شتان لضرورة الشعر. وشَتَّانَ: مصروفة عن شَتُتَ، فالفتحة التي في النون هي الفتحة التي كانت في التاء، وتلك الفتحة تدل على أَنه مصروف عن الفعل الماضي، وكذلك وَشْكانَ وسَرْعانَ مصروف من وَشُكَ وسَرُعَ؛ تقول: وَشْكانَ ذا خُروجاً، وسَرْعانَ ذا خُروجاً وأَصله وَشُكَ ذا خُروجاً، وسَرُع ذا خُروجاً؛ روى ذلك كله ابن السكيت عن الأَصمعي. أَبو زيد: شَتَّانَ منصوب على كل حال، لأَِنه ليس له واحد؛ وقال في قوله: شَتَّانَ بَيْنُهُما في كلِّ مَنْزِلةٍ، هذا يُخافُ وهذا يُرْتَجى أَبدا فرفع البين، لأَن المعنى وقَع له، قال: ومن العرب من ينصب بينهما، في مثل هذا الموضع،فيقول: شَتَّانَ بينَهما، ويُضْمِر ما، كأَنه يقول شَتَّ الذي بينهما، كقوله تعالى: لقد تَقَطَّع بَيْنَكم؛ قال أَبو بكر: شَتَّانَ أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك. فمن قال: شَتَّانَ، رفع الأَخَ بشَتَّانَ، ونَسَقَ الأَبَ على الأَخ، وفتح النون من شَتَّان، لاجتماع الساكنين، وشبههما بالأَدوات، ومن قال: شَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، رَفَعَ الأَخ بشتان، ونَسَقَ الأَبَ عليه، ودَخَلَ ما صِلَةً، ويجوز على هذا الوجه شَتَّانِ، بكسر النون، على أَنه تثنية شَتٍّ. والشَّتُّ: المُتَفَرِّق، وتثنيته: شَتَّانِ، وجمعه: أَشْتاتٌ. ومن قال: شَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك، رفع ما بشتان على أَنها بمعنى الذي، وبين صلة ما؛ والمعنى شَتَّانَ الذي بين أَخيك وأَبيك؛ ولا يجوز في هذا الوجه كسر النون، لأَنها رفعت اسماً واحداً. قال ابن جني: شَتَّانَ وشَتَّى، كسَرْعانَ وسَكْرى؛ يعني أَن شَتَّى ليس مؤنثَ شَتَّان، كَسَكْرانَ وسَكْرى، وإِنما هما اسمان تواردا وتقابلا في عُرْضِ اللغة، من غير قَصْدٍ ولا إِيثارٍ، لتَقاوُدِهما.


