أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الصَّلَعُ: ذَهابُ الشعر من مقدَّم الرأْس إِلى مُؤَخره، وكذلك إِن ذهب وسَطُه، صَلِعَ يَصْلَعُ صَلَعاً، وهو أَصْلَعُ بَيِّنُ الصَّلَعِ، وهو الذي انْحَسَرَ شعَرُ مُقَدَّم رأْسِه. وفي حديث الذي يَهْدِمُ الكعبةَ: كأَني به أُفَيْدِعَ أُصَيْلِعَ؛ هو تصغيرُ الأَصْلَعِ الذي انحسَرَ الشعرُ عن رأْسِه. وفي حديث بدر: ما قتلنا إِلاَّ عجائزَ صُلْعاً أَي مشايِخَ عَجَزَةً عن الحرب، ويجمع الأَصْلَعُ على صُلْعانٍ. وفي حديث عمر: أَيُّما أَشرَفُ الصُّلعْانُ أَو الفُرْعانُ؟ وامرأَةٌ صَلْعاءُ، وأَنكرها بعضهم قال: إِنما هي زَعْراءُ وقَزْعاءُ. والصَّلَعةُ والصُّلْعةُ: موضِعُ الصَّلَعِ من الرأْس، وكذلك النَّزَعةُ والكَشَفةُ والجَلَحَةُ جاءَتْ مُثَقَّلاتٍ كلُّها؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يَلُوحُ في حافات قَتْلاهُ الصَّلَعْ أَي يَتَجَنَّبُ الأَوْغادَ ولا يقتُل إِلاَّ الأَشرافَ وذَوِي الأَسْنانِ لأَن أَكثر الأَشرافِ وذوِي الأَسنانِ صُلْع كقوله: فَقُلْتُ لَها: لا تُنْكِرِيني فَقَلَّما يَسُودُ الفَتَى حتى يشِيبَ ويَصْلَعا والصَّلْعاءُ من الرِّمال: ما ليس فيها شجر. وأَرضٌ صَلْعاءُ: لا نبات فيها. وفي حديث عمر في صفة التمر (* قوله« حديث عمر في صفة التمر» كذا بالأصل، والذي في النهاية هنا وفي مادة حرش أيضا: حديث أبي حثمة في صفة التمر، وساق ما هنا بلفظه): وتُحْتَرَشُ به الضِّبابُ من الأَرضِ الصَّلْعاء؛ يريد الصحراء التي لا تنبت شيئاً مثل الرأْس الأَصْلَعِ، وهي الحَصَّاءُ مثل الرأْس الأَحَصّ. وصَلِعَتِ العُرْفُطة صَلَعاً، وعُرْفُطةٌ صَلْعاءُ إِذا سقطت رُؤُوس أَغصانِها أَو أَكلَتْها الإِبل؛ قال الشماخ في وصف الإِبل: إِن تُمْسِ في عُرْفُطٍ صُلْعٍ جَماجِمُه من الأَسالِقِ، عارِي الشَّوْكِ مَجْرُودِ (* قوله« إن تمس إلخ» جوابه في البيت بعده كما في شرح القاموس: تصبح وقد ضمنت ضراتها غرقاً من طيّب الطعم حلو غير مجهود) والصَّلْعاءُ: الداهيةُ الشديدةُ، على المَثَل، أَي أَنه لا مُتَعَلَّقَ منها، كما قيل لها مَرْمَريسٌ من المَراسةِ أَي المَلاسةِ، يقال: لَقِيَ منه الصَّلْعاءَ؛ قال الكميت: فَلَمّا أَحَلُّوني بِصَلْعاءَ صَيْلَمٍ بإحْدَى زُبى ذِي اللِّبْدَتَيْنِ أَبي الشِّبْلِ أَراد الأَسد. وفي الحديث: أَن معاوية قَدِمَ المدينة فدخل على عائشة، رضي الله عنها، فذكرت له شيئاً فقال: إِنَّ ذلك لا يَصْلُح، قالت: الذي لا يَصْلُح ادِّعاؤُك زِياداً، فقال: شَهِدَت الشهودُ، فقالت: ما شَهِدَت الشُّهودُ ولكن رَكِبْتَ الصُّلَيعاء (* قوله« ركبت الصليعاء» هو بهذا الضبط في القاموس