المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: شثار
جذر الكلمة: شثر

- : (الشِّثْر، بِالْكَسْرِ) ، أَهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسَان. وَقَالَ الصّاغانيّ: هُوَ (حَرْفُ الجَبَلِ، ج: شَثُورٌ) ، بالضَّمّ. (و) الشِّثْرُ: اسمُ (جَبَل) من جِبالِهم. (و) الشَّثِير، كأَمير: (قُماشُ العِيدانِ) . (و) الشَّثِيرُ أَيضاً: (شَكِيرُ النَّبْتِ) ، وَهُوَ أَوّل مَا يَنْبُت. (وقَنَاةٌ شَثِرَةٌ) ، كفَرِحَةٍ، (مُتَشَظِّيَةٌ) هاكذا فِي النّسخ، وَفِي التكملة: مُشِظَّةٌ. (وشَثِرَتْ عَيْنُه، كفَرِحَ: حَثِرَتْ) ، نَقله الصاغانيّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شثار
جذر الكلمة: شثر

- ـ الشِّثْرُ، بالكسر: حَرْفُ الجَبَلِ ـ ج: شُثُورٌ، وجَبَلٌ. ـ والشَّثيرُ، كأَميرٍ: قُماشُ العِيدانِ، وشَكِيرُ النَّبْتِ. ـ وقناةٌ شَثِرَةٌ: مُتَشَظِّيةٌ. ـ وشَثِرَتْ عَيْنُه، كفَرِحَ: خَثِرَتْ. الشَّجَرُ والشِّجَرُ والشَّجْراءُ، كجَبَلٍ وعِنَبٍ وصَحْراءَ، ـ والشِّيَرُ، بالياءِ كعِنَبٍ، من النباتِ: ما قامَ على ساقٍ، أو ما سَما بنَفْسِه دَقَّ أو جَلَّ، قاوَمَ الشِّتاءَ أو عَجَزَ عنه، الواحِدةُ: بِهاءٍ. ـ وأرضٌ شَجِرَةٌ ومَشْجَرَةٌ وشَجْرَاءُ: كثيرَتُهُ. ـ والمَشْجَرُ: مَنْبِتُهُ. ـ ووادٍ أشْجَرُ وشَجيرٌ ومُشْجِرٌ: كثيرهُ. ـ وهذا المكانُ أشْجَرُ منه: أكثرُ شَجَراً. ـ وأشْجَرَتِ الأرضُ: أنبَتَتْه. وإِبراهيمُ بنُ يَحْيَى الشَّجَرِيُّ: شيخُ البُخارِيِّ. وأبو السَّعاداتِ هِبَةُ اللهِ بنُ علِيِّ بنِ الشَّجَرِيِّ العلَوِيُّ: نَحْوِيُّ العِراقِ. ـ وشاجَرَ المالَ: رَعاهُ، ـ وـ فُلانٌ فُلاناً: نازَعَه. ـ والمُشَجَّرُ: ما كان على صَنْعَةِ الشَّجَرِ. ـ واشْتَجَرُوا: تَخالَفُوا. ـ كتَشاجَرُوا. ـ وشَجَرَ بينهم الأمرُ شُجُوراً: تَنازعُوا فيه. ـ وـ الشيءَ شَجْراً: ربَطَه، ـ وـ الرجلَ عن الأمرِ: صَرَفَه، ونَحَّاه، ومَنَعَه، ودَفَعَهُ، ـ وـ الفَمَ: فَتَحَه، ـ وـ الدابَّةَ: ضَرَبَ لِجامَها لِيَكُفَّها حتى فَتَحَتْ فاها، ـ وـ البيتَ: عَمَدَه بعُودٍ، ـ وـ الشَّجَرَةَ: رَفَعَ ما تَدَلَّى من أغْصانِها، ـ وـ بالرُّمْحِ: طَعَنَه، ـ وـ الشيءَ: طَرَحَهُ على المِشْجَرِ. ـ وشَجِرَ، كفَرِحَ: كثُر جَمْعُه. ـ والشَّجْرُ: الأمرُ المُخْتَلِفُ، وما بين الكَرَّينِ من الرَّحْلِ، والذَّقَنُ، ومَخْرَجُ الفَمِ، أو مُؤَخَّرُهُ، أو الصامِغُ، أو ما انْفَتَحَ من مُنْطَبِقِ الفَمِ، أو مُلْتَقَى اللِّهْزِمَتَيْنِ، أو ما بين اللَّحْيَيْنِ ـ ج: أشْجارٌ وشُجورٌ وشِجارٌ. ـ والحُرُوفُ الشَّجْرِيَّةُ: شضج. ـ واشْتَجَرَ: وضَعَ يَدَه تَحْتَ ذَقَنِه واتَّكَأَ على المِرْفَقِ. ـ والمِشْجَرُ، كمِنْبَرٍ وكتابٍ ويُفْتَحانِ: عُودُ الهَوْدَجِ، أو مَرْكَبٌ أصْغَرُ منه مَكْشُوفٌ. وككِتابٍ: خَشَبَةٌ يُضَبَّبُ بها السَّريرُ، وهو بالفارِسِيَّةِ: مَتْرَس، وخَشَبُ البِئْرِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، وعُودٌ يُجْعَلُ في فَمِ الجَدْي لِئلاَّ يَرْضَعَ، ـ وع. وعُلاثَةُ بنُ شَجَّارٍ، ككتَّانٍ: صحابِيٌّ، ووهِمَ الذَّهَبِيُّ في تَخفيفهِ. وأبو شَجَّارٍ عبدُ الحَكَمِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شَجَّارٍ: محدِّثٌ. ـ والشَّجِيرُ، كأَمِيرٍ: السَّيْفُ، والغريبُ مِنَّا ومن الإِبِلِ، والقِدْحُ بين قِداحٍ ليس من شَجَرِها، والصاحبُ الرَّدِيءُ. ـ والاشْتِجارُ: تَجافِي النَّوْمِ عن صاحِبِهِ، والنَّجاءُ، ـ كالانْشِجارِ فيهما. ـ ودِيباجٌ مُشَجَّرٌ: مُنَقَّشٌ بِهيئةِ الشَّجَرِ. ـ والشَّجْرَةُ: النُّقْطَةُ الصغيرةُ في ذَقَنِ الغُلامِ. ـ وما أحْسَنَ شَجْرَةَ ضَرْعِ الناقةِ، أي: قَدْرَه وهَيْئَتَه، أو عُروقَه وجِلْدَه ولَحْمه. ـ وتَشْجِيرُ النَّخْلِ: تَشْخِيرُهُ.