المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شمسي
جذر الكلمة: شمس

- الشمس: معروفة. ولأَبْكِيَنَّك الشمسَ والقَمَر أَي ما كان ذلك. نصبوه على الظرف أَي طلوعَ الشمس والقمر كقوله: الشمسُ طالعةٌ، ليسَتْ بكاسِفَةٍ، تَبْكِي عليكَ، نُجومَ الليلِ والقَمَرا والجمع شُموسٌ، كأَنهم جعلوا كل ناحية منها شمساً كما قالوا للمَفْرِق مَفارِق؛ قال الأَشْتَرُ النَّخَعِيُّ: إِنْ لم أَشِنَّ على ابنِ هِنْدٍ غارَةً، لم تَخْلُ يوماً من نِهابِ نُفُوسِ خَيْلاً كأَمْثالِ السَّعالي شُزَّباً، تَعْدُو ببيضٍ في الكريهةِ شُوسِ حَمِيَ الحديدُ عليهمُ فكأَنه وَمَضانُ بَرْقٍ أَو شُعاعُ شُمُوسِ شَنَّ الغارة: فرَّقها. وابن هند: هو معاوية. والسَّعالي: جمع سِعْلاةٍ، وهي ساحرة الجنّ، ويقال: هي الغُول التي تذكرها العرب في أَشعارها. والشُّزَّبُ: الضامرة، واحدها شازِبٌ. وقوله تَعْدُو ببيض أَي تعدو برجال بيض. والكريهة: الأَمر المكروه. والشُّوسُ: جمع أَشْوَسَ، وهو أَن ينظر الرجل في شِقٍّ لعِظَم كِبْرِه. وتصغير الشمس: شُمَيْسَة. وقد أَشْمَسَ يومُنا، بالأَلف، وشَمَسَ يَشْمُِسُ شُموساً وشَمِسَ يَشْمَسُ، هذا القياس؛ وقد قيل يَشْمُسُ في آتي شَمِس، ومثله فَضِلَ يَفْضُل؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة والصحيح عندي أَن يَشْمُسُ آتي شَمَسَ؛ ويوم شامسٌ وقد شَمَس يَشْمِسُ شُموساً أَي ذُو ضِحٍّ نهارُه كله، وشَمَس يومُنا يَشْمِسُ إِذا كان ذا شمس. ويوم شامِسٌ: واضحٌ، وقيل: يوم شَمْس وشَمِسٌ صَحْوٌ لا غيم فيه، وشامِسٌ: شديدُ الحَرِّ، وحكي عن ثعلب: يوم مَشْمُوس كَشامِسٍ. وشيء مُشَمَّس أَي عُمِلَ في الشمس. وتَشَمَّسَ الرجلُ: قَعَدَ في الشمس وانتصب لها؛ قال ذو الرمة: كأَنَّ يَدَيْ حِرْبائِها، مُتَشَمِّساً، يَدا مُذْنِبٍ، يَسْتَغْفِرُ اللَّه، تائِبِ الليث: الشمس عَيْنُ الضِّحِّ؛ قال: أَراد أَن الشمس هو العين التي في السماء تجري في الفَلَكِ وأَن الضِّح ضَوْءُه الذي يَشْرِقُ على وجه الأَرض. ابن الأَعرابي والفراء: الشُّمَيْسَتان جنتان بإِزاء الفِرْدَوْس. والشَّمِسُ والشَّمُوسُ من الدواب: الذي إِذا نُخِسَ لم يستقرّ. وشَمَسَت الدابة والفرسُ تَشْمُسُ شِماساً وشُمُوساً وهي شَمُوسٌ: شَرَدتْ وجَمَحَتْ ومَنَعَتْ ظهرها، وبه شِماسٌ. وفي الحديث: ما لي أَراكم رافعي أَيديكم في الصلاة كأَنها أَذْنابُ خيل شُمْسٍ؟ هي جمعُ شَمُوسٍ، وهو النَّفُورُ من الدواب الذي لا يستقرّ لشَغَبه وحِدَّتِه، وقد توصف به الناقة؛ قال أَعرابي يصف ناقة: إِنها لعَسُوسٌ شَمُوسٌ ضَرُوسٌ نَهُوسٌ، وكل صفة من هذه مذكورة في فصلها. والشَّمُوسُ من النساء: التي لا تُطالِعُ الرجال ولا تُطْمِعُهم، والجمع شُمُسٌ؛ قال النابغة: شُمُسٌ، مَوانِعُ كلِّ ليلةِ حُرَّةٍ، يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيارِ وقد شَمَسَتْ؛ وقولُ أَبي صخر الهذلي: قِصارُ الخُطَى شُمٌّ، شُمُوسٌ عن الخَنا، خِدالُ الشَّوَى، فُتْخُ الأَكُفِّ، خَراعِبُ جَمَعَ شامِسَةً على شُمُوسٍ كقاعدة وقُعُود، كَسَّره على حذف الزائد، وقد يجوز أَن يكون جَمَعَ شَمُوس فقد كَسَّروا فَعِيلة على فُعُول؛ أَنشد الفرّاء: وذُبْيانيَّة أَوْصَتْ بَنيها بأَنْ كَذَبَ القَراطِفُ والقُطوفُ وقال: هو جَمع قَطِيفَة. وفَعِّول أُخْت فَعِيل، فكما كَسَّروا فَعِيلاً على فُعُول كذلك كَسَّروا أَيضاً فَعُولاً على فُعُول، والاسم الشِّماسُ كالنِّوارِ؛ قال الجَعْدي: بآنِسَةٍ، غيرَ أُنْسِ القِراف، تُخَلِّطُ باللِّينِ منها شِماسا ورجل شَمُوس: صَعْب الخُلُق، ولا تقل شَمُوص. والشَّمُوسُ: من أَسماء الخمر لأَنها تَشْمِسُ بصاحبها تَجْمَحُ به؛ وقال أَبو حنيفة: سميت بذلك لأَنها تَجْمَحُ بصاحبها جِماحَ الشَّمُوسِ، فهي مثل الدابة الشَّمُوس، وسميت رَاحاً لأَنها تُكْسِبُ شارِبها أَرْيَحِيَّة، وهو أَن يَهَشَّ للعَطاء ويَخِفَّ له؛ يقال: رِحْتُ لكذا أَراح؛ وأَنشد: وفَقَدْتُ راحِي في الشَّبابِ وحالي ورجل شَمُوسٌ؛: عَسِرٌ في عداوته شديد الخلاف على من عانده، والجمع شُمْسٌ وشُمْسٌ؛ قال الأَخطل: شُمْسُ العَداوةِ حتى يُسْتَقادَ لهم، وأَعْظَمُ الناسِ أَحلاماً إِذا قَدَرُوا وشامَسَه مُشامَسَةً وشِماساً: عاداه وعانده؛ أَنشد ثعلب: قومٌ، إِذا شُومِسوا لَجَّ الشِّماسُ بهم ذاتَ العِنادِ، وإِن ياسَرْتَهُمْ يَسَرُوا وشَمِسَ لي فلانٌ إِذا بَدَتْ عداوته فلم يقدر على كتمها، وفي التهذيب: كأَنه هَمَّ أَن يفعل، وإِنه لذو شِماسٍ شديدٌ. النَّضْرُ: المُتَشَمِّسُ من الرجال الذي يمنع ما وراء ظهره، قال: وهو الشديد القومية، والبخيل أَيضاً: مُتَشَمِّس، وهو الذي لا تنال منه خيراً؛ يقال: أَتينا فلاناً نتعرَّض لمعروفه فتَشَمَّسَ علينا أَي بخل. والشَّمْسُ: ضَرْبٌ من القلائد. والشَّمْسُ: مِعْلاقُ الفِلادةِ في العُنُق، والجمع شُمُوسٌ؛ قال الشاعر: والدُّرُّ، واللؤْلؤُ في شَمْسِه، مُقَلِّدٌ ظَبْيَ التَّصاوِيرِ وجِيدٌ شامِس: ذو شُمُوسٍ، على النَّسَب؛ قال: بعَيْنَيْنِ نَجْلاوَيْنِ لم يَجْرِ فيهما ضَمانٌ، وجِيدٍ حُلِّيَ الشَّذْرَ شامسِ قال اللحياني: الشَّمْسُ ضرب من الحَلْيِ مذكر. والشَّمْسُ: قِلادة الكلب. والشَّمَّاسُ من رؤوس النصارى: الذي يحلق وسط رأْسه ويَلْزَمُ البِيعَة؛ قال ابن سيده: وليس بعربي صحيح، والجمع شَمامِسَةٌ، أَلحقوا الهاء للعجمة أَو للعِوَض. والشَّمْسَة: مَشْطَةٌ للنساء. أَبو سعيد: الشَّمُوسُ هَضْبَة معروفة، سميت به لأَنها صعبة المُرْتَقَى. وبنو الشَّمُوسِ: بطنٌ. وعَيْنُ شَمْس: موضع. وشَمْسُ عَيْنِ: ماءٌ. وشَمْسٌ: صَنَم قديم. وعبدُ شَمْسٍ: بطنٌ من قريش، قيل: سُمُّوا بذلك الصنم، وأَوّل من تَسَمَّى به سَبَأْ بن يَشْجُبَ؛ وقال ابن الأَعرابي في قوله:كَلاَّ وشَمْسَ لنَخْضِبَنَّهُمُ دَما لم يصرف شمس لأَنه ذهب به إِلى المعرفة ينوي به الأَلف واللام، فلما كانت نيته الأَلف واللام لم يُجْره وجعله معرفة، وقال غيره: إِنما عنى الصنم المسمى شَمْساً ولكنه تَرك الصَرْفَ لأَنه جعله اسماً للصورة، وقال سيبويه: ليس أَحد من العرب يقول هذه شمسُ فيجعلها معرفة بغير أَلف ولام، فإِذا قالوا عبد شمس فكلهم يجعله معرفة، وقالوا عَبُّشَمْسٍ وهو من نادر المدغم؛ حكاه الفارسي، وقد قيل: عَبُ الشَّمْسِ فَحَذفوا لكثرة الاستعمال، وقيل: عَبُ الشَّمْسِ لُعابُها. قال الجوهري: أَما عَبْشَمْسُ بنُ زيد مَناةَ ابن تميم فإِن أَبا عمرو