والناية ونص القاموس بعد قولها ركبت الصليعاء: تعني في ادعائه زياداً وعمله بخلاف الحديث الصحيح: الولد للفراش وللعاهر الحجر، وسمية لم يكن لأبي سفيان فراشاً)؛ معنى قولها ركبت الصُّليعاء أَي شَهِدوا بِزُور؛ وقال ابن الأَثير: أَي الداهيةَ والأَمرَ الشديدَ أَو السَّوْءةَ الشنيعةَ البارزة المكشوفة؛ قال المعتمر: قال أَبي الصُّلَيْعاءُ الفخْرُ. والصَّلْعاءُ في كلام العرب: الداهيةُ والأَمر الشديد؛ قال مُزَرِّدٌ أَخو الشمّاخ: تَأَوُّهَ شَيْخٍ قاعِدٍ وعَجوزه، حَرِيَّيْنِ بالصَّلْعاءِ أَو بالأَساوِدِ والأَصْلَعُ: رأْس الذكر مُكَنًّى عنه. وفي التهذيب: الأُصَيْلِعُ الذكر، كنى عنه ولم يُقَيِّدْ برأْسه. والأَصْلَعُ: حيّة دقيقة العنق مُدَحْرَجةُ الرأْس كأَنّ رأْسها بندقة، ويقال الأُصيلع، وأَراه على التشبيه بذلك. وقال الأَزهري: الأُصَيْلِعُ من الحيّاتِ العريضُ العُنُق كأَنّ رأْسه بندقة مدحرجة. والصَّلَعُ والصُّلَّعُ: الموضع الذي لا نَبْتَ فيه. وقول لقمانَ بن عادٍ: إِن أَرَ مَطْمَعي فَحِدَأٌ وُقَّعٌ، وإِلاَّ أَرَ مَطمَعي فوَقَّاعٌ بِصُلَّعٍ؛ قيل: هو الحبْل الذي لا نبت عليه أَو الأَرض التي لا نبات عليها، وأَصله من صَلَعِ الرأْس وهو انحِسارُ الشعَر عنه. وفي الحديث: يكون كذا وكذا ثم تكون جَبَرُوّةٌ صَلْعاءُ؛ قال: الصلعاءُ ههنا البارزةُ كالجبل الأَصْلَعِ البارزِ الأَمْلسِ البرّاقِ؛ وقول أَبي ذؤيب: فيه سِنانٌ كالمَنارةِ أَصْلَعُ أَي بَرَّاق أَمْلَسُ؛ وقال آخر: يَلوحُ بها المُذَلَّقُ مُذْ رماه خُروجَ النَّجْمِ من صَلَعِ الغِيامِ وفي الحديث: ما جَرى اليَعْفورُ بصُلَّعٍ. وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً سأَل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الصُّلَيْعاء والقُرَيْعاء؛ هي تصغير الصلعاء الأَرض التي لا تُنْبِتُ. والصُّلَّعُ: الحجر. والصُّلاّعُ، بالضم والتشديد: الصُّفّاحُ العريضُ من الصخْر، الواحدة صُلاّعةٌ. والصُّلَّعةُ: الصخرة الملساء. وصَلَّع الرجلُ إِذا أَعْذَرَ، وهو التَّصْلِيعُ، والتصْلِيعُ، والسُّلاحُ، اسم كالتَّنْبيت والتَّمْتين، وقد صَلَّع إِذا بَسَطه. والصَّوْلَعُ: السَّنانُ المَجْلُوُّ. وصِلاعُ الشمسِ: حرُّها، وقد صَلَعَتْ: تكبَّدَتْ وسَطَ السماء، وانْصَلَعَت وتصَلَّعَت: بدت في شدّة الحرّ ليس دونها شيء يسترها وخرجت من تحت الغَيمِ. ويوم أَصلع: شديد الحرّ. وتصَلَّعتِ السماء تَصَلُّعاً إِذا انقطع غَيمُها وانجَرَدت، والسماء جَرْداء إِذا لم يكن فيها غيم. وصَيْلَعٌ: موضع. قال ابن بري: ويقال صَلَّعَ الرجلُ إِذا أَحدَث. ويقال للعِذْيَوْطِ إِذا أَحدَث عند الجماع: صَلَّعَ.


