أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الصَّوْغُ: مصدر صاغَ الشيءَ يَصُوغُه صَوْغاً وصِياغةً وصُغْتُه أَصوغُه صِياغةً وصِيغةً وصَيْغُوغةً؛ الأَخيرة عن اللحياني: سَبكَهُ ومثله كان كَيْنُونةً ودام دَيْمُومةً وساد سَيْدُودةً. قال: وقال الكسائي كان أَصلُه كَوْنُونةً وسَوْدُودةً ودَوْمُومةً فقُلبت الواوُ ياء طلبَ الخِفَّةِ، وكل ذلك عند سيبويه فَعْلُولةً، كانت من ذوات الياء أَو من ذوات الواو. ورجل صائِغٌ وصَوَّاغٌ وصَيَّاغٌ مُعاقِبةٌ في لغة أَهل الحجاز. وفي حديث علي: واعَدْتُ صَوَّاغاً من بني قَيْنُقاعَ؛ هو صَوَّاغُ الحَلْي، قال ابن جني: إنما قال بعضهم صَيّاغٌ لأَنهم كرهوا التقاء الواوين لا سَّيما فيما كثر استعماله، فأَبدلوا الأُولى من العينين ياء كما قالوا في أَمَّا أَيْما ونحو ذلك فصار تقديره الصَّيْواغُ، فلما التقت الواو والياء على هذا أَبدلوا الواو للياء قبلها فقالوا الصيَّاغ، فإبدالهم العين الأُولى من الصوَّاغِ دليل على أَنها هي الزائدة لأَن الإِعْلال بالزائد أَولى منه بالأصل؛ قال ابن سيده: فإِن قلت فقد قلبْتَ العين الثانية أَيضاً فقلتَ صَيَّاغ، فلسنا نراك إلا وقد أَعللت العينين جميعاً، فمن جعلك بأَن تجعل الأُولى هي الزائدة دون الأَخيرة وقد انقلبتا جميعاً؟ قيل: قلب الثانية لا يستنكر لأَنه عن وجوب وذلك لوقوع الياء ساكنة قبلها، فهذا غير تَعَدٍّ ولا يُعْتَذَر منه، لكن قلبُ الأُولى وليس هناك علة يُضْطَر إلى إبدالها أَكثر من الاستخفاف مجرداً هو التَّعَدِّي المستنكر ولكنه المعوّل عليه المحتج به، فلذلك اعتمدناه، وعَملُه الصِّياغةُ، والشيءُ مَصُوغٌ. والصَّوْغُ: ما صِيغَ، وقد قرئ: قالوا نَفْقِدُ صَوْغَ الملك. ورجل صَوَّاغٌ: يَصُوغُ الكلامَ ويُزَوِّرُهُ، وربما قالوا: فلان يَصوغُ الكذب، وهو استعارة. وصاغَ فلان زُوراً وكذباً إِذا اختلقه. وهذا شيء حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ العَملِ. وفي الحديث أَكْذَبُ الناس الصَّبَّاغُون والصَّوَّاغُون؛ هم صَبَّاغُو الثيابِ وصاغةُ الحُلِيّ لأَنهم يَمْطُلُونَ بالمواعِيدِ الكاذبة، وقيل: أَراد الذين يرتِّبُون الحديث: ويَصُوغُون الكذب. يقال: صاغ شعراً وكلاماً أَي وضعه ورتَّبَه، ويروى الصيَّاغون، بالياء، وروي عن أَبي رافع الصائغ قال: كان عمر يُمازِحُني يقول أَكْذَبُ الناس الصَّوَّاغُ، يقول اليوم وغَداً، وقيل: أَراد الذين يَصْبُغون الكلام ويَصُوغُونه أَي يُغَيِّرُونه ويَخْرُصُونه؛ وأَصل الصَّبْغِ التغْيير. وفي حديث أَبي هريرة: رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال:ما لهم؟ فقالوا: خرج الدَّجَّالُ فقال: كَذِبَةٌ كَذَبَها الصيَّاغون؛ وروي الصوَّاغون، أَي اخْتلقها الكذابون. وهذا صَوْغُ هذا أَي على قدره. وغُلامانِ صَوْغانِ: على لِدةٍ واحدةٍ. وهما صَوْغانِ أَي سِيَّانِ. قال ابن بزرج: هو سَوْغُ أَخيه طَرِيدُه وُلِدَ في إِثره.قال الفراء: بنو سُليم وهَوازِنُ وأَهلُ العالِيةِ وهُذَيْلٌ يقولون هو أَخوه صَوْغُه، بالصاد، قال: وأَكثر الكلام بالسين سوغُه. وفلان حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ الخِلْقةِ والقَدِّ. وصاغَه اللهُ صِيغةً حَسَنةً أَي خَلَقَه، وصِيغَ على صِيغَتِه أَي خُلِقَ خِلْقَتَه، وصاغَ اللهُ الخلقَ يَصُوغُها. ابن شميل: صاغَ الأُدْمُ في الطعام يَصُوغُ أَي رَسَبَ، وصاغَ الماءُ في الأَرض رَسَبَ فيها. وفي حديث بكير (* قوله «بكير» كذا في الأصل، والذي في النهاية: بكر.) المزني في الطعام: يدخل صَوْغاً ويخرج سُرُحاً أَي الأَطْعِمةُ المَصُوغةُ أَلواناً المهيأَة بعضها إِلى بعض. والصِّيغةُ: السِّهامُ التي من عمل رجل واحد وهو من ذلك؛ قال العجاج: وصِيغة قَدْ راشَها ورَكَّبا وسِهامٌ صِيغةٌ من ذلك أَي من عَمَلِ رجُل واحدٍ، وهو من الواوِ إِلا أَنها انقلبت ياء لكسرة ما قبلها؛ قال ابن بري: شاهده قول حميد الأَرقط: شَرْيانة تمنع بَعْدَ اللِّينِ ، وصِيغة ضُرِّجْنَ بالبَشْنِينِ


- صَيَّغَ فلان طَعاماً أَي أَنْقَعَه في الأُدْمِ حتى تَرَوَّغَ، وقد رَيَّغَه بالسمْن ورَوَّغَه وصَيَّغَه بمعنى واحد؛ وقال ابن الأَعرابي في قول رؤبة: يُعْطين ، من فَضْلِ الإِلهِ الأَسْبَغِ ، آذِيَّ دَفَّاعٍ كَسَيْلِ الأَصْيَغِ فالأَصْيَغُ: الماء العامُّ الكثير. ويقال: الأَصْيَغُ وادٍ، ويقال نهر. وفي حديث الحجاج: رَمَيْتَ بكذا وكذا صِيغةً من كثب (* قوله «من كثب» كذا بالأَصل والنهاية أيضاً بلا ضبط، ولعله يريد من شجر كثب جمع الكثيب.) في عَدُوّك؛ يريد سِهاماً رَمَى بها فيه. يقال: هذه سِهامٌ صِيغةٌ أي مُسْتوية من عمل رجل واحد، وأَصلها الواو فانقلبت ياء لكسرة ما قبلها. ويقال: صِيغةُ الأَمرِ كذا وكذا أَي هيئته التي بني عليها.


- ـ صَيَّغَ طَعَامَهُ تَصْييغاً: أَنْقَعَهُ في الأُدْمِ حتى تَرَيَّغَ.


- الصَّوّاغُ : مبالغة صائغ.| ويغلب فيمن يُكْثِرُ تزيينَ الكلامِ، أَو افتراءه وتسويَته.| قالوا.| هذه كلمة صاغها صَوّاغٌ.


- انْصَاغَ الشيءُ: مطاوِعُ صاغَهُ.


- الصَّائِغُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الصِّياغَةُ. والجمع : صاغةٌ، وصُوّاغٌ، وصُيّاغٌ. يقال: فلانٌ مِنْ صَاغَةِ الكلام: مِمَّنْ يُحَبِّرُونَهُ.| وهُنَّ صَوائِغُ.


- الصِّيَاغَةُ : عمل الحُلِيّ من فِضَّة وذهب ونحوهما. يقال: كلامٌ حسنُ الصِّياغَةِ: جَيِّدٌ مُحْكَمٌ.


- الصَّيِّغَةُ : مؤنثُ الصَّيِّغ.|الصَّيِّغَةُ الشديدةُ.


