أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الصَرْعُ: الطَّرْحُ بالأَرض، وخَصَّه في التهذيب بالإِنسان، صارَعَه فصَرَعَه يَصْرَعُه صَرْعاً وصِرْعاً، الفتح لتميم والكسر لقيس؛ عن يعقوب، فهو مصروعٌ وصرِيعٌ، والجمع صَرْعَى؛ والمُصارَعةُ والصِّراعُ: مُعالَجَتُهما أَيُّهُما يَصْرَعُ صاحِبَه. وفي الحديث: مثَلُ المؤمِن كالخامةِ من الزَّرْعِ تَصْرَعُها الريحُ مرة وتَعْدِلُها أُخْرى أَي تُمِيلُها وتَرْمِيها من جانب إِلى جانب. والمَصْرَعُ: موضِعٌ ومَصْدَرٌ؛ قال هَوْبَرٌ الحارثيّ: بمَصْرَعِنا النُّعْمانَ، يومَ تأَلَّبَتْ علينا تَمِيمٌ من شَظًى وصَمِيمِ، تَزَوَّدَ مِنّا بَيْنَ أُذْنَيْه طَعْنةً، دَعَتْه إِلى هابِي التُّرابِ عَقِيمِ ورجل صَرّاعٌ وصَرِيعٌ بَيِّنُ الصّراعةِ، وصَرِيعٌ: شَدِيد الصَّرْع وإِن لم يكن معروفاً بذلك، وصُرَعةٌ: كثير الصَّرْع لأَقْرانِه يَصْرَعُ الناسَ، وصُرْعةٌ: يُصْرَعُ كثيراً يَطَّرِدُ على هذين بابٌ. وفي الحديث: أَنه صُرِعَ عن دابَّة فجُحِشَ شِقُّه أَي سقَطَ عن ظهرها. وفي الحديث أَيضاً: أَنه أَردَفَ صَفِيّةَ فَعَثَرَتْ ناقتُه فصُرِعا جميعاً. ورجُلٌ صِرِّيعٌ مثال فِسِّيقٍ: كثير الصَّرْع لأَقْرانه، وفي التهذيب: رجل صِرِّيعٌ إِذا كان ذلك صَنْعَتَه وحالَه التي يُعْرَفُ بها. ورجل صَرّاعٌ إِذا كان شديد الصَّرْعِ وإِن لم معروفاً. ورجل صَرُوعُ الأَقْرانِ أَي كثير الصَّرْع لهم. والصُّرَعة: هم القوم الذين يَصْرَعُون من صَارَعُوا. قال الأَزهري: يقال رجل صُرَعةٌ، وقوم صُرَعةٌ وقد تَصارَعَ القومُ واصْطَرَعُوا، وصارَعَه مُصارَعةً وصِراعاً. والصِّرْعانِ: المُصْطَرِعانِ. ورجل حَسَنُ الصِّرْعةِ مثل الرِّكْبةِ والجِلْسةِ، وفي المَثلِ: سُوءُ الاسْتِمْساكِ خَيْر من حُسْنِ الصِّرْعةِ؛ يقول: إِذا اسْتَمْسَكَ وإِن لم يُحْسِنِ الرّكْبةَ فهو خير من الذي يُصْرَعُ صَرْعةً لا تَضُرُّه، لأَن الذي يَتماسَكُ قد يَلْحَقُ والذي يُصْرَعُ لا يَبْلُغُ. والصَّرْعُ: عِلّة مَعْرُوفة. والصَّريعُ: المجنونُ، ومررت بِقَتْلى مُصَرَّعِين، شُدِّد للكثرة. ومَصارِعُ القوم: حيث قُتِلُوا. والمَنِيّةُ تَصْرَعُ الحيوانَ، على المَثل. والصُّرَعةُ: الحلِيمُ عند الغَضَبِ لأَن حِلْمَه يَصْرَعُ غَضَبَه على ضِدّ معنى قولهم: الغَضَبُ غُولُ الحِلْمِ. وفي الحديث: الصُّرَعةُ، بضم الصاد وفتح الراء مثل الهُمَزةِ، الرجلُ الحليمُ عِندَ الغَضَب، وهو المبالغ في الصِّراعِ الذي لا يُغْلَبُ فَنَقَلَه إِلى الذي يَغْلِبُ نفسه عند الغضب ويَقْهَرُها، فإِنه إِذا مَلَكها كان قد قَهَرَ أَقْوى أَعْدائِه وشَرَّ خُصُومِه، ولذلك قال: أَعْدَى عَدُوٍّ لك نفسُك التي بين جَنْبَيْكَ، وهذا من الأَلفاظ التي نقَلها اللغويون (* قوله «نقلها اللغويون إلخ كذا بالأصل، والذي في النهاية: نقلها عن وضعها اللغوي، والمتبادر منه أن اللغوي ضفة للوضع وحينئذ فالناقل النبي، صلى الله عليه وسلم، ويؤيده قول المؤلف قبله: فنقله الى الذي يغلب نفسه.) عن وضعها لِضَرْبٍ من التَّوَسُّع والمجاز، وهو من فصيح الكلام لأَنه لما كان الغضبانُ بحالة شديدة من الغَيْظِ، وقد ثارَتْ عليه شهوة الغضب فَقَهَرها بحلمه وصَرَعَها بثباته، كان كالصُّرَعَةِ الذي يَصْرَعُ الرجالَ ولا يَصْرَعُونه. والصَّرْعُ والصِّرعُ والضِّرْعُ: الضرْبُ والفَنُّ من الشيء، والجمع أَصْرُعٌ وصُرُوعٌ؛ وروى أَبو عبيد بيت لبيد: وخَصْمٍ كَبادِي الجِنّ أَسْقَطْتُ شَأْوَهُمْ بِمُسْتَحْوذٍ ذِي مِرّةٍ وصُرُوعِ بالصاد المهملة أَي بِضُروبٍ من الكلام، وقد رواه ابن الأَعرابي بالضاد المعجمة، وقال غيره: صُرُوعُ الحبل قُواه. ابن الأَعرابي: يقال هذا صِرْعُه وصَرْعُه وضِرْعُه وطَبْعُه وطَلْعُه وطِباعُه وطِبَيعُه وسِنُّه وضَرْعُه وقَرْنُه وشِلْوُهُ وشُلَّتُه أَي مِثْلُه؛ وقول الشاعر: ومَنْجُوبٍ له منْهُنَّ صِرْعٌ يَمِيلُ، إِذا عَدَلْتَ بهِ الشّوارا هكذا رواه الأَصمعي أَي له مِنْهُنَّ مثل؛ قال ابن الأَعرابي: ويروى ضِرْعٌ، بالضاد المعجمة، وفسره بأَنه الحَلْبة. والصَّرْعانِ: إِبلان تَرِدُ إِحداهما حين تَصْدُر الأُخرى لكثرتها؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: مِثْل البُرامِ غَدا في أصْدةٍ خَلَقٍ، لم يَسْتَعِنْ وحَوامِي المَوْتِ تَغْشاهُ فَرَّجْتُ عنه بِصَرْعَيْنا لأَرْملةٍ، وبائِسٍ جاءَ مَعْناهُ كَمَعْناه قال يصف سائلاً شَبَّهَه بالبُرام وهو القُراد. لم يَسْتَعِنْ: يقول لم يَحْلِقْ عانته. وحَوامِي الموت وحَوائِمُهُ: أَسبابُه. وقوله بصَرْعَيْنا أَراد بها إِبلاً مختلفة التِّمْشاء تجيء هذه وتذهب هذه لكثرتها، هكذا رواه بفتح الصاد، وهذا الشعر أَورده الشيخ ابن بري عن أَبي عمرو وأَورد صدر البيت الأَول: ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأصْدتِه والصِّرْعُ: المِثْلُ؛ قال ابن بري شاهِدُه قول الراجز: إِنَّ أَخاكَ في الأَشاوٍي صِرْعُكا والصِّرْعانِ والضِّرْعانِ، بالكسر: المِثْلانِ. يقال: هما صِرْعانِ وشِرْعانِ وحِتْنانِ وقِتْلانِ كله بمعنى. والصَّرْعانِ: الغَداةُ والعشِيُّ، وزعم بعضهم أَنهم أَرادوا العَصْرَيْنِ فقُلِبَ. يقال: أَتيتُه صَرْعَى النهارِ، وفلان يأْتينا الصَّرْعَيْنِ أَي غُدْوةً وعَشِيَّةً، وقيل: الصَّرْعانِ نصف النهار الأَول ونصفه الآخر؛ وقول ذي الرمة: كأَنَّني نازِعٌ، يَثْنِيهِ عن وَطَنٍ صَرْعانِ رائحةً عَقْلٌ وتَقْيِيدُ أَراد عَقْلٌ عَشِيّةً وتَقْيِيدٌ غُدْوةً فاكتفى بذكر أَحدهما؛ يقول: كأَنني بعير نازعٌ إِلى وَطَنِه وقد ثناه عن إِرادته عَقْلٌ وتَقْيِيدٌ، فَعَقْلُه بالغداةِ ليَتَمَكَّنَ في المَرْعَى، وتقييدُه بالليل خوفاً من شِرادِه. ويقال: طلبْتُ من فلان حاجة فانصَرَفْتُ وما أَدرِي على أَيّ صِرْعَيْ أَمرِه هو أَي لم يتبين لي أَمرُه؛ قال يعقوب: أَنشدني الكلابي:فَرُحْتُ، وما ودَّعْتُ لَيْلى، وما دَرَتْ على أَيِّ صِرْعَيْ أَمرِها أَتَرَوَّحُ يعني أَواصلاً تَرَوَّحْتُ من عندها أَو قاطعاً. ويقال: إِنه لَيَفْعَلُ ذلك على كلِّ صِرْعةٍ (* قوله «على كل صرعة هي بكسر الصاد في الأصل وفي القاموس بالفتح.) أَي يَفْعَلُ ذلك على كلّ حال. ويقال للأَمر صَرْعان أَي طَرَفان. ومِصْراعا البابِ: بابان منصوبان ينضمان جميعاً مَدْخَلُهما في الوَسَط من المِصْراعَيْنِ؛ وقول رؤبة: إِذْ حازَ دُوني مِصْرَعَ البابِ المِصَكّْ يحتمل أَن يكون عندهم المِصْرَعُ لغة في المِصْراعِ، ويحتمل أَن يكون محذوفاً منه. وصَرَعَ البابَ: جعَل له مِصْراعَيْنِ؛ قال أَبو إِسحق: المِصْراعانِ بابا القصيدة بمنزلة المِصْراعَيْنِ اللذين هما بابا البيت، قال: واشتِقاقهما الصَّرْعَيْنِ، وهما نصفا النهار، قال: فمن غُدْوةٍ إِلى انتصاف النهار صَرْعٌ، ومن انتصاف النهار إِلى سقوط القُرْص صَرْع. قال الأَزهري: والمِصْراعانِ من الشعْر ما كان فيه قافيتان في بيت واحد، ومن الأَبواب ما له بابان منصوبان ينضَمّان جميعاًمَدْخَلُهما بينهما في وسط المصراعين، وبيتٌ من الشعْر مُصَرَّعٌ له مِصْراعانِ، وكذلك باب مُصَرَّعٌ.والتصريعُ في الشعر: تَقْفُِهُ المِصْراعِ الأَول مأْخوذ من مِصْراعِ الباب، وهما مُصَرَّعانِ، وإِنما وقع التصريعُ في الشعر ليدل على أَنّ صاحبه مبتدِئٌ إِما قِصّةً وإِما قصِيدة، كما أَن إِمّا إِنما ابْتُدِئَ بها في قولك ضربت إِما زيداً وإِمّا عمراً ليعلم أَن المتكلم شاكّ؛ فمما العَرُوضُ فيه أَكثر حروفاً من الضرب فَنَقَصَ في التصريعِ حتى لحق بالضرب قَوْلُ امرِئِ القَيْسِ: لِمَنْ طَلَلٌ أَبْصَرْتُه فَشَجَاني كَخَطِّ زَبُورٍ في عَسِيبِ يَماني؟ فقوله شَجاني فعولن وقوله يماني فعولن والبيت من الطويل وعروضه المعروف إِنما هو مفاعلن، ومما زِيد في عروضه حتى ساوَى الضرْبَ قول امرئ القيس:أَلا انْعِمْ صَباحاً أَيُّها الطَّلَلُ البالي، وهل يَنْعَمَنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي؟ وصَرَّعَ البيتَ من الشعر: جعلَ عَرُوضه كضربه. والصرِيعُ: القضِيبُ من الشجر يَنْهَصِرُ إِلى الأَرض فيسقط عليها وأَصله في الشجرة فيبقى ساقطاً في الظل لا تُصِيبُه الشمس فيكون أَلْيَنَ من الفَرْعِ وأَطيَبَ رِيحاً، وهو يُسْتاكُ به، والجمع صُرُعٌ. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يعجبه أَن يَسْتاكَ بالصُّرُعِ؛ قال الأَزهري: الصَّرِيعُ القضِيبُ يَسْقُطُ من شجر البَشام، وجمعه صِرْعانٌ. والصَّريعُ أَيضاً: ما يَبِسَ من الشجر، وقيل: إنما هو الصَّرِيفُ، بالفاء، وَقيل: الصَّرِيعُ السوْطُ أَو القَوْسُ الذي لم يُنْحَتْ منه شيء، ويقال الذي جَفَّ عُوده على الشجرة؛ وقول لبيد: منها مَصارِعُ غايةٍ وقِيامُها (* في معلقة لبيد: منه مصرَّعُ غابةٍ وقيامها.) قال: المَصارِعُ جمع مَصْرُوعٍ من القُضُب، يقول: منها مَصْرُوعٌ ومنها قائم، والقياس مَصارِيعُ. وذكر الأَزهري في ترجمة صعع عن أَبي المقدام السُّلَمِيّ قال: تَضَرَّعَ الرجلُ لصاحبه وتَصَرَّعَ إِذا ذَلَّ واسْتَخْذَى.


