أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشَّكُّ: نقيض اليقين، وجمعه شُكُوك، وقد شَكَكْتُ في كذا وتَشَكَّكْتُ، وشَكَّ في الأَمر يَشُكُّ شَكّاً وشَكَّكَه فيه غيرهُ؛ أَنشد ثعلب:من كان يزعمُ أَن سيَكتُم حبَّه، حتى يُشَكِّكَ فيه، فهو كَذُوبُ أَراد حتى يُشَكِّك فيه غيره، وفي الحديث: أَنا أَولى بالشَّكِّ من إبراهيم لما نزل قوله: أَوَلم تؤمن قال بلى؛ قال قوم لما سمعوا الآية: شَكَّ إبراهيمُ ولم يَشُكَّ نبينا، فقال، عليه السلام، تواضعاً منه وتقديماً لإبراهيم على نفسه: أَنا أَحق بالشك من إبراهيم، أَي أَنا لم أَشُكَّ وأَنا دونه، فكيف يَشُكُّ هو؟ وهذا كحديثه الآخر: لا تفضلوني على يونس بن متَّى؛ قال محمد بن المكرم: نقلت هذا الكلام على نَصّه وفي قلمي نَبْوَةٌ عن قوله وأَنا دونه، ولقد كان في قوله أَنا لم أَشك فكيف يشك هو كفاية، وغنى عن قوله وأَنا دونه، وليس في ذلك مناسبة لقوله لا تفضلوني على يونس بن متى، فليس هذا مما يدل على أن يونس بن متى أَفضل منه، ولكنه يعطي معنى التأَدب مع الأنبياء، صلوات الله عليهم، أَي وإن كنت أفضل منه فلا تفضلوني عليه، تواضعاً منه وشَرَفَ أَخلاقٍ، صلوات الله عليه. وقولهم: صمت الشهر الذي شَكَّه الناسُ؛ يريدون شك فيه الناس. والشَّكُوكُ: الناقة يُشَكُّ في سنامها أَبه طِرْق أَم لا لكثرة وبرها فيُلْمَسُ سنامُها، والجمع شُكٌّ. وشَكَّه بالرمح والسهم ونحوهما يشُكُّه شَكّاً: انتظمه، وقيل: لا يكون الإنتظام شكّاً إلا أَن يجمع بين شيئين بسهم أَو رمح أَو نحوه. وشَككْتُه بالرمح إذا خزقته وانتظمته؛ قال طرفة: حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيب بمِسْرَدِ وقال عنترة: وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه، ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ وفي حديث الخُدْريّ: أن رجلاً دخل بيته فوجد حية فشَكَّها بالرمح أَي خزقها وانتظمها به. والشِّكَّةُ: السلاح، وقيل: الشِّكَّةُ ما يلبس من السلاح، ومن ثم قيل: شاكٌّ في سلاحه أي داخل فيه؛ وكل شيء أَدخلته في شيء، فقد شَكَكْته. والشِّكَّةُ: خشبة عريضة تجعل في خُرْت الفأس ونحوه يُضيَّقُ بها. ويقال: رجل شاكُّ السلاح، وشاكٌّ في السلاح، والشَّاكُّ في السلاح وهو اللابس السلاح التامّ. وقوم شُكَّاكٌ في الحديد. وفي الحديث فِداء عَيَّاش بن أَبي ربيعة: فأَبى النبيّ أَنْ يَفديَه إلا بِشِكَّةِ أَبيه أَي بسلاحه. وفي حديث مُحَلَّم بن جَثَّامَة: فقام رجل عليه شِكَّةٌ. وشَكَّ في السلاح: دخل. ويقال: هو شاكٌّ في السلاح، وقد خفف فقيل: شاكِ السلاح وشاكُ السلاح، وتفسيره في المعتلّ، وقد شَكّ فيه فهو يشُكُّ شَكّاً أَي لبسه تامّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً، فهو شاكٌّ فيه. أَبو عبيد: فلان شاك السلاح مأخوذ من الشِّكَّةِ أَي تامّ السلاح. والشَّاكي، بالتخفيف، والشائِكُ جميعاً: ذو الشَّوكة والحَدِّ في سلاحه. ابن الأَعرابي: شُكَّ إذا أُلْحِقَ بنسب غيره، وشَكَّ إذا ظَلَع وغَمَزَ. أَبو