بنَ العَلاء يقول: أَصله عَبُّ شَمْسٍ كما تقول حَبُّ شَمْسٍ وهو ضَوءُها، والعين مُبْدَلة من الحاء، كما قالوا في عَبُّ قُرٍّ وهو البَرَدُ. قال ابن الأَعرابي: اسمه عَبءُّ شَمْسٍ، بالهمز، والعَبْءُ العِدْلُ، أَي هو عِدْلها ونظيرها، يُفْتَحُ ويكسر. وعَبْدُ شَمْس: من قريش، يقال: هم عَبُ الشَّمْسِ، ورأَيتُ عَبَ الشَّمْسِ، ومررت بعَبِ الشَّمْسِ؛ يريدون عبدَ شَمْسٍ، وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَ شَمْس؛ قال: إِذا ما رَأَتْ شَمساً عَبُ الشَّمْسِ، شَمَّرَتْ إِلى زِمْلها، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها وقد تقدَّم ذلك مُسْتَوْفًى في ترجمة عبأَ من باب الهمز. قال: ومنهم من يقول عَبُّ شَمْسٍ، بتشديد الباء، يريد عبدَ شمس. ابن سيده: عَبُ شَمْسٍ قبيلة من تميم والنسب إِلى جميع ذلك عَبْشَمِيّ لأَن في كل اسم مضاف ثلاثةَ مذاهب: إِن شئت نسبت إِلى الأَوّل منهما كقولك عَبْدِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد القَيْس؛ قال سُوَيْد بن أَبي كاهل: وهم صَلَبُوا العَبْدِيَّ في جِذْعِ نَخْلَةٍ، فلا عَطَسَتْ شَيْبانُ إِلا بأَجْدَعا وإِن شئت نسبت إِلى الثاني إِذا خفت اللبس فقلت مُطَّلِبِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد المُطَّلِب، وإِن شئت أَخذت من الأَوّل حرفين ومن الثاني حرفين فَرَدَدْتَ الاسم إِلى الرباعيِّ ثم نسبت إِليه فقلت عَبْدَرِيُّ إِذا نسبت إِلى عبد الجار، وعَبْشَمِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد شَمْسٍ؛ قال عبدُ يَغُوثَ بنُ وَقَّاصٍ الحارِثيُّ: وتَضْحَكُ مِنِّي شَيْخَةٌ عَبْشَمِيَّةٌ، كأَنْ لم تَرَ قَبْلِي أَسِيراً يَمانِيا وقد عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ، مَعْدُوّاً عليَّ وعادِيا وقد كنتُ نحَّارَ الجَزُورِ ومُعْمِلَ الْـ ـمَطِيِّ، وأَمْضِي حيثُ لا حَيَّ ماضِيا وقد تَعَبْشَمَ الرجلُ كما تقول تَعَبْقَسَ إِذا تعلق بسبب من أَسباب عبدِ القَيْسِ إِما بِحلْفٍ أَو جِوارٍ أَو وَلاءِ. وشَمْسٌ وشُمْسٌ وشُمَيْسٌ وشَمِيسٌ وشَمَّاسٌ: أَسماء. والشَّمُوسُ: فَرَس شَبِيبِ بن جَرَادِ. والشَّمُوس أَيضا: فرس سُوَيْد بن خَذَّاقٍ. والشَّمِيسُ والشَّمُوسُ: بلد باليمن؛ قال الراعي: وأَنا الذي سَمِعَتْ مَصانِعُ مَأْربٍ وقُرَى الشَّمُوسِ وأَهْلُهُنَّ هَدِيرِي ويروى: الشَّمِيس.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شمسي
جذر الكلمة: شمس

- ـ الشَّمْسُ: م مُؤَنَّثَةٌ ـ ج: شُموسٌ، وضَرْبٌ من المَشْطِ، وضَرْبٌ من القَلائدِ، وصَنَمٌ قَديمٌ وعَيْنُ ماءٍ، وأبو بطنٍ، وسَمَّتْ: عبدَ شَمْسٍ، ونَصَّ أبو علِيٍّ على منْعِهِ للتعْريفِ والتأنيثِ، وأُضيفَ إلى شَمْسِ السماءِ، لأنهم كانوا يَعْبدُونَها. والنِّسْبَةُ: عَبْشَميٌّ. وأما عَبْشَمْسُ بنُ سَعْدِ بنِ زيدِ مَناةَ، فأصلُه عَبُّ شَمْسٍ، أي حَبُّها، أي: ضَوءُها، والعينُ مُبْدَلَةٌ من الحاءِ، كما في عَبِّ قُرٍّ، وهو البَرْدُ، وقد يُخَفَّفُ، وإما أصلُهُ: عَبْءُ شَمْسٍ، بالهَمْزِ، أي: نَظيرُها وعِدْلُها. ـ وعينُ شَمسٍ: ع بمِصْرَ بالمَطَرِيَّةِ. ـ والشَّمْسَتانِ: مُوَيْهتانِ في جَوْفِ غَريضٍ، وهي قُنَّةٌ مُنْقادَةٌ في طَرَفِ النِّيرِ نِيرِ بني غاضِرَةَ. ـ والشُّمَيْسَتانِ: جَنَّتانِ بإِزاءِ الفِرْدَوْسِ. ـ والشَّمَّاسُ، كشَدَّادٍ: من رُؤُوسِ النصارَى الذي يَحْلِقُ وَسَطَ رأسِهِ لازِماً للبِيعَةِ ـ ج: شمامِسَةٌ، وجَدُّ ثابِتِ بنِ قَيْسٍ الصحابِيِّ. ـ والشَّمَّاسِيَّةُ: مَحَلَّةٌ بِدِمَشْقَ، ـ وع قربَ رُصافَةِ بَغْدادَ. ـ وشَمَسَ يَوْمُنَا يَشْمُسُ ويَشْمِسُ ـ وشَمِسَ، كسَمِعَ، ـ وأشْمَسَ: صارَ ذا شَمْسٍ. ـ وشَمَسَ الفرسُ شُموساً وشِماساً: مَنَعَ ظَهْرَهُ، فهو شامِسٌ وشَموسٌ، من شُمْسٍ وشُمُسٍ. ـ والشَّموسُ: الخَمْرُ، وبنتُ أبي عامِرٍ عبدِ عَمْرٍو الراهِبِ، وبنتُ عَمْرِو بنِ حِزامٍ، وبنتُ مالِكِ بنِ قَيْسٍ، وبنتُ النُّعْمانِ: صحابيَّاتٌ، وفرسٌ للأَسْوَد بنِ شَريكٍ، وليزيدَ بنِ خَذَّاقٍ، ولسُوَيْدِ بنِ خَذَّاقٍ، ولعَبْدِ اللهِ بنِ عامِرٍ القُرَشِيِّ، ولشبيبِ بنِ جَرادٍ أحدِ بني الوَحيد، وهَضْبَةٌ صَعْبَةٌ المُرْتَقَى. ـ وشَمَسَ له: أبْدَى له عَداوة. ـ والتَّشْميسُ: بَسْطُ الشيءِ في الشمسِ، وعِبادَةُ الشمسِ. ـ والمُتَشَمِّسُ: القويُّ الشديدُ، والبخيلُ غايَةً، والمُنْتَصِبُ للشمسِ، ووالدُ أسيدٍ التابعِيِّ. وشُماسَةُ، كثُمامةَ، ويفتحُ: اسمٌ. ـ وشامِسْتانُ: ة. ـ وجَزيرةُ شامِسَ: من الجَزائِرِ اليُونانيَّةِ، ويقالُ: إنها فوقَ الثَّلاثِ مِئَةِ جَزيرة.


المعجم الوسيط
الكلمة: شمسي
جذر الكلمة: شمس

- شَامَسَه مشامَسَةً، وشِمَاسًا: عاداهُ وعانَدَهُ., الشِّمَاسُ : الإباء., الشَّمُوسُ : النَّفُورُ العَسِرُ الصُّحْبَة. يقال: رجل شَمُوس، وامرأةٌ شموس.|الشَّمُوسُ الخمرُ. والجمع : شُمُسٌ., الشَّمْسِيَّةُ : نسبة إِلى الشَّمْس.|الشَّمْسِيَّةُ مِظلَّة تُحْمَل في اليد تُتَّقَى بها الشمس، وهي تطوى وتنشر.| واللام الشَّمْسِيَّة: هي لام أل المعرفة إذا أُدْغمت فيما بعدها من الحروف وهي التاءُ والثاءُ والدَّالُ وما يليها إلى الظَّاءِ، واللام والنون.| وما عداها من حروف تكون أل معها قمريّة.|\22., شَمَّسَ : عَبَدَ الشَّمْسَ.|شَمَّسَ الشَّيءَ: عَرَّضه للشَّمْس لِيَجِفَّ ويَيْبَسَ., شَمَسَ .| اليومُ ونحوُه شَمَسَ شمَوسًا: ظهرتَ شمسه أو قويت.|شَمَسَ الدابَّةُ شُمُوسًا، وشِماساً: جَمَحَتْ ونَفَرَت.|شَمَسَ فلانٌ: تأبَّى واستعصى.|شَمَسَ لفلانٍ: هَمَّ به ليؤْذيَه، فهو شامس. والجمع : شُمْسٌ، وهنَّ شوامس., الشَّمْسُ : النَّجْمُ الرئيسُ الذي تدور حوله الأرض، وسائر كواكب المجموعة الشمسية., تَشَمَّسَ : مطاوعُ شَمَّسَهُ.|تَشَمَّسَ تعرَّضَ للشَّمْسِ.|تَشَمَّسَ منع ما وراء ظهره.|تَشَمَّسَ شَحَّ., أشْمَسَ اليومُ ونَحْوُهُ: شَمَسَ., تَشامَسا : تعادَيَا وتَعَانَدَا., الشَّامِسُ الشَّامِسُ يقال: يَوْمٌ شامسٌ: ذو شَمْس., الشَّمَّاسُ : الشديد الشُّمُوس.|الشَّمَّاسُ من يقوم بالخدمةِ الكنسية.| ومرتبته دون القسيس.| [سريانية‏].‏ Z والجمع : شَمامِسَةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: شمسي
جذر الكلمة: شمس