- ـ الصَّرْعُ، ويكسرُ: الطَّرْحُ على الأرْضِ، ـ كالمَصْرَعِ، كمَقعدٍ، وهو مَوْضِعهُ أيضاً، وقد صَرَعهُ، كمَنَعه. ـ والصِّرْعَةُ، بالكسر: للنَّوْعِ، ومنه المَثَلُ: "سُوءُ الاسْتمساكِ خيرٌ من حُسنِ الصِّرْعَةِ " ، ويُرْوَى بالفتح بمعنَى المَرَّةِ، وبالضم: من يَصْرَعهُ الناسُ كثيراً. وكهُمَزةٍ: من يَصْرَعُهُم، ـ كالصِّرِّيع والصُّرَّاعة، كسِكِّينٍ ودُرَّاعَةٍ. وكأميرٍ: المَصْروعُ، ـ ج: صَرْعَى، والقوسُ لم يُنْحَتْ منها شيءٌ، أو التي جَفَّ عُودُها على الشَّجَرِ، وكذلك السوطُ، والقَضيبُ من الشَّجَرِ يَنْهَصِرُ إلى الأرضِ فَيَسْقُطُ عليها، وأصْلُهُ في الشَّجَرَةِ، فَيَبْقَى ساقِطاً في الظِّلِّ لا تُصيبُهُ الشمسُ فيكونُ ألْيَنَ من الفَرْعِ وأطْيَبَ رِيحاً، ويُسْتاكُ به، ـ ج: صُرعٌ. ـ والصَّرْعُ: عِلَّةٌ تَمْنَعُ الأعضاءَ النَّفيسَةَ من أفعالِها مَنْعاً غيرَ تامٍّ، وسبَبهُ سُدَّةٌ تَعْرِضُ في بعضِ بُطونِ الدِّماغِ، وفي مَجاري الأعْصابِ المحرِّكةِ للأعْضاءِ من خِلْطٍ غَليظٍ أو لَزجٍ كثيرٍ، فَتَمْتَنِعُ الرُّوحُ عن السُّلُوكِ فيها سُلُوكاً طَبِيعِيّاً، فَتَتَشَنَّجُ الأعضاءُ. ـ والصَّرْعُ: المِثلُ، ويكسرُ، والضَّرْبُ، والفَنُّ من الشيءِ، ـ ج: أصْرُعٌ وصُرُوعٌ. وكصَبورٍ: الكثيرُ الصِّراعِ للناس، ـ ج: ككُتُبٍ. ـ وهو ذُو صَرْعَيْنِ: ذُو لَوْنَيْنِ. ـ وتَرَكْتُهُم صَرْعَيْنِ: يَنْتَقِلونَ من حالٍ إلى حالٍ. ـ والصَّرْعَةُ: الحالَةُ. ـ وهو صَرْعُ كذا، أي: حِذاءَهُ. ـ والصَّرْعانِ: إبِلانِ تَرِد إحداهُما حينَ تَصْدُرُ الأخْرَى لكثْرَتِها، والليلُ والنَّهارُ، أو الغَداةُ والعَشِيُّ، من غُدْوَةٍ إلى الزَّوالِ: صَرْعٌ، وإلى الغُروبِ آخَرُ، ويقالُ: ـ أتَيْتُه صَرْعَيِ النهارِ، أي: غُدْوَةً وعَشِيَّةً. وما أدْرِي هو على أيُّ صِرْعَيْ أمْرِهِ، بالكسر، أي: لم يَتَبَيَّنْ لي أمْرُهُ. ـ والصِّرْعُ، بالكسر: قُوَّةُ الحَبْلِ، ـ ج: صُروعٌ، ـ وـ : المُصارِعُ، يقالُ: ـ هُما صِرْعانِ، أي: مُصْطَرِعانِ. وأبو قَيْسِ بنُ صَرَّاعٍ، كشدادٍ: رجُلٌ من بني عِجْلٍ. ـ والمِصْراعانِ من الأبوابِ، والشِّعْرِ: ما كانت قافيَتانِ في بيتٍ، وبابانِ مَنْصوبانِ يَنْضَمَّانِ جَميعاً، مَدْخَلُهُما في الوَسَطِ منهما. ـ وصَرَّعَ الشِّعْرَ، والبابَ: جَعَلَهُ ذا مِصْراعَيْنِ، ـ كصَرَعه، كمنَعه، ـ وـ فلاناً: صَرَعهُ شديداً.