الجرَّاح واحد الشَّواكِّ شاكٌّ، وقال غيره: شاكَّةٌ وهو ورم يكون في الحلق وأَكثر ما يكون في الصبيان. والشَّكائكُ من الهوادج: ما شُكَّ من عيدانها التي بقيت بها بعضها في بعض؛ قال ذو الرمة: وما خِفْتُ بين الحيّ حتى تَصَدَّعَتْ، على أَوجُهٍ شَتَّى، حُدوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ: لُزوقُ العَضُدِ بالجَنْب، وقيل: هو أَيسر من الظَّلَع. وشكَّ يشُكُّ شَكّاً، وبعير شاكُّ: أَصابه ذلك.والشَّكُّ: اللُّزومُ واللُّصوق؛ قال أَبو دَهْبَل الجُمَحيّ: دِرْعي دِلاصٌ، شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ، وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ وفي حديث الغامدية: أَنه أَمر بها فشُكَّتْ عليها ثيابُها ثم رُجمت، أَي جُمعت عليها ولُفَّت لئلا تنكشف كأَنها نُظمت وزُرَّت عليها بِشَوكة أَو خِلال، وقيل: معناه أُرسلت عليها ثيابها. والشَّكُّ: الإتصالُ واللُّصوقُ. وشَكَّ البعيرُ يشُكُّ شكّاً أَي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً؛ ومنه قول ذي الرمة يصف ناقته وشَّبهها بحماروحش: وثْبَ المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَةٍ، كأَنه مُسْتَبانُ الشَّكِّ أَو جَنِبُ يقول: تَثِبُ هذه الناقةُ وثْبَ الحمار الذي هو في تمايله في المشي من النشاط كالجَنِبِ الذي يشتكي جنْبَه. والشَّكِيكَةُ: الفرقة من الناس: والشكائك: الفِرَقُ من الناس. ودَعْه على شَكِيكَته أَي طريقته، والجمع شَكائك، على القياس، وشُكَكٌ نادرة. ورجل مختلف الشَّكَّةِ والشِّكَّةِ: متفاوت الأخلاق. ابن الأَعرابي: الشُّكَكُ الأدعياءُ، والشُّكَكُ الجماعاتُ من العساكر يكونون فرقاً؛ قول ابن مُقْبِل يصف الخيل: بكُلِّ أَشَقَّ مَقْصوصِ الذُّنابي، بشَكِّيَّات فارِسَ قد شُجِينا يعني اللُّجُم. والشِّكُّ: الحُلَّة التي تُلْبَسُ ظهورَ السَّبَتينِ. التهذيب: يقال شَكَّ القومُ بيوتَهم يشُكُّونها شَكّاً إذا جعلوها على طريقة واحدة ونظم واحد، وهي الشِّكاكُ للبيوت المصطفَّة؛ قال الفرزدق: فإني، كما قالت نَوارُ، إن اجْتَلَتْ على رجُلٍ ما شَكَّ كَفّي خَليلُها (* في ديوان الفرزدق: ما سَدَّ كفي بدل ما شكَّ). أَي ما قارنَ. ورحمٌ شاكَّة أَي قريبة، وقد شَكَّت إذا اتصلت. وضربوا بيوتَهم شِكاكاً أَي صفّاً واحداً، وقال ثعلب: إنما هو سِكاكٌ يشتقه من السِّكَّةِ، وهو الزُّقاق الواسع. أَبو سعيد: كل شيء إذا ضممته إلى شيء، فقد شَكَكْتَه؛ قال الأعشى: أَو اسْفَنْطَ عانةَ، بعدَ الرُّقا دِ، شَكَّ الرِّصافُ إليها الغَديرا ومنه قول لبيد: جُماناً ومَرْجاناً يشُكُّ المَفاصِلا أَراد بالمفاصل ضُروبَ ما في العِقْدِ من الجواهر المنظومة، وفي حديث عليّ: خَطَبهم على مِنبر الكوفة وهو غير مَشْكوك أَي غير مشدود؛ ومنه قصيد كعب: بيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ، كأَنها حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ ويروى بالسين المهملة من السَّكَك، وهو الضِّيقُ، وقد تقدم.