- (فعل: رباعي لازم متعد).| شَمَّسْتُ، أُشَمِّسُ، شَمِّسْ، مصدر تَشْمِيسٌ.|1- شَمَّسَ التِّينَ : عَرَّضَهَا للِشَّمْسِ، بَسَطَهَا لِتَجِفَّ.|2- شَمَّسَ الْجَاهِلِيُّ : عَبَدَ الشَّمْسَ.|3- شَمَّسَ الدَّابَّةَ : نَفَّرَهَا., (فعل: خماسي لازم).| تَشَمَّسْتُ، أَتَشَمَّسُ،تَشَمَّسْ ، مصدر تَشَمُّسٌ- اِرْتَمَى فَوْقَ الرَّمْلِ يَتَشَمَّسُ : اِنْتَصَبَ لِأَشِعَّةِ الشَّمْسِ، تَعَرَّضَ لَهَا- جَاءوا يَتَشَمَّسُونَ., (صِيغَةُ فَعِل).|-نَهَارٌ شَمِسٌ : ذُو شَمْسٍ., (فاعل من شَمُسَ).|1- يَوْمٌ شَامِسٌ : يَوْمٌ مُشْمِسٌ.|2- لَمْ نَرَ يَوْماً شَامِساً كَهَذَا : حَارّاً، شَدِيدَ الحَرَارَةِ.|3- إنَّهُ لَرَجُلٌ شَامِسٌ : صَعْبُ المِرَاسِ، حَادُّ الخُلُقِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَمِسَ، يَشْمَسُ، مصدر شَمَسٌ.|1- شَمِسَ النَّهَارُ : كَانَ مُشْمِساً.|2- شَمِسَ لَهُ : ظَهَرَتْ لَهُ عَدَاوَتُهُ وَلَمْ يَسْتَطِعْ إِخْفَاءهَا., جمع: شُمُسٌ. | (صِيغَةُ فَعُول).|-اِمْرَأَةٌ شَمُوسٌ : عَسِرَةُ الصُّحْبَةِ، صَعْبَةُ الْمِرَاسِ- رَجُلٌ شَمُوسٌ., جمع: شُمُوسٌ. ( مؤ).| 1- أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ : كَوْكَبٌ تَدُورُ حَوْلَهُ الأَرْضُ مَعَ سَائِرِ الكَوَاكِبِ الشَّمْسِيَّةِ، وَهُوَ الَّذِي يَمُدُّهَا بِالضَّوْءِ وَالْحَرَارَةِ.|2- نَفْحَةُ شَمْسٍ : لَفْحَةُ شَمْسٍ، صُدَاعٌ فِي الرَّأْسِ وَالْجِسْمِ يُسَبِّبُ ارْتِفَاعَ الْحَرَارَةِ بِسَبَبِ التَّعَرُّضِ لأَشِعَّة الشَّمْسِ القَوِيَّةِ.|3- لاَ جَدِيدَ تَحْتَ الشَّمْسِ : لاَ جَدِيدَ يُذْكَرُ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من شَمَّسَ).|-مُشَمَّسٌ فِي الْهَوَاءِ الطَّلْقِ : مَبْسُوطٌ مُعَرَّضٌ لِلشَّمْسِ., (مصدر تَشَمَّسَ).|-خَرَجَ لِلتَّشَمُّسِ :التَّعَرُّض لِأَشِعَّةِ الشَّمْسِ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّمْسِ).|1- النِّظَامُ الشَّمْسِيُّ : هُوَ مَجْمُوعُ الأَجْسَامِ السَّمَاوِيَّةِ الَّتِي تُكَوِّنُهَا الشَّمْسُ وَحَقْلُ جَاذِبِيَّتِهَا، وَعَدَدُهَا تِسْعَةُ أَجْرَامٍ : الأَرْضُ وَعُطَارِدُ وَفِينُوسُ وَالْمِرِّيخُ والْمُشْتَرِي وَزُحَلُ وَأُورَانُس وَنِيبْتُون وَبْلُوتُن.|2- سَاعَةٌ شًمْسِيَّةٌ : مِسَاحَةٌ دَائِرِيَّةٌ بِهَا خُطُوطٌ يَنْعَكِسُ عَلَيْهَا ظِلُّ قَضِيبٍ مُنْحَنٍ يُشِيرُ إِلَى سَاعَةِ الشَّمْسِ.|3- حَمَّامٌ شَمْسِيٌّ : تَعْرِيضُ الْجِسْمِ لأَشِعَّةِ الشَّمْسِ.|4- الطَّاقَةُ الشَّمْسِيَّةُ :طَاقَةٌ تَتَوَلَّدُ بِفِعْلِ اخْتِزَانِ الشَّمْسِ.|5- جَلَسَ تَحْتَ شَمْسِيَّةٍ تَقِيهِ حَرَّ الشَّمْسِ : الْمِظَلَّةُ تُطْوَى وَتُنْشَرُ.|6- الْحُرُوفُ الشَّمْسِيَّةُ هِيَ : ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ل، ن، أَيِ الْحُرُوفُ الَّتِي لاَ تُلْفَظُ قَبْلَهَا :ال : التَّعْرِيفِ وَيُشَدَّدُ الْحَرْفُ الَّذِي يَلِيهَا كَقَوْلِكَ :الشَّمْسُ., (فعل: رباعي لازم).| أَشْمَسَ، يُشْمِسُ، مصدر إِشْماسٌ- أَشْمَسَ آخِرُ النَّهارِ : ظَهَرَتْ فيه الشَّمْسُ., (فعل: ثلاثي لازم).| شَمِسَ، يَشْمَسُ، مصدر شَمْسٌ، شُمُوسٌ.|1- شَمَسَ اليَوْمُ : كَانَ مُشْمِساً، أَيْ أَضَاءتِ الشَّمْسُ طُولَ النَّهَارِ.|2- شَمَسَتِ الدَّابَّةُ : جَمَحَتْ، نَفَرَتْ.|3- شَمَسَ الرَّجُلُ : اِمْتَنَعَ، أَبَى، اِسْتَعْصَى., (فاعل من أَشْمَسَ).|-نَهَارٌ مُشْمِسٌ :شَمْسُهُ مُشْرِقَةٌ., (مصدر شَمَّسَ).|-تَشْمِيسُ الفَوَاكِهِ :عَرْضُهَا لِلشَّمْسِ، بَسْطُهَا لِتَجِفَّ.