- : ( {شَتَّ) شَعْبهم، (} يَشِتُّ، {شَتًّا،} وشَتَاتاً، {وشَتِيتاً) : أَي (فَرَّقَ) . (و) } شتَّ أَيضاً: إِذا (افْتَرَقَ) . وأَمْر شَتٌّ: أَي مُتفرقٌ، ( {كانْشَتَّ) جَمْعُهُم. (} وتَشتَّتَ) : أَي تَفَرَّقَ؛ قَالَ الطِّرِمّاحُ: {شَتَّ شَعْبُ الحَيِّ بعدَ الْتِئامْ وشَجَاكَ الرَّبْعُ رَبْعُ المُقَامْ (} واسْتَشَتَّ) ، مِثْلُهُ. ( {وشَتَّتَهُ) اللَّهُ، (} وأَشَتَّهُ) : بِمَعْنى فَرَّقَه. (و) الشَّعْبُ ( {الشَّتِيتُ) : أَي (المُفَرِّقُ} المُشَتَّتُ) . وَعبارَة الصَّحاح: المتفرّق؛ قَالَ رُؤْبَةُ يصف إِبلاً: جاءَتْ مَعاً وَاطَّرَقَتْ شَتِيتَا وهْيَ تُثِيرُ السّاطِعَ السِّخْتِيتَا وَعَن الأَصْمَعِيّ: شَتَّ بقَلْبِي كَذَا وَكَذَا: أَي فَرَّقه. ويُقَالُ: أَشَتَّ بِي قَوْمي: أَي فَرَّقُوا أَمْرِي. ويُقَال: {شَتَّتُوا أَمْرَهم: أَي فَرَّقُوه. وَقد} اسْتَشَتَّ، {وتَشَتَّتَ: إِذَا انْتَشَرَ. ويُقَالُ: أَخافُ عليكُم} الشَّتَاتَ: أَي الفُرْقَةَ. (و) الشَّتِيتُ (من الثَّغْرِ) : المُفَلَّقُ (المُفَلَّجُ) ؛ قَالَ طَرَفَةُ: من {شَتِيتٍ كَأَقاحِ الرَّمْلِ غُرّ (وقَوْمٌ} شَتَّى) : مُتَفَرِّقُونَ، وأَشياءُ شَتَّى. قَالَ شيخُنَا: قيل: إِنَّهُ جمعُ شَتِيتٍ، كمَرْضَى ومَرِيضِ، وَقيل: مُفردٌ، وبَسَطَ فِيهِ الخَفَاجِيّ فِي العِنَايَة. انْتهى. وَفِي الحَدِيث: (يَهْلِكُونَ مَهْلَكاً واحِداً، ويَصْدُرُونَ مَصَادِرَ شَتَّى) ، وَفِي الحَدِيث فِي الأَنبياء: (وأُمَّهَاتُهُمْ شَتَّى) ، أَي: دِينُهم واحدٌ، وشَرائعُهم مُخْتَلفَة. وَقيل: أَراد اختلافَ أَزمانِهم. ويُقَالُ: إِنّ الْمجْلس لَيَجْمَعُ شُتُوتاً من النّاس، وشَتَّى، (أَيْ: فِرَقاً) ، وَقيل: يَجمَعُ نَاسا (من غَيْرِ قَبِيلَةٍ) ، أَي: لَيْسُوا من قَبيلَة وَاحِدَة. (و) يُقَالُ: (جاؤُوا شَتَاتَ {شَتَاتَ) ، بِالْفَتْح. هَكَذَا فِي نسختنا، وَفِي نُسخةٍ: شَتَاتَ} وشَتَاتَ، بِزِيَادَة الْوَاو بينَهما، وجَوَّزَ شيخُنَا فِيهِ أَنْ يكون بالضَّمّ، كثُلاثَ ورُبَاعَ، كلُّ هاذا والتَّكْرارُ لَا يَظهرُ لَهُ وَجْهٌ. والّذي فِي لِسَان الْعَرَب، نقلا عَن الثِّقات، مَا نَصُّهُ: ويقالُ: جاءَ القومُ {شَتَاتاً، وشَتَاتَ. (أَي:} أَشْتَاتاً مُتفَرِّقِينَ) . واحدُ {الأَشْتاتِ:} شَتٌّ. والحمدُ اللَّهِ الّذِي جمَعَنا من شَتَ: أَي تَفْرِقَةِ. وهاذا هُوَ الصَّواب. ( {وشَتّانَ بَيْنَهُمَا) ، بِرَفْع نُون البَيْنِ، روى أَبو زيد فِي نوادره قولَ الشّاعر: } شَتَّانَ بَيْنهُما فِي كُلِّ مَنْزِلَةٍ هاذا يَخافُ وهاذا يَرْتَجِي أَبَدا فرفَعَ البَيْنَ قَالَ الأَزهريّ: (و) من الْعَرَب من (يَنْصِبُ) بينَهما، فِي مثل هاذا الْموضع، فيقولُ: شتَّانَ بينَهُما، ويُضْمِرُ (مَا) ، كأَنّه يقولُ: شَتّ الّذي بينَهما، كَقَوْلِه تَعَالَى: {لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ} (الْأَنْعَام: 94) ، وَقَالَ حَسّانُ بْنُ ثابتٍ: وشَتّانَ بَيْنَكُما فِي النَّدَى فِي البَأْسِ والخُبْرِ والمنْظَرِ وَقَالَ آخَرُ: أُخاطِبُ جَهْراً إِذْ لَهُنَّ تَخافُتٌ وشَتَّانَ بَيْنَ الجَهْر والمَنْطقِ الْخَفْتِ (و) يُقالُ: شَتّانَ (مَا هُمَا) ، وشَتَّانَ مَا زيدٌ وعمرٌ و، وَهُوَ ثابتٌ فِي الفَصِيح وَغَيره، وصرَّحُوا بأَنَّ (مَا) زَائِدَة، (وهما) فاعلُهُ فِي المِثَال الأَوَّل؛ وَفِي مَا زيدٌ وعمرٌ و (مَا) زائدةٌ، وزيدٌ فاعلُ شَتّانَ، وعمرٌ وعَطفٌ عَلَيْهِ. قَالُوا: والشّاهدُ عَلَيْهِ قولُ الأَعْشَى: شَتّانَ مَا يَوْمِي على كُورِها ويَومُ حَيَّانَ أَخِي جابِرِ أَنشده ابنُ قتيبةَ فِي أَدب الْكَاتِب، وأَكثرُ شُرّاح الفصيح، قَالَه شيخُنَا. (و) يُقَال: شَتّانَ (مَا بَيْنَهُما) ، أَي: بَعُدَ مَا بَيْنهما. أَثبتَه ثعلبٌ فِي الفصيح، وَغَيره، وأَنكره الأَصمعيُّ؛ فَفِي الصَّحاح: قَالَ الأَصمعيّ: لَا يُقَال شَتَّان مَا بَيْنَهما. وَقَالَ ابنُ قُتَيْبَةَ فِي أَدب الْكَاتِب: يُقَال: شتَّانَ مَا هُما، وَلَا يُقالُ: شَتّانَ مَا بينَهما، وَفِي لِسَان الْعَرَب، وأَبَى الأَصْمَعِيُّ: شَتّانَ مَا بينَهما. قَالَ أَبو حاتِمٍ: فأَنشدتُهُ قولَ رَبِيعَةَ الرّقّيِّ يَمدَح يزيدَ بنَ حاتِمِ بْنِ المُهَلَّبِ، ويهجو يزيدَ بْنَ سُلَيْم: ! لَشَتّانَ مَا بَيْنَ اليَزِيدَيْنِ فِي النَّدَى يَزِيدِ سُلَيْمٍ والأَغَرِّ ابْنِ حاتِمِ فَهَمُّ الفَتَى الأَزْدِيِّ إِتْلافُ مالِهِ وهَمُّ الفَتَى القَيْسِيِّ جَمْعُ الدَّرَاهِمِ فَقَالَ: لَيْسَ بفصيح يُلتفتُ إِليه. وَقَالَ فِي التَّهذيب: لَيْسَ بحُجَّة، إِنّما هُوَ مُوَلَّد، والحُجَّةُ الجَيِّدَة قولُ الأَعْشَى المتقدّم ذكْرُه، مَعْنَاهُ: تباعدَ الَّذِي بينَهما. قَالَ ابنُ بَرِّيّ فِي حَوَاشِي الصَّحاح وقَوْل الأَصْمَعِيِّ: لَا أَقولُ شَتّانَ مَا بينَهما، لَيْسَ بشيْءٍ؛ لأَنّ ذالك قد جاءَ فِي أَشعار الفُصْحاءِ من الْعَرَب من ذَلِك قولُ أَبي الأَسْوَد الدُّؤَليّ: فإِنْ أَعْفُ يَوْمًا عَن ذُنُوبٍ وتَعْتَدِي فإِنَّ العَصَا كانَتْ لِغَيْرِكَ تُقْرَعُ وشَتّانَ مَا بَيْنِي وبَيْنَكَ إِنَّنِي على كُلِّ حالٍ أَسْتَقِيمُ وتَظْلَعُ قَالَ: ومثلُهُ قولُ البَعِيثِ: وشَتَّانَ مَا بَيْنِي وبَيْنَ ابْنِ خالِدٍ أُمَيَّةَ فِي الرِّزْقِ الّذِي يَتَقَسَّمُ (و) قَالَ أَبو بكر: شَتَّانَ (مَا عَمْرٌ و، و) شَتَّانَ (أَخُوهُ) وأَبُوهُ، وشَتّانَ مَا بينَ أَخِيه وأَبيه. فمَنْ قَالَ شتّانَ، رَفَعَ الأَخ بشَتّانَ، ونَسَقَ الأَبَ على الأَخِ، وفتَح النُّونَ من شَتّانَ، لِاجْتِمَاع السّاكنين، وشبَّههما بالأَدوات، وَمن قَالَ: شَتّانَ مَا عمرٌ و، رَفَعَ عَمْراً بشَتّانَ، وأَدخلَ (مَا) صِلَةً، كَذَا فِي اللِّسان. وَنقل مثلَ ذالك شيخُنا عَن اللَّبْلِيّ فِي شرح الفصيح، (أَي: بعُدَ مَا بَيْنَهُمَا) هاذا على أَنّه اسمُ فعلٍ ماضٍ، بِمَعْنى بَعُدَ، ولذالك بُنِيَ على الْفَتْح، لأَنّه نائبٌ عَن الْمَاضِي الّذي هُوَ لازمٌ لِلْفَتْحِ دَائِما. وفسَّره جماعةٌ بافْترَقَ، وَهُوَ الّذي عَلَيْهِ كثيرُون، ولذالك اشترطُوا فِي فعله التَّرَدُّدَ. وذهبَ جماعةٌ إِلى أَنَّه مَصدرٌ، وَهُوَ الّذي جزمَ بِهِ المَرْزُوقِيّ، والهَرَوِيّ فِي شرح الفصيح، والزَّجّاجُ، وغيرُ واحدٍ، قَالَه شيخُنا. (و) قد (تُكْسَرُ النُّونُ) ، عَن الفرّاءِ، كَمَا نقلَه الصّاغانيّ، (مصْرُوفَةً عَن:! شَتُتَ) ، ككَرُم، فالفتحة الّتي فِي النُّون، هِيَ الفتحة الّتي كَانَت فِي التّاءِ، وَتلك الفتحةُ تَدُلُّ على أَنّه مصروفٌ عَن الْفِعْل الْمَاضِي. وكذالك: وَشْكانَ، وسَرْعَانَ، مصروفٌ من: وَشُكَ وَسَرُعَ، تَقول: وَشْكانَ ذَا خُروجاً، وسَرْعانَ ذَا خُرُوجاً؛ وأَصلُه: وَشُكَ ذَا خُرُوجاً، وسَرُعَ ذَا خُروجاً. روَى ذالك كلَّه ابْنُ السِّكِّيت، عَن الأَصمعيّ. وَقَالَ أَبو زيد: شَتّانَ: مَنْصُوب على كلّ حَال، لأَنَّه لَيْسَ لَهُ واحدٌ. ثمّ إِنّ كسر نُون شَتّانَ، نَقله ثَعْلَب عَن الفَرّاءِ. وظاهرُ كَلَام الرَّضِيّ أَنّه رأْيٌ للأَصمعيّ أَيضاً، فإِنه وَجَّهَ فِي شرح الكافية اختيارَ الأَصمعيّ، ومنْعَهُ: شَتَّانَ مَا بَيْنَ، بأَمرينِ: الأَوّل: أَنّه وَرَدَ شَتّانِ، بِكَسْر النّون؛ والثّاني: أَنّ فاعلَه لَا يكونُ إِلاّ متعدّداً، كَمَا هُوَ ظاهرُ الِاسْتِعْمَال. وفسَّره بافْتَرقَ؛ وافتعلَ كتفاعلَ، لَا يكونُ فاعِلُه إِلاّ مُتَعَدِّداً. وَفِي شرح الفصيح، لابنِ دُرُسْتَوَيْه: تُكْسَرُ نونُ شَتَّانَ إِذا ذهبَ إِلى أَنّ الْمَعْنى لَمّا كَانَ للاثنينِ ظَنّ أَنّ شَتّانَ مثنًّى، فكسرَه، والعربُ كلُّهَا تفتحهُ، وَلم يُسْمَعْ بمصدرٍ مُثَنًّى، إِلاّ إِذا اخْتلف، فَصَارَ جِنسينِ، وذالك أَيضاً قليلٌ فِي كَلَامهم. قَالَ: ويلزَمُ الفَرّاءَ إِنْ كَانَ اثنينِ أَنْ يقولَ فِيهِ، فِي مَوضِع النَّصب والجَرّ،! شَتَّيْنِ، بالياءِ، وهاذه لَا يُجِيزُه عربيّ وَلَا نحويّ. وَنَقله أَبو جعفرٍ اللَّبْلِيّ. قَالَ شَيخنَا: وظاهرُ كَلَام شُرَّاح الفصيح وغيرِهم فِي أَنَّ الفرّاءَ إِنّما حكى فِي نونِ شتّان الكسْرَ فَقَط، وأَنّهُ مُثنَّى شتّ، وَهُوَ الّذي جزمَ بِهِ ابنُ دُرُسْتَوَيْه كَمَا مَرَّ، وَنَقله اللّبْلِيُّ وسَلَّمه، وَلَيْسَ الأَمْر كذالك، فإِنّ الْمَعْرُوف أَنَّ الفرّاءَ إِنّما حكى الكسرَ لُغةً فِي الْفَتْح. قَالَ فِي تَفْسِيره، عندَ قَوْله تَعَالَى: {مَا هَاذَا بَشَرًا} (يُوسُف: 31) ، أَنشد بعضُهُم: لشَتّان مَا أَنْوِي وَينْوِي بَنُو أَبِي جَمِيعاً فَمَا هاذانِ مُسْتوِيان تمَنَّوْا لِيَ المَوْتَ الَّذِي يَشْعَبُ الفَتَى وكُلُّ فَتى والمَوْتُ يَلْتَقِيَانِ قَالَ الفرّاءُ: يُقالُ: شتّانَ مَا أَنْوِي، بِنصب النُّون وخفضها. هاذا كلامُه، وَكَذَا نقل الصّاغانيُّ فِي العُبَاب عَنهُ: أَنّ كسر النُّون لُغةٌ فِي فتحهَا، وَلَيْسَ فِيهِ مَا زعمَه ابنُ دُرُسْتَوَيْه، وَبِه يَسْقُط تَرديدُ الهَرَوِيِّ فِي شرح الفصيح لِما قَالَ: والأَصل قولُ الفرّاءِ، فإِنّه يجوز أَن تكون النّون على أَصل التقاءِ السّاكنيْنِ. ويجوزُ أَنْ يكون تثنِيَةَ شتَ، وَهُوَ: التَّفرُّق. قَالَ شيخُنا: وزعمَ ابنُ الأَنْبَارِيّ فِي الزَّاهر: لَا يجوزُ كسر النُّون فِي شَتَّان مَا بَيْنَ أَخِيكَ وأَبيك، قَالَ: لأَنّها رفَعَت اسْما وَاحِدًا، وَيجوز كسرُها فِي غَيره، وَهُوَ: شتّان أَخُوك، وشتّان مَا أَخُوك وأَبُوك، فيجوزُ فِي هَذَا كسرُ النّون، على أَنَّه تَثنيةُ {شَتّ، هاذا كلامُه، وَفِيه مَا لَا يَخْفى. ثمَّ قَالَ: وشتّانَ اسمُ فعْل على الصَّحيح. وَقَالَ ابنُ عُصْفُورِ فِي شرح الإِيضاحِ: وَهُوَ ساكنٌ فِي الأَصل، إِلاّ أَنَّه حُرّك لاِلْتِقَاءِ السّاكنيْنِ. وَكَانَ الحَرَكةُ فتْحَةً، إِتْباعاً لِما قبلهَا، وطلَباً للخفَّة، ولأَنّه واقعٌ موقع الْمَاضِي، وَهُوَ مبْنِيٌّ على الْفَتْح، فجُعِلت حركتُه كحَركتِه. وزَعَمَ المَرْزُوقِيُّ فِي شرح الفصيح: أَنّ شَتَّان مصدرٌ، وَلم يُستعملْ فعلُه، وَهُوَ مبنيٌّ على الْفَتْح؛ لأَنه موضوعٌ موضعَ الفِعْل الْمَاضِي، تقديرُه: شتَّ زيدٌ، أَي: تَشتَّت، أَو تَفَرَّق جِدّاً. وَقَالَ ابنُ عُصفورٍ: وَزعم الزَّجَّاجُ أَنَّهُ مصدرٌ واقعٌ موقعَ الْفِعْل، جاءَ على فَعْلان، مُخَالف أَخواته فبُنِيَ لذَلِك. وَقَالَ أَبو عثمانَ المازنيُّ: شَتّانَ وسُبْحَانَ، وَيجوز تَنْوِينُهما، اسْمَيْنِ كَانَا أَو فِي موضعهما. وَقَالَ أَبو عليّ الفارسيّ، فِي التَّذْكِرَة القصريّة، بعد أَنْ نقل قولَ المازنِيّ: شَتّانَ إِذا كَانَ فِي مَوْضِعه، فَهُوَ اسْمٌ للْفِعْل، وَهُوَ شَتّ بِمَنْزِلَة صَهْ، فإِنْ نَوَّنْتَهُ، فَهُوَ نَكِرَةٌ، وإِنْ لم تُنَوِّنْه، فَهُوَ معرفَة، فإِن نقلت شَتّانَ عَن أَنْ يكونَ اسْماً للفِعل، فَجَعَلته اسْماً} للتَّشتيت من معرفَة، صارَ بمنزلةِ: سُبْحَانَ مِنْ عَلْقَمَةَ الفَاخِرِ فِي أَنَّهُ اسمٌ للتَّنْزيه، معرفةٌ. وصَحَّحَ ابنُ أُمّ قَاسم فِي شرح الخُلاصة: أَنَّ شَتَّانَ اسمُ فِعْل، بِمَعْنى تَباعَدَ وافْتَرَقَ. قَالَ: وذهبَ أَبو حاتِم والزَّجّاجُ إِلى أَنّها مصدرٌ جاءَ عى فَعْلانَ، وَهُوَ وَاقع موقِعَ الْفِعْل. قلتُ: وَقد تقدَّم نصُّ كَلَام الزَّجّاج وَقَالَ الرَّضِيّ: إِنّها تَدُلُّ على التَّعَجُّب، وإِنَّ معنى شتَّان زيدٌ: مَا أَشدَّ الافتراقَ: وَقَالَ ابنُ جِنِّي: شتّانَ وشَتَّى، كسَرْعَانَ وسَكْرَى، يعنِي: أَنّ شَتَّى لَيْسَ مؤنَّث شَتّان، كسَكْرَان وسَكْرَى، وإِنّما هما اسمانِ تَوارَدا وتَقابلا فِي عُرْضِ اللُّغة من غير قَصْدٍ. قلتُ: فعلى هاذا قولُهم فِي قَول جميلٍ: أُرِيدُ صَلاحَها وتُرِيد قَتْلِي {وشتَّى بَين قَتْلِي والصَّلاَحِ إِنّه لضروُرة الشّعر، محلُّ تأَمُّلٍ. (ومحْمُودُ بن} شُتَّى، بالضَّمِّ: مُحَدِّثٌ) رَوَى عَن أَبي الْحسن عليّ بن أَحمدَ الخرستانيّ، وَعنهُ ابنُ خَلِيلٍ. وعُمرُ بنُ السَّكَن بن! شَتُّويَه الوَاسِطيّ عَن أَبي عبد الله الضَّرير، بِحَدِيث كذب.


