المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: صبع
جذر الكلمة: صبع

- الأَصْبَعُ: واحدة الأَصابِع، تذكر وتؤنث، وفيه لغات: الإِصْبَعُ والأُصْبَعُ، بكسر الهمزة وضمها والباء مفتوحة، والأَصْبُعُ والأُصْبِعُ والأَصْبِعُ والإِصْبِعُ مثال اضْرِبْ، والأُصْبُعُ: بضم الهمزة والباء، والإِصْبُعُ نادِرٌ، والأُصْبُوعُ: الأُنملة مؤنثة في كل ذلك؛ حكى ذلك اللحياني عن يونس؛ روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه دَمِيَتْ إِصْبَعُه في حَفْر الخَنْدَق فقال: هَلْ أَنْتِ إِلاَّ إِصْبَعٌ دَمِيتِ، وفي سَبِيلِ اللهِ ما لَقِيتِ فأَما ما حكاه سيبويه من قولهم ذهبتْ بعض أَصابِعه فإِنه أَنث البعض لأَنه إِصبع في المعنى، وإِن ذَكَّرَ الإِصبعَ مُذَكِّر جاز لأَنه ليس فيها علامة التأْنيث. وقال أَبو حنيفة: أَصابع البُنَيّاتِ (* «اصابع البنيات في القاموس اصابع الفتيات، قال شارحه: كذا في العباب والتكملة، وفي المنهاج لابن جزلة اصابع الفتيان وفي اللسان اصابع البنيات.) نبات يَنْبُت بأَرض العرب من أَطراف اليمن وهو الذي يسمى الفَرَنْجَمُشْكَ، قال: وأَصابِعُ العذارَى أَيضاً صنف من العنب أَسود طِوال كأَنه البَلُّوطُ، يشبّه بأَصابِع العذارَى المُخَضَّبةِ، وعُنْقُودُه نحو الذراع متداخِسُ الحب وله زبيب جيِّد ومَنابِتُه الشّراةُ. والإِصْبَعُ: الأَثَر الحسَنُ، يقال: فلان من الله عليه إِصْبَعٌ حسَنة أَي أَثَرٌ نعمة حسنة ؛ وعليك منك اصْبَعٌ خسَنة أَي أتَرٌ حسَن؛ قال لبيد: مَنْ يَجْعَلِ اللهُ إِصْبَعا، في الخَيْرِ أَو في الشّرِّ، يَلْقاهُ مَعا وإِنما قيل للأَثر الحسن إِصبع لإِشارة الناس إِليه بالإِصبع. ابن الأَعرابي: إِنه لحسنُ الإِصْبَعِ في ماله وحسَنُ المَسِّ في ماله أَي حسَن الأَثر؛ وأَنشد: أَورَدَها راعٍ مَرِيءِ الإِصْبَعِ، لم تَنْتَشِرْ عنه ولم تَصَدَّعِ وفلانٌ مُغِلُّ الإِصْبَع إِذا كان خائناً؛ قال الشاعر: حَدَّثْتَ نَفْسَكَ بالوَفاءِ، ولم تَكُنْ للغَدْرِ خائِنةً مُغِلَّ الإِصْبَعِ وفي الحديث: قَلْبُ المؤمِن بين إِصْبَعَيْنِ من أَصابِع