المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شكل
جذر الكلمة: شكل

- الشَّكْلُ، بالفتح: الشِّبْه والمِثْل، والجمع أَشكالٌ وشُكُول؛ وأَنشد أَبو عبيد: فلا تَطلُبَا لي أَيِّماً، إِن طَلَبْتُما، فإِن الأَيَامَى لَسْنَ لي بشُكُولٍ وقد تَشَاكَلَ الشَّيْئَانِ وشَاكَلَ كُلُّ واحد منهما صاحبَه. أَبو عمرو: في فلان شَبَهٌ من أَبيه وشَكْلٌ وأَشْكَلَةٌ وشُكْلَةٌ وشَاكِلٌ ومُشَاكَلَة. وقال الفراء في قوله تعالى: وآخَرُ من شَكْلِه أَزواجٌ ؛ قرأَ الناس وآخَرُ إِلاَّ مجاهداً فإِنه قرأَ: وأُخَرُ؛ وقال الزجاج: من قرأَ وآخَرُ من شَكْلِه؛ فآخَرُ عطف على قوله حَمِيمٌ وغَسَّاقٌ أَي وعَذاب آخَرُ من شَكْلِه أَي من مِثْل ذلك الأَول، ومن قرأَ وأُخَرُ فالمعنى وأَنواع أُخَرُ من شَكْلِه لأَن معنى قوله أَزواج أَنواع. والشَّكْل: المِثْل، تقول: هذا على شَكْل هذا أَي على مِثَاله. وفلان شَكْلُ فلان أَي مِثْلُه في حالاته. ويقال: هذا من شَكْل هذا أَي من ضَرْبه ونحوه، وهذا أَشْكَلُ بهذا أَي أَشْبَه. والمُشَاكَلَة: المُوافَقة، والتَّشاكُلُ مثله. والشاكِلةُ: الناحية والطَّريقة والجَدِيلة. وشاكِلَةُ الإِنسانِ: شَكْلُه وناحيته وطريقته. وفي التنزيل العزيز: قُلْ كُلُّ يَعْمَل على شاكِلَته؛ أَي على طريقته وجَدِيلَته ومَذْهَبه؛ وقال الأَخفش: على شَاكِلته أَي على ناحيته وجهته وخَلِيقته. وفي الحديث: فسأَلت أَبي عن شَكْل النبي، صلى الله عليه وسلم، أَي عن مَذْهَبه وقَصْده، وقيل: عما يُشَاكلُ أَفعالَه. والشِّكْل، بالكسر: الدَّلُّ، وبالفتح: المِثْل والمَذْهب. وهذا طَرِيقٌ ذو شَواكِل أَي تَتَشَعَّب منه طُرُقٌ جماعةٌ. وشَكْلُ الشيء: صورتُه المحسوسة والمُتَوَهَّمة، والجمع كالجمع. وتَشَكَّل الشيءُ: تَصَوَّر، وشَكَّلَه: صَوَّرَه. وأَشْكَل الأَمْرُ: الْتَبَس. وأُمورٌ أَشْكالٌ: ملتبسة، وبَيْنَهم أَشْكَلَة أَي لَبْسٌ. وفي حديث عليٍّ، عليه السلام: وأَن لا يَبِيعَ من أَولاد نَخْل هذه القُرَى وَدِيَّةً حتى تُشْكِل أَرْضُها غِرَاساً أَي حتى يكثُرَ غِراسُ النَّخْل فيها فيراها الناظر على غير الصفة التي عَرَفها بها فيُشْكِل عليه أَمْرُها. والأَشْكَلَة والشَّكْلاءُ: الحاجةُ. الليث: الأَشْكال الأُمورُ والحوائجُ المُخْتَلِفة فيما يُتكَلَّف منها ويُهْتَمُّ لها؛ وأَنشد للعَجَّاج:وتَخْلُجُ الأَشْكالُ دُونَ الأَشْكال الأَصمعي: يقال لنا عند فلان رَوْبَةٌ وأَشْكَلَةٌ وهما الحاجة، ويقال للحاجة أَشْكَلَة وشَاكِلةٌ وشَوْكَلاءُ بمعنى واحد. والأَشكل من الإِبل والغنم: الذي يَخْلِط سوادَه حُمْرةٌ أَو غُبْرةٌ كأَنه قد أَشْكَل عليك لونُه، وتقول في غير ذلك من الأَلوان: إِنَّ فيه لَشُكْلَةً من لون كذا وكذا، كقولك أَسْمر فيه شُكْلَة من سواد؛ والأَشْكَل في سائر الأَشياء: بياضٌ وحُمْرة قد اخْتَلَطَا؛ قال ذو الرمة: يَنْفَحْنَ أَشْكَلَ مخلوطاً تَقَمَّصَه مَناخِرُ العَجْرَفِيَّاتِ المَلاجِيج وقول الشاعر: فما زالَتِ القَتْلى تَمُور دِماؤها بِدِجْلَة، حَتَّى ماءُ دِجْلَة أَشْكَلُ قال أَبو عبيدة: الأَشكل فيه بياضٌ وحُمْرة. ابن الأَعرابي: الضَّبُع فيها غُثْرة وشُكْلة لَوْنا فيه سَوادٌ وصُفْرة سَمِجَة. وقال شَمِر: الشُّكْلة الحُمْرة تختلط بالبياض. وهذا شيءٌ أَشْكَلُ، ومنه قيل للأَمر المشتَبه مُشْكِلٌ. وأَشْكَل عَلَيَّ الأَمُر (* قوله «وأَشكل عليّ الأمر» في القاموس: وأشكل الأمر التبس كشكل وشكل) إِذا اخْتَلَط، وأَشْكَلَتْ عليَّ الأَخبار وأَحْكَلَتْ بمعنىً واحد. والأَشْكَل عند العرب: اللونان المختلطان. ودَمٌ أَشْكَلُ إِذا كان فيه بياض وحُمْرَة؛ قال ابن دريد: إِنما سُمِّي الدم أَشْكَلَ للحمرة والبياض المُخْتَلَطَيْن فيه. قال ابن سيده: والأَشْكَلُ من سائر الأَشياء الذي فيه حمرة وبياض قد اختلط، وقيل: هو الذي فيه بياضٌ يَضْرِب إِلى حُمْرة وكُدْرة؛ قال: كَشَائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وَصَفَ الرُّبَّ بالأَشْكَل لأَنه من أَلْوانِه، واسم اللون الشُّكْلة، والشُّكْلة في العين منه، وقد أَشْكَلَتْ. ويقال: فيه شُكْلة من سُمْرة وشُكْلة من سواد، وعَيْنٌ شَكْلاءُ بَيِّنة الشَّكَلِ، ورَجُل أَشْكَلُ العين. وفي حديث علي (* قوله «وفي حديث علي إلخ» في التهذيب: وفي حديث علي في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم، إلخ) رضي الله عنه: في عَيْنيه شُكْلةٌ؛ قال أَبو عبيد: الشُّكْلة كهيئة الحُمْرة تكون في بياض العين، فإِذا كانت في سواد العين فهي شُهْلة؛ وأَنشد: ولا عَيْبَ فيها غَير شُكْلة عَيْنِها، كذاك عِتَاقُ الطَّيْر شُكْلٌ عُيُونُها (* قوله «شكل عيونها» في التهذيب شكلاً بالنصب). عِتَاقُ الطَّيرِ: هي الصُّقُور والبُزَاة ولا توصف بالحُمْرة، ولكن توصف بزُرقة العين وشُهْلتها. قال: ويروى هذا البيت: غَيْرَ شُهْلةِ عَيْنها؛ وقيل: الشُّكْلة في العين الصُّفْرة التي تُخَالِط بياض العين الذي حَوْلَ الحَدَقة على صِفَة عين الصَّقْر، ثم قال: ولَكِنَّا لم نسمع الشُّكْلَة إِلا في الحُمْرة ولم نسمعها في الصُّفْرة؛ وأَنشد: ونَحْنُ حَفَزْنَا الحَوْفَزَان بطَعْنَةٍ، سَقَتْه نَجِيعاً، من دَمِ الجَوْف، أَشْكلا قال: فهو هَهُنَا حُمْرة لا شَكَّ فيه. وقوله في صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: كان ضَلِيعَ الفَم أَشْكَلَ العين مَنْهُوسَ العَقِبين؛ فسره سِمَاك ابن حَرْب بأَنه طويل شَقِّ العَيْن؛ قال ابن سيده: وهذا نادر، قال: ويمكن أَن يكون من الشُّكْلة المتقدمة، وقال ابن الأَثير في صفة أَشْكَلَ العين قال: أَي في بياضها شيء من حُمْرة وهو مَحْمود مَحْبوب؛ يقال: ماء أَشْكَلُ إِذا خالطه الدَّمُ. وفي حديث مَقْتَل عُمَر، رضي الله عنه: فَخَرج النَّبِيذُ مُشْكِلاً أَي مختلطاً بالدم غير صريح، وكل مُخْتَلِطٍ مُشْكِلٌ. وتَشَكَّلَ العِنَبُ: أَيْنَعَ بعضُه. المحكم: شَكَّلَ (* قوله «المحكم شكل إلخ» في القاموس: شكل العنب مخففاً ومشدداً وتشكل) العِنَبُ وتَشَكَّلَ اسْوَدَّ وأَخَذَ في النُّضْج؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي:ذَرَعَتْ بهم دَهْسَ الهِدَمْلَةِ أَيْنُقٌ شُكْلُ الغُرورِ، وفي العُيون قُدُوحُ فإنه عَنَى بالشُّكْلة هنا لون عَرَقها، والغُرور هنا: جمع غَرٍّ وهو تَثَنِّي جُلودها (* قوله «وهو تثني جلودها» زاد في المحكم: هكذا قال والصحيح ثني جلودها) وفيه شُكْلَةٌ من دَمٍ أَي شيء يسير. وشَكَل الكِتابَ يَشْكُله شَكْلاً وأَشْكَله: أَعجمه. أَبو حاتم: شَكَلْت الكتاب أَشكله فهو مَشْكُول إِذا قَيَّدْتَه بالإِعْراب، وأَعْجَمْت الكِتابَ إِذا نَقَطَتْه. ويقال أَيضاً: أَشْكَلْت الكتابَ بالأَلف كأَنك أَزَلْت به عنه الإِشْكال والالتباس؛ قال الجوهري: وهذا نقلته من كتاب من غير سماع. وحَرْف مُشْكِلٌ: مُشْتَبِهٌ ملتَبِس. والشِّكَال: العِقَال، والجمع شُكْلٌ؛ وشَكَلْت الطائرَ وشَكَلْت الفرسَ بالشَّكَال. وشَكَل الدَّابَّة يَشْكُلها شَكْلاً وشَكَّلَها: شَدَّ قوائمها بحَبْل، واسم ذلك الحَبْلِ الشِّكَالُ، والجمع شُكُلٌ. والشِّكَال في الرَّحْل: خَيط يوضع بين الحَقَبِ والتَّصْدِيرِ لئلاّ يُلِحَّ الحَقَبُ على ثِيلِ البَعِيرِ فيَحْقَب أَي يَحْتبس بولُه، وهو الزِّوار أَيضاً. والشِّكال أَيضاً: وِثَاقٌ بين الحَقَب والبِطَان، وكذلك الوثاق بين اليد والرجل. وشَكَلْت عن البعير إِذا شَدَدت شِكَاله بين التصدير والحَقَب، أَشْكُلُ شَكْلاً. والمَشْكُولُ من العَرُوض: ما حُذف ثانيه وسابعُه نحو حذفك أَلفَ فاعلاتن والنونَ منها، سُمِّي بذلك لأَنك حذفت من طرفه الآخِر ومن أَوّله فصار بمنزلة الدابَّة الذي شُكِلَت يَدُه ورجلُه. والمُشاكِلُ من الأُمور: ما وافق فاعِلَه ونظيرَه. ويقال: شَكَلْت الطيرَ وشَكَلْت الدَّابَّة. والأَشْكَالُ: حَلْيٌ يُشاكِلُ بعضُه بعضاً يُقَرَّط به النساءُ؛ قال ذو الرمة: سَمِعْت من صَلاصِل الأَشْكَالِ أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوَالي، هَزَّ السَّنَى في ليلة الشَّمَالِ وشَكَّلَتِ المرأَةُ (* قوله «وشكلت المرأة» ضبط مشدداً في المحكم والتكملة وتبعهما القاموس، قال شارحه: والصواب أنه من حد نصر كما قيده ابن القطاع) شَعَرَها: ضَفَرَت خُصْلَتين من مُقَدَّم رأْسها عن يمين وعن شمال ثم شَدَّت بها سائر ذوائبها. والشِّكَال في الخيل: أَن تكون ثلاثُ قَوائم منه مُحَجَّلةً والواحدة مُطْلَقة؛ شُبِّه بالشِّكال وهو العِقال، وإِنما أُخِذ هذا من الشِّكَال الذي تُشْكَل به الخيل، شُبِّه به لأَن الشِّكَال إِنما يكون في ثلاث قوائم، وقيل: هو أَن تكون الثلاثُ مُطْلَقة والواحدة مُحَجَّلة، ولا يكون الشِّكَال إِلا في الرِّجْل ولا يكون في اليد، والفرسُ مَشْكُولٌ، وهو يَكْرَه. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كَرِه الشِّكال في الخيل؛ وهو أَن تكون ثلاثُ قوائم مُحَجَّلة وواحدة مُطْلَقة تشبيهاً بالشَّكَال الذي تُشْكَل به الخيلُ لأَنه يكون في ثلاث قوائم غالباً، وقيل: هو أَن تكون الواحدة محجَّلة والثلاث مُطْلَقة، وقيل: هو أَن تكون إِحدى يديه وإِحدى رجليه من خلاف مُحَجَّلتين، وإِنما كَرِهه لأَنه كالمشكول صورةً تفاؤلاً، قال: ويمكن أَن يكون جَرَّب ذلك الجنس فلم يكن فيه نَجَابة، وقيل: إِذا كان مع ذلك أَغَرَّ زالت الكراهة لزوال شبه الشِّكَال. ابن الأَعرابي: الشِّكَال أَن يكون البياض في رجليه وفي إِحدى يديه. وفَرَسٌ مَشْكُول: ذو شِكَال. قال أَبو منصور: وقد روى أَبو قتادة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: خَيْرُ الخَيْلِ الأَدْهَمُ الأَقْرَحُ المُحَجَّل الثلاث طَلْقُ اليُمْنى أَو كُمَيْتٌ مثله؛ قال الأَزهري: والأَقْرَحُ الذي غُرَّتُه صغيرة بين عينيه، وقوله طَلْق اليمنى ليس فيها من البياض شيء، والمُحَجَّل الثلاث التي فيها بياض. وقال أَبو عبيدة: الشِّكَال أَن يكون بياض التحجيل في رِجْل واحدة ويَدٍ من خِلافٍ قَلَّ البياضُ أَو كَثُر، وهو فرس مَشْكُول. ابن الأَعرابي: الشَّاكِل البياض الذي بين الصُّدْغِ والأُذُنِ. وحُكي عن بعض التابعين: أَنه أَوْصَى رَجُلاً في طَهارته فقال تَفَقَّدِ المَنْشَلَة والمَغْفَلة والرَّوْمَ والفَنِيكَيْن والشَّاكِلَ والشَّجْر. وورد في الحديث أَيضاً: تَفَقَّدوا في الطُّهور الشاكِلَة والمَغْفَلة والمَنْشَلة؛ المَغْفَلة: العَنْفَقة نفسُها، والمَنْشَلةُ: ما تحت حَلْقة الخاتَم من الإِصْبَع، والرَّوْمُ: شَحْمَة الأُذُن، والشَّاكِل: ما بين العِذَار والأُذُن من البياض. وشاكِلَة الشيء: جانبُه؛ قال ابن مقبل: وعَمْداً تَصدَّت، يوم شَاكِلة الحِمى، لِتَنْكأَ قَلْباً قد صَحَا وتَنَكَّرا وشاكِلةُ الفَرس: الذي بين عَرْض الخاصرة والثَّفِنة، وهو مَوْصِلُ الفَخِذ في الساق. والشَّاكِلَتان: ظاهرُ الطَّفْطَفَتين من لَدُنْ مَبْلَغ القُصَيْرَى إِلى حَرْف الحَرْقَفة من جانبي البطن. والشَّاكِلةُ: الخاصِرةُ، وهو الطَّفْطَفة. وفي الحديث: أَن ناضِحاً تَرَدَّى في بِئر فُذكِّي من قِبَل شاكِلته أَي خاصِرِته. والشَّكْلاء من النِّعاج: البيضاءُ الشَّاكِلة. ونَعْجة شَكْلاء إِذا ابْيَضَّتْ شاكِلَتاها وسائرُها أَسودُ وهي بَيِّنَة الشَّكَل. والأَشْكَل من الشاء: الأَبيضُ الشاكِلة. والشَّواكِلُ من الطُّرُق: ما انْشَعَب عن الطريق الأَعظم. والشِّكْل: غُنْجُ المرأَة وغَزَلُها وحُسْن دَلِّها؛ شَكِلَتْ شَكَلاً، فهي شَكِلةٌ؛ يقال: إِنها شَكِلة مُشْكِلةٌ حَسَنة الشِّكْل؛ وفي تفسير المرأَة العَرِبَة أَنها الشَّكِلَة، بفتح الشين وكسر الكاف، وهي ذاتُ الدَّلّ. والشَّكْل: المِثْل. والشِّكْل، بالكسر: الدَّلُّ، ويجوز هذا في هذا وهذا في هذا. والشِّكْلُ للمرأَة: ما تَتَحسَّن به من الغُنْج. يقال: امرأَة ذات شِكْل. وأَشْكَلَ النَّخلُ: طاب رُطَبُه وأَدْرَك. والأَشْكَل: السِّدْر الجَبَليُّ، واحدته أَشْكَلَة. قال أَبو حنيفة: أَخبرني بعض العرب أَن الأَشْكَلَ شجر مثل شجر العُنَّاب في شَوْكه وعَقَف أَغْصانه، غير أَنه أَصغر وَرَقاً وأَكثر أَفْناناً، وهو صُلْبٌ جِدّاً وله نُبَيْقَةٌ حامضة شديدة الحُمُوضة، مَنابِته شواهقُ الجبال تُتَّخَذ منه القِسِيُّ، وإِذا لم تكن شجرته عَتِيقة مُتقادِمة كان عُودُها أَصفر شديد الصُّفْرة، وإِذا تقادَمَتْ شجرتُه واسْتَتمَّت جاء عودُها نصفين: نصفاً شديد الصفرة، ونصفاً شديد السواد؛ قال العَجَّاج ووَصَفَ المَطايا وسُرْعَتَها: مَعْجَ المَرامي عن قِياس الأَشْكَلِ قال: ونَبات الأَشْكَل مثل شجر الشَّرْيان؛ وقد أَوردوا هذا الشعر الذي للعجاج: يَغْلُو بها رُكْبانُها وتَغْتَلي عُوجاً، كما اعْوَجَّتْ قِياسُ الأَشْكَل قال ابن بري: الذي في شعره: مَعْجَ المَرامي عن قِياس الأَشْكَل والمَعْجُ: المَرُّ، والمَرامي السِّهامُ، الواحدة مِرْماةٌ؛ وقال آخر: أَو وَجْبَة من جَناةِ أَشْكَلَةٍ يعني سِدْرة جَبَلِيَّة. ابن الأَعرابي: الشَّكْلُ ضَرْب من النبات أَصفر وأَحمر. وشَكْلةُ: اسم امرأَة. وبَنُو شَكَل: بطن من العرب. والشَّوْكَل: الرَّجَّالَةُ، وقيل المَيْمنة والمَيْسَرة؛ كلُّ ذلك عن الزَّجَّاجي. الفراء: الشَّوْكَلَةُ الرَّجَّالَةُ، والشَّوْكَلَةُ النَّاحِية، والشَّوْكَلَةُ العَوْسَجَة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شكل
جذر الكلمة: شكل

- ـ الشَّكْلُ: الشَّبَهُ، والمِثْلُ، ويُكْسَرُ، وما يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ، تَقولُ: هذا من هَوايَ ومن شَكْلِي، ـ وواحدُ الأشْكالِ: للْأُمُورِ المُخْتَلِفَةِ المُشْكِلَةِ، وصُورَةُ الشيءِ المَحْسوسَةُ والمُتَوَهَّمَةُ، ـ ج: أشْكالٌ وشُكولٌ، ـ و= : نباتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحمرُ، والجمعُ بين الخَبْنِ والكَفِّ. ـ والشاكِلَةُ: الشَّكْلُ، والناحِيَةُ، والنِّيَّةُ، والطريقةُ، والمَذْهَبُ، والبياضُ ما بين الأذُنِ والصُّدْغِ، ـ وـ من الفرس: الجِلْدُ بين عُرْضِ الخاصِرَةِ والثَّفِنَةِ. ـ وتَشَكَّلَ: تَصَوَّرَ. ـ وشَكَّلَهُ تَشْكيلاً: صَوَّرَهُ، ـ وـ المرأةُ شَعَرَها، أي: ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأسِها عن يمينٍ وشمالٍ. ـ وأشْكَلَ الأمرُ: الْتَبَس، ـ كشَكَلَ وشَكَّلَ، ـ وـ النَّخْلُ: طابَ رُطَبُه. ـ وأُمورٌ أشْكالٌ: مُلْتَبِسَةٌ. ـ والأشْكَلَةُ: اللَّبْسُ، والحاجةُ، ـ كالشَّكْلاءِ. ـ والأشْكَلُ: ما فيه حُمْرَةٌ وبياضٌ مُخْتَلِطٌ، أو ما فيه بياضٌ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ والكُدْرَةِ، والسِّدْرُ الجَبَلِيُّ، الواحِدَةُ: بهاءٍ، ـ وـ من الإِبِلِ: ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ، واسمُ اللَّوْنِ: ـ الشُّكْلَةُ، بالضم، ومنه: ـ الشُّكْلَةُ في العَيْنِ، وهي: كالشُّهْلَةِ، وقد أشْكَلَتْ. "وكان صلى الله عليه وسلم أشْكَلَ العَيْنِ " ، وقيلَ، أي: طَويلَ شَقِّ العَيْنِ. ـ وشَكَلَ العِنَبُ: أيْنَعَ بعْضُهُ، أو اسْوَدَّ وأخَذَ في النُّضْجِ، ـ كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ، ـ وـ الأمْرُ: الْتَبَسَ، ـ وـ الكِتابَ: أعْجَمَهُ، ـ كأَشْكَلَهُ، كأَنَّهُ أزَالَ عنه الإِشْكالَ، ـ وـ الدابَّةَ: شَدَّ قَوائِمهَا بِحَبْلٍ، ـ كشَكَّلَها. ـ واسمُ الحَبْلِ: الشِّكالُ، ككِتابٍ، ـ ج: ككُتُبٍ. ـ والشِّكالُ في الرَّحْلِ: خَيْطٌ يوضَعُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ، ووِثاقٌ بين الحَقَبِ والبِطانِ، وبين اليَدِ والرِّجْلِ، ـ وـ في الخَيْلِ: أن تَكونَ ثَلاثُ قَوائِمَ مُحَجَّلَةً، والواحِدَةُ مُطْلَقَةً، وَعَكْسُهُ أيضاً. ـ والمَشْكولُ من العَروضِ: ما حُذِفَ ثانِيه وسابِعُه. ـ والشَّكْلاءُ من النِّعاجِ: البَيْضاءُ الشاكِلَةِ، والحاجَةُ، ـ كالأشْكَلَةِ. ـ والشَّواكِلُ: الطُّرُقُ المُتَشَعِّبَةُ عن الطَّريقِ الأَعْظَمِ. ـ والشِكْلُ، بالكسرِ والفتح: غُنْجُ المرأةِ ودَلُّها وغَزَلُها، شَكِلَتْ، كفرِحَت، فهي شَكِلَةٌ. ـ وشَكْلَةُ: امرأةٌ. ـ وشُكْلٌ، بالضم: جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاءِ، وجَمْعُ الأشْكَلِ من المِياهِ ومِنَ الكِباشِ وغيرها. ـ وشَكَلٌ، محرَّكةً: أبو بَطْنٍ، وابنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ: صحابِيٌّ، وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ: محدِّثٌ. ـ والشَّوْكَلُ: الرَّجَّالَةُ، أو المَيْمَنَةُ، أو المَيْسَرَةُ، والناحِيَةُ، والعَوْسَجَةُ. وكأميرٍ: الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّمِ يَظْهَرُ على شَكيمِ اللِّجامِ. ـ والأشْكالُ: حَلْيٌ من لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً، يُقَرَّطُ به النِساءُ، الواحِدُ: شَكْلٌ. ـ والمُشاكَلَةُ: المُوافَقَةُ، ـ كالتَّشاكُلِ. ـ وفيه أشْكَلَةٌ من أبيه، ـ وشُكْلَةٌ، بالضم، ـ وشاكِلٌ، أي: شَبَهٌ. ـ وهذا أشْكَلُ به، أي: أشْبَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: شكل
جذر الكلمة: شكل