- : (و (} الشَّتاءُ، ككِساءٍ، {والشَّاتاةُ) ، وَهَذِه عَن الصَّاغاني، (أَحَدُ أَرْباعِ الأَزْمِنَةِ) . قالَ ابنُ السِّكِّيت: السَّنَةُ عنْدَهُم اسْمٌ لاثْنَي عَشَرَ شَهْراً، ثمَّ قسَمُّوها نِصْفَيْن: فبَدَوا بأَوَّلِ السَّنَةِ أَوّل الشِّتاء لأنَّه ذَكَرٌ والصَّيْفُ أُنْثَى؛ ثمَّ جَعَلُوا الشِّتاءَ نِصْفَيْن:} فالشَّتَويُّ أَوَّله والرَّبيعُ آخِره، فصَارَ {الشَّتَويُّ ثَلاثَة أَشْهُر، والرَّبيعُ ثَلاثَة أَشْهُرٍ، وجَعَلوا الصَّيْفَ ثَلاثَة والقَيْظ ثَلاثَة. (الأُوْلى جَمْعُ} شَتْوَةٍ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ عَن المبرِّدِ، وابنُ فارِسَ عَن الخَلِيلِ. ونقلَهُ بعضُهم عَن الفرَّاء، وَهُوَ ككَلْبةٍ وكِلابٍ؛ (أَو هُما بِمَعْنًى) ؛ كَمَا هُوَ فِي المُحْكم، (ج {شُتِيٌّ) ، كعُتِيَ، وأَصْلُه} شْتوى وَهُوَ فِي التّكْملةِ بكسْرِ الشِّيْن وتَشْديدِ الياءِ عَن الفرَّاء، ( {وأَشْتِيَةٌ) ، وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجوهريُّ. (والمَوْضِعُ} المَشْتا {والمَشْتاةُ) ، والجَمْعُ} المَشاتِي، والفِعْلُ {شَتا} يَشْتُو، (والنِّسْبَةُ) إِلَى الشِّتاءِ: ( {شَتْوِيٌّ) ، بالفتْحِ على غيرِ قياسٍ، ويجوزُ كَوْنهم نَسَبوا إِلَى} الشَّتْوَةِ ورَفَضُوا النَّسَبَ إِلَى الشِّتاءِ؛ كَمَا فِي المُحْكم. (ويُحَرِّكُ) مِثْلُ خَرْفيَ وخَرَفيَ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. ( {والشَّتِيُّ، كغَنِيَ، والشَّتَوِيُّ، محرَّكةً: مَطَرُه) ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ للنَّمرِ بنِ تَوْلب يَصِفُ رَوْضَة: عَزَبَتْ وباكَرَها} الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ تَمْلَؤها إِلَى أَصْبارِها ( {وشَتَا) الرَّجُل (بالبَلَدِ) } يَشْتُو: (أَقامَ بِهِ {شِتاءً) ، وَمِنْه شَتَوْنَا الصَّمَّانِ؛ (} كشَتَّى) تَشْتِيَةً. (و) حَكَى أَبو زيْدٍ: ( {تَشَتَّى) من} الشَّتاءِ، كتَصَيَّفَ من الصَّيْفِ. يقالُ: مَن قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ {وتَشَتَّى الصَّمَّانَ فقد أَصابَ المَرْعى. وقيلَ:} شَتَا الصَّمَّان إِذا أَقامَ بهَا فِي الشِّتاءِ، {وتَشَتَّاها إِذا رَعَاها فِي الشَّتاءِ. (و) } شَتا (القَوْمُ) {يَشْتُون: (أَجْدَبُوا فِي} الشِّتاءِ) خاصَّةً، وَمِنْه قولُ الشاعرِ: تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ والسَّفاهَةُ كاسْمِها ليَنْطحَ فِينَا إنْ {شَتَوْنَا لَيالِيا (} كأَشْتَوْا) ؛ وَمِنْه حديثُ أُمِّ مَعْبد: (والناسُ مُرْمِلُونَ {مُشْتُون) ، أَي كَانُوا فِي أَزْمةٍ ومَجاعَةٍ وقِلَّةِ لَبَنٍ. قالَ ابنُ الأثيرِ: والرِّوايَةُ المَشْهورَةُ: مُسْنِتُون. (} والشِّتاءُ: بَرَدٌ) يَقَعُ مِن السَّماءِ. (ويومٌ! شاتٍ) ، كصائِفٍ، (وغَداةٌ {شاتِيَةٌ) كَذلِكَ. (} وأَشْتَوْا: دَخَلُوا فِيهِ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (وعامَلَهُ {مُشاتاةً} وشِتاءً) ، وَكَذَا اسْتَأْجَرَه، {وشِتاءً هُنَا مَنْصوب على المصْدرِ لَا على الظَّرْف. (} والشَّتا) بالفتْح مَقْصوراً: (المَوْضِعُ الخَشِنُ. (و) أَيْضاً: (صَدْرُ الوادِي) ؛ نقلَهُ الأزهريُّ. (و) {الشِّتاءُ، (بالكسْر والمدِّ: القَحْطُ) ، وإنَّما خصّ بِهِ دونَ الصَّيْف لأنَّ الناسَ يَلْزَمُون فِيهِ البيوتَ وَلَا يَخْرجُونَ للانْتِجاعِ؛ وَمِنْه قولُ الحُطَيْئة: إِذا نَزَلَ الشِّتاءُ بجارِ قوْمٍ تجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } شَتا {الشِّتاءُ} شَتْواً. {والمُشْتِي مِن الإِبِلِ، بالتَّخفِيفِ: المُرْبِعُ؛ والفَصِيلُ} شَتْوِيٌّ، بالفتْحِ وبالتَّحْريكِ، {وشَتِيٌّ على فَعِيلٍ. وَهَذَا الشيءُ} يُشَتِّيني: أَي يَكْفِيني {لشِتائِي؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ: مَنْ يَكُ ذَا بَتِّ فَهَذَا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ} مُشَتِّي وسوقُ {الشّتا: قَرْيَةٌ بمِصْر. } وشَتِيَ، كرَضِيَ: أَصابَهُ الشِّتاءُ؛ عَن ابنِ القطَّاع. {والمَشْتاةُ:} الشِّتاءُ. ومَنْ جَعَلَ الشِّتاءَ مُفْرداً قالَ فِي النَّسب إِلَيْهِ {شِتائِيٌّ} وشِتاوِيٌّ. {وشتيوة، مُصَغّراً: بَلَدٌ بالمَغْربِ.