الله يُقَلّبُه كيف يشاء، وفي بعض الروايات: قلوب العباد بين إِصبعين؛ معناه أَن تقلب القلوب بين حسن آثاره وصُنْعِه تبارك وتعالى. قال ابن الأَثير: الإِصبع من صفات الأَجسام،تعالى الله عن ذلك وتقدّس، وإِطلاقها عليه مجاز كإِطلاق اليد واليمين والعين والسمع، وهو جار مجرى التمثيل والكناية عن سرعة تقلب القلوب، وإِن ذلك أَمر معقود بمشيئة الله سبحانه وتعالى، وتخصيص ذكر الأَصابع كناية عن أَجزاء القدرة والبطش لأَن ذلك باليد والأَصابع أَجزاؤها. ويقال: للراعي على ماشيته إِصبع أَي أَثر حسن، وعلى الإِبل من راعيها إِصبع مثله، وذلك إِذا أَحسن القيام عليها فتبين أَثره فيها؛ قال الراعي يصف راعياً: ضَعِيفُ العَصا بادِي العُروقِ، تَرَى له عليها، إِذا ما أَجْدَبَ الناسُ، إِصْبَعا ضَعِيفُ العَصا أَي حاذِقُ الرَّعْيةِ لا يضرب ضرباً شديداً، يصفه بحسن قيامه على إِبله في الجدب. وصَبَعَ به وعليه يَصْبَعُ صَبْعاً: أَشار نحوَه بإِصْبَعِه واغتابه أَو أَراده بشَرٍّ والآخر غافل لا يُشْعُر. وصَبَعَ الإِناء يَصْبَعُه صَبْعاً إِذا كان فيه شَرابٌ وقابَلَ بين إِصْبَعَيْهِ ثم أَرسل ما فيه في شيء ضَيِّقِ الرأْس، وقيل: هو إِذا قابل بين إِصبعيه ثم أَرسل ما فيه في إِناء آخَرَ أَيَّ ضَرْبٍ من الآنيةِ كان، وقيل: وضَعْتَ على الإِناءِ إِصْبَعَك حتى سال عليه ما في إِناء آخر غيره؛ قال الأَزهري: وصَبْعُ الإِناء أَن يُرْسَل الشَّرابُ الذي فيه بين طرفي الإِبهامين أَو السبَّابتين لئلا ينتشر فيندفق، وهذا كله مأْخوذ من الإِصبع لأَن الإِنسان إِذا اغتاب إِنساناً أَشار إِليه بإِصبعه، وإِذا دل إِنساناً على طريق أَو شيء خفي أَشار إِليه بالإِصبع. ورجل مَصْبُوعٌ إِذا كان متكبراً. والصَّبْعُ: الكِبْر التامُّ. وصَبَعَ فلاناً على فلان: دَلَّه عليه بالإِشارة. وصَبَعَ بين القوم يَصْبَعُ صَبْعاً: دل عليهم غيرهم. وما صَبَعَك علينا أَي ما دَلَّك. وصَبَع على القوم يَصْبَعُ صَبْعاً: طلع عليهم، وقيل: إِنما أَصله صَبَأَ عليهم صَبْأً فأَبْدَلُوا العين من الهمزة. وإِصْبَعٌ: اسم جبل بعينه.