- الصَّيَّاغُ : الصَّوّاغُ.


- صَاغَهُ صَاغَهُ صَوْغًا، وصِياغَةً: صَنَعه على مِثالٍ مستقيمٍ.|صَاغَهُ المعدنَ: سَبَكَهُ.|صَاغَهُ والكلمةَ اشتَقَّها على مثال.|صَاغَهُ الكلامَ: هيَّأَه ورتَّبه.


- الصَّيِّغُ : الوَصْفُ من صَاغَهُ.|الصَّيِّغُ الصَّوَّاغُ أو الكذابُ المزخرِفُ حديثَهُ.


- الصِّيغَةُ : المَصُوغُ؛ واستعمل كثيرًا في الحُلِيّ.|الصِّيغَةُ الأَصْلُ. يقال: هو من صيغةٍ كريمةٍ: من أَصلٍ كريمٍ.| وصيغة الأَمر كذا وكذا: هيئته التى بنى عليها.| وصيغة الكلمة: هيئتها الحاصَلة من ترتيب حروفها وحركاتها. والجمع : صِيَغٌ.| قالوا: اختَلَفَتْ صيَغُ الكلامِ: تراكيبهُ وعباراتُهُ.| و(الصيغة التنفيذية) : (في قانون المرافعات) : عبارةٌ معينة يضعها الموظف المختصُّ على صورة الحكم لينفَّذَ جبرًا .


- صَيَّغَ الطَّعَامَ: نَقَعَهُ في الأُدْمِ حتى تَشَبَّعَ بهِ.


- (الْمَرَّةُ مِنْ صَاغَ).|-هُوَ صَوْغَةُ أَخِيهِ : أَيْ صَوْغُهُ، عَلَى شَاكِلَتِهِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| صُغْتُ، أَصُوغُ، صُغْ، مصدر صَوْغٌ، صِيَاغَةٌ، صِيغَةٌ.|1- يَصُوغُ الصَّائِغُ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ : يَسْبِكُهُمَا وَيَجْعَلُ مِنْهُمَا تَمَاثِيلَ وَنَمَاذِجَ وَحُلِيّاً.|2- صَاغَ الكَلِمَةَ : أَخْرَجَهَا وَاشْتَقَّهَا عَلَى هَيْئَةٍ مَعْلُومَةٍ.|3- يَصُوغُ أَفْكَارَهُ بِأُسْلُوبٍ جَمِيلٍ : يُكَوِّنُهَا، يُنْشِئُهَا، يُرَتِّبُهَا.|4- سُبْحَانَ مَنْ صَاغَ الإِنْسَانَ فِي صُورَةٍ حَسَنَةٍ : مَنْ خَلَقَ...|5- صِيغَ عَلَى صِيغَتِهِ : خُلِقَ عَلَى خُلُقِهِ، عَلَى طَبْعِهِ.|6- صَاغَ لَهُ الشَّرَابُ : ساغَ، كَانَ سَهْلاً هَنِيئاً فِي الْحَلْقِ.|7- صَاغَ الْمَاءُ : رَسَبَ وَسَقَطَ فِي الأَرْضِ.


- (مصدر صَاغَ).|1- صَوْغُ مَعْدِنٍ : سَكْبُهُ.|2- هَذَا صَوْغُ هَذَا : أَيْ عَلَى قَدْرِهِ.|3- هُوَ صَوْغُ أَخِيهِ : أَيْ وُلِدَ مَعَهُ، أَوْ وُلِدَ بَعْدَهُ وَلَمْ يُولَدْ بَيْنَهُمَا أَحَدٌ.


- (مصدر صَاغَ).|1- مِهْنَةَ الصِّيَاغَةِ : حِرْفَةُ الصَّائِغِ.|2- يُحْسِنُ صِيَاغَةَ عِبَارَاتِهِ : إِنْشَاؤُهَا، بِنَاؤُهَا.


- أَلْبَسُوا العَرُوسَ كُلَّ مَصَاغٍ ثَمِينٍ :الحُلِيُّ الْمَصُوغَةُ.


- جمع: ـات. |- مَصُوغَاتٌ ذَهَبِيَّةٌ وَفِضِّيَّةٌ : حُلِيٌّ صِيغَتْ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ أَوْ جَوَاهِرَ.