- ـ الشَّتا: صَدْرُ الوادي، وليس بتَصْحِيفٍ، بل لُغَتانِ.


- المَشْتَى : المكانُ يُقضَى فيه الشِّتاء.|المَشْتَى زمنُ الشِّتاء. والجمع : مَشَاتٍ.


- الشَّتَاتُ : التفرُّق.| وأَمرٌ شَتَاتٌ: متشتِّتٌ.| وجاءَ القومُ شَتَاتَ شَتَاتَ : متفرِّقين.


- شَتَّانَ شَتَّانَ يقال: شتَّان ما هما، وشتان بينهما، وشتَّانَ ما بينهما: أَي بعُد وعظُم الفرقُ بينهما.


- الشَّتُّ الشَّتُّ أَمْرٌ شَتٌّ : متفرِّقٌ. والجمع : أَشْتَاتٌ. يقال: ذهبوا أَشتاتاً: متفرقين.، وفي التنزيل العزيز: الزلزلة آية 6يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ ) ) .


- تَشَتَّتُوا : تَفَرَّقُوا. يقال: تَشَتَّتَ شَمْلُهُمْ.


- شَتَّان : (انظر: شتت) .


- الشَّتِيتُ : المتفرِّقُ.| وثَغرٌ شتيتٌ: مُفَلَّجٌ. والجمع : شَتًّى. يقال: أشياءُ شَتَّى: من غير جنس واحد.، وفي التنزيل العزيز:الليل آية 54 إن سَعْيَكُمْ لَشَتَّى ) ) .| وقومٌ شَتَّى.، وفي التنزيل العزيز:الحشر آية 14 تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وقُلُوبُهُمْ شَتَّى ) ) .


- الشُّتُوتُ من الناس: المنتمون إلى قبائل مختلفة.


- المَشْتَاةُ : المَشْتَى.|المَشْتَاةُ الشِّتاء.


- شَتَّتِ الأَشياءُ شَتَّتِ شَتَاتاً: تفَرَّقَتْ. يقال: شَتَّتِ الدِّيارُ بفلان: بَعُدَتْ به، وشَتَّ بقلبه الوجدُ أَثاره وبَلْبَل تفكيرَه فهو شَتِيتٌ.|شَتَّتِ الأَشياءَ: فَرَّقَها.


- شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها.


- أَشَتَّ القومَ: فَرَّقَهُمْ. يقال: أَشَتَّ بي قَوْمي: جعلوني مضطرباً في أَمري.


- شَاتَاهُ مُشَاتَاةً، وشِتاءً: عامَلَهُ مُدَّةَ الشِّتاءِ.| كما يقال: شاهَرَهُ من الشَّهْرِ، وياوَمَهُ من اليَومِ.


- شَتَّى بالمَكانِ: شَتًا.|شَتَّى الشيءُ فلانًا: كفاه لشتائه.


- الشِّتْوَةُ : الشِّتاءُ.


- الشَّتِيُّ : الشَّتَوِيُّ.


- الشِّتَاءُ : أحَدُ فُصُول السنة الأربعةِ، يبتدئ جغرافيًا في الثاني والعشرين من ديسمبر، وينتهي في الحادي والعشرين من مارس.|الشِّتَاءُ القَحْطُ والمجاعة. والجمع : أشْتِيَة.


- أَشْتَى فلانٌ: دَخَلَ في الشِّتاءِ.|أَشْتَى القومُ: أَصابَتْهُمُ المجاعة والقَحْطُ.


- شَتَا بالمكانِ شَتَا شَتْوًا : أَقام به شِتاءً.|شَتَا الشِّتَاءُ: بَرَدَ.|شَتَا اليَومُ: اشتَدَّ بَرْدُهُ.|شَتَا السماءُ: أمطرت فهو شات.