- شاكَهَ الشيءَ مُشاكَهةً وشِكاهاً: شابَهَهُ وشاكَله ووافقَه وقارَبه. وهما يتَشاكَهان أَي يتَشابهانِ. والمُشاكَهةُ المُشابَهةُ والمُقارَبةُ. وفي أَمثال العرب قولهم للرجل يُفْرِطُ في مدْحِ الشيء: شاكِهْ أَبا فلانٍ أَي قارِبْ في المدح ولا تُطْنِبْ، كما يقال: بدون ذا يَنْفَقُ الحمار؛ قال زهير: عَلَوْنَ بأَنْماطٍ عِتاقٍ وكِلَّةٍ، وِرَادٍ حَواشِيها مُشاكِهَةِ الدَّمِ وأَصل مثَل العربِ: شاكِهْ أَبا فلانٍ، أَنَّ رجلاً رأَى آخرَ يَعْرِضُ فرساً له على البيع، فقاله له: هذا فَرَسُك الذي كنتَ تَصِيدُ عليه الوَحْشَ، فقال له: شاكِهْ أَبا فلان أَي قارِبْ في المدح. وأَشْكَهَ الأَمر: مثل أَشْكَلَ.


- : (شاكَهَهُ مُشاكَهَةً وشِكاهاً) :) أَي (شابَهَهُ وشاكَلَهُ وقارَبَهُ) ووَافَقَهُ؛ وَمِنْه المَثَلُ: شاكِهْ أَبا فلانٍ، أَي قارِبْ فِي المَدْحِ وَلَا تُطْنِبْ؛ يقالُ للرّجُلِ يُفْرِطُ فِي مدْحِ الشيءِ، كَمَا يقالُ بِدُونِ ذَا يَنْفَقُ الحِمَار؛ أَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لزُهيرٍ: عَلَوْنَ بأَنْماطٍ عِتاقٍ وكِلَّةٍ وِرَادٍ حَواشِيها مُشاكِهَةِ الدَّمِوقيلَ: أَصْلُ المَثَلِ: أَنَّ رجُلاً رأَى آخَرَ يَعْرِضُ فرسا لَهُ على البَيْعِ، فقالَ لَهُ: هَذَا فَرَسُكَ الَّذِي كنتَ تَصِيدُ عَلَيْهِ الوَحْشَ، فقالَ لَهُ: شاكِهْ أَبا فلانٍ. (وتَشاكَها: تَشابَها. (و) قالَ أَبو عَمْرو بنُ العَلاءِ: (أَشْكَهَ الأَمْرُ) :) مِثْلُ (أَشْكَلَ) ؛) نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ.


- الشَّكِيكَةُ : مجموعة أشياء شُكَّ بعضها إلى بعض. والجمع : شَكَكٌ، وشُكُكٌ.


- الشَّكَّاكُ : الكثيرُ الشَّكّ.


- اشتَكّ الشيءَ: شَكّهُ أو ضَمَّ أجزاءَه.| اشتَكّ


- الشِّكَاكُ .| الشِّكَاكُ يقال: ضَرَبُوا بيوتَهم شِكاكًا: جَعَلوها مصطفَّة على نَظْم واحد.