- جمع: صَاغَةٌ، صُوَّاغٌ. | (فاعل من صَاغَ).|-صَائِغٌ مَشْهُورٌ : مَنْ يَصُوغُ الذَّهَبَ وَيُعَالِجُهُما وَالفِضَّةَ وَيَصْنَعُ مِنْهُمَا الْحُلِيَّ.


- جمع: صِيَغٌ. | (مصدر صَاغَ).|1- صِيغَةُ الْعَمَلِ : هَيْئَتُهُ وَشَكْلُهُ الَّذِي بُنِيَ عَلَيْهِ.|2- صِيغَةُ الْكَلِمَةِ : صُورَتُهَا، وَزْنُهَا الْحَاصِلُ مِنْ تَرْتِيبِ حُرُوفِهَا وَحَرَكَاتِهَا.|3- صِيغَةُ الْجُمْلَةِ : عِبَارَاتُهَا، تَرْكِيبُهَا- صِيَغُ الْكَلاَمِ :-صِيغَةٌ لُغَوِيَّةٌ قَدِيمَةٌ.|4- هُوَ مِنْ صِيغَةٍ شَرِيفَةٍ : مِنْ أَصْلٍ شَرِيفٍ.


- 1- المرة من صاغ|2- « هو صوغة أخيه » : أي صوغه


- 1- صاغ الشيء : سبكه ، أذابه وصبه في قالب


- 1- صاغ الشيء : صنعه على مثال مستقيم|2- صاغ الكلمة : أخرجها واشتقها على هيئة معلومة|3- صاغ المعدن : سبكه|4- صاغ الكلام : رتبه|5- صاغه الله : خلقه|6- صاغ الماء : رسب وسقط في الأرض|7- صاغ له الشراب : كان سهلا هنيئا في الحلق


- 1- صيغة : النوع من صاغ|2- صيغة : أصل|3- صيغة من الأمر : هيئته التي بني عليها « صيغة الكلمة »|4- صيغة : حلي من ذهب وفضة ونحوهما


- 1- كذاب يكثر تزوير الكلام وتزيينه


- 1- إنصاغ الشيء : سبك ، أذيب وصب في قالب


- ص وغ: (صَاغَ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ قَالَ فَهُوَ (صَائِغٌ) وَ (صَوَّاغٌ) وَ (صَيَّاغٌ) أَيْضًا فِي لُغَةِ أَهْلِ الْحِجَازِ. وَعَمَلُهُ (الصِّيَاغَةُ) وَفُلَانٌ (يَصُوغُ) الْكَذِبَ وَهُوَ اسْتِعَارَةٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: «كِذْبَةٌ كَذَبَهَا (الصَّوَّاغُونَ) » .


- صائِغ ، جمع صائِغون وصاغَة وصُوَّاغ وصُيَّاغ، مؤ صائغة، جمع مؤ صائغات وصوائغُ.|1- اسم فاعل من صاغَ |• فلانٌ من صاغة الكلام: ممّن يحسِّنونه ويزيِّنونه. |2 - من صنعته صوغ الحُليّ من الذَّهب والفضَّة والجواهر |• الصَّاغة: بائعو الذَّهب.


- صاغَ يَصُوغ ، صُغْ ، صَوْغًا وصِياغةً ، فهو صائِغ ، والمفعول مَصُوغ | • صاغ الشّيءَ صنعه على مثال معيّن :-صاغ من الذّهب عِقْدًا |• صِيغ على صيغته: خُلق على خِلْقته. |• صاغَ المعدِنَ: سَبكه، أذابه وصبّه في قالب :-هو يُحسِن الصَّوْغ.|• صاغ الكلامَ/ صاغ اللّحنَ: ألَّفه، رتَّبه وهيَّأه :-صاغ مقالاً عن الحادث، - صاغ كذبًا وزورًا، - بدءُوا صياغَة عناصر الاتّفاق.|• صاغه اللهُ: خلَقه. |• صاغ الكلمةَ: (النحو والصرف) أخرجها على وزن معيّن، اشتقّها على مثالٍ.


- مَصوغات، مفرد مَصوغ: مَصاغ، مُجوهرات، حُلِيّ مصنوعة من ذهب أو فضّة :-دمغ المصوغات.