- الشِّتَوِيُّ : مطرُ الشِّتاء.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| شَتَتْتُ، أَشِتُّ، شِتَّ، مصدر شَتَاتٌ، شَتِيتٌ، شَتٌّ.|1- شَتَّ أفْرَادُ الأُسْرَةِ : تَفَرَّقُوا، تَشَتَّتُوا.|2- شَتَّ الأَحْجَارَ شَمَالاً وَيَمِيناً : فَرَّقَهَا.


- (فعل: خماسي لازم).| تَشَتَّتَ، يَتَشَتَّتُ، مصدر تَشَتُّتٌ- تَشَتَّتَتِ الأَقْلاَمُ أَرْضاً : تَفَرَّقَتْ- تَشَتَّتَ شَمْلُ الأَعْدَاءِ.


- (فعل: رباعي متعد).| شَتَّتْتُ، أُشَتِّتُ، شَتِّتْ، مصدر تَشْتِيتٌ- شَتَّتَ الأَشْياءَ : فَرَّقَها في كُلِّ الجِهاتِ- شَتَّتَ اللَّهُ شَمْلَهُمْ.


- (مصدر تَشَتَّتَ).|-تَشَتُّتُ الْمَتَاعِ :تَفَرُّقُهُ.


- (مصدر شَتَّ).|1- شَتَاتُ النَّاسِ :تَفَرُّقُهُمْ.|2- جَاءوا شَتَاتَ شَتَاتَ : جَاءوا مُتَفَرِّقِينَ.|3- أمْرٌ شَتَاتٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ.|4- عَاشُوا فِي الشَّتَاتِ : فِي جِهَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ منَ العَالَمِ مُتَفَرِّقِينَ.


- جمع شَتِيت. | 1- يَحْتَاجُ إلَى أَشْياءَ شَتَّى لِسَفَرِهِ : أشْيَاءَ مُخْتَلِفَة.طه آية 53 وَأنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى . (قرآن).|2- حَضَرَ الحَفْلَ أُنَاسٌ شَتَّى : مِنْ مُخْتَلِفِ الجِهَاتِ.|3.الليل آية 4إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى . (قرآن) : لَمُخْتَلِفٌ، لَمُتَفَرِّقٌ.|4- قَوْمٌ شَتَّى : مُتَفَرِّقُونَ.


- جمع: أَشْتَاتٌ. | (مصدر شَتَّ).|-جَاءوا أَشْتَاتاً : مُتَفَرِّقِينَ، مُوَزِّعِينَ.


- جمع: شَتَّى. | (مصدر شَتَّ).| انظر شَتَّى.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن شَتَّتَ).|1- مُشَتَّتُ الذِّهْنِ : الشَّارِدُ، مَنْ يُفَكِّرُ فِي أَشْيَاءٍ كَثِيرَةٍ فِي آنٍ وَاحِدٍ- مُشَتَّتُ الفِكْرِ خَائِرُ القُوَى.|2- أَثَاثٌ مُشَتَّتٌ : مُوَزَّعٌ، مُتَفَرِّقٌ.


- شَتَّانَ بَيْنَ الوَاقِعِ وَالخَيَالِ : بَعُدَ مَا بَيْنَ... أَيِ الفَرْقُ كَبِيرٌ بَيْنَهُمَا. وَشَتَّانَ : اِسْمُ فِعْلٍ بِمَعْنَى بَعُدَ- شَتَّانَ بَيْنَهُمَا :-شَتَّانَ مَا بَيْنَهُمَا.


- (فاعل مِن أَشْتَى).|-يَوْمٌ مُشْتٍ : يَوْمُ شِتَاءٍ.


- (فاعل من شَتَا).|1- يَوْمٌ شَاتٍ : مُمْطِرٌ- يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ الشِّتَاءِ الشَّاتِيَةِ :-سَمَاءٌ شَاتِيَةٌ.|2- طَقْسٌ شَاتٍ : طَقْسٌ بَارِدٌ مُمْطِرٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَتَوْتُ، أَشْتُو، اُشْتُ، مصدر شَتْوٌ.|1- شَتَا الشِّتَاءُ وَاكْفَهَرَّ الجَوُّ : بَرَدَ، أيْ صَارَ الْجَوُّ بَارِداً- شَتَا اليَوْمُ : اِشْتَدَّ بَرْدُهُ.|2- شَتَتِ السَّمَاءُ : أَمْطَرَتْ.|3- شَتَا بِالبَلَدِ : أَقَامَ بِهِ أَيَّامَ الشِّتَاءِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| شَتَّيْتُ، أُشَتِّي، شَتِّ، مصدر تَشْتِيَةٌ.|1- شَتَّى بِالقَرْيَةِ : قَضَى بِهَا فَصْلَ الشِّتَاءِ.|2- شَتَّاهُ الشَّيْءُ : كَفَاهُ لِشِتَائِهِ.


- (مَنْسُوبٌ إلَى الشِّتَاءِ).|-فِي يَوْمٍ شَتْوِيٍّ مِنْ أَيَّامِ الشِّتَاءِ : فِي يَوْمٍ بَارِدٍ مِنْ أيَّامِ الشِّتَاءِ.


- جمع: الْمَشَاتِي. | 1- قَضَى مَشْتىً قَارِساً : أَيَّاماً مِنْ زَمَانِ الشِّتَاءِ.|2- هَذِهِ مَشَاتِينَا وَمَصَايِفُنَا :مَوْضِعُ الإِقَامَةِ فِي الشِّتَاءِ.


- جمع: أشْتِيَةٌ. | (مصدر شَاتَى).|-حَلَّ فَصْلُ الشِّتَاءِ : الفَصْلُ الَّذِي يَأْتِي بَعْدَ فَصْلِ الخَرِيفِ وَتَكْثُرُ فِيهِ الأمْطَارُ، وَيَشْتَدُّ بَرْدُهُ. يَبْتَدِئُ مِنَ الثَّانِي وَالعِشْرِينَ مِنْ دِيسمبر، كَانُونِ الأَوَّلِ وَيَنْتَهِي فِي الحَادِي وَالعِشْرِينَ مِنْ مَارِسَ، آذَار.


- جمع: مَشَاتٍ، الْمَشَاتِي. | انظر الْمَشْتَى.


