أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الصَّقْلُ: الجِلاءِ. صَقَلَ الشيءَ يَصْقُلُه صَقْلاً وصِقَالاً، فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ: جَلاهُ، والاسم الصِّقَالُ، وهو صاقِلٌ والجمع صَقَلَةٌ؛ وقال يزيد بن عمرو بن الصَّعِق: نَحْنُ رؤوسُ القَوْمِ يومَ جَبَلَه، يَوْمَ أَتَتْنا أَسَدٌ وحَنْظَله نَعْلُوهُمُ بقُضُبٍ مُنْتَخَله، لم تَعْدُ أَنْ أَفْرَشَ عنها الصَّقَله والمِصْقَلة: التي يُصْقَل بها السيف ونَحوُه. والصَّيْقَل: شَحَّاذُ السُّيوف وجَلاَّؤها، والجمع صَيَاقِل وصياقِلةٌ، دخلت فيه الهاء لغير علة من العلل الأَربع التي توجب دخول الهاء في هذا الضَّرْب من الجمع، ولكن على حَدِّ دخولها في المَلائِكة والقَشَاعِمة. والصَّقِيلُ: السَّيْف. وصِقَالُ الفَرَس: صَنْعَتُه وصِيانَتُه، يقال: الفَرسُ في صِقَالِه أَي في صِوَانهِ وصَنْعَته. ويقال: جعَل فلان فَرَسَه في الصِّقَال أَي في الصِّوان والصَّنْعة؛ قال أَبو النجم يَصِف فرساً: حَتَّى إِذا أَثْنَى جَعَلنا نَصْقُلُه قال شَمِر: نَصْقُله أَي نُضَمِّره، ويقال نَصْقُله أَي نَصْنَعه بالجِلالِ والعَلَف والقِيَام عليه، وهو صِقَالُ الخيل. وفي حديث أُمِّ مَعْبد: ولم تُزْرِ به صُقْلةٌ: أَي دِقَّة ونُحُول، وقال شمر في قولها لم تُزْرِ به صُقْلَةٌ تريد ضُمْره ودِقَّتَه؛ وقال كثيِّر: رَأَيْتُ بها العُوجَ اللَّهاميمَ تَغْتَلي، وقد صُقِلَتْ صَقْلاً وشَلَّتْ لُحومُها أَبو عمرو: صَقَلْتُ الناقةَ إِذا أَضمرْتَها، وصَقَلَها السيرُ إِذا أَضْمَرها، وشَلَّتْ أَي يَبِست؛ قال: والصُّقْلُ الخاصرة أُخِذَ من هذا؛ وقال غيره: أَرادت أَنه لم يكن مُنتفِخَ الخاصِرة جِدًّا ولا ناحِلاً جِدًّا، ولكن رَجُلاً رَتَلاً، ورواه بعضهم: ولم تَعِبْه ثُجلةٌ ولم تُزْرِ به صَعْلةٌ؛ فالثُّجْلة استرخاء البطن، والصَّعْلة صِغَرُ الرأْس، وبعضهم يَرْويه: لم تَعِبْه نُحْلة، ويروى بالسين على الإِبدال من الصاد سُقْلة. ابن سيده: والصُّقْلة والصُّقْل الخاصِرَة، والصُّقْلانِ القُرْبانِ من الدَّاية وغيرها، وفي التهذيب: من كلّ دابَّة؛ قال ذو الرمة: خَلَّى لها سِرْبَ أُولاها وهَيَّجَها، مِنْ خَلْفِها، لاحِقُ الصُّقْلَيْن هِمْهِيمُ والصُّقْل الجَنْب، والصَّقَلُ انهِضام الصُّقْل، والصُّقْل الخفيف من الدواب؛ قال الأَعشى: نَفَى عنه المَصِيفَ وصارَ صُقْلاً، وقد كَثُر التَّذَكُّر والفُقُودُ (* قوله «نفى عنه» تقدم في صعل: نفى عنها بضمير المؤنث). ويروى: وصارَ صَعْلاً، وقَلَّمَا طالت صُقْلَة فَرَسٍ إِلا قَصْرَ جَنْباهُ، وذلك عَيْبٌ. ويقال: فرس صَقِلٌ بَيِّنُ الصَّقَل إِذا كان طَوِيل الصُّقْلَيْن. أَبو عبيدة: فرس صَقِلٌ إِذا طالت صُقْلَتُه وقَصُرَ جنباه؛ وأَنشد: لَيْسَ بأَسْفَى ولا أَقنَى ولا صَقِل ورواه غيره: ولا سَغِل؛ والأُنثى صَقِلَةٌ، والجمع صِقَالٌ، وهو الطويل الصُّقْلة، وهي الطُّفْطَفة، والعرب تُسَمِّي اللَّبَن الذي عليه دُوَايةٌ رقيقة مَصْقول الكِساء. ويقول أَحَدُهُم لصاحبه: هَلْ لك في مَصْقُولِ الكِساء؟ أَي في لَبَنٍ قد دَوَّى؛ قال الراجز: فَهْو، إِذا اهْتَافَ أَو تَهَيَّفا، يَنْفِي الدُّوَاياتِ إِذا تَرَشَّفا، عن كُلِّ مَصْقُول الكِساءِ قد صَفَا اهْتَاف أَي جاع وعَطِش؛ وأَنشد الأَصمعي: فباتَ دونَ الصَّبَا، وهي قَرَّةٌ، لِحَافٌ، ومَصْقُولُ الكِساءِ رَقيقُ أَي بات له لِباسٌ وطعامٌ؛ هذا قول الأَصمعي، وقال ابن الأَعرابي: أَراد بمَصْقُول الكساء مِلْحَفةً تحت الكساء حمراء، فقيل له: إِن الأَصمعي يقول أَراد به رَغْوَةَ اللَّبَن، فقال: إِنه لَمَّا قاله اسْتَحَى أَن يرجع عنه. أَبو تراب عن الفراء: أَنت في صُقْعٍ خالٍ وصُقْل خالٍ أَي في ناحية خالية، قال: وسَمِعْت شُجاعاً يقول: صَقَعه بالعصا وصَقَلَه وصَقَع به الأَرضَ وصَقَل به الأَرضَ أَي ضَرَب به الأَرضَ. ومَصْقَلةُ: اسمُ رجل؛ قال الأَخطل: دَعِ المُغَمَّرَ لا تَسْأَلْ بمَصْرَعِه، واسْأَلْ بمَصْقَلَة البَكْريِّ ما فَعَلا وهو مَصْقَلة بن هُبَيْرة من بني ثعلبة بن شيبان (* قوله «شيبان» هكذا في الأصل، وفي المحكم: سفيان) والصَّقْلاء: موضع؛ وقوله أَنشده ثعلب: إِذا هُمُ ثاروا، وإِنْ هُمْ أَقْبلوا أَقْبَلَ مِسْماحٌ أَرِيبٌ مِصْقَلُ فَسَّره فقال: إِنما أَراد مِصْلَق فقَلَب، وهو الخطيب البليغ، وقد ذكر في موضعه.