- الشِّكالُ : القَيْدُ.|الشِّكالُ في الخيْل: أن تكون إِحْدَى اليَدَيْنِ وإحدى الرِّجْلينِ من خلافٍ محجَّلَتين., أَشْكَلَ الأمْرُ: التبس.|أَشْكَلَ اللَّوْن: شَكِلَ.|أَشْكَلَ فلانٌ: اجتمع بأَشكاله وأمثاله.|أَشْكَلَ النَّخْلُ: لَوَّنَ بُسْرُهُ للنُّضج.|أَشْكَلَ الكتَابَ: ضبَطَهُ بالشَّكْل.|أَشْكَلَ المرأةُ شَعْرَهَا: عقصته من أَطرافه., الشَّكْلَةُ : المَرَّة, شَاكلَهُ : شَابَهَهُ وماثلَهُ., اسْتَشْكَلَ الأمْرُ: التَبَسَ.|اسْتَشْكَلَ عليه: أوردَ عليه إشكالا.|اسْتَشْكَلَ (في القضاء) : اسْتَشْكَل في تنفيذ الحكم: أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتَّى يُنْظَر وجه الاستِشْكال ., شَكَّلَ الدَّابَّةَ: قيَّدها بالشِّكال.|شَكَّلَ الكِتَابَ: ضبطه بالشَّكْل.|شَكَّلَ الشيءَ: صَوَّرَهُ.| ومنه: الفنون التشكيليَّة.|شَكَّلَ الزَّهْرَ: ألَّفَ بين أَشكالٍ متنَوِّعة منه .|شَكَّلَ المرأة شَعْرَها: أشْكَلَتْه., الشُّكْلَةُ : اختلاط الألوان.|الشُّكْلَةُ في العين: الحمرةُ في بياضها.|الشُّكْلَةُ الشَّبَهُ. يقال: فيه شُكْلةٌ مِنْ أبيه., الشَّكْلُ : الأمرُ الملتبس المُشْكِل.|الشَّكْلُ هيئةُ الشيء وصُورته. يقال: مسائل شكليَّة: يُهْتمُّ فيها بالشكل دون الجوهر.|الشَّكْلُ الشبه والمثْل.|الشَّكْلُ ما يناسب ويَصْلُحُ لَك. يقال: هذا من شكلي.|الشَّكْلُ (في الهندسة) : هيئة للجسم أو السطح محدودة بحد واحد كالكرة.| أو بحدود مختلفة كالمثلث والمربَّع.|الشَّكْلُ (عند المناطقة) : صورة من الدليل تختلف تبعًا لنسبة الحدّ الأوسط إِلى الحدّين الآخرين الأصَغر والأكبر. والجمع : أشكالٌ، وشكُولٌ.| و(الدفع الشكليّ) الشَّكْلُ (في قانون المرافعات) : دفع المدَّعَى عليه المتعلق بإجراءات الخصومة دون موضوعها، كالدَّفع ببطلان صَحيفة الدعوى ., الشِّكْلُ : المِثلُ والشبيه., الشَّاكِلَة : السجيَّة والطَّبْعُ.، وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 84قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ ) ) .|الشَّاكِلَة الجزء البادي بين العِذارِ والأُذُنِ.|الشَّاكِلَة الخاصِرَة. يقال: أصابَ شَاكِلَةَ الصَّوَابِ. والجمع : شَوَاكِلُ., شَكِلَ اللَّوْنُ شَكِلَ شكَلاً: خالطَهُ لَوْنٌ غَيْرُه. يقال: شُكِلَت العيْنُ: خالَط بياضَها حمرةٌ.| وشكلتِ الخيلُ: خالطَ سوادَها حُمْرَة فهو شَكِلٌ، وأشْكَلُ، وهي شَكِلةٌ، وشَكْلاءُ., الإشْكَالُ : الأمْرُ يوجب التباسًا في الفهم.| وإشكال التنفيذ (في قانون المرافعات) : منازعة تتعلق بإجراءات تنفيذ الحكم ., تَشَكَّل : مطاوِعُ شَكَّلَهُ.|تَشَكَّل الشيءُ: تَصَوَّر وتمثَّلَ., الأشْكَلُ : ذو اللَّوْنَيْن المخْتَلِطَيْن.| قال جرير:, شكَلَ الأمْرُ شكَلَ شُكُولاً: الْتَبَسَ.|شكَلَ .| المريضُ: تماثَلَ.|شكَلَ الثمَرُ: أينعَ بَعْضُهُ.|شكَلَ الدّابَّة ونحْوَها شَكلاً: قيَّدَهَا بالشِّكال. يقال: شَكَلَهَا به: شَدَّ قوائِمَها.|شكَلَ الكتابَ: ضَبَطَهُ بالشَّكْل., المُشْكِلُ : الملتبس.|المُشْكِلُ (عند الأصُوليين) : ما لا يُفهم حتى يدل عليه دليل من غيره.| والخنثَى المُشْكِل: ما لا يَتَبَيَّن من أيِّ الجنسين هو., تَشَاكَلاَ : تَشَابَها وتماثَلاَ., المُشاكلَةُ : المماثلَةُ.|المُشاكلَةُ (عند أهل البديع) : أن يُذْكَرَ الشيءُ بلفظ غيره لوقوعه في صُحْبَتِهِ، كقوله تعالى: التوبة آية 67نَسُوا اللهَ فنَسِيَهُمْ ) ) ، وقوله:آل عمران آية 54وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ) ) .


المعجم الغني
الكلمة: شكل
جذر الكلمة: شكل

- تَتَخَبَّطُ الدَّابَّةُ فِي شِكَالِهَا : الْعِقَالُ، الْقَيْدُ، الْوِثَاقُ، أَيِ الْحَبْلُ الَّذِي يَشُدُّ قَوَائِمَ الدَّوَابِّ., (فعل: رباعي متعد).| شَاكَلْتُ، أُشَاكِلُ، شَاكِلْ، مصدر مُشَاكَلَةٌ- شَاكَلَ عَمَلَهُ : شَابَهَهُ، مَاثَلَهُ., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَشْكَلَ، يَسْتَشْكِلُ، مصدر اِسْتِشْكَالٌ.|1- اِسْتَشْكَلَتْ عَلَيْهِ الْمَسْأَلَةُ : غَمَضَتْ، صَعُبَتْ، اِخْتَلَطَتْ عَلَيْهِ- لاَ تَسْتَشْكِلُ عَلَيْهِ أَصْعَبُ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَاضِيَّةِ.|2- اِسْتَشْكَلَ الموضوعُ : اِلْتَبَسَ., (فعل: خماسي لازم).| تَشَاكَلَ، يَتَشَاكَلُ، مصدر تَشَاكُلٌ- تَشَاكَلَ الوَلَدَانِ : تَشَابَهَا، تَمَاثَلاَ، تَوَافَقَا- تَشَاكَلَ الْمَنْظَرَانِ., جمع: ـات. | (مصدر صِناعِيٌّ).|-طَرَحَ إِشْكالِيَّةً على الْمُناظِرينَ : قَضِيَّةً فِكْرِيَّةً أَوْ ثَقافِيَّةً أَوِ اجْتِماعِيَّةً، تَتَضَمَّنُ الْتِباسًا وَغُموضاً، وَهِيَ بِحاجَةٍ إلى تَفْكيرٍ وَتَأَمُّلٍ وَنَظَرٍ لإيجادِ حَلٍّ لَها., (فعل: خماسي لازم).| تَشَكَّلَ، يَتَشَكَّلُ، مصدر تَشَكُّلٌ.|1- تَشَكَّلَ الْمَوْضُوعُ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ : تَكَوَّنَ، تَأَلَّفَ- تَشَكَّلَتْ فِرْقَةٌ جَدِيدَةٌ :-تَشَكَّلَ وَفْدٌ طُلاَّبِيٌّ :-الصَّبِيُّ مَرِنٌ، نَفْسُهُ كَأَعْضَائِهِ سُرْعَانَ مَا تَتَشَكَّلُ حَسَبَ الوَظِيفَةِ وَحَسَبَ الظُّرُوفِ. (أ. أمين).|2- تَشَكَّلَتِ الآرَاءُ فِي ذِهْنِهِ : اِنْتَظَمَتْ.|3- تَشَكَّلَ الْمَنْظَرُ : تَصَوَّرَ، تَمَثَّلَ.|4- تَشَكَّلَتِ الفَاكِهَةُ : أَخَذَتْ تَنْضُجُ., جمع: شَكْلٌ، شَكَلاَتٌ. |-وَضَعَ شَكْلَةً عَلَى الحَرْفِ : الحَرَكَةُ الْوَاحِدَةُ، وَهِيَ الْعَلاَمَةُ الَّتِي تُوضَعُ فَوْقَ الحَرْفِ، أَوْ تَحْتَهُ لِضَبْطِ نُطْقِهِ، أَي الفَتْحَةُ أَوِ الكَسْرَةُ، أَوِ الضَّمَّةُ أَوِ السُّكونُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| شَكَّلْتُ، أُشَكِّلُ، شَكِّلْ، مصدر تَشْكِيلٌ.|1- شَكَّلَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ خُصْلَتَيْنِ.|2- شَكَّلَ القِطْعَةَ بِالشَّكْلِ التَّامِّ :ضَبَطَ حُرُوفَهَا بِالحَرَكَاتِ، بِالشَّكْلِ.|3- شَكَّلَ الدَّابَّةَ بِالشِّكَالِ وَانْصَرَفَ : شَدَّ قَوَائِمَهَا بِالْوِثَاقِ، رَبَطَهَا، عَقَلَهَا.|4- شَكَّلَ الرَّسَّامُ لَوْحَتَهُ : رَكَّبَ أَلْوَانَهَا وَخُطُوطَهَا.|5- شَكَّلَ بَاقَةً مِنَ الزُّهُورِ : أَلَّفَ بَيْنَ أَشْكَالِهَا.|6- شَكَّلَ الْوَزِيرُ الأَوَّلُ الوِزَارَةَ :كَوَّنَهَا، أَلَّفَهَا., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَشْكَلْتُ، أُشْكِلُ، أَشْكِلْ، مصدر إِشْكالٌ.