المعجم الرائد
الكلمة: شمسي
جذر الكلمة: شمس

- 1- الشمس من الأيام : ذو شمس, 1- وظيفة الشماس, 1- تشمس : قعد في الشمس|2- تشمس : تعرض للشمس|3- تشمس بخل, 1- شماس : عند المسيحيين : رجل دين دون الكاهن|2- شماس : معاون الكاهن, 1- شمس اليوم : ظهرت شمسه, 1- شمست الدابة : نفرت وتمردت على صاحبها|2- شمس : إمتنع ، تأبى|3- شمس له : عزم على إيقاع الأذى به, 1- شمسية : مظلة يتقى بها المطر والشمس|2- شمسية : فتحة في وجه العود أو في صندوق الكمان|3- شمسية : « الحروف الشمسية » : حروف تدغم قراءة في لام « أل » التعريف إذا وقعت بعدها ، فلا تلفظ اللام, 1- أشمس اليوم : ظهرت فيه الشمس, 1- شموس من الناس : صعب مراس شديد العداوة|2- شموس من الخيل : الذي لا يستقر ولا يمكن أحدا من ركوبه|3- شموس من الأيام : ذو الشمس|4- شموس : خمر, 1- شامس من الأيام : ذو الشمس|2- شامس من الأيام : الشديد الحر|3- شامس من الرجال : صعب المراس شديد العداوة|4- شامس من الخيل : الذي لا يمكن أحدا من ركوبه أو إسراجه أو إلجامه, 1- شامسه : عاداه وعانده, 1- متشمس : قوي شديد|2- متشمس من تصب للشمس|3- متشمس : شديد البخل, 1- مصدر شامس|2- إباء ، أنفة, 1- تصغير الشمس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شمسي
جذر الكلمة: شمس

- ش م س: جَمْعُ (الشَّمْسِ شُمُوسٌ) كَأَنَّهُمْ جَعَلُوا كُلَّ نَاحِيَةٍ مِنْهَا شَمْسًا. كَمَا قَالُوا لِلْمَفْرِقِ: مَفَارِقُ. وَتَصْغِيرُهَا (شُمَيْسَةٌ) . وَ (شَمَسَ) يَوْمُنَا مِنْ بَابِ نَصَرَ إِذَا كَانَ ذَا شَمْسٍ وَ (أَشْمَسَ) أَيْضًا. وَ (شَمَسَ) الْفَرَسُ مَنَعَ ظَهْرَهُ وَبَابُهُ دَخَلَ وَ (شِمَاسًا) أَيْضًا بِالْكَسْرِ فَهُوَ فَرَسٌ (شَمُوسٌ) وَبِهِ (شِمَاسٌ) . وَرَجُلٌ (شَمُوسٌ) -[169]- أَيْ صَعْبُ الْخُلُقِ. وَلَا تَقُلْ: شَمُوصٌ. وَشَيْءٌ (مُشَمَّسٌ) عُمِلَ فِي الشَّمْسِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شمسي
جذر الكلمة: شمس

- تشمَّسَ يتشمَّس ، تشمُّسًا ، فهو مُتشمِّس | • تشمَّس الرَّجلُ تعرَّض للشَّمس :-تشمّس السبّاح على الشاطئ., شمَسَ1 يَشمُس ويَشمِس ، شَمْسًا وشُموسًا ، فهو شامس | • شمَس اليومُ ظهرت فيه الشمسُ، كان صَحْوًا، لا غيمَ فيه., شَمسِيَّة ، جمع شَمْسيَّات وشماسِيُّ.|1- اسم مؤنَّث منسوب إلى شَمْس. |2 - مصدر صناعيّ من شَمْس: مظلّة تُطوى وتُنشر يُتّقى بها من حرارة الشمس أو المطر. |• السَّنة الشَّمسيَّة: (الفلك) الفترة الزّمنيَّة التي تستغرقها الأرض للدّوران حول الشَّمس دورةً كاملةً، تبدأ في أوّل يناير وتنتهي في آخر ديسمبر. |• الحُروف الشَّمسِيَّة: (العلوم اللغوية) الحروف التي لا تلفظ قبلها لام التَّعريف فتشدّد كقولنا: الشَّمْس، وهي أربعة عشر حرفًا: ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ل، ن. |• اللاَّم الشَّمسيَّة: (العلوم اللغوية) لام المعرفة إذا أُدغمتْ في الحروف التي تليها مثل التَّاء والثَّاء والدَّال والشَّين، عكسها الَّلام القمريّة., شِماس :مصدر شمَسَ2/ شمَسَ لـ., شمَّسَ / شمَّسَ لـ يشمِّس ، تشميسًا ، فهو مُشمِّس ، والمفعول مُشمَّس | • شمَّس الشَّيءَ عرّضه للشّمس ليجفّ وييبس :-شمَّس العنبَ/ التّمرَ.