- الصِّقَالُ : الصَّقْلُ.


- الصَّقِيلُ : المجلوّ. يقال: سيفٌ صقيلٌ، ومعدَن صَقيل. والجمع : صِقَالٌ.


- المِصْقَلَةُ : آلةٌ يُصْقَلُ بها. والجمع : مَصاقِلُ.


- الصُّقْلَة : الضُّمُورُ.


- الصَّقَّالُ : مَنْ صناعته الصَّقْل.


- صَقَلَهُ صَقَلَهُ صَقْلاً، وصِقَالاً: جَلاَهُ. يقال: صَقَلَ السيفَ والمرآة ونحوهما. يقال: صقَلَ كلامَهُ: هَذَّبَهُ ونَمَّقهُ.|صَقَلَهُ الدابةَ: تعهدها بالتربية.


- الصُّقْلُ : الخاصِرَةُ.| وهما صُقْلاَنِ.


- صَقِلَ صَقِلَ صَقَلاً: كان أَمْلَسَ مصقولا.| وَ صَقِلَ كانَ مُصْمَتاً مُدْمَجاً كالحديد.|صَقِلَ الفرسُ: ضَمُر.


- الصَّيقَلُ : الصَّقَّال. والجمع : صَيَاقِلُ، وصَيَاقِلَةٌ.


- (صِيغَة فَعَّال).| مَنْ صِنَاعَتُهُ الصَّقْلُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| صَقِلَ، يَصْقَلُ، مصدر صَقَلٌ.|1- صَقِلَ الإِنَاءُ : كَانَ أَمْلَسَ مَصْقُولاً.|2- صَقِلَ الفَرَسُ : ضَمُرَ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| صَقَلْتُ، أَصْقُلُ، اُصْقُلْ، مصدر صَقْلٌ.|1- صَقَلَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ، أَزَالَ صَدَأَهُ.|2- صَقَلَ كَلاَمَهُ : هَذَّبَهُ، زَيَّنَهُ- أَدَبُهُ يَزِيدُ الفَهْمَ وَيَصْقُلُ الذِّهْنَ.|3- صَقَلَ الدَّابَّةَ : اِعْتَنَى بِتَرْبِيَتِهَا.|4- صَقَلَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا.|5- صَقَلَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ.