- الصُّرْعَةُ : من يَصْرَعه النَّاسُ كثيرًا.


- المصارعة : رياضة بدنية عنيفة تجري بين اثنين يحاول كل منهما أن يصرع الآخر على أُصول مقرَّرة.


- صَرَّعَهُ : صَرَعَهُ شديدًا.|صَرَّعَهُ البابَ: صَرَعَه.|صَرَّعَهُ البيتَ من الشِّعْر: جعل شَطْرَيْه متفقين في التقفية.


- الصُّرَعَةُ : الغَلاَّب في المصارعة. يقال: رجلٌ صُرَعَةٌ، وقوم صُرَعةٌ.


- المِصراعُ المِصراعُ مِصراع الباب: أحدُ جزأَيه؛ وهما مصراعان أحدهما إلى اليمين والآخر إلى اليسار.| وكذلك مصراع الصدفة.|المِصراعُ من بيت الشعر: نصفه؛ وهما مصراعان يسمى الأول الصَّدْرَ والآخر العَجُزَ. والجمع : مصاريع.


- الصَّرِيعُ : المَصْرُوع. يقال: بات صريعَ الكأْس.|الصَّرِيعُ المجنونُ. والجمع : صَرْعَى.


- صَارَعَهُ مُصارَعَةً، وصِرَاعًا: غالبه في المصارعة.


- صُرِعَ فلان: أصابه الصَّرْعُ فهو مَصروعٌ.


- تَصارَعَ الرَّجُلان: حاول كل منهما أن يصرع الآخر.


- الصِّرْعُ : المِثْل.|الصِّرْعُ الضرب والفن من الشيءِ. يقال: ما أدري على أي صِرْعَيْ أمرِه هو: لم يتبيّن لي أمرُه. والجمع : صُرُوعٌ.|الصِّرْعُ المُصارع. يقال: هما صِرعانِ.


- الصَّرْعُ : عِلَّةٌ في الجهاز العصبي يصحبه تشنج في العضلات وغيبوبة.| والصَّرْعانِ: الطرفان. يقال: للأمر صَرْعانِ.| وجئتُه صَرْعَي النهارِ: غُدْوَةً وَعَشِيَّةً.| وهو ذو صَرْعَيْنِ: ذو لونين.


- صَرَعَهُ صَرَعَهُ صَرْعًا، ومَصْرَعًا: طَرَحَه على الأرض. يقال: صرعته المنية، وَصَرَعَت الريحُ الزرعَ فهو مصروع، وصريع.|صَرَعَهُ البابَ: جعله ذا مِصْرَاعَيْنِ.


