المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: شويته
جذر الكلمة: شوي

- : (ى {شَوَى اللَّحْمَ) يَشْوِيه (} شَيّاً {فاشْتَوَى} وانْشَوَى) ؛ كَمَا فِي المُحكم. وَقَالَ الجوهريُّ: يقالُ {انْشَوَى اللحْمُ، وَلَا تَقُلِ} اشْتَوَى؛ وأَنْشَدَ: قد {انْشَوَى شِوَاؤُنا المُرَعْبَلُ فاقْتَرِبُوا إِلَى الغَدَاء فكُلُواومثْلُه فِي المِصْباح، فقالَ: وَلَا يقالُ فِي المُطاوِعِ} فاشْتَوَى على افْتَعَل لأنَّ الافْتِعالَ فعلُ الفاعِلِ. (وَهُوَ {الشِّواءُ، بالكسْر) ، وَهُوَ فِعَالٌ بمعْنَى مَفْعولٍ ككِتابٍ بمعْنَى مَكْتوبٍ؛ (والضَّمُّ) لُغَةٌ فِيهِ كغُرابٍ؛ وأَنْشَدَ القالِي: ويخرجُ للقَوْمِ} الشُّواءَ يَجُرُّه بأَقْصَى عَصَاهُ مُنْضَجاً ومُلَهْوَجَاقالَ: والكَسْر أَكْثر وأَفْصَح. ونقلَ الصَّاغاني الضمَّ عَن الكِسائي. (و) {الشَّوِيُّ، (كغَنِيَ) ؛ أَنْشَدَ ابنُ سِيدَه: ومُحْسِبَةٍ قَدْ أَخْطَأَ الحَقُّ غَيْرَها تَنَفَّسَ عَنْها حَيْنُها فَهْيَ} كالشَّوِي (و) قد يُسْتَعْمل {شَوَى فِي تَسْخِينِ الماءِ فيُقالُ: شَوَى (الماءَ) } يَشويه إِذا (أَسْخَنَه) ؛ عَن ابنِ الأعْرابي؛ وَمِنْه قولُ الشاعِرِ: بِتْنا عَذُوباً وباتَ البَقُّ يَلْسِبُنا {نَشْوي القَراحَ كأنْ لَا حَيَّ بالوَادِيأَي نُسَخّنُ الماءَ فنَشْرَبُهُ لأنَّه إِذا لم يُسَخَّنْ قَتَل من البَرْدِ أَو آذَى، وَذَلِكَ إِذا شُرِب على غيرِ غِذاءٍ. (} وشَوَّاهُم {تَشْوِيَةً} وأَشْواهُم: أَعْطاهُم لَحْماً) طَريّاً ( {يَشْوُونَ مِنْهُ) ؛ عَن أَبي زيْدٍ. وقالَ غيرُهُ: أَطْعَمَهم} شِواءً. (وَمَا يُقْطَعُ من اللَّحْمِ: {شُوايَةٌ، بالضَّمِّ؛) وقيلَ: هُوَ مَا يَقْطَعُه الجازِرُ مِن أَطْرافِ الشاةِ. (} وأَشْوَى القَمْحُ: أَفْرَكَ وصَلَحَ أَنْ {يُشْوَى) ؛ عَن ابنِ سِيدَه. (و) من المجازِ: (} الشَّوَى) ، كالنَّوَى: (الأَمْرُ الهَيِّنُ) الحقيرُ؛ وَمِنْه: كلُّ ذلكَ {شَوىً مَا سَلِمَ دِينِي. قالَ ابنُ الْأَثِير: هُوَ مِن} الشّوى الأَطْراف؛ وَمِنْه حديثُ مُجاهدٍ: (كلُّ مَا أَصابَ الصائِمَ {شَوًي إلاَّ الغِيبةَ) ؛ أَي كلُّ شيءٍ أَصابَهُ لَا يُبْطِل صوْمَه إلاَّ الغِيبةَ فإنَّها تُبْطِله فَهِيَ لَهُ كالمَقْتَل} والشَّوَى مَا ليسَ بمَقْتل. (و) مِن المجازِ: أَعطاهُ مِن {الشَّوَى، وَهُوَ (رُذالُ المالِ) الإِبِل والغَنَم وصِغارها؛ قَالَ الشاعرُ: أَكَلْنا الشَّوى حتَّى إِذا لم نَدَعْ} شَوىً أَشَرْنا إِلَى خَيراتِها بالأَصابِعِ (و) ! الشَّوَى: (اليَدَانِ والرِّجْلانِ. (و) قيلَ: جماعَةُ (الأطْرافِ. (و) {الشَّوَى: (قِحْفُ الَّرأْسِ) مِن الآدمِيِّينَ؛ كَمَا فِي الصِّحاح؛ واحِدَتُها} شَواةٌ. (و) كلُّ (مَا كانَ غيرَ مَقْتلٍ) : فَهُوَ {شَوىً. وَفِي الصِّحاحِ: شَوَى الفَرَسِ: قَوائِمَهُ، لأنَّه يقالُ: عَبْلُ الشَّوَى، وَلَا يكونُ هَذَا للرأْسِ لأنَّهم وصَفُوا الخَيْلَ بأَسالَةِ الخَدّيْنِ وعِتْقِ الوَجْهِ، وَهُوَ رِقَّتُه. (} وأَشْواهُ) الرَّامِي: (أَصابَ شَواهُ) ، أَي الأَطْراف، (لَا مَقْتَلَهُ) ، والاسمُ الشَّوَى، وأَنْشد الجوهريُّ لخالِدِ بنِ زهيْرٍ: فإنَّ من القَوْل الَّتِي لَا شَوَى لَهَا إِذا زَلَّ عَن ظَهْرِ اللسانِ انْفلاتُهايقولُ: إنَّ من القَوْلِ كلمة لَا {تُشْوِي ولكنْ تَقْتُلُ؛ (} كشَوَّاهُ) {تَشْويَةً؛ كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ بالتَّخْفيفِ؛ كَمَا فِي التَّكملة. وَفِي النِّهايَة:} شويْته: أَصَبْت {شَواتَهُ. (} والمُشْوَى، كالمُهْدَى: الَّذِي أَخْطأَهُ الحَجَرُ) مِن الحيَّةِ؛ فَهُوَ حَيٌّ؛ وَمِنْه قولُ الشَّاعرِ: كأَنَّ لَدَى مَيْسُورها متْنَ حَيَّةٍ تحَرَّكَ {مُشْواهَا ومَاتَ ضَرِيبُهاشَبَّه مَا كانَ بالأَرْضِ غيرَ متحرِّكٍ بِمَا أَصَابَهُ الحَجَرُ مِنْهَا فَهُوَ ميِّتٌ. (} والشِوايَةُ، مُثَلَّثَةً: بَقِيَّةُ قَوْمٍ أَو مالٍ هَلَكَ) . وَفِي التَّهْذيب: {الشُّوايَةُ البَقِيَّةُ مِن المالِ، أَو القَوْم الهَلْكَى؛ (} كالشَّوِيَّةِ) ، كغَنِيَّةٍ؛ وَهَذِه عَن الجوهريِّ؛ (ج {شَوَايَا) ؛ وهم بَقايا قَوْمٍ هَلَكوا؛ وأَنْشَدَ: فهمْ شَرُّ} الشَّوايا من ثمُودٍ وعَوْفٌ شَرُّ مُنْتَعِلٍ وحافي (و) ! الشُّوايَةُ (من الإِبِلِ والغَنَم: رَدِيئُها) ورذالُها. ضَبَطَه ابنُ سِيدَه بالكسْرِ والفَتْح. (و) {الشُّوايَةُ (من الخُبْزِ: القُرْصُ) . وَفِي الصِّحاح والمُحكم:} شُوايَةُ الخُبْز: القُرْصُ. ( {والشَّوِيُّ) ، كغَنِيَ، (} والشِّيَةُ، كعِدَةٍ: الشَّاءُ) ؛ عَن ابنِ الأعْرابي؛ والواحِدُ شاةٌ للذَّكَر والأُنْثى. قَالَ ابنُ الْأَثِير: {الشَّوِيُّ اسمُ جَمْعٍ للشَّاةِ، أَو جَمْع لَهَا، نَحْو كَلِيبٍ ومَعِيرٍ؛ وَمِنْه حديثُ ابنِ عُمَر: (مَالِي} وللشَّوِيِّ) . وقالَ الرَّاغبُ: الشاةُ أَصْلُها شاهَةٌ، بدَلالةِ قوْلِهم شِياهٌ وشُوَيْهة؛ وَقد ذُكِرَ فِي موْضِعِ. ( {والشَّاوِيُّ: صاحِبُه) ، أَي صاحِبُ الشاءِ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ لمبشرِ بنِ هُذَيلٍ الشمخي: لَا يَنْفَعُ} الشاوِيَّ فِيهَا شَاتُه وَلَا حِمارَاهُ وَلَا عَلاتهويقالُ: تَعَشَّى فلانٌ ( {وأَشْوَى) : أَي (أَبْقَى من عَشائِه بَقِيَّةً) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وَفِي الأساسِ: فأَبْقى} شَوىً مِنْهُ؛ وَهُوَ مجازٌ. (و) {أَشْوَى: (اقْتَنَى رُذالَ المالِ. (و) أَشْوَى (القَوْمَ: أَطْعَمَهُمْ} شِواءً؛ {كشَوَّاهُم) تَشْوِيَةً. (و) } أَشْوَى (السَّعَفُ) : إِذا (اصْفَرَّ لليُبوسِ) كأَنَّه أَصابَهُ شيءٌ. (وسَعَفَةٌ {شاوِيَّةٌ) ؛ بتَشْديدِ الياءِ: أَي (يابسَةٌ) ؛ فاعِلَةٌ بمعْنَى مَفْعولةٍ. (و) هُوَ (عَييٌّ} شَييٌّ) ؛ عَن الكِسائي؛ (و) عَوِيٌّ ( {شَوِيٌّ) ، على المُعاقبةِ، (إتْباعٌ. (وَمَا أَعْياهُ و) مَا (} أَشْياهُ، و) مَا أَعْياهُ ( {وأَشْواهُ؛ وجاءَ بالعَيِّ} والشَّيِّ) : كلُّ ذلكَ إتْباعٌ. قالَ ابنُ سِيدَه: وَاو شَيَ مُدْغَمَةٌ فِي يائِها. ( {والشَّاةُ: المرأَةُ) ، يكنَى بهَا عَنْهَا كَمَا يكنَى عَنْهَا بالنَّعْجةِ؛ قَالَ عنترَةُ: يَا} شاةَ مَا قَنَصٍ لمن حَلّت لَهُ حَرُمتْ عَليّ ولَيتَها لم تَحْرُمفأَنَّثَها. (و) {الشَّاةُ: (كواكِبٌ صِغارٌ) بينَ القُرْحَةِ والجَدْي. (و) الشَّاةُ: (الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، خاصٌّ بالذَّكَرِ) ، وَلَا يقالُ للأُنْثَى. (} والشَّيُّ: ع) ذُكِرَ فِي الجَمْهرةِ والتَّكْملةِ إلاَّ أنَّه بِلا لامٍ. ( {والشَّيَّانُ: دَمُ الأَخَوَيْنِ) . قالَ الجوْهريُّ: وَهُوَ فَعْلانُ. (و) أَيْضاً: (البَعيدُ النَّظَرِ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. أَيْضاً. (} والشَّوشَاءُ) ؛ وَفِي الصِّحاحِ {الشَّوشَاةُ، كمَوْماةٍ: (النَّاقَةُ السَّريعةُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } اشْتَوَى اللّحْم: مثْلُ {شَواهُ واتَّخَذَه،} وأَشْواهُ لُغَةَ فِيهِ؛ كَمَا فِي المِصْباح. {وشَوَّاهُ لَحْماً: أَعْطاهُ إيَّاهُ. } والشُّوايَةُ، بالضمِّ: الشيءُ الصَّغيرُ مِن الكبيرِ؛ نقلَهُ الجوهريُّ: وتقولُه العامَّةُ بحذْفِ الألفِ. {والشَّواةُ: جلْدَةُ الرأْسِ، الجَمْعُ} شَوىً؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {نَزَّاعَة {للشَّوَى} . ويقالُ:} الشَّواةُ ظاهِرُ الجلْدِ كُلّه. ويُسْتَعْمل {الشَّوَى فِي كلِّ مَا أَخْطَأ غَرضاً وَإِن لم يكنْ لَهُ مَقْتَلٌ وَلَا شَوىً؛ وَمِنْه قولُ عَمْروِ ذِي الكَلْب: فَقُلْتُ: خُذْهَا لَا} شَوىً وَلَا شَرَمْ {والشَّوَى: الخَطَأُ والبَقِيَّةُ والإِبْقاءُ. } والشِّواةُ: القطْعَةُ من الشّواءِ؛ وأَنْشَدَ أَبو عَمْرو: وانْصِبْ لنا الدَّهْماءَ طَاهِي وعَجِّلَنْ لنا {بشِواةٍ مُرْمَعِلَ ذُؤُوبُها


