أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشَّطْءُ: فَرْخُ الزَّرْع والنخل. وقيل: هو ورق الزَّرْع. وفي التنزيل: كزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ؛ أَي طَرَفَه وجمعه شُطُوءٌ. وقال الفرّاءُ: شَطْؤُه السُّنْبُل تُّنْبِت الحَبَّةُ عَشْراً وثمانياً وسَبْعاً، فيَقْوَى بعضُه ببعض، فذلك قوله تعالى: فآزَرَه أَي فأَعانَه. وقال الزجاج: أَخْرَج شَطْأَه أَخرج نباتَه. وقال ابن الأَعرابي: شَطْأَه: فِراخَه. الجوهري: شَطْءُ الزَّرْعِ والنَّباتِ: فِراخُه. وفي حديث أَنس رضي اللّه عنه في قوله تعالى: أَخرج شَطْأَه فآزَرَه. شَطْؤُهُ: نباتُه وفِراخُه. يقال: أَشْطَأَ الزَّرْعُ، فهو مُشْطِئٌ، إِذا فَرَّخَ. وشاطِئُ النَّهرِ: جانِبُه وطَرَفُه. وشَطَأَ الزَّرْعُ والنخلُ يَشْطَأُ شَطْأً وشُطُوءاً: أَخرج شَطْأَه. وشَطْءُ الشجرِ: ما خَرج حول أَصله، والجمع أَشْطاءٌ. وأَشْطَأَ الشجرُ بغُصونه: أَخرجها. وأَشْطَأَتِ الشجرةُ بغُصونها إِذا أَخرجت غُصونَها. وأَشْطَأَ الزرعُ إِذا فَرَّخ. وأَشطأَ الزرعُ: خَرجَ شَطْؤُه، وأَشْطَأَ الرجلُ: بَلغ ولَدُه مَبْلَغَ الرِّجالِ فصار مثله. وشَطْءُ الوادي والنَّهَر: شِقَّته، وقيل: جانبُه، والجمع شُطُوءٌ. وشاطِئُه كشَطْئِه، والجمع شُطوءٌ وشَواطِئُ وشُطْآنٌ ،على أَن شُطْآناً قد يكون جمع شَطْءٍ. قال: وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ مِنْ شُطْآنِه، * بَقْلٌ بِظاهِرِه، وبَقْلُ مِتانِه وشاطِئُ البحر: ساحِلُه. وفي الصحاح: وشاطِئُ الوادي: شَطُّه وجانِبُه، وتقول: شاطِئُ الأَوْدِيةِ، ولا يُجمَعُ. وشَطَأَ مَشَى على شاطِئِ النَّهرِ. وشاطأْتُ الرَّجُل إِذا مَشَيْتَ على شاطئٍ ومَشَى هو على الشاطِئِ الآخَر. ووادٍ مُشْطِئٌ: سالَ شاطِئَاه. ومنه قول بعض العرب: مِلْنا لِوادِي كذا وكذا، فوَجَدْناه مُشْطِئاً. وشَطَأَ المرأَةَ يَشْطَؤُها شَطْأً: نَكَحَها. وشَطَأَ الرجلَ شَطْأً: قَهَرَه. وشَطَأَ الناقةَ يَشْطَؤُها شَطْأً: شَدَّ عليها الرَّحْلَ. وشَطَأَه بالحِمْلِ شَطْأً: أَثْقَلَه. وشَطْيَأَ الرَّجُلُ في رَأْيِهِ وأَمرِهِ كَرَهْيَأَ. ويقال: لَعَنَ اللّهُ أُمّاً شَطَأَتْ به وفَطَأَتْ به أَي طَرَحَتْه. ابن اسكيت: شَطَأْتُ بالحِمْلِ أَي قَوِيتُ عليه، وأَنشد: كشَطْئِكَ بالعِبْءِ ما تَشْطَؤُهْ ابن الأَعرابي: الشُّطْأَةُ(1) (1 قوله «الشطأة إلخ» كذا هو في النسخ هنا بتقديم الشين على الطاء والذي في نسخة التهذيب عن ابن الأعرابي بتقديم الطاء في الكلمات الأربع وذكر نحوه المجد في فصل الطاء ولم نرَ أَحداً ذكره بتقديم الشين، ولمجاورة شطأ طشأ طغا قلم المؤلف فكتب ما كتب.) : الزُّكامُ، وقد شُطِئَ إِذا زُكِمَ، وأَشْطَأَ إِذا أَخَذَتْه الشُّطْأَةُ.