- 1- مصدر شاتى|2- فصل من فصول السنة الأربعة ، من 21 كانون الأول (ديسمبر)


- 1- الذين ليسوا من قبيلة واحدة


- 1- أشت الأشياء : فرقها


- 1- تشتت الشيء : تفرق « تشتت شمل القوم »


- 1- تفرق ، تشتت


- 1- شتت الأشياء : تفرقت|2- شت الأشياء : فرقها


- 1- شتت الأشياء : فرقها


- 1- شتى بالمكان : أقام به في الشتاء|2- شتاه الشيء : كفاه لشتائه


- 1- مشتى : زمان الشتاء|2- مشتى : موضع الشتاء|3- مشتى : موضع الإقامة في الشتاء


- 1- مصدر شت|2- تفرق|3- من الأمور : المتفرق


- 1- مصدر شت|2- متفرق|3- « فم شتيت » : تباعد ما بين أسنانه


- 1- مصدر شت|2- من الأمور : المتفرق


- 1- المرة من شتا|2- شتاء|3- مطرة|4- « صاحب الشتوة » : من يلجأ إليه فيها


- 1- أشتى : دخل في الشتاء|2- أشتى : أصابته المجاعة|3- أشتاه الحطب : كفاه في الشتاء


- 1- شات : ذو مطر : « يوم شات ، سماء شاتية »


- 1- شتا بالمكان : أقام به في الشتاء|2- شتا : دخل في الشتاء|3- شتا الشتاء : برد|4- شتا اليوم : اشتد برده|5- شتا : أصابه الفقر والجدب في الشتاء|6- شتات السماء : أنزلت المطر


- 1- قحط ، جفاف


- 1- منسوب إلى الشتاء


- 1- أصابه الشتاء


- 1- تشتى بالمكان : أقام فيه شتاء


- 1- شاتاه : عامله مدة الشتاء


- 1- شتوي منسوب إلى الشتاء : « ثوب شتوي »|2- شتوي : مطر الشتاء


- 1- شتى : « قوم شتى » : ليسوا من قبيلة واحدة|2- شتى : « أشياء شتى » : مختلفة


- 1- مطر الشتاء


- ش ت ا: (الشِّتَاءُ) مَعْرُوفٌ. قَالَ الْمُبَرِّدُ: هُوَ جَمْعُ (شَتْوَةٍ) وَجَمْعُ الشِّتَاءِ (أَشْتِيَةٌ) وَالنِّسْبَةُ إِلَى الشِّتَاءِ (شَتْوِيٌّ) وَ (شَتَوِيٌّ) مِثْلُ خَرْفِيٍّ وَخَرَفِيٍّ. وَ (شَتَا) بِمَوْضِعِ كَذَا مِنْ بَابِ عَدَا أَقَامَ بِهِ الشِّتَاءَ وَ (تَشَتَّى) مِثْلُهُ. وَ (أَشْتَى) الْقَوْمُ دَخَلُوا فِي الشِّتَاءِ. وَعَامَلَهُ (مُشَاتَاةً) مِنَ الشِّتَاءِ. وَهَذَا الشَّيْءُ (يُشَتِّينِي تَشْتِيَةً) أَيْ يَكْفِينِي لِشِتَائِي.


- ش ت ت: أَمْرٌ (شَتٌّ) بِالْفَتْحِ أَيْ مُتَفَرِّقٌ تَقُولُ: (شَتَّ) الْأَمْرُ يَشِتُّ بِالْكَسْرِ (شَتًّا) وَ (شَتَاتًا) بِفَتْحِ الشِّينِ فِيهِمَا أَيْ تَفَرَّقَ وَ (اسْتَشَتَّ) وَ (تَشَتَّتَ) مِثْلُهُ. وَ (شَتَّتَهُ تَشْتِيتًا) فَرَّقَهُ. وَقَوْمٌ (شَتَّى) وَأَشْيَاءُ شَتَّى. وَجَاءُوا (أَشْتَاتًا) أَيْ مُتَفَرِّقِينَ وَاحِدُهُمْ (شَتٌّ) بِالْفَتْحِ. وَ (شَتَّانَ) مَا هُمَا، وَشَتَّانَ مَا زَيْدٌ وَعَمْرٌو أَيْ بَعُدَ مَا بَيْنَهُمَا. قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: لَا يُقَالُ شَتَّانَ مَا بَيْنَهُمَا قَالَ: وَقَوْلُ الشَّاعِرِ: لَشَتَّانَ مَا بَيْنَ الْيَزِيدَيْنِ فِي النَّدَى لَيْسَ بِحُجَّةٍ لِأَنَّهُ مُوَلَّدٌ وَإِنَّمَا الْحُجَّةُ قَوْلُ الْأَعْشَى: شَتَّانَ مَا يَوْمِي عَلَى كُورِهَا ... وَيَوْمُ حَيَّانَ أَخِي جَابِرِ.


- شِتاء ، جمع أشْتِيَة (لغير المصدر): مصدر شاتَى. |• الشِّتاء: أوّل فصول السَّنة، يليه الرّبيع، ويبدأ من 21 ديسمبر/ كانون الأوّل، وينتهي في 20 مارس/ آذار، وفيه تنخفض معدَّلات درجات الحرارة :-يشتدُّ البرد في الشتاء، - {إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ} |• ظِلّ الشِّتاء: أوّله.


- شَتْوة ، جمع شَتَوات وشَتْوات.|1- اسم مرَّة من شتا/ شتا بـ: :-أحبَّ مدينتنا من أوّل شَتْوة له بها.|2- شتاء :-ملابس الشَّتْوَة.


- مَشتاة ، جمع مَشاتٍ.|1- اسم مكان من شتا/ شتا بـ: مشتًى, مكان يُقضى فيه الشِّتاء. |2 - اسم زمان من شتا/ شتا بـ: زمنُ الشِّتاء.


- أشتى يُشتي ، أشْتِ ، إشتاءً ، فهو مُشتٍ | • أشتى القومُ دخلوا في الشِّتاء. |• أشتى الشِّتاءُ: جاء وأقبل :-أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان.


- تشتَّتَ يَتشتَّت ، تشتُّتًا ، فهو مُتشتِّت | • تشتَّت القومُ تفرَّقوا :-تشتَّت شملُهم/ جمعُهم |• تشتَّت الذِّهنُ/ تشتَّت الانتباهُ: انشغل بموضوعاتٍ شتَّى؛ ففقد تركيزَه في موضوعٍ واحد.


- شَتّ ، جمع أشتات (لغير المصدر).|1- مصدر شتَّ/ شتَّ بـ. |2 - مُتفرِّق :-أمر شتّ، - جاء القوم أشتاتًا: متفرّقين، - وقد تلتقي الأشتاتُ بعد تفرُّقٍ ... وقد تُدرَكُ الحاجات وهي بعيدة، - {يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ} .


- شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به | • شتا الشِّتاءُ بَرَد :-شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه.|• شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت :-جاء في الأيام الشاتية: الممطرة، - ليلة شاتية.|• شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً :-شتا بوادٍ دافئ.