|1- أَشْكَلَ الأمْرُ : اِلْتَبَسَ، غَمُضَ.|2- أَشْكَلَ النَّصَّ : ضَبَطَهُ بِالحَرَكاتِ- أَشْكَلَ النَّصَّ شَكْلاً تامّاً.|3- أَشْكَلَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَها : لَوَتْ خُصَلَهُ وَعَقَدَتْها حَتَّى يَبْقَى فيها الْتِواءٌ., جمع: شَوَاكِلُ. | (فاعل من شَكَلَ).|1- فِيهِ شَاكِلٌ مِنْ أبِيهِ : فِيهِ شَبَهُ أبِيهِ، مُشَابَهَةٌ، مُمَاثَلَةٌ.|2- عَلَى شَاكِلَةٍ : عَلَى طَبِيعَةٍ، عَلَىسجِيَّةٍ، عَلَى هَيْئَةٍ.الإسراء آية 84قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ . (قرآن)., جمع: أَشْكَالٌ. | (مصدر شَكَلَ).|1- كَانَ شَكْلُهُ مُخِيفاً : هَيْئَتُهُ، صُورَتُهُ، مَنْظَرُهُ- شَكْلُهُ جَمِيلٌ.|2- أَشْكَالٌ هَنْدَسِيَّةٌ : هَيْئَاتُ الأَجْسَامِ كَالدَّائِرَةِ وَالْمُثَلَّثِ وَالْمُرَبَّعِ وَالْمُسْتَطِيلِ.|3- اِضْبِطْ شَكْلَ النَّصِّ :أَيْ ضَعْ عَلَيْهِ الحَرَكَاتِ الإِعْرَابِيَّةَ اللازِمَةَ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| شَكَلْتُ، أَشْكُلُ، اُشْكُلْ، مصدر شَكْلٌ.|1- شَكَلَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ خُصْلَتَيْنِ.|2- اُشْكُلِ الْقِطْعَةَ شَكْلاً تَامّاً :اِضْبِطْ حُرُوفَهَا بِالْحَرَكَاتِ.|3- شَكَلَ الدَّابَّةَ بِالشِّكَالِ :شَدَّ قَوَائِمَهَا بِالْوِثَاقِ، رَبَطَهَا، عَقَلَهَا., (مصدر شَاكَلَ).|-لاَحَظَ مُشَاكَلَةً فِي مَوَادِّ الصِّنَاعَةِ التَّقْلِيدِيَّةِ : مُشَابَهَةً، مُمَاثَلَةً., (مصدر تَشَاكَلَ).|-تَشَاكُلُ الوَلَدَيْنِ :تَشَابُهُهُمَا، تَمَاثُلُهُمَا- تَشَاكُلُ الْمَشْهَدَيْنِ., (مفعول مِن شَكَّلَ).|1- حِمَارٌ مَشْكُولٌ : مَرْبُوطٌ مِنْ رِجْلَيْهِ.|2- نَصٌّ مَشْكُولٌ : مُشَكَّلٌ بِالْحَرَكاتِ., (مفعول مِن شَكَّلَ).|1- عَمَلٌ مُشَكَّلٌ : مُتَنَوِّعٌ.|2- نَصٌّ مُشَكَّلٌ : عَلَيْهِ حَرَكَاتُ الشَّكْلِ.|3.مَجْلِسٌ مشَكَّلٌ مِنْ كَذَا : مُكَوَّنٌ، مُؤَلَّفٌ., جمع: ـات. | (مصدر أَشْكَلَ).|-وَجَدَ في الْمَوْضوعِ إِشْكالاً :اِلْتِباساً., جمع: مَشَاكِلُ، مُشْكِلاَتٌ. | (فاعل مِن أَشْكَلَ).|1- اِعْتَرَضَهُ مُشْكِلٌ عَوِيصٌ : أَمْرٌ صَعْبٌ، مُلْتَبِسٌ، غَامِضٌ.|2- مُشْكِلَةٌ سِيَاسِيَّةٌ : قَضِيَّةٌ تَحْتَاجُ إِلَى حَلٍّ وَمُعَالَجَةٍ.|3- خُنْثَى مُشْكِلٌ : عَدَمُ وُضُوحِ أَيِّ الجِنْسَيْنِ هُوَ., (مَنْسُوبٌ إِلَى التَّشْكِيلِ).|-الفَنُّ التَّشْكِيلِيُّ : فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الرَّسْمِ أَوِ النَّحْتِ، قَائِمٌ عَلَى رَسْمِ الْمَنَاظِرِ الطَّبِيعِيَّةِ أَوِ الاجْتِمَاعِيَّةِ وَنَحْوِهِمَا فِي أَحْجَامٍ وَأَشْكَالٍ مُعَيَّنَةٍ حَسَبَ رَسْمِهَا., (مصدر تَشَكَّلَ).|1- تَشَكُّلُ الْمَوْضُوعِ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ : تَكَوُّنُهُ، تَأَلُّفُهُ.|2- تَشَكُّلُ الآرَاءِ :اِنْتْظَامُهَا.|3- تَشَكُّلُ الْمَنْظَرِ : تَصَوُّرُهُ، تَمَثُّلُهُ.|4- تَشَكُّلُ الفَاكِهَةِ : بَدْءُ نُضْجِهَا., دَخَلَتِ الفِرْقَةُ الرِّيَاضِيَّةُ بِتَشْكِيلَةٍ جَدِيدَةٍ : بِوَحْدَةٍ، بِمَجْموعَةٍ- ظَهَرَتْ تَشْكِيلَةٌ مِنَ الطَّائِرَاتِ فِي السَّمَاءِ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّكْلِ).|-يَهْتَمُّ بِالقَضَايَا الشَّكْلِيَّةِ : يَهْتَمُّ بِمَا هُوَ ظَاهِرٌ وَخَارِجِيٌّ دُونَ الجَوْهَرِ., (فعل: ثلاثي لازم).| شَكَلْتُ، أَشْكُلُ، مصدر شُكُولٌ.|1- شَكَلَ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ.|2- شَكَلَ الْمَرِيضُ : تَمَاثَلَ للِشِّفَاءِ.|3- شَكَلَ الثَّمَرُ : أَيْنَعَ بَعْضُهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| شَكِلَ، يَشْكَلُ، مصدر شَكَلٌ.|1- شَكِلَ اللَّوْنُ : خَالَطَهُ لَوْنٌ آخَرُ.|2- شَكِلَتِ الْعَيْنُ : خَالَطََ بَيَاضَهَا حُمْرَةٌ.|3- شَكِلَتِ الخَيْلُ :خَالَطَ سَوَادَهَا حُمْرَةٌ., (مصدر شَكَّلَ).|1- تَشْكِيلُ الْمَنْظَرِ :إِلْبَاسُهُ صُورَةً.|2- تَشْكِيلُ الكَلِمَةِ : ضَبْطُ حُرُوفِهَا بِالحَرَكَاتِ., 1- شُكْلَةُ الأَْلَواِن : اِخْتِلاَطُهَا.|2- شُكْلَةُ الْعَيْنِ : حُمْرَةٌ فِي بَيَاضِهَا.|3- فِيهِ شُكْلَةٌ مِنْ أَبِيهِ : شَبَهٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: شكل
جذر الكلمة: شكل

- 1- إشتكل الأمر : التبس ، كان غامضا ,, 1- طرق متشعبة من الطريق الرئيس, 1- زبد مختلط بالدم يظهر على حديدة اللجام, 1- الشكلة من النساء : ذات الدلال والغنج, 1- شوكل : حاجة|2- شوكل : ناحية ، جهة|3- شوكل : ميمنة|4- شوكل : ميسرة|5- شوكل : عوسج =, 1- تشاكل الشيئان أو الشخصان : تشابها ، تماثلا ، توافقا, 1- حركة تضبط بها الحروف, 1- حلى من لؤلؤ أو فضة يشبه بعضها بعضها الآخر ، تتحلى بها النساء, 1- شكال : حبل تقيد به قوائم الدابة|2- شكال : خيط يوضع بين حزام صدر الجمل والحزام : الذي يلي خصره|3- شكال في الخيل : أن تكون ثلاث من قوائمها « محجلة » ، أي فيها بياض ، وواحدة لا بياض فيها, 1- مشكل : أمر صعب ملتبس, 1- مشكلة : أمر صعب الملتبس|2- مشكلة : حادثة ، خلاف, 1- مشكول من الدواب المقيد « بالشكال » ، وهو حبل تشد به قوائمها, 1- شكل : مثل ، شبيه|2- شكل : دلال المرأة وغنجها, 1- شكل الأمر التبس ، اختلط|2- شكل المريض : قارب الشفاء|3- شكل الثمر : أخذ ينضج, 1- شكل اللون : خالطه لون آخر|2- شكلت العين : خالط بياضها حمرة|3- شكل الفرس : خالط سواده حمرة|4- شكلت المرأة : كانت ذات غنج ودلال ء, 1- شكلاء : مؤنث أشكل|2- شكلاء : حاجة, 1- شكلة : إختلاط الألوان|2- شكلة في العين : حمرة في بياضها|3- شكلة : شبه, 1- تشكل الشيء : تصور ، تمثل ، اتخذ شكلا|2- تشكل العنب : أخذ ينضج|3- تشكلت المرأة : تدللت|4- تشكل الشيء : تألف « تشكل الوفد », 1- تشكيلات