- : (} الشَّطْءُ، يُحرَّكُ: فِرَاخُ النَّخْلِ والزَّرْعِ أَو) هُوَ (وَرَقُه) أَي الزَّرْع (ج {شُطُوءٌ) كقُعود (} وشَطَأَ) الزرعُ والنخلُ (كَمنَع) {يَشْطَأُ (} شَطْأً {وشُطُوءًا: أَخْرجَهَا) أَي فِراخَ الزَّرْع، قَالَ ابْن الأَعرابيّ:} شَطْؤُه: فِراخه، وَقَالَ الجوهريّ: شَطْءُ الزرعِ والنباتِ: فِراخُه، وَفِي التَّنْزِيل {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ {شَطْأَهُ} (الْفَتْح: 29) قيل أَي طَرَفه قَالَ الأَخفش، وَقَالَ الفَرَّاءُ: شَطْؤُه: السُّنبُل، تُنْبِتُ الحبَّةُ عَشْراً وثَمانِياً وسبْعاً، فيَقْوَي بعضُه ببعضٍ، فَذَلِك قَوْله {1. 020 فآزره} أَي فَأَعانَه، وَقَالَ الزّجّاج أَخرج شَطْأَه: نَباتَهُ وَفِي حَدِيث أَنَسٍ: شَطْؤُه: نَباتُه وفِراخُه. (و) الشَّطْءُ (مِنَ الشَّجَرِ: مَا خَرَجَ حَوْلَ أَصْلهِ ج} أَشْطَاءُ) كَفَرْخٍ وأَفراخ. ( {وأَشْطَأَ) الشجرُ بغُصونه (: أَخْرَجَها) ،} وأَشطأَت الشجرةُ بغصونها إِذا أَخرجت غُصونَها، وأَشطَأَ الزرعُ فَهُوَ مُشْطِيءُ إِذا فَرَّخَ، وأَشطَأَ الزرعُ: خَرَجَ شَطْؤُهُ. وَفِي الأَساس: وَلها قَدٌّ {كالشَّطْأَةِ، وَهِي السَّعفة الخضراءُ، وأَعْطِني شَطْأَةً، وَهِي السَّعفة الخضراءُ، وأَعْطِني شَطْأَةً من سَنامٍ أَو أَديم، قِطْعَة مِنْهُ تُقطَع طُولا} وشطأَه قطعَه طُولاً. (و) أَشطَأَ (الرَّجُلُ: بَلَغَ وَلَدُه) مَبلَغ الرِّجالِ (فصارَ مِثْلَهُ) ، عَن الدِّينورِيّ، مثل أَصْحَبَ. (وشَطْءُ) الْوَادي و (النَّهْرِ: شَطُّه) وشقَّتُه، وَقيل: جانِبُه (ج {شُطُوءٌ) كفُلُوسٍ (} كشَاطِئه) وَيُقَال: شاطىءُ النَّهر: طَرَفُه، {وشاطىءُ الْبَحْر: ساحلُه، وَفِي (الصِّحَاح) : شاطِىءُ الْوَادي: شَطُّه وجانبُه، وَتقول:} شاطِىءُ الأَوْدِيَة، وَلَا يُجْمَع، كَذَا قَالَه بَعضهم، وَالصَّحِيح أَن (ج {شَوَاطِىءٌ) سَماعاً وقِياساً (} وشُطْآنٌ) باضم كَراكِبٍ ورُكْبَان، وَفِي (الْمُحكم) : على أَن شُطْآناً قد يكون جَمْعَ شَطْءٍ، قَالَ الشَّاعِر: وَتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ مِنْ {شُطْآنِهِ بَقْلٌ بِظَاهِرِهِ وبَقْلُ مِتَانِهِ (} وَشَطَأَ: مَشَى عَلَيْهِ) أَي شاطىءِ النَّهر. (و) شَطَأَ الرجلُ (النَّاقَةَ) ! يَشْطَؤُها شَطْأً (: شَدَّ عَلَيْهَا الرَّحْلَ) عَن أَبي عَمْرو. (و) شَطَأَ (امرأَتَه) يَشْطَؤُها: (جَامَعَها) قَالَ: يَشطَؤُهَا بِفَيْشَةٍ مِثْلِ أَجَا لَوْ وُجِيءَ الفِيلُ بِهِ لَمَا وَجَا (و) شَطَأَ (البَعِيرَ بِالحِمْل) شَطْأً (: أَثْقَلَه، و) قَالَ ابنُ السكّيت شَطَأَ (الرَّجُلُ) ، وَفِي (لِسَان الْعَرَب) شَطَأَت الناقةُ (بِالحِمْلِ: قَوِيَ عَليه) وبكلَيْهِما فُسِّر قولُ أَبي حِزامٍ غالبِ بن الْحَارِث العُكْلِيِّ: لأَرْؤُدِهَا وَلِزُؤَّبِهَا كَشَطْئِكَ بِالعِبْءِ مَا تَشْطَؤُهْ (و) شَطَأَت (الأُمُّ بِهِ) ، وَقَالَ: لعن اللَّهُ أُمًّا شَطَأَتْ بِهِ، وفَطَأَت بِهِ أَي (طرَحَتْهُ) . (و) شَطَأَ الرجلُ (فُلاناً: قَهَرَهُ) . ( {وشَطَّأَ الوَادِي) بِالتَّشْدِيدِ (} تَشْطِيئاً) على الْقيَاس، فَهُوَ {مُشَطِّىءٌ (: سَالَ) شاطِئَاه أَي (جَانِباه) عَن ابْن الأَعرابيّ، وَمِنْه قولُ بعضِ الْعَرَب مِلْنَا لِوَادِي كَذَا وَكَذَا فوجدْناه} مُشَطِّئاً. ( {وشَطْيَأَ) الرجلُ (فِي رَأْيِه) وأَمره (: رَهْيَأَ) أَي ضَعُف، وزنا وَمعنى. (} وشَاطَأْتُه) أَي الرجلَ (: مَشى كُلٌّ مِنَّا على شاطِىءٍ) أَي مشيت على شاطِىءٍ وَمَشى هُوَ على الشاطىءِ الآخَرِ.