المعجم الوسيط
الكلمة: صبع
جذر الكلمة: صبع

- صَبَعَ به، وصَبَعَ عليه صَبَعَ صَبْعًا: أشار نحوه بإِصبَعِهِ سخريةً.|صَبَعَ في الشيءِ: أَدخل إصبَعَه فيه. يقال: ما صبع في الطعام: لم يتناول منه شيئًا.|صَبَعَ فلانًا: أصَاب إصبعه.|صَبَعَ فلانًا على الشيء: دلَّهُ عليه بالإشارةِ.|صَبَعَ الإناءَ: صبَّ ما فيه من بين إصبَعَين لئلاَّ ينتشر فيندَفِقَ., الأُصْبوعُ : الإصبَعُ. والجمع : أصابيعُ.


المعجم الغني
الكلمة: صبع
جذر الكلمة: صبع

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| صَبَعْتُ، أَصْبَعُ، اِصْبَعْ، مصدر صَبْعٌ، مَصْبَعَةٌ.|1- صَبَعَ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ : أَشَارَ نَحْوَهُ بِأُصْبُعِهِ.|2- صَبَعَ الوَلَدَ : أَصَابَ أُصْبُعَهُ.|3- صَبَعَ فِي الطَّعَامِ : أَدْخَلَ أُصْبُعَهُ فِيهِ- مَا صَبَعَ فِي الطَّعَامِ.|4- صَبَعَ الوَلَدَ عَلَى مَكَانِهِ : دَلَّهُ عَلَيْهِ بِالإِشَارَةِ.|5- صَبَعَ الإِنَاءَ : صَبَّ مَا فِيهِ مِنْ بَيْنِ أُصْبُعَيْهِ لَئِلاَّ يَنْتَشِرَ فَيَنْدَفِقَ., إِصْبَعٌ. جمع: أَصابِعُ. | 1- شَبَّكَتْ أَصابِعَ يَدَيْها وَاسْتَغْرَقَتْ في التَّأَمُّلِ : أَطْرافٌ مُسْتَطيلَةٌ بِكَفِّ اليَدِ- تَعَضُّ على أَصابِعِها نَدَماً.|2- لِكُلِّ أُصْبُعٍ مِنْ أَصابِعِ اليَدِ اِسْمٌ : الإبْهامُ وَالسَّبَّابَةُ والوُسْطى وَالبِنْصِرُ والخِنْصِرُ.


المعجم الرائد
الكلمة: صبع
جذر الكلمة: صبع

- 1- أصبوع : إصبع ، جمع : أصابيع, 1- عنب أسود طويل الحب, 1- عضو مستطيل ذو مفاصل يتشعب من طرف الكف أو القدم ، مؤنث وقد يذكر ، جمع : أصابع, 1- صبع به : أشار نحوه بإصبعه|2- صبع في الشيء : أدخل إصبعه فيه|3- صبعه على الشيء : دله عليه بالإشارة, 1- صبعه : أصاب إصبعه|2- صبع الشيء : أدخل فيه إصبعه|3- صبع في الطعام : أدخل إصبعه فيه|4- صبعه : جعله متكبرا|5- صبع بين القوم : دل عليهم غيرهم, 1- أصابع من الحديد مشتبكة يشوى عليها اللحم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: صبع
جذر الكلمة: صبع

- ص ب ع: (الْإِصْبَعُ) يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ وَفِيهِ خَمْسُ لُغَاتٍ: (إِصْبَعٌ) وَ (أُصْبَعٌ) بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ وَضَمِّهَا وَالْبَاءُ مَفْتُوحَةٌ فِيهِمَا وَ (إِصْبِعٌ) بِإِتْبَاعِ الْكَسْرَةِ الْكَسْرَةَ، وَ (أُصْبُعٌ) بِإِتْبَاعِ الضَّمَّةِ الضَّمَّةَ، وَ (أَصْبِعٌ) بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَكَسْرِ الْبَاءِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: صبع
جذر الكلمة: صبع