- (مصدر صَقَلَ).|1- صَقْلُ الإِنَاءِ : إِزَالَةُ الصَّدَإِ عَنْهُ.|2- عَمِلَ عَلَى صَقْلِ مَدَارِكِهِ : شَحْذِهَا...


- آلَةٌ تُصْقَلُ بِهَا الأَوَانِي أَوِ الأَدَوَاتُ الْمَعْدِنِيَّةُ.


- جمع: صِقَالٌ. | (صيغَةُ فَعيل).|1- سَيْفٌ صَقِيلٌ : السَّيْفُ الْمَجْلُوُّ الْحَادُّ.|2- مَعْدِنٌ صَقِيلٌ : لاَمِعٌ، مَصْقُولٌ- مَعَادِنُ صَقِيلَةٌ :-اِمْرَأَةٌ صَقِيلَةٌ :-مِنَ الأَجْسَامِ الصَّقِيلَةِ مَا يُحَاكِي صُورَةَ الشَّمْسِ. (ابن طفيل).


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من صَقَلَ).|1- اِبْنُهُ مَصْقُولُ التَّرْبِيَةِ : مُهَذَّبٌ.|2- وَرَقٌ مَصْقُولٌ :شَفَّافٌ لاَمِعٌ.|3- إِنَاءٌ مَصْقُولٌ : مَجْلُوٌّ لاَمِعٌ.|4- سَيْفٌ مَصْقُولٌ : مُلِّسَ وَكُشِفَ صَدَؤُهُ- حَمَلَ سِكِّيناً مَصْقُولاً بَيْنَ يَدَيْهِ.


- 1- « خطيب مصقل » : بليغ ، فصيح ، جمع : مصاقل


- 1- صاقل : الذي يجلو الألماس وينقيه ويهذبه


- 1- صقل : خاصرة|2- صقل من الدواب الخفيف ، السريع


- 1- صقل المرآة أو السيف أو نحوهما : جلاه ، لمعه|2- صقل الكلام : هذبه ، عني بتأليفه|3- صقل الدابة : عني بتربيتها|4- صقله بالعصا : ضربه بها|5- صقل به الأرض : ضربها به


- 1- صقلة : خاصرة|2- صقلة : ضمور ، رقة


- 1- صقيل : مصقول ، لماع|2- صقيل : سيف


- 1- مصقلة : آلة يصقل بها ، جمع : مصاقل


- 1- من صناعته الصقل


- 1- من صناعته صقل السيوف أو غيرها ، جمع : صياقل وصياقلة


- ص ق ل: (صَقَلَ) السَّيْفَ وَسَقَلَهُ أَيْضًا (صَقْلًا) مِنْ بَابِ نَصَرَ وَ (صِقَالًا) أَيْضًا بِالْكَسْرِ فَهُوَ (صَاقِلٌ) وَالْجَمْعُ (صَقَلَةٌ) بِفَتْحَتَيْنِ. وَالصَّانِعُ (صَيْقَلٌ) وَالْجَمْعُ (الصَّيَاقِلَةُ) . وَ (الصَّقِيلُ) السَّيْفُ. وَ (الْمِصْلَقَةُ) بِالْكَسْرِ مَا يُصْقَلُ بِهِ السَّيْفُ وَنَحْوُهُ.


- صِقالة ، جمع صِقالات وصَقائِلُ: سِقالة؛ ما يربِطُه البنَّاءون من الأخشاب ونحوها ليتوصَّلوا إلى الأماكن المرتفعة من البناء.


- صقَلَ يَصقُل ، صَقْلاً وصِقالاً ، فهو صاقِل ، والمفعول مَصْقول وصَقيل | • صقَل السَّيفَ ونحوَه جلاه وأظهره ولمَّعه :-صقَل المرآةَ/ الفضِّيَّات/ الأوانيَ |• صقَلته التَّجاربُ: منحته خبرة بالحياة لكثرتها. |• صقَل كلامَه: هذَّبه ونمَّقه :-صقَل لغَتَه/ المقالَ، - صقَل مواهبَه: تعهَّدها بالتَّمرين والتَّنشيط والرِّعاية.


- صيقليّ ، جمع صَيَاقِلُ وصَيَاقلة: صيقل.


- صَقيل ، جمع صقيلون وصِقال، مؤ صقيلة، جمع مؤ صقيلات وصِقال.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صقِلَ |• سيفٌ صقيلٌ: قاطِعٌ لامعٌ. |2 - صفة ثابتة للمفعول من صقَلَ: مَصْقولٌ، ناعِمٌ، مُلمَّع مجلوّ :-معادن/ مرآة صقيلة، - سيف/ ورقٌ صقيل.


- صقِلَ يَصقَل ، صَقَلاً ، فهو صَقيل | • صقِل السَّيفُ ونحوُه كان أملسَ ناعمًا :-صَقِل المعدنُ، - صقِلتِ المرآةُ.