- شَكَّ الشيءُ شَكَّ شَكًّا: لَصِقَ بعضُه ببعضَ و اتَّصَلَ.|شَكَّ القرابةُ: اتَّصَلَتْ.|شَكَّ الدابة: لَزِقَ عَضُدُها بجنبها فعَرَجَتْ.|شَكَّ عليه الأمرُ: الْتَبَسَ.|شَكَّ في الأمر وغيره: ارتابَ.|شَكَّ في السِّلاح: لبسَهُ تَامًّا.|شَكَّ الخرزَ ونحوه: نَظَمَه.|شَكَّ الجلْدَ بالمِخْرَزِ ونحوِه: خاطه.|شَكَّ القومُ بيوتَهم ونحوها: جعلوها مُصْطَفَّةً متقاربةً على نَظْمٍ واحد.|شَكَّ الشيءَ: خَرَقَه. يقال: شكَّ الدابَّةَ بالمِهْمَاز: وَخزها لتُسرعَ في السِّيْر.|شَكَّ فلانًا ونحوه بالرُّمْح وغيره: طعَنَه.


- شكَّكه : أَوْقعَهُ في الشَّكِّ.


- المِشَكُّ : الأداةُ يُشكُّ بها.|المِشَكُّ السَّيْرُ تُشَكُّ به الدرع. والجمع : مَشَاكٌّ.


- الشَّكُّ : حالة نفسية يتردد معها الذهن بين الاثبات والنفي ويتوقف عن الحكم .|الشَّكُّ صُدَيْعٌ صَغير في العَظْم. والجمع : شُكُوكٌ.


- تَشَكَّكَ : مطاوع شَكَّكَ.|تَشَكَّكَ في كذا أَو في الأمر: شكَّ فيه.


- الشَّكُوكُ الشَّكُوكُ أمرْ شَكوك: يثير الشَّكَّ.


- الشِّكَّة : ما يُحْمَل أو يُلْبَسُ من السلاح.|الشِّكَّة وَتِد يدقُّ في خ


- التَّشْكيكُ التَّشْكيكُ يقال (في علم المنطق) : :-لفظٌ مَقُولٌ بالتشكيك :- : لفظٌ يدلُّ على أمر عامٍّ مشترك بين أفراد لا على السواء، بل على التَّفاوت، كلفظ الأبيض.


- الشَّكَّاكُون : فرقة من الفلاسفة يترددون بين إثبات حقائق الأشياءِ وإنكارها، ويسمّوْنَ (في الفلسفة الإسلامية) : :-باللا أدرية :-، وهم فريق من السُّوفسطائيين.


- تَشَاكَهَا : تَشَابَهَا.


- (الْمَرَّةُ مِنْ شَكَّ).|-أَصَابَتْهُ شَكَّةٌ : أَلَمٌ حَادٌّ مُفَاجِئٌ يُصِيبُ أَحَدَ أَجْزَاءِ الجِسْمِ . الْقَلْبُ أَوِ الرَّأْسُ أَوِ الصَّدْرُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| شَكَكْتُ، أَشُكُّ، شُكَّ، مصدر شَكٌّ.|1- شَكَّ فِي الأَمْرِ : اِرْتَابَ فِيهِ- إِنِّي مَا شَكَكْتُ قَطُّ فِي حُبِّكَ لِي وَعَطْفِكَ عَلَيَّ. (إسحق الحسيني).|2- شَكََّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ، اِرْتَابَ فِيهِ- تَشُكُّ عَلَيْهِ الْعَمَلِيَّاتُ الحِسَابِيَّةُ.|3- يَشُكُّ دَابَّتَهُ بِمِهْمَازٍ : يَخِزُهَا فِي جِلْدِهَا لِتَسْرُعَ فِي السَّيْرِ.|4- شَكَّتِ الشَّوْكَةُ فِي رِجْلِهِ : دَخَلَتْ فِيهَا.|5- شَكَّهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ.|6- شَكَّ الشَّيْءُ : لَصِقَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ، اِتَّصَلَ.|7- شَكَّتِ الْقَرَابَةُ : اِتَّصَلَتْ.|8- شَكَّ فِي السِّلاَحِ :لَبِسَهُ تَامّاً.|9- شَكَّ الخَرَزَ : نَظَمَهُ. 10- شَكَّ الْجِلْدَ بِالْمِخْرَزِ : خَاطَهُ. 11- شَكَّ النَّاسُ بُيُوتَهُمْ : جَعَلُوهَا مُصْطَفَّةً مُتَقَارِبَةً عَلَى شَكْلٍ وَاحِدٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| شَكَّكْتُ، أُشَكِّكُ، مصدر تَشْكِيكٌ.|1- شَكَّكَهُ فِي قَوْلِهِ :أَوْقَعَهُ فِي الشَّكِّ وَالاِرْتِيَابِ.|2- شَكَّكَ في خَبَرِهِ : شَكَّ فِيهِ، اِرْتابَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَشَكَّكْتُ، أَتَشَكَّكُ، تَشَكَّكْ، مصدر تَشَكُّكٌ- تَشَكَّكَ فِي أَخْبَارِهِ : شَكَّ فِيهَا، اِرْتَابَ.