- (الْمَرَّةُ مِنْ صَرَعَ).|1- اِنْتَشَرَتْ صَرْعَةٌ جَدِيدَةٌ بَيْنَ النَّاسِ : ظَاهِرَةٌ، حَالَةٌ، نَموذَجٌ، أُسْلُوبٌ فِي اللِّبَاسِ.|2- عَلَى كُلِّ صَرْعَةٍ : عَلَى كُلِّ حَالٍ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| صَرَعَ، يَصْرَعُ، مصدر صَرْعٌ، مَصْرَعٌ.|1- صَرَعَ الرَّجُلُ عَدُوَّهُ : أَرْدَاهُ قَتِيلاً- إِنَّ مُسَدَّسَاتِ الفِدَائِيِّينَ تَصْرَعُ الْمُسْتَعْمِرِينَ وَأَذْنَابَهُمْ مِنَ الْخَوَنَةِ. (المختار السوسي).|2- صَرَعَهُ أَرْضاً : طَرَحَهُ أَرْضاً.|3- صَرَعَهُ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ.|4- صَرَعَ البابَ : جَعَلَهُ ذَا مِصْراعَيْنِ.|5- صَرَعَ الشِّعْرَ : جَعَلَهُ ذَا مِصْرَاعَيْنِ مُتَّفِقَيْنِ فِي التَّقْفِيَةِ: الْمِصْرَاعُ هُوَ نِصْفُ البَيْتِ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْصَرَعَ، يَنْصَرِعُ،مصدر اِنْصِراعٌ- اِنْصَرَعَ الفارِسُ : سَقَطَ.


- (فعل: خماسي لازم).|تَصَارَعْتُ،أتَصَارَعُ، مصدر تَصَارُعٌ- تَصَارَعَ الْمُلاَكِمَانِ : تَوَاجَهَا بِالقُوَّةِ، كُلٌّ مِنْهُمَا يُرِيدُ أَنْ يَصْرَعَ الآخَرَ.


- (فعل: خماسي لازم، م بحرف).| اِصْطَرَعَ، يَصْطَرِعُ، مصدر اِصْطِراعٌ- اِصْطَرَعَ الْمُتَخَاصِمانِ : تَصارَعا.


- (فعل: رباعي متعد).| صَارَعْتُ، أُصَارِعُ، صَارِعْ، مصدر مُصَارَعَةٌ، صِراعٌ.|1- صَارَعَ غَريمَهُ : عَارَكَهُ، غَالَبَهُ.|2- صَارَعَ الْمَوْتَ : قَاوَمَهَا- مَنْ صَارَعَ الْحَقَّ صَرَعَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| صَرَّعْتُ، أُصَرِّعُ، صَرِّعْ، مصدر تَصْرِيعٌ.|1- صَرَّعَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ بِشِدَّةٍ.|2- صَرَّعَ البَابَ : جَعَلَهُ ذَا مِصْرَاعَيْنِ، صَرَعَهُ.|3- صَرَّعَ البَيْتَ الشِّعْرِيَّ : جَعَلَ شَطْرَيْهِ، مِصْرَاعَيْهِ مُتَّفِقَيْنِ فِي التَّقْفِيَةِ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- صُرِعَ الوَلَدُ : أَصَابَهُ الصَّرْعُ.|2- صُرِعَ الشَّجَرُ : قُطِعَ.


- (مصدر اِصْطَرَعَ).|-اِصْطِراعُ الخَوْفِ في نَفْسِهِ : اِحْتِدامُهُ، تَصارُعُهُ.


- (مصدر تَصَارَعَ).|-يَنْبَغِي أَنْ يَضَعَا حَدّاً لِتَصَارُعِهِمَا : لِتَنَاحُرِهِمَا.


- (مصدر صَارَعَ).|1- بَيْنَهُما مُصارَعَةٌ : مُغالَبَةٌ فِي المُطارَحَةِ.|2- مُصَارَعَةٌ حُرَّةٌ : رِيَاضَةٌ بَدَنِيَّةٌ، وَهِيَ نَوْعٌ مِنَ الْمُبَارَزَةِ العَنِيفَةِ مَا بَيْنَ مُصَارِعَيْنِ يُحَاوِلُ كُلٌّ مِنْهُمَا أَنْ يُصَارِعَ الآخَرَ لِيَطْرَحَهُ أَرْضاً.|3- مُصَارَعَةٌ يَابَانِيَّةٌ : ريِاَضَةُ الجِيدُو.|4- مُصَارَعَةُ الثِّيرَانِ : رِيَاضَةٌ إِسْبَانِيَّةٌ مَا بَيْنَ مُصَارِعٍ وَثَوْرٍ يَتِمُّ تَهْيِيجُهُ بِخِرْقَةٍ حَمْرَاءَ وَغَرْزُ ظَهْرِهِ وَرَقَبَتِهِ بِحَرْبَةٍ.


- 1- لِلأَمْرِ صَرْعَانِ : طَرَفَانِ.|2- جِئْتُهُ صَرْعَيِ النَّهَارِ : أَيْ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً.|3- الصَّرْعَانِ : اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ.|4- هُوَ ذُو صَرْعَيْنِ : ذُو لَوْنَيْنِ.


- جمع: صَرْعَى، صَرِيعَاتٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- سَقَطَ صَرِيعاً يَتَخَبَّطُ فِي دِمَائِهِ : سَقَطَ مَصْروعاً مَطْروحاً على الأَرْضِ- يَقْتُلُ الصَّرِيعَ وَيُجْهِزُ عَلَى الْجَرِيحِ. (الجاحظ).|2- خَرَّ صَرِيعاً مِنَ السُّكْرِ : وَقَعَ طَرِيحاً.


- جمع: مَصَارِعُ. | (مصدر صَرَعَ).|1- حَدَّدُوا مَصْرَعَ القَتِيلِ : مَكَانَ صَرْعِهِ.|2- لَقِيَ مَصْرَعَهُ :لَقِيَ القَتْلَ وَالاغْتِيَالَ.|3- طَعَنَهُ فِي مَصْرَعٍ فَمَاتَ فِي الْحِينِ :مَكَانُ القَتْلِ مِنَ الجَسَدِ.