- صبَعَ / صبَعَ بـ / صبَعَ على / صبَعَ في يَصبَع ، صَبْعًا ، فهو صابِع ، والمفعول مَصْبوع | • صبَع فلانٌ فلانًا أصاب إصبعَه. |• صبَع فلانًا على الشَّيء: دلَّه عليه بالإشارة. |• صبَع به/ صبَع عليه أمام زملائه: أشار نحوه بإصبعه سخريةً |• ما صبع في الطَّعام: لم يتناول شيئًا منه. |• صبَع في ثقب الباب وغيرِه: أدخل إصبعَه فيه., صَبْع :مصدر صبَعَ/ صبَعَ بـ/ صبَعَ على/ صبَعَ في., أُصبوع ، جمع أصابعُ وأصابيعُ: (التشريح) أُصْبُع، إِصْبَع؛ عضو مستطيل ينشعِب من طرف الكفّ أو القدم., أُصْبُع / إِصْبَع ، جمع أصابعُ.|1- (التشريح) عضو مستطيل ينشعِب من طرف الكفّ أو القدم، ولكلمة إصبَع تسع صيغ، بتثليث حركتي الهمزة والباء فيها (مؤنّثة، وقد تذكَّر) :-أصابع اليد خمسة: الإبهام، السّبابة، الوسطى، الخنصر، البنصر، - إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللهِ يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ [حديث]: يتحكَّم فيها بسهولة، - {يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي ءَاذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ} |• أشار له بإصبعه: استدعاه، - أطراف الأصابع: رءوسها، البنان، - بصمة الأصابع: ما تتركه الأصابعُ من أثر أو علامة تُمكّن من تحقيق هويَّة شخص، دمغتها، - بين أصابعه: في متناول يده، يتحكَّم فيه بسهولة، - تُعَدّ على الأصابع: قليلة العدد محصورة، - خماسيّ الأصابع: ذو خمسة أصابع في كفّ أو قدم، - عضَّ أصابعَه: ندم، - على رءوس أصابعه: بهدوء، دون ضوضاء، - فروج الأصابع: فَتَحَاتها، - قصبة الإصبع: أنملتها، - له في هذا الأمر إصبع: له أثر أو بَصْمة أو تدخُّل، - وضع إصبعَه على الأمر: عرف حقيقة أمرٍ، اهتدى إلى سرٍّ. |2 - كُلّ ما هو على شكل إصبع :-إصبع موز/ ديناميت، - أصابع العروس: صنف من العنب طويل الحبّ، - أصابع من البطاطس، - أصابع زينب: ضرب من الحلواء ببغداد يدعى أصابع زينب.|• ذو أصابع كفِّيَّة: (التشريح) ذو وترات كأقدام الإوَزّ. |• مفردات الأصابع: (الحيوان) ثدييَّات مُعيَّنة من ذوات الحافر كالخيول ووحيدات القرن، من رتبة مفردات الأصابع، لها عدد مفرد من الأصابع. |• أصابع هَرْمَس: (النبات) نبات برِّيّ تظهر أزهارُه في الخريف قبل الورق، يزرع لزهره، وتستخدم عصارة بصلاته في الطبّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: صبع
جذر الكلمة: صبع

- صَبْع :مصدر صبَعَ/ صبَعَ بـ/ صبَعَ على/ صبَعَ في., صبَعَ / صبَعَ بـ / صبَعَ على / صبَعَ في يَصبَع ، صَبْعًا ، فهو صابِع ، والمفعول مَصْبوع | • صبَع فلانٌ فلانًا أصاب إصبعَه. |• صبَع فلانًا على الشَّيء: دلَّه عليه بالإشارة. |• صبَع به/ صبَع عليه أمام زملائه: أشار نحوه بإصبعه سخريةً |• ما صبع في الطَّعام: لم يتناول شيئًا منه. |• صبَع في ثقب الباب وغيرِه: أدخل إصبعَه فيه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صبع
جذر الكلمة: صبع

- وفيه لغ الإصْبع يذكّر ويؤنّث، ات: إصْبع وأصْبع بكسر الهمزة وضمها والباء مفتوحة فيهما، ولك أن تتْبع الضمة الضمة فتقولأصْبع، ولك أن تتْبع الكسرة الكسرة فتقول إصْبع. وفيه لغة خامسةإصْبع مثال اضْربْ. قال أبو زيد: صبعْت بفلان وعلى فلانأصْبع صبْعا، إذا أشرت نحوه بإصْبعك مغتابا. وصبعْت فلانا على فلان: دللته عليه بالإشارة. وقال أبو عبيد في المصنّف: صبعْت الإناء، إذا كان فيه شراب فوضعت عليه إصْبعك حتّى سال عليه ما فيه في إناء آخر. ويقال: للراعي على ماشيته إصْبع، أي أثر حسن. وأنشد الأصمعي للراعي: ضعيف العصا بادي العروق ترى له ... عليها إذا ماأجدْب الناس إصْبعا