المعجم الوسيط
الكلمة: شويته
جذر الكلمة: شوي

- الشَّوَّايَة : آلة الشَّيِّ ., الشُّوَايَة : القليل من الكثير كالقطعةِ من الشَّاة.|الشُّوَايَة ما يُقطعُ من أطراف الذبيحَةِ. والجمع : شَوَايَا, الشَّايُ .| نباتُ يُغْلَى ورقُهُ ويشربُ محلَّى بالسُّكَّرِ في المعتاد، ينبُتُ في أَصقاعٍ من آسيا .|\32., شَوَّى فلانًا وغيْرهُ: أشْواهُ., الشَّوِيَّةُ : القطعة من الشَّوِيّ أي المَشْويَّة.|الشَّوِيَّةُ البقيةُ من الشيء. والجمع : شَوَايَا, الشِّوايَة : حِرْفة الشِّوايَة الشَّوَّاء., المِشوَاةُ : الشَّوَّايَة. والجمع : مَشَاوٍ., الشَّوَى : أطراف الجسم ويقال: فرس عَبْلُ الشَّوَى:ضخم القوائم.|الشَّوَى الرِّجْلان وسائرُ الأطرافِ و الشَّوَى قِحْفُ الرَّأْسِ.|الشَّوَى ظاهر الجِلْد.| واحدته: شَواةٌ.، وفي التنزيل العزيز: المعارج 15 الشَّوَى 16كَلاَّ إنَّهَا لَظى نَزَّاعَةً لِلشَّوَى ) ) .|الشَّوَى البقيَّةُ.|الشَّوَى الأمْرُ اليسير أوالحقير.| قالوا: :-كُلُّ شيء شَوَّى ما سَلِمَ لَكَ دِينُكَ وعِرضُكَ., شوَى اللَّحْمَ وغَيْرَهُ شوَى شَيًّا: أنْضَجَهُ بمباشَرَةِ النَّارِ.|شوَى الماءَ: سخَّنَه.|شوَى الشيءَ: أصَابَ منه مقتَلاً.


المعجم الغني
الكلمة: شويته
جذر الكلمة: شوي

- (فعل: خماسي لازم).| اِنْشَوَى، يَنْشَوي، مصدر اِنْشِواءٌ- اِنْشَوَى اللَّحْمُ : صارَ مَشْوِيّاً، ناضِجاً., (فعل: رباعي متعد).| شَوَّيْتُ، أُشَوِّي، شَوِّ، مصدر تَشْوِيَةٌ.|1- شَوَّى ضَيْفَهُ : أَطْعَمَهُ لَحْماً مَشْوِيّاً.|2- شَوَّى الصَّيْدَ : لَمْ يُصِبْهُ., تَنَاوَلَ شَوِيَّةً مِنَ اللَّحْمِ وَالْخُبْزِ : قِطْعَةً صَغِيرَةً مِنَ اللَّحْمِ وَالْخُبْزِ., (مصدر اِنْشَوى).|-اِنْشِواءُ اللَّحْمِ :شَيُّهُ، نُضْجُهُ., وَاحِدَةُ الشَّوَة., (فعل: ثلاثي متعد).| شَوَيْتُ ، أَشْوِي، اِشْوِ، مصدر شَيٌّ.|1- شَوَى اللَّحْمَ : عَرَّضَهُ للنَّارِ لِيَسْتَوِيَ، لِيَنْضَجَ.|2- شَوَى الْمَاءَ : سَخَّنَهُ.|3- شَوَى الشَّيْءَ : أَصَابَ مِنْهُ مَقْتَلاً., جمع: مَشَاوٍ. الْمَشَاوِي. |-مِشْوَاةُ اللَّحْمِ : آلَةُ شَيِّ اللَّحْمِ., 1- شَوَى الْجَسَدِ : أَطْرَافُهُ.|2- فَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى : ضَخْمُ القَوَائِمِ.|3- شَوَى الْجِسْمِ : ظَاهِرُ الْجِلْدِ. | المعارج آية 15،16كَلاَّ إِنَّهَا لَظَى نَزَّاعَةٌ للشَّوَى . (قرآن).|4- أمْرٌ شَوَى : حَقيرٌ، هَيِّنٌ، يَسِيرٌ- كُلُّ شَيْءٍ شَوىً مَا سَلِمَ لَكَ دِينُكَ وَعِرْضُكَ., لَحْمٌ شَوِيٌّ : مَا شُوِيَ مِنْهُ., لَحْمٌ مَشْوِيٌّ : مَا وُضِعَ عَلَى لَهِيبِ النَّارِ لِيَنْضَجَ- آجُرٌّ مَشْوِيٌّ.