- (مصدر تَشَكَّكَ).|-التَّشَكُّكُ فِي الأَمْرِ : الشَّكُّ فِيهِ، الارْتِيَابُ.


- (مصدر شَكَّكَ).|-التَّشْكِيكُ فيِ أَقْوَالِهِ : الشَّكُّ وَالارْتِيَابُ فِيهَا.


- (مفعول مِن شَكَّ).|-مَشْكُوكٌ فِيهِ :مُشْتَبَهٌ فِيهِ، مُرْتَابٌ فِي أَمْرِهِ.


- 1- مِشْكاَكُ زَهْرٍ : إِكْلِيلُ زَهْرٍ.|2- مِشْكَاكُ بَصَلٍ : رَبْطَةٌ مَلْفُوفَةٌ مِنْ...


- جمع: ـات، مَشَاكُّ. | مِلْعَقَةٌ لَهَا رُؤُوسٌ مُسَنَّنَةٌ، تُسْتَخْدَمُ لِمَسْكِ الأَطْعِمَةِ مِنَ الْمَاعُونِ، شَوْكَةٌ.


- جمع: شُكُوكٌ. | (مصدر شَكَّ).|1- وَضَعَهُ مَوْضِعَ شَكٍّ : مَوْضِعَ الْتِبَاسٍ وَارْتِيَابٍ، نَقِيضَ اليَقِينِ- لَمْ أَجِدْ مَا أَصْنَعُ... وَخَالَجَتْنِي رِيَبٌ وَشُكُوكٌ. (توفيق الحكيم) :لاَ شَكَّ فِي ذَلِكَ :-مِنْ دُونِ شَكٍّ :-لاَ سَبِيلَ إِلَى الشَّكِّ فِيهِ :-لاَ يَتَطَرَّقُ إِلَيْهِ الشَّكُّ.|2- أَفْعَالُ الشَّكِّ وَالْيَقِينِ :(نح) : مِنْ بَيْنِهَا ظَنَّ وَحَسِبَ وَعَلِمَ.


- جمع: مَشَاكُّ. | 1.: أَدَاةٌ يُشَكُّ بِهَا، أَيْ يُخَاطُ بِهَا.|2.: سَيْرٌ يُشَكُّ بِهِ الدِّرْعُ.


- 1- المرة من شك|2- ألم حاد مفاجئ يصيب قلب الإنسان أو صدره اورأسه اوأجزاء أخرى من جسده


- 1- بيوت متقاربة مصطفة


- 1- تشكك في الأمر : شك فيه ولم يثق به


- 1- شائك : ذو شوك|2- شائك : « هو شائك السلاح » : أي قوي التسلح|3- شائك : « موضوع شائك » : شديد صعب


- 1- شك في الأمر : ارتاب ولم يثق به|2- شك عليه الأمر التبس واختلط|3- شك عليه الأمر : شق ، صعب|4- شكه بالرمح : طعنه به|5- شكت الشوكة رجله : دخلت فيها|6- شك الشيء إلى الشيء : ضمه إليه|7- شك في السلاح : لبسه تاما|8- شك الخرز في السلك : نظمه فيه|9- شك الجلد بالمخرز : خاطه به|11- شك الخياط الثوب : باعد بين الغرزتين|12- شك القوم بيوتهم : جعلوها متقاربة على صف واحد|13- شك اليه البلاد : قطعها إليه|14- شك الشيء : لصق بعضه ببعضه الآخر