- ـ الصَّلَعُ، محرَّكةً: انْحِسارُ شَعَرِ مُقَدَّمِ الرأسِ لنُقْصانِ مادَّةِ الشَّعَرِ في تِلْكَ البُقْعَةِ وقُصُورِها عنها، واسْتِيلاءِ الجَفَافِ عليها، ولِتَطامُنِ الدِماغِ عَمَّا يُماسُّهُ من القِحْفِ، فلا يَسْقيهِ سَقْيَهُ إيَّاهُ وهو مُلاقٍ، صَلِعَ، كَفَرِحَ، وهو أصْلَعُ، وهي صَلْعاءُ، ـ ج: صُلْعٌ وصُلْعانٌ، بِضَمِّهِمَا. ـ ومَوْضِعُ الصَّلَعِ: الصَّلَعَةُ، محرَّكةً أيضاً، ويضَمُّ. ـ وصَيْلَعٌ، كصَيقلٍ: جَبَلٌ أو ع. ـ وجَبَلٌ صَلِيعٌ، كأميرٍ: ما عليه نَبْتٌ. ـ والأَصْلَعُ، والصَّوْلَعُ: السِّنانُ المَجْلُوُّ. ـ والأُصَيْلِعُ: الذَّكَرُ، وحَيَّةٌ دَقيقةُ العُنُقِ رَأْسُها كَبُنْدُقَةٍ. ـ والصَّلْعاءُ: كُلُّ خِطَّةٍ مَشْهُورَةٍ، والداهِيَةُ، والأرْضُ، أو الرَّمْلَةُ لا نَبَاتَ فيهما. ـ وصَلْعاءُ النَّعامِ: ع بِدِيارِ بَنِي كلابٍ أو غَطَفَانَ بين النُّقْرَةِ والمُغِيثَةِ له يومٌ. ـ والصُّلَيْعاءُ، كالْحُمَيْراءِ: ع والسَّوْءَةُ البارِزَةُ المَكْشوفَةُ، أو الداهِيَةُ الشَّديدَةُ، ومنه قولُ عائشةَ لمُعَاوِيَةَ: ما شَهِدَتِ الشُّهودُ، ولكن رَكِبْتَ الصُّلَيْعَاءَ ، تَعْنِي في ادِّعائِهِ زِياداً، وعَمَلِهِ بِخِلاَفِ الحَديثِ الصحيحِ: "الوَلَدُ للفِراشِ، وللعاهِرِ الحجَرُ " ، وسُمَيَّةُ لم تَكُنْ لأَبِي سُفْيانَ فِراشاً. ـ والصُّلَيْعِيَّةُ: ماءَةٌ. وكرُمَّانٍ، أو سُكَّرٍ: الصَّخْرُ العَريضُ الشَّديدُ، الواحِدُ: بهاءٍ. وكسُكَّرٍ: المَوْضِعُ لا يُنْبِتُ شَيْئاً. ـ وصِلاعُ الشمسِ، ككِتابٍ: حَرُّها. ـ وصَلَّعَ تَصْليعاً: أعْذَرَ، ـ وـ الحَيَّةُ: بَرَزَتْ لا تُرابَ عليها، ـ وـ فُلانٌ: وضَعَ يَدَهُ مُسْتَوِيَةً مَبْسوطَةً فَسَلَحَ. ـ وانْصَلَعَتِ الشمسُ: بَزَغَتْ، أو تَكَبَّدَتْ وسَطَ السماءِ، أو خَرَجَتْ من الغَيْمِ، ـ كَتَصَلَّعَتْ.