المعجم الرائد
الكلمة: شويته
جذر الكلمة: شوي

- 1- إشتوى اللحم : صار مشويا|2- إشتوى : إتخذ لحما مشويا, 1- شواء : ما شوي من اللحم|2- شواء : قطعة من اللحم المشوي, 1- شواة : واحدة « الشوى » لأطراف الجسم|2- شواة : قطعة من اللحم المشوي, 1- شواه : لم يصب منه مقتلا|2- شواه : أطعمه لحما مشويا, 1- شواية : أنظر شواية|2- شواية : حرفة الشواء, 1- شواية : ما يقطع من أطراف الذبيحة|2- شواية من المال : رديئه|3- شواية من القوم الهالكون|4- شواية : قليل من الكثير, 1- شاة صغيرة, 1- نبات يكثر في « الصين » و « الهند » و « سيلان » وغيرها ، فيه مواد منبهة ، يغلى ورقه ويشرب ماؤه, 1- شوى : أمر هين حقير|2- شوى : أطراف الجسم كاليدين والرجلين|3- شوى : ما ليس بمقتل من أعضاء الجسم|4- شوى : عظم الرأس فوق الدماغ|5- شوى : جلدة الرأس|6- شوى : ظاهر الجلد|7- شوى بقية من الشيء, 1- شوى اللحم : عرضه للنار مباشرة فأنضجه|2- شوى الماء : سخنه, 1- ما شوي من اللحم أو غيره, 1- مشواة : آلة لشي اللحم أو غيره ، جمع : مشاو, 1- « غصن شاو » : يابس, 1- إنشوى اللحم : صار مشويا, 1- منسوب إلى الشاء, 1- أشواه : أطعمه اللحم المشوي|2- أشواه : أصابه إصابة غير قاتلة|3- أشوى السهم : أخطأ الغرض|4- أشوى الزرع : صار فريكا وصلح أن يشوى|5- أشوى : أبقى من عشائه بقية|6- أشوى : إقتنى رذال الماشية, 1- إشتأى : إستمع ، أصغى إلى|2- إشتآه : سبقه|3- إشتأى التراب من البئر : نزعه منها


المعجم المعاصر
الكلمة: شويته
جذر الكلمة: شوي

- شوَّى يشوِّي ، شَوِّ ، تَشْوِيَةً ، فهو مُشَوٍّ ، والمفعول مُشَوًّى | • شوَّى الرَّجُلُ ضيفَه أشواه، أطعمه الشِّواءَ., انشواء :مصدر انشوى., اشتوى يشتوي ، اشْتَوِ ، اشتواءً ، فهو مُشتوٍ ، والمفعول مُشتوًى | • اشتوى اللَّحمَ اتّخذه شِواءً., شِواية :حِرْفة الشَّوَّاء., شُواء / شِواء :طعامٌ عُرِّض للنّار فنضجَ فصار مشويًّا صالحًا للأكل :-يُفضّل أكلُ الشِّواء من السَّمك والذُّرة., تشوية :مصدر شوَّى., شوَى يَشوِي ، اشْوِ ، شَيًّا ، فهو شاوٍ ، والمفعول مَشْوِيّ | • شوَى اللَّحمَ وغيرَه أنضجَه بالنّار مباشرة وجعلَه صالحًا للأكل :-يشوي السمك، - يشوي الذرة على النار الهادئة، - {وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ}: يحرقها., شَوِيّ :مَشْوِيّ :-لحم شوِيّ., شَوّاية ، جمع شَوَّايات: اسم آلة من شوَى: آلة طبخ ذات قضيب أسطوانيّ مستدقّ الرَّأس دوَّار، يتمّ إنضاج اللَّحم وغيره من أنواع الطعام عليه :-شوّاية كهربائيَّة، - شوّاية يدويّة لتحميص الخبز، - شوّاية لحوم., شَوًى، مفرد شَوَاة.|1- أطراف الجسم. |2 - ظاهر الجلد، أو جلدة الرأس :- {كَلاَّ إِنَّهَا لَظَى. نَزَّاعَةً لِلشَّوَى} ., مِشواة ، جمع مَشاوٍ: اسم آلة من شوَى: شوَّاية، آلة لشيّ اللُّحوم ونحوها :-وضع اللحم على المِشواة., مَشوًى ، جمع مَشاوٍ.|1- اسم مكان من شوَى: مكان الشيِّ. |2 - دُكّان شَوّاء، تؤكل فيه اللحومُ مشويَّةً :-مَشوًى شعبيّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شويته
جذر الكلمة: شوي

- شَوِيّ :مَشْوِيّ :-لحم شوِيّ.