- 1- شكة : ما يحمل أو يلبس من السلاح|2- شكة : خشبة تجعل في ثقب الفأس لتثبيت عصاها|3- شكة : « هو مختلف الشكة » : أي مختلف الأخلاق متفاوتها


- 1- شككه : أوقعه في الشك


- 1- شكيكة : فرقة ، جماعة|2- شكيكة : أشياء شك بعضها إلى بعضها الآخر|3- شكيكة : طريقة|4- شكيكة : خلق|5- شكيكة : سلة فيها فاكهة


- 1- شوك الشجر : كان ذا شوك|2- شوك الشجر : خرج شوكه|3- شوك الزرع : خرج أوله|4- شوك الحائط : جعل عليه الشوك|5- شوك الشارب : خشن ملمسه|6- شوكت الأسنان : خرجت كالشوك|7- شوك الفرخ : خرجت رؤوس ريشه|8- شوك الرأس : نبت شعره|9- شوك الرأس بعد الحلق : نبت شعره بعده


- 1- كثير الشك


- 1- مساحة من الأرض


- 1- مشك : ما يشك به|2- مشك : درع


- 1- مصدر شك|2- ريب ، خلاف يقين|3- كسر أو شق صغير في العظم|4- دواء يقتل الفأر


- ش ك ك: (الشَّكُّ) ضِدُّ الْيَقِينِ وَقَدْ (شَكَّ) فِي كَذَا مِنْ بَابِ رَدَّ. وَ (تَشَكَّكَ) وَ (شَكَّكَهُ) فِيهِ غَيْرُهُ.


- شَكَّة ، جمع شكَّات وشِكَك.|1- اسم مرَّة من شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في: غَرْزة، جُرْح أو خَرْق صغير في الجلد يسبِّبُه دخول طرف أداة حادّة :-شكَّة دبُّوس.|2- (طب) وجع في الصدر أو الجنب يُضيّق التنفسَ ويُعيقُه.


- تشكُّك :- مصدر تشكَّكَ في. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب الريْب.


- انشكَّ في ينشكّ ، انْشَكِكْ / انْشَكَّ ، انشكاكًا ، فهو مُنشكّ ، والمفعول مُنْشَكٌّ فيه | • انشكَّ الدبُّوسٌ في جلد مُطاوع شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في: انغرز.


- شَكُوك :مثير للشّكّ :-أمر شكوك.


- تشكَّكَ في يتشكَّك ، تشكُّكًا ، فهو مُتشكِّك ، والمفعول مُتشكَّك فيه | • تشكَّك في الأمر مُطاوع شكَّكَ/ شكَّكَ في: شكّ فيه، ارتاب وحار ولم يصل فيه إلى حقيقة :-تشكَّك في الخبر.


- شكّ ، جمع شُكوك (لغير المصدر).|1- مصدر شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في. |2 - (علوم النفس) حالة نفسيّة يتردّد معها الذِّهن بين الإثبات والنّفي، دون إصدار حكم :-أوقعه الحادث في الشَّكّ، - خامره شكّ في موقفه، - ساءت ظنون الناس حتى أحدثوا ... للشكّ في النور المبين مجالا، - {إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي} |• بدون شكّ/ بلا شكّ/ من دون شكّ: أمر مسلّم به لا يقبل الارتياب، أكيد، - لا شكّ في كذا/ لا يرقى إليه الشَّكّ/ لا سبيل إلى الشَّك فيه/ لا يتطرّق إليه الشَّكّ: تقال لمن رمى فأجاد، وهى من قبيل دعاء الرَّجل لصاحبه بالخير، - مذهب الشَّكّ: أنا أشكّ إذًا أنا موجود، - مَوْضِع شكّ: الذي يكتنفه أو يتطرّق إليه الشَّكّ. |• أفعال الشَّكّ واليقين: (النحو والصرف) أفعال تختصّ بجواز كون فاعلها ومفعولها ضميرين متّصلين صاحبهما واحد نحو ظننتني قادرًا على هذا العمل، أي: ظننت نفسي قادرًا عليه.