- الصَّلَعَةُ : الصَّلَعَةُ.


- الصَّلاَعُ الصَّلاَعُ صِلاَعُ الشمس: حَرُّها.


- الصَّلْعَةُ : جِلْدة الرأْسِ انْحَسر عنها الشعرُ.


- الصُّلاَّعَةُ : الصخْرَةُ الصُّلْبَةُ الشديدةُ العريضةُ. والجمع : صُلاَّعُّ.


- تَصَلَّعَتِ الشمسُ: صَلَّعَتْ.|تَصَلَّعَتِ السماءُ: صَحَتْ.


- الأَصْلَعُ : المنحسِرُ شعر رأْسه.|الأَصْلَعُ السِّنَانُ المجلُوُّ.|الأَصْلَعُ كلُّ بَرَّاقٍ أمْلَسَ وهي صَلْعاء. والجمع : صُلْعٌ، وصُلْعَانٌ.


- الصَّلَعُ : انْحِسارُ الشَّعر عن مُقَدَّم الرأْس أو وَسَطِهَا.


- صَلَّعَتِ الشمسُ: بزغت وخرجت من الغَيم.


- الصَّلِيعُ : الأَصْلَعُ.|الصَّلِيعُ الظاهرُ المنجرِدُ من الأَرض. والجمع : صُلَعَاءُ وهي صَليعة. والجمع : صلاَئعُ.


- صَلِعَ فلانٌ صَلِعَ صَلَعاً: انْحَسَرَ شعَرُ مقدَّمِ رأْسِهِ أَو وَسَطِهَا. يقال: صَلِعَ رأْسُهُ.|صَلِعَ الشجرةُ ونحوها: سقطت رُءُوسُ أْغصانِها أو أَكلتْها الماشيةُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| صَلِعَ، يَصْلَعُ، مصدر صَلَعٌ.|1- صَلِعَ الرَّجُلُ : سَقَطَ شَعْرُ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ.|2- صَلِعَ الشَّجَرُ : سَقَطَتْ أَوْرَاقُهُ وَرُؤُوسُ أَغْصَانِهِ.


- (فعل: رباعي لازم).| صَلَّعَ، يُصَلِّعُ، مصدر تَصْلِيعٌ.|1- صَلَّعَتِ الشَّمْسُ : ظَهَرَتْ مِنْ تَحْتِ الْغَيْمِ.|2- صَلَّعَتِ الْحَيَّةُ : بَرَزَتْ لاَ تُرَابَ عَلَيْهَا.


- (مصدر صَلِعَ).|-صَلَعُ الرَّأْسِ : زَوَالُ الشَّعْرِ عَنْ مُقَدَّمِهِ أَوْ وَسَطِهِ.


- بَرِيقٌ يَسْطَعُ مِنْ صَلْعَتِهِ : مَوْقِعُ انْحِسَارِ الشَّعْرِ عَنِ الرَّأْسِ، أَيْ مَوْضِعُ الصَّلَعِ.


- جمع: صُلْعٌ. مؤ: صَلْعاءُ. جمع: صَلْعاواتٌ. | (صف).|-هُو أَصْلَعُ : أَيْ فَقَدَ شَعْرَ رَأْسِهِ، ذُو صَلْعَةٍ.


- مؤنث أَصْلَع. |-أَرْضٌ صَلْعَاءُ : أَرْضٌ جَرْدَاءُ لاَ شَجَرَ بِهَا.


