أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- : (الشِّثْر، بِالْكَسْرِ) ، أَهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسَان. وَقَالَ الصّاغانيّ: هُوَ (حَرْفُ الجَبَلِ، ج: شَثُورٌ) ، بالضَّمّ. (و) الشِّثْرُ: اسمُ (جَبَل) من جِبالِهم. (و) الشَّثِير، كأَمير: (قُماشُ العِيدانِ) . (و) الشَّثِيرُ أَيضاً: (شَكِيرُ النَّبْتِ) ، وَهُوَ أَوّل مَا يَنْبُت. (وقَنَاةٌ شَثِرَةٌ) ، كفَرِحَةٍ، (مُتَشَظِّيَةٌ) هاكذا فِي النّسخ، وَفِي التكملة: مُشِظَّةٌ. (وشَثِرَتْ عَيْنُه، كفَرِحَ: حَثِرَتْ) ، نَقله الصاغانيّ.


- ـ الشِّثْرُ، بالكسر: حَرْفُ الجَبَلِ ـ ج: شُثُورٌ، وجَبَلٌ. ـ والشَّثيرُ، كأَميرٍ: قُماشُ العِيدانِ، وشَكِيرُ النَّبْتِ. ـ وقناةٌ شَثِرَةٌ: مُتَشَظِّيةٌ. ـ وشَثِرَتْ عَيْنُه، كفَرِحَ: خَثِرَتْ. الشَّجَرُ والشِّجَرُ والشَّجْراءُ، كجَبَلٍ وعِنَبٍ وصَحْراءَ، ـ والشِّيَرُ، بالياءِ كعِنَبٍ، من النباتِ: ما قامَ على ساقٍ، أو ما سَما بنَفْسِه دَقَّ أو جَلَّ، قاوَمَ الشِّتاءَ أو عَجَزَ عنه، الواحِدةُ: بِهاءٍ. ـ وأرضٌ شَجِرَةٌ ومَشْجَرَةٌ وشَجْرَاءُ: كثيرَتُهُ. ـ والمَشْجَرُ: مَنْبِتُهُ. ـ ووادٍ أشْجَرُ وشَجيرٌ ومُشْجِرٌ: كثيرهُ. ـ وهذا المكانُ أشْجَرُ منه: أكثرُ شَجَراً. ـ وأشْجَرَتِ الأرضُ: أنبَتَتْه. وإِبراهيمُ بنُ يَحْيَى الشَّجَرِيُّ: شيخُ البُخارِيِّ. وأبو السَّعاداتِ هِبَةُ اللهِ بنُ علِيِّ بنِ الشَّجَرِيِّ العلَوِيُّ: نَحْوِيُّ العِراقِ. ـ وشاجَرَ المالَ: رَعاهُ، ـ وـ فُلانٌ فُلاناً: نازَعَه. ـ والمُشَجَّرُ: ما كان على صَنْعَةِ الشَّجَرِ. ـ واشْتَجَرُوا: تَخالَفُوا. ـ كتَشاجَرُوا. ـ وشَجَرَ بينهم الأمرُ شُجُوراً: تَنازعُوا فيه. ـ وـ الشيءَ شَجْراً: ربَطَه، ـ وـ الرجلَ عن الأمرِ: صَرَفَه، ونَحَّاه، ومَنَعَه، ودَفَعَهُ، ـ وـ الفَمَ: فَتَحَه، ـ وـ الدابَّةَ: ضَرَبَ لِجامَها لِيَكُفَّها حتى فَتَحَتْ فاها، ـ وـ البيتَ: عَمَدَه بعُودٍ، ـ وـ الشَّجَرَةَ: رَفَعَ ما تَدَلَّى من أغْصانِها، ـ وـ بالرُّمْحِ: طَعَنَه، ـ وـ الشيءَ: طَرَحَهُ على المِشْجَرِ. ـ وشَجِرَ، كفَرِحَ: كثُر جَمْعُه. ـ والشَّجْرُ: الأمرُ المُخْتَلِفُ، وما بين الكَرَّينِ من الرَّحْلِ، والذَّقَنُ، ومَخْرَجُ الفَمِ، أو مُؤَخَّرُهُ، أو الصامِغُ، أو ما انْفَتَحَ من مُنْطَبِقِ الفَمِ، أو مُلْتَقَى اللِّهْزِمَتَيْنِ، أو ما بين اللَّحْيَيْنِ ـ ج: أشْجارٌ وشُجورٌ وشِجارٌ. ـ والحُرُوفُ الشَّجْرِيَّةُ: شضج. ـ واشْتَجَرَ: وضَعَ يَدَه تَحْتَ ذَقَنِه واتَّكَأَ على المِرْفَقِ. ـ والمِشْجَرُ، كمِنْبَرٍ وكتابٍ ويُفْتَحانِ: عُودُ الهَوْدَجِ، أو مَرْكَبٌ أصْغَرُ منه مَكْشُوفٌ. وككِتابٍ: خَشَبَةٌ يُضَبَّبُ بها السَّريرُ، وهو بالفارِسِيَّةِ: مَتْرَس، وخَشَبُ البِئْرِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، وعُودٌ يُجْعَلُ في فَمِ الجَدْي لِئلاَّ يَرْضَعَ، ـ وع. وعُلاثَةُ بنُ شَجَّارٍ، ككتَّانٍ: صحابِيٌّ، ووهِمَ الذَّهَبِيُّ في تَخفيفهِ. وأبو شَجَّارٍ عبدُ الحَكَمِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شَجَّارٍ: محدِّثٌ. ـ والشَّجِيرُ، كأَمِيرٍ: السَّيْفُ، والغريبُ مِنَّا ومن الإِبِلِ، والقِدْحُ بين قِداحٍ ليس من شَجَرِها، والصاحبُ الرَّدِيءُ. ـ والاشْتِجارُ: تَجافِي النَّوْمِ عن صاحِبِهِ، والنَّجاءُ، ـ كالانْشِجارِ فيهما. ـ ودِيباجٌ مُشَجَّرٌ: مُنَقَّشٌ بِهيئةِ الشَّجَرِ. ـ والشَّجْرَةُ: النُّقْطَةُ الصغيرةُ في ذَقَنِ الغُلامِ. ـ وما أحْسَنَ شَجْرَةَ ضَرْعِ الناقةِ، أي: قَدْرَه وهَيْئَتَه، أو عُروقَه وجِلْدَه ولَحْمه. ـ وتَشْجِيرُ النَّخْلِ: تَشْخِيرُهُ.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.