- جمع: مَصَارِيعُ. | 1- مِصْرَاعُ البَابِ :أَحَدُ جُزْءيْهِ- فَتَحَ البَابَ عَلَى مِصْرَاعَيْهِ :-مِصْرَاعُ النَّافِذَةِ :-لَطَمَتْ رِيَاحٌ بَارِدَةٌ مَصَارِيعَ النَّوَافِذِ الْمَفْتُوحَةِ، مُنْذِرَةٌ بِالْمَطَرِ القَرِيبِ.|2- مِصْرَاعُ البَيْتِ الشِّعْرِيِّ : أَحَدُ شَطْرَيْ بَيْتِ الشِّعْرِ، وَهُمَا مِصْرَاعَانِ : الصَّدْرُ وَالعَجُزُ .


- جمع: ـون | .‏ (فاعل مِن صَارَعَ).|-مُصَارِعٌ قَوِيُّ : الْمُتَعَاطِي لِرِيَاضَةِ الْمُصَارَعَةِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من صَرَعَ).|-وَضَعَ الْمَصْرُوعُ يَدَهُ فَوْقَ قَلْبِهِ الْمَطْعُونِ : مَنْ وَقَعَ صَرْعُهُ.


- 1- الصراع من يصرع الناس كثيرا


- 1- الصراعة من يصرع الناس كثيرا


- 1- الصرعة من يغلب كثيرا في المصارعة


- 1- الصروع من يصرع الناس كثيرا ، جمع : صرع


- 1- الصريع من يصرع الناس كثيرا


- 1- المرة من صرع|2- حالة


- 1- تصارع الشخصان : حاول كل منه ما أن يصرع الآخر|2- تصارع المصارعان : تباريا في رياضة المصارعة


- 1- تصرع له : ذل له


- 1- سقط ، طرح أرضا


- 1- صارعه : حاول صرعه وطرحه ارضا|2- صارعه : غالبه في رياضة المصارعة


- 1- صرع : أصابه الصرع|2- صرع الشجر : قطع وطرح


- 1- صرعان الليل والنهار|2- صرعان الصباح والمساء|3- صرعان : « أتاه صرعي النهار » : أي غدوة وعشية|4- صرعان : « هو ذو صرعين » : أي لونين|5- صرعان : « كان القوم صرعين » : أي ينتقلون من حال إلى حال


- 1- صرعه : طرحه ارضا|2- صرع الشعر : جعله ذا « مصراعين » ، والمصراع هو نصف البيت|3- صرع الباب : جعله ذا « مصراعين » ، أي غلقين


- 1- صريع : مصروع : « هو صريع الخمرة ، أو صريع الحب »|2- صريع المجنون


- 1- مصارع : صاحب حرفة المصارعة أو لعبتها


- 1- مصدر صارع|2- لعبة رياضية تخضع لأصول وقواعد يتقاتل فيها شخصان من غير سلاح ، ويحاول كل منه ما التغلب على الآخر بتثبيت كتفيهارضا أو بالنقاط ومن أشهر أنواعها : المصارعة الحرة ، والمصارعة الرومانية ـ اليونانية|3- « مصارعة الثيران » : لعبة تجري في حلبة واسعة مكشوفة ، يصارع فيها أحد الرجال ثورا مهيجا ويحاول أن يقتله شاعت في « أسبانيا » وبعض البلدان الأخرى


- 1- مصدر صارع|2- مصارعة ، قتال


- 1- مصدر صرع|2- في الشعر : اتفاق آخر جزء من صدر البيت وآخر جزء من عجزه إعرابا ووزنا وقافية ويكون التصريع عادة في البيت الأول من القصيدة


- 1- مصدر صرع|2- مثل ، شبيه|3- صرع من الشيء : نوعه ، شكله ، هيئته|4- علة تطرح صاحبها أرضا فاقد الشعور|5- « هو صرع كذا » : أي حذاءه ، إزاءه


- 1- مصدر صرع|2- مقتل|3- مكان الصرع|4- « مصارع المحاربين » : أماكن مقتلهم


- 1- مصراع من الباب : أحد غلقيه أو جزئيه|2- مصراع من بيت الشعر : نصفه


- 1- من يصرع الناس كثيرا|2- حليم عند الغضب ، صبور ، رؤوف


- ص ر ع: (صَارَعَهُ فَصَرَعَهَ) مِنْ بَابِ قَطَعَ فِي لُغَةِ تَمِيمٍ. وَفِي لُغَةِ قَيْسٍ (صِرْعًا) بِالْكَسْرِ. وَ (الْمَصْرَعُ) بِوَزْنِ الْمَجْمَعِ مَصْدَرٌ وَمَوْضِعٌ. وَرَجُلٌ (صُرَعَةٌ) بِوَزْنِ هُمَزَةٍ أَيْ يَصْرَعُ النَّاسَ. وَ (الصَّرْعُ) عِلَّةٌ مَعْرُوفَةٌ. وَالتَّصْرِيعُ فِي الشِّعْرِ تَقْفِيَةُ (الْمِصْرَاعِ) الْأَوَّلِ وَهُوَ مَأْخُوذٌ مِنْ (مِصْرَاعِ) الْبَابِ وَهُمَا مِصْرَاعَانِ.


- تَصْرِيع :- مصدر صرَّعَ. |2 - (بلاغة) أن يتَّفق آخرُ جزء من صَدْر البيت وآخرُ جزء من عجزه في الإعراب والوزن والتَّقفية.