- ـ الشَّطْءُ، (ويُحَرَّكُ) فِرَاخُ النَّخْلِ والزَّرْعِ، أو وَرَقُهُ، ـ ج: شُطُوءٌ. ـ وشَطَأَ، كَمَنَعَ، ـ وشَطْئاً وشُطُوءاً: أخْرَجَهَا، ـ وـ من الشَّجَرِ: ما خَرَجَ حَوْلَ أصْلِهِ، ـ ج: أشْطاءٌ. وأشْطَأَ: أخْرَجَها، ـ وـ الرَّجُلُ: بَلَغَ وَلَدُهُ فَصَارَ مِثْلَهُ. ـ وشَطْءُ النَّهْرِ: شَطُّهُ، ـ ج: شُطُوءٌ، ـ كشاطِئِهِ، ـ ج: شَوَاطِئُ وشُطْآنٌ. ـ وشَطَأ: مَشَى عليه، ـ وـ النَّاقَةَ: شَدَّ عليها الرَّحْلَ، ـ وـ امْرَأتَهُ: جامَعَها، ـ وـ البَعِيرَ بالحِمْلِ: أثْقَلَهُ، ـ وـ الرَّجُلُ بالحَمْلِ: قَوِيَ عليه، ـ وـ الأُمُّ به: طَرَحَتْهُ، ـ وـ فُلاناً: قَهَرَهُ. ـ وشَطَّا الوادي تَشْطِيئاً: سالَ جانبَاهُ. ـ وشَطْيَأَ في رَأْيِهِ: رَهْيَأَ. ـ وشَاطَأْتُهُ: مَشَى كُلُّ منَّا على شَاطئٍ.


- أشْطَأَ الزَّرْعُ: شَطَأَ.|يقال: أشْطَأَتِ الشجرةُ بغُصوُنها: أَخْرجَتْها.|أشْطَأَ الوادِي: سَالَ جانِبَاهُ.