في الإدارة الحكومية : حركة تعيينات الموظفين ونقلهم وترقيتهم وفصلهم, 1- إستشكل الأمر : التبس ، كان غامضا, 1- أشكل : ما فيه بياض وحمرة مختلطان|2- أشكل : من كانت بعينه « شكلة » ، وهي حمرة في بياضها|3- « هذا أشكل به » : أي أشبه, 1- أشكل الأمر : التبس|2- أشكل الشيء : صار فيه بياض وحمرة مختلطان|3- أشكلت العين : كانت « شكلاء » ، أي بها حمرة في بياضها|4- أشكل المريض : تماثل ، قارب الشفاء|5- أشكل الكتاب : ضبطه بالحركات|6- أشكل النخل : طاب بلحه وأدرك|7- أشكل : إجتمع بأشكاله وأمثاله, 1- أشكلة التباس|2- أشكلة : شبه|3- أشكلة : حاجة, 1- شاكل : شبيه ، مثيل, 1- شاكلة : مؤنث شاكل|2- شاكلة : شكل|3- شاكلة : سجية ، طبع|4- شاكلة : مذهب ، طريقة|5- شاكلة : ناحية ، جانب : « شاكلة الطريق »|6- شاكلة : حاجة|7- شاكلة : نية|8- شاكلة : خاصرة|9- شاكلة : « هو على شاكلته » : أي مثله, 1- شاكله : ماثله ، شابهه|2- شاكله : أوقعه الاضطراب والحيرة, 1- مصدر شاكل|2- في البديع : ذكر شيء بلفظ غيره لوقوعه معه ، نحو : قالوا : اقترح شيئا نجد لك طبخه قلت : اطبخوا لي جبة وقميصا فقد ذكر خياطة الجبة والقميص بلفظ الطبخ لوقوعها معه, 1- مجموعة ، طائفة : « تشكيلة من البضائع ، تشكيلة من الدبابات أو الطائرات »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شكل
جذر الكلمة: شكل

- ش ك ل: (الشَّكْلُ) بِالْفَتْحِ الْمِثْلُ وَالْجَمْعُ (أَشْكَالٌ) وَ (شُكُولٌ) يُقَالُ: هَذَا أَشْكَلُ بِكَذَا أَيْ أَشْبَهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ} [الإسراء: 84] أَيْ عَلَى جَدِيلَتِهِ وَطَرِيقَتِهِ وَجِهَتِهِ. وَ (الشِّكَالُ) الْعِقَالُ وَالْجَمْعُ (شُكُلٌ) . وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَرِهَ الشِّكَالَ فِي الْخَيْلِ» وَهُوَ أَنْ تَكُونَ ثَلَاثُ قَوَائِمَ مُحَجَّلَةً وَوَاحِدَةٌ مُطْلَقَةً أَوْ ثَلَاثُ قَوَائِمَ مُطْلَقَةً وَرِجْلٌ مُحَجَّلَةً. وَلَا يَكُونُ الشِّكَالُ إِلَّا فِي الرِّجْلِ. وَالْفَرَسُ (مَشْكُولٌ) وَهُوَ مَكْرُوهٌ. وَ (أَشْكَلَ) الْأَمْرُ الْتَبَسَ. وَ (شَكَلَ) الطَّائِرَ وَالْفَرَسَ بِالشِّكَالِ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَكَذَا (شَكَلَ) الْكِتَابَ إِذَا قَيَّدَهُ بِالْإِعْرَابِ. وَيُقَالُ أَيْضًا: (أَشْكَلَ) الْكِتَابَ كَأَنَّهُ أَزَالَ بِهِ إِشْكَالَهُ وَالْتِبَاسَهُ. وَ (الْمُشَاكَلَةُ) الْمُوَافَقَةُ وَ (التَّشَاكُلُ) مِثْلُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شكل
جذر الكلمة: شكل

- شكَلَ1 / شكَلَ على يَشكُل ، شُكُولاً ، فهو شاكِل ، والمفعول مشكول عليه | • شكَل الأمرُ/ شكَل الأمرُ عليه التبس., شُكُول :مصدر شكَلَ1/ شكَلَ على., أشكلَ يُشكل ، إشكالاً ، فهو مُشكِل ، والمفعول مُشْكَل (للمتعدِّي) | • أشكل الأمرُ التبس واشتبه. |• أشكل اللَّونُ: اختلط بغيره. |• أشكل الكِتابَ: أعلمه بعلامات الإعراب، أعجمه، كأنّه أزال عنه الإشكال والالتباس., شكَلَ2 يَشكُل ، شَكْلاً ، فهو شاكل ، والمفعول مَشْكول | • شكَل الكتابَ ضبَطه بالنقط والحَرَكات :-لغة لا شكل لها.|• شكَل الدَّابّةَ ونحوَها: قيَّدها بالشِّكال وهو القيد؛ ربَطها به., شاكِلَة ، جمع شاكلات وشواكلُ.|1- مؤنَّث شاكل. |2 - سجيّة وطبيعة، طريقة ومذهب :- {قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ} |• جرَى على شاكلة فلان: حاكاه، فعل مثله، - هو على شاكلته: هو من طينته، من نوعه. |3 - خاصرة، جانب، جهة :-أصاب شاكلةَ الصواب |• أصاب شاكلةَ الطَّريق: توصّل إلى الحقيقة، - شاكلتا الطَّريق: جانباه., تشكَّلَ / تشكَّلَ بـ / تشكَّلَ لـ / تشكَّلَ من يتشكَّل ، تشكُّلاً ، فهو مُتشكِّل ، والمفعول مُتشكَّل به | • تشكَّل الشَّيءُ تصوّر وتمثّل، وصار ذا شكْل وهيئة :-تشكّل الجنين في بطن أمِّه، - تشكّلتِ القضيّةُ: اتَّخذت شكلاً.|• تشكَّل المَعجونُ بشكل الوِعاء: اتَّخذ شكلَه :-فستان يتشكَّل بأشكال الجسم: ينسجم معه تمام الانسجام.|• تشكَّل شبحٌ لفلان: ظهر له في صورةٍ مرئيَّة. |• تشكَّل من كذا: تألَّف منه :-تشكَّلتِ الوزارةُ الجديدة من رئيس لها وعشرين وزيرًا., شَكَل :مصدر شكِلَ., شَكْل2، مفرد شَكْلَة: علامات ورموز توضع فوق الحروف أو تحتها لضبط النُّطق :-اضبط العبارة الآتية بالشَّكْل., شكليَّة :- مصدر صناعيّ من شَكْل1: تمسُّك شديد بالأشكال الخارجيّة في الدين والحياة الاجتماعيّة ومجالات أخرى. |2 - مبدأ قوامه أنّ صحّة الأعمال القانونيّة مرتبط ارتباطاً دقيقًا بمراعاة الأشكال. |3 - (آداب) شكلانيَّة؛ مذهب في اللُّغة والأدب يرمي إلى التمسُّك بالصورة الخارجيّة أو الاهتمام بالظاهر دون الجوهر., شِكْل :شبيه ومثل :-هذان التوءمان شِكلان., أشْكَلُ ، جمع شُكْل، مؤ شكلاءُ، جمع مؤ شَكْلاوات وشُكْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شكِلَ., إشكاليَّة ، جمع إشكاليَّات.|1- مصدر صناعيّ من إشكال: مجموعة المسائل التي يطرحها أحد فروع المعرفة :-إشكاليَّة الثّقافة/ النصّ.|2- التباس واشتباه في أمرٍ أو شيءٍ ما., شِكال ، جمع شُكُل: قَيْد أو عِقال أو حَبْل تُشدّ به قوائمُ الدّابَّة، ويكون في إحدى أرجل الدابّة والرِّجل التي تخالفها كاليُمنى الأمامِيَّة واليُسرى الخلفيّة., مُشْكِلة ، جمع مشكلات ومشاكِلُ.|1- قضيّة مطروحة تحتاج إلى معالجة :-مشكلة الشرق الأوسط/ المرور |• يسبِّب المشاكلَ: يخلق المتاعبَ. |2 - صعوبة يجب تذليلها للحصول على نتيجة ما., مُشكِل ، جمع مشكلات ومشاكِلُ.