- صِراع ، جمع صِراعات (لغير المصدر).|1- مصدر صارعَ. |2 - خصومة ومنافسة، نزاع، مشادّة :-صِراعٌ طبقيّ: - صِراعُ الأجيال مستمرّ، - هو في صِراعٍ مع الحياة، - صِراع على السُّلطة، - باءت محاولة إيقاف الصِّراع الدّامي بالفشل.|3 - (الثقافة والفنون) تباين بين الشَّخصيَّات والقوى في عمل دراميّ أو خياليّ وخاصّة التبَّاين الذي يؤثِّر على العقدة. |4 - (علوم الاجتماع) تضارب الأهداف ممّا يؤدّي إلى الخلاف أو التصارع بين قوَّتين أو جماعتين. |5 - (علوم الاجتماع) اتِّجاه يهدف إلى الفوز على الأفراد أو الجماعات المعارضة أو الإضرار بها أو بممتلكاتها أو بأيّ شيء ممّا تتعلَّق به. |6 - (علوم النفس) وجود قوَّتين لدى الإنسان تحرّكان سلوكَه، كلّ قوّة على النقيض من الأخرى. |7 - (علوم النفس) حالة انفعاليّة مؤلمة تنتج عن النزاع بين الرغبات المتضادَّة وعدم قضاء الحاجات.


- مَصْرَع ، جمع مَصارِعُ.|1- مصدر ميميّ من صرَعَ: موت، حتف :-لقي الرَّجلُ مصرعَه في حادث سيارة، - لقي الجنودُ مصرَعَهم في المعركة.|2- اسم مكان من صرَعَ: مكان القتل من الجسد :-ضربه في مَصْرَعٍ فمات، - لكلِّ جنب مَصْرَع، - مَصارِع الرِّجال تحت ألسنتها.|3 - ساحة القتال :-أقامت الحكومة أسوارًا مزينة حول مصرع الشُّهداء.


- تصارعَ يتصارع ، تصارُعًا ، فهو مُتصارِع | • تصارعَ الرَّجلان اصطرعا؛ حاول كلّ منهما أن يصرع الآخرَ :-تصارعتِ الآراءُ، - تصارع الجيشُ مع الحكومة |• تصارعتِ الأفكارُ: تعارضت.


- صرَّعَ يصرِّع ، تصريعًا ، فهو مُصرِّع ، والمفعول مُصرَّع | • صرَّع البَيْتَ من الشِّعر (العروض) جعل شَطْرَيْه متّفقَيْن في الوزن والتَّقفية. |• صرَّع فلانٌ فلانًا: طرحَه أرضًا بعنف. |• صرَّع النَّجارُ البابَ: صرَعه؛ جعله ذا مِصْراعين.


- صرَعَ يَصرَع ، صَرْعًا ومَصْرَعًا ، فهو صارِع ، والمفعول مَصْروع وصَريع | • صرَع الشَّخصَ طرحه على الأرض :-صرع الملاكمُ خصمَه.|• صرَعه المَوتُ: أهلكه :-صُرِع بضربة قاضية |• صرع الجاهلَ جهلُه: قتله، - صرعته المنيّةُ: مات. |• صرَعَ النَّجّارُ البابَ: جعل له مِصراعين: أي: جزأين.


- مِصْراع ، جمع مَصاريعُ.|1- قطعة ميكانيكيَّة في الكاميرا تنفتح وتنغلق للتحكُّم في فترة تعرُّض سطح الفيلم للضَّوء. |2 - (الموسيقى) فتحة متحرِّكة في الأرغن تفتح وتغلق صندوق ضبط حجم الصوت بواسطة الدَّوَّاسة. |• مِصْراع الباب: أحد جُزْأيه؛ دَرْفَة، وهما مصراعان أحدهما إلى اليمين والآخر إلى اليسار :-الباب مفتوح على مِصْرَاعَيْه |• فتَح له البابَ على مِصْراعيه: أفسح المجالَ له، سمح له بفعل ما يريد. |• مِصْراع البيت الشِّعريّ: (العروض) نصفه، أحد شطريه، وهما مصراعان: الأوّل الصدْر والآخر العجز? مِصْراعا الشِّعْر: ما كان فيه قافيتان من بيتٍ واحدٍ، - مِصْراعا القصيدة: بابا القصيدة بمنزلة المصراعين اللذين هما بابا البيت.


- صَريع ، جمع صَريعون وصَرْعى، مؤ صَريعة، جمع مؤ صَريعات: صفة ثابتة للمفعول من صرَعَ: مصروع، هالك، مطروح على الأرض لا حراك فيه :-سقط صريعًا، - صريع في معركة، - صريعٌ تقاضاه السُّيوف حُشاشةً ... يجود بها والموتُ حمرٌ أظافره، - {فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ} |• خرَّ صريعًا: سقط قتيلاً، - صَريع الغواني: مُحبٌّ للنِّساء بإفراط، - صَريع الكَرَى: كثير النّوم، - غصن صريع: متهدِّل ساقط إلى الأرض، - مات صريعَ الكأس.


- صَرْع :- مصدر صُرِعَ وصرَعَ. |2 - (طب) مرض في الجهاز العصبيّ للإنسان، يصحبه تشنُّج في العضلات وغيبوبة، ويصحبه في الأدوار الأخيرة اضطراب عقليّ :-الصَّرْع الخفيف، - الصَّرْع الكبير.


- صُرَعة :صيغة مبالغة من صرَعَ: غلاَّب في المُصارعة، من يصرَع النّاسَ كثيرًا :-رَجُلٌ/ قومٌ صُرَعةٌ، - لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ [حديث] .