- صَوْغ :مصدر صاغَ |• هذا صَوْغ ذاك: على قَدْرِه.


- مُصاغ :اسم مفعول من أصاغَ.


- صِياغة :- مصدر صاغَ |• كلامٌ حَسَنُ الصِّياغة: جيِّد مُحكَم. |2 - عمل الحُليّ من فضّة وذهب ونحوهما. • لَجْنَة الصِّياغة: (القانون) مجموعة يُعهَد إليها وضع الصّورة النِّهائيّة لما تمّ الاتِّفاقُ عليه من مقرّرات أو توصيات :-قامت اللجنةُ بصياغة محاضر الجلسات ونشرها.


- مَصاغ ، جمع مَصاغات: حُليٌّ من ذهب أو فضّة ونحوهما :-اشترى مَصاغًا لزوجته، - صندوق المصاغ.


- صِيغة ، جمع صيغات وصِيَغ.|1- حُلِيّ ومصوغات :-باعت صِيغتَها عندما احتاجت إلى المال.|2- (الجبر والإحصاء) مجموعة الرموز الرياضيّة والدّلالات المستخدمة في نصّ أو مبدأ رياضيّ. |• صيغة الكلام: بناؤه وتراكيبه :-نقد النَّص من حيث الصِّيغة لا المضمون، - اختلفت صيغُ الكلام.|• الصِّيغة التَّنفيذيَّة: (القانون) عبارة معيَّنة يضعها الموظَّفُ المختصّ على صورة الحكم لينفَّذ جبرًا. |• صيغة تركيبيَّة: (الكيمياء والصيدلة) معادلة كيميائيَّة تبيِّن كيفيَّة ترتيب الذَّرَّات والرَّوابط في الجزيء. |• صِيغة كيميائيَّة: (الكيمياء والصيدلة) مجموعة رموز العناصر الداخلة في تكوين مركب كيميائيّ. |• صيغة الكلمة: (النحو والصرف) صورتها أو هيئتها الحاصلة من ترتيب حروفها وحركاتها :-صيغة فعل/ مصدر/ المبنيّ للمعلوم/ الفاعل/ المفعول، - صيغة الأمر: صيغة يُطلب بها إنشاء فعل في المستقبل.|• صيغة منتهى الجموع: (النحو والصرف) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن، مثل مَعاهد، ومَصابيح. |• الصِّيَغ الصَّرْفيَّة: (النحو والصرف) التَّصريف النّمطيّ المنظَّم للأسماء والأفعال لبيان الصِّيغ المختلفة التي تشتقّ من أصولها. |• صِيَغ المبالغة: (النحو والصرف) نوع من أسماء الفاعلين يدلّ على الكثرة والمبالغة، وكلّها سماعيّة من الفعل الثلاثيّ وأوزانها: فَعّال، ومِفْعال، وفَعُول، وفَعِيل، وفَعِل.


- أصاغَ يُصيغ ، أصِغْ ، إصاغةً ، فهو مُصِيغ ، والمفعول مُصَاغ | • أصاغ الشَّيءَ صاغه، صنعه على مثال معيّن. |• أصاغ الكلامَ: صاغه، رتّبه :-يُصيغ الكاتبُ أفكارهَ في أسلوب سهل.


- مُصيغ :اسم فاعل من أصاغَ.


- إصاغة :مصدر أصاغَ.


- صَوْغ :مصدر صاغَ |• هذا صَوْغ ذاك: على قَدْرِه.


- غا صغْت الشيء أصوغه صوْ . ورجل صائغ، وصوّاغ، وصيّاغ أيضا في لغة أهل الحجاز، وعمله الصياغة. وصاغه الله صيغة حسنة، أي خلقه. وسهام صيغة، أي من عمل رج ل واحد. وهو من الواو إلاّ أنّها انقلبت ياء لكسرة ما قبلها. وهذا صوْغ هذا، إذا كان على قدره. وهما صوْغان، أي سيّان. وربّما قالوا فلان يصوغ الكذب، وهو استعارة. وفي الحديث: "كذبةكذبها الصوّاغون " .


- ,إخفاء,إضمار,تعمية,ستر,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.