- 1- الصلاع من الشمس : حرها


- 1- إنصلعت الشمس : ظهرت من تحت الغيم


- 1- تصلعت الشمس : طلعت وبرزت من الغيم|2- تصلعت السماء : صحت|3- تصلعت الحية : ظهرت ولا تراب عليها


- 1- صخر عريض صلب


- 1- صلع : زال شعر مقدم رأسه أو وسطه|2- صلعت الشجرة أو نحوها : سقطت رؤوس أغصانها


- 1- صلعاء : مؤنث أصلع|2- صلعاء : صحراء خالية|3- صلعاء : رملة لا شجر فيها|4- صلعاء : داهية ، مصيبة|5- صلعاء : شجرة سقطت رؤوس أغصانها


- 1- صلعت الشمس : ظهرت من تحت الغيم|2- صلعت الحية : برزت لا تراب عليها


- 1- صليع : صخر عريض صلب|2- صليع : مكان لا نبات فيه|3- صليع من الرؤوس : الذي زال شعر مقدمه أو وسطه


- 1- من سقط شعر مقدم رأسه ، جمع : صلع وصلعان ، مؤنث صلعاء


- 1- موضع الصلع من الرأس


- ص ل ع: رَجُلٌ (أَصْلَعُ) بَيِّنُ (الصَّلَعِ) وَهُوَ الَّذِي انْحَسَرَ شَعْرُ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ وَبَابُهُ طَرِبَ وَمَوْضِعُهُ (الصَّلَعَةُ) بِفَتْحِ اللَّامِ، وَالصُّلْعَةُ بِوَزْنِ الْجُرْعَةِ.


- صلِعَ يَصلَع ، صَلَعًا ، فهو أصلعُ | • صلِع الشَّخصُ سقط شعرُ مُقدَّم رأسه أو وسطه :-صلِع رأسُ فلانٍ، - في طريقه إلى الصَّلع.


- صَلَعة :صَلْعة.


- صليع ، جمع صُلَعاءُ، مؤ صليعة، جمع مؤ صلائعُ.|1- أصلعُ. |2 - ما لا نبات فيه ولا شجر.


- صَلْعة ، جمع صَلَعات وصَلْعَات: جِلْدة الرَّأس إذا انحسر عنها الشَّعرُ :-يحمي صلعتَه بالقبَّعة.


- تصلَّعَ يتصلَّع ، تصلُّعًا ، فهو مُتَصَلِّع | • تصلَّع الرَّأسُ صلِع؛ انحسر الشَّعرُ عن مقدمه ووسطه.


- صَلَع :- مصدر صلِعَ. |2 - (طب) انحسار الشّعر عن مقدّم الرأس أو وسطها.


- أَصْلَعُ ، جمع صُلْع وصُلْعان، مؤ صَلْعاءُ، جمع مؤ صلعاوات وصُلْع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلِعَ: أجلحُ، مَنْ سقط شعر مُقدَّم رأسه أو وسطه :-رأس أصلعُ |• أصلعُ تمامًا: ليس في رأسه شعرة واحدة، - يَوْمٌ أصلعُ: شديد الحرّ. |• النَّسر الأصلع/ النِّسر الأصلع: (الحيوان) نسر يعيش في أمريكا الشَّماليَّة، له جسم لونه أسود مائل للبنِّيِّ، ورأس وذيل أبيضا اللَّون.


- صَلَع :- مصدر صلِعَ. |2 - (طب) انحسار الشّعر عن مقدّم الرأس أو وسطها.


- صلِعَ يَصلَع ، صَلَعًا ، فهو أصلعُ | • صلِع الشَّخصُ سقط شعرُ مُقدَّم رأسه أو وسطه :-صلِع رأسُ فلانٍ، - في طريقه إلى الصَّلع.


- وهو الذي انحسر رجلأصْلع بيّن الصلع، شعر مقدّم رأسه، وموضعه الصلعة بالتحريك، وكذلك الصلْعة بالضم. وعرْفطة صلْعاء: سقطتْ رءوس أغصاﻧﻬا. والصلْعاء: الداهية. والصلْعاء من الرمال: ما ليس فيه شجر. والأصيْلع من الحيّات: الدقيق العنق كأنّ رأسه بندقة. والصلاّع بالضم والتشديد: العريض من الشجر، الواحدة صلاّعة. وكذلك الصلّع، كأنّه مقصور منه. قال الأصمعيّ: الصلّع: الموضع الذي لا ينْبت. وأصله من صلع الرأس.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.