|• شمَّس لي فلانٌ: أبدى عداوتَه لي., شَمْس ، جمع شُموس (لغير المصدر): مصدر شمَسَ1. |• الشَّمس.|1- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 91 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس عشرة آية. |2 - (الفلك) النَّجم الرَّئيسيّ الذي تدور حوله الأرضُ وسائرُ المجموعة الشَّمسيَّة ويمدُّ الأرضَ بالضّوء والحرارة :-غرُبت الشّمس: اختفت، - الشمس كاسفة ليست بطالعة ... تبكي عليها نجومُ الليل والقمرُ، - {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا} - {فَإِنَّ اللهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ} |• حمَّام شمس: تعريض الجسم بعد تعريته للشَّمس، - لا جَديد تحت الشَّمس: لم يجدّ جديدٌ، - مَكان تحت الشَّمس: مكان أمين، - واضح وضوحَ الشَّمس: لا مجال فيه للشّكّ أو عدم الفهم، - يَوْمٌ شمْس: مُشمس، مضاء بنور الشّمس، صَحْو. |• شَمْس منتصف اللَّيل: (الفلك) شَمْس لا تَغْرب، وتُشاهد طوال الأربع والعشرين ساعة خلال مدّة من الصيف في المنطقتين القطبيّتين الشماليَّة والجنوبيَّة. |• ضَرْبَة الشَّمس: (طب) حالة مرضيّة حادّة تنشأ من تأثير أشعة الشَّمس الحارة، قد تؤدِّي إلى موت المريض إذا لم يسعف في حينه، وتتميّز بارتفاع الحرارة والصداع الشديد، وقد تصاحبها غيبوبة. |• عبَّاد الشَّمس: (النبات) دوَّار الشمس، نبات عشبيّ من فصيلة المركَّبات الأنبوبيَّة الزَّهر، أزهاره صفراء كبيرة الأقراص مستديرتها تميل مع الشَّمس، يُستخرج من بذورها زيت يُستخدم في الطَّعام., شمسيّ :مؤ شمسيَّة، جمع مؤ شَمْسيَّات وشماسِيُّ: اسم منسوب إلى شَمْس: :-حمّام شمسيّ.|• الطَّيف الشَّمسيّ: (الطبيعة والفيزياء) صور متقاربة تؤلِّف سلسلة مُتَّصلة من الألوان ناتجة عن انحلال الضَّوء الأبيض. |• النَّظام الشَّمسيّ: (الفلك) المجموعة الشَّمسيّة التي تدور حول الشَّمس من كواكب وأقمار وكوَيْكبات ومُذَنَّبات وشُهُب ونيازك. |• التَّصوير الشَّمسيّ: طريقة تقنيَّة تمكِّن من الحصول على صورة ثابتة للأشياء بنقل ضوء سطح حساس بواسطة آلة التَّصوير الشَّمسيّ., شامِس ، جمع شامسون وشُمَّس، مؤ شامسة، جمع مؤ شامسات وشوامِسُ: اسم فاعل من شمَسَ1 وشمَسَ2/ شمَسَ لـ., تشمُّس :- مصدر تشمَّسَ. |2 - طاقة الإشعاع الشمسيّ التي تستقبلها الأرضُ في يوم واحد., شمَسَ2 / شمَسَ لـ يَشمُس ، شِماسًا وشُموسًا ، فهو شامِس وشَموس ، والمفعول مشموس له | • شمَستِ الدّابّةُ جمحت ونفَرت :-فرسٌ شَمُوس.|• شمَس فلانٌ: تأبّى واستعصى. • شمَس لفلانٍ: همَّ به ليؤذيَه., شُموس :مصدر شمَسَ1 وشمَسَ2/ شمَسَ لـ., شامسَ يشامس ، مُشامَسةً وشِماسًا ، فهو مُشامِس ، والمفعول مُشامَس | • شامس جارَه عاداه وعانده., أشمسَ يُشمِس ، إشماسًا ، فهو مُشمِس | • أشمس يومُنا شمَس؛ ظهرت شمسُه أو قوِيت :-أشمستِ الأيّام وأقمرت الليالي، - أشمس النهارُ., شَموس ، جمع شُمْس وشُمُس.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شمَسَ2/ شمَسَ لـ. |2 - خَمْر :-لعبت الشّمُوس برأسه., شَمّاس ، جمع شَمامِسَة.|1- صيغة مبالغة من شمَسَ2/ شمَسَ لـ. |2 - خادم الكنيسة، وهي مرتبةٌ دون القِسِّيس.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شمسي