|1- اسم فاعل من أشكلَ. |2 - (الفقه) ما لا يُفهم حتى يدلّ عليه دليلٌ من غيره. |• خُنثى مُشكِل: ما لا يُتبيّن من أيّ الجنسين هو., تشكيليَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تشكيل |• الفنون التَّشكيليَّة: فنون تصوِّر الأشياء وتمثِّلها؛ كالرسم والتصوير والنحت والهندسة المعماريَّة., شكَّلَ يشكِّل ، تشكيلاً ، فهو مُشكِّل ، والمفعول مُشكَّل | • شكَّل الكتابَ شكَله، ضبطه بالنّقط والحرَكات. |• شكَّل الفَنَّانُ الشَّيءَ: صوّره، عالجه بغيةَ إعطاء شكلٍ معيّن :-شكّل تمثالاً/ قطعة رخام/ مَعْدِنًا.|• شكَّل خطرًا: تسبّب في وقوع ضرر :-تشكِّل السياسةُ الإسرائيليّة خطرًا جسيمًا في المنطقة.|• شكَّل حلوى: نوّعها :-شكَّل أقلامًا، - شكَّل باقةَ ورد.• شكَّلَ وزارةً: ألَّفها، جمع فيها عدَّة أعضاء وأسند إليهم مسئوليّاتٍ مُعيَّنة :-شكّل حكومةً/ لجنةً., إشكال ، جمع إشكالات (لغير المصدر).|1- مصدر أشكلَ. |2 - مشكلة، قضيّة مطروحة تحتاج إلى معالجة :-أثار المتحدِّث إشكالاتٍ عدّة، - أوقع صديقَه في إشكالات عديدة.|3 - أمر يوجب التباسًا في الفهم، عكسه بيان. |• إشكال التَّنفيذ: (القانون) منازعة تتعلّق بإجراءات تنفيذ الحكم., شَكْليّ :اسم منسوب إلى شَكْل1: وهو ما يّتصل بالظاهر دون الباطن، أو بالشكل دون الجوهر، ومنه المذهب الشكليّ في الفنّ والأدب واللغة :-إجراء/ احتجاج شكليّ |• عيب شكليّ: يمس الظّاهر دون الجوهر، - فلانٌ رجل شكليّ: يتمسَّك بالقشور ويهمل اللُّباب. |• الدَّفع الشَّكليّ: (القانون) دفع المدَّعى عليه المتعلِّق بإجراءات الخصومة دون موضوعها كالدَّفع ببطلان صحيفة الدَّعوى. |• فنّ شَكْليّ: فنّ لا يسلِّم بتمثيل أشكال سهلة المعرفة، بل يسعى للتعبير عن حالات الإحساس بنِسب الأضواء والظِّلال والألوان., استشكلَ / استشكلَ على / استشكلَ في يستشكل ، استشكالاً ، فهو مُسْتَشكِل ، والمفعول مُسْتَشكَل عليه | • استشكلَ الأمرُ أشكل، التبس. |• استشكل على الحُكْم/ استشكل في تنفيذ الحُكْم: (القانون) أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتى ينظر في وجه الاستشكال., شكِلَ يَشكَل ، شَكَلاً وشُكْلةً ، فهو شَكِل وأشكلُ | • شكِل اللونُ خالطه لونٌ غيرُه. |• شكِلتِ العينُ: خالط بياضَها حُمرةٌ :-شخص أشكلُ العَيْنَيْن.|• شكِلتِ الخيلُ: خالط سوادَها حُمْرة :-جوادٌ شكِل/ أشكلُ., تشكيل ، جمع تشكيلات (لغير المصدر).|1- مصدر شكَّلَ. |2 - عدد متجانس من شيء ما :-هاجم تشكيل من الطائرات أهدافًا للعدوّ.|3 - (العلوم اللغوية) ضبط الحروف بالحركات., مُشاكلة :- مصدر شاكلَ. |2 - (بلاغة) أنْ يذكر الشيء بلفظ غيره لوقوعه في صحبته :- {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا} ., شَكِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شكِلَ., شَكْلانيّ :اسم منسوب إلى شَكْل1: على غير قياس :-نصّ/ مفهوم شَكْلانيّ., تشكُّل :- مصدر تشكَّلَ/ تشكَّلَ بـ/ تشكَّلَ لـ/ تشكَّلَ من. |2 - (الأحياء) تكوُّن أنسجة جديدة. |3 - (الهندسة) شكل خارجيّ يحدِّد الجسم. |• علم تشكُّل الصُّخور: (البيئة والجيولوجيا) جزء من علم الجيولوجيا يبحث في التغيُّرات التي حصلت في شكل الصخور كالتجعّدات والتكسّرات ونشوء الجبال., شاكلَ يشاكل ، مُشاكلةً ، فهو مُشاكِل ، والمفعول مُشاكَل | • شاكلَ فلانًا شابهه، ماثله، افقه :-أنت تشاكل أباك في فضله وعلمه |• وما شاكل ذلك: ما كان على نمطه., شَكْلانيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى شَكْل1: على غير قياس. |2 - مصدر صناعيّ من شَكْل1. |3 - (آداب) مذهب في اللُّغة والأدب يرمي إلى التمسُّك بالصورة الخارجيّة أو الاهتمام بالظاهر دون الجوهر :-يظهر في دراساته ميلٌ نحو الشكلانيّة في اللغة، - تنامت النظرية الشكلانيّة في النقد في الآونة الأخيرة، - هو من كتَّاب الشكلانيَّة الروسيَّة., تشكيلات، مفرد تشكيل: مناقلات بين الموظّفين، وقد يراد بها ما يرافق المناقلات من تعيين وصرف وترقية، إعادة تنظيم., تشاكلَ يتشاكل ، تشاكُلاً ، فهو مُتشاكِل | • تشاكل الشَّيئان تشابها وتماثلا وتوافقا :-تشاكلتِ الأجنحة والزَّعانف الصَّدريّة، - لو لم يتشاكلا لما ترافقا، - رقّ الزجاجُ وراقتِ الخمرُ ... فتشابها فتشاكل الأمرُ.|• تشاكل الرَّجلان: تعاركا وتخاصما., شُكْلة :مصدر شكِلَ., شَكْل1 ، جمع أشكال (لغير المصدر) وشُكول (لغير المصدر).|1- مصدر شكَلَ2 |• الشَّكل والمضمون: اللَّفظ والمعنى فالشَّكل يتمثل في صياغة العمل الفنِّيّ وبنائه اللفظيّ، أما المعنى فهو أفكاره ومعانيه ومغزاه. |2 - صورة الشَّيء، هيئته :-شكل خارجيّ، - اعرض رأيك بشكل واضح |• بشكلٍ عامّ: بإيجاز، باختصار، - بشكلٍ واضح/ بشكلٍ ملموس: بصورة مفهومة، - شكل الأرض: تضاريسُها ومعالمُها، - فلانٌ حَسن الشَّكل: حسَن المظهر والهِندام. |3 - شبيه، نمط :-إنّ الطيور على أشكالها تقع، - {وَءَاخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ} .|4 - طريقة، أسلوب :-لا تتكلّم بهذا الشّكل.|5 - (العروض) حذف الحرف الثاني والسّابع من (فاعلاتن) ليبقى (فَعِلاتُ). |6 - (الهندسة) هيئة للجسم أو السّطح محدودة بحدٍّ واحد كالكرة، أو بحدود مختلفة كالمثلّث والمربّع. |• علم الشَّكل.|1- (البيئة والجيولوجيا) عِلْم يُعنَى بدراسة شَكْل سطح الأرض. |2 - (الأحياء) عِلْم يتناول دراسة الشَّكل الخارجيّ للنبات أو الحيوان., شَكْلة ، جمع شَكَلات وشَكْلات وشَكْل.|1- اسم مرَّة من شكَلَ2. |2 - علامة أو رمز يوضع فوق الحرف أو تحته لضبط النطق., تشكيلة ، جمع تشكيلات.|1- اسم مرَّة من شكَّلَ. |2 - مجموعة، عدد مُتنوِّع من شيء ما :-تشكيلة عسكريَّة/ بحريَّة جوِّيَّة، - تشكيلة حلويّات، - تشكيلة من الدبَّابات الحديثة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شكل
جذر الكلمة: شكل