- شتَّ / شتَّ بـ شَتَتُّ ، يَشِتّ ، اشْتِتْ / شِتَّ ، شَتًّا وشَتاتًا ، فهو شَتِيت ، والمفعول مشتوت به | • شتَّتِ الأشياءُ تفرّقت. |• شتَّتِ السفينةُ بفلان: بَعُدَت به :-موقع شتيت، - شتّت به الدارُ.|• شتَّ بقلبه الوَجدُ: أثاره وبلبل تفكيرَه.


- شتَّى / شتَّى بـ يشتِّي ، شَتِّ ، تشتيةً ، فهو مُشتٍّ ، والمفعول مُشَتًّى | • شتَّى الماشيةَ جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة. |• شتّى الأرضَ: حرثها لزرع الشِّتاء. |• شتّى الرَّجلُ بالمكان: شتا به؛ أقام به شتاءً :-شتّى النّحلُ بالخلايا.


- شَتيت ، جمع شتَّى.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شتَّ/ شتَّ بـ: :-وقد يجمع الله الشتيتين بعدما ... يظنَّان كلَّ الظنِّ أن لا تلاقيا |• ثغرٌ شتيت: مُفلَّج. |2 - مبعثر، متفرِّق :-ألوان شتّى، - شتَّى المجالات، - أمامَكَ فانظرْ أيَّ نَهْجيك تنهجُ ... طريقان شتّى مستقيمٌ وأعوَجُ، - {تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى} - {إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى}: مختلف ومتنوِّع.


- شتَّتَ يُشتِّت ، تشتيتًا ، فهو مُشتِّت ، والمفعول مُشتَّت | • شتَّت فلانٌ الأشياءَ فرَّقها :-شتَّت اللهُ شملَهم، - شتَّت فكرَه، - تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها.


- شتّانَ :اسم فعل ماض مبنيّ على الفتح بمعنى افترق وبعُد، وقد تتقدّمه لام الابتداء وتتأخّر عنه (ما) الموصولة :-شتّانَ فعلُ المؤمن وفعلُ الكافر، - *لشتَّانَ ما بين اليزيدين في الندى*: عظم الفرق بينهما.


- تشتُّت :- مصدر تشتَّتَ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) تحوّل الضّوء الأبيض إلى الأضواء ذات الألوان المُتدِّرجة من الحمرة إلى البنفسجيّة عند انعطافه من جسم شفّاف إلى جسم شفّاف آخر.


- تَشَتٍّ :مصدر تشتَّى بـ.


- شَتات :- مصدر شتَّ/ شتَّ بـ |• جاء القوم شَتاتَ شَتات: متفرِّقين. |2 - ما تفرّق من الأمر وغيره :-جمع شتات أفكاره، - أمر شَتات: متفرِّق.


- أشتَّ يُشتّ ، أشْتِتْ / أشِتَّ ، إشْتَاتًا ، فهو مُشِتُّ ، والمفعول مُشَتّ | • أشتَّ القومَ فرَّقهم :-أشتَّ الشَّبابَ طلبُ الرِّزق.


- مَشتًى ، جمع مَشاتٍ.|1- اسم مكان من شتا/ شتا بـ: مكان يُقضى فيه الشِّتاء :-مشتاه في الجنوب ومصيفُه في الشّمال.|2- اسم زمان من شتا/ شتا بـ: وقت الشِّتاء :-مشتاه في أواخر فصل الشِّتاء.


- تشتية :مصدر شتَّى/ شتَّى بـ.


- شَتْو :مصدر شتا/ شتا بـ.


- شاتَى يشاتي ، شاتِ ، مُشاتاةً وشِتَاءً ، فهو مُشَاتٍ ، والمفعول مُشَاتًى | • شاتَى فلانًا عامله مدّة الشِّتاء :-شاتى زميلَه في الخدمة، - شاتَى الفلاَّحُ الأجيرَ.


- تشتَّى بـ يَتشتَّى ، تَشَتَّ ، تَشتّيًا ، فهو مُتَشَتٍّ ، والمفعول مُتشتًّى به | • تشتَّى بالمكان شتا به، أقام فيه شتاءً، قضى فيه فصلَ الشِّتاء.


- تشتيت :مصدر شتَّتَ. |• تشتِيت الألوان: (الطبيعة والفيزياء) فصل موجات الضّوء بعضُها عن بعض بمنشور أو بغيره.


- إشتاء :- مصدر أشتى. |2 - سُبات بعض الحيوانات كالأفاعي في الشِّتاء. |3 - وقت رُسُوّ السُّفن خلال فصل الشّتاء.


- شَتْويّ / شَتَويّ :- اسم منسوب إلى شَتْوة: :-نبات/ توقيت شتويّ.|2- مطر الشّتاء.


- شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به | • شتا الشِّتاءُ بَرَد :-شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه.|• شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت :-جاء في الأيام الشاتية: الممطرة، - ليلة شاتية.|• شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً :-شتا بوادٍ دافئ.


- شتَّتَ يُشتِّت ، تشتيتًا ، فهو مُشتِّت ، والمفعول مُشتَّت | • شتَّت فلانٌ الأشياءَ فرَّقها :-شتَّت اللهُ شملَهم، - شتَّت فكرَه، - تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها.


- شَتْو :مصدر شتا/ شتا بـ.


- معروف الشتاء . قال المبرّد: هو جمع شتْوة. وجمع الشتاءأشْتية. والنسبة إليها شتْويّ وشتويّ. وشتوْت بموضع كذا وتشتّيْت: أقمت به الشتاء. وأشْتى القوم: دخلوا الشتاء. قال الكسائي: عاملته مشاتاة، ومن الشتاء. والشتيّ والشتويّ: مطر الشتاء. وقا لانمر بن تولب يصف روضة: عزبتْ وباكرها الشتيّبديْمة ... وطْفاء تملؤها إلىأصْبارها وهذا الشيء يشتّيني، أي يكفيني لشتائي.


- أي متفرّق أمر شتّ، . وشتّ الأمر شتّا وشتاتا: تفرّق. واشتْشتّ مثله. وكذلك التشتّت. وشتّته تشْتيتا. وأشتّ بي قومي، أي فرّوا أمري. والشتيت: المتفرّق. وثغْر شتيت، أي مفلّج. وقوم شتّى، وأشياء شتّى. وتقول: جاؤا أشتاتا، أي متفرّقين، واحدهم شتّ. وشتّان ما هما، وشتّان ما عمرو وأخوه، أي بعد ما بينهما. قال الأعشى: شتّان ما يومي على كورها ... ويوم حيّان أخي جاب ر ويقال: إنّ اﻟﻤﺠلس ليجمع شتوتا من الناس، أي ناسا ليسوا من قبيلة واحدة.


- ,ألف,جمع,جمع,رتب,ضم,قرن,كتل,لم,لملم,نسق,نظم,وحد,وفق,


- ألف , جمع , جمع , رتب , ضم , قرن , كتل , لم , لملم , نسق , نظم , وحد , وفق




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.