جذر الكلمة: شمس

- شَمْس ، جمع شُموس (لغير المصدر): مصدر شمَسَ1. |• الشَّمس.|1- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 91 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس عشرة آية. |2 - (الفلك) النَّجم الرَّئيسيّ الذي تدور حوله الأرضُ وسائرُ المجموعة الشَّمسيَّة ويمدُّ الأرضَ بالضّوء والحرارة :-غرُبت الشّمس: اختفت، - الشمس كاسفة ليست بطالعة ... تبكي عليها نجومُ الليل والقمرُ، - {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا} - {فَإِنَّ اللهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ} |• حمَّام شمس: تعريض الجسم بعد تعريته للشَّمس، - لا جَديد تحت الشَّمس: لم يجدّ جديدٌ، - مَكان تحت الشَّمس: مكان أمين، - واضح وضوحَ الشَّمس: لا مجال فيه للشّكّ أو عدم الفهم، - يَوْمٌ شمْس: مُشمس، مضاء بنور الشّمس، صَحْو. |• شَمْس منتصف اللَّيل: (الفلك) شَمْس لا تَغْرب، وتُشاهد طوال الأربع والعشرين ساعة خلال مدّة من الصيف في المنطقتين القطبيّتين الشماليَّة والجنوبيَّة. |• ضَرْبَة الشَّمس: (طب) حالة مرضيّة حادّة تنشأ من تأثير أشعة الشَّمس الحارة، قد تؤدِّي إلى موت المريض إذا لم يسعف في حينه، وتتميّز بارتفاع الحرارة والصداع الشديد، وقد تصاحبها غيبوبة. |• عبَّاد الشَّمس: (النبات) دوَّار الشمس، نبات عشبيّ من فصيلة المركَّبات الأنبوبيَّة الزَّهر، أزهاره صفراء كبيرة الأقراص مستديرتها تميل مع الشَّمس، يُستخرج من بذورها زيت يُستخدم في الطَّعام., شمَسَ1 يَشمُس ويَشمِس ، شَمْسًا وشُموسًا ، فهو شامس | • شمَس اليومُ ظهرت فيه الشمسُ، كان صَحْوًا، لا غيمَ فيه., شمَسَ2 / شمَسَ لـ يَشمُس ، شِماسًا وشُموسًا ، فهو شامِس وشَموس ، والمفعول مشموس له | • شمَستِ الدّابّةُ جمحت ونفَرت :-فرسٌ شَمُوس.|• شمَس فلانٌ: تأبّى واستعصى. • شمَس لفلانٍ: همَّ به ليؤذيَه., شمَّسَ / شمَّسَ لـ يشمِّس ، تشميسًا ، فهو مُشمِّس ، والمفعول مُشمَّس | • شمَّس الشَّيءَ عرّضه للشّمس ليجفّ وييبس :-شمَّس العنبَ/ التّمرَ.|• شمَّس لي فلانٌ: أبدى عداوتَه لي.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شمسي
جذر الكلمة: شمس

- الشمْس تجمع على شمو س، كأنّهم جعلوا كلّ ناحية شمْسا، كما قالوا للمفْ رق مفا رق. قال الشاعر: حمي الحديد عليهم فكأنه ... ومضان برْ ق أو شعاع شموس وتصغيرها شميْسة. وقد شمس يوْمنا يشمْس ويشْمس، إذا كان ذا شمْ س. وأشْمس يومنا بالألف كذلك. وشمس الفرس أيضا شموسا وشماسا، أي منع ظهره، فهو فرس شموس وبه شماس. ورجل شموس: صعب الخلق. وشمس لي فلان، إذا أبدى لك عداوته. والشمسْ: ضرب من القلائد. وشيء مشمّس، أي عمل في الشمس. وتشمّس، أي انتصب للشمس. قال ذو الرمة:كأنّ يديْ حرْبائها متشمّسا ... يدا مذْن ب يستغفر الله تائب