- شَكْل1 ، جمع أشكال (لغير المصدر) وشُكول (لغير المصدر).|1- مصدر شكَلَ2 |• الشَّكل والمضمون: اللَّفظ والمعنى فالشَّكل يتمثل في صياغة العمل الفنِّيّ وبنائه اللفظيّ، أما المعنى فهو أفكاره ومعانيه ومغزاه. |2 - صورة الشَّيء، هيئته :-شكل خارجيّ، - اعرض رأيك بشكل واضح |• بشكلٍ عامّ: بإيجاز، باختصار، - بشكلٍ واضح/ بشكلٍ ملموس: بصورة مفهومة، - شكل الأرض: تضاريسُها ومعالمُها، - فلانٌ حَسن الشَّكل: حسَن المظهر والهِندام. |3 - شبيه، نمط :-إنّ الطيور على أشكالها تقع، - {وَءَاخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ} .|4 - طريقة، أسلوب :-لا تتكلّم بهذا الشّكل.|5 - (العروض) حذف الحرف الثاني والسّابع من (فاعلاتن) ليبقى (فَعِلاتُ). |6 - (الهندسة) هيئة للجسم أو السّطح محدودة بحدٍّ واحد كالكرة، أو بحدود مختلفة كالمثلّث والمربّع. |• علم الشَّكل.|1- (البيئة والجيولوجيا) عِلْم يُعنَى بدراسة شَكْل سطح الأرض. |2 - (الأحياء) عِلْم يتناول دراسة الشَّكل الخارجيّ للنبات أو الحيوان., شَكْل2، مفرد شَكْلَة: علامات ورموز توضع فوق الحروف أو تحتها لضبط النُّطق :-اضبط العبارة الآتية بالشَّكْل., شِكْل :شبيه ومثل :-هذان التوءمان شِكلان., شكَلَ1 / شكَلَ على يَشكُل ، شُكُولاً ، فهو شاكِل ، والمفعول مشكول عليه | • شكَل الأمرُ/ شكَل الأمرُ عليه التبس., شكَلَ2 يَشكُل ، شَكْلاً ، فهو شاكل ، والمفعول مَشْكول | • شكَل الكتابَ ضبَطه بالنقط والحَرَكات :-لغة لا شكل لها.|• شكَل الدَّابّةَ ونحوَها: قيَّدها بالشِّكال وهو القيد؛ ربَطها به., شكِلَ يَشكَل ، شَكَلاً وشُكْلةً ، فهو شَكِل وأشكلُ | • شكِل اللونُ خالطه لونٌ غيرُه. |• شكِلتِ العينُ: خالط بياضَها حُمرةٌ :-شخص أشكلُ العَيْنَيْن.|• شكِلتِ الخيلُ: خالط سوادَها حُمْرة :-جوادٌ شكِل/ أشكلُ., شكَّلَ يشكِّل ، تشكيلاً ، فهو مُشكِّل ، والمفعول مُشكَّل | • شكَّل الكتابَ شكَله، ضبطه بالنّقط والحرَكات. |• شكَّل الفَنَّانُ الشَّيءَ: صوّره، عالجه بغيةَ إعطاء شكلٍ معيّن :-شكّل تمثالاً/ قطعة رخام/ مَعْدِنًا.|• شكَّل خطرًا: تسبّب في وقوع ضرر :-تشكِّل السياسةُ الإسرائيليّة خطرًا جسيمًا في المنطقة.|• شكَّل حلوى: نوّعها :-شكَّل أقلامًا، - شكَّل باقةَ ورد.• شكَّلَ وزارةً: ألَّفها، جمع فيها عدَّة أعضاء وأسند إليهم مسئوليّاتٍ مُعيَّنة :-شكّل حكومةً/ لجنةً., شَكَل :مصدر شكِلَ., شَكِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شكِلَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شكل
جذر الكلمة: شكل

- كْل بالفتح الش : المْثل، والجمعأشْكال وشكول. يقال: هذاأشْكل بكذا، أيأشْبه. والشكْل بالكسر: الدلّ. يقال: امرأة ذات شكْ ل. والأشْكل من الشاء: الأبيض الشاكلة؛ والأنثى شكْلاء بيّنة الشكل. والشكْلاء: الحاجة، وكذلك الأشْكلة. يقال: لنا قبلكأشْكلة، أي حاجة. والشكْلة: كهيئة الحمْرة تكون في بياض العين، كالشهْلة في سوادها. وعين شكْلاء بيّنة الشكل، ورجلأشْكل العين. ودمأشْكل، إذا كان فيه بياض وحمرْة. قال ابن دريد: إنّما سمّي الدمأشْكل للحمرة والبياض المختلطين فيه. والأشْكل: السدْر الجبليّ. والشاكلة: الخاصرة، وهي الطفْطفة. و " كلّ يعْمل على شاكلته " أي على جديلته، وطريقته، وجهته. قالقطْرب: الشاكل: ما بين العذار والأذن من البياض. والشكال: العقال، والجمع شكل. الأصمعي: الشكال حبْل يجْعل بين التصدير والحقب، كي لا يدنو الحقب من الثيل. وهو الزوار أيضا. ويقال أيضا: بالفرس شكال، وهو أن تكون ثلاث قوائم محجّلة وواحدة مطلقة؛ شبّه بالشكال، وهو العقال. أو تكون الثلاث مطلقة ورجل محجّلة. قال أبو عبيد: وليس يكون الشكال إلا في الرجل، ولا يكون في اليد. والفرس مشْكول. وأشْكل الأمر، أي التبس. قال الكسائي:أشْكل النخل، أي طاب رطبه وأدرك. وتشكّل العنب: أينع بعضه. وشكلْت الطائر، وشكلْت الفرس بالشكال. وشكلءت عن البعير، إذا شددت شكاله بين التصدير والحقب،أشْكل شكْلا. وشكلْت الكتاب أيضا، أي قيّدته بالإعراب. ويقال أيضا:أشْكْلت الكتاب بالألف، كأنّك أزلت به عنه الإشْكال والالتباس وهذا نقلته من غير سماع. والمشاكلة: الموافقة: والتشاكل مثله.


- , شكل, أيقونة, بنية, حال, حالة, خلقة, رسم, زي, سبك, سحنة, سمت, سيماء, سمة, سيمياء, مظهر, شارة, صورة, علامة, هيئة, مرأى, ملمح, منظر, صفة, مزية, ميزة, نعت, طرز, منوال, هيكل, وجه, نقح, أصلح, دقق, رتق, رقأ, رقع, رمم, صحح, ضبط, لأم, نبش, نقش, خيال, شبح, صدف, طلعة, طينة, حرك (الكلمات), قيد, حبر, حدد, خط, خطط, دبج, دون, رقش, رقم, سجل, سطر, سن, صاغ, لباس, أثر, أمارة, شية, نشأة, إتاوة, جعالة, جزية, خراج, شاهد, ضريبة, أبدع, خلق, صنع, صور, وشم, عديل, شبيه, شبه, عدل, لدة, مثيل, مساو, مشابه, معادل, مماثل, مثل, نديد, نظير, محيا, إستبهم, أبهم, أخال عليه الأمر, أشكل, ألغز, إختلط, إستشكل, إستعجم, إستغلق, إشتبه, إلتبس, تعقد, صعب, عسر, عمي, عاد, واقع, بدين, جسيم, ضخم, أتقن, أجاد, أحسن, أحكم, أخضع, أذل, إستعبد, رأب, رتب, ظاهر, قالب, خصلة, فضيلة, مأثرة, محمدة, مكرمة, أزال الخطأ, إستصوب, رتى, صدق, صوب, أعمل النظر, بحث, تأمل, حقق, فحص, فحص بحث, فكر, أناة, تؤدة, رفق, هدوء, غرار, مثال, ترب, سواء, سي, شقيق, صنو, ضد, ضعف, عبء, أحدث, أوجد, برأ, عندل, فطر, كتب, كون, نمق, أول, بداءة, ظهور, ضرب, ضرع, سال, همى, بهاء, جمال, حسن, روعة, كفؤ, كفء, ند, أديم, رئيس, زعيم, سطح, سيد, ظهر, علم, مجانس, مطابق, أجرى, أنتج, إستحدث, سوى, عمل, فعل, قام بـ, أغلق, ألبس, تعسر, عقد, عمى, مرادف, مناسب, موافق, أرذال, أوباش, جميعا, جمهور, رعاع, رعاعل, سواد, سوقة, عامة, كل, حركه, علن, وضوح, بدن, خارج, جهيرة, علانية, بغي, جور, ظلم, قسوة, جسد, جسم, فقدان, انهزام, تكاسل, تخاذل, تقاعس, جبن, سهو, إعلان, جهر, جثمان, جانب, حد, شفا, طرف, جهل, حمق, رعونة, ضعف عقل, غرارة, غباء, غباوة, فدامة, قشرة, أذية, إعتداء, تحايل, حنث, خذلان, خيانة, خفر, خداع, سوء, ضرر


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شكل
جذر الكلمة: شكل


الأكثر بحثاً