- شَاطَأْتُهُ : سِرْتُ على شاطئُ وسارَ هو على الشَّاطِئ الآخَر.


- شَطَأَ الزَّرعُ شَطَأَ شَطْئًا، وشُطوءًا: خرجَ شَطْؤُهُ.|شَطَأَ الأُمُ بالولد: وَلَدَتْهُ.|شَطَأَ الرجلُ: مَشَى على الشاطئ.


- الشَّطْءُ : فَرْخُ الشجر.|الشَّطْءُ ورَقُهُ أولَ ما يبدو.، وفي التنزيل العزيز: الفتح آية 29كَزَرْعٍ أخْرَجَ شَطْئَهُ ) ) . والجمع : شُطُوءٌ، وأشْطَاءٌ.| وشَطْءُ النَّهْر أو الوادي: شاطِئُهُ. والجمع : شُطُوء.


- شاطِئُ النَّهْر والوادي: شَطُّهُ وجانِبُه. والجمع : شَواطئ، وشُطْآنٌ.


- 1- أشطأ الزرع : أخرج « الشطء » ، أي الورق|2- أشطأ الشجر بغصونه : أخرجها|3- أشطأ الوادي : سال جانباه|4- أشطأ بلغ ولده فصار مثله|5- أشطأ : أصابته « الشطأة » ، أي الزكام


- 1- أصابه الزكام


- 1- شاطأه : مشى كل منه ما على شاطئ من شاطئي النهر


- 1- شاطئ من النهر أو الوادي : جانبه|2- شاطئ من البحر : ساحله


- 1- شطأ : مشى على الشاطىء|2- شطأ الزرع : أخرج الشطء|3- شطأت الأم بالولد : ولدته|4- شطأه : قهره


- 1- شطأ الزرع : أخرج الشطء|2- شطأ الوادي : سال جانبه


- 1- مصدر شطأ|2- شاطىء ، : ورق الزرع|4- ما خرج حول أصول الشجر


- ش ط أ: (شَطْءُ) الزَّرْعِ وَالنَّبَاتِ فِرَاخُهُ، وَقَالَ الْأَخْفَشُ: طَرَفُهُ وَقَدْ (أَشْطَأَ) الزَّرْعُ خَرَجَ (شَطْؤُهُ) -[165]- وَشَاطِئُ الْوَادِي شَطُّهُ وَجَانِبُهُ وَيُقَالُ: (شَاطِئُ) الْأَوْدِيَةِ وَلَا يُجْمَعُ.


- شَطْء2 ، جمع شُطُؤ: جانب البحر أو النّهر أو الوادي.


- شَطْء1 ، جمع أشطاء (لغير المصدر) وشُطوء (لغير المصدر).|1- مصدر شطَأَ. |2 - أوّل ما يظهر من الشّجر أو الزرع :- {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ} .


- شاطأَ يشاطئ ، مشاطأةً ، فهو مُشاطِِئ ، والمفعول مُشاطَأ | • شاطأ صديقَه مشى معه على الشاطئ.


- شطَأَ يَشطَأ ، شطْئًا وشُطُوءًا ، فهو شاطئ | • شطَأ الزّرعُ خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه :- {وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ} .|• شطَأ الرجلُ: مشى على الشّاطئ.


- أشطأَ يُشطئ ، إشطاءً ، فهو مُشْطِئ | • أشطأ الزَّرعُ شطَأ؛ أورق :-أشطأ الشّجرُ: أخرج غصونَه.


- شُطوء :مصدر شطَأَ.


- شَطْء1 ، جمع أشطاء (لغير المصدر) وشُطوء (لغير المصدر).|1- مصدر شطَأَ. |2 - أوّل ما يظهر من الشّجر أو الزرع :- {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ} .


- شَطْء2 ، جمع شُطُؤ: جانب البحر أو النّهر أو الوادي.


- شطَأَ يَشطَأ ، شطْئًا وشُطُوءًا ، فهو شاطئ | • شطَأ الزّرعُ خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه :- {وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ} .|• شطَأ الرجلُ: مشى على الشّاطئ.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.