- مُصارَعة ، جمع مُصارعات: مصدر صارعَ. |• المُصارَعة: (الرياضة والتربية البدنية) رياضة بدنيَّة عنيفة تجري بين اثنين يحاول كلٌّ منهما أن يصرع الآخرَ على أصولٍ مقرَّرة |• مصارعة المحترفين، - مصارعة حُرَّة. |• المُصارَعة اليابانيَّة: (الرياضة والتربية البدنية) فنّ الدِّفاع عن النَّفس دون استخدام الأسلحة، تمّ تطويره في الصِّين واليابان، يُرمَى أو يُضرب أو يُمسك فيه الخصم، ويمدّ الخصم الطَّرف الآخر بقوّة إضافيَّة من وزنه وقوّته. |• مُصارَعة الثِّيران: (الرياضة والتربية البدنية) رياضة يواجه فيها المصارعُ ثورًا هائجًا في ميدان مكشوف.


- انصرعَ ينصرع ، انصراعًا ، فهو مُنصرِع | • انصرع الخَصْمُ مُطاوع صرَعَ: صُرِع، سقط أرضًا.


- صُرِعَ يُصرَع ، صَرْعًا ، والمفعول مَصْروع | • صُرِعَ الشَّخصُ |1 - أصابه الصَّرْعُ. |2 - طُرِح على الأرض. |3 - أُهْلِك، مات مقتولاً.


- صارعَ يصارع ، مُصارَعةً وصِراعًا ، فهو مُصارِع ، والمفعول مُصارَع | • صارَع العَدُوَّ غالبه في المصارعة وحاول طرحه أرضًا :-مُصارع الثّيران، - صراعٌ عنيف بين ندّين، - من صارَعَ الحقَّ صرعه [مثل] |• صارع الموتَ: قاومه وغالبه.


- صَرْع :- مصدر صُرِعَ وصرَعَ. |2 - (طب) مرض في الجهاز العصبيّ للإنسان، يصحبه تشنُّج في العضلات وغيبوبة، ويصحبه في الأدوار الأخيرة اضطراب عقليّ :-الصَّرْع الخفيف، - الصَّرْع الكبير.


- صُرِعَ يُصرَع ، صَرْعًا ، والمفعول مَصْروع | • صُرِعَ الشَّخصُ |1 - أصابه الصَّرْعُ. |2 - طُرِح على الأرض. |3 - أُهْلِك، مات مقتولاً.


- صرَعَ يَصرَع ، صَرْعًا ومَصْرَعًا ، فهو صارِع ، والمفعول مَصْروع وصَريع | • صرَع الشَّخصَ طرحه على الأرض :-صرع الملاكمُ خصمَه.|• صرَعه المَوتُ: أهلكه :-صُرِع بضربة قاضية |• صرع الجاهلَ جهلُه: قتله، - صرعته المنيّةُ: مات. |• صرَعَ النَّجّارُ البابَ: جعل له مِصراعين: أي: جزأين.


- صرَّعَ يصرِّع ، تصريعًا ، فهو مُصرِّع ، والمفعول مُصرَّع | • صرَّع البَيْتَ من الشِّعر (العروض) جعل شَطْرَيْه متّفقَيْن في الوزن والتَّقفية. |• صرَّع فلانٌ فلانًا: طرحَه أرضًا بعنف. |• صرَّع النَّجارُ البابَ: صرَعه؛ جعله ذا مِصْراعين.


- عا صارعْتهفصرعْته صرْعا وصرْ . والمصرْع: مكان ومصدر. قال الشاعر: بمصْرعنا النعْمان يوم تألّبتْ ... علينا تميم من شظى وصميم والصرْعة مثال الركْبة والجلسة، يقال: سوء الاستمساك خير من حسْن الصرْعة. ورجل صرعة، أي يصْرع الناس كثيرا ورجل صرّيع، كثير الصرْع لأقرانه. والصرْع: علّة معروفة والصرْع أيضا: واحد الصروع، وهي الضروب والفنون. ومررت بقتْلى مصرّعين، شدّد للكثرة. والتصْريع في الشعر: تقفية المصْراع الأوّل، وهو مأخوذ من مصْراع الباب، وهما مصرْاعان. والصرْعان: الغداة والعشيّ، من غدْوة إلى انتصاف النهار صرْع بالفتح، ومن انتصاف النهار إلى سقوط القرص صرعْ. يقال: أتيته من صرْعى النها ر، أي غدْوة وعشيّة. قال ذو الرمة: كأنني نازع يثْنيه عن وط ن ... صرْعان رائحة عقْل وتقْييد. والصرْعان: إبلان ترد إحداهما حين تصدْر الأخرى لكثرﺗﻬا. والصرْعان بالكسر: المْثلان، يقال: هما صرْعان، وشرْعان، وحتْنان وقتْلان، كلّه بمعنى. ويقال أيضا: طلبت من فلان حاجة فانصرفت وما أدري على أيّ صرْعيْ أمره هو؟ أي لم يبيّنْ لي أمره. قال يعقوب: وأنشدني الكلابيّ: فرحْت وما ودّعْتليْلى وما درتْ ... علىأيّ صرْعيْأمْرهاأتروّح يعنيأواصلا تروّحْت من عندها أم قاطعا. والصريع: السوْط أو القوس الذي لم ينْحتْ منه شيء، ويقال الذي جفّ عوده على الشجر.


- ,أبقى,أحيا,أدام,إستكبر,تبختر,تغطرس,تكبر,خلص,عظم,كرم,نجى,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.