- صَقَل :مصدر صقِلَ.


- صقَّلَ يصقِّل ، تصقيلاً ، فهو مُصَقِّل ، والمفعول مُصَقَّل | • صقَّلَ السَّيفَ ونحوَه صقله، جلاه وأظهره ولمَّعه. |• صقَّل كلامَه: هذَّبه ونمَّقه.


- مِصْقَلة ، جمع مَصاقِلُ: مِصْقل؛ آلة يُصقَل ويُلمَّع بها، وغالبًا ما تكون عجلة أو أسطوانة أو بلاطة من الجلد أو المعدن إمّا ثابتة أو متحرِّكة.


- مِصْقَل ، جمع مَصاقِلُ: اسم آلة من صقَلَ: ما يُصقَل ويلمَّع به.


- صَقْل :- مصدر صقَلَ. |2 - عمليَّة ميكانيكيّة تجري على الأقمشة فتجعل سطحَها مستويًا لامعًا. |3 - عمليّة تجري على الورق أو الكرتون المجفَّف جزئيًا بقصد تنعيمه والتحكُّم في ثخانته. |• عجلة الصَّقل: عجلة مُغطَّاة بمادّة ناعمة لتلميع وصقل المعادن.


- صِقال :مصدر صقَلَ |• صقال الصوت: تهذيبه وتنميقه.


- صَقَّال :مَنْ حرفته الصَّقْل والتلميع :-صقَّال الرُّخام/ المعادن.


- أصقلَ يُصقل ، إِصْقَالاً ، فهو مُصْقِل ، والمفعول مُصْقَل | • أصقلَ السَّيفَ ونحوَه صقَله، جلاه وأظهره ولمَّعه. |• أصقل كلامَه: صقله، هذَّبه ونمَّقه.


- صَيْقَل ، جمع صَيَاقِلُ وصَيَاقلة: من يجلو السُّيوف ويشحذها.


- صَقَل :مصدر صقِلَ.


- صَقْل :- مصدر صقَلَ. |2 - عمليَّة ميكانيكيّة تجري على الأقمشة فتجعل سطحَها مستويًا لامعًا. |3 - عمليّة تجري على الورق أو الكرتون المجفَّف جزئيًا بقصد تنعيمه والتحكُّم في ثخانته. |• عجلة الصَّقل: عجلة مُغطَّاة بمادّة ناعمة لتلميع وصقل المعادن.


- صقَلَ يَصقُل ، صَقْلاً وصِقالاً ، فهو صاقِل ، والمفعول مَصْقول وصَقيل | • صقَل السَّيفَ ونحوَه جلاه وأظهره ولمَّعه :-صقَل المرآةَ/ الفضِّيَّات/ الأوانيَ |• صقَلته التَّجاربُ: منحته خبرة بالحياة لكثرتها. |• صقَل كلامَه: هذَّبه ونمَّقه :-صقَل لغَتَه/ المقالَ، - صقَل مواهبَه: تعهَّدها بالتَّمرين والتَّنشيط والرِّعاية.


- صقِلَ يَصقَل ، صَقَلاً ، فهو صَقيل | • صقِل السَّيفُ ونحوُه كان أملسَ ناعمًا :-صَقِل المعدنُ، - صقِلتِ المرآةُ.


- صقَّلَ يصقِّل ، تصقيلاً ، فهو مُصَقِّل ، والمفعول مُصَقَّل | • صقَّلَ السَّيفَ ونحوَه صقله، جلاه وأظهره ولمَّعه. |• صقَّل كلامَه: هذَّبه ونمَّقه.


- قْل بالضم الص : الخاصرة. والصقْلة مثله. وقلّما طالت صقْلة فر س إلاّقصر جنْباه؛ وذلك عيب. ويقال فرس صقل بيّن الصقل، إذا كان طويل الصقْلين. وصقل السيف وسقله أيضا صقْلا وصقالا، أي جلاه، فهو صاقل، والجمع صقلة. والصانع صيْقل، والجمع الصياقلة. والصقيل: السيف. والمصْقلة: ما يصْقل به السيف ونحوه. ويقال: الفرس في صقاله، أي في صوانه وصنعته.


- ,إتلاف,ثلم,ثقل,خشونة,شراسة,صدأ,غلظ,فل,كسر,


- ,خشن,غلظ,


- ,أتلف,أردأ,أفسد,بشع,ثلم,شنع,شوه,فل,فلل,قبح,كسر,


- إتلاف , ثلم , ثقل , خشونة , شراسة , صدأ , غلظ , فل , كسر


- خشن , غلظ


- أتلف , أردأ , أفسد , بشع , ثلم , شنع , شوه , فل , فلل , قبح , كسر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.