- شَكّاك ، جمع شكّاكون وشُكّاك: صيغة مبالغة من شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في: كثير الشّكّ والتفكير الخاطئ في الغير.


- مُشاك :اسم مفعول من أشاكَ.


- شكَّكَ / شكَّكَ في يشكِّك ، تشكيكًا ، فهو مُشكِّك ، والمفعول مُشكَّك | • شكَّك الرَّجلَ أوقعه في الشكّ :-شكّكني أمرُك.|• شكَّك البائعُ الزُّبونَ: أعطاه السلعة بالأجل. |• شكَّك في إخلاص صديقه: داخله ريب من ناحيته، كان غير واثق فيه.


- شوكيَّات | • شوكيَّات الجِلد (الحيوان) شعبة من الحيوانات تشمل النجميَّات وقنافذ البحر وقثائيّات البحر .. إلخ.


- شُكوكيَّة :- مصدر صناعيّ من شُكُوك. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب الشَّكّ والارتياب، نزعة فلسفيّة تقرِّر أن كلَّ حقيقة احتماليّة، لا أدْريّة.


- شكَّ / شكَّ بـ / شكَّ في شكَكْتُ ، يَشُكّ ، اشْكُكْ / شُكّ ، شَكًّا ، فهو شاكّ ، والمفعول مشكوك (للمتعدِّي) | • شكّ الشَّيءُ لصق بعضُه في بعض واتَّصل. |• شكّ الجِلْدَ ونحوَه بالمِخْرَز: خاطه به :-شكَّه بالرُّمح: طعنه به، - شكَّ الدابّة بالمهماز: وخزها لتسرع في السير.|• شكّ بالأمر/ شكّ في الأمر: ارتاب فيه، تردّد ولم يصل فيه إلى يقين :- {فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ} .


- شكَّكَ / شكَّكَ في يشكِّك ، تشكيكًا ، فهو مُشكِّك ، والمفعول مُشكَّك | • شكَّك الرَّجلَ أوقعه في الشكّ :-شكّكني أمرُك.|• شكَّك البائعُ الزُّبونَ: أعطاه السلعة بالأجل. |• شكَّك في إخلاص صديقه: داخله ريب من ناحيته، كان غير واثق فيه.


- كّالش : خلاف اليقين. وقد شككْت في كذا، وتشكّكت، وشكّكني فيه فلان. وشكّ البعير أيضا يشكّ شكّا، أيظلعظلْعا خفيفا. والشكّ: اللزوم واللصوق. والشكوك: الناقة التي يشكّ فيها، أﺑﻬا طرْق أم لا؟ لكثرة وبرها، فيلْمس سنامها. والشكّة، بالكسر: السلاح، وخشيْبة عريضة تجعْل في خرْت الفأس ونحوه يضيّق ﺑﻬا. ويقال رجل شاكّ السلاح، وشاكّ في السلاح. والشاكّ في السلاح هو اللابس للسلاح التامّ. وقوم شكّاك في الحديد. وشككْته بالرمح، أي خرْقته وانتظمته قال عنترة: وشككْت بالرمح الأصمّ ثيابه ... ليس الكريم على القنا بمحرّم كيكة والش : الفرْقة من الناس. والشكائك: الفرق.


- كاها شاكهه مشاكهة وش : شابهه وقاربه. وفي المثل: شاكهْ أبا فلان، أي قا ربْ في المدح. كما يقال: بدون هذا ينْفق الحمار. قال زهير: علوْن بأنْماط عتا ق وكلّة ...وراد حواشيها مشاكهة الدم وأشْكه الأمر، مثلأشْكل.


- ,تأكد,تيقن,وثق,


